دليل جديد يرصد العنف ضد النساء في المغرب

دليل جديد يرصد العنف ضد النساء في المغرب
صورة: منير امحيمدات
الجمعة 19 فبراير 2021 - 00:08

دعا وزير العدل، محمد بنعبد القادر، إلى تعزيز الجهود المبذولة في المغرب من أجل القضاء على العنف ضد النساء، والتشبيك بين مختلف الفاعلين العاملين في هذا المجال، من قطاعات حكومية ومجتمع مدني.

وأكد بنعبد القادر، في كلمة ألقاها نيابة عنه رشيد مزيان، ممثل الوزارة، في ندوة لتقديم دليل من أجل التشجيع على التبليغ عن العنف، أعده منتدى الزهراء للمرأة المغربية بدعم من وزارة العدل، أن المرأة “لا ينبغي أن تكون رقما يتم التصريح به في المناسبات، بل تحتاج إلى خدمة متكاملة تقدمها المؤسسات المعنية”.

ونوّه وزير العدل بمشروع “ارتياح” وبالجهود التي يبذلها المجتمع المدني لإيجاد حلول لظاهرة العنف ضد النساء، مشيرا إلى أن المغرب يعدّ في طليعة الدول التي تَعتبر حقوق المرأة من أولوياتها الإستراتيجية، برعاية من الملك.

واعتبر بنعبد القادر أن ظاهرة العنف ضد النساء تضرب الحقوق وأسس التنمية وتعوق كل تقدم حضاري، كما أنها تعدّ، إضافة إلى كونها انتهاكا لحقوق الإنسان، مظهرا لعلاقة غير متكافئة بين المرأة والرجل.

وأردف الوزير بأن المغرب منخرط في المنظومة الأممية لحقوق النساء، إذ صادق على المواثيق الدولية في هذا المجال، وكرّس المساواة والمناصفة في الدستور، لافتا إلى أن المشرّع سعى إلى تعزيز المركز القانوني للمرأة ومنع كل تمييز أو حيف ضدها، من أجل أن يكون لها موقع في المجتمع مساو لموقع الرجل في الحقوق والواجبات، وزجر كل ما يضرب حقوقها.

بنعبد القادر أكد أن وزارة العدل حاملة للإصلاحات التشريعية المتعلقة بحقوق المرأة، إيمانا بحتميتها وضرورتها، كما أنها واكبت المشاريع الحكومية المتعلقة بالعنف ضد المرأة التي أعدتها الوزارة المعنية بالقطاع، مشيرا إلى أن التكامل هو الذي سيحقق حماية النساء من العنف.

من جهتها قالت عزيزة البقالي القاسمي، رئيسة منتدى الزهراء للمرأة المغربية، إن محاصرة ظاهرة العنف ضد النساء تحتاج إلى مقاربة شمولية قائمة على التكامل والتعاون، باعتبار القضية ذات جذور ثقافية.

وأكدت البقالي أن النساء المعرضات للعنف يجب أن توفر لهن سلسلة من الخدمات، من حماية وتكفل ومواكبة قانونية وغيرها، مبرزة أن المغرب يتوفر على آلية قانونية مهمة ممثلة في قانون محاربة العنف ضد النساء، رغم الملاحظات المسجلة عليه.

وأردفت المتحدثة ذاتها بأن قانون محاربة العنف ضد النساء يراهَن عليه ليكون إطارا بيداغوجيا لتأطير السلوك العام للمواطنين والمواطنات، بما يمكّن من الابتعاد عن العنف وفضحه ومحاصرته، “حتى تعيش المواطنات والمواطنون في أمان، لأنه لا تنمية بدون أمن للسلامة الجسدية والنفسية للجميع”.

ويتوخى منتدى الزهراء للمرأة المغربية من دليل رصد وتتبع العنف الممارس ضد النساء، الذي أعده بدعم من وزارة العدل، أن يكون لبنة أساسية للمساعدة في تحقيق الحماية اللازمة والدعم الكافي للمرأة المعنفة.

كما يروم الدليل وضع مسار عملي متكامل للتكفل بالمرأة المعنفة من جوانب مختلفة، وعبر مراحل، بدءا من عملية الاستقبال والاستماع، وانتهاء بمرحلة المعالجة القضائية، أو في إطار المساعي الحميدة التي تساهم في رأب الصدع وجبر الضرر في نطاق احترام مبادئ حقوق الإنسان ورد الاعتبار وحفظ كرامة المرأة.

العنف ضد النساء المرأة المغربية منتدى الزهراء وزارة العدل

‫تعليقات الزوار

8
  • عقلتو عل ركن المفتي؟
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 00:18

    غادي بانو لخوانجيا او صحابهم غادي قولو او كدبو او تيقو كدبتهم بلي المرأة هي لي كا تعنف الراجل، عارفين بلي بحال هاد النقاشات او القوانين لي كا تحمي المرأة كا تفراني تاهماجيت ديالهم ضد المرأة، او فاش مثلا شوفو شي فيديو ديال شي مراة مشرمط ليها راجلها بزيزوار ديرو روسهم متعاطفين.

  • بوكوس الأول
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 00:50

    بعض النساء يستحقن التعنيف يقول مثل أمازيغي *من يظن أن الشاة سهلة فليضعها وسط الماعز..

  • دويو علينا وجيو علينا. الحق حق
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 01:06

    . .. يجب في المقابل أيضا وضع دليل لرصد العنف وأعمال الشعودة الممارسة ضد الرجل.

  • maghribi
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 01:25

    ك ن شفتو العنف النفسي و اللفظي اللي كايديرو النسا للرجال. ك ن يبقاو فيكم الرجال. لاوه الرجل ملي كيوصل لانه يمد يزو علا المراة. راه اكيييييد دااارت ليه كاع اشكال العنف. غير الرجل صابر و ما كايدويش. و هي غير حالا…… و تبكي و تشكي. و خي اللي السبب ف كلشي. وملي هاذ الرجال خايبين. و ما يسواوش. و كيتكرفصو عليكم…. الخ. لاش مازال كتزوج ؟؟ ما تزوجوش ملي يجي لبابكم شي راجل. و تهناو و هنيونا معاكم. ولكن هيهات. يخ منو و عيني فيه. النسا ولاو باغيين الرجال غير ديكوم. ما يهضرما يتكام ما ينطق ما والو. غير شوف و سكت و الطاتة. والا هضر او اعترض او…… تبدا نبكي و تشكي و تلعب دور الضحية كالعادة.

  • حمادي1
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 04:04

    مرَّ أعرابي بإمرأة تقرأ كتاباً… فقال : الأفعى تزداد سُمّاً..!!

  • ali
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 05:18

    أغلبية النساء يعنفن الرجال . حان الوقت لوضع مدونة تحمي الرجال أيضا .

  • محمد
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 07:20

    العنف ضد النساء او العكس ما هو إلا تحريض المراة ضد الرجال والعكس صحيح ايضا لحاجة في نفس الحقوقيين الذين يدافعون عن حقوق المراة احذروهم.

  • نورالدين المعتدل
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 08:10

    احترام مبادئ حقوق الإنسان ورد الاعتبار وحفظ كرامة المرأة..
    هذه آخر جملة وردت في المقال، وقد لا أرى مانعا أن نستخلص منها ثلاث أفكار رئيسية:
    ١/ احترام مباديء حقوق الإنسان.٢/رد الاعتبار٣/حفظ كرامة المرأة.
    وسنحاول الآن تسليط بصيص من التحليل فكرة بفكرة على هذه المعطيات والتي أراها خامة .
    فيما يخص الفكرة الأولى، وتقول احترام مبادىء حقوق الإنسان وهذا يعني الرجل والمرأة كلاهما ، والسؤال الذي يتبادر إلى الذهن ما هية هذه الحقوق ،اهي مادية أم معنوية أم نفسية ؟ لأننا إن عرفنا هذه الحقوق سنسهر اكيدا على احترامها وتحقيقها بعيدا عن المقولة الانحيازية التي تقول “انصر أخاك ظالما أو مظلوما* وبفضل قيمنا واصالتنا واعرافنا وديننا الحنيف و ومن المسؤول بالدرجة الأولى على تنزيلها ؟. وفي غياب معرفة هذه الحقوق فنحن ندور في حلقة فارغة ،و تبقي شعارات وهمية،وحينئذ لن تتحقق الاوهام على أرضية الواقع. وفيما يخص رد الاعتبار ،من أو ما المقصود هنا : الإنسان؟أم الحقوق؟ وبالنسبة للفكرة الثالثة *حفظ كرامة المراة* عجبا الفكرة جاءت أحادية دون ذكر كرامة الرجل وهنا نسجل نوع من الترجيح. و من يحفظ كرامة الرجل ،.

صوت وصورة
بوحسين .. نقاش في السياسة
الأحد 11 أبريل 2021 - 22:07

بوحسين .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
الصحراء المغربية وفرنسا
الأحد 11 أبريل 2021 - 11:59

الصحراء المغربية وفرنسا

صوت وصورة
مشروع "سيتي فوت" بالبيضاء
الأحد 11 أبريل 2021 - 10:19

مشروع "سيتي فوت" بالبيضاء

صوت وصورة
وزير الفلاحة في تافراوت
الأحد 11 أبريل 2021 - 09:10

وزير الفلاحة في تافراوت

صوت وصورة
جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية
السبت 10 أبريل 2021 - 20:57

جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
غرق في شاطئ الجديدة
السبت 10 أبريل 2021 - 19:16

غرق في شاطئ الجديدة