خبير: الطقس وتراجع الإصابات يفسران "إبقاء الإغلاق" في المغرب

خبير: الطقس وتراجع الإصابات يفسران "إبقاء الإغلاق" في المغرب
صورة : و.م.ع
الأربعاء 13 يناير 2021 - 13:00

دون دراية كثيرة بالخبايا، استقبل المغاربة تمديدا جديدا لـ”تدابير الإغلاق” بسيل من الأسئلة حول الدواعي التي دفعت الحكومة إلى إقرار إجراء قوبل بانتقادات كثيرة، خصوصا من لدن المشتغلين في قطاعي النقل والتجارة.

وقررت الحكومة تمديد فترة العمل بالإجراءات التي تم تمديد سريانها مدة أسبوع إضافي، وذلك ابتداء من اليوم الأربعاء على الساعة التاسعة ليلا، بالإبقاء على التدابير المعمول بها طيلة الأسابيع الثلاثة الماضية.

وينتظر المغاربة إلى حدود اللحظة مستجدات اللقاح لوضع نقطة النهاية للجدل الدائر حول التدابير الاحترازية، خصوصا أن مدتها طالت وأفق تجاوزها يبدو مبهما، مع استمرار تسجيل حالات إصابة جديدة ووفيات متواترة يوميا.

وتخوض السلطات حملة من أجل ضمان استمرار تطبيق التدابير الاحترازية انطلاقا من الثامنة ليلا بكل ربوع البلاد، وذلك بوقف كافة الأنشطة، في أفق حظر تام للتجوال في تمام التاسعة حيث تعرف المملكة شللا تاما باستثناء تجول الدوريات الأمنية.

مصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، قال إن “التمديد الجديد يأتي في سياق مهم يتسم بتراجع حالات الإصابة يوميا، وكذا تسجيل بعض الخفوت على مستوى معدل الإماتة بالفيروس اللعين”.

وأضاف الناجي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “توقف الحركة يساهم كثيرا في تراجع معدل الإصابة، بالإضافة إلى تعامل الناس بجدية مع الوباء من خلال احترام التدابير الوقائية الروتينية صباحا، ولزوم المنازل ليلا”.

وأشار الأستاذ الجامعي إلى أن “فصل الشتاء يساهم كثيرا في انتقال العدوى، وهو ما يتطلب مزيدا من اليقظة الجماعية”، مؤكدا أن “هذه الإجراءات نفذت في مختلف بقاع العالم، يكفي فقط النظر إلى التدابير الحكومية في إنجلترا وفرنسا”.

وأكمل الناجي تصريحه قائلا: “منذ سنة ونحن على هذا الوضع، الآن نحن مقبلون على التطعيم، وفي حالة تسجيل إصابات كثيرة لن يكون ناجعا على الإطلاق”، مشيرا في السباق ذاته إلى أنه “رغم الضرر الاقتصادي، تتوجب المواصلة، لأن الصحة أكبر ربح”.

تدابير الإغلاق تراجع الإصابات حالة الطوارئ الصحية فيروس كورونا

‫تعليقات الزوار

36
  • بالعربية
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 13:13

    المغرب خايف من المظاهرات ضد التطبيع

  • Mounir
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 13:14

    مشيرا في السباق ذاته إلى أنه “رغم الضرر الاقتصادي، تتوجب المواصلة، لأن الصحة أكبر ربح”..
    والسيد العالم الدكتور لا يعلم بان الناس تتسول في الشوارع ومنهم من ينتحر . السي الدكتور افيق اصاحبي واش نت عايش فالمغريب او المانيا?

  • محمد
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 13:15

    لا حول ولا قوة الا بالله لازال يقارن بيننا وانجلترا وفرنسا هدا الناس والله ما عندهم علاش يحشموا الناس سوف تنفجر وحينها لا يستطيع أحد أن يتوقع ما سيحدت

  • Ahmed
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 13:17

    حكومة فاشلة ومنافقة ولاتثقن إلا الكلام والشعارات لا سامحها الله

  • N.H
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 13:18

    تراجع عدد الإصابات ناجم عن تراجع عدد الفحوصات لا أقل و لا أكثر

  • صلاح
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 13:23

    يعني لو تم توقيف التحليلات لانقرضت سلالة كرونا

  • مواطن
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 13:28

    البروفيسور مدير مختبر الفايروسات….. علاش ما صنعتوش لينا شي لقاح نتوما نيت؟ لاش يصلاح هاد المختبر الوطني ديالكوم؟ ماذا ننتظر من بروفيسور يأخد اجرة شهرية من الدولة ان يقول غير وجهة نظر المخزن .؟؟؟ نفس الشئ في الصين لا أحد يعترض…

  • محمد جام
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 13:32

    النقل و التنقل هما السببان الرئيسيان لهجوم الفيروس.
    كما لو أن الفيروس يريد من الناس بعض الاستقرار و الهدوء.
    فالاغلاق هو الحل و بالليل خاصة للحد من التنقل الغير مفيد و الحد من البؤر الشبه عائلية

  • سلام عليكم
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 13:36

    مقارنة مع فرنسا و انجلتيرا غير في هاد شي مايمكنش مقارنة معاهم في معيشة او حقوق او فرص شغل…………. مقارنة غير في خلى دار با

  • مصطفى
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 13:39

    أشعر بالخجل مكان هذا “الخبير” الذي يقول الشيء ونقيضه، وهمه الوحيد تلميع قرارات السلطة المتضاربة وكولساتها الغامضة وإضفاء”الشرعية العلمية” عليها…حيثما مالت رياح السلطة والمنفعة يميلون…

    إنه نفس نوع الخبراء الذين قالوا أن الإصابات ستبلغ وتتجاوز عشرين ألفا يوميا فصل الشتاء…والله يفضح تهافتهم.

    إذا لم تستحيي فقل ما شئت.

  • عمر
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 13:40

    فصل الشتاء
    تراجع في حالات كورونا
    أغلبية الناس لا تحترم اجراءات التباعد. انظر القطارات الحمامات المقاهي الأسواق
    لم اعد افهم اي شيء
    لا اعرف أين درس هؤلاء المحليين!!!!!!

  • تكدبو علينا
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 13:41

    تراجع عدد الاصابات يعني مابقاوش تايدارو التحاليل باركة من الكدوب

  • Karim
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 13:42

    Je ne savais pas que l’on travaille sur les virus à l’université Hassan II .enfin bref il raconte n’importe quoi. le faible nombre de cas est dû a un nombre de tests faible et à des citoyens qui ne vont pas se faire tester. Quant au nombre de nombre de mort lié au COVID il est largement sous-estimé. Les mesures restrictives qui d’ailleurs ne sont pas respectées n’ont rien avoir la dedans.

  • متتبع من كازا
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 13:48

    صاحبنا لا يتقن سوى الكلام. كل تصريح يغير جلده.
    أضن انا خبيرنا فرع من منضومة متكاملة لتفويت الوهم

  • Chicago
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 13:51

    مند ضهور مايسمى بكورونا و المغرب ينهج نفس المهج دول أوروبا ليس هناك اي تفسير . إدا غلقت أوروبا فهو يتبع نفس الشيء . حثى الدواء أو ما يسمى بالبروطوكول فكورونا ليس لها دواء سوى مناعتك . إما أن تحميك أوتقتلك . الصيدليات و الاطباء يكلخون الشعب لكي يبيعوا دواءهم . أما الواقع فليس هناك أي دواء سوى مناعتك التى يكتسبها جسمك .

  • عين .....نزاغ
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 13:55

    الطقس البارد…..لاعلاقة له بي كوفيد.19 ………اكتر الكلام في جميع ربوع المملكة عن.اللقاح الدي بنتضره المغاربة احر..من الجمر…… …………..ولا احدا ….من المسؤلين….فالحكومة……ان يطمان الشعب.عن تاخير عملية التطعيم…. وكانا المغرب…..عاجز…..عن …..اجراء. التلقيح…..؟

  • كوندا
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 14:00

    مزيان يبقى حظر التجوال أصلا شكون كيبقى فالزناقي فوق 9 دليل فهاد البرد كولشي كيكون فدارو قبل الستة ولا ققبل المغرب

  • باحمو
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 14:05

    هاد السيد البروفيسور والله متايعرف شي حاجة مند سبعة اشهر قال ان الفيروس سينتهي مع ارتفاع الحرارة والفيروس نقص مع البرودة وزاد في الحرارة واخدمو على اللقاح بحال سيدكوم وانت عاطيها بلابلابلا وفيق راه عقنا بك راه الناس كايموتو بالجوع

  • باحث في تخلف المغرب
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 14:06

    انا أتساءل عن دور النيابة العامة باعتبار النيابة العامة هي من يأمر بالاعتقال والإيداع في السجن.
    بمعنى حلل وناقش …. حتى تشبع
    لي بغيناها هي لي تكون

  • سعاد
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 14:13

    حتى المناخ البارد كان له دور كبيرفي إختيار المواطنين الإحتماء في منازلهم

  • سلالي بن عين النمة
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 14:22

    هاد سي بروفيسور ماعلابالوش بلي ناس ممحنة خاصة ناس ديال المقاهي و الطاكسيات و المطاعم لي كتقطع عليهم رزقهم مع 8ديال الليل سي بروفسور كيفيق صباح كيلقى جردة و المسبح ديال فيلا ديالو قدامو ، ماناقصو خير فلوس داخلا كل شهر لكونط بنكير معندوش شي حاجة سميتها الحجر الصحي فحياتو مفطح كينطح ودرويش كالسين كتعدبة فيهم لعنة الله عليكم ، يلا كتخافو على صحة المواطن ديرو طيست فابور على الاقل عاونو دراوش ماديا

  • بوجنيبي
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 14:23

    بزاف على الضحك على الموطن واش كرونا وسلالتها كيتسراو غير في الليل وبالنهار كينعسو مكاين لافحص ولاهم يحزنون شوفو الاسواق الشعبية الازدحام وبدون كمامات وكذالك البوادي مكاين لا احتياط ولا تاخاجة /وطلقوا الناس تقلب على رزقها وكذالك المواصلات وجات غير من سعد اصحاب الحافلات والطاكسبات استغلال الفرصة والزيادة في اتمنة المراصلات /اللهم ان هذا امنكر

  • Qc3
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 14:27

    الدول العربية كلها فاتحة حدودها مع وجوب الاحترازيات حتى لو بلد اغلقت فترة اسبوع ولا اسبوعين لكن المغرب من شهر مارس مغلقة الا يكون فى عون الناس كيف تاكل كيف تشتغل الحكومة لايهمها الشعب اهم شىء عندهم ملاء كروشهم من السرقة الشعب والفساد خرجوا العثمانى الحرامى وعصابته من الحكومة والشعب هايرتاح من هذا الفساد الاخوانى

  • العابر
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 14:29

    إن ما يثير الشك و عدم الاطمئنان للإجراءات الحكومية هو مثل هذا الإجراء الغير مبرر، قد تدفع الحكومة بكثير من الثرثرة عن إجراءها غير أنه من الصعب اقناع و لو ابسط الناس بصواب تمديد هذا الاجراء بل حتى اتخاذه من الاول لمذا؟؟؟
    الجواب سهل:::هل ساعتان كافية للتقليص من انتشار كورونا و الحد من تداعياته؟؟؟؟
    هل ساعتان من الاغلاق ،كان الاغلاق يتم في 10ليلا فاصبح في الثامنة، بالله عليكم كيف يصدق عاقل أن هذا مهم لهذه الدرجة!!!!!
    الواقع يفند كل ادعاءات الحكومة و قد سبق أن اثرنا اهتمام المسؤولين أن اعمالهم و لو كانت صغيرة، فهي في اعين المواطن مقياس للجدية و المصداقية.

  • %%%%
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 14:30

    du coq a l âne walou des prétextes bidons . laissez nous travaller voyager et mourir apres c pas grave et si vous avez peur de qlq chose c autre chose mais au moins ayez le courage et la volonté de donner aux gens de quoi vivre moi perso j en ai ma claque du monde entier. les gouvernements du monde entier jouent un sale coup

  • abdou
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 14:45

    يا أستاد المحترم فرنسا وإنكلترا ليس كل العالم. بل أولاءك هم الذين فشلوا تدبيريا لا مجال للمقارنة نريد ان نعرف أحيانا ونمشي على مستوانا بأطرتا وخبراؤتا.
    الحكومة فشلت في التواصل مع الشعب عن هذه الجاءحة وليس عندها ما تعطيه من معلومات بل تتبع خبراء دوليون وهؤلاء يقعون في الأخطاء ويتراجعون عنها نحن تابعون إن أصابوا أصبن وإن أخطأوا تبعناهم للأسف

  • Hicham
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 14:58

    La diminution du nombre de contaminations quotidiennes s’explique uniquement par le quasi-gel du dépistage. Le ministère de la Santé ne fait pas suffisamment de tests, c’est pourquoi les chiffres annoncés demeurent en déphasage avec la réalité.

  • الغازي
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 15:11

    عن الوباء. أين هي المختبرات الوطنية التي لم تبذل جهودا لاختراع لقاح للمرض..
    كم من أموال تضيع على تكوين الاطباء؟
    أين البحث العلمي بوطننا؟
    لماذا لم يكن مسؤولي الصحة منطقبين معنا؟
    لماذ الكذب ؟
    أسئلة كثيرة يمكن طرحها..
    الكلام كثير لكن أين هو المنطق؟
    يجب أن تكون هناك رؤيا واضحة للصحة بكل أصنافها…سواء مع الوباء أو مع الأمراض الأخرى..

  • عجيبة
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 15:17

    غريب هذا الناجي أو التاجي يجد المبررات لكل القرارات المخزنية و لا يستحي، زادت الحالات يطبل للإغلاق، نقصت الحالات يطبل كذلك للإغلاق، تأخر اللقاح وجدناه مطبلا كذلك، أريد أن أسمع له كلمة واحدة ينتقد فيها أو يصوب قرارا ما.

  • عين نزاغ
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 15:36

    حكومة فاشلة….في جميع الميادين الخاصة. بمصالح المواطنين. .من. A الىZ …حكومة همهم الوحيد…هو………………… مصلحتهم الاولة…………وهي..4 مليون………. ونصف شهريا…..زايد …..الكعكعات من كل جانب……. سال…. ساؤلون…..من ربك……………..وهم ……ناءمون…؟؟؟ لقد مضت 6 شهور ونحن لازلنا..ننتضر….اللقاح…….لا ..الجرعة….ولا الثانية……التغريد…كل..يوم المغرب الدولة السبافة لتلقح مواطنها…..الى اين وصلتم بالتضليل….ولاكاديب ياحكومة ..ابي جهل..
    .

  • Abdu Koulij
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 15:47

    انا مع تسهيل الاجرائات و فتح كل شيء
    اولا لرضى الشعب
    ثانيا للقضاء على الفئة الضعيفة من المغاربة
    و اتمنى من الحكوم سماع كلام شعبنا المغربي و ارجاع كل شيء الى طبيعته و لا خوف على شيء لان فقط الضعفاء من سيموتو من المرض
    عنا اقصد ابائنا الكبار في السن و امهاتنا و مرضانا و و وووو

    اتوقع وصلت الرسالة

  • وحيد
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 17:16

    والله العظيم إلا طلعات هاد الحكومة ف الراس بحالها بحال كورونا ننتظر متى يرحلون

  • التازي عبد الغفور
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 19:32

    تراجع عدد الحالات ناتج عن نقص عدد التحليلات اليومية للمواطنين

    انشر

  • abdo
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 19:51

    عدد الاصابات بداأ في الانخفاض بشكل تدريجي في أواخر شهر نونبر

  • la navire
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 21:05

    حكومة فاشلة..مؤسسات كسولة..هم عايشين حياة عادية جدا..هم وابناءهم..والشعب زامطينو بالقرارات القمعية التافهة.لقاو كورونا سبة لتمرير مايحلو لهم من قرارات..واخرها قرار التطبيع مع الصهاينة..غادي يخليوا حتى يبرد الطرح عاد ايطلقو اللعب..وفين هو هاد التلقيح ديال الشنوا صافي بان عيبو..اوا علمو الشعب اش لقيتو فيه من سم و مكروب..لا حول ولا قوة الا بالله.

  • الدكالي فرانكفورت
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 22:19

    البعض يريد الخروج حتى بعد التاسعة ليلا للتسكع والمقاهي …….لا أدري لفعل ماذا. في البلدان المتقدمة الناس تدخل منازلها مع السابعة مساء المقاهي والأسواق الممتازة…. تغلق مع التاسعة ….في الحياة العادية دون كورونا….اما نحن الزنقة ديما عامرة والهرج والمرج. راه الإجراءات ستبقى على الأقل ثلاث اشهر بعد اللقاح. راه ألمانيا صاحبة اللقاح والبلدان الأخرى عاد بدأت التلقيح .فقط إسرائيل لقحت نسبة مهمة من شعبها. اللهم ارفع عنا الوباء والبلاء

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 17

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 24

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 13

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 15

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 24

آراء مغاربة في لقاح كورونا