حول الفصل 42 من الدستور..

حول الفصل 42 من الدستور..
الخميس 16 ماي 2013 - 13:10

التأويلات التي تعرض لها الفصل 42 من دستور المملكة المغربية في الأيام القليلة الماضية، لا يمكن وصفها سوى بالتأويلات المتعسفة التي تغض الطرف عن الإجابات الواضحة التي قدمها الدستور حول موضوع الاستقالة من الحكومة.

الفصل 42 يتكون من ثلاث فقرات، الفقرة الأولى تشير إلى الاختصاصات السيادية التي يباشرها الملك باعتباره رئيس الدولة ف ” الملك رئيس الدولة، وممثلها الأسمى، ورمز وحدة الأمة، وضامن دوام الدولة واستمرارها، والحكم الأسمى بين مؤسساتها، يسهر على احترام الدستور، وحسن سير المؤسسات الدستورية، وعلى صيانة الاختيار الديمقراطي، وحقوق وحريات المواطنين والمواطنات والجماعات، وعلى احترام التعهدات الدولية للمملكة.

الملك هو ضامن استقلال البلاد وحوزة المملكة في دائرة حدودها الحقة”.

وحتى يقطع المشرع الدستوري أي تأويل متعسف لهذه الاختصاصات أو محاولة إسقاطها على وقائع لا تناسبها فقد قام بتدقيق الكيفية التي يمارس بها الملك هذه الاختصاصات السيادية السامية، وذلك بقوله:

“يمارس الملك هذه المهام، بمقتضى ظهائر، من خلال السلطات المخولة له صراحة بنص الدستور”.

وحتى يكون المشرع الدستوري منسجما مع قاعدة ربط المسؤولية بالمحاسبة فقد أشار في الفقرة الأخيرة من هذا الفصل على أن هذه الظهائر “تُوقع بالعطف من قبل رئيس الحكومة، ماعدا تلك المنصوص عليها في الفصول41 و44 (الفقرة الثانية) و47 (الفقرتان الأولى والسادسة) و51 و57 و59 و130 (الفقرتان الأولى والرابعة) و174″، وبالتأمل في الاختصاصات التي يباشرها الملك ولا تخضع للتوقيع بالعطف من رئيس الحكومة لا نجد من بينها الفصل 42، وإنما يتعلق الأمر بالاختصاصات المرتبطة بالمجال الديني باعتبار الملك أمير المؤمنين، أو بمجلس الوصاية أو بتعيين رئيس الحكومة أو بإعفاء الحكومة بأكملها في حال تقديم رئيس الحكومة استقالته، أو في حالة حل البرلمان من طرف الملك أو الموافقة على تعيين القضاة من طرف المجلس الأعلى للسلطة القضائية أو عند إعلان حالة الاستثناء أو عند تعيين رئيس المحكمة الدستورية أو عند عرض مشاريع ومقترحات مراجعة الدستور على الشعب.

ما عدا هذه الحالات المحددة على سبيل الحصر فإن رئيس الحكومة يتعرض للمراقبة والمحاسبة عن الظهائر التي يوقعها بالعطف..

إن تطبيق الفصل 42 الذي يشير إلى اختصاصات ذات طبيعة رمزية وسيادية وتحكيمية يتم من خلال السلطات المخولة للملك صراحة بنص الدستور، ومن باب التعسف في التأويل إقحام إشكالية الخلاف بين حزبين سياسيين حول قضايا التدبير العمومي ضمن مجال التحكيم الملكي الذي يتدخل لرفع الخلاف بين المؤسسات الدستورية وليس بين الأحزاب السياسية.

الدستور المغربي أجاب عن الطريقة التي يمكن بها تصريف موقف حزب سياسي اتخذت أجهزته التقريرية قرارا بالانسحاب من الحكومة، وهي التقدم بالاستقالة الفردية أو الجماعية إلى رئيس الحكومة الذي يطلب من الملك ، بناء على ذلك، طلب إعفاء عضو أو أكثر من أعضاء الحكومة، وذلك عملا بمقتضى الفقرة الخامسة من الفصل 47 من الدستور : “لرئيس الحكومة أن يطلب من الملك إعفاء عضو أو أكثر، من أعضاء الحكومة، بناء على استقالتهم الفردية أو الجماعية”.

أما إذا ارتأى رئيس الحكومة إعفاء أحد أعضاء الحكومة أو أكثر فعليه أن يتقدم بطلب إلى الملك..

وفي جميع الأحوال فإن الملك هو صاحب الكلمة الأخيرة في إعفاء الوزراء من مهامهم، سواء بمبادرة منه، بعد استشارة رئيس الحكومة، أو بناء على الاستقالة الفردية أو الجماعية لعضو أو أكثر من أعضاء الحكومة، أو بطلب من رئيس الحكومة.

في مقال لاحق نوضح الإمكانات التي يتيحها الدستور في حال فقدت الحكومة أغلبيتها البرلمانية.

‫تعليقات الزوار

7
  • B.OZT
    الخميس 16 ماي 2013 - 13:47

    Mr. HAMIDINE, merci, vous donnez des leçons aux ignorants qui ne cessent de donner des interprétations fausses à la constitution, ils interprètent les articles de la constitution de leur manière pour l'adapter à leur mauvais comportement,mais soyez sûr qu'à la fin ils vont pays cher.INCHAALLAH

  • al kawtare
    الخميس 16 ماي 2013 - 13:58

    ا لى السيد عبد العلي حامي الدين
    سيدي فالمغرب يفتقد الى الفقهاء الدستوريين داخل الاحزاب فكل حزب يشرح مضامين الدستور كيفما يحلو له المهم ليس في كيفيةوضع الدستور وقراءته
    المهم هو تجد مسؤول له مستوى اعدادي او تانوي ويسير دواليب الدولة واحزاب هذا هو الخطر اين هم المتقفون المغاربة المحترمون
    فاذا اسندت الامورلغير اهلها فانتضر الساعة

  • sami
    الخميس 16 ماي 2013 - 15:32

    السلام عليكم كلام علمي اكاديمي منطقي ولاعجب فهو صادر من متخصص فاسأل به خبيرا شكرا لكم

  • لاحيلة مع الله!
    الخميس 16 ماي 2013 - 16:12

    أنا لاتهمني هنا النصوص الدستورية اوحتى النصوص القانونية الدي يحاول البعض التلاعب بها للبحث عن البرائة والإنفلات من العقوبة.
    ولا أتغر كدلك بأقوال المنافقين الذين يدعون الورع والتقوى! بقدر مايهمني أن ينال الجاني الحقيقي جزائه في الدنيا قبل الآخرة.
    وهدا شيء أكيد بالطبع لأن الله تعالى لايخلف ميعاده.
    الملف سيبقى إدن مفتوح ولن ينسى الى حين قدوم حكومة أخرى جديدة حتى يفتح تحقيق جد نزيه ولكي يأخد المجرم الحقيقي ايضا جزائه.
    هدا بالطبع إن حاول الوزير الحالي التهرب والتنصل من مسؤوليته القضائية؟

  • تلميذكم أستاذي
    الخميس 16 ماي 2013 - 16:48

    أستاذي الجليل: ألفقرة الرابعة من الفصل 47 هي التي تشير الى ما يلي :ولرئيس الحكومة أن يطلب من الملك اعفاء عضو
    أو أكثر،من أعضاء الحكومة،بناء على استقالتهم،الفردية أو الجماعية.
    شكرا جزيلا لكم أستاذي الكريم على مداخلتكم القيمة.

  • taza abdallah
    الجمعة 17 ماي 2013 - 07:40

    السي عبد العالي المغرب في حاجة ماسة لاشخاص مثلكم لتنوير الراي العام باشياء مضبوطة و معقولة و شخصيا اتصور سيناريو انسحابالعدالة و التنمية من الحكومة و القاء الكرة في مرمى شباط و من وراءه وكونوا على يقين ان بعد ذلك انه سيبقى وجها لوجه مع الشعب الذي سيحمله المسؤولية وسيقطع بذلك انفاس حزب الاستقلال الى الابد و هو ما لا نبغيه و نتمنى من عقلاء هذأ الحزب الوقوف في و جهه و ارجاع الامور الى نصابها لان شباط يعرف ان التصعيد هو صمام الامان له ﻷحفاظ على مصالحه و تجنيب ابنائه عقوبة السجن و الف تحية لهذا المنبر الاعلامي الوطني و خاصة من فاس و تازة

  • مغربي
    الجمعة 17 ماي 2013 - 11:50

    اذا كانت الفقر الرابعة من الفصل47من الدستور هي التي تشير الى رئيس الحكومة ان يطلب من الملك اعفاء عضو او اكثر من اعضاء الحكومة بناء على استقالتهم الفردية او الجماعية,
    هذا ان كان يدل على شيء فانه يدل على الاستعلاء والكبرياءوعدم الاحترام لرئيس الحكومة وخرق الصلاحية التي خولها الدستور لرئيس الحكومة التي تكمن في الفقرة المشار اليها اعلاه من الفصل المذكور.

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40

محمد رضا وأغنية "سيدي"