حملة رقمية تصدح بصوت نساء قرويات من أجل "مشاركة سياسية فعلية"

حملة رقمية تصدح بصوت نساء قرويات من أجل "مشاركة سياسية فعلية"
صورة: أ.ف.ب
الخميس 6 ماي 2021 - 03:35

ما الذي يعيق النساء في وضعية هشاشة عن المشاركة في العمل السياسي؟ للإجابة عن هذا السؤال، تعطي سلسلة رقمية جديدة الكلمة لنساء قرويات وعاملات، متعلمات وغير متعلمات، قصد تسليط الضوء على عراقيل المشاركة السياسية لهذه الفئة ومطالبها والبدائل الممكنة.

“سلي” أو “اسمعني” حملة رقمية تنظمها “مجموعة نساء شابات من أجل الديمقراطية”، انطلقت بمشاركة شهادات نساء حول رؤيتهن للعمل السياسي الحزبي ومتابعتهن للسياسة وآمالهن المرتبطة بها.

في أولى الشهادات المنشورة، تقول شابة ثلاثينية من نواحي بني ملال إنها لم تدرس في الجامعة لبعد مدينة مكناس عن منطقتها، وأنها تهتم بالسياسة وتتابعها عبر التلفاز والجرائد، وتتابع معاناة بنات الدوار؛ لكن لا توجد أحزاب للانخراط معها في قريتها، ولو أنها تأملُ ممارسةَ السياسة “حتى تستطيع بنات الدوار إتمام دراستهن”.

وتتحدث الشاهدة عن عدم رؤيتها الأحزاب السياسية إلا في التلفاز، أو من حملة انتخابية إلى أخرى حين ترى الوجوه نفسها، عبر السنوات، بقبعات حزبية مختلفة، قبل أن تجمل معبرة عن رغبتها في المشاركة السياسية، دون أن تعرف سبيل ذلك والمكان الذي يمكن فيه تحقيقه.

في هذا السياق، تقول سارة سوجار، عضو مجموعة شابات من أجل الديمقراطية، إن مشروع حملة “سلي”، التي تعني “اسمعني” بالعربية، يسلط الضوء على المشاركة السياسية للنساء في وضعية صعبة؛ مثل: نساء القرى، والعاملات في القطاع غير المهيكل، والمتحولات جنسيا، واللائي لا يشتغلن، وغير المتعلمات.

وفي تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، ذكرت سوجار أن في النقاش العمومي بالبلاد “لا نتعامل بجدية مع هذا النوع من النساء؛ فإما نعتبرهن رقما انتخابيا يمكن شراؤه بثمن بخس، أو نعتبرهن غير مؤهلات للتأثير في القرار السياسي والحزبي”.

في ظل هذا الواقع، تضيف الفاعلة الحقوقية أن الحملة تسلط الضوء على سبب عدم مشاركة هذه الفئة من النساء في العمل السياسي الحزبي، وتنبه إلى مشاركتهن في الفعل السياسي بشكل مختلف، عن طريق شهادات تمثل مختلف هذه الفئات وعلاقتها الخاصة بالمشاركة السياسية.

بالموازاة مع هذه الحملة الرقمية، تزيد سوجار، تنظم “نساء شابات من أجل الديمقراطية” دورات تكوينية حول المشاركة السياسية وكيفية تكوين القدرات الذاتية في هذا المجال، والتعريف بالقوانين والحقوق المرتبطة بالمشاركة السياسية. كما تعمل المجموعة على الاستماع لمختلف آراء النساء المعنيات حول العمل السياسي الحزبي وغير الحزبي؛ “للخروج بوثيقة حول مطالبهن، وحاجياتهن، لتشجيع المشاركة السياسية”.

وتنبه هذه الحملة، وفق عضو شابات من أجل الديمقراطية، إلى أن الاهتمام بالمشاركة السياسية للنساء في وضعية هشة “لا يجب أن يكون مرهونا بالانتخابات وقربها، وكأنهن يستعملن كورقة؛ فمشاركتهن مطلوبة، لكن على طول الزمن السياسي”. كما “لا يجب اختزال المشاركة السياسية في التصويت والترشح، بل الاهتمام بالمشاركة السياسية في كليتها من تأهيل وتكوين وتوفير فضاءات ملائمة للنقاش، وخلق نقاش عمومي تحضر فيه قضية المرأة”.

هذه الحملة تقول أيضا، حسب الحقوقية سارة سوجار، إنه “لا يمكن نهائيا عزل قضية المشاركة السياسية وتحريكها عن السياق العام والسياق الديمقراطي والفضاء السياسي العام؛ والمتحدث عن المشاركة السياسية يجب أن يفهم أنه لا يمكن نهائيا أن نصل إلى مشاركة سياسية فاعلة وحقيقية للنساء دون آليات ديمقراطية تمكنهن من الولوج، ليس فقط للمؤسسات الحزبية السياسية، بل تمكنهن أيضا من التأثير في القرار السياسي العام”.

‫تعليقات الزوار

11
  • تنغيري 2025
    الخميس 6 ماي 2021 - 03:58

    هههه،ساليتوا كلشي و افسدتم اخلاق كل شخص لم يبقى لكم سوى النساء القرويات حيت عرفتوا بلي كلشي عاق بيكوم يا احزاب الخراب.

  • صورة تؤلم قلبي
    الخميس 6 ماي 2021 - 04:15

    اللهم اجز أمهاتنا المغربيات المسلمات اللواتي ولدن في زمن الضيق واﻷمية والفساد والتسلط وتحجر العقول واللاتي حرمن من التعليم ومن العيش الكريم وعشن في الحرمان والجهل والفاقة واﻷمراض فصبرن وثابرن وشقين لتربية أولادهن فاللهم أدخل المحسنات منهن الجنة وآتهن أجرا عظيما يعوضهن عما حرمن منه في هذا البلد البئيس الظالم مسؤوليه

  • مواطن2
    الخميس 6 ماي 2021 - 04:22

    انها احلام فقط.هذا ما قاله من سبقوا…بمجرد الدخول في العمل السياسي تتغير المبادئ والشعارات .الحماس ينتهي مع المصلحة الشخصية. والكل يسعى لكسب مصالح شخصية. ويبقى ” العمل السياسي ” شعارا فقط للوصول الى الاهداف الخفية. لغة تعود عليها المواطنون.

  • MOUGHRABI66
    الخميس 6 ماي 2021 - 04:48

    ماذاتقول ياهذا أية مشاركة سياسية أين هي السياسة حتى تكون المشاركة والصورة أمامك غنية عن التعريف لا تكدبوا على الناس

  • ابو حفصة
    الخميس 6 ماي 2021 - 05:19

    سيرو خلو عليكم نساء القرى هما الى باقي كيحشمو مزال معندهم مايديرو بالسياسة هدشي الى اصلنا ليه بارك

  • بدر الوزاني
    الخميس 6 ماي 2021 - 05:42

    مثل هاته النسوة التي يجب الحديث عن حقوقهن من طرف الجمعيات التي تدعي كذبا الدفاع عن حقوق المرأة بالحديث عن منع التعدد ورفع سن الزواج إلى عشرين أو ثلاثين سنة..!! وتترك جوهر المشكل، وهذا إلا لأنهم أغلبهن عانسات ومرضات نفسيا

  • سيفاو
    الخميس 6 ماي 2021 - 05:47

    ماسمعنا بالمنصة الرقمية و لا بالاحزاب عايشين فالمغرب المنسي و بخير زعمى الا ماصوتناش شنو يتغير و حتى الا صوتنا شنو يتغير فالحالتين والو اذن اخف الضررين مانصوتش على الاقل نكون وفية لكرامتي .

  • rme1974
    الخميس 6 ماي 2021 - 07:32

    les pauvres .avec tout le poids qu elles portent sur leurs têtes ou leurs dis .ils vont penser à la politique en plus la misère que les dirigeants marocains leurs ont offert

  • السرقة تحت الحصانة السياسية
    الخميس 6 ماي 2021 - 07:49

    السرقة تحت الحصانة السياسية هذا ما يبحث عنه الأحزاب واستمرارها رهين بتنويع الوجوه لاستمرار الريع

  • EL FAHLA DZ
    الخميس 6 ماي 2021 - 09:20

    نساء القرويات يكافحن من أجل الحياة رغم تهميشهم ولا أحد التفت اليهم وهي الامراءة الوحيدة التي مزالت تحافض على الشرف الأسرة وتقموم بي تربية الابناء على الحشمة اما الباقي الكل يعرف مذا يحدث

  • رأي
    الخميس 6 ماي 2021 - 09:22

    هؤلاء النساء طيبون و مكافحات لا يعرفون العالم الرقمي و لا حتى الدخول إليه، اتركوهم في سلام و ابحثوا عن مسرحية جديدة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة