رابطة "تيرا" تشجع الاشتغالات الأدبية بالأمازيغية

رابطة "تيرا" تشجع الاشتغالات الأدبية بالأمازيغية
صورة: هسبريس
الإثنين 18 يناير 2021 - 11:15

من أجل ممارسة وتشجيع الكتابة باللغة الأمازيغية وترجمة الأدب العالمي إلى الأمازيغية، ارتأت فعاليات ثقافية وأدبية تأسيس رابطة “تيرا” للكتاب بالأمازيغية. وهي إطار جمعوي وثقافي طموح جعل من اهتماماته تشجيع وتحفيز الإنتاج الأدبي باللغة الأمازيغية من خلال التأسيس لتقاليد ثقافية كاللقاءات الثقافية والتكوينات المكثفة، وتخصيص جوائز سنوية للمبدعين بالأمازيغية ونشر مؤلفاتهم.

كما تهدف الرابطة إلى التعريف بالكتاب الأمازيغي وإقامة المعارض، وقد جعلت من صميم رسالتها العمل على جعل المؤسسات والقطاعات العمومية تتحمل مسؤوليتها وتقوم بدورها في دعم الكتاب.

رابطة “تيرا”، التي يعود تأسسها إلى سنة 2009 بمدينة أكادير وجدّدت مكتبها مرتين سنة 2013 ثم سنة 2017، يسهر على تدبير أنشطتها مجموعة من الكتاب (ات)، الذين أنيطت بهم مهمة التتبع والتقويم النقدي للإنتاجات الأدبية والفكرية الأمازيغية، خاصة أنهم وجوه متمرسة في الأدب، وراكموا تجارب مهمة تسمح لهم بإنجاح تأطير الممارسة والترجمة الأدبيتين.

وتسهر الرابطة على تنظيم لقاء وطني كل سنة للمبدعين (ات) والكتاب (ات) والنقاد والمهتمين بالأدب الأمازيغي حول محور أدبي معين. كما أن من تقاليدها تنظيم الجائزة السنوية

في الإبداع في مختلف الأجناس الأدبية، من قصة ورواية ومسرح وشعر أحيانا، وهي جائزة تمكن الفائز من طبع إنتاجه الأدبي.

كما تنظم رابطة “تيرا” لقاء تكوينيا كل سنة يمتد على فترتين أو ثلاث فترات حول كيفية كتابة جنس أدبي معين. ومما يسجل للرابطة أنها تصدر كتابا كل سنة يجمع النصوص التي أسفر عنها اللقاء التكويني في الجنس الأدبي موضوع التكوين،

وتُطعّم بنصوص من كبار الكتاب والكاتبات، إلى جانب تنظيم لقاء تكويني كل سنة حول الخط والإملائية الأمازيغيين، حسب ما قرره المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وتشجيع وتبني ترجمة الآداب العالمية إلى الأمازيغية، خصوصا في القصة القصيرة والرواية، من خلال إصدار كتاب كل سنة. كل ذلك لتشجيع المبدعين (ات) الشباب على النشر.

جدير بالذكر أن رابطة “تيرا” أصدرت، إلى حدود اليوم، 223 كتابا في مختلف الأجناس الأدبية، رغم تواضع إمكانياتها، وهو ما يجعل السلطات الثقافية ببلادنا، خصوصا الوزارة الوصية على الشأن الثقافي، مدعوة إلى دعم مثل هذه المبادرات الجادة والناجحة.

الأدب الأمازيغي الثقافة اللغة الأمازيغية تيرا

‫تعليقات الزوار

36
  • احمد
    الإثنين 18 يناير 2021 - 11:32

    أولا اسم (تيرا )اسم عبري .
    ثانيا حتى تكون الترجمات ذات قيمة أدبية وثقافية وسهلة الاستيعاب من طرف القراء والمتتبعين وتحقق الهدف التي أنشأت من أجله من الواجب تدوينها بالحرف الامازيغي(تيفيناغ).

  • خالد دكالة
    الإثنين 18 يناير 2021 - 11:33

    بعيدا عن بعض التعاليق العنصرية الامازيغية هي ثرتنا و ملكنا جميعا ابينا او كرهنا المغرب و شمال افريقيا عامة ارض امازيغية

  • مواطن
    الإثنين 18 يناير 2021 - 12:21

    نتمنى التوفيق لهده الرابطة المناضلة والمجتهدة بامكانياتها الداتية ،هي من تمتل اتحاد كتاب المغرب الحقيفين و ليس مستوردي القومية من الشرق الأوسط والدين استولوا على هدا الإتحاد ومارسوا الميز و العنصرية والقضاء على تقافة هدا البلد

  • البوهالي
    الإثنين 18 يناير 2021 - 12:36

    هم بربر وليسوا أمازيغ وهذا المصطلح حديث ولا وجود له في الكتب القديمة إطلاقا وأتحدى أن يأتيني أحد باسم الأمازيغ من أي مصدر قديم كيفما كان ويكفيكم اسم كتاب الرحالة ابن خلدون المشهور بالمقدمة واسمه الكامل (كتاب العبر، وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر، ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر)

  • sami
    الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55

    الى رقم1 . تيرا اسم من فعل ارو او ارا اي كتب ومنه تيرا=كتابة و منه اشتقت تاروا اي الاولاد … ولنفرض جدلا ان الكلمة ماخودة من العبرية الم تاخد العربية من لغات اخرى…اقرا الالفاظ الدخيله في القران الكريم لجلال الدين السيوطي…الى رقم 4..نحن من يحق له تسمية انفسنا وليس الغزاة من اغريق و روم و من ورث مصطلحاتهم…تحاولو ن دائما حشر انوفكم فيما لايعنيكم…لو اجريتم تحليلا لحمضكم النووي لسكتتم..

  • MBC
    الإثنين 18 يناير 2021 - 14:44

    قلنا لكم ألف مرة
    أن قراء هيسبرس
    أصبحوا يفرقون بين

    الذباب الإلكتروني
    الجراد الإلكتروني
    سراق الزيت الإلكتروني

    اسم (تيرا )اسم عبري يهوودي

    ليس ببربري

    إذن هناك أيادي خفية
    تسير جميع الحركات التمزيغية
    وتعطيها إسم عبري يهوودي .
    حداري حداري من الحركة التمزيغية

  • الشهبندر الزغبي الباقلاني
    الإثنين 18 يناير 2021 - 15:04

    يحدثك من ولدوا قبل آدم عن أن مكونهم هو الأساسي في المغربية، وأن الباقي مجرد هوامش.
    إن المكون الأساسي في المجتمع هو الذي لون هذه الأرض بلغته الكتابية العالمة التي طغت في الإعلام والإدارة والتعليم، والتي سعى الاستعمار واذنابه إلى تهميشها والتضييق عليها دون أن يفلح في مهمته، في وقت بقيت فيه لهجات من ولدوا قبل آدم حبيسة المجال الشفهي ومختبرات بائسة.
    إن المكون الأساسي في المجتمع هو الذي استطاع أن يفرض عاداته وطبخه وتقاليده ومعماره، وبات على من يسعى إلى الأفضل والأجمل والأرقى أن يحذو حذوه.
    إن المكون الأساسي هو الذي فرض ذاته على أرض الواقع، وليس من يسعى إلى فرضها بالعنف والإرهاب، وبحرب البيانات بدعم من السلطة.

  • برق متقشع
    الإثنين 18 يناير 2021 - 16:04

    ما هذا يا هذا ؟ أصبحنا نرجع إلى الوراء رابطة تيرا اوا حتى هذيك الرابطة قلبو على سميتها بالعبرية اولا الأمازيغية من حيث الأمازيغية هي العبرية . متكتبوش الرابطة بالعربية.!!! كتبوها بالامازيغية حاصول فاقد الشيء لا يعطيه .

  • pdi.technique
    الإثنين 18 يناير 2021 - 16:41

    سؤال أريد الإجابة عنه : من أين أتوا الأمازيغ؟؟علما أنه كان قبلهم الرومان و الفنيفيين؟ و إذا رجعنا إلى مقررات التربية الوطنية نجد أن البرابرة هم سكان المغرب الأولون أتوا إليه عبر مصر و الحبشة علما أن وراء مصر هناك شبه الجزيرة العربية إذن من أين أتوا؟؟؟من فظلكم جواب منطقي كي يتبت أنهم أصحاب الأرض و اللهجة

  • Yan
    الإثنين 18 يناير 2021 - 17:50

    قال لكم MBC الف مرة…. لماذا لا تسمعون قول هذا العنصري العنيد؟؟؟ كلمة (تيرا) تعني (الكتابة)، ولا علاقة لها بالعبرية الا اذا تشابهت الكلمتان بالصدفة. لكن صاحبنا الذي يبدو أنه على دراية بالعبرية، يصر على نسج علاقة بين الامازيغ واليهود. وهذا الربط ليس بجديد لدى الثرثار العنصري. فقد قرأنا له ألف مرة كما ذكرنا في تعليقه السخيف، ان الامازيغ متصهينون ويخدمون الصهيونية وووو… لقد سئم العقلاء المتفتحون من ترديد هراء عنصري داع إلى التفرقة والفتنة.

  • نورالدين المعتدل
    الإثنين 18 يناير 2021 - 18:26

    سبحانك يا جليل شعب متخلف، الامية ضاربة امعششة فيه ،الفساد تينخر فيه من كل جهه اهو نايض كيقلب شكون هما سكان المغرب الاولون اتيزرعوا الفتنة والتفرقة والقبلية بيناتهم ،احتى ش شعب ف الدنيا موقعلوا هاذ الشيء ،السؤال فاش غادي ينفعنا هاذ الشيء ،جاريلنا محال ذاك اللي تيقول *شكون السابق للوجود واش البيضة ولا الدجاجة* اها حنا عرفنا الدجاجة اللي سبقت أولا البيضة فاش غادي ينفعنا -اتقوا الله اوراجعوا صواركم. حنا شعب واحد لا فرق بيننا الا بالتقوى.

  • Atbir
    الإثنين 18 يناير 2021 - 18:33

    إلى MBC, فكرة تعامل الامازيغ مع الصهاينة لا وجود لها إلا في مخيلتك، وتهمتك للامازيغ افتراء منك ولا اساس لها من الصحة. هدفك واضح، تلعب على هذا الوتر السخيف لنشر الكراهية والعنصرية. ولن تفلح، لأن قراء هيسبريس المحترمين اعتادوا على تعاليقك التي تزكم الانوف برائحة العنصرية النتنة.

  • Tirra
    الإثنين 18 يناير 2021 - 19:53

    يصاب العنصوريين بالسعار حين يسمعون كلمة امازيغ أو أمازيغية ، اقول لهم ان الأمازيغ و الأمازيغية في الطريق الصحيح وأنهم بدؤوا يزيلون غبار التخلف عليهم، الكل يعرف ان الرجوع إلى الاصل اصل.ما هي الا مسألة وقت لا غير حيت ستصبح اللغة الأمازيغية في مجالات الحيات العامة وسيكتب بها العنصورين أو أبنائهم وستكون مكتوبة في الوثائق الشخصية والنقود التي سيحملونها في جيوبهم رغما عن انوفهم.

  • دكالي
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 00:59

    الى رقم 13 tirra
    نقسم ليك برب الكعبة المشرفة أنا ولدي ما نقريه رموز مصطنعة لي ما عندها ولا صطر واحد لثاريخ ما كاتبين بيها ولا صطر واحد لا مرابطين ولا موحدين ولا مرينين و لا سعديين ولا علويين. نتحداك تجيب لينا كتاب واحد لثاريخ فكل شمال افريقيا مكتوب بديك رموز المصطنعة. أو نقسم ليك برب الكعبة المشرفة حثى اصبح بربري أكثر منك من الغد. نتحداك امام 40 مليون مغربي. اتونا برهانكم ان كنتم تعلمون.

  • همو أ بلا
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 08:52

    14 دكالي
    اقسم بالله رب الكون و خالق السماوات و الاض و من فيهن ان عرب الجاهلية كذبوا الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم و هم ينادونه بالامين لما نزل القران
    الكريم كذبوه و قالوا عنه انه شاعر .
    لم يقبلوا كلام الله و هو بلسانهم
    فكيف لك و لامثالك ان تقبلوا حقا من حقوق اهل هذه الارض الطيبة التي استولى عليها قطاع الطرق من شبه
    الجزيرة العربية .
    اما الدين اصولهم شريفة جاؤوا الى المغرب بنية حسنة فقد اعترفوا بالامازيغية لغة و ثقافة و حضارة و ا وافقوا على كتابة الامازيغية بحروف تيفيناغ لتكون للمغرب ميزة بين دول العالم .
    اما انت لا تتقن حتى العربية فكيف لك ان تتعلم لغة اخرى

  • اسم (تيرا )اسم عبري
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 10:02

    الحركة الأمازيغية
    تستقطب مفردات من العبرية اليهودية
    وتدعى أنها كلمات تمزيغية
    أضن أن الحركة التمزيغية في بداية نهايتها
    جميع المحاولات لم تعطي أي نتيجة
    يطلبون النجدة من الصهاينة
    أصلا هذه المحاولات هي فاشلة
    لأن اللهجات مختلفة
    والناطقون باللهجات لا يفهمون بعضهم بعض
    كمثال الناطق باللهجة السوسية لا يفهم أي شيء
    من الناطق باللهجة الريفية .

  • لم ينتهي الكلام
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 10:17

    حق الرد مكفول دستوريا
    بعض العربان ان لم يستحيوا فليكتبو حتى باخماص اقدامهم.فاغلبهم يجب اعادتهم الى مقاعد الدراسة بمستويات الابتداءي الاساسيمع التركيز على مواد التاريخ و الجغرافية و المواطنة…ان نعت لباس الامازيغ ب ; بوبريص ;انما يدل على حقد دفين في النفوس و ينم عن ما يخالج و يعشعش في عقول اصحابها من الدونية و النقصان  المليءة ب الضغينة و السوء و الكراهية اتجاه الامازيغ المرتبطين بالارض و الفلاحة والطبيعة; عكس العربان الاشد كفرا و نفاقا اللذين قالوا امنا ولم يسلموا…لكل هذا و ذاك ، فنعتكم لباس الامازيغ ب بوبريص ، يعني انكم تنعتون لباس اهل فاس بكاصرونة حمراء بيد سوداء خلف الراس، وتنعتون لباس الرزة ل الصحراويين ب ميكة كحلة فوق الراس ، و قبعة اليهود الكيبة ب طبسيل صغير فوق الراس …هذا هو منطق البلاغة و التشبيه و الاستعارة ، كما تعلمنا في مادة لغتكم العربية و خلاصة القول ، كما ان هناك اهل الشر من العرب و اليهود و الامازيغ و الصحراويين
    هناك كذلك اهل الخير منهم ليتبقى منهم من التحف تمغرابيت بمنءى عنعن سفاهة الجدال الذى لا يسمن ولا يغني ويغرد خارج اهل الحل و العقد .لاانتهى لكلام

  • FLYROX
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 10:45

    الأمازيغية هي إسم مصنع للدين يتكلمون لهجات بربرية مختلفة
    بربر تعني تكلم كلام غير مفهوم
    لهذا البربرية غير مفهومة
    البربرية ليست
    عرق موحد أو شكل موحد أو لهجة موحدة
    التلشحيتي مختلف عن الريفي مختلف عن الشلح
    أجناس بدنية مختلفة
    أشكال بدنية مختلفة
    يتكلمون لهجات مختلفة
    لا يفهمون بعضهم لهجويا ليست لهم لغة موحدة
    فيهم الأسيوي الشكل ” تشنويت في سوس ”
    فيهم الإفريقي الشكل الأسمر الفاتح /الأسمرالداقن
    ليست لهم أي نقطة مشتركة إسمها أمازغ
    يدعون أنهم ينتمون لشيء إسمه أمازغ .
    ويطلبون منا أن نصدقهم
    إن علماء الأجناس يؤكدون أن الجماعات البيضاء بشمال إفريقيا سواء أكانت ناطقة باللهجات المختفة البربرية أو بالعربية، تنحدر في معظمها من جماعات بحر متوسطية جاءت من الشرق في الألف الثامنة قبل الميلاد بل ربما قبلها، وراحت تنتشر بهدوء بالمغرب العربي والصحراء”
    ويضيف نفس المؤلف : (المؤرخ الفرنسي غابرييل كامبس المتخصص في تاريخ البربر)
    لا توجد اليوم، لا لغة بربرية موحدة ، بالمعني التي توحي بوجود طائفة لها شعور بوحدتها ، ولا شعب بربري وبدرجة أقل لا يوجد” حتى عرق بربري ، حول هذه العوامل السلبية ، كل المختصيين متفقين ”.

  • السفوكاح
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 11:06

    البربريست في حالة سعار كبير….و ما الشعوبيون و الطائفيون إلا جند لهم يسخرونهم لخدمتهم.. كان ذلك قديما مع الظهير المعروف. و ها هم يلعبون بنفس الورقة بطريقة أكثر خطورة و خبث. .
    لا اعرف هل هذا السعار ناتج عن إحساسهم بالهزيمة فهي تستبق الأحداث و تبادر بالهجوم…..ام هم انتصروا بالضربة القاضية…و يحاولون اقتلاع العربية و الاسلام من أرضنا…حتى لا تظهر حركات مقاومة تزيلهم من موقع التحكم و الاستبداد

  • الكمامة للبربريست ثم اللقاح
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 11:40

    لا وجو د لشي إسمه الأمازيغية
    الناطق باللهجة السوسية لا يفم أي شيء من الناطق باللهجة الريفية

    رموز الكتابة هي فنيقية أضيفت إليها حيوانات مثل ” بوبريص ”

    الزخرفة المكتوبة هي ” فنيقية بونيقية ”
    ليست لها أي علاقة مع الأمزيغية .

    أصلا إسم أمازغ هو إختراع في المعهد البربري = البربريست

    ابن خلدون قال ” يرجع نسل البربر إلى مازغ ابن كنعان ” .
    إذن البربر هم أحفاد الكنعانيين الفلسطينيين
    الصهاينة يعتدون على الفلسطينيين بشكل يومي

    و الحركة التمزيغية= البربريست هي صديقة الصهاينة
    هل هذا منطق ؟

    من هنا نفهم أن :
    أصحاب الحركة التمزيغية=البربريست هم صها ينة يتكلمون
    بإسم البربر أبناء مازغ ابن كنعان الفلسطيني .

    فكيف ؟
    الصهيوني يعتدي على الفلسطيني ثم هو صديق للبربرأبناء مازغ ابن كنعان الفلسطيني
    مستحيل
    الحركة التمزيغية= البربريست هي صهيونية تسوق الكراهية في المواقع الإكترونية.
    خلاصة القول
    الصهاينة يلبسون لباس التمزيغ ويصبحوا حركة تمزيغية لصناعة الكراهية.

  • عين
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:59

    16 _ 18 _ 19 _20 .
    اقول لكم ان لم تستحيوا فقولوا ما شءتم ……. !
    لا سداد في الراءي و ركاكة في الكلام
    و حقد دفين في القلب و تعصب في العقل و عنصرية في الفكر و بلاغة في السب و الشتم : تلكم صفات المتهورين خدام اجندة الناصرية الديكتاتورية و البعثية العرقية الاشتراكية المتوحشة و الوهابية المتشدتة و عرق العروبة و حماقة الكدافي الذي نسب اصل شكسبير الى العرب و سماه الشيخ الزبير و سمى شمال افرؤقيا بالمغرب العربي
    الشامية العنصرية .و ضياع الوقت في رأس الدروب و الازقة .

  • Iguider
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 19:50

    ليكن في علم المنادين بالتفرقة باستعارة ألفاظ غريبة كالبربيريست، التمزيغ، خدمة الصهيونية، بوبريص… وبنفي وجود لغة تضم لهجات محلية، ليكن في علمهم انهم في واد يهيمون… يريدون إطفاء نور يستضيء به الناطقون بالامازيغية باختلاق مبررات سخيفة. الامازيغ متمسكون بلغتهم ولا قدرة للعنصريين من المستعربين ان يمنعوا شعبا من لغته… الامازيغ لا يحاربون اللغة العربية ولا الدين الإسلامي، ومن يقول غير هذا فهو مجنون لا يؤخذ بقوله ولا بفعله رغم دناءته… لا يسعى الامازيغ الا لإحياء لغتهم التي عانت الويلات في زمن بائد. أتيحت لهم الفرصة لنفض الغبار عليها، وهم في سبيل ذلك سائرون، رغما عن شرذمة من المرضى.

  • دكالي
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:03

    إلى رقم 22 iguider.
    نتحداك امام الامة المغربية تجيب لينا صطر من هاد رموز كتبات بيها الدول التي مرة على المغرب ليسا كتابا لان كتاب لا وجود له. فقط صطر كتب به المرابطون او موحدون او المرينيون او سعديين او العلويين. او نزيدك حاجة ما تنسهاش الريفي يتكلم ريفية و سوسي يتكلم سوسية و زياني يتكلم زيانية. و لا يفهمون بعضهم البعض. انا الدي اتكلم معاك ابي عربي دكالي و امي شلحة من نواحي خنيفرة زيانية ما تتفهم لا سوسي لا ريفي. فقط زيانية. تريدون صنع رموز من لا شيء لن تفلحون واطفالنا لن يدرسو هده نقوشات. كن متأكد مليون فلمية

  • الباقلاني الزغبي
    الأربعاء 20 يناير 2021 - 01:48

    لا يختلف اليساري عن الإسلامي، من دعاة التمزيغ، في تشبثهما بالنزعة البربرية القبلية المتخلفة التي صاغتها ورعتها فرنسا في مؤسساتها خلال الحقبة الاستعمارية وما بعدها، ولو لبس أحدهما عباءة التدين والتصوف، وتمسك الآخر بحبل النضال الذي لا ينكسر في وجه الرجعية وأدواتها العرقية الشوفينية. فكلاهما يؤمن إيمانا راسخا بسنة وهمية تسرق أفراح الفلاحين وارث الرومان والفراعنة، وكلاهما يدعي انتماءه إلى حضارة عظيمة وتوفره على لغة عالمة سرقت حروفها من بلاد ظفار واليمن.
    باسم بناء الأمجاد والحضارات، والتأسيس لهوية مستقلة عن “العرب البدو” التقى اليساري والإسلامي في رفع علم جاك بينيت في وجه علم الوطن، وراحا يعبثان بوحدة المواطنين، تارة باللعب على وتر الدين الحساس، وتارة أخرى على وتر الحقوق والمساواة والمواطنة. وكل شيء جاهز لخدمة هذا المشروع الفرنسي المخزني، ولو عبر الترويج للخرافات والدجل.

    وحدتنا العروبة والإسلام وفرقتنا “الأمازيغية” كآلة لنشر الفتن

  • Tanger 2021
    الأربعاء 20 يناير 2021 - 11:29

    الحركة البربرية تخدم الصهيونية

    تصنع الفتن
    تصنع الفرق
    تريد صناعة الكراهية لأشقائنا البربر
    ( مثل الأكراد )

    تصنع لغة لا وجود لها من أجل الفتنة
    تصنع سنة لا وجودلها من أجل الفتنة
    تريد تمزيغ رموز الفنقيين القدامى من أجل الفتنة

    المرابطين
    الموحدين

    حكموا المغرب لمدة طويلة جدا
    وكانوا أسياد أنفسهم .

    لماذا لم يستعملوا

    لا لغة إسمها أمازيغية و لا رموز التفناح الفنيقية و لا
    سنة إسمها أمازغ ؟؟؟؟؟؟؟.

    الجواب

    لأن جميع هذه الخزعبلات الكاذبة ( لغة أمازيغية / حروف أمازيغية / سنة أمازيغية / علم أمازيغي)
    صنعت بأكاذيب و مراوغات في المعهد البربري
    من أجل صناعة الفتنية و الحروب الأهلية
    مع من مع ومن ضد.

    أدوات الفتنة هم البيربريست = الصهاينة البربر = الحركيين = الملحدين

  • Maghrebi
    الأربعاء 20 يناير 2021 - 14:04

    نحن البرابرة الأقحاح
    لا نسمح لأي حركي صهيوني أو ملحد
    أن يتكلم بإسمنا

    لغتنا هي العربية وديننا هو الإسلام
    المغرب هو وطننا.

    نطلب من الحركيين أن يبتعدوا عن مشاكلنا

  • Sorry
    الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:24

    sorry

    الصهاينة اذكياء وعرفو كيف يخترقون عقول الحركة التمزيغية الصهيونية الصغيرة وزرعو في قلوبهم الحقد والكراهية والعنصرية على دينهم الإسلام و لغتهم العربية حتى أصبح المواطن الحركي المغربي ( حشا المواطن الحرالشهم) أصبح يمجد القتلة ومحتلين قدسنا الشريف المعتدين نشكل يومي على إخواننا في فلسطين واصبح ينعتهم بالاشقاء واصبح ينعت أخوه المغربي العربي أو المستعرب بالعدو .

  • الباقلاني الزغبي
    الخميس 21 يناير 2021 - 00:03

    قلت و اكرر لو جمع الشباب العروبي المغربي نفسه في تنظيم طلابي فاعل أخذ تجربة طلبة النهج الديمقراطي القاعدي الذي رغم ماركسيته قام بتحصين الجامعة المغربية من زمرة طلبة الحركة الثقافية الأمازيغية المتصهينة خاض معهم المعارك على امتداد سنوات دفع الشهداء مقابل منع تمدد البربريستين في الجامعة فاصبحت مواقع جامعية كوجدة و فاس و مراكش و القنيطرة مواقع محصنة و مواقع صمود أمام تمدد هذا التيار
    لكن لا حياة لمن تنادي اخرجوا من مواقع التواصل الاجتماعي .. تنظموا…

  • شمال افريقيا
    الخميس 21 يناير 2021 - 16:04

    نعم نعم نعم التأليف بالامازيغية هو الحل للنهوض بلغتنا الجميلة والعزيزة على قلوبنا كلنا فالمغرب وشمال افريقيا

  • و بعد...
    الخميس 21 يناير 2021 - 20:56

    ماذا أنتم فاعلون؟ السؤال موجه للذين تنكروا لاصولهم و يرفضون الإعتراف بما هو موجود قبلهم. السؤال يخص المثابرين على توزيع اتهامات لا اساس لها من الصحة في حق الامازيغ. السؤال إلى من فقد نومه وراحته، وسيفقد صحته، منذ الاعتراف بالامازيغية كلغة وطنية بجانب العربية. إلى الذين يصابون بالصمم والشلل حتى تنشر هيسبريس المحترمة مقالا يمس الامازيغ اولغتهم، فتراهم يتسابقون على اختلاق تهم ومبررات تفتقد الرشد والصواب. يكتبون اي شيء في سبيل إلغاء شعب ولغة رغم معايشتهم مع الامازيغ والامازيغية في كل ربوع المملكة. وليتهم يعبرون بلغة عربية سليمة، كي نصدقهم في ادعاءاتهم بكونهم عرب… لكن ركاكة الأسلوب وتفكك الجمل والأخطاء اللغوية والاملائية والنحوية… هي السائدة لدى هؤلاء القوم الفاقد للهوية… ماذا انتم فاعلون لإلغاء أداة تواصل المغاربة؟ ماذا انتم فاعلون لإلغاء الدستور؟؟؟ في نظري المتواضع، لا شيء، سوى البكاء والنواح حينا، والنهيق والنباح احيانا… تانميرت.

  • amazigh
    الخميس 21 يناير 2021 - 21:31

    العربية كلها عبري وإذا لم تتيقن فإقرأ العبري فستجد حتى تحية السلام عبرية ياأعداء الإنسانية .

  • حداري من الذباب و الجراد الإلكتروني
    الجمعة 22 يناير 2021 - 10:11

    شيء عادي أن تكون كلمات من اللغات السامية في العربية
    أو العكس
    هناك كلمات من اللغة العربية و موجودة كذلك في اللغات التالية
    البابليّة، والحِميَريّة، والآراميّة، والحبشيّة، والعِبريّة.

    كما هو حال لغات جميع العالم
    الإنجليزية تحوي 50 % من الكلمات الفرنسية
    الفرنسية تحوي 50% من الكلمات الألمانية

    التركية فيها 70% من العربية

  • الباقلاني
    الجمعة 22 يناير 2021 - 12:54

    العربية لغتنا…الاسلام ديننا…العروبة طموحنا…..اعمدة ثلاثة…ليس بعدها الا الخيانة و العنصرية و العرقية…لقد أحاط بنا الحلاليف في زمن الضباع و الضياع

  • همو أ بلا
    الجمعة 22 يناير 2021 - 20:21

    33 – الباقلاني
    لا اعرف كيف اكتفيت ب الباقلاني بدل
    الباقلاني الزغبي .
    ربما ادركت من هو الزغبي عند المغاربة
    و لك ان تقول ما شءت في الامازيغية
    و الامازيغ فلا يحرجهم ذالك لان الامازيغية كلمة عظيمة تهز و تزعزع وجدان اعداءها فهي اكبر بكثير من كلمة الزغبي لا مجال للمقارنة .

  • الباقلاني الزغبي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 23:52

    همو او بلا.. الزغبي تفيد الانتماء لزغبة.. وهي فرع عظيم من بني هلال.. واليها ينتمي ذياب وهو كبير بني هلال بالاضافة الى ابي زيد الهلالي.. وجل ان لم اقل كل عرب الجزائر من فرع زغبة كما قال بذلك ابن خلدون.. كما ان عشيرة من زغبة هاجرت الجزائر واستقرت بالمغرب في العهد المريني واحتلت مراتب عليا في الدولة.. وكانت مواطنها بالشاوية والغرب وجزء من الحوز و يوجد فرع منها حتى في سوس.. اما لماذا لكمة الزغبي من حمولة في التداول الشعبي؟ فيرجع ذلك لطبيعة افراد هذه القبيلة، فهم لا يظلمون، ويثيرون التعاطف لسلميتهم وكاريزميتهم.. بالاضافة لعددهم الوفير في المغرب والجزائر كما قلت..ايضا، احمل بصمات جينية برغواطية، وعكس ما يدعيه البربريست، فالبرغواطيون ليسوا من البربر، بل هم احفاد الوندال من ارومة جرمانية شمال أوربية.. يدل على ذلك ملامحهم وسلوكهم و ومآثرهم..

  • همو أ بلا
    السبت 23 يناير 2021 - 09:03

    هذا ما تقوله انت ايها الاخ العزيز
    و ان كانت لك الشجاعة التي يصف بها العرب انفسهم فاسرد و لو صفة من الصفات التي يطلقها جميع المغاربة امازيغ و عرب على الزغبي .
    فحذث و لا حرج .

صوت وصورة
حجاج .. نقاش في السياسة
الأحد 28 فبراير 2021 - 22:20 90

حجاج .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
براءة دنيا بطمة
الأحد 28 فبراير 2021 - 21:55 20

براءة دنيا بطمة

صوت وصورة
سجال مكبرات الصوت بالمساجد
الأحد 28 فبراير 2021 - 19:15 71

سجال مكبرات الصوت بالمساجد

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
الأحد 28 فبراير 2021 - 14:47 30

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
قصة موسيقي مكفوف
الأحد 28 فبراير 2021 - 13:42 3

قصة موسيقي مكفوف

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
الأحد 28 فبراير 2021 - 12:38 9

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء