توجه البنوك المركزية إلى اعتماد العملات الرقمية يعزز السيادة النقدية

توجه البنوك المركزية إلى اعتماد العملات الرقمية يعزز السيادة النقدية
أرشيف
الإثنين 22 فبراير 2021 - 10:00

قال الخبير الاقتصادي والمالي المهدي فقير إن التوجه نحو اعتماد عملات رقمية في المستقبل مرتبط بالقرارات السيادية للبنوك المركزية التي تروم تفادي المخاطر المرتبطة بالعملات المشفرة، والحفاظ على السيادة النقدية للبلدان.

وذكر الخبير المغربي، في حديث لهسبريس، أن “التفكير في استعمال هذه العملات الرقمية مستقبلاً هو سعي لفرض سلطة البنك المركزي على جميع المعاملات ذات الطابع النقدي، وهو أمر طبيعي”.

وأوضح فقير أنه “كما النقود التقليدية المستعملة اليوم، فإن النقود الافتراضية سوف تكون تحت إمرة البنك المركزي الذي سوف يصكها ويضخها ويراقب تطورها، وهذا يندرج في صميم تدخله واختصاصاته”.

وأكد المتحدث أن “النقود تشهد اليوم تطورات كبيرة، فهي لم تعد أوراقاً بنكية فقط بل أصبحت أيضاً أرصدة افتراضية في الأبناك، ويتم تحويلها عن طريق التطبيقات البنكية الهاتفية، وهو تطور عادي وطبيعي”.

ولفت الخبير المالي إلى أن “الخطر يكمن في العملات المشفرة التي يمكن أن تتلاعب بمصائر البلاد والعباد”، في إشارة إلى تقلب سعر صرفها وإمكانية استعمالها في ارتكاب عدد من الجرائم الخطرة.

ويرى فقير أن الحديث حول ضرورة توجه البنوك المركزية في العالم مستقبلاً نحو اعتماد عملات رقمية، يأتي من أجل “تفادي المخاطر المرتبطة بالعملات المشفرة التي لا يمكن مراقبتها والبحث فيها”.

وفي هذا الصدد، قال: “من الأفضل أن تمتلك الدول سيادتها النقدية والتوجه نحو كل ما يمكن أن يضمن ذلك تماشياً مع التطورات الرقمية والحفاظ أيضاً على سلطات البنك المركزي”.

جدير بالذكر أن بنك المغرب أحدث لجنة خاصة لدراسة موضوع العملة الرقمية من خلال تحليل الإيجابيات والسلبيات المترتبة عنها بالنسبة للاقتصاد الوطني، ومواكبة التطور الحاصل على مستوى استعمال العملات المشفرة على المستويين الوطني والدولي.

ويأتي تأسيس هذه اللجنة بعدما سبق لبنك المغرب التحذير رسمياً سنة 2017 من التعامل بعملة “البيتكوين” في المملكة؛ إذ اعتبرت السلطات آنذاك أن هذا التعامل ينطوي على مجموعة من المخاطر المرتبطة بغياب إطار حمائي للزبون المتعاطي لهذا النشاط، وتقلب سعر صرف العملات المشفرة.

ويؤكد عدد من الخبراء في هذا المجال أن التطورات المرتبطة بالعملات المشفرة تفرض على الدول التحرك للتكيف مع هذه المتغيرات حتى تظل محتفظة بحقها في إصدار عملاتها الوطنية وتضمن الحفاظ على الأسواق من الفقاعات المالية والأزمات الاقتصادية.

البنوك المركزية السيادة النقدية العملة الرقمية المهدي فقير

‫تعليقات الزوار

12
  • AmazighLand
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 10:26

    فقدت أكثر من 250 مليون سنتيم مغربية عام 2020 في التداول على موقع إيتورو.
    التداول مثل القمار يصبح الإنسان مدمنا ولا يغادر حتى يفقد كل شيء. كما أنك لا تعيش حياة عادية تمر الشهود دون أن تحس بها تبقى مقابل هادي طالعة هادي هابطة. 2021 قرر الانسحاب من الإفتراضي والعودة للواقع. بدأت التجارة من جديد. الربح قليل لكن المخاطر قليلة جدا.

  • مغربي قح
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 10:26

    منين بغاو اصبحت تعزز السيادة النقذية ومن قبل لما رفضوا قالو لانها تضر بالسيادة النقذية .ما عرفنا منين نشدوهم !

  • amine
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 10:27

    للأسف مؤخرا ثم توقيف خدمة إيداع النقود بالمواقع العالمية للرهانات ، و ذلك فقط للإحتكار و ذالك بمباركة الشركة المحتكرة للخدمة بالمغرب و البنك سي…..

  • حمزة
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 10:29

    ماذا نفعل عند عاصفة شمسية تضرب كوكب الارض عندها تتعطل جميع الاجهزة الالكترونية و دمار شبكة الانترنت العالمية او مخاطر القنبلة الكهرومغناطيسية او اختراق سيبراني اقليمي او عالمي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    كل الاموال الافتراضية في مهب الريح.

  • النظام العالمي... و قتل الحرية الشخصة
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 10:41

    فلوسي في جيبي، عارف شحال عندي، احولهم الى عقار واكتري او سلعة وابيعها، رغم ان الفائدة اقل فهي مداومة حسن من قليل و مقطوع او يجي شي هاكرز روسي يسرق حب و تبن، والبنك المغربي لاااااااا يعوضك و لو انه خطأه لانه ليست لديه امن محكم

  • كان هنا
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 10:57

    على السلامة يلاه عقتو … هاد الاجراءات العشوائية و المتقلبة راه كاتزيد تطحن المغاربة و كتكتف الاقتصاد الوطني

  • متوقع
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 11:44

    المستقبل القريب سيقضون على العملات الورقية كل شيء سيصبح رقمي عندما تحدثوا بعض الناس عن هذا اتهموا بنظرية مؤامرة كما يحدث الان من وباء ولقاح….الكل اصبح واقعي نحن في زمن صعب يجب ان تصدق ان 5=2+2 والا انت صاحب نظرية مؤامرة

  • naima.khbg
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 12:11

    انت ما تداولتيش انت قمرتي و داك الشي علاش دايرين ايتورو غير باش يضحكو على بحالك واش ايتورو ديال التداول و الى سولناك ما نلقاوكش عارف تا حاجة في التداول كيفك كيف كاع لي داخلين ل ايتورو خرج عليكم امين رغيب بالاشهار ديال لن اتفشخر عليكم و دابا ولا تينكر قال ليهم ايتورو ضحكو عليا و استغلوني باش يزين السمعة ديالو

  • بائع القصص
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 12:59

    هناك اسم يليق على العملة الرقمية المشفرة هو عملة العصابات والتنظيمات المافيوزية، الهدف منها كان الخروج من مجال الرقابة والمحاسبة وايضا الخروج عن سيطرة مكاتب الصرف والضرائب.

  • مروة
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 13:32

    الى حمزة صاحب التعليق4

    عند حدوث عاصفة شمسية ستتعطل حواسيب بنك المغرب وستعجز جميع الأبناك المغربية عن معرفة رصيد زبنائها. وستتعطل آلات طبع الدولار في امريكا وآلات طبع اليورو.
    عمال مناجم الذهب لن يستطيعوا استعمال GPS لمعرفة مواقع الحفر الجديدة. وجميع الأجهزية الكهربائية في آلات الحفر ستتعطل.

  • محمد
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 13:59

    فعلا الدولار خطر على الاقتصاد العالمي:
    -لأنه عملة افتراضية تم طبع:22.6% اضافية من مجموع الدولار الأمريكي بدون رصيد ذهب وفقط في السنة الماضية بسبب الجائحة.
    -لانه العملة المفضلة لجميع العصابات الإجرامية: فقط 1% من تعاملات البتكوين يتم استعمالها في الاجرام مقابل 40% من الدولار. تحليل اوراق الدولار كشف عن بقايا من المخدرات القوية على 80% منها.
    -عكس تعاملات البتكوين التي يمكن لأي واح الإطلاع عليها تعاملات الدولار ورقيا تتسم بالسرية ويصعب كشفها (رشاوي – فساد)
    -انتاج وتوزيع الدولار يكلف الكثير من الطاقة والمواد الطبيعية. تكاليف تنضاف الى الأضرار البيئية الخطيرة التي تسبب المواد الكيماوية والهدر المائي في مناجم الذهب.

  • معادلة تنضاف إلى الرياضيات.
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:59

    راهم غاديين حتى يرجعو الوجود ديالنا رقمي، فلان رقم.. في زمان رقم.. في مكان رقم.. ولد أو بنت رقم.. خدام رقم.. الصفة رقم.. فديك الساعة غاديين يدخلونا معادلة فالرياضيات. ههههه. المصيبة الى ردوه افتراضي، كاين بحال الى ما كاين. واشكون نتا؟ شبح ولا روبو؟ وزيد عاد يحللوك ويفصلوك في الرياضيات بدءا ب: لنفترض أن فلان رقم ……… إيوا الله يستر فللي جاي.

صوت وصورة
حفل المعهد الموسيقي بسلا
السبت 6 مارس 2021 - 22:52

حفل المعهد الموسيقي بسلا

صوت وصورة
الصقلي .. القانون والإسلام‎
السبت 6 مارس 2021 - 17:30 28

الصقلي .. القانون والإسلام‎

صوت وصورة
مغربيات يتألقن في الطيران الحربي
السبت 6 مارس 2021 - 14:30 13

مغربيات يتألقن في الطيران الحربي

صوت وصورة
مدينة فوق الكهوف
السبت 6 مارس 2021 - 12:52 7

مدينة فوق الكهوف

صوت وصورة
بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف
السبت 6 مارس 2021 - 11:47 19

بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف

صوت وصورة
مدينة آسفي تغرق
السبت 6 مارس 2021 - 11:16 19

مدينة آسفي تغرق