رصيف الصحافة: إجراءات مبكرة تستبق الاستعدادات لعيد الأضحى في المغرب

رصيف الصحافة: إجراءات مبكرة تستبق الاستعدادات لعيد الأضحى في المغرب
صورة: و.م.ع
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:07

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الأربعاء نستهلها من “المساء”، التي ورد بها أن وزاتي الداخلية والفلاحة تعلنان إجراءات مبكرة استعداد لعيد الأضحى، إذ تم تعميم دورية مشتركة للشروع في عملية تسجيل وحدات تثمين وترقيم الأغنام والماعز المخصصة للذبح خلال المناسبة الدينية سالفة الذكر.

وبخصوص وضعية القطيع، أكد عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن توافر العلف وحالة الحبوب الخريفية سيكون لهما تأثير إيجابي على قطاع الثروة الحيوانية الذي سيشهد نموا بنسبة 3 في المائة، مشيرا إلى أن القطيع الوطني الذي يتجاوز إجمالا 31 مليون رأس لم يعرف أي تغيير يذكر في تعداده، على الرغم من تعاقب موسمين فلاحيين اتسما بعجز في التساقطات المطرية مما أثر بشكل مباشر على توفر الكلأ في المراعي.

“المساء” نشرت، كذلك، خبر انسحاب جماعي لـ6 أعضاء بارزين في جمعية فاس سايس، حيث أعلنوا عن فك ارتباطهم بالجمعية المذكورة من خلال تقديم استقالات رسمية، وجهها المعنيون بالأمر إلى كل من رئيس الجمعية ووالي الجهة؛ وذلك على خلفية ما وصف بالقرارات الانفرادية في تدبير الأمور، وبالأخص في طريقة تدبير مهرجان الموسيقى الروحية من طرف رئيس الجمعية، لا سيما بعدما حاول هذا الأخير إبعاد السلطات عن تنظيم المهرجان المذكور، بدعوى أن محمدا القباج، أحد أعضاء الجمعية، لم يشترط موافقة الوالي على برنامج المهرجان، كما أن مشروع التنظيم في حد ذاته سلم أساسا إلى الديوان الملكي.

ومع المنبر الورقي ذاته الذي أفاد بأن مصالح ولاية أمن مراكش شنت حملات تمشيط تعقب اختطاف فتاة، ليلة السبت الأخير، من لدن ثلاثة أشخاص مدججين بأسلحة بيضاء، وتمكنت من اعتقال متورطين في هذه العملية الإجرامية.

وأضافت “المساء” أن ثلاثة أشخاص من ذوي السوابق العدلية، مدججين بأسلحة بيضاء من الحجم الكبير، اعترضوا سيارة أجرة صغيرة وأنزلوا منها فتاة بالقوة ثم اقتادوها إلى مكان مجهول.

وإلى “الأحداث المغربية” التي نشرت أن غرفة الجنح التلبسية لدى المحكمة الابتدائية بقلعة السراغنة قضت بثبوت تهمة الارتشاء واستغلال النفوذ في حق عنصرين أمنيين توبعا في حالة اعتقال، أحدهما برتبة ضابط أمن والثاني ضابط أمن ممتاز، وبالتالي إدانتهما والحكم عليهما بأربعة أشهر حبسا نافذا لكل واحد منهما وغرامة مالية محددة في خمسة آلاف درهم؛ فيما كان نصيب متهم ثالث، توبع في القضية ذاتها من أجل المشاركة في الارتشاء، بشهرين حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها ألفي درهم.

ووفق المنبر ذاته فإن تفاصيل القضية تعود إلى شهر مارس المنصرم، حين تقدم أحد المواطنين بشكاية إلى مصالح الأمن يعرض من خلالها تفاصيل تعرضه للتضييق والابتزاز من لدن موظفي الشرطة المعنيين.

وذكرت الجريدة نفسها أن عددا من سكان دوار مايكو بكرول، التابع لجماعة آيت ماجضن بإقليم أزيلال، نظموا وقفة احتجاجية أمام مقر الجماعة، للمطالبة بإصلاح طريق مايكو وتوسيع الشبكة الكهربائية لتشمل كافة بيوت القرية.

في الصدد ذاته أوضح محمد أبراغ، رئيس المجلس الجماعي لآيت ماجضن، في تصريح إعلامي، أن الطريق تدخل في إطار صفقة همت خمسة محاور تروم فك العزلة عن مجموعة من الدواوير، وأنه ما زالت أربعة أشهر أمام المقاولة الحائزة على الصفقة لإتمام كافة الأشغال التي تم الاتفاق بشأنها.

من جهتها، أفادت “بيان اليوم” بأن المغرب احتل الرتبة السابعة ضمن الدول الأكثر تلقيحا لمواطنيها ضد فيروس “كورونا” في العالم؛ وذلك بعد تمكنه من تلقيح 4.15 مليون مواطن أو ما يعادل 11.2 في المائة من الساكنة، حسب إذاعة فرنسا الدولية.

وأضاف الخبر أن المغرب يعد من الدول الإفريقية الوحيدة في هذا التصنيف الذي تصدرته دولة إسرائيل التي تمكنت من تلقيح 4.59 مليون من مواطنيها أو ما يعادل 57.2 في المائة من الساكنة، تليها الشيلي بـ4.66 مليون مواطن ملقح أو ما يعادل 24.4 في المائة من الساكنة.

وفي خبر آخر، ذكرت “بيان اليوم” أن النيابة العامة تستعد لحظر تسويق الأدوية عبر الأنترنيت، لما يشكله هذا التسويق العشوائي من خطر على الصحة العامة.

وقال مصدر مسؤول للجريدة ذاتها إن مذكرة تم إعدادها لهذا الغرض منذ كان محمد عبد النباوي على رأس النيابة العامة. ووفق المنبر ذاته فإن هذا القرار المرتقب أن يضع حدا لتسويق الأدوية المهربة أو المزورة، وأن يضع حدا لتسويق الأدوية عبر الأنترنيت بطريقة عشوائية.

ونسبة إلى مصدر الجريدة فإن مهنيين في قطاع الأدوية والصيدلة سبق أن اشتكوا من تنامي ظاهرة تقديم وصفات طبية وتسويق أدوية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، كما سبق لهم أن عقدوا اجتماعات عديدة مع مديرية الأدوية والصيدلة بخصوص هذا الإشكال.

أما “الاتحاد الاشتراكي” فنشرت أن منظمة الصحة العالمية أصدرت إنذارا في ما يخص موجة جديدة من جائحة “كورونا”، من المرتقب أن تصيب ساكنة مخيمات تندوف كما فعلت بالنسبة إلى الأطر العاملة بالمنظمة هناك.

وحسب مصادر الجريدة، فإن أحد المسؤولين من مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في تندوف أبلغ كولين ستيوارت، الممثل الخاص للأمم المتحدة في الصحراء، بأنه تم تسجيل انتشار واسع للجائحة في مخيمات تندوف، وأنها أصابت من أصابت من ساكنتها، علاوة على أعضاء الفريق التابع للأمم المتحدة، والذي ثبت إصابة 4 أفراد بالفيروس. وعليه، قرر مكتب المفوضية السامية التابع المتحدة لشؤون اللاجئين في تندوف الالتزام بالعمل عن بعد تفاديا لنقل العدوى أو مشاركتها، وطامحا إلى تحسن الأوضاع الصحية.

وورد ضمن مواد المنبر الإعلامي عينه أن المحكمة العليا ألغت حكما اعتبر اجتهادا قضائيا غير مسبوق أقر نسب طفلة لوالدها بعد أن كانت ثمرة علاقة غير زوجية؛ بينما تطالب منظمات حقوقية بإسقاط القانون الذي يحرم الأبناء “غير الشرعيين” من حقوقهم المستحقة على الآباء.

ووفق “الاتحاد الاشتراكي” فإن قرار محكمة النقض نص بإلغاء حكم ابتدائي صدر سنة 2017 في طنجة وأثبت نسب طفلة لوالدها الذي أنكر صلته بها، على إثر شكوى تقدمت بها والدتها، وفرض على الأب تعويض قدره مائة ألف درهم.

في السياق نفسه، اعتبرت أمينة لطفي، المسؤولة في الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب، قرار محكمة النقض “مخالفا للدستور الذي ينص على أولوية المصلحة الفضلى للطفل قبل أي اعتبار”. وأضافت أن المشكل هو أنه سيصبح، الآن، بمثابة سابقة قضائية يمنع المحاكم دون إصدار أحكام تكفل حقوق الأطفال في مثل هذه الحالات.

تثمين وترقيم الأغنام عيد الأضحى وزارة الداخلية وزارة الفلاحة

‫تعليقات الزوار

52
  • ortogole
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:13

    ناس لاقات حتى باش دوز رمضان بقا غير تخلعوهم بي عيد الاضحى الله ياخد فيكم الحق فقرتو المواطن

  • الطنز
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:15

    سبحان الله واش كتكسبو شي حس انساني ولا تحجرتو كاع حتى لهذ الدرجة الفقير والمحتاج كاع مالقى باش يسد الرمق ديالو فرمضان بلا كرى بلا ما بلا ضو والعمر ضامنو الله ولكن كيف غليثو وطلعتو الاسعار فشهر الرحمة فمابالك بالكبش ؟؟؟؟عندكم الافكار تتساقط كالصم على اعناقنا وحسبنا الله ونعم الوكيل اصلا لاش ماتلغيو الاضحية حيث ماعند الناس لاخدمة ولا فلوس ولكن همكم كله الربح لكم

  • مصطفى
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:16

    دابا هاد الحكومة فاش عينها باغا تقضى على الشعب المغربي لمغايموتش بالفيروس غاي موت بالفقصة الا معندوش باش اشري الحولي
    هاد الاستردادات من سعد الكسابة الكبار

  • السلام عليكم
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:17

    “أن القطيع الوطني الذي يتجاوز إجمالا 31 مليون رأس لم يعرف أي تغيير يذكر في تعداده”….تا على انا قطيع داوي؟ هاد الرقم كيفكرني فعدد سكان واحد البلاد ولا غير الصيام؟

  • Farid
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:20

    لا تراويح لا للعيد كبير مقاطعون بسبب كرونا ووقلة شى

  • Rachid
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:21

    اخنوش هو سبب تفشي كورونا في المغرب بالحاحه على عدم الغاء عيد الاضحى اللذي تسبب في الكارثة من اجل مصالحه الشخصية,والان ينتظر بفارغ الصبر عيد الاضحى ليعيد الحجر وحالة الطوارء وانتشار الجوع والفقر والبطالة.

  • ولينا خايفين
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:26

    ولينا خايفين من فرحة تالعيد نتمنى من الله ألا يتكرر مشهد السنة الماضية . اللهم إرفع عنا هذا الوباء والبلاء. اللهم نصبرو دابا باش نكتاسبو مناعة جماعية إن شاء الله للعيد الكبير.

  • الحنين للكارثة
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:26

    ألسنة الماضية وصلنا لحافة النكسة بسبب عيد الأضحى والان سنكرر نفس الكارثة

  • لنأخذ العبرة من السابق.
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:28

    لا يلدغ المؤمن من جحره مرتين. فما حل في الماضي ليس ببعيد.

  • قاهري العباد
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:31

    يدو فيد خوه عطيونة عل أقل نفسات ما بقيناش فيكم كا تشوفو فينا غارقين كل وزارة مشمرة على دراعها وتنتف في مواطن أضن أننا شعب كادح طحنة في مؤامرة لإبادتنا او إستعبادنا

  • Hicham
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:36

    صاحبنا من بعد النكسة ديال العيد اللي فات و هو غالى على الساحة،و دبا ملي قرب العيد عاود بان و زرب عليهم باش ما يقولوش ما كاينش العيد.
    خايف على الخرفان اللي مربي

  • اسماعيل والحاج
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:36

    ايوا هذا العيد ستكون الحالة جيدة غير مقلقة غير حرجة لا اغلاق لا عدوى لا احتراز لا احتياط لا تباعد ولا خوف. رغم الازدحام رغم اغلاق النوافد رغم الاوساخ .في هذه المناسبة كاينة المناعة البشرية كاين الايمان كاين الخدمة.
    لقد سبق لاحد البروفيسورات على منبر جريدة الكترونية مشهورة ان اشار ان مناسبة عيد الاضحى ستكون الحالة جيدة غير مقلقة ولم يشر الى التاريخ باعتبار ان المسالة تتعلق بالعلم بالدراسة والحساب لانه خبير في الميدان. واش هذا خبير مناسبات ام خبير صحة؟؟؟

  • sami
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:38

    مخطط جهنمي لتفقير الشعب والهائه….يجب على الجياع ان ينتفضو..اخنوش تيقلب على اصوات الكسابة نيشان

  • مراقب مروكي
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:39

    فيما يخص عيد الاضحى فإن وزارة الداخلية. وزارة الفلاحة يعملان بجهد كبير من أجل توفير وحماية قطيع الاغنام والمعز من أجل سلامتها توفرها في السوق بالله عليكم هل تضحكون على الناس أو تستحمرونهم عندما يتعلق الأمر بمصالح المواطنين في التنقل و توفير لقمة العيش إلى آخر وقت من الليل تتحججون لهم بفيروس كورونا أضف كذلك إغلاق المساجد في وجه المصلين من أجل التراويح أنا لن اشارك في شعيرة ذبح الأضحية فهي سنة فيكفي أصحاب الجاه والسياسة والمال يقومون بها تقربا إلى الله أما أنا حتى يرفع عنا البلاء السياسي الذي يتخذ من فيروس كورونا ملاذا امنا لهم من أجل مصالحهم المادية

  • sohail
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:41

    دابا عيد الاضحى غادي يكون بزز منكم اخنوش وما ادرك ما اختوش بغينا اخنوش يكون وزير الفللحة والاوقاف والشؤون الاسلامية باش الناس تصلي ومنها يخدموا الفقراء

  • kamal
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:45

    عيد بأي حال عدت يا عيد. السنة الماضية إشتريت العيد ولم أدق منه ولو قطعة قديد لأني أشتغل بعيد عن والديا والأهل ومنعنا من السفر. وهذه السنة سأقاطع العيد إذا استمر منع التنقل. فيجب على المسؤولين التفكير في التعامل مع هذه الهجرة السنوية التجمعات العائلية. فكيف يعقل أن يسمح لك بالتنقل من أجل السياحة وتمتع لزيارة أبويك الذين ينتظرونك منذ سنتين. فحتى الدول التي بها حروب لا تعيش هذا الحال المأساوي . فسبب إنتشار الفيروس كان راجع للإكتضاض الذي عرضته ظروف التنقل التي أعطت مهلة 4 ساعات لتوقيف التنقل بين المدن.

  • الحكرة
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:46

    لا تراويح لااضحية افظل للناس المساكين اللهم يتلغى العيد على الاقل تراعيو للناس شوي ولو لشهر وحيد فحياتكم ولى واقيلى بغيثو الناس ينتاحرو حيث ماعندهم باش يشريو ماياكلو عاد يشري الاضحية خاصة لي عندو وليدات صغار غادي تقهرو العباد ايها الظلمة والكفرة

  • الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:48

    on recommence encore les même scénarios de l’année dernière…les marocain ne veulent pas le Aid .kbir .pour acheter leurs mouton….
    lah ismah lihom habsina f ramadan o baghina nchriw lhawli

  • موظف مرتشي حكم خفيف
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:51

    في الحقيقة تتعامل المحاكم مع الموظفين المرتشين بشكل يزيد من التطبيع مع الرشوة في الأمن وغيره ويشجع الآخرين على الرشوة إذن لن ننتهي من هذا المرض

  • الطنز البنفسجي
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:59

    ياك الضحية حتى هي غير سنة ماشي فرض..؟ ايوا سدو أبواب المدن على الكسابة..
    ولكن القضية فيها الفلوس والناس ديال الفلوس الصحيحة خاص يبيعو سلعتهم.
    العام الجاي ان شاء الله الى رفع علينا الله هاد البلاء غادي تشوفو كيفاش المساجد فرمضان غادي تفركع بالمصلين.. إن الله بالغ أمره.
    الله راه كيجازي كل واحد.. أكثرية اصحاب السلطة

  • ك.م
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:00

    يتكلمون عن العيد من اجل إلهاء الناس عن غلق الليلي وصلاة التراويح كلشي فايق لا تستحمروا هذا الشعب المحب لوطنه اخاف يوم يأتي بدون تعليق

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:01

    صحيح حتى لو كتب بالخطأ( وزاتي) هذا هو الإسم الذي يجب أن ينطبق على الداخلية والفلاحة.

  • AYMAN
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:03

    100% مغاديش كون عيد الاضحى هات لعام غير كيوهموا ناس او صافي تال اخر لحظة غادي منعوه.

  • موحا
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:04

    مادامت حكومتنا العاقلة اتهمتنا سابقا في عيد الأضحى بعد بيع أكباشها إتهمتنا بالحمق وبأننا السبب في انتشار وارتفاع أعداد الإصابات بكرونا وأغلقت حدود المدن بليلتين قبل العيد ،فإننا هذه المرة سنكون أكتر عقلانية وسنلتزم بالحجر التطوعي ونعدكم بعدم السفر أو الذهاب لسوق بيع الحوالى وغدي نخليوه يصوف بكل بساطة لأن لا يمكن للحولي أن يشتريه حولي آخر لا يملك حتى ثمن معيشه اليومي . وسنترك أخنتوش يحسب ويضاعف عدد رؤوس الحوالى في ضيعاته .

  • عنتاب بريك
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:05

    كل ذلك ليبن ان الزعيم المظلي المدلل لا يعرف الحجر عندما يتعلق الامر بمصالحه السياسية !! رغم التجربة الكارثية للعيد الماضي هاهم يكررون الكارثة ودليل ان هولاء لا تهمهم صحة الشعب بقدر ما يهمهم مصالحهم الشخصية فهم لا يعترفون هل هناك أصلا شعب !!

  • عاقل على الاقل
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:10

    نتمنى الا يتكرر سيناريو العيد الماضي .اذ بعده انتشر الوباء . وبدا كل من هب دب من الطبالين والمزمرين يحمل الناس مسؤولية ماوقع متهما بعدم الوعي وعدم الاحتراز وووو….
    اودبا بدأت نفس الأسطوانة مع اقتراب العيد. سير اشري ومن بعد احترز وادخل واغلق . تناقضات مؤلمة. والله دخنا.

  • rach
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:12

    وورد ضمن مواد المنبر الإعلامي عينه أن المحكمة العليا ألغت حكما اعتبر اجتهادا قضائيا غير مسبوق أقر نسب طفلة لوالدها بعد أن كانت ثمرة علاقة غير زوجية؛ بينما تطالب منظمات حقوقية بإسقاط القانون الذي يحرم الأبناء “غير الشرعيين” من حقوقهم المستحقة على الآباء……في عقيدة الثلت الخالي السبي حلال والتبني حرام

  • متقاعد
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:14

    الفيروس المتحورة على استعداد كبير اذا ما اعيد او تكرر ما فعله العثماني. العام الماضي….. ربما اراد ان يطبق. مقال(( غادي غادي الله الي ينعل الي خلي بلاصتو زينة) حداري من تكرار ما عمل العثماني العام الماضي او المقاطعة ولا شيء غير المقاطعة!!! من اجل الفيروس ومن أجل قلة ذات اليد. ,(الفاهم يفهم)!!!!!!

  • Hassan
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:22

    لا إكراه في الدين،لا يكلف الله نفسا الا وسعها اللي ما عندوش ما يشريش الإنسان ما يرمي نفسو فالتهلكة لا حرج في الدين ما عندي ما نشريش عادي جدا وان اقتضت الضرورة اجتمعوا 4 العائلات على وحد الحولي ديالى مثلا 2000 درهم تحبهم 500 العائلة

  • علاء
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:26

    لا للعيد يلا عيدنا راحنا ماشي رجال

  • حكومة الطنز
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:29

    التراويح سنة وكذلك عيد الأضحى سنة ، لا نريد عيدا الجيب خاوي و لا نريد تكرار سيناريو السنة الفارطة

  • مرتن بري دو كيس
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:59

    حاربوا الزنى والفساد..وحاربوا الجمعيات النسوية وغيرها التي تدافع عن العااقات الرضائية كما يحبون تسميتها والخيانة الزوجية…وحاربوا من يحارب مبادىء الاسلام …تسلمون من كل هذه المتاهات القضائية..ويكون الابن منسوب لابيه بعقد زواج شرعي..وليس لقاء ليلة.لزانية .ربما مع اكثر من رجل ..وتنسبه لمن تحب…فقد حرم الله الزنى لهذا الغرض..وحتى لا يكون اختلاطا في الانساب ….فسلامة الامة في دينها..والله يهدينا ..امين

  • أم مغريبة
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 00:00

    كيفاش لعيد الأضحى كان مادوزنا رمضان بخاطرنا مصلينا تراويح كيف يا أيها الناس بقا غير عيد الأضحى سديتو علينا فرمضان حتى حنا ممعيدينش معندنى فلوس صاف تعرينا هادوك لكباش ديالكم غدي يوحلو فيكم حسبنا الله

  • متضرر
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 00:30

    على ما يبدو ان السيد الوزير المحترم لا تهمه صحة المواطن بل تدوير الناعورة وما بعد ذالك يعم عليه الطوفان فلا يهدأ له بال حتى يرى نصف المغاربة في المستشفيات والنصف الآخر في المقابر.

  • البيضاوي
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 00:33

    الناس تعاني لسد العجز في رمضان فكيف سيكون الأمر في عيد الأضحى ربما لا تحسّون بواقع أغلب المغاربة أو تعتمدون على معطيات مغلوطة للاستمرار في مثل هذه الترتيبات الناس : تقهرات و ظهرها انكسر

  • ابوالطيب
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 00:41

    لا تحسبوا ان جميع المغاربة متفقين على ترك عيد الاضحى . كلشي في الاخير غادي تشوفوه جار الحولي. سبحان الله رزق شي في شي

  • رضوان
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 00:44

    السلام وعليكم. سوف يتكرر نفس الخطأ الدي حدث في السنة الماضية. اخنوش همو الوحيد هو يبيع الغنم تاعو . وليس همو صحة الشعب المغربي . مكاينش الروايح مكاينش العيد الاضحى. كاينة كورونا. فهم تسطا في هذا البلاد.

  • Mustapha
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 00:45

    تضحكون على الشعب وتستغلون عيد الاضحى لكي تلهونه على نفاقكم

  • Adillllllllll
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 00:58

    كما أغلقتم المساجد .يحب إلغاء العيد.لن تستطيع الحكومة فعل شيئ لأن الأخطبوط أخنوش وزبانيته مصلحتهم في ليع الخرفان للخرفان اللذين يسكتون عن حقهم…لإن الدولة بثرواتها يمكنها دفع 4000dh لكل مواطن كل شهر لكن كل أموال الوطن تنهب وتحتكر في يد فئة قليلة

  • fz arîos
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 01:08

    المغاربة يعانون الفاقة كيف تتكلمون عن العيد حشومة عليكم لغيتم صلاة العشاء والتراويح والفجر للسنة الثانية على التوالي وتريدوننا فقط أن ناكل لحوم العيد حنا لسنا ذياب ولا كلاب كفى كفى….

  • Reda67
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 01:18

    اش بغينا بشي عيد اضحى ؟ ياك كاتهمكم صحة المواطنين ؟ بغيتي تكررو نفس سيناريو السنة الماضية ؟ منعتو رمضان و صلاة التراويح و عيد الفطر و بغيتو تحتافلو بعيد الأضحى !!

  • Reda67
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 01:36

    أين الطيب حمضي يجي يبرر لينا علاش بغاتنا الدولة نحتافلو بعيد الأضحى في ظل الظرفية الوبائية العصيبة على حد زعمهم ! ما عندهمش تخوف يتكرر نفس سيناريو السنة الماضية ؟ و لا الوباء كينتشر غير في رمضان و في صلاة التراويح و عيد الفطر !!!

  • السن بالسن والبادء أضلم
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 02:16

    إخواني، منعونا من التجوال بالليل وحبسونى قصرا سنرد بالمثل عبر مقاطعة عيد الاضحي.
    من يعتبر نفسه رجلا قحا ويستحق كلمة رجل، عليه ألا يشتري العيد في ضل تفشي كرونى كما يقولون. أما التراويح تبقى نوافل ولا حرج في تأديتها في البيت، بل الاصل هو تأديتها اختياريا فرادى ولا داعي للنفاق الديني.
    أما اقتراحي فبهدف تربية من يريد أن يربينى والسلام

  • الدكالي
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 03:15

    الله يهديهم علينا واش بغاو يوقع بحال العام الفايت نسيتو أش دارت كورونا في عيد الأضحى. أخوتنا ماخصنا عيد من ناحية الفيروس ومن ناحية المادة. ياربي ديرنا شي تاويل الخير

  • ADAM
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 03:31

    تتنمنى نوصلوه أن شاء الله ولاكن الغريب في الأمر أن الدولة من دبا تتفكر فعيد الأضحى شوف سبحان الله فجشع ديال هاد الساسة وكروش الحرام على هاذ الحساب كورونا كاينة فرمضان وفالتراويح أما فالأسواق لبيع الأضاحي لا ههههه إيوى أسي أخنوش ورباعتو ديرو مابغيتو حيت البلاد تباعت والكسيبة ديالكم والمحروقات حتى هي والبحر عندك فيه النص والفارم والمشاريع حيدو كورونا وقت مابغيتو ورجعها وقت مابغيتو وحتى الأعياد الدينية حللوها وحرموها بفلوسكم والدرويش ليه السدان وكورونا والقمع لاه خليتو الدرويش فين يعيد وباش .لا حول ولاقوة إلا بالله وحسبي الله ونعم الوكيل فيكم.شكرا هسبريس

  • farid
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 04:02

    هالصيف هالعيد الكبير ،واش بغيتو تعاودو نفس سيناريو د العام الفايت، ملي انتشرت كورونا، ودابا ملي دخلات عندنا كورونا المتجددة، الله أعلم أش يوقع، بغيتو الناس تقتلوهم بالجوع والمرض، وايني مخرجكوم حساب ارتفاع نسبة الأموات، دفنونا حيين حسن

  • abdou
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 04:15

    أسواق الماشية ما فيهاش كورونا كاينة غير في المساجد و دور الوضوء الاكتظاظ ما كاينش فيها و لا غير في صلاة الفجر والتراويح حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل الله ياخذ فيكم الحق

  • Kwinko
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 05:28

    زعما اللجنة العلمية أكدت لك ان الحالة الوباية و الإقتصادية تسمح بالعيد الكبير !!! ؟؟؟ كفاكم إستحمار لهاد الشعب.

    يذكرني اليوم، بالأمس الأسود. فالسنة الفارطة نفس الشخص طل علينا بترقيم أغنامه
    ما يهمهم هو الزيادة فالثراء… مباشرة بعد ملئ الحساب البنكي الخاص بهم، سيطل علينا دكتورهم النفساني (مع إحترامي لدكاترة ديال بصح) بخبر تعسفي إرتجالي بإغلاق المدن ومنع السفر…
    في حالة مقاطعة عيد الأضحى سيكونون مضطرين عرض الخرفان على المجازر و الأسواق. الأغنام لا يمكن لها أن تبقى سنة إضافية في المرعى. ذالك سيزيد في سنها و كلفتها. ( الغنمي غادي يولي ب 30 درهم عند الجزار)
    نعم ثم نعم لمقاطعة عيد الأضحى

  • dina
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 08:45

    باش تعرف حكومة مزومقة.
    السبب انتشار الفيروس السنة الماضية كان هو السماح بعيد الأضحى.
    الغلطة 2 مرات وبزاف على الكلاخ

  • سيمو
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 13:00

    لاحولة ولا قوة الا بالله العلي العضيم حسبنا الله ونعمة الوكيل في كل مفسد في كل من يقهر فقراء

  • لقمان
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 18:50

    عيد الأضحى سيسبب في كارثة، لم ننس ما عشناه منذ السنة الماضية من أزمات، على المسؤولين أن ياخدوا العبرة

  • الصحراوي المغربي
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 20:44

    نعم لاغلاق المقاهي والاعمال الموسمية الرمضانية الليلية وبيع الاضحية بمادا سيتم شراءه او ان الحولي يستفيد منه الفلاح المتوسط والكبير وجب بيعه.

صوت وصورة
وقفة تضامنية مع القدس
الإثنين 10 ماي 2021 - 20:49 24

وقفة تضامنية مع القدس

صوت وصورة
جائزة تميز الدورة السادسة
الإثنين 10 ماي 2021 - 19:31

جائزة تميز الدورة السادسة

رمضان1442
أساطير أكل الشارع: سناك موكادور
الإثنين 10 ماي 2021 - 19:00 2

أساطير أكل الشارع: سناك موكادور

صوت وصورة
اعتصام عائلات الريسوني والراضي
الإثنين 10 ماي 2021 - 18:30 3

اعتصام عائلات الريسوني والراضي

صوت وصورة
خلفيات اعتقال الصحفي بوطعام
الإثنين 10 ماي 2021 - 15:03

خلفيات اعتقال الصحفي بوطعام

صوت وصورة
منابع الإيمان: ليلة القدر
الإثنين 10 ماي 2021 - 14:00 4

منابع الإيمان: ليلة القدر