حيكر: جماعة الدار البيضاء لا تتوفر على "عقد ليديك"

حيكر: جماعة الدار البيضاء لا تتوفر على "عقد ليديك"
صورة : مواقع التواصل الاجتماعي
السبت 23 يناير 2021 - 20:14

شهد اجتماع لجنة المرافق العمومية والممتلكات بمجلس جماعة الدار البيضاء نقاشا حادا حول العقدة المبرمة مع شركة “ليديك”، المفوض لها تدبير قطاع الماء والكهرباء وتطهير السائل، وذلك عقب الفيضانات التي شهدتها المدينة مؤخرا.

وعرف الاجتماع الذي امتد لساعات مساء الجمعة خلافا بين أعضاء المجلس، خصوصا بين المعارضة والمكتب المسير، بخصوص غياب العقد المبرم مع الشركة، وعدم عرض تقرير لجنة التتبع الخاصة بها.

وفي وقت طالب بعض الأعضاء بالاطلاع على نسخة من العقد المبرم مع الشركة الفرنسية، واستفسروا عن أسباب عدم مناقشته طوال السنوات الخمس الماضية، أكد نائب عمدة الدار البيضاء عبد الصمد حيكر أن المجلس الجماعي لم يكن يتوفر على هذه العقدة للاطلاع عليها.

وحسب مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية فإن حيكر بعدما خاطب الأعضاء بأن المجلس لم يتوفر على العقدة، قال: “خاصنا وقت باش نطلعو عليها، نقدو نلقاو فيها شي حاجة confidentiel راها بحالا سر من أسرار الدولة”.

وأثار تصريح نائب عمدة الدار البيضاء استغراب الأعضاء في لجنة المرافق العمومية، الذين صدموا بما جاء على لسانه، معتبرين إياه “فضيحة للمجلس برمته”.

وشددت مصادر الجريدة على أن الأعضاء الحاضرين في الاجتماع المذكور كانوا ينتظرون استعراض المجلس لتقرير لجنة التتبع وعرض مصلحة المراقبة الدائمة لمراقبة أشغال “ليديك”، غير أن ذلك لم يتم، ما اعتبروه “تهربا من لدن المجلس من إعلان من يتحمل مسؤولية الفيضانات”.

واستغرب أعضاء من الأغلبية والمعارضة كون المكتب المسير لم يقدم من خلال الاجتماع أي معطيات بخصوص الفضيحة التي هزت المدينة، في وقت كانوا ينتظرون تقريرا مفصلا عنها من لجنة التتبع.

وكان مستشارو الدار البيضاء طالبوا خلال اجتماع سابق بضرورة التعجيل بمراجعة العقد المبرم مع “ليديك”، وذلك قبيل متم ماي من السنة الجارية.

الدار البيضاء المجلس الجماعي عبد الصمد حيكر ليديك

‫تعليقات الزوار

27
  • د.عبدالقاهربناني
    السبت 23 يناير 2021 - 20:29

    دائما نفس الأسلوب التنصل من المسؤولية ومسح خيباتكم على مؤسسات الدولة.

  • عبدو
    السبت 23 يناير 2021 - 20:33

    واش لي عندو إجازة باش يقري فالتعليم الثانوي غادي يقدر يدبر بها الشؤون المعقدة ديال أكبر مدينة فالمغرب.فاين هو المسؤول المناسب فالمكان المناسب؟ انشري يا هسبريس.

  • متتبع
    السبت 23 يناير 2021 - 20:35

    المغرب تنطبق عليه مقولة : أمور كبيرة أسندت لأناس صغار جدا.

  • عنتاب بريك
    السبت 23 يناير 2021 - 20:48

    الجميع يعلم انه في سنة 1996ايام ادريس البصري تم فرض شركة ليونيز دي او الفرنسية فرضا من طرف سلطة التحكم وأذناب الاستعمار في اطار تبادل المصالح بين فرسا ولوبي التحكم ولا علاقة للجماعة بهذه الصفقة وما خفي كان اعظم مثلها مثل صفقة اش خصك العريان طجفي امولاي وشركة الطرامواي وعشرات الشركات الفرنسية الاخرى التي تنهب اموال البلد دون تقديم خدمات في المستوى وذلك بتواطء مع رموز الدولة العميقة !! كأن هذا البلد لا يتوفر على كفاءات ومؤهلات يسيرون جمع الأزبال وتوزيع الماء والنقل دون اللجوء للخارج وهدر العملة الصعبة !!

  • Qui contrôle Qui ???
    السبت 23 يناير 2021 - 20:48

    C’est scandaleux. Comment est ce vraie que la commune de Casablanca ne dispose pas du contrat de la gestion Déléguée signé avec Lydec en 1997 et révisé en 2008. Est ce logique ??, la commune de Casablanca qui est l’autorité Délegante n’a pas le contrat !!!!???? Comment peut on contrôler la Lydec si on ignore les termes du contrat……..

  • كازاوي
    السبت 23 يناير 2021 - 20:50

    نوضو جهزو المدينة وبنيو ديور بلا غش وتحراميات،المباني لي بنات فرنسا ما بين 1920 و 1955 باقة واقفة وتنستعملوها مدارس ومستشفيات ومساكن وإدارات ….. مالها مارابتش ؟قاليك ليديك هههه عاطينها للرشوة والخطف ،ليديك تتوزع الما والضو ماشي رئيس جماعة أو طاشرون

  • بيضاوي متضرر ع ج
    السبت 23 يناير 2021 - 20:52

    حيكر يتهرب من المسؤولية ويقول سر من أسرار الدولة المغاربة كلهم يعرفون أسرار الدولة سؤالي هل يتعلق الأمر بوزارة الدفاع ام بالسلاح وا حيكر بيضاوة علقوا

  • عز الدين الإفريقي
    السبت 23 يناير 2021 - 20:57

    كلشي باين وواضح ..فتفسير الواضحات من المفضخات…هناك تواطؤ وصفقة بين الدولة والشركة الفرنسية ليديك مما لاشك فيه ..العقد كاين…مبغاوش يبينوه..لأنه فيه بنود خطيرة تخدم الطرف الفرنسي…غادي ينوضو عليهم النحل يلا خرجو العقد …والفاهم يفهم..

  • سمير
    السبت 23 يناير 2021 - 20:59

    تسيير كارثي للعدالة و التنمية في كل المدن التي فازوا فيها وحكموا. لا تنمية ولا تقدم ولا اي شيء. مجموعة من الفاشلين ابتلانا الله بهم. عسى ربنا ان يرفع عنا بلاءهم.

  • Ahmed
    السبت 23 يناير 2021 - 21:04

    جماعة الباجدة لا تتوفر على عقد ليديك سنوات و الحيكر و العمدة و رباعتوا ساكتين على تدبير مفوض يجهل الجميع محتوى عقده و كيفية تدبيره لي من المفروض يمثلون المواطن كون قالوا فلسطين كون خرج هو الأول بالنضال، وعقد التدبير الذي يهم ساكنة الدار البيضاء بمن فيهم من صوتوا للعدالة و التنمية لم نسمع يوم لا مستشاري العدالة و لا العمدة استنكر ا غياب عقد التفويض.

  • دريم
    السبت 23 يناير 2021 - 21:08

    هذه حصيلة التصويت على حزب صوتكم همزتنا حزب الكذب و النفاق الحل هو التصويت المضاد

  • ايت الراصد:المهاجر
    السبت 23 يناير 2021 - 21:14

    انه لمن الاستغراب ان تفوض الشؤون المحلية لشركة فشلت في عدة دول ولكن اذناب الاحتلال الفرنسي سمحوا لها بتفويض مقدس؟!؟لايمكن ان يطلع على عقدته السرية اي فرد او مايسمى بمستشاري الجماعة المسير لمجلس البيضاء ،وهل توجد فضيحة اكثر من هاته فالبرغم من هشاشة البنية التحتية التي لها ارتباط بالصرف الصحي والتي ادت الى فيضانات دمرت ممتلكات ومنازل الافراد والاسر /الناخبين ؟!الذين اختاروا المجلس المسير، فان هذا الاخير لايمكنه ان يطلع الاعلام او الاعضاء او اي احد على العقدة حتى يتم محاسبة الشركة التابعة للاحتلال الفرنسي لانه كما صرح المسمى عبد الصمد حيكر امام الاعضاء بان المجلس لم يتوفر على العقدة..بل اضاف : “خاصنا وقت باش نطلعو عليها، نقدو نلقاو فيها شي حاجة confidentiel راها بحالا سر من أسرار الدولة”..؟!!
    اذن وكما قلنا لاحد الاصدقاء فان الاستقالة اصبحت فرض عين على اعضاء المجلس لان هذا اكبر استهتار بشؤون التسيير الجماعي حيث لايمكن ان يكون العضو مسؤولا على تسيير الفراغ لغياب عقدة يترتب عليها المحاسبة وبدونها سيتم محاسبة الاشباح ؟!؟والخاسر الوحيد هو ذلك الناخب المستضعف ..ولاحول ولاقوة الا بالله..

  • علي بوجطاط
    السبت 23 يناير 2021 - 21:16

    أضن أن هؤلاء ” الباجدة” الذين يسيرون شؤون مدينة مثل الدار البيضاء يعملون ذلك بما يطابق قول المرحومة ثريا جبران في لقطة إشهارية على التلفزيون المغربي وكان منطوقها بالدارجة : # آويلي هذا بغا يحسن بللي كاين# “إن لم تخني الءاكرة”. يسهرون على شؤون أربعة ملايين من البشر وبعد 5 سنوات يدعون عدم وجود عقدة التغويض. الله الله…..

  • أستاذة وطنية
    السبت 23 يناير 2021 - 21:18

    اويلي شركة على قدها أتت على الأخضر واليابس بين المحمدية والبيضاء والعقد ما كاينش فينا هو المجلس هذي 5 سنين ولا حتى هو مغمس بخمسة ديال الإصبع واكل والله يوما عن يوم تظهر خبائث العدالة والتنمية وخرقاتها المتتالية

  • abdoo abdoo abdoo abdoo
    السبت 23 يناير 2021 - 21:27

    حزب العدالة والتنميه أهلك الحرث والنسل فى ربوع المملكة
    همهم هو الإغتناء فقط .شوفوا ككنت أكولتيو

  • عين نزاغ
    السبت 23 يناير 2021 - 21:36

    المدينة الاقتصادية. فالمغرب. المجلس ديالهة. لابتوفر. عاى عفد التدببر ببنه وببن شركة ليديك. للماء والكهرباء. شركة نزلت من السماء. وصبحت خدامة. كتنهب اموال البيضاوبن . ولا من بتكلم حكومة فاشلة اعطبني شوية من الكعكهة.

  • محمدمواز
    السبت 23 يناير 2021 - 22:08

    سأل مغربي رجل صيني عن الذكاء .فقال الصيني أنتم أذكى منا .إلا نحن نأخذ ثلاثين مكلخ ونضع عليهم واحد ذكي ..وأنتم بالعكس .تأخذون ثلاثين ذكي .وتضعون على رأسهم واحد مكلخ …وهذا حالنا نحن المغاربة…مثلا وزيرا من زاكورة نعطيه حقيبة الصيد البحري ..وهو لا يعرف حتى شكل السردين …وهكذا دواليك إلى أن نفيضوا جميعا

  • متابع
    السبت 23 يناير 2021 - 22:30

    من لم يقدر على المسؤولية والقيام بالواجب اتجاه الصفقات المبرمة والوضوح للمواطن. لا يترشح للمسؤولية انها تكليف وخزي وندامة يوم العرض الأكبر.

  • عحسن تراب
    السبت 23 يناير 2021 - 22:41

    أغلب الأعضاء بالأخص النواب خارج الدارالبيضاء مابينهم وبينها على أنها الدجاجة التي تبيض ذهبا والاغتناء السريح وان الساكنة مجرد جثت متحركة لايفهمون في حقوق الإنسان أو السياسة والإعلام يفتش فقط عن الربح ومدفوع من أجل التستر والتغطية على جرائم النواب وتكليخ الشعب دابا الحقيقة ظهرت خاص التحقيق مع جميع النواب مادا قدموا وعن ترواثهم وثروات عاءلتهم أو أن البلاد سايبة

  • أبو سعد
    السبت 23 يناير 2021 - 22:47

    يتبنون في إيجاد المبررات الواهية لتغطية فشلهم في التسيير. هؤلاء الإسلاميون يتبنون فقط الحديث عن نواقض الوضوء و باقي دروس مادة التربية الإسلامية. يصح القول عنهم : إذا كنتم تعلمون فتلك مصيبة و اذا كنتم لا تعلمون فالمصيبة أعظم.

  • Brahim
    السبت 23 يناير 2021 - 22:53

    السلام من هاد المنبر الساهر حاليا هم المغاربة علي كل الاعمال الصيانة وجميع التدخلات فما محلهم من الاعراب اليس للمغربي الحق في ثسيير شوءون البيضاءايها المغربي ارفع قيمة الكفاءات المغربية

  • بيضاوي
    السبت 23 يناير 2021 - 23:15

    اريد بدأ كلامي من الأخير يجب اعتقال جميع أعضاء المكتب المسير لجماعة الدار البيضاء لان الأمور اتضحت ورائحة الفساد انتشرت على قضاة جطوا والسيد النباوي رئيس النيابة العامة الإسراع في عمل لازم

  • أبونزار
    الأحد 24 يناير 2021 - 01:12

    المواطن المغربي الغيور يناشد المحاسبة بعد تحمل المسؤولية لأي كان موفعه الوظيقي داخل اجهزة الدولة لهذا : يجب تفعيل هذا المبدأ الدستوري

  • البلولي
    الأحد 24 يناير 2021 - 03:39

    شيء خطير اكتشف في مجلس مدينة الدار البيضاء .. لا توجد نسخة من العقدة التي تربط ليديك مع مجلس مدينة الدار البيضاء.. والأخطر أن ليديك تاخذ أموالا طائلة من المنعشين العقاريين في المدينة…تقدر بملايين الدراهم.. ان المنعش العقاري يساهم في التجهيزات للبنية التحتية contribution d assainissement للمدينة ..كما أن المنعش هو الذي يتكلف بشراء poste d electricity , ويتكلف بالبناية بالاسمنة المسلح للبوست ، من ماله الخاص ، ويركب poste داخل البناية تحت مراقبة مهندسي ليديك ويسلمه لها وبدون مقابل.. وهذه الأموال يتحملها المواطن عند شراء شقة سكنية … نريد تحقيق في الموضوع….

  • abdou
    الأحد 24 يناير 2021 - 11:37

    إييه على مفارقة . هذا يعني أن المسؤولية ثابتة . كنتم في سبات
    لماذا لاتطالبون بها مند سنوات .والله غريب أمر هذا الناس.
    المنتخبون يحتجون على هذه الصفقة وكذا الشركة منذ أمد بعيد وٱذانكم صماء واليوم تقولون ليس لدينا بما نفيدكم به ربما فيها أسرار الدولة. عجيب .عجيب وغريب منطق أمر أصحاب الأيادي النظيفة . ماذا نقول ! وماهذه الأيادي ؟ وماذا نسميها ؟ المسؤولية منهم براء وليسوا أهلا لثقة الناخبين . المحاسبة المحاسبة .لا يمكن الإنتظار إلى ما لا نهاية .

  • عبد الجليل باريس
    الأحد 24 يناير 2021 - 15:28

    السلام عليكم و رحمة الله،
    المشكل ليس العقد مع ليديك، المشكل من أمر باعطاء السوق ليديك، أولا و أخيرا لن نعرفه ، لأن التماسيح تاكل كل من يقترب من مجالها، ومن يتكلم تلفق له تهمة المساس بالمقدسات و أمن البلد

  • Adil
    الإثنين 25 يناير 2021 - 17:01

    متى ستتخلص المغرب من الإستعمار الفرنسي والبحث عن شركات أخرى أو تشكيل شركات وطنية. ما.هذا الخوف من فرنسا.. هي دولة متخلفة ولولا خيراتزإفريقيا لكانوا يتسولون في دولنا

صوت وصورة
الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎
السبت 27 فبراير 2021 - 18:08 59

الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
السبت 27 فبراير 2021 - 17:47 19

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
السبت 27 فبراير 2021 - 16:38 3

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء

صوت وصورة
شركة النظافة بمراكش
السبت 27 فبراير 2021 - 15:55 6

شركة النظافة بمراكش

صوت وصورة
إعادة تمثيل جريمة الكارة
السبت 27 فبراير 2021 - 15:17 22

إعادة تمثيل جريمة الكارة

صوت وصورة
رحلة كفيفين مع الحياة
السبت 27 فبراير 2021 - 13:30 6

رحلة كفيفين مع الحياة