جمعية مغربية تحذر من تدمير المدرسة العمومية

جمعية مغربية تحذر من تدمير المدرسة العمومية
صورة: منير امحيمدات
الجمعة 9 أبريل 2021 - 16:43

أدان المكتب الوطني للجمعية المغربية لحقوق التلميذ/ة ما وصفها بـ”كل أشكال القمع الذي يمارس في حق نساء ورجال التعليم”، مطالبا بالإفراج الفوري على كل المعتقلين.

وحمل المكتب، في بيان صادر عنه، المسؤولية للوزارة في تدمير المدرسة العمومية، “بدءا من هدر الزمن المدرسي وصولا إلى التماطل في إيجاد حل المشاكل المفتعلة (تعدد الفئات في التعليم العمومي، تكرار أخطاء الماضي في التوظيف)”.

كما ناشد البيان كل القوى المدافعة عن مصلحة التلاميذ، من جمعيات الآباء والجمعيات التربوية والقوى النقابية، “رص الصفوف لحماية مبدأ تكافؤ الفرص داخل المدرسة العمومية وبين التعليم العمومي والخصوصي”.

ولم يفت المكتب أن يسجل أن جائحة كورونا والإضرابات “ساهمت في تعميق عدم تكافؤ الفرص بين تلاميذ الوسط القروي وزملائهم في الوسط الحضري، وبين تلاميذ القطاع العمومي وزملائهم في القطاع الخصوصي”، محملا المسؤولية للوزارة “في المساس بالحق في التعليم بسبب هدر الزمن المدرسي الناتج عن إجرائها مختلف المباريات والامتحانات في أيام العمل والتحاق الناجحين للتكوين في منتصف الموسم الدراسي، وترك الأقسام لحلول ترقيعية”.

واستنكر البيان “وجود أبناء الحاكمين والأغنياء وجل المسؤولين في قطاع التعليم في منأى من الضياع الناتج عن السياسة الممنهجة لتدمير المدرسة العمومية”، معتبرا أن التصعيد من خلال قمع الحركات الاحتجاجية لنساء ورجال التعليم وحملة الاعتقالات المدانة “لن يزيدا الوضع إلا تأزما وتدميرا للمدرسة العمومية”، متوقعا أن يدفع ذلك إلى “هجرة مضادة في اتجاه القطاع الخصوصي، ولعله الهدف الضمني للسياسة التعليمية التي تنفذ قرار رفع الدولة يدها عن التعليم والصحة”.

الأساتذة المتعاقدون القمع الهدر المدرسي جمعية حقوق التلميذ

‫تعليقات الزوار

46
  • ابو سفيان
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 16:48

    ما وصل له الاستاد والمعلم من تنكيل و تبخيس دليل على جهل المغاربة بحقوق الاستاد والمعلم

  • RADI
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 16:50

    الامهات الآباء يحملون كل المسؤولية للاستاذ الذي يدعي أن التعاقد فرض عليه في حين انه وقع عن طيب خاطره و عن طواعية وهو في كامل قواه العقلية وفي الاخير تملص من تعهده.تدمير التعليم يبقى على عاتق الاستاذ المتخاذل والكسول الذي يريد الأجرة بدون عمل.حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم

  • sami
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 16:54

    الدولة مهدت الطريق لبيع قطاعي التعليم والصحة…”اصبحت الدولة تسهر على ضمان الحق في الولوج الى التعليم …”بعد دستور 2011 بعد ان كانت ضامنة له..وذلك استجابة لاملاءات البنك الدولي وصندوق النقد….لكن التفكير السطحي للناس جعلهم ينهالون على المتعاقدين بالسباب والشتم واللوم والتحقير….المدرسة المغربية للبيع..افيقوا

  • goud
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 17:01

    عندما أقرء تعليقات مليئة بالأخطاء الإملائية واللغوية والتعبيرية للهروي الذين فرضو على أبناء الفقراء أصاب بالصدمة وأدعو الله أن تسرع الحكومة بطردهم

  • رأي
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 17:03

    هذه الجمعيات و النقابات هي سبب البلبلة ، لا أحد فرض عليهم التعاقد، تمسكنوا حتى تمكنوا و الخاسر الاكبر هم التلاميذ…. يجب طىد هؤلاء الأساتذة من التعليم و الاستعانة بذوي الكفاءة…. فأبناؤنا يضيعون و الامتحانات على الأبواب

  • المدرسة العمومية
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 17:04

    والفنانون الذين يتعرضون للتبخيس والتنكيل من طرف الأساتذة المتقاعدين الذين يحاربونهم من خلال المجتمع المدني خير دليل على جهل أشباه المثقفين المغاربة بأهمية دور الفنان في تهذيب الذوق العام.

    وثانيا المدرسة العمومية ميتة أصلا من يحذر من تدمير المدرسة العمومية كمن يحذر من قتل الجيفة والجيفة هي أصلا ميتة.

  • مغربية شمالية
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 17:07

    لا حول ولا قوة إلا بالله
    والله الأمر ينذر بكارثة، والضحية في النهاية أبناء الشعب ، لماذا لا يكون هناك وسطاء بين المعلمين والحكومة، للجلوس على طوالة الحوار، للوصول إلى حلول ترضي جميع الأطراف، لإنقاذ هذه الأجيال من الضياع والمدرسة العمومية من الدمار
    لكن يبدو أنها خطة ممنهجة حتى يصبح التعليم خصوصي كما كان يقول لنا أحد الدكاترة المشهورين الآن على الصعيد الوطني لما كنا بالجامعة، دافعوا عن حقكم في التعليم ولا تتنازلوا عنه فهناك فئة تريد حرمان أبناء الشعب من التعليم،
    لله درك دكتور بوخبزة كنت لنا نعم الأستاذ الغيور على أبناء هذا الوطن، سلامي واحترامي لك من إحدى طالباتك سابقا.

  • مجيد
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 17:09

    يستيقظ تلاميذ التعليم العمومي. يقطعون مسافات من أجل الوصول إلى مؤسساتهم، وحين يصلون يجدون الأبواب مغلقة، ثم يعودون أدراجهم، بعد أن يخبرهم أعوان الحراسة أن “القراية مكايناش…

  • abdou
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 17:11

    لو كنت أستاذا متعاقدا لرفضت من باب الأمانة والأخلاق أن أسمي نفسي “فرض علي التعاقد” لأن الحقيقة هو أن التعاقد لم يفرض علي ولن أكذب يوما وأقول “فرض علي”
    نعم التعاقد مجحف إداريا ولايصلح للمهام الأساسية والدور الكبير للأستاذ في مسار إعداد الأجيال من أجل كسب رهان التنمية بالبلاد والعباد لكن هذا لايبرر أن أسمي نفسي “فرض علي”
    يمكن أن أطالب من باب الانصاف بالادماج وكذلك من باب أهمية ما أقوم به وأنه لن تتمكن المدرسة العمومية من تنشئة أجيال الغد من خلال إسناد هذه الرسالة الثقيلة لأستاذ هو نفسه يعيش الهشاشة وعدم الانصاف ويعيش الغبن والظلم
    أنا كمواطن أرفض التعاقد في مجال حيوي كالتعليم لكن أرفض عبارة فرض عليهم

  • أستاذة بالإعدادي متقاعدة
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 17:11

    تم تدمير المدرسة العمومية يوم بدأ الاشتغال بالعقدة دون تكوين ولا ممارسة ميدانية من الشارع او دكان او او إلى القسم تم تدمير المدرسة العمومية بايعاز من هذه الجمعيات والنقابات التي دفعت بهذه الجحافل من المتقاعسين إلى الشارع وافرغت المدارس وها هو ابن الشعب يضيع بين السندان والمطرقة مطرقة كورونا والتعليم عن بعد وسندان المتعاقدين الذين رفضوا الانصياع رغم انهم اطلعوا على العقد ووقعوا عليه بمحض ارادتكم تمكنوا وعندما تمكنوا ثاروا وانتفضوا بدعوى فرض عليهم التعاقد فناقض العهد لا يرجى منه شيء

  • نجيب كونساس
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 17:13

    يجب على الدولة أن تمنح اطارا محفزا للتعاقد: من ضمانات جدية ومكافاءات محفزة لذوي الكفاءات. التعاقد ايجابي في دولة الحق والقانون…

  • كوفيد20
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 17:13

    وباز على سنطيحة عند هاد المتقاعسين ردو بلي الازمة الحالية في التعليم والهدر المدرسي راجع للدولة ماشي ليهم كما يقول المثل الشعبي لي فيك اولية ردي لية

  • الوزارة المسؤول الأول
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 17:17

    أولا ما وصل إليه التعليم اليوم فهو شيء مؤسف لأن الوزارة الوصية لم تجتهد في تحقيق ولا تجويد كل ما يتعلق بالعملية التعليمية التعلمية بل فقط اجتهدت في كثرة البلاغات لا غير و السيد أمزازي كوزير لم يحقق أي شيء والغريب في الأمر أنه كان أستاذ قبل أن يكون وزير
    وقضية التعليم قضية شعب ككل، فالتعليم العمومي يحتضر و الخاسر الأكبر هو الفقير و الأستاذ من أبناء الشعب الفقراء فهمه المساعدة وليس التدمير

  • عزيز
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 17:30

    المغاربة لا يجهلون حقوقهم و يرفضون فرض الأمر الواقع، كيك لرجل التعليم يساهم في الهدر المدرسي ويدعى انه يدافع عن المدرسة العمومية؟ كيف يدعي الدفاع عن القيم وهو لا يحترم التزاماته؟، لمادا يرفض الاقتطاعات عن الايام التي لم يشتغل فيها ويعتبرها سرقة او غير قانونية؟ كيف يسمح لنفسه التضحية بمستقبل أولادنا ويرفع شعار كاد المعلم ان يكون رسولا؟

  • معلم عجوز
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 17:33

    رئيس سنغافورة تحدث عن سر تقدم بلاده أجابهم اهتمينا أولا بالتعليم لأن بدونه لن تسم الأمم. ونحن بصدد تدمير منظومتنا التعليمية لأنها أبرزت التفوق من قبل لأبناء الفقراء والفلاحين ألغت التمييز لهذا أصبح التعليم العمومي تدميره مقصود. وإذا احتقر المعلم سقطت عصمة المدرسة وأهدافها النبيلة.

  • ابن حطان
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 17:36

    أشباه الاساتذة هم من يريد تدمير التعليم برمته ، قولوا الحق ايها الجمعيات او اسكتوا من نقض العهد ؟ من رجع على عهده وعقدته التي وقع عليها ؟ الدولة ام اشباه الاساتذة ؟ .

  • ali
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 17:41

    إلى أبو سفبان. لماذا تنعت المغاربة بالجهل. كان بالأحرى ان تتكلم بصيغة نحن. هذا من ناحية ومن ناحية أخرى. رجل التعليم الذي ربما تتكلم عنه انقرض إلى دون رجعة. يا اخي هل تسمى هؤلاء رجال تعليم وهم يتركون أقسام الدراسة ويتجمهروا في الشوارع وفي فصل الصيف لا نسمع ذنينهم معظمهم يتمتع بعطلته الصيفية مدفوعة الأجر. وما ان يبدأ فقراء المغاربة لتحضير أبنائهم للسنة الدراسية ويتحمل ن عبأ شراء الأدوات وغيرها حتى يؤدون في مقاطع الأقسام من جديد. وطبا فمن استطاع مغادرة التعليم العمومي فقد فر بجلده من لا يستطيع فإنه يان تحت رحمة أشباه معلمين كل م البهم خبزية

  • Rabah
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 17:41

    يا للعجب(ضربني وبكى وسبقني واشتكى)الذي نعرفه نحن كاولياء وآباء التلاميذ بأن هاذا النوع من الاساتذة {التعاقد}قامو بالتوقيع والمصادقة على عقد العمل والآن يريدون الالتفاف على الوزارة على ظهر التلميذ.أما بالنسبة لأساتذة ومعلمي العمومي اذا كانوا يريدون التعاطف معهم بحسن النية يجب عليهم أولا الخوض معهم في مسيراتهم ليأخذوا نصيبهم من الهراوة و تانيا التضامن معهم ماديا.مشي يديروها سبا ويمشيو لقهاوي ويشبعو نعاس والمانضا طالعا وولاد الشعب هم الي تجي وتكلم فيهم.يجب تنفيذ الاقتطاعات على أستاذ او معلم غائب عن حصته

  • المحكمة
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 17:48

    يجب تقديم المتعاقدين للمحاكمة نظرا لوجود عقود موقعة ومصادق عليها والعقد هو شريعة المتعاقدين اولا،ثانيا المتعاقدون اخلوا بالعقود بل اعتدوا على الملايين من التلاميذ بمستواهم الضعيف والضعيف جدا والغيابات. ثالثا المتعاقدون اعتدوا على رجال الامن وعلى استقرار البلاد وهي تخوض صراعات فيما يخص قضية المغاربة الأولى.
    رابعا جماعة العدل والإحسان هي تتزعم تنسيقية المتقاعسين الفوضويين.

  • ملاحظة
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 17:59

    المدرسة العمومية تم تدميرها مند مدة حتى و ان كان الاساتدة يتقاضون مليونان اما من قبل فكان المعلم باجرة صغيرة و جهد كبير فجميع المثقفين درسوا عندهم و تحية لهم اما الان فالمصلحة الشخصية تطغى على الضمير المهنيم

  • نورالدين المعتدل
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:08

    اصبح وبات وظل وأمسى أن النقابات والجمعيات والتنسيقيات والمنتديات في غياب الضمير المهني والحس الوطني وطغيان الجانب النرجسي والاناني والغرور لدى الشغيلة التعليمية بنسبة ما يقارب ٨٠ في المئة ،هم أسباب تفشي الفساد وتردي أوضاع التعليم بمبدأ ‘انصر أخاك ظالما أو مظلوما ‘ نسوا ويتناسون ويجهلون أن قيمة الأمن والأمان لا ثمن لها ،فلو سادت الفوضى لا قدر الله ،آنذاك طويت الصحف ورفع القلم.

  • مغربي
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:14

    من يقضي على المدرسة العمومية هم هؤلاء الشبه أساتذة الذين يتركون الفصول ويذهبوا إلى الشوارع .وما وقع للشبه أستاذة من تنكيل وشوهة تستحقها .لأنها امضت على التعاقد لو كانت في القسم لما وقعت لها تلك الشوهة .
    والكل أصبح يكره كلمة أستاذ التي لطخها هؤلاء الذين تحايلوا على الدولة وعلى التلاميذ الذين تركوا بدون دراسة.وهذا جرم يعاقب عليه القانون .

  • Krimo
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:15

    الأساتذة و المعلمين هم خيرة أبناء الوطن، حرام و عار هذه الوضعية المزرية اللي وصلوا ليها،

  • abdou
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:17

    على العموم مبدأ الدستور لابد أن يحترم . وكذلك العنف مرفوظ مما كان مصدره .بينما الحوار الجدي هو أساس لحل المشاكل وإيجاد الحلول للمشاكل ولا شيء مستعصي إن توفرت الإرادة والتقييم الموضوعي.. أما المدرسة العمومية لم يتبقى لها إلا هؤلاء المحتجين على ما تبقى من حق للتلميد و الأستاد الحكومات المتعاقبة لا تهتم بأتر السلبي لسياستها وهذه هي الطامة الكبرى .وما أتر الخوصصة والمغادرة الطوعية ببعيد عن التعاقد .الساسة الحكوميين يسنون القوانين موازة مع تصريف الأعمال الحكومية دون أخد بعين الإعتبار الأتر التي قد يكون له أتر سلبي على الجميع .فهل من العيب أن يتراجع اامرء على ما قد يكون فيه ضرر او يعدل قانون ظهر فيه خلل ؟ شؤال على الجميع أن يجيب عليه!

  • fidèl marocain
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:23

    يجب على الأساتذة احترام العقد.والوظيفة ليست مجال لمحاربة البطالة.ويجب أن يعلموا ان جميع دول العالم عندها عدد محدود من الموظفين الذي تحتاجه

  • عابر سبيل
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:29

    كيف يعقل أن تهان المعلم بأبشع الصفات وغدا تأتي باابناءك لكي يدرسون

  • اب لتلميد
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:41

    ضاع التلميد !!! وضاعت المدرسة العمومية !!! والسلام .

  • أستاذ رياضيات ف. ع. ت إلى good
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 19:14

    صحح أخطاءك المخجلة أولا قبل أن تنظر إلى غيرك
    اقرء ،الصواب أن تقول : أقرأ
    تعليقات : التعليقات
    مليئة : المليئة
    للهرري ؟؟: للذين
    فرضو : فرضوا
    تسرع : تسارع
    ناهيك عن الأسلوب الذي أقل ما يقال عنه أنه ركيك ومثير لاشمئزاز يا من يزعم أنه يقرأ ،والصواب أن مكانك الحقيقي هو مقر محاربة الأمية لا القطاعات البعيدة عنك وعن فهمك

  • Hamid le Marocain
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 19:15

    je regrette que nous les Marocains soyons sournois en manquant à nos engagements. Ces professeurs ne sont pas dignes d’enseigner à nos enfants. Mes enfants je leur apprend le respect des règles et des lois. je demande que la lois s’applique contre ces professeurs en rompant les contrats et en poursuivant ceux qui refusent d’honorer ses engagements. Il le faut sinon que vaut un contrat d’embauche ici au Maroc.

  • حنان
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 19:15

    الاساتدة المتعاقدون بإنتهازيتهم و مطالبهم التي لا تنتهي هم من سيدمر المدرسة العمومية….

  • فنان تشكيلي
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 19:25

    شعب سنغافورة ليس هو الشعب المغربي فشعب سنغافورة كانوا صيادين بسطاء وكانت عقولهم نظيفة وصافية وخالية من القيم والأخلاقيات الفاسدة والعقائد العنصرية والإجرامية والإرهابية ولذلك فقد كانت عقليتهم تتسم بالمرونة وكانوا أكثر استعدادا لسلك الطريق الذي رسمه لهم الزعيم المؤسس لسنغافورة وأما المغاربة وغيرهم من الشعوب الرجعية والمتخلفة فهم يفتقدون للبنى التحتية المادية والمعنوية والفكرية لتحقيق جودة التعليم أولا القيم والأخلاقيات والدين سيقفون حجرة عثرة أمام وصول الطفل إلى التنوير وتهييئ عقله لاستيعاب المناهج التعليمية عالية الجودة وثانيا المدارس العمومية هي عبارة عن معسكرات اعتقال تفتقد للتجهيزات اللائقة وتسير فيها قوانين السجون فالبقاء فيها للأقوى وعلاقة التلميذ والطالب بالأساتذة والإدارة هي علاقة العبد وسيده وثالثا كيف للمعلم أو الأستاذ أن يعلم ويربي الناشئة وهو يظن نفسه أنه يسمو فوق كل البشر، مايميز عمل الأستاذ هو أسلوبه في التلقين وإيصال المعلومة وماذا يفعل المعلم المغربي من غير إيصال البيداغوجيا التي برمجتها وزارة التربية والتعليم بشكل ميكانيكي وروتيني وينظم حفلات تعذيب للتلاميذ والطلاب.

  • متعاقد
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 19:30

    واش عرفتو اشنو واقع راه هاذ سيكون ضربة للمدرسه العموميه ولمجانيه التعليم هل تعلمون من لديه تلات اطفال راه بغ يبدا يخلص عليهم بتلات لان اجره المتعاقد سيدفعها الاباء ابو سولو على راسكم عاد هدرو سولو على راسكم قبل أن تتهموا المتعاقدين والله اعلم هدا ما بلغ مسامعي

  • أستاذ رياضيات إلى المتقاعدة
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 19:34

    أشك من كونك تنتمين إلى قطاع التعليم فضلا عن أن تكوني متقاعدة ،إن من تصفيهم بالمتقاعسين بلغتك تلك الركيكة هم أوعى منك بكثير ،وفي أقل الأحوال فهم أحسن منك مستوى وشهادة ،فأنت إذا أحسنا بك الظن وجدناك تتوفرين على شهادة الباكالوريا، هذا مع التحفظ، إذ يبدو أن مستواك أقل بكثير من هذه الشهادة، ولكن لعلك حصلت عليها بعد تكرار سنوات في الباكالوريا ،أما من تتكلمين عنهم فأقلهم يتوفر على الإجازة وأكثرهم على الماستر والدكتوراة ولهم تجارب سابقة في التكوين والتعليم ،وأتحداك أن تقعدي مع واحد منهم في اختبار لتحديد المستوى ،ولن تقدري على ذلك بالتأكيد ،تسبينهم فقط لأنك ازددت سنة 1940 حيث لا تعاقد فنجوت منه فظننت نفسك أحسن منه والحقيقة لو ازددت سنة 1994 لكنت الآن متعاقدة هذا هو الفرق بينكما يا من تسمي نفسها بالمتقاعدة

  • مزيانة للكوكب
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 19:39

    ههه تبارك الله ما شاء الله، هوليود سوف تسرق سيناريوهاتنا ههه، تحية لرجال الأمن، كنت أبطالا بحق، حفظكم المولى وجعلكم ذخرا للبلد وخير مطيع لملكنا الحبيب نصره الله تعالى وأيده بجنود من عنده لا ترى بالعين المجردة، وحفظ له ولديه وقرة عينه وأحب شيء في حياته وسائر الأسرة الملكية، وجميع مخلصي هذا الوطن في كل مكان في العالم.

  • عبدو
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 19:51

    من يسمون انفسهم اساتدة اجهدوا على ما بقي في التعليم العمومي.بمستواهم المتدني.وكسلهم وانتهازيتهم.يضربون عن العمل بالمدرسة العمومية ويتهافتون على دروس الدعم وتلتقوية والتدريس بالمدارس الخصوصي .

  • أستاذة وطنية
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 20:14

    إلى صاحب التعليق 33 استاذ الرياضيات اولا كيف تفتي في أسلوب وتحكم عليه بالركاكة وانت لا تفقه في اللغة العربية التي كانت تخصصي ولي الفخر انني درست بها وكنت من خيرة الأساتذة الذين تلقوا تكوينا صارما في المركز التربوي الجهوي في 80 اكثر بكثييير من عمرك مع خبرة متميزة لمدة 38 تتحدث عن الشواهد ضزي في شواهد التسعينات مستوى متدن وخبرة في ممارسة الغش لنيلها ف التعليم ليس بالشهاده ولكن بالتكوين بالممارسة بالخبرة بالتضحية أؤكد على التضحية لانه رسالة نبيلة لا يقدرها الا أصحاب الضمير الحي مع احتراماتي للمتعاقدين الاكفاء الذين يفكرون في أبناء الشعب ولا ينشرون الفوضي يناضلون بالعمل الجاد (اتمنى النشر هسبريس مشكورة)

  • مواطن2
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 20:17

    ما سمي بالاصلاحات السابقة هي من الاسباب الرئيسيبة لتدهور وتدمير التعليم العمومي . النمط القديم للتوظيف كان واضحا تماما. الشهادة… الانتقاء…امتحان ولوج مؤسسة التكوين .مدرسة المعلمين للمعلمين…المركز التربوي لأساتذة السلك الاول…المدرسة العليا لأساتذة السلك الثاني…وكانت الامور تسير كالساعة…..الى ان ظهر التعليم الخاص والاستافادة من السلا لم بالاقدمية بفضل الاحتجاجات والاضرابات والضغط على الدولة حتى انها اصبحت قاعدة لنيل المطالب …ولم يعد يعرف الاستاذ من المعلم الكل اصبح ينتظر الترقية الى السلم الاعلى بدون اي مجهود….حتى ما سمي بالامتحانات المهنية كانت شكلية فقط….اعرف عددا ممن ولجوا التعليم كعرضيين اي بدون اي سلم….وتقاعدوا بفضل الاقدمية في السلم 11….كيف لا ينتظر تخريب وتدهور التعليم ….والطامة الكبرى هي التوظيف المباشر الذي تم بدون اي تكوين حتى اصبح اصحابه يطالبون بادماجهم في سلك الوظيفة العمومية وقد يطالبون غدا بادماجهم كاساتذة في الكليات…كل شيء اصبح ممكنا في المغرب. باستثناء اقلية قليلة قد تستحق ذلك.

  • said
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 20:34

    جهل الآباء هو الذي اوصل الأمور إلى هذا الحد فجلهم يلومون الاستاذ الجهل والحقد والكراهية والبعض يملأ صدورهم ويريدون لأبنائهم النجاح. اذهبوا إلى الجحيم….

  • kamal
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 20:42

    بل الاساتذة هم للذين يدمرون مستقبل التلاميذ

  • عبدو
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 20:43

    في نظري وجب استعجاليا وضع حد لهذه المهزلة، والشروع في التعامل مع هذه المجموعات التي فرضت على أبنائنا في المدارس والتي تلعب بمستقبلهم، بطريقة قانونية حيث لا يجوز قانونيا ومنطقيا وإنسانيا الاستهتار بالزمن المدرسي لابنائنا واستغلاله من طرف (ا ساتدة) جاؤوا من كل حدب وصوب (دون المرور من enes-cpr-ecoles regionales) والضغط على الوزارة لتحقيق مصالحهم المادية. محاولين اللعب ودغدغة عواطف الناس باستعماهم مفاهيم لا علاقة لهم بها من قبيل : المدرسة العمومية – جودة التعليم- قدسية المعلم- …….). هولاء لا علاقة لهم بالقيم النبيلة والجميلة التي يتصف بها المعلم نظريا. في نظري لو اجتاز هؤلاء امتحانات ENES و CPR و ECOLES REGIONALE لن ينج من بينهم حتى 10%. انها مسؤولية الوزارة الوصية ، مذا تنتظر في التعامل القانوني مع من يترك التلاميذ في الازقة خصوصا و ان الزمن المدرسي في أسوء حال بسبب كورونا.

  • مواطن مغربي
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 21:17

    السلام عليكم راه أصلا المدرسة العمومية مدمرة أشنو مزال بغاو يدمرو فيها بلا منضحك على ريوسنا هادوك كيغوتو على مصاليحهم ممعتبريش التلميذ كون معتابرينو هناك عدة طرق للإحتجاج ماشي يجيو تالوقت الإمتحانات عاد يبداو الإضرابات

  • عبدو
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 21:27

    صادفت هذه العبارة في احدى التدوينات تعود لشخص اعرفه: ” الأساتذة الذين يناضلون من أجل الكرامة و يقبعون الآن في أقبية السجون” . بالله عليكم هل هذا التعبير واقعي ومنطقي وينطبق على فئة (الاساتدة) الذين يطمحون في التحول الى اساتدة كما هو متعارف عليه من قبل. كلام عام عاطفي فضفاض غير دقيق يحمل مفاهيم وظفت في غير سياقها من قبيل يناضلون ، الكرامة ، يقبعون ، أقبية السجون. كلام جيئة به وكأن صاحبه يحدثنا عن مناضلين يساريين يضحون من أجل تنزيل مشروع مجتمعي اشتراكي ومعتقلون ومحكومون ب 20 سنة في اوطيطة. لا تستحمروا الرأي العام. الناس تعرف الاستاذ الحقيقي وتعرف من فرض على أبنائهم تحت عنوان التوظيف الاجتماعي.

  • الجمعة 9 أبريل 2021 - 21:54

    قف. للمعلم… وفيه لتبجيلا…كاد المعلم ان يكون رسولا…. اليوم أصبح المعلم ياكل الشحط… والسبررديلا…… ؟؟؟

  • تايكة غرماد
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 21:55

    سادج من يعتقد ان المدرسة العمومية مازالت قاءمة حسب المعايير الدولة فهناك مخطط جهنمي منذ سنوات عمل على تدميرها في اطار التحكم والخوف من تعليم ابناء الشعب تعليم حقيقي !!
    مخطط تدمير التعليم العمومي اشرف على نهايته لاسباب سياسية كما هو الحال للصحة العمومية لاسباب مالية !!

  • صحراوي
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 22:05

    مجرد تساؤل.
    ما هو حال المدرسة !!!؟؟؟
    إن بقي في المدرسة المغربية شيء من قيم المغرب، ستدمره فرنست التعليم و صهينت المناهج.

  • معني
    السبت 10 أبريل 2021 - 00:48

    إلى صاحب التعليق رقم9. فرض عليهم التعاقد تعني ان التعاقد ف ض على المغاربة تلاميذ وأولياء أمور واساتذة طبعا لان هذا التعاقد لم يستشر فيه مع المغاربة.

صوت وصورة
وقفة تضامنية مع القدس
الإثنين 10 ماي 2021 - 20:49

وقفة تضامنية مع القدس

صوت وصورة
جائزة تميز الدورة السادسة
الإثنين 10 ماي 2021 - 19:31

جائزة تميز الدورة السادسة

رمضان1442
أساطير أكل الشارع: سناك موكادور
الإثنين 10 ماي 2021 - 19:00

أساطير أكل الشارع: سناك موكادور

صوت وصورة
اعتصام عائلات الريسوني والراضي
الإثنين 10 ماي 2021 - 18:30

اعتصام عائلات الريسوني والراضي

صوت وصورة
خلفيات اعتقال الصحفي بوطعام
الإثنين 10 ماي 2021 - 15:03

خلفيات اعتقال الصحفي بوطعام

صوت وصورة
منابع الإيمان: ليلة القدر
الإثنين 10 ماي 2021 - 14:00

منابع الإيمان: ليلة القدر