جماعة البيضاء تفشل في دفع مستحقات مالية

جماعة البيضاء تفشل في دفع مستحقات مالية
صورة: أرشيف
الأربعاء 24 مارس 2021 - 07:13

يعيش قطاع النظافة على مستوى الدار البيضاء على وقع حالة غليان، بسبب عدم توصل الشركتين المفوض لهما تدبير القطاع بالمستحقات المنصوص عليها في عقد التدبير من لدن الجماعة.

وكشفت مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية أن شركتي النظافة “أفيردا” و”أرما” تعيشان حالة من التذمر، بعدما تأخر المجلس الجماعي للدار البيضاء، بقيادة عبد العزيز العماري، عن تسديد المستحقات الخاصة بهما منذ أشهر.

وأكدت المصادر نفسها أن المستحقات تراكمت بشكل كبير على المجلس الجماعي؛ وهو ما يؤكد فشله في تدبير هذا الملف، وعجز العمدة على توفير المداخيل لتجاوز هذه الديون الخاصة بالشركتين.

ووضع هذا التأخر الشركتين المفوض لهما تدبير قطاع النظافة بالعاصمة الاقتصادية للمملكة في مأزق حاد، حيث أوضحت مصادرنا أنهما بالكاد تؤديان الأجور الخاصة بالعمال، بعد اللجوء إلى الاقتراض في انتظار التوصل بالمستحقات المنصوص عليها في عقد التدبير من لدن المجلس.

وشددت مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية على أن تأخر المجلس الجماعي للدار البيضاء عن تسديد الديون لفائدة الشركتين يتوقع أن يعمق الأزمة بالقطاع، خصوصا إذا ما عجزتا عن تسديد أجور العمال الذين يعدون بالمئات، إذ سيزيد من الاحتقان بالقطاع.

ويتخوف عمال النظافة بالعاصمة الاقتصادية من أن يؤثر عجز المجلس الجماعي عن تسديد المستحقات لفائدة الشركتين على أجورهم؛ وهو الوضع الذي سيدفع، حسب نقابيين في القطاع، إلى الاحتجاج على الجماعة والدخول في خطوات تصعيدية، من بينها الإضراب وبالتالي إغراق المدينة في النفايات.

من جهته، أكد مصدر من داخل المجلس الجماعي للدار البيضاء، رفض ذكر اسمه، أن الإشكال المتعلق بتأخر المجلس عن تسديد المستحقات الخاصة بشركتي النظافة “أفيردا” و”أرما” المفوض لهما تدبير قطاع النظافة سيتم حله في غضون الأسابيع المقبلة، عبر منح دفعة من المستحقات لفائدة الشركتين المذكورتين.

ولفت المصدر نفسه، ضمن تصريحه للجريدة، إلى أن وزارة الداخلية قامت بدفع مستحقات شهرين لفائدة الشركتين؛ فيما سيعمل المجلس الجماعي في أقرب وقت على دفع مستحقات شهرين آخرين.

وحاولت جريدة هسبريس الإلكترونية الاتصال بعبد العزيز العماري، رئيس المجلس الجماعي للدار البيضاء، ونوابه؛ غير أن الهاتف ظل، طوال اليوم، يرن دون مجيب.

أفيردا وأرما الدار البيضاء المجلس الجماعي المستحقات

‫تعليقات الزوار

2
  • مواز
    الأربعاء 24 مارس 2021 - 07:56

    أعظم وأقوى وأكثر الإحتجاجات التي وقعت في المملكة بدون حل أو توافق هي التي حصلت في عهد الولايتين الباجديتين .مصباحهم طافي .ضوءهم ظلام فترتهم نحس في نحس في نحس .ولا مشكل اتحل في عهدهم .ولا وزير أو عمدة من عندهم اعمل شي حاجة يبقى في تاريخ المغرب .يعميه .كلهم زلات ومصاءب .من ابن كيران إلى يتيم إلى الرميد إلى العثماني .لا شيء ::: والتنقيط : واحد على عشرة .وملاحظة الشعب:يفصل أي الطرد

  • متتبع
    الأربعاء 24 مارس 2021 - 08:20

    التسيير العشواءي. الديون تتراكم على الجماعة في الترقيات للموظفين مند 3 سنوات .و النظافة تتراكم في الديون نظرا للصفقة الفاشلة أن المجلس يصرف 90مليار على النظافة سنويا . والمجلس يصرف الملايير في الحدائق دون نتيجة وفي الحفلات وفي كراء السيارات و الهواتف والبنزين
    سوء ترشيد أموال الشعب .حسبنا الله ونعم الوكيل

صوت وصورة
آش كيدير كاع: رئيس الجماعة
السبت 8 ماي 2021 - 23:00 21

آش كيدير كاع: رئيس الجماعة

صوت وصورة
باختصار: مساعدة بطعم مرّ
السبت 8 ماي 2021 - 20:00 12

باختصار: مساعدة بطعم مرّ

صوت وصورة
منازل الروح: سر ليلة القدر
السبت 8 ماي 2021 - 18:00

منازل الروح: سر ليلة القدر

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع شكيب الخياري
السبت 8 ماي 2021 - 17:02 1

نقاش في السياسة مع شكيب الخياري

صوت وصورة
منابع الإيمان: قصة ذي القرنين
السبت 8 ماي 2021 - 14:00 8

منابع الإيمان: قصة ذي القرنين

صوت وصورة
تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم
السبت 8 ماي 2021 - 02:06 4

تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم