رصيف الصحافة: مقترح قانون جديد يمنع تزويج القاصرات بالمغرب

رصيف الصحافة: مقترح قانون جديد يمنع تزويج القاصرات بالمغرب
صورة: أرشيف
الأحد 24 يناير 2021 - 22:23

افتتاح مطالعة أنباء بعض الجرائد الخاصة بيوم الاثنين نستهلها من “المساء”، التي كتبت عن مقترح قانون جديد يمنع تزويج القاصرات، مشيرة إلى أن حزب التقدم والاشتراكية تقدم بهذا المقترح، الذي من شأنه أن يمنع استمرار هذه الظاهرة، التي تكون لها تداعيات نفسية واجتماعية على هذه الفئة، وعلى المجتمع ككل.

وأضافت “المساء” أن مقترح القانون الجديد أوضح أن التنصيص في مدونة الأسرة صراحة على أن أهلية الزواج هي 18 سنة كاملة وإلغاء الاستثناء الذي أصبح قاعدة لتزويج الطفلات، عبر نسخ ومراجعة الفصول 20 و21 و22 من مدونة الأسرة بما يتلاءم ومقتضيات دستور 2011، والاتفاقيات الدولية ذات الصلة التي صادق عليها المغرب، يعتبر مدخلا أساسيا للقضاء على تزويج الأطفال والطفلات بما يحقق المصلحة الفضلى للطفل.

وفي خبر آخر، ذكرت الجريدة أن عناصر الدرك الملكي بآسفي حققت مع رئيس الجماعة الترابية خط أزكان بإقليم آسفي بخصوص قضية نصب واحتيال وإصدار شيك بدون رصيد بقيمة 10 ملايين سنتيم.

ونسبة إلى مصادر “المساء”، فإن زوجة تاجر مخدرات بسبت جزولة كشفت عن علاقة صداقة كانت تربط الرئيس المذكور بزوجها المدان بأربع سنوات حبسا نافذا، مشيرة إلى أن رئيس الجماعة وعدها بتخليص زوجها من حكم قضائي مقابل مبلغ مالي. وأضافت أنه تسلم منها 10 ملايين سنتيم، وسلمها شيكا بنكيا كضمانة مقابل المبلغ المذكور.

كما كتبت “المساء” أن الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات طالبت بتفعيل المناصفة بين الجنسين في القوانين الانتخابية، لكون مسعى المساواة بين الجنسين في هذه القوانين لم يصل بعد إلى مبتغاه وهدفه المنشود، ولم يرق بعد إلى مستوى التطلعات والطموحات الوطنية، رغم ما راكمه المغرب على مستوى القوانين المؤطرة لمجال تدبير الشأن المحلي ونظام اللامركزية.

فيما تطرقت “الاتحاد الاشتراكي” إلى عريضة مطلبية تقدم بها طلبة أولاد تايمة من أجل توفير نقل جامعي يخفف من وطأة معاناة دامت سنوات، مضيفة أن اللجنة المكلفة بإعداد العريضة بمكتب الضبط بجماعة أولاد تايمة وضعت وثيقة تضم توقيعات المئات من سكان المدينة، الذين أبدوا دعمهم المطلق واللامشروط لمطالب طلاب المدينة، في أفق التخفيف من وطأة المعاناة التي يتجرعها منذ مدة مئات الطلبة والطالبات.

وجاء ضمن مواد العدد ذاته أن النيابة العامة لدى استئنافية أكادير أمرت باعتقال شخص يبلغ من العمر 32 سنة، وينتحل صفة “كولونيل” لممارسة أعمال النصب والاحتيال رفقة شريكه بعدة مدن.

ووفق “الاتحاد الاشتراكي”، فإن الموقوفين كانا يستغلان لباسهما الأنيق لإبعاد الشك عنهما، فيقومان بالإيقاع بضحاياهما، قبل أن تمتد إليهما يد الدرك الملكي بعد أن تم ضبطهما متلبسين بالنصب والاحتيال وتلقي مبلغ مالي من مواطن وعداه بالتوظيف.

من جانبها، نشرت “الأحداث المغربية” أن لجنة برلمانية من المنتظر أن تحل بمقر شركة “ليدك” المفوض لها تدبير قطاع الماء والكهرباء بالدار البيضاء، بعد توجيه أصابع الاتهام إليها بالتقصير في مواجهة الفيضانات التي شهدتها المدينة وما خلفته من أضرار جسيمة.

وحسب الخبر ذاته، فإن لجنة البنيات الأساسية والمعادن والبيئة قررت برمجة زيارة إلى شركة “ليدك”، تحت إشراف أعضاء المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول المكتب الوطني للماء والكهرباء التي تم تشكيلها سابقا.

وأضافت “الأحداث المغربية” أن رئاسة اللجنة المنبثقة عن لجنة البنيات الأساسية بمجلس النواب قررت القيام بزيارة ميدانية لمقر الشركة تفاعلا مع الضجة التي أثارتها فيضانات العاصمة الاقتصادية، حيث ستخضع شركة “ليدك” للمساءلة من طرف أعضاء المؤسسة التشريعية بعدما فتحت عليها فيضانات الدار البيضاء النار.

وجاء ضمن مواد اليومية ذاتها أن فرنسا ستسمح بلمّ شمل أسر مغربية، بعدما علق مجلس الدولة الفرنسي قرار تجميد إصدار تأشيرات سفر بهدف لمّ شمل الأسر والأزواج والأجانب غير الأوروبيين على الأراضي الفرنسية، من بينهم مئات الأسر المغربية. وأضافت الجريدة أن هذا القرار اتخذته الحكومة الفرنسية بسبب جائحة “كورونا”.

وحسب “الأحداث المغربية”، فإن مجلس الدولة كشف أن قرار التجميد قوض الحق في الحياة الأسرية. وأوضح القاضي، الذي أصدر القرار، أن عدد المستفيدين من لمّ شمل الأسرة لا يتجاوز 60 شخصا في اليوم، وبالتالي لم يعد من داع لاستمرار إغلاق الحدود في وجه هؤلاء.

وكتبت اليومية ذاتها أيضا أن المصالح الأمنية بالمنطقة السياحية جليز بمراكش تلقت عددا من الشكايات الجماعية، تحمل توقيع ساكنة بعض الأزقة والشوارع للمطالبة بالتدخل العاجل للحد من النشاط المشبوه لبعض محلات “التدليك”، التي اتخذت من هذه الخدمة ستارا لإخفاء نشاطها الحقيقي، المتمثل أساسا في الدعارة.

وأضافت أن المصالح الأمنية دخلت على الخط للتحري حول شبهات تحوم حول محل للتدليك، تم وضعه تحت المراقبة والتتبع، مما مكن من توقيف 5 متهمات، ضمنهن قاصر، بالإضافة إلى زبون، مشيرة إلى أن الجميع كان في أوضاع مشبوهة بفضاءات مختلفة من المحل.

المغرب تزويج القاصرات مدونة الأسرة مقترح قانون

‫تعليقات الزوار

34
  • يسرى
    الأحد 24 يناير 2021 - 22:27

    بالرغم من اننا غادي نفرحو لهاد المقترح الجيد إلا أن يوجد العديد من القضاة رشايوية كيزوجو القاصرات بمررات اوخرى ..

  • إزداوجية
    الأحد 24 يناير 2021 - 22:32

    جميل جدا لكن الأولى أن تحاربو شماكرية لي كيوقفو قدام مدارس الإبتدائي أو كيغرو بالقاصرات زيادة على ذلك كيوجهوهم باش يسرقو لواليديهم ويجيبو ليهم ولا غادة تاخد من عندو قتلة ديال لعصى .

  • كمال المنصوري
    الأحد 24 يناير 2021 - 22:34

    تمنعون زواج القاصرة لكنكم تسمحون لها بممارسة الرذيلة مع أقرانها في الحدائق و الأزقة المظلمة و داخل السيارات و الشقق المفروشة.
    جعلتم الحرام سهلاً و الحلال صعباً.
    العلاقات الغير الشرعية حرية شخصية، لكن الزواج ليس حرية شخصية.
    قال تعالى مالكم كيف تحكمون؟
    و قال أيضاً، إن الذين يحبون أنْ تشيع الفاحشة في الذين أمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا و الأخِرة.
    بيننا و بينكم الله

  • رجل من المسلمين
    الأحد 24 يناير 2021 - 22:36

    منع تزويج القاصرات معناه التشجيع على العلاقات المحرمة كما نرى امام المدراس والكليات، يعني لن ندعك تتزوجين باكرا حتى نستمتع بك

  • نزار
    الأحد 24 يناير 2021 - 22:36

    خليو اللي بغا يتزوج يتزوج ماشي شغالكوم،أمهاتنا تزوجن صغيرات وأنجبن رجالا ونساء قادرين على حمل المسؤولية .وهذا الأحزاب عوض تشوفوا هموم الشعب وتجدوا حلولا لها وهما الدايينها في الزواج والطلاق .هههههه

  • khalid
    الأحد 24 يناير 2021 - 22:37

    تزوجو الكبارات بقا غي الصغار …. الزواج تلغى مع كورونا ما بقا بنادم قاد حتى على راسو

  • Mounir
    الأحد 24 يناير 2021 - 22:42

    في الوقت الحالي لم يفلح حتى زواج الكبيرات مابالك بالقاصرات.

  • اسمحوا لي
    الأحد 24 يناير 2021 - 22:43

    هل يبقى من الفتاة شيء بعد بلوغ 18 عشرة خصوصا في هذا الزمان. من المؤكد لا إلا من رحم الله. عند بلوغ هذا العمر تكون التجارب تعددت و إختلطت الأمور على الشباب. المهم أنه زمن من دون بكارة.

  • موصليح
    الأحد 24 يناير 2021 - 22:50

    البنت لا ما قراتش او تزوجات ممكن من بعد راجل يكركبها في اي وقت او تقدر تخرج لدعارة، حيتاش ما عندها لا كفاءة لا تكوين تخدم بيهم، داك شي علاش من الاحسن البنت حتى تفوت 18 او تكبر شوية عاد تفكر ف زواج، الخوانجيا باغين بنت ما قاريا ما والو باش تبقا معتامدة عليهم ماديا او تحكمو فيها كيف بغاو، هاد القانون خاصو طبق.

  • مراكشي
    الأحد 24 يناير 2021 - 22:53

    بغيناكم تديروا شي حل حتى لدوك لبنات مساكن اللي كبروا على الزواج وممزوجينش

  • u2 one
    الأحد 24 يناير 2021 - 22:58

    في فرنسا يمنع منعا كليا زواج القاصرات . ولكن القاصرة في فرنسا لها كامل الحرية في ربط علاقات حب غرامية جنسية ابتداء من سن 15 سنة مع من شاءت حتى مع البالغين.
    دائما في فرنسا ربط البالغ علاقة جنسية مع قاصرة اقل من 15 سنة يعتبر بيدوفليا.
    في هذا البلد هناك نوعان من سن الرشد .
    النوع الاول : سن الرشد الجنسي ويبتدء من 15 سنة
    النوع التاني : يبتديء من 18 سنة انطلاقا من هنا يصبح الشخص بالغا ومستقلا ومسؤولا امام القانون وله الحق في التصويت والحصول على رخصة السياقة وابويه يصبحان غير مسؤولان عنه أمام القانون .

  • التيقار
    الأحد 24 يناير 2021 - 23:01

    ها العار الى ما خليو لي بغا يتزوج يتزوج بعدو من شرع الله اش هاذ تيهوديت لي ولات فلمغاربة رجعوا كتر من كفار قريش الله يحضر السلامة

  • الزواج سترة للخلق
    الأحد 24 يناير 2021 - 23:05

    شممت رائحة الانتخابات في الطريق يغازلون كل من هب ودب كثيرة من الاقوال بدون الافعال العنوسة في الطريق من يزوج النساء ادا وصلن الى نضج الزواح كل واحد منكم ياخد مسؤوليته اما الله وهدا هو الفساد بعينه ينتشر بسرعة بسبب تاخر الزواج وفي كثير من المشاكل تعوق طريق الخير وتكوين اسرة شعارها الحب والطمأنينة والاستقرار في مجتمعنا المسلم كل واحد منى يحب الا الخير له وللاخرين ما يدرك يدرني وما يسعدك يسعدني نحن الا بشر مماخلق الله سبحانه وتعلى فيه اخطاء وفيه صواب خير الخطائين هم الصوابين حاربوا هده النعوسة. قبل فوات الاوان استروا بناتكم واولادكم من الفتن فيه المفسد اكثر من المصلح الله يصلح امورنا واموركم وهدينا الى طريق الخير والمحبة والاعمال الصالحة لمجتمعنا المسلم

  • المغربي
    الأحد 24 يناير 2021 - 23:05

    من اين اخذتم 18 سنة من الغرب أمريكا بالتراضي لايهم السن وخا حتى 15 غير موافقة وتراضي بين الزوجين والاهل
    فرنسا 17 عام البنت ليست قاصر يمكنها الزواج
    على الأقل قولوا التزويج قصرا وليس السن محدد عجيب أمركم أحزاب الشفوي ..

  • الوجدي
    الأحد 24 يناير 2021 - 23:06

    مقترح قانون من اجل عدم تزويج القاصرات وحثهم على المصاحبة عبر برامج ومسلسلات تلفزيونية لا تمت لمجتمعنا بأي صلة .

  • سعيد الراجي
    الأحد 24 يناير 2021 - 23:07

    هادي هي لخدمة لمعودة من لول خرج قرار كيقول ممنوع تزويج القاصرات وكان هذا القرار خص اطبق بمعنى الكلمة ومتكونش فيه استتناءات او تغرات ولي الامر كيرجع للقاضي كاجتهاد شخصي متلا عندها 17 سنة ولكن جسمانيا تتبان اكبر من السن فيتم تزويجها خص الا خرج شي قانون اتدرس من جميع النواحي ومتكونش فيه تغرات ولا استناء ويدا فيه خص اذكر فالفصل ان فهاد حالة ممكن ميطبقش هاد قانون

  • ولد الشرق
    الأحد 24 يناير 2021 - 23:15

    زواج القاصرات. هدشي ممقابلين. حليتو كاع المشاكل ديال لبلاد بقاليكم غي القاصرات. إوا هاذ الحزب يتكلف بالمصروف ديالهم حتى يبلغو 18 سنة ولا غي التبحليس الخاوي. الناس معذبين فالقرى والبوادي وزيدو منعوهم من الزواج.

  • محمد الوطن
    الأحد 24 يناير 2021 - 23:20

    وهل هناك قانون مواز بإلزامية تزويج العوانس للمطلقين ،بحث عن حلول اجتماعية لهذه الظاهرة.

  • بنت خالي
    الأحد 24 يناير 2021 - 23:33

    بنت خالي تزوجات وطلقات وباقي ماوصلاتش 18 عام . وهاهي تزوجات وولدات وفطلاق دابا . وباقي ماوصلاتش 18 عام.

  • الحسين
    الأحد 24 يناير 2021 - 23:58

    وافق مجلس الشيوخ الفرنسي بالإجماع قبل يومين على قانون يحق للبنت فوق 13سنة لممارسة الجنس بالتراضي.
    هذا دليل أن البنت بعد هذا السن وصلت إلى سن البلوغ.

  • محمد جام
    الإثنين 25 يناير 2021 - 00:09

    القانون لن ينفع في منع زواج القاصرات.
    على المجتمع توفير وعي جماعي و محاربة الدعارة و و و و و . حتى يتم القضاء على زواج القاصرات و
    وأيضا خفض سن الرشد ل 16 سنة.

  • عقلية
    الإثنين 25 يناير 2021 - 00:27

    يعتقد أغلبية الشعب المغربي أن منع تزويج القاصرات هو تشجيع لدعارة وعلاقات الجنسية خارج الإطار الزواج.
    المشكل هو أن هدا الشعب لا يعرف معنى الحقيقي لفتاة قاصرة التي لا تزال غير مهيئة بيولوجيا ونفسيا من إقامة علاقة جنسية مع رجل ربما أكبر من سن والدها مما يخلف لها أضرار نفسية ومن حقها أن تعيش حياتها وتقرر بنفسها الزواج ام لا.
    ويجب شروع في التربية الجنسية لأنها أصبحت مسألة ملحة حتى يعي هدا الشعب خطورة الأمر.

  • لعمير
    الإثنين 25 يناير 2021 - 00:44

    راه العنوسة دايرة حالة في المغرب
    خليو لبنات يتزوجوا و يولوا وليدانهم و لا بغيتوهوم يدورو في الزناقي يقلبوا على الصاحب

  • جلال
    الإثنين 25 يناير 2021 - 00:56

    انا ضد القانون لماذا ليس لي اني مع تزويج القاصرات لكن منع تزويج القاصرات شرعا لن يوقف الظاهرة سوف نعود الزواج الفاتحة مرة الاخرى خاصة في العالم القروي الزواج الفاتحة اكثر خطورة من الزواج الشرعي الزواج الفاتحة غير موتق في حالة الطلاق تضيع حقوق الفتاة او الابناءها حيث يرفض الاب الاعتراف بي الابناءه التسجيل في كناش الحياة المدنية هنا يضيع المستقبل الابناء يمنعون من الدراسة الهدر المدرسي على اقل توزيج القاصرات بالعقد الشرعي يضمن لهم النفقة الزوجة يضمن حقوق الزوجية حقوق الابناءها لا احد يقولي يجب التنفيذ القانون السجن الاباء فمن يعيش في الرباط لا يعرف كيف تجري الاموار في قرى البوادي المغربية فقيرة الاباء من الشدة الفقر والحاجة يحاولون التخلص بناتهم بي اي طريقة الدولة او الشركة والدرك لن تجرؤ على الدخول المعركة خاسرة مع السكان العالم القروي يعتمظون العاظات والتقاليد تعود السنوات القرون طويلة المشكلة ليست في منع تزويج القاصرات هذا الحلىسهل مبسط البداءي في الحل القضية تزويج القاصرات لا يحل بالقانون يحل بالدعم التنمية محاربة الفقر وبناء المدارس نشر التعليم محاربة الامية

  • الحق ولو كان مر
    الإثنين 25 يناير 2021 - 01:19

    سلام عليكم جزاك الله عنا وعن أمة محمد صلى الله عليه وسلم خيرا أخي كمال المنصوري كلام في الصميم ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون أخي شكرا لك مرة أخرى

  • الاسبقية لليسار
    الإثنين 25 يناير 2021 - 01:33

    تخيل في المغرب امرأة تبلغ من العمر 36 سنة أو اكثر أرادت الزواج بفتى قاصر .كيف تبدو لك الصورة.
    الزواج من البنت القاصر أمر مستحب
    شريطة الا يتجاوز عمر العريس 20 سنة .القاصر تحتاج الى زوج شاب هذا ما تقتضيه الطبيعة وعناصر التفاهم والانسجام والغريزة وأسس نجاح الزواج الى أبعد حد.

  • غيور
    الإثنين 25 يناير 2021 - 03:42

    بالله عليكم هل زواج البالغات أكثر من 18 سنة لا يحدث فيه مشاكل ولا طلاق إذا أخذنا الإحصائيات سنجد أن نسبة الطلاق عند البالغات تفوق القاصرات لكن بعض المتفلسفين على الخاوي عندما تحصل مشاكل يردون السبب لصغر السن رغم أن صغيرة السن تكون أكثر تشبثا وحبا لزوجها وهذا القانون ما هو إلا تمهيد للعلاقات غبر الشرعية وارتفاع العنوسة التي تعاني منها الداعيات لهذا القانون.

  • عابد
    الإثنين 25 يناير 2021 - 04:52

    حسب المقال نلاحض ازدواجية المعايير فحكومتنا تلزم على الشعب عامة أن يبادروا للحصول على بطاقة التعريف الوطنية ابتدائا من سن 16 سنة اذن سيكون للبنت الحق في اتخاد قرارها بنفسها ولم تعد قاصرة ، واﻵن تأتونا بقانون يمنع الزواج بالقاصرات ، ما هاد الاستحمار بالشعوب والكلاخ اللي سلط عليكم الله ، قراراتكم أكثرت العنوسة والردائل والزنى بربوع الوطن ، الله يهديكم خليوا الناس تعيش حياتها العادية

  • مدوخ
    الإثنين 25 يناير 2021 - 06:06

    *التنصيص في مدونة الأسرة صراحة على أن أهلية الزواج هي 18 سنة كاملة وإلغاء الاستثناء الذي أصبح قاعدة لتزويج الطفلات*
    الاستثناء الذي اصبح قاعدة!!!

    جملة تلخص كل شي، المغرب غادي بهذه الطريقة، اذا عشتي مواطن عادي تحت القانون، تحس راسك تقولبتي، لان كاين ناس عايشة بالاستثناءات فوق القانون.

  • نورالدين المعتدل
    الإثنين 25 يناير 2021 - 09:10

    سبحان الله وبحمده سبحان العظيم يقدمون على الإصلاح لتشجيع الفساد ، المشكل ماشي في تزويج القاصرات ،المشكل الحقيقي في المدونة كلها خاصها تتراجع والدليل أن المدونة الحالية كتخدم غير لعيالات والمثل على ذلك :نجاة عتابو بقوة الفرحة خرجت اغنية على المدونة أراها على بالكم بلا منشير ليها. مافيهاش بأس البداية د الاغنية تتقول *واش فاهمين المدونة ولا نشرحها ليكم* ولقت تصفيقات اقهقهات من لعيالات الحاضرات.

  • شرين
    الإثنين 25 يناير 2021 - 10:04

    البنت تبلغ على 11سنة فإن كانت بالعالم القروي ولم تتزوج في سن مبكر فلن تتزوج ابدا وان كانت في المدينة فستصبح عرضة لاغتصاب وبعدها تصبح تبيع جسدها بالمال اي عاهرة. اتقو الله في بناكم واخواتك. والى سهل عليها الله في الزواج الله يكمل بالخير والزواج طاعة الله والحد من الرذيلة و المعاصي و الا تعجبكم كل حين نجد حديت الولادة مرمى في الزبالة او قاصرات في بيوت الدعارة او او هدش مزيان بزاف. الله يهدي

  • مومو
    الإثنين 25 يناير 2021 - 11:15

    أتذكر قراءة مقال كتبته قاضية مارست القضاء في إحدى البوادي، قالت فيه أنها كانت ترفض تزويج القاصرات رفضا باتا، تأتيها الفتاة بنت 16 سنة تريد الزواج من فتى في 19 عشرة، فترفض ذلك، ثم بعد سنة و نصف، تعود نفس الفتاة تحمل بين يديها طفلا رضيعا، تخبرها أنها تزوجت من الفتى بالفاتحة و أنجبت منه و أنها مرتاحة و سعيدة معه.
    و هنا تجد القاضية نفسها أمام خيار صعب، ترسل الزوج للسجن بتهمة اغتصاب قاصر و ترفض الزواج و تحكم على الرضيع و أمه بالضياع و الفقر، أو تقبل الزواج و تعطل بالتالي القانون الذي يمنع زواج القاصرات.

  • الفلالي
    الإثنين 25 يناير 2021 - 20:04

    الاتحاد يتكلم ويطرح مقترحاتها ومشاريع قوانينه على البرلمان كأنه لا يعرف الحياة البدوية وخاصة الصحراء وجبال الطلس فالفتاة في هده المناطق حجم جسمها يختلف عن اختها في المدينة أضف إلى دلك انها تغادر المدرسة من القسم السادس ادن كم سنة ستبقى هدم البنت تنتظر السن القانوني للزواج وهي لا عمل لها يشغلها للابتعاد عن التفكير في الزواج والأسرة في البادية خاف من الوقوع في العار كما يصفونه هناك فلا تجد العائلة سوى انتستتر بالزواج رغم أنها قاصر والسؤال المطروح هنا هل القاصرية تطبق على الفتاة فقط ام أنها تشمل حتى الدكور لمادا لا يدافع الاتحاديون والدين يسيرون في نهجهم عن القاصرين من الدكور ادن ما هو الهدف

  • أمازيغ عربي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:30

    باقي ذاك الحزب تابع الخطة الحرامية ديال سعيدة السعدي !!!؟؟؟

صوت وصورة
حفل المعهد الموسيقي بسلا
السبت 6 مارس 2021 - 22:52

حفل المعهد الموسيقي بسلا

صوت وصورة
الصقلي .. القانون والإسلام‎
السبت 6 مارس 2021 - 17:30 27

الصقلي .. القانون والإسلام‎

صوت وصورة
مغربيات يتألقن في الطيران الحربي
السبت 6 مارس 2021 - 14:30 11

مغربيات يتألقن في الطيران الحربي

صوت وصورة
مدينة فوق الكهوف
السبت 6 مارس 2021 - 12:52 7

مدينة فوق الكهوف

صوت وصورة
بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف
السبت 6 مارس 2021 - 11:47 19

بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف

صوت وصورة
مدينة آسفي تغرق
السبت 6 مارس 2021 - 11:16 18

مدينة آسفي تغرق