جامعي يحاصر تضليل الرأي العام في وسائل التواصل الاجتماعي

جامعي يحاصر تضليل الرأي العام في وسائل التواصل الاجتماعي
الثلاثاء 1 ماي 2018 - 03:34

في ظل الجدل الأوروبي القائم حول نشر وسائل التواصل الاجتماعي إعلانات وأخبار كاذبة أو تضليلية، قدمت المفوضية الأوروبية عدة اقتراحات عملية لمكافحة التضليل الإعلامي الذي تزايد بشكل كبير عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشكل يمس بالمؤسسات والأفراد والجماعات.

وتتضمن هذه الاقتراحات قواعد السلوك العامة والمسؤولة عن محرك البحث في غوغل، وعلى مواقع “فيس بوك”. ومن بين هذه الاقتراحات هو الاطلاع على الإعلانات ذات الطابع السياسي، والتأكد من مصدرها، وتسريع إغلاق الحسابات التي تمارس التضليل السياسي وبالتالي تضليل الرأي العام.

وفي هذا السياق، نشرت المفوضية الأوروبية بيانا يتضمن اقتراحات عملية وإجرائية لمكافحة كل أشكال الإعلانات الكاذبة التي تسيء إلى الأشخاص والمؤسسات مع التأكيد على ضرورة ضمان الآليات الديمقراطية المستدامة المسؤولة مع التنبيه إلى حادثة فضيحة “فيس بوك” وشركة “كامبريدج أناليتيكا”.

وبالرغم من أن المفوضية الأوروبية نشرت هذه الاقتراحات في شكل بيان الذي هو عبارة عن وثيقة سياسية تعرض فيها رأيها وليس لديها أي أثر قانوني؛ فإن هذا يدل على أن ظاهرة التضليل الإعلامي ضاقت بها أوروبا والعديد من دول العالم، وأصبحت تسبب أضرارا سياسية وتجارية وإساءة إلى الأفراد والجماعات والمجتمع وفي إطار المعالجة الإيجابية رحبت المفوضية الأوروبية بتلقي دعم من شبكة مستقلة للتدقيق في الوقائع المطروحة وإجراء سلسلة من التدابير تهدف إلى تشجيع صحافة ذات أخبار وإعلانات نوعية تنطلق من عملية تعزيز التربية الإعلامية ومعايير المصداقية الإعلامية.

وقد جاءت هذه الاقتراحات بعد تقرير لمجموعة عمل شكلت طيلة شهر يناير الماضي مؤلفة من 40 ممثلا لوسائل إعلامية أوروبية كبيرة (آر تي ال، ميدياسيت، سكاي نيوز) وللمجتمع المدني (منظمة “مراسلون بلا حدود”) ولعمالقة التكنولوجيا (فيس بوك، تويتر وغوغل)، إضافة إلى أساتذة جامعيين وصحافيين ومسؤول التواصل الاجتماعي في وكالة فرانس برس غريغوار لومارشان.

ولا تستبعد المفوضية اقتراح إجراءات قانونية في وقت لاحق، إذا لم تؤد التدابير المقترحة إلى نتائج ملموسة.

وقد بدأت العديد من الدول الأوروبية تدعو إلى تقنين ما يكتب من أخبار وإعلانات في وسائل التواصل الاجتماعي. وفي العام الماضي، أقرت ألمانيا قوانين لمكافحة التضليل الإعلامي على شبكات التواصل الاجتماعي، حيث بدأت ألمانيا تتصدى لخطاب الكراهية في مواقع التواصل الاجتماعي بفرض غرامات ثقيلة تفرض على كل من يخالف من القوانين الألمانية وينشر خطاب الكراهية.

وفي هذا الإطار، أصدرت ألمانيا قانونا خاصا يحارب خطاب الكراهية، وطالبت بتنفيذ قانون جديد يطالب مواقع التواصل الاجتماعي باتخاذ إجراءات سريعة لإزالة المواد غير القانونية والأخبار الكاذبة.

ويفرض القانون الجديد في ألمانيا على المواقع التي لا تزيل المنشورات الواضح عدم قانونيتها دفع غرامات تبلغ 50 مليون يورو.

وقالت وزارة العدل الألمانية إنها ستتيح على موقعها استمارات يستطيع المواطنون استخدامها في الإبلاغ عن أي محتوى فيه انتهاك لقانون (نيتس دي جي)، أو أي محتوى بهذه الصفة لم يرفع في حينه.

كما وصف سياسيون في بريطانيا انتقدوا بشدة مواقع التواصل الاجتماعي تلك المواقع بأنها “عار”، قائلين بأنها تؤدي واجبها “بطريقة مخجلة” في ما يتعلق بمراقبة خطاب الكراهية والمحتوى غير اللائق.

كما أن فرنسا أصدرت قانونا جديدا للتصدي للأخبار التي تؤدي إلى تضليل الرأي العام، وخصوصا في فترة الانتخابات ومعاقبة كل من أسهم في نشر الأخبار الكاذبة.

كل هذه الإجراءات في أوروبا وغيرها تدعونا نحن في المغرب أيضا إلى إعادة النظر في العديد ما يكتب من أخبار كاذبة في درجة عالية من الخطورة على الأمن والاستقرار، وإعلانات لا أساس لها من الصحة؛ بل إن بعض المواقع أصبحت تتاجر في الأخبار الكاذبة، وتفبرك صورة من خارج المغرب وتنسبها إلى أحداث وقعت في المغرب وهي في الحقيقة عارية من الصحة..

نحن نؤمن بحرية التعبير، ونؤمن بتحليل ما يقع فعلا من أخبار وأحداث ؛ ولكن لا نؤمن بما لا يقع أصلا من أحداث أو أخبار كاذبة تسيء في النهاية إلى الجميع.

*أستاذ التعليم العالي

‫تعليقات الزوار

25
  • hilali
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 04:54

    نعم للأسف في المغرب ليس فقط في الفيسبوك بل أيضا على قنوات عمومية كما حدث في تلفيق أحداث قديمة لحراك الريف لتضليل الرأي العام.

  • الصادق الكذوب
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 05:29

    الكذب لا يلبث إلا قليلا ويفتظح لكن أثره على مصالح الناس يكون وخيما ويلحق بهم ضررا كبيرا ، ومع الأسف الجميع ينشر كذبا وأخبارا مغلوطة من أفراد وجماعات وهيئات ومنظمات وحكومات ومحاكم إلى آخره،،، ويوجهون الرأي العام يخدعونه ويتلاعبون به كيفما شاؤوا، جميعنا كذابون والمصلحة تقتضي ذلك.

  • ريفي2
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 05:48

    ونحن ايضا نريد محاصرۃ تضليل الراي العام من رف قنوات الصرف الصحي.

  • امازيغي حر
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 06:26

    الأوروبيون يسعون إلى محاربة الكراهية والعنصرية والأخبار الكادبة وليس مقاطعة الشركات الجاشعة والأحزاب الفاقدة للمصداقية .

  • Nor
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 06:39

    أش من تضليل راء العام مواقع التواصل متنفش الوحيد لتعبير عن راء وكدالك نشر أخبار في غياب مند سنوات لصجافة المرئية ومكتوبة لأن مجتمع المغربي لم يعد يتحمل .في مامض كان المغاربة حلهم الوحيد هروب إلى الخارج الحل الوحد من الفقر و ألحكرة -الكل. تيقن أن حتى الخارج لم يعد الحل هدا هوا ملخص الكلام وأضن أن المغرب قادم على أسوء أموال تسرف في تفهات وديون لا تعرف أين تدهب وغلاء أسعار ومسؤلين يدحكون على المواطنين ويتقاضون ملاير.

  • عبد ربه
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 06:39

    واش نتيقو 2m مثلا ؟؟؟
    مكتين غير وسائل التواصل ليبقات الشعب في هدل السجن الكبير
    حلمي الوحيد في هدا البلد الهجرة وانا اسعى جاهدا نخرج من هدا السجن

  • isamine
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 06:43

    اليتر 1 الذى تراجع الى 0،90 ليتر هل هو تضليل الرأي العام ؟ واليتر البنزين الذي يقارب 12 درهم هل هو تضليل؟ القدرة الشرائية تدهورت واﻷثمنة في المغرب تعادل أثمنة فرنسا هل هذا تضليل ؟

  • Hicham
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 06:50

    لو أن الصحافة المقننة قامت بعملها بإخلاص لما تم استبدالها بغيرها. حدث مهم يمس المواطنين كالمقاطعة للمنتجات الثلاث مثلا لم يتطرق إليه من قريب او بعيد.

  • soxc
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 07:07

    بين السطور تُشتَمّ دعوتك للسلطات بحجب الفايسبوك

  • حلوان
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 08:21

    المقاطعة ثم المقاطعة و المقاطعة شكرا مارك زوغربرغ لاننا نحبك في الله بفضلك قطعنا دابر سنطرال ههه

  • ربيع
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 09:23

    وسائل التواصل الإجتماعي تطرح البدائل ان كان الانسان غبيا سيصدق خبرا من مصدر مجهول او ضعيف الوثوقية فهذا شأنه، التمس من كتابنا الاجلاء محاصرة اللغة المغرقة في السلطوية التي واكبت بها القناة الاولى زيارة الملك الاخيرا لافريقيا، هل من المعقول اضافة الدعاء لصيغة الخبر مع جمل قطعية كالمنصور بالله. تلك الصياغة اهانة لعموم المغاربة وضرب في كل ما تسميه الدولة مؤسسات ومسارا ديموقراطيا.

  • mowatine
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 10:57

    مع الاسف اصبح فايس بوك مرتع لأخبار الكاذبة و تصفية حسابات سياسية تلعب فيها الكتائب الالكترونية الدور الكبير في ترويج الاخبار الكاذبة و الضرب تحت الحزام في إطار الصراع الدائر بين حزب الندالة و التعمية و التجمع الوطني للاحرار . و لكم العبر في حملة المقاطعة التي اطلقتها كتائب حزب الندالة و الاخبار التي تروج عن عزيز اخنوش و عن الخصوم حزب الندالة و نفس المنهجية نهجتها كتائب حزب التعمية في حملة الانتخابات الماضية تجاه حزب البام و زعيمه إلياس العماري ابانة الحملة الانتخابية .
    ليس العيب في التنافس الشريف بين الاحزاب و لاكن العيب في استعمال وسائل خبيثية و دنيئة و منحطة .واستغلال جهل و امية و نقص المستوى الفكري للمواطن المغربي . ليس العيب في المقاطعة و لاكن العيب في ايغلالها فقط لضرب خصم معين لاهداف سياسية و ليست اجتماعية .
    شبيحة حزب الندالة ليس لكم من الاسلام و أخلاق الدين الاسلامي الا الاسم .

  • عبد الرحيم
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 11:03

    هم يخافون من العنصريون و نحن نخاف من الفقراء أن يستيقضوا من سباتهم.

  • محمد احمد108
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 12:16

    احدى القنوات المغربية يثت الاسبوع المنصرم لقطة من اللقطات صورت منذ سنة 2016 و كتبت فوقها " مباشر " اذا اين هي المصداقية… الفايسبوك هو المتنفس الوحيد للشعب المغربي للتعبير عما يخالج في وجدانه كالمقاطعة حاليا لعدد من الشركات التى تسعى فقط الى الربح السريع و هلك جيوب المواطنين مثلا

  • Abou majd
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 12:17

    رغم كل ما يقال فقد فضحت وسائل التواصل الاجتماعي سياسة الكيل بمكيالين للدول الاستعمارية بل أزالت اللتام عن الحقاىق على الارض وفصحت التضليل الإعلامي الرسمي للدول الراغبة في الحد من دورها ععلى مكرون ومن في فلكها ان يستعمل هو ايضا هذه الوسائل مثل ترامب للتعبير عن رايه اما العمل على منافذ الحقيقة واعتبار الرواية الرسمبة هي الحقيقية فهو سلوك ينم عن النوايا التعتيمية الظالمة الاستعمارية للقائمين عليه الذين بداوا يستشعرون خطر وصول الحقائق الى الراي العام

  • ح.عبد الله
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 13:26

    نعرف بأن نقدك المرضي طال كل شيئ ولا شيئ يعجبك في هذه الدنيا بطبعك الأسود المشؤوم المتشائم، تتهجم وتنتقد كل شيئ ليس لأنك تعرف (لأن من ينتقد من المفروض فيه ان تكون معارفه واسعة وشاملة) وإنما لأنك مريض نفسيا
    أتخيل أنك تعيش في وسط متخلف لا تعرف معنى السعادة والفرح وحديثك دائما مفعم بالنقد ومعاكسة كل شيئ تنشر العدمية وتكرس السوداوية بين عائلتك ومحيطك تنتقد كل شيئ بما فيه قناة تلفزيونية وانت لست لا بعالم في البصريات ولا في الإخراج ولا في الفن ولا في اي شيئ ولا تتمتع بأي حس فني
    حقا قناة 2M حقل ليست قناة مثالية نظرا لميزانيتها الهزيلة بالمقارنة مع نظيرتها في دول الشرق ألأوسخ وأوروبا.
    لكن ورغم ذالك (إذا كنت تجهل هذا) فهي قناة المغاربيين في أوروبا بامتياز، قناة تشاهدها الأسر التونسية والجزائرية والمغربية المهاجرة بمئات الألوف، وتحتل لديهم المرتبة الأولى في كل دول أوروبا
    بل هي قناة اكبر مشاهدة في المغرب أيضا (وسير نتاحر الى ما عجبكش الحال) وماشي تافه هو الذي من سيختار لنا البرامج التي نشاهدها
    سير تفرج انت في قنوات الكهنوت التي تبث من الشرق ألأوسخ وتحمل معها كل الشذوذ الفكري الممكن وجوده في العالم

  • محمد الصابر
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 13:30

    مواقع التواصل الاجتماعي تتضمن كذلك القنوات التلفزيونية الوطنية والاذاعات الرسمية ، وعليه فان محاربة التضليل لايكون فقط فيما هو بعيد قبل القنوات يوميا في بيوتنا،فلماذا مثلا نترك للفايسبوك أو غيره تسيير الشعب وتوجيهه في مسألة المقاطعة مثلا؟ لماذا لاتكون منابرالقنوات بيد الناس ويتكلمون بهدوء عما يضرهم؟ ان العواقب وخيمة وستتطور الامور باستحداث وتطوير تقنيات جديدة وخبيثة فيما لو بقي الكل صامتا والكلمة فقط للكواليس.
    حتى الصحافة تم تهميشها لانهم أصبحوا لايتقون بها وبأصحابها بل يعتبرونهم مدسوسين وضد الناس ويغربلون مايكتبون ولايقومون بوظيفتهم على أحسن مايرام.

  • درب السلطان
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 13:43

    ان التضليل هو ما نشهده الان في وسائل الاعلام بتجاهلها لهذه الحركة شعبية خشية سخط رؤوس الاموال عليهم فبعد مطالب زيادة في اجور والتي قالو الباطرونة انها ليسة عقلانية لانهم يطمعون في مكسب الوفير قلنا خفضو اسعار مأكولات و السلع ضرورية للحياة اليومية لكن حتى هي يطمعون فيها لربح الوفير فماذا يفعل المستهلك في وسط هذا صراع لأنه وسط نارين أجرة المنخفضة و اسعار الملتهبة فاذا تكلم فهو خائن لوطنه يجب عليه سكوت ويقول العام زين

  • مغربي
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 15:22

    هذا ليس تضليل يا محترم المتنفس الوحيد للإنسان العادي الذي لا يساوي شي في بعض الدول هذه الوسائل متاحة للإنسان المتثقف والغير المثقف اي الأمي بلغتكم يستطيع ان يعبر عن رأيه هذا الخاص متاح في كل الدول المتقدمة اصلا هم اصحاب هذه الوسائل لو كانت في ملكية العرب انت تعرف الجواب نعود الى صلب الموضوع اذا كان ما ينشر مثلا في هذه المواقع كاذب من المفروض ان يقابله تصحيح وتنوير الرأي العام وليس العكس

  • مجرد رأي
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 15:48

    وكأني بالكاتب استحى أن يقول أن حملة المقاطعة التي يعرفها المغرب هي تضليل فايسبوكي، ولكنه مررها بين السطور، الشعب قاطع عن قناعة وليس عن تضليل اكتبوا ما طاب لكم والشعب سائر في ما هو سائر فيه .

  • الحـــــ عبد الله ــــاج
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 18:23

    وسائل التواصل الاجتماعي وسائل بسيطة وسهلة الاستعمال وفي متناول الجميع لكنها ذات فعالية ووقع عظيم، على استقرار الأسر والمجتمعات وعلى مستقبل الأجيال لمن لا يحسن استعمالها

    عند الشعوب المتحضرة وسيلة للتواصل الاجتماعي
    وعند الشعوب المتخلفـــة وسائل الخراب الاجتماعي

    وسائل غيرت من طباع الناس وأخلاقهم
    ــ بواسطتها نسائكم أدخلن الرجال حتى لغرف نومكم
    ــ وبها بناتك واخواتكم يمارسن العهر في عقر داركم وراء أبواب غرفهن المغلقة من الداخل بإحكام
    ــ عطلت عقلكم المعطل أصلا باحتلال كل وقتكم التافه أصلا
    ــ تلاعبت وكونت مواقفكم وآرائكم، وهي مصدر "العلم" و "المعرفة" و"التثقيف" للكثير منكم حتى اصبح لذى معظمكم ما يروج عليها حجة ودليل على صحة مواقفه وآراءه
    ــ عطلت روح المبادرة المعطوبة فيكم أصلا وأصبحتم تقضون عليها ساعات طويلة كل يوم وفي نفس الوقت تشكون الفقر والحاجة وغلاء المعيشة
    ــ أصبح حصد (جيمات) أكثر أهمية عندكم من حصد وكسب المال من عمر شريف كيف ما كانت طبيعته
    ــ أصبحت المواقع الاجتماعية كقنوات الصرف الصحي تربط بين كل المنازل تتبادلون من خلالها كل البراز الذي تلفظونه
    ــ

  • HASSAN
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 18:25

    أهم سبب في في تسريب مغالطات في المواقع الإجتماعية هو انعدام وجود صحافة تنقل ما يروج حقيقة فلا إذاعات و لا جرائد الكل يخاف من أصحاب الرأسمال و من حرمانه من كعكة الإشهار و ما جاورها .و تخلى الجميع عنها نحو الاداعات الاجنبية أو المواقع التي يتسلل إليها بعض المغرضين …

  • Harbas
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 18:53

    وسائل التواصل الاجتماعي منبر ممن لا منبر له ولكن يجب استغلاله بكل حرية و بكل مصداقية وبكل مسؤولية .

  • إحترم تحترم
    الأربعاء 2 ماي 2018 - 14:57

    المغرب و كوريا الشمالية الدولتان الوحيدتان اللتان لم توجد فيهما قنوات يتكلم فيها المواطن عبر الهواء لا من الداخل و لا من خارج الوطن لذلك المغاربة وجدوا المتنفس الوحيد والمنبر السهل هو الشبكة العنكبوثية .و ربما كوريا الشمالية ستغير موقفها بعدما تصالحت مع جارتها الجنوبية.

  • نبيل المغربي
    الأربعاء 2 ماي 2018 - 16:55

    منذ نعومة اظافري و انا اطالع جرائد الاتحاد الاشتراكي و العلم، كنت اظن انهم يمثلون الحقيقة المطلقة، لا اعتقد انني يوما ما شككت في مقال او افتتاحية، بعد مرور الايام، فهمت ان كل الوقت الذي اضعته يذخل تحت بند: الاخبار المضللة، و فهمت ان كل اولاد عبد الواحد واحد.
    كلنا مقاطعون

صوت وصورة
حماية الطفولة بالمغرب
الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:10

حماية الطفولة بالمغرب

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59 1

أوزون تدعم مواهب العمّال

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والأقارب
الأحد 18 أبريل 2021 - 22:00 14

بدون تعليك: المغاربة والأقارب

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع أمكراز
الأحد 18 أبريل 2021 - 21:00 7

نقاش في السياسة مع أمكراز

صوت وصورة
سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان
الأحد 18 أبريل 2021 - 19:00

سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان

صوت وصورة
شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:36 15

شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع