رصيف الصحافة: التحقيق في تزوير أعمار مغربيات لتهجيرهن إلى الخليج

رصيف الصحافة: التحقيق في تزوير أعمار مغربيات لتهجيرهن إلى الخليج
الجمعة 31 يناير 2014 - 22:00

نبدأ جولتنا في قراءة مواد بعض صحف نهاية الأسبوع من “الصباح” التي قالت إن قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف بالرباط، سيشرع ،الخميس المقبل، في الاستنطاق التفصيلي لشبكة تزور أعمار الفتيات لتهجيرهن إلى بلدان الخليج، بتهم تكوين عصابة إجرامية والتزوير في وثائق رسمية والنصب والتهجير والمشاركة في ذلك.

وعلى صعيد آخر كتبت الجريدة ذاتها، أن الجمعية الوطنية لأسر شهداء ومفقودي أسرى الصحراء المغربية طالبت وزير الشون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، بـ”الجرأة” و”القوة” لإدراج ملف المفقودين المغاربة العسكريين والمدنيين لدى جبهة بوليساريو والدولة الجزائرية، ضمن جدول أعمال المفاوضات المقبلة مع الأطراف المعنية بملف الصحراء والمنظمات الدولية، خاصة وأن “بوليساريو” تناور دائما بملف حقوق الانسان وبشكل خاص ملف المفقودين.

“المساء” كتبت أن تيار “ولاد الشعب” داخل الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، دعا الكاتب الأول للحزب، إدريس لشكر، إلى تقديم استقالته كخطوة أخلاقية تشكل أساسا متينا للسعي إلى تدارك الزمن الضائع، وتدشين تحول حزبي جديد بعقد مؤتمر استثنائي يؤسس لمرحلة متجددة من حياة حزب يحتاج إلى جميع نسائه ورجاله وشبابه، وذلك بسبب الوضعية المزرية التي أصبح يعيشها الحزب.

نقرأ في “المساء” أن أعوان سلطة وموظفين بإحدى الجماعات بالدار البيضاء يبيعون رخصا للإستفادة من الملك العمومي، أو رخص الاستقادة من الملك الجماعي العام، أو رخصا للتسوية والإصلاح مقابل 5 ملايين، وهذا ما شجع على بناء محلات وهمية بنقط مهمة كسوق درب غلف بمدينة الدار البيضاء الذي تتجاوز فيه قيمة المحل الواحد 80 مليون سنتيم.

من جهة أخرى ذكرت ذات اليومية أن المفتشية العامة للوقاية المدنية أقدمت على إصدار قرار إعفاء كل من القائد الإقليمي للوقاية المدنية بالجديدة، وقائد ثكنة مركز أزمور للوقاية المدنية، وتنقيلهما، على التوالي إلى مراكش والناظور كإجراء تأديبي لا سيما أنهما حديثا التعيين بمنطقة دكالة. وذلك على خلفية الاختلالات التي تم رصدها والمتعلقة بدور الوقاية المدنية في توقيع المحاضر الخاصة بمنح رخص السكن النهائية أو رخص شهادات إتمام البناء.

وإلى “الخبر” التي أفادت أن مجموعة من الشخصيات النافذة حصلت، عن طريق التحايل، على بقع مخصصة لإعادة إيواء دور بالحي الحسني بمدينة الدار البيضاء.. وأن موظفا ساميا يتوفر على فيلا فاخرة استفاد من بقعة مخصصة لإعادة إيواء دور الصفيح بالوفاق 3.

وفي خبر آخر أشارت ذات الجريدة أن اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير تستعد لاقتناء رادارات تحسيسية لمراقبة السرعة، وخوذات واقية خاصة بمستعملي الدراجات ستقوم بتوزيعها بالمجان، كما سيتم اقتناء عاكسة للضوء بالإضافة إلى وحدة متنقلة للتحسيس والتربية الطرقية، مع وضع علامات تحسيسية في المقاطع الطرقية التي تعرف أعلى نسبة من حوادث السير، وجهاز محاكمة حزام السلامة مع إنشاء مركز بيداغوجي وتطبيقي للوقاية الطرقية، وهذا في لإطار مواجهة حرب الطرق التي تستنزف الأرواح وخزينة الدولة معا.

من جهتها” صحيفة الناس” تطرقت للإحتجاج المتواصل في مخيمات تندوف على إثر تنامي ظاهرة تهريب الوقود ومنع حركة التنقل بين المخيمات.. إذ قررت قيادة البوليساريو استدعاء قواتها المسلحة لتعزيز الحصار على المخيمات خوفا من تطور الأوضاع. مضيفة أن عناصر المجموعة المسلحة التابعة للفرقة العسكرية السادسة تولت مهمة تأمين المقر المركزي للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين، كما تمت الاستعانة بفرقتين عسكريتين تابعتين للمنطقة العسكرية الثانية بعدما رفض عناصر من “درك البوليساريو” تأمين المنطقة التي تشهد وقفات احتجاجية. مشيرة إلى أن عناصر درك “البوليساريو” اشترطوا مقابل استئناف عملهم ترقيتعم إلى رتب عليا، وأن تكون التعليمات مكتوبة لا شفهية.

الصحيفة عينها كتبت أن فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب وجه طلبا إلى رئيس لجنة القطاعات الانتاجية بعقد اجتماع للجنة مع عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، لمناقشة الاختلالات التي يعرفها القرض الفلاحي وذلك بحضور مديره.

‫تعليقات الزوار

26
  • أحمد ربا ص
    الجمعة 31 يناير 2014 - 22:52

    تجاوبا مع تيار "أولاد الشعب"، بودي أن أشير إلى غسان لمراني وأطروحته عن الاتحاد الاشتراكي تحت عنوان صيغ على شكل سؤال: أزمة عابرة أو إرهاصات انهيار معلن؟
    في ختام أطروحته، خلص الباحث إلى فرضيتين تتعلقان بمستقبل الحزب وذواتا ارتباط بالانتخابات.
    بدون نقد ذاتي حقيقي وتغيير عميق على مستوى الخط السياسي، الإيديولوجي والتنظيمي، سوف يكون الاتحاد الاشتراكي أمام سيناريوهين:
    1/ إما الاستمرار في اجترار نفس الخطاب المرتبط بإرثه العائد إلى الحركة الوطنية وما اقتضته من تضحيات وتقديم مرشحين أثناء الحملات الانتخابية بناء على هذا الأساس كما حدث في الماضي. في هذه الحالة، سوف يؤول إلى الانهيار الشامل تماما مثلما وقع للحزب الشيوعي الفرنسي أو حزب التجمع الوطني التقدمي في مصر.
    2/ وإما مواصلة التكتيك المعتمد سنة 2002 وبالأخص سنة 2003 خلال الانتخابات الجماعية وهو التكتيك الذي كان دائما محط انتقاد الحزب حيث اعتبره آلية تلجأ إليها الأحزاب الإدارية وقوامه البحث عن الأعيان لترشيحهم للانتخابات باسم الحزب من أجل الحصول على عدد محترم من المناصب كفيل بإنقاذ صورة الحزب والحفاظ على وضعه من الناحية الانتخابية كحد ادنى….

  • محمد سعيد خريبكة
    الجمعة 31 يناير 2014 - 22:52

    علي غرارجل المدن المغربية فان ظاهرة احتلال الملك العمومي بمباركة أعوان السلطة اصبح يؤرق كاهل المصالح الادارية.ولحلحلتة وجب اتخاذ قرارات سياسية بعيدة عن الشعبوية .بمدينة خريبكة زيادة علي احتلال الأرصفة وإرغام المارة المشي وسط الطريق مما يسبب حوادث سير،نري ان اصحاب المحلات يضعون حواجزللحيلولة دون وقوف السيارات أمامهم ودون مراعات مصالح المواطنين.كل هذا يقع امام انظارالمسوولين الذين يلجون هذه الاماكن المحتلة دون تحريك ساكن او أخذ التدابير الوقائية

  • تساؤل
    الجمعة 31 يناير 2014 - 23:01

    أين المنظمات النسوية المغربية ليدافعنا عن المرأة المغربية في مثل هذه الفضائح، أم أن الأمر لا يدخل في اهتمامهن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • سلامة22
    الجمعة 31 يناير 2014 - 23:08

    فضائح بعض مغربيات مستهترات بغيتو حرية مسواة نتيجة فضائح اخلا قية للاسف وفي مناطق مختلفة من الوطن العربي والعالم توجد الكثير من الفتيات المغربيات اللواتي يعملن في الملاهي والمراقص وبأعمال مخلة بالاداب وبطريقة اصبحت فيها الامور تقول عندما تذكر المغربية تذكر هذه الامور …

  • الاسكافي
    الجمعة 31 يناير 2014 - 23:38

    تزوير اعمار مغربيات، لتهجيريهن إلى الخليج !!! . الله يرحم إدريس البصري، و يدخله فسيح جناته. أثناء تحمله مسؤولية وزارة الداخلية، لم يكن بإمكان أي ( ولد المرأة ) ، أن يلمس أي وثيقة، أو يزورها، أو أن يتلاعب بمحتوياتها .

  • جلال
    الجمعة 31 يناير 2014 - 23:50

    اين هو الاعلام المخزاني اين هي دوزيم قناة الشطيح ورديح والسهرات الشيخات والمسلسلات التكلاخ التركية والمكسكيةية لمادا لايخصص التغطية الواسعة ومباشرة للثورة الصحراوين المحتجزين في المخيمات تندوف المغربية مع الاستدعاء النشطاء الحقوق الا نسان اين هي وزراة الخارجية النائمة لم لم تبلغ وتوجه الرسائل الى الامم المتحدة والمنظمات الحقوقية الدولية لمادا لا ترسل الرسالة وطلب الى المنظمة كيندي الماجورة لكي تطلب التحقيق في الجرائم البوريساريوا في حق الاخوننا المحتجزين اين هم السفراء المغرب المرتشين لمادا لانرى الانشطتهم وتحركهم عند دول لكي يكشفوا الانتهاكات الخطيرة للحقوق الانسان التي تركبيها الميلشيات البوريساريوا بدعم المخابرات الجزائرية وجيشها للقمع الثورة والانتفاضة الصحروين المغاربة ضد الجلادين والارهابيوا المرتزقة السفراء المغرب لا نشاهدوا الا في حفلات عيد العرش السخيفة او التبزنيس واخد الرشاوي من المهاجرين المشكلة الصحراء المغربية ليست في البوريساريوا او الجزائر المشكلة الموجودة في المغرب وعند بعض المسؤولين المغاربة الدين تنقصهم الروح المبادراة والمسؤولية هل روس يعلم بما يحصل

  • كمال ابوحمزة
    الجمعة 31 يناير 2014 - 23:59

    أقدمت على إصدار قرار إعفاء كل من القائد الإقليمي للوقاية المدنية بالجديدة، وقائد ثكنة مركز أزمور للوقاية المدنية، وتنقيلهما، على التوالي إلى مراكش والناظور كإجراء تأديبي
    "
    "
    "
    إجراء تـــأديبي زييييييين هذا … وبـــــــــــاز

  • EMIRAT
    السبت 1 فبراير 2014 - 00:29

    j espere que notre gouverenement arrette toute fille à l aeroport portant visa de travaille des restaurant cafe …………
    pour information les salaire de l emirat est moins que du maroc ,une serveuse ne peut pas depasser 1800dh marocaine,donc d où vient cet argent de nos filles imigrees;notre chaine marocaine doit filmer un petit documentaire pour expliquer au parent les salaires à l emirat et les ouvrir les yeux;

  • Yesyes
    السبت 1 فبراير 2014 - 00:29

    J'adore le caricaturiste, juste enorme. Et l'image reflète bien la réalité des choses surtout le commerce des filles marocaines qui ne font pas moins, à etre de la haute gamme, vraiment dommage. Et jespere que les autres commentaires ne seront pas encore du genre à parler de l'image du maroc et de l'islam.

  • Bent Lamdina
    السبت 1 فبراير 2014 - 00:47

    من مغربية حرية الرأي.

    التزوير في وثائق رسمية والنصب والتهجير هذا عمل جاري به في المغرب ليس بي جديد.

    التحقيق القضائي في هذه القضية من أهم مراحل تكريس الفساد في المغرب ومؤسساته إذ أنه سوف يهدف إلى الوصول إلى الأدلة التي تربط بوثاءق التهمة بالمتهمين.

    ياترى من سوف يتهم؟ ومن سوف يكون هاذ الناس المجرمين ؟ لأن عدد المغربيات بي بلدان الخليج لا يحصى!

  • المراءة و المجتمع
    السبت 1 فبراير 2014 - 01:18

    شخصيا ارى المغرب على شفة حفرة يجب تغيير جذري يعني قضاء على المخزن تماما حتى يرجع المغرب الحقيقي هيبته الى الساحة. لان اخلاق المراءة هي بناء اساس المجتمع لا غير.
    ام الرجل خليجي البدوي لا يرحم, يرى المراءة المغربية بضاعة. لماذا لحق الامر لهذي الدرجة? صراحتا المخزن هو المتسبب في هذا الامر, فتح لهم الابواب و اعطاهم الضوء الاخضر.

  • zoubir
    السبت 1 فبراير 2014 - 03:40

    comme ça c'est bien de parler un peut de vos problemes et ne pas se meler de l'algerie et tout le monde siat que nas el khalij aiment beaucoup le maroc et meme les europeeens aiment aussi le maroc et j'ai vu meme les marocains aiment aller travailler a l'etranger ils disent ajmaa el flous ou zifet ehchouma ici en algerie nes el khalij et les europeen ne osent pas venir chez nous ils ont peurt de nous leurs gouvernement leurs disent il ne faut pas aller en algerie parse que se peuple est mechant et agresive avant de parler de l'algerie il faut laver vos linges nous on a des problemes mais pas comme ça toutes les femmes marocaines sont parti a l'etranger pour l'argent echaref est plus cher que le sahara toujours vous parler le sahara et vous dite que le maroc est un grand pays si c'est un grand pays pourquoi vos femmes partent a l'etranger hachemtouna les gens disent les femmes d'el meghrib el arabi moi j'ai jamais vu des gens qui aiment l'argent et il te donne tous pour l'argent

  • أنس فاس
    السبت 1 فبراير 2014 - 05:36

    أنا شاب مغربي مهاجر بالامارات اسكن بالشارقة و أقسم بالله ان في العمارة التي اسكن فيها توجد شقق تسكن فيها عاهرات مغربيات لا يقل عددها عن اثنين ان لم أقل ضعف هذا الشقق لا تستقبل الزبائن بكثرة إلا نادرا ولكني لما أخرج الى العمل في الصبح أصادف مواطناتي راجعات من العمل ث، ومرة وجدتهن يتعاركن اسفل العمارة بلباس داخلي (السوتيانات) حتى نزعت احداهن للاخرى قميصا زعمت انه قميصها.
    والسؤال المطروح بماذا ستشعر يا مواطن؟
    لماذا تسمح الهيئات المعنية لهؤلاء بمغادرة التراب الوطني بتأشيرة فنانة أو حلاقة مع العلم ان ليس لديها أي شهادة ولا مؤهلات؟
    ثم يقولون شبكة للاتجار في البشر أرغمتهم على امتهان الدعارة…
    ثم وأخيرا لا ادري ولا أفهم ولا أفقه كيف يسمح الأهل لبناتهن بالمجيء الى هنا دون مرافق حبذا لو كان أخ…ولعلّي أقول لهذا الأخ(ت) دع المكارم لا ترحل لبغيتها و أقعد فأنت الطاعم الكاسي—
    إذ المصروف يصلك كل شهر فلا تأبه لشرفك و لا سمعة بلدك.
    أنشر من فضلك يا ناشر

  • حريم الشيطان
    السبت 1 فبراير 2014 - 08:54

    السلام عليكم
    حريم الشيطان ملأت بيوتنا بمسلسلاتها مليون ليلة وليلة وأفسدة علينا نساؤنا
    اللهم ابعد علينا حريم الشيطان اللهم ابعد علينا حريم الشيطان
    اللهم ابعد علينا حريم الشيطان اللهم ابعد علينا حريم الشيطان

    أما بيع وشراء في بعض المغربيات يجب على المخزن أن يتدخل
    لا نريد مخزن الموازن والمييييلياراااات التي تنفق عليها
    والشعب المغربي جائع مريض مهمش محكور في المحاكيم المفسدة و…

    يا حي يا قيوم برحمتك استغيث
    رسالة الريف إلى المخزن

  • اجيار
    السبت 1 فبراير 2014 - 09:00

    نعيش في هذه البلاد ،مثل جدار برلين، الحكومة عوض ان تجد حلولا لمشاكلنا نراهم يخلقون كل يوم مشاكل بينهم يتسلون بها ….والشعب ينتظر حل مشاكلهم المزيفة وليس مشاكل دولتنا

  • سمية
    السبت 1 فبراير 2014 - 09:25

    عفوا أخي الرجل الخليجي بدوي أصلي له عادات وتقاليد العرب وعنده غيرة علي أهله هو ليس بديوت اما بالنسبة لبنات المغرب المفروض أن لا تخرج من بلدها بدون محرم لأن المغربية تبيع نفسها بالترخيص حتي لسواق التكسي أقصد الهندي والباكستني الغلط في رجال المغرب كلهم أقصد الاب والأخ والزوج كفاية من البعد عن الدين هدا والله أعلم وشكرا

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    السبت 1 فبراير 2014 - 12:40

    اهم خبر اضن..هو عنوان جريدة الخبر..

    لاتسال الى متى هاته الغطرسة مع بسط النفود والاستلاء على الامالك الخاصة في جميع القطاعات الحيوية ?.

  • khalid
    السبت 1 فبراير 2014 - 13:43

    السياسيون منهمكون في مواضيع تافهة تحت قبة البرلمان و في نقاشات خارجة عن نطاق العقلانية فقط هي سفسطائية تهيمن، في نفس الآن هناك من يتاجر ببنات المغرب و بأبنائه سواء داخله أو خارجه هناك حالة من السيبة و التسيب فلم نعد نعرف من يريد مصلحة هذه البلاد و من لا يريدها لا نميز بين الصديق و ا لعدو توهان في مجتمع كان معروفا بروحه المرحة أصبح مهموما مغموما.
    هناك مقولة: المرأة السعيدة تصنع مجتمعا جيدا؛ إن مغربنا الحبيب بلاد الخير و بلاد الأمان و أن قوى خارجية هي التي تخلق نوع من الشك داخل بلدنا، أدعوا من هذا المنبر الحكومة المغربية بالقيام بمؤتمر وطني تتصالح فيه كل مكونات المجتمع نتصالح مع داتنا كمغاربة و يكون تحت رعاية جلالة الملك محمد السادس فهو مصدر أي إصلاح في البلذ فتطرح جميع قضايا البلاد الإجتماعية الإقتصادية و السياسية.

  • مغربية
    السبت 1 فبراير 2014 - 14:09

    هاذ النسا ديال لبلاد شوهونا وبهدلونا شحال طماعات !!والله وما تعري على كتافك وتخدمي على راسك اما الزنى يردك بحال الشفون ومين توصلي خمسين عام يرميوك ما يديها فيك حد !!!!!

  • spain
    السبت 1 فبراير 2014 - 15:02

    ان الامرخطير جدا .في اسبانيا المغربيات في كل ما يسمئ الكلوب يبعن لحمهن باسم الفقر …..
    السبب راجع اولا الي ولاة الامور من الحكام اعلي مرتب الي اصغر حاكم .الي الوالدين الي المجتمع .الاعلام …..
    اصبح الفرد يخجل من انه مغربي .ان لم تصدق تعال و شوف من الجزيرة الخضراء حتئ بارسلونة

  • SIDI YOUSSEF MARRAKECH
    السبت 1 فبراير 2014 - 16:55

    الله يهديهم راه…شوهو لبلاد وحنا ساكتيين

  • LeMarokain
    السبت 1 فبراير 2014 - 17:07

    Votre carricature est racist. Imaginer qu'on parle comme ca des marocains en Europe? Priere de publier, merci

  • ًامرأة مغربية
    السبت 1 فبراير 2014 - 17:16

    يا اخي ويا أختي الى جا كل واحد يفكر غي ٥ دقائق علاش هاد البنات كيمشيو الإمارات باشا يخدمو حط نفسك مكان هاد الإنسانه لا أظن انك ستفهم شئ ولكن هل الملك نصره الله مقصر .لا. بل من تحته هو المقصر اصحاب المائدة والبطن اللي عمرو ما يشبع هذو هما اللي يخليو الشبا ب ينحرفو علاش منحترموش ها المرأة اللي هي أختك وأمك وبناتكم ماشي حاجة صعيبة وماشي صعيبة الى كل واحد ساعد وأخا غي بالهدرة ولكن باحترام وشهامة كيما تربينا علي تقاليدنا المغربية ويحيا المغرب نصيحة من اخت مهاجرة ما كأنشودة ما أحسن من بلادنا

  • Asmaa
    السبت 1 فبراير 2014 - 18:29

    Va dire ca a l'Alger///ien lfaye7e a tes compatriotes Algerinnes toi et Soumia, vous etes deux sales Alger/—iens , va voir tes compatrites au Golf et en europe et meme en Algerie, balaye devant ta porte.

  • كازاوي
    السبت 1 فبراير 2014 - 18:49

    ا لمشكل الذي اصاب البلد ليس سببه المراة او الرجل بل هما معا ,لان الطمع طاعون, لقد اصبح الكثير من المغاربة يتهافتون وراء الربح الكثير وباي طريقة فنجد ناتشار انواع الفساد كسرقة المال العام,الدعار والاتجار في المخدات مثلاوالائحة طويلة.في نظري الاسباب الاساسية هي الطمع و الجشع الدي اصاب كثيرا من العائلات بالمغرب فلا يهمهم من اين ياتي لهم ابناؤهم بالمال,بل يرغم البعض منهم بناته الى بيع اجسادهن,والسبب الثاني هم اصحاب القرار بالبلد لانهم يعرفون جيدا سبب مجيء الخليجيين الى المغرب وسبب سفر المغربيات الى الخليج,لكن ما يهمهم هو دخول العملة الصعبة لكي يجدوا ما يسرقون بما ان بالبلد قانون يحميهم هو "عفى الله عمى سلف"فلا خوف عليهم و لاهم يحزنون.مادام الفساد بالعلالي فوا اسفاه على المغرب الحبيب,واذا كان رئيس الحكومة واتباعه لا يقدرون على مجابهة اللوبي الفاسد فليرجعوا للوراء ويتركوا المناصب لمن له الجرئة فلا يكلف لله نفسا الا وسعها.شكراللجميع

  • التطوانية المغتربة
    الأحد 2 فبراير 2014 - 12:12

    ليست المشكلة الفقر حاشى و لكن فقر الاخلاق
    هنا في الخليج افقر من المغاربة بكثير مصريين و هنود و ووو
    مستحيل تجد هندية تبيع لحمها
    المشكلة عندنا نحن لا ندري ادا هي من عند الله الحمد لله و ادا من عند العبد الله يخد الحق
    قهرتونا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33

مطالب بفتح محطة ولاد زيان