حبل التوتر بين وزير التربية والنقابات يخنق قطاع التعليم بالمغرب

حبل التوتر بين وزير التربية والنقابات يخنق قطاع التعليم بالمغرب
الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 02:00

ما زال الحوار الاجتماعي بين النقابات التعليمية ووزارة “التربية الوطنية” جامداً منذ بداية جائحة “كورونا”، وهو المطلب الذي ما فتئت تطالب به النقابات طيلة الأشهر المنصرمة، من خلال الاستعانة بالوسائط الرقمية في ظل الظروف الصحية الراهنة.

ويُخيّم التوتر على المناخ التعليمي في الفترة الأخيرة بسبب كثرة الاحتجاجات التي تقوم بها مختلف الفئات التربوية، حيث تنادي بالحلحلة المؤسساتية للملفات العالقة، لا سيما “أساتذة التعاقد” الذين انخرطوا في برنامج تصعيدي أسفر عن وقوع صدامات متعددة مع القوات العمومية.

وقد سجلت النقابة الوطنية للتعليم، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في بيان توصلت هسبريس بنسخة منه، ما أسمته بـ”تعطيل” الحوار و”الاستفراد” بالقرارات من طرف وزارة التربية الوطنية، داعية في الوقت نفسه إلى عدم تجاهل المطالب النقابية للأطر التعليمية.

وفي هذا الصدد، أفاد عبد الغني الراقي، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم، بأنه “لا يمكن إيجاد الحلول العملية سوى بالجلوس إلى طاولة الحوار، من خلال استدعاء الفرقاء الاجتماعيين، ذلك أن النقابات الأكثر تمثيلية لها مسؤولية تجاه الشغيلة التعليمية”.

وأضاف الفاعل النقابي، في حديث مع جريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الحوار متوقف منذ سنة، حيث يعود آخر لقاء مع سعيد أمزازي إلى 25 فبراير 2019، فيما تتم اللقاءات الأخرى مع مدير الموارد البشرية، ولكن الحسم النهائي في القرارات يكون بيد الوزير الوصي على القطاع”.

وأوضح الراقي أن “الجائحة لم تُغيّب الحوار الاجتماعي، بل كان معطلا قبل حلولها إلى غاية الآن”، مبرزا أن “وزير التربية الوطنية لم يلتزم بمذكرة رئيس الحكومة بخصوص تفعيل الحوار”، معتبرا أن “القطاع يحتضن مشاكل كثيرة، بسبب تشغيله لأزيد من 260 ألف موظف”.

وأورد الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم أن “هناك 23 ملفا عالقا، وصلنا إلى مقترحات بخصوصها خلال الحوارات التي عُقدت مع الوزارة قبل كورونا، ضمنها الالتزام الحكومي بإخراج 4 مراسيم، ويتعلق الأمر بالإدارة التربوية والتوجيه والتخطيط التربوي وحاملي الشهادات والمكلفين خارج السلك”.

وخلص المتحدث إلى أن “الوزارة التزمت بحل الملفات الأخرى، حيث ما زلنا ننتظر إخراج مسودة النظام الأساسي لوزارة التربية الوطنية إلى حيّز الوجود، فضلا عن حلحلة ملفات كبرى في القطاع، مثل التعاقد”، خاتما بأن “النقابة ستصعد ضد الوزارة، عبر الاحتجاج خلال انعقاد المجالس الإدارية للأكاديميات، وخوض إضراب عن العمل خلال يومي 1 و2 دجنبر”.

‫تعليقات الزوار

28
  • محمد الصحراوي
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 02:46

    التعاقد هو الحل لوضع حد لتلاعب الاساتذة الدين لايهمهم مستقبل تلاميذهم او وطنهم.
    السعي للوظيفة اللاشيء هو ضمان اجر يومي مدى الحياة بدون اداء واجبهم و خيانة الامانة التي تلقى على عاتقهم كاساتذة العديد منهم و لحد الان يمهلون اولاد الشعب و يتهافتون في السر للعمل في المدارس الخاصة، والوزارة لاحولة و لاقوة لها مادام اغلبهم موظفون مدى الحياة، التعاقد يحد من هده التلاعبات و اي شخص لايقوم بواجبهم يعاقب و يطرد مستقبل ابناء الشعب اهم من هولاء الطماعين من لايريد التعاقد يقدم استقالته و ارض الله واسعة، و إصحاب الضمائر الحية سيتسببون بواجبهم الوطني في اطار التعاقد و الدي يجب تعميمه لجميع وظائف الدولة فالتعاقد يمكن من المراقبة و المحاسبة لكل موظف يخون واجبه الوطني

  • Ahmed
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 02:55

    ويُخيّم التوتر على المناخ التعليمي في الفترة الأخيرة بسبب كثرة الاحتجاجات التي تقوم بها مختلف الفئات التربوية، حيث تنادي بتفعيل اتفاق26ابريل2011 لا سيما "أساتذة الذين انخرطوا في برنامج تصعيدي أسفر عن وقوع صدامات متعددة مع القوات العمومية.
    حتى انا حر نكتب للي بغيت

  • مغربي
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 03:04

    ليس الوقت للاحتجاج و المزايدات. الزمن الآن زمن التضحية و نكران الذات و إنقاذ ما يمكن إنقاذه من الموسم الدراسي الذي يسير على شفا حفرة. لكن للأسف ابتلي التعليم بفئات تقتات على افتعال الأزمات من عبدة الدرهم. فقد شاهدنا و للأسف في احتجاجات الأحد كيف انبطح أحدهم أرضا في مشهد سينمائي مقيت لتحمله قوات الأمن التي تسهر على منع التجمهر لتفادي انتشار الجائحة التي من المفروض أن يكون رجل التعليم أولى بتطبيقها. لكن ذلك الرجل المزهو بالصورة و الأبواق المطبلة له ينسون أو يتناسون أن الصورة البطولية التي يود التسويق لها ليست إلا صناعة نضالات كرتونية بئيسة يعلم الخاص و العام زيفها لقد بلغ الجشع مداه بهؤلاء القوم . ماذا تربح إذا كسبت الدراهم و خسرت صحتك و خسرت الشعب. زد على ذلك أن الاحتجاجات ظالمة و الوزير آثر الصمت و لسان حاله يقول " اذا لم تستحوا فافعلوا ما شئتم"

  • متضرر
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 03:07

    نعم للتعاقد وهذا مبتغى الشعب ودافعي الضرائب لمحاربة المتقاعسين والذين لا يقومون بالواجب مما جعل التعليم في بلادنا يحتل الرتب الأخيرة حتى في العالم العربي .يجب تطبيق الانقطاع عن العمل في حق هؤلاء المتعاقدين (المفضيين) الاقتطاعات ارغمت القطيع على العودة في السنة الماضية .على الاكاديميات القيام بالاقتطاعات والتعجيل بتطبيقها فهي أموال الشعب يجب أن تعود اليه طبعا بالاقتطاعات.

  • مهاجر
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 03:33

    بغيت غير نعرف واحد الحاجة علاش فاش كيخرج الكونكور و كايامشيو ادفعوا كايقولوا لهم راه التعاقد ماااشي الترسام و كايقبلوا و فاش كيتخرجوا كيبداو يغوتوا. انا في نظري اي استاد التعاقد قبطوه في مظاهرة من أجل الترسام ايسفطوه بحالو

  • محمد
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 04:42

    التعاقد هو ليبرالية التعليم التعاقد ليس فيه الإستقرار للأسرة وللدولة التعاقد هو أن يكون التعليم خاص بالآداء مستقبلا بالجهوية أو بدون جهوية إذا لم يكن هناك إستقرار في التعليم والصحة فلا صحة ولا تعليم. التعاقد الإيجابي لا تستطيع الدولة تحمل تبعياته وهو التعاقد مع الإستقرار و الأداء الشهري بثمن مظاعف و الحفاض على المكتسبات الإجتماعية حتى عند توقف الموظف و بظمانات فإذا اوفر هذا مامغزى من التعاقد
    بمعنى أن التعاقد في أي مجال هو الإقصاء

  • محمد
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 06:18

    الحل بسيط. الإدماج في الوظيفة العمومية. مثل الشرطة و الجيش…فالعامل في الحقل التربوي جندي مجند لمحاربة الجهل و…

  • Hamid
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 07:37

    اوفوا بالعقود، لأنكم امضيتم عليها.
    اما مصلحة ابناءنا فقد دستم عليها وبلا رحمة.
    لا ترون الا مصلحتكم اما مصلحة التلاميذ فلا تبالون بها.
    من الافضل تسريح من لا يفي بعقد امضاه.

  • وطني
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 07:53

    و سيزيد التوتر لا الوزارة الوصية لا تكترت لمشاكل اصحاب التعاقد و المتضرر هم التلاميد .

  • Abdo
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 08:02

    ان القرار الاخير20_714 يبين ان البعض لا يريد خيرا لقطاع التربية ولكن قرارات تزيد تازم الوضع كيف باطار حصل على الاجازة يمكن ان نستفيد منه كيف نستعمله للسخرة ظننا ان العبودية انتهت . هناك جانب مهم في العملية التربوية المكتبة الانشطة التربوية المختبر ولكن بالقرار الاخير ولارضاء اطار على حساب اخر فان تعليمنا للى مزيد من الهاوية.

  • الكرامة
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 08:14

    دمجوا الناس جاملي الشواهد….لا للتعاقد
    مطالب مشروعة
    مزيد من النضال …..

  • الدكالي
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 08:21

    يتسابقون للترشح للمباراة وعندما ينجحون ويعينون يشلون المؤسسات التعليمية بالاضرابات .ينتهكون حقوق التلاميذ في التعليم والتعلم

  • كريم
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 09:27

    يتهافتون على التعاقد ويتمنون ان ينجحوا في امتحانه ثم بعد ان ينجحوا ينقلبون عليه ثم يبدأون يرددون شعارهم "فرض علينا التعاقد " و تنسى انك انت من فرضت نفسك على التعاقد. هذه قمة الدهاء والتحايل!!!!

  • samir
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 09:49

    بغاو يترسمو باش حتا هوما يبداو يقولو للتلميذ الضعيف قرا و لا لهلا يقريك أنا بعدا خلصتي دايزا , بينتو على الخبت ديالكوم و المغرب كامل عاق بيكم و حتى شي حد ما باقي يتعاطف معاكوم خدم و لا خلي باصتك لشي حد اخر راه مباراة توظيف الأساتدة على الأبواب

  • Mouad
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 09:58

    لي ضرباتوا يدو مايبكيش
    ياك نتوما لي سنيتو على العقود ف الاول بيديكوم و لاش تتبكيو دابا من الاول متسنيوش
    و بالنسبة لي التعاقد افضل لمستقبل التعليم باش لي مخدامش بنزاهة تسالي العقد ديالوا يمشي بحالوا الاساتدة ولفوا النعاس ف الاقسام و العصير بصراحة

  • ملاحظ
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 10:09

    هذه النفايات لم يعد لها اهتمام سوى عند المتقاعسين من رجال التعليم وكذا مثل هذا الشخص النقابي الواعر والذي يتآمر على مئات الألف من أبناء الشعب المغربي كل سنة بمؤازرته للمتقاعسين وأكله أموال الريع .نقول له ولامثاله ماذا ستقول أمام الله .

  • ولي أمر تلميذة
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 10:31

    لن اقبل ان تشتغل ابنتي بالتعاقد في التعليم عندما تكبر بينما القطاعات الأخرى يعملون بالترسيم.. لماذا التعليم فقط هو حقل تجارب حكومة تجار الدين التي خربت البلاد بمخططاتها التفقيرية للشعب. لقد تعاملت مع الأساتذة المتعاقدين ورايتهم من اكفأ الاطر ولكنهم لا يقبلون الذل ونغزة الكرامة عندهم زايدة

  • كتامي
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 10:43

    (ما زال الحوار الاجتماعي بين النقابات التعليمية ووزارة "التربية الوطنية" جامداً منذ بداية جائحة "كورونا")…، كذاك التعليم لازال جامدا، فقط الأجرة الشهرية التي لازالت منتظمة.

  • hictoroscar
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:11

    أقسم بالله أني لست أستاذ و بعيد عن قطاع التعليم . ولكن شهادة حق الأستاذ في بلادنا حقوقه مهضومة . كيف يعقل الأستاذ بالإجازة يتقاضى 5000 درهم و غالبا ما يشتغل في العالم القروي و يصرف 50 درهم في اليوم للتنقل ( لا نافيط) و يكمل مشيا على الأقدام . يعني 1500 درهم في الشهر و يتبقى له 3500 درهم أليس هذا بعار .
    يجب تحسين أوضاع الأساتذة و ترسيمهم و تلبية طلباتهم للرفع و تحسين مردوديتهم .
    صدقوني الأستاذ مستهدف من لوبيات المدارس الخصوصية الذين أغلبهم له نفوذ و في مراكز القرار لكي يعاني الأستاذ و التأثير على معنوياته و مردوديته و بالتالي تبخيس المدرسة العمومية و الدفع بالأباء لتسجيل أولادهم في المدارس الخصوصية
    الأستاذ و الممرض و الجندي و جب تحسين ظروفهم لأنهم عماد الوطن و لهم دور كبير في هذا الوطن

  • استاذ
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 12:12

    لا نهوض للتعليم الا بالنهوض بأوضاع الاساتدة …..
    تا دولة مدايرة التعاقد …..
    غير محكومة العثماني
    نعم للإدماج …لا للتعاقد

  • Ingénieur
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 13:40

    رسالة لجميع الأشخاص الغاضبين من التعاقد، هل النظام الحالي ديال خدام؟ أكيد لا؟ هل الاستاذ بحدو* المسؤول؟ أكيد لا؛ هل يتحمل جزء كبير من المسؤولية؟ نعم. أنا نصف الاساتذة لقراوني سمعتهم قالوا قرى أو متقرش أنا خلصتي ديزة عديد المرات؟ وش أنا كى نكدب؟ لا؛ وش بحدي كنت كى نسمعها؟ أكيد لا. إذاً كفى من الانكار وثقافة "نخشيه في الدولة " المقيتة. هادي رسالة من مهندس متعاقد، ضماني في الحياة هو الكفاءة ديالي.

  • عائشة
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 13:44

    مستقبل أبناؤنا لا يبشر بخير!!!!!!!!!!
    الله ياخد الحق في للي مسؤول على الوضعية وهاذ الحالة من دولة وأصحاب القرارات ونقابات وأساتذة…….

  • محمد
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 13:49

    استاد التعليم الابتدائي السلم 10 باكالوريا و بعد سنتين تكوين تعطي مفتش
    استاد الاعدادي السلم 11 اجازة و بعد سنتين تكوين تعطي مستشار التوجيه
    هدا سميتوا الحماق
    هدا سميتوا العبت
    هدا سميتوا الظلم

  • مواطن من المغرب.
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 15:00

    الى رقم 21 ingénieurs.
    واين العيب ان قال لك دلك قرى ولا ماتقراش خلصني انا دايزة.
    ربما تلك الكلمة هي من جعلت منك راجل.

    وانت لم تذكر لنا سياق تلك الكلمة يعني متى قالها.
    سيقولها عندما تكاسلا او تكاسل احد زملائك.

    انت تامر الخير
    فلولا قوله لك دلك لبقيت كسولا مدا حياتك.

  • momo
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 15:39

    هناك حلان لا ثالث لهما:
    أولا، وضع قانون وظيفي خاص بأطر الأكاديميات يصادق عليه مجلس النواب بتشاور مع النقابات و تنسيقية الأساتذة، يؤطر العلاقة بين الأساتذة و الوزارة. و لا يجب أن يترك القانون صغيرة و لا كبيرة إلا و حدد كل تفاصيلها، مثل الإجر و كيفية الترقي و الانتقال و الخروج من العمل بالاستقالة و التقاعد و تغيير الإطار بالنسبة لمن يجتاز مباريات الوظيفة العمومية أو يود الالتحاق بمهنة التفتيش أو الإدارة.
    الحل الثاني هو اعتبار الأساتذة المتعاقدين تابعين لإحدى الأنظمة، كقانون الشغل أو قانون الوظيفة العمومية.

  • عتيق من صفرو
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 18:00

    إذا تنازلت الدولة عن التعاقد وأدمجت المتعاقدين فقد جنت على نفسها وفرطت في هيبتها وفقدت قيمتها وشرعت الأبواب أمام المزيد والمزيد من الاحتجاجات في كل القطاعات.وبذلك ستدمر البلاد وتقضي على العباد.
    مطالب المتعاقدين باطلة دينيا وقانونيا.
    تعامل الوزارة مع احتجاجات المتعاقدين كذلك باطلة دينية وقانونيا لانها لم تحمي التلاميذ ولم تستخدم الصرامة مع المتغيبين.
    إذا تمت تلبية مطالب المتعاقدين فسيطالبون بمطالب جديدة واللعبة مع هؤلاء لن تنتهي لذلك ينبغي اتخاذ قرارات جد صارمة وعدم تلبية أي مطلب لهم.
    فأما التعاقد وأما الاستقالة.ولكن لا لا لا للادماج.

  • محمد
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 21:52

    أولا بعد قرائتي للتعليقات السابقة السلبية ووجدت أن الأستاذ بصفة عامة هو نقطة سوداء للبعض فالخزي والعار لهم ، فكيف تعلموا الكتابة والقرائة من أستاذ له تجربة كبيرة في الديداكتيك وعلوم التربية وفس الآخير يعاجمونه وكأنه عدو المجتمع ، كأستاذ مادة الرياضيات ثانوي تأهيلي مرسم ، والله سأقول الصراحة الأساتذة المتعاقدون كلهم نشاط وحيوية و يعملون بكل قواهم من أجل تحسين مستوى التلاميذ ، والله إنهم يبحثون ويقومون بمجهود كبير جدا يقدمون عروضا جميلة للتلاميذ عندهم تجربة كبيرة جدا فيما يخص وسائل التكنولوجيا والانترنت ، والله إنهم يستحقون أكثر من الترسيم ، والله إنها شهادة أقولها الأساتذة المتعاقدين هم أساتذة أكفاء فلماذا لايتم إدماجهم في الوظيفة العمومية ؟ ، ماهذا العبث يا وزارة الذل

  • حسن
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 09:28

    الى الذين يقولون بان هؤلاء الاساتذة المتعاقدون هم في البداية من قبلو بهذا التعاقد, اقول لهم بان العقد شريعة المتعاقدين, كما ان العقد يكون بين طرفين بالتراضي ,وهدا التعاقد ليس فيه تراضي بل هو عقد ادعان ,بمعنى ان طرف واحد هو من وضع الشروط التي تناسبه,والطرف الاخر عليه ان يوقع فقط دون مناقشة, واكبر مثال على ذلك الدولة المغربية قبلت ووقعت على معاهدة الحماية مع فرنسا سنة 1912,هل كانت راضية على بنود هذه المعاهدة ,بالعكس لكن شعبها بدأ في النضال والمقاومة ,ازيد من 40 سنة حتى تخلصا من هذه المعاهدة المشؤومة والمجحفة.

صوت وصورة
دار الورد العطري
الخميس 25 فبراير 2021 - 18:39 2

دار الورد العطري

صوت وصورة
غضب مهنيي النقل السياحي
الخميس 25 فبراير 2021 - 17:39 2

غضب مهنيي النقل السياحي

صوت وصورة
حريق يرعب ساكنة بفاس
الخميس 25 فبراير 2021 - 16:29 8

حريق يرعب ساكنة بفاس

صوت وصورة
كفالة الأطفال المتخلى عنهم
الخميس 25 فبراير 2021 - 15:48 3

كفالة الأطفال المتخلى عنهم

صوت وصورة
المغاربة وتقنين زرع الكيف
الخميس 25 فبراير 2021 - 11:30 6

المغاربة وتقنين زرع الكيف

صوت وصورة
احتجاج شغيلة الصحة بوجدة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 23:52 5

احتجاج شغيلة الصحة بوجدة