رفض الزفزافي طلب "العفو" يطيل مقام "قائد الحراك" في سجن طنجة‬

رفض الزفزافي طلب "العفو" يطيل مقام "قائد الحراك" في سجن طنجة‬
صورة: أرشيف
الجمعة 14 ماي 2021 - 15:00

لم يستفد ناصر الزفزافي، قائد “حراك الريف”، من العفو الملكي الأخير، الذي هم سبعة عشر معتقلا إثر أحداث الحسيمة، بمناسبة عيد الفطر، إذ لم يتقدم بطلب العفو من أصله، وهو ما سيجعله حبيس الزنزانة في سجن طنجة إلى جانب رفاقه المدانين بسبب مشاركتهم في الحراك الذي انطلق قبل أربع سنوات.

وأصبح المطلب الأساس الذي ترفعه الحساسيات الحقوقية الوطنية هو إطلاق سراح ما تبقى من معتقلي الحراك (10 معتقلين)، وهم ناصر الزفزافي، ونبيل أحمجيق، ومحمد جلول، وسمير إغيد، ومحمد حاكي، وجواد أمغار وزكريا أضهشور، ومحمد محدالي، ومنير بنعبد الله وسليمان أنكوري.

شريف أدرداك، النشاط والفاعل الحقوقي، قال إن “العفو الملكي عن معتقلي حراك الريف يتم عبر مراحل، والعفو عن معتقل محكوم عليه بـ20 سنة يبعث بارقة أمل للعفو عن باقي المعتقلين المدانين بالمدة نفسها”.

ويعتقد الحقوقي المتتبع لدينامية حراك الريف أن مسطرة العفو تتطلب إقدام المعنيين بالأمر على توقيع طلب، وهو الأمر الذي لم ترضخ له قيادات الحراك التي تعتبر نفسها غير مذنبة، وأن إدانتها كانت نتيجة محاكمة سياسية وليست جنائية.

ولهذا السبب، يضيف أدرداك، لم يتقدم الزفزافي بطلب العفو، “لأن فيه إقرارا بالذنب، إذ يلتمس من خلاله المعني بالأمر العفو من أعلى سلطة في الوطن، مع التزامه بعدم تكرار ما فعله بناء على مراجعة جذرية لأفكاره وقناعاته السياسية السابقة”.

ويوضح الحقوقي أن الزفزافي متشبث تماما بأفكاره وقناعاته السياسية التي حركته هو وأحمجيق، وزاد: “ما العفو الذي استفاد منه مجموعة من المعتقلين عبر مراحل إلا دليل على كون السلطات العليا تسعى بكل الطرق إلى الضغط على الزفزافي ورفيقه من أجل التخلي عن أفكارهما التي كانت وقودا لتحريك الجماهير خلال حراك الريف”.

كما قال المتحدث ذاته إن الأساليب التي تستعملها السلطات استطاعت أن تخلق انقساما في صفوف الحراك، ما دفع الزفزافي إلى تقديم استقالته من قيادته مؤخرا، مشددا على أن المغرب “في حاجة إلى انفراج سياسي ومصالحة سياسية وخريطة طريق سياسية تروم وضعه على سكة الديمقراطية والجهوية الموسعة، اللتين تعتبران المدخلين الرئيسيين لتنمية شاملة مبنية على التوزيع العادل للثروات وتحقيق العدالة المجالية والاجتماعية”.

‫تعليقات الزوار

166
  • الفلاحي
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:11

    أعطوه منصب من المناصب العليا لكي يقبل العفو الملكي .هراء تم هراء …

  • سعيد
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:11

    الزفزافي مقتنع تمام الإقتناع هو وأغلبية المغاربة على أن فئة قليلة تستفيذ من خيرات البلاد .وإنعدام ربط المسؤولية المحاسبة .وأغلبية من هم في السجون هم سارقي الدجاج أما سارقي القلايير والملايير فهم ينعمون في قصورهم مع عائلاتهم

  • موغرابي
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:13

    اودي الزفزافي راهم كانو وعر منك و نهار وصلو مراكز القرار تبدل التفكير ديالهم و لمغاربة كاملين كيعرفوهم هناك فيهم من تراس مجلس المستشارين و البرلمان و من تراس الحكومة و من إستوزر و من تراس مجلس الجهة و اللائحة طويلة

  • سارتر
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:15

    ليس كل من يتقدم بطلب العفو يحصل عليه و انما هناك معايير و مقاييس يعتمد عليها تحرير طلب لافراج على السجناء المغاربة و اعتقد ان الاشخاض موضوع المقال لم يتوفروا بعد على النصاب ليسمح لهم بتحرير و تقديم الطلب, و على من يريد اخد نظرة في الموضوع ان يبحث في النيت على ” العفو العام و العفو الخاص بالمغرب”

  • هاااني هولندا
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:15

    العفو!!!؟ و لماذا؟ ماذا أجرم في حق الوطن؟ أليس هو أشد وطنية من أي كان في المغرب؟ بالله عليكم، لم سيطلب الزفزافي و رفاقه العفو؟ هل سرقوا أموالا و هربوها إلى خارج الوطن؟ هل تحالفوا مع عدو خارجي؟ هل ثبت أنهم أرادوا تقسيم الوطن كما تفعل أميناتو حيدر صباح مساء؟ لماذا و لماذا و لماذا؟؟؟ إنه الظلم بعينه. عليهم أن يعتقلوا الريف برمته لأن الريف يفكر كما يفكر الزفزافي، كلنا نريد الإنعتاق، كلنا نريد لوطننا و شعبنا العيش الذي يستحقه. فليتركوه في السجن، هو سيظل في الذاكرة كبطل، وطني و شعبي و على جلاده أن يعرف أنه لن يجني إلا الخزي و العار لأن من يجرم في الشعب و الوطن هو من مآله السجن. الريف كله مع الحق و ضد الباطل، الريف كله مع الزفزافي و لا مجال لأي مصالحة مع النظام.

  • التيباري
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:17

    سيبقى حتى يكمل العدة ان لم يطلب العفو. هذا ماحناه على نفسه وعلى عدة ضحاياه

  • جمال من الجهة الشرقية
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:18

    الذي لم ترضخ له قيادات الحراك التي تعتبر نفسها غير مذنبة، وأن إدانتها كانت نتيجة محاكمة سياسية وليست جنائية
    ولاكن من اللذي هجم على المسجد وعلى رجال الأمن وإضرام النار والهجوم على المروحية ووووووو
    اذن يجب محاكمة المجرمين ورد الاعتبار لرجال الأمن

  • محمد المغربي
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:18

    مثل هؤؤلاء لايستحقون العفو من لايحب وطنه ويتلقى الاموال من الخارج لزعزعة الاستقرارفي الوطن فمصيره أن يبقى مهمشا حتى يطلب العفو من الشعب والندم على ما فعل

  • سعاد بنت الريف
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:19

    طلب العفو فيه تبرئة للمخزن على ما. ارتكبه من مخالفات واتهام الابرياء زورا ،،كيف تريدون ان يعتذر على ذنب لم يرتكبه ،،المفروض ان المخزن هو من يعتذر له ويقدم له تعويضات ،،،هذا رجل ونص ،وليس اشباه الرجال الذين نراهم على اليوتيوب خاصة من الملتحين الذين تغيروا ١٨٠ درجة بمجرد خروجهم من السجن والتوقيع على اتفاق مع المخابرات المخزنية لتمرير اقوال تبريئ ما تعرضوا له من تعذيب واصبحوا اليوم هم ابواق المخزن ،،ومنهم ما يدعي انه شيخ وعالم دين ..الزفزافي ليس من هذه الطينة ،،هو من سلالة بد الكريم الخطابي وهذا ما يزعجهم وسيفرجون عنه رغما عنهم …

  • عبدالله
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:19

    هل يظن نفسه هو من سيغير مجريات التاريخ و بانه احسن من زملاءه الدين طلبوا العفو. و استفادوا منه

  • Aissa
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:19

    الزفزافي يرفض طلب العفو هل لديه مخطط فيما بعد؟ عجيب من يرفض الحرية.

  • رمزية طلب العفو
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:20

    من الملفت للنظر أن طلب العفو مبدأ مشترك بين الأنظمة الملكية والرئاسية الجمهورية copier coller، فكما هناك عفو ملكي هناك أيضا عفو رئاسي . أما الغاية منهما فواضحة وبسيطة ، وهي دفع المتهم إلى نوع من الإعتراف بالذنب والإنبطاح أمام السلطة العليا ، وبالتالي يخرج منهزما من القضية رغم حصوله على حريته …

  • hamid
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:20

    ادن فمرحبا به في سجن قارة بمكناس سجن مهجور طوله 7 كيلومترا تحت أرضي أحسن له من سخونية الراس

  • برامين
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:20

    دايرين فيها ابطال،مني تخرجوا غادي تكونوا مدكدكبن ،منكم عدد ،مني كيخرجوا كيطلبوا التعادل،وكيمشيوا فالضل،

  • Rami
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:21

    هذا الرجل يستحق كل الاحترام والتقدير. فإن مات فهو شهيد الحق. لا يريد الخنوع. سينتصر بإذن الله. والعافية سيأتيك يومك

  • مغربي حر
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:22

    اولا هدا السخص ليس بقيادي انه مجرد شخص اراد زرع الفتنة والبلبلة في مدينة الحسيمة. و في دول اخرى مثل هؤلاء الاشخاص يحكم عليهم بالمؤبد لانه يعتبر خائن لوطنه عندما يرفع علما غير راية المغرب. اذا لابد ان يكمل مدته هو و الاشخاص الذين معه اي مدة 20 سنة ولو انها مدة غير كافية حبدا لو كانت اكثر من عشرين سنة

  • احمد
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:23

    لكن هو له الاختيار اما طلب العفو او يبقى في السجن الى ان تمر مدة العقوبة لكن ان يحثرمها مادام لم يريد العفو او طلب العفو ادا ليس هناك مشكل في دالك لان دالك اختياري واحثرام العدالة

  • خالد
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:24

    إن تلك المرحلة التي مرت مدينة الحسيمة و التي استنفرت الأمن الوطني و بل كل مكونات الدولة بعده كانت له ثماره بالإحاطة باقليم الحسيمة لفك العزلة عنه و هذا مشهود به. لكن رفض الزفزافي و رفاقه المعتلقين لليوم الخنوع و التوبة عن أفكارهم حبا في هذا الوطن يعتبر ثورة دفينة في نفوسهم لا يطفؤها إلا ترك الحال على ما هو عليه. لأنه لا يمكن النزول لرغبة أفراد تستهويه أفكار خداعة لا تريد رؤية الحقيقة في تحسن الأوضاع في الأقليم و بل تتشبت بتلك النزعة القبلية الانفصالية. لا ضرر في التظلم لصحته، و لكن بالتمادي في ذلك بدعوى رفض الهزيمة إيمانا بأفكار واهمة يعتبر خطر على أصحابه و يجب الإحاطة بهم للوقاية لهم من شرور أنفسهم التي ستصولهم لتبني فكر انتقامي فوق تلك النزعة القبلية التي أصبحت متجازة و بل لا تستساغ بحكم الظروف الأمنية درءا للفتنة. كان الأولى له طي صفحة الماضي و طلب العفو، و بعده محاولة جمع أفكاره في شكل حزب أو جمعية يسعى به أو بها إلى تفعيل الطاقات الجميلة في التنمية المستدامة و تفعيل الوصال بالمركزية كموقع تشاور محلي مضمون لأحقيتهم بعد التسامح و العفو.

  • الجمعة 14 ماي 2021 - 15:25

    ” لن يستفيدو من أي عفو سيتعفنون في السجن مدى الحياة، لكي يكونو عبرة لمن يعتبر…! “

  • متتبع مغربي من أوروبا
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:26

    اللهم فك ازره عاجلا غير آجلا وصبر والدته واقرباءه ؛أللهم إنك تعلم أن هذا الشخص مضلوم فأخذ حقه من اللذين ضلموه في الدنيا قبل الآخرة.

  • belamri
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:27

    في بادئ الأمر، غالبية المغاربة أيدت المطالب الإجتماعية لسكان الريف. لاكن مع كامل الأسف بعض التصريحات الطائشة لزعماء الحراك التي كانت تتسم بالعنصرية والإنفصالية جعلت باقي المغاربة يتراجعون عن تأييدهم للحراك.

  • kamal
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:28

    يعجبك النضال من وراء القضبان و لعب دور الضحية و أنت تأكل من صحن العدس المجاني، أخرج من سجنك و ناضل مع إخوانك من أجل كسب طرف الخبز.

  • حب الأوطان من الايمان
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:30

    محاكمته لا دخل لها بالسياسة محاكمته نتيجة تحريض على نشر الفتنة والفوضى من تكسير وحرق مقر الشرطة ومنع الوقاية المدنية من الوصول اليه ضرب وجرح رجال الشرطة ثم الإعلان عن العصيان عندما حلت لجنة إلى الحسيمة للجلوس معهم على طاولة الحوار ( آش كثر من هذ الشي) ورفضوا وفي السجن أعلنوا التخلي عن الجنسية هنا ربما تدخل المسألة السياسية لان المدان بالسجن لا يُقبَل منه الطلب إلا بإتمام المدة السجنية ( اما يبقاوا معفرين خليهم كذلك يشوفوا واش نفعهم البرلمان الهولندي والتنقل هنا وهناك من طرف الاب الزفزافي الذي استرزق بقضية المعتقلين) لا تبخلي هسبريس بالنشر

  • الغباء والمهزلة.
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:31

    ومن تكون انت حتى لا تعتذر و تطلب العفو من الملك ومن المغاربة وترفع علم الوطن عوض خرقة الانفصال ؟؟؟؟؟
    اذن انت تصر على انك انفصالي من الدوحة الأولى.اي 100%.
    لهذا لا يمكنك ولكن معك ان تحضيا ابدا بالعفو ما دمتم تعرفون بخيانتكم للوطن .فلا تستحمروا انفسكم .كولشي عاق بكم. !!!!!!!!!

  • Abdelouhed
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:31

    Zefzafi n est pas un héros pour publier ses décisions

  • مسمرير تنغير
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:31

    باقي راسو سخون بلاتي عليك تبرد مع راسك السي الفرفاري من يدعي الفوة يموت بالصعف

  • مغترب
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:32

    ماهي هذه الأفكار والقناعات الني تؤمن بها جماعة الزفزافي ؟ إذا كان الأمر يتعلق بالجانب الإجتماعي ومحاربة الفساد فإن كل أحرار المغرب يؤمنون بهذا المطلب أما إذا كان الأمر يتعلق بأمور أخرى فليفصحوا عنها بكل شجاعة أما غير ذلك فيسمى النفخ فيما لايصح النفخ فيه
    طلب العفو معمول به في أرقى الديموقراطيات ولا داعي لقراءته قراءة مؤدلجة بالشيح والريح

  • البن
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:32

    الأمر الذي لم ترضخ له قيادات الحراك التي تعتبر نفسها غير مذنبة، وأن إدانتها كانت نتيجة محاكمة سياسية
    إذن إبقوا في السجن حتى قضاء المدة المحكوم عليكم بها فالتكبر من شيمة الجهال على الملك أن لا يصدر عفوا على من لا يريد أن يعترف بأخطائه فكلنا خطاؤون وخير الخطائين التوابون فإذا كان السيد الزفزافي واصدقائه يتكبرون على تقديم الاعتذار للمغاربة شعبا وسلطة وملكا فعلينا بنسيانهم في السجن قابعين
    تريدون الحرية فعليكم بالاعتذار لانها لاتباع في الاسواق

  • ريفي مغربي
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:33

    خليو عليكم السيد فاالتيقار، السيد راه بغا الملك امشي عندو الحبس أو يرغبو بش اخرج.
    راه دوك الماركة انا ليعرفها،
    التركة ديال ثوري، ثوري
    خليو عليكم الجيفة محبسة حسن،

  • الجمعة 14 ماي 2021 - 15:33

    ” سيموتون في السجن هو ورفقاءه ولن يستفيدو من أي عفو حتى يكونو عبرة لغيرهم…! “

  • بني عبد الله
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:35

    تحية للمعتقلين ونساندهم ضد ابتزاز المخزن لهم لطلب العفو من يستحق العشرين سنة هو من اختلس 17 مليار من ميزانية المغرب ويستعد لرئاسة الحكومة

  • الجمعة 14 ماي 2021 - 15:37

    هدا تعنت من طرف الزفزافي ورفاقه فلا يمكن الخروج عن المساطر المتعلقة بالعفو الملكي بغظ النظر عن الدخول في متاهات هل الزفزافي ورفاقه مدنيون ام لا هناك مسطرة يجب اتباعها ادا أرادوا الاستفادة من العفو الملكي تقديم طلب لدراسته فلا يمكن العفو عن شخص لا يريده هناك حرب تكسير العظام بين الدولة وهؤلاء المتعنتون ولا يمكن للدولة أن ترضخ للمساومة ولا يمكن الملك أن ينصاع لمزاج أشخاص يناورون لتقويظ سلطة البلاد فلا تنسى يا زفزافي ورفاقه أن الملك وقف في وجه دول رائدة كالمانيا وإسبانيا وقبل فرنسا والسويد فما بالك انت ورفاقك عند محاولتكم زرع الفتنة بين ألاتنيات المغربية

  • الا شعور
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:39

    أحيانا الاشعور يعبث بصوت المجتمع المدني و يختزل مطالبه في قوله :لا للكل..
    و بالموازاة من خلال النافذة نلاحظ أن دماء البشر أصبحت أبخس من دماء القطيع في أسواق البهائم…..أعتقد أن زمن المعارضة برفع شعار : لا فقط ، قد أصبح متجاوزا؟؟؟؟؟

  • Mohamed
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:40

    إنه ليس في سجن،وإنما هو في فندق خمسة نجوم،والله لو جرب السجن في الولايات المتحدة،لن يتردد ليبوس رجل ،من سيعفو عنه،أمريكا أكبر الدمقراطيات،لاكن سجونها ،جهنم،هناك فيديوهات على اليوتوب يتكلمون عن سجون أمريكا،ليس هناك دمقراطية ،ولا هم يحزنون.

  • بكل تجرد
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:40

    هؤالاء الذين يسمون انفسهم زعماء فوضى الريف لقد ادانهم القضاء ويجب ان يقضوا مدة الحكم الصادر في حقهم ولو تقدموا بطلب العفو .

  • الجمعة 14 ماي 2021 - 15:40

    هاد الزفزافي لي فاضحين لينا راسنا بيه كون مدارش علاش ميدخلش الحبس انا مكرهتش يزيدوه

  • الجمعة 14 ماي 2021 - 15:41

    المجرم يبقى مجرما ولو علت مربته في السلم الحياتي.
    بالدارجة : كبرتو الشان لهاذ الخائن حتى صبح يظن نفسو حسن من المجرمين لآخرين.
    إنه مجرم بكل المواصفات والعقوبة التي أخذها قليلة في حقه، فليذهب إلى الجحيم ونرتاح

  • youcef
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:41

    الخونة بيادق المؤامرات على الوحدة الوطنية الممولة من طرف الخونة والحاسدين والطامعين الجزاءر اسبانية هلاندة …..لا يستحقون العفوة لانهم خونة والكل يعلم مصير الخونة .فليرفع علم اسبانيا داب!!!!!

  • مغربي حر
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:42

    رفضه طلب العفو هو حجة عليه وليست له … العالم كله شاهد محاكمته و التسجيلات التي كان يتآمر بها مع ايادي خارجية لم يدخروا جهدا لتحطيم الدولة المغربية وزرع الفتنة والكراهية والتفرقة بين المواطنين.. كيف لا وهو فضل المستعمر الإسباني عن الإستعمار العروبي ونعت المواطنين بالعبيد والعياشة وابشع النعوت العنصرية… وانزل إمام المسجد من فوق المحراب اثناء القائه خطبة الجمعة… وما خفي في القلوب الحقودة أدهى وأمر…

  • مواطن2
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:44

    هذا الشخص ومن معه يبحث عن مخرج يضمن له تعويضا مهمها وعلى تقاعد او امتيازات. على غرار من استفادوا قبله من اموال ” الانصاف والمصالحة ” وكانهم حرروا المغرب من الاستعمار….اموال صرفت – في نظري – بدون اي مبرر….والزفزافي يريد ان يسلك نفس النهج هو ومن معه. المدانون تمت محاكمتهم علنا بحضور منابر اعلامية وطنية ودولية بالصوت والصورة بتهم موثقة صوتا وصورة . خلفوا اضرارا بليغة برجال السلطة وممتلكات عمومية….يرفضون طلب العفو….هدفهم ” الاستفادة ” فقط….وسيستفيدون ما دام هناك من سيدافع عنهم بعد خروجهم…..لقد اصبحت سنة …كل من تمرد على القانون يصبح صاحب راي وسجين راي . او سجينا سياسيا . في حين ان لا علاقة له ب تلك الاوصاف.

  • الشاوي
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:44

    وما تقديم استقالته من تقدم الحراك الا تعبير عن التوقيع بطريقة او باخرى ونتمنى اطلاق سراحه وزملاءه في القريب العاجل

  • المظلوم لا يطلب العفو
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:44

    كل ما قاله ناصر الزفزافو رفاقه مع المتظاهرين في حراك الريف وكل الحراكات ثبتت وجاهته,صوابيته!يطلع علينا هذه الأيام في استجوابات صحفية من يقول أنه كان عضوا في تنظيم مسلح وكان يريد سفك الدماء وكان على وشك فعل ذلك!حكم بمدة طويلة وخرج بعد ثلاث سنوات من السجن!هل من المعقول ارتكاب جرائم خطيرة ثم يكفي بعد ذلك طلب العفو للخروج من السجن من دون دفع ثمن الجريمة حسب خطورتها؟ناصر الزفزافي أقصى ما فعله هو عرقلة خطبة إمام يوم الجمعة!هل يستحق ذلك 20سنة سجنا؟هل عليه البقاء في السجن لأنه يرفض طلب العفو؟لو كنت مكانه وأنا مظلوم لفعلت نفس الشيئ!شفيق العمراني قال وفعل أشياء أخطر مما فعل ناصر!حكم عليه بثلاثة أشهر من دون تعذيب كما حدث لناصر!شفيق دخل للسجن لأنه يعرف أن ظهره محمي من جواز سفره الأمريكي وحزبه ودولته الأمريكية!كالفان اغتصب12طفلا و ربما أكثر و خرج بعفو!هل يعقل ذلك؟هل ناصر أخطر من كالفان لأنه يرفض طلب العفو؟توفيق بوعشرين ذهب للسجن بتهمة الاتجار في البشر وتسويق الوعي الحر بريشته الرائعة!عمر الراضي وسليمان الريسوني كيفت،الكيف والسبسي دوخ وبَوَّقَ العدالة والسياسة،تهمهم جنائياتغطية على الدوافع السياسية

  • امزرو
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:45

    الله أكبر، مسكين غير مذنب، الفيديوهات ألتي كان يطعن فيها من رموز الدولة لا زالت متداولة، الزفزافي ورفاقه مذنبون ” و المذنب استاهم العقوبة “كما يقول المثل الشعبي

  • ريفي ألماني
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:45

    المغاربةة كانو مع الحراك الحسيمي وليس الريفي لما كانت المطالب اجتماعية وذلك لمدة سنة تقريبًا..ولكن لما القضية اصبحت فيها عنصرية ( الاستعمار الاسباني ارحم من الاستعمار العروبي ) كما كان يقول الزفزافي…تعنيف كل من يحمل الراية المغربية …ام حرق منازل القوات المساعدة والدرك ( جناية) ..دخل الزفزافي للمسجد يوم الجمعة وانزل الفقيه من على المنبر وفتن الناس ..بالاظافة للاموال الهولندية ..كل هذا فيه ان ..والعجيب الغريب ان مستوى الزفزافي الدراسي هو التاسعة اعدادي …حلل وناقش .لو كان قايد الحراك انسان واعي لضغط على الدولة ولتحقق الحسيمة والريف المغربي بصفة عامة ما ترجله تافيلالت ..وجهك وجدة وجهة خنيفرة وبني ملال … ..سخونية الراس كاترجع بالبرودة…

  • المظلوم لا يطلب العفو
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:46

    ناصر الزفزافي أقصى ما فعله هو عرقلة خطبة إمام يوم الجمعة!هل يستحق ذلك 20سنة سجنا؟هل عليه البقاء في السجن لأنه يرفض طلب العفو؟لو كنت مكانه و أنا مظلوم لفعلت نفس الشيئ!شفيق العمراني قال و فعل أشياء أخطر مما فعل ناصر!حكم عليه بثلاثة أشهر من دون تعذيب كما حدث لناصر!شفيق دخل للسجن لأنه يعرف أن ظهره محمي من جواز سفره الأمريكي وحزبه ودولته الأمريكية!كالفان اغتصب 12 طفلا و ربما أكثر و خرج بعفو!هل يعقل ذلك؟هل ناصر أخطر من كالفان لأنه يرفض طلب العفو؟توفيق بوعشرين ذهب للسجن بتهمة الاتجار في البشر و تسويق الوعي الحر بريشته الرائعة!عمر الراضي وسليمان الريسوني كيفت، الكيف والسبسي دوخ و بَوَّقَ العدالة والسياسة، تهمهم جنائيا للغطية على الدوافع السياسية!الدولة هي التي ستطلب العفو يوما من الذين ظلمتهم و عذبتهم بالقرعة كما صرح بذلك بعض المعتقلين السابقين!الاعتراف بالخطأ فضيلة؛ و رفع الظلم بدون تعنتيت واجب و تكفير عنه قبل السعي للصفح من طرف الضحية!هذا هو الحق!

  • ملاحظة
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:47

    سميتوه “قائد الحراك”كما سميتوه من سلالة عبدالكريم الخطابي، اعطيتموه هالة حتى زاد في تجبره وكبرياءه لو خرج من السجن زوروه وقدسوه ،لماذا الآخرين وقعوا على طلب العفو؟وهو لا؟ فليبق حيث هو، فهو ربما يفضل أن يبقى في السجن ودايرها HÉROS فإن خرح لن يهتم أحد لأمره.

  • ملاحظ بسيط
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:49

    من تواضع لله رفعه، ما العيب في طلب العفو؟ اليس من الاحسن ان يتصالح الانسان مع نفسه ويرجع الى رشده، ويطلب من الله الرحمة والمغفرة والهداية، اما التكبر والتجبر فهو من الشيطان، النفس امارة بالسوء واذا لم يعرف الانسان ترويدها غتخرج عليه.

  • مغربي محايد ليس من الريف العزيز
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:51

    كمغربي حر، اساند السيد الزفزافي على هته الخطوة، العفو يكون عند اقتراف ذنب، اذن تعريفك للعدالة هو الحق، وتعريف العدالة عند المخزن هو الظلم، كاهذا تم طرد الفرنسيين والاسبان في السابق، و هناك معركة لطردهم الان، بالطبع لمصالحهم، من الداخل. رجل ابن رجل ابن رجل

  • مغربي
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:51

    على اي شئ سيتم العفو عنه؟
    السيد مناضل سياسي تم اعتقاله وهو يقود حركة احتجاجية تعارض السياسات العمومية العقيمة و الإقصاء الذي تعاني منه منطقة الريف على الصعيد التنموي.
    السيد يجيب الإفراج عنه و تعويضه عن سنوات الإعتقال وتلبية مطالب المشروعة التي ناضل من أجلها او اشراكه في المؤسسات المنتخبة بطبيعة الحال بشكل يحترم الثوابت الوطنية ينسجم مع التوجيهات الملكية السامية.

  • الخونة الحقيقيون منعمين
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:52

    اقول للذباب الذي هجم بكل عفنه
    دمت ذباب تصفق الباطل
    فانت تعلم واسيادك يعلمون، ان الزفزافي لم يطالب الا بما هو حق
    كم هو مسجون
    اين منارة المتوسط يا اوباش
    ابن التنمية، لولا العناية اىالاهية التي ارسلت الجالية لمات نصف المغاربة جوعا

  • ميلود
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:54

    شخص مستواه الدراسي لا يتعدى الاعدادي اعطيت له قيمة اكبر منه فظن نفسه هو ما تسي تونغ
    وهذه هي النتيجة

  • المغرب مؤسسات. ..
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:54

    المغرب مؤسسات ::::يجب على معتقلي الريف طلب العفو من أعلى سلطة في البلاد؛ ؛؛وستعود أن شاء الله المياه إلى مجاريها :::عيدكم مبارك سعيد

  • ولد لبلاد صباحي
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:55

    وتا مال راسك سخون داير فيها بطل …
    راه تا واحد ممسوقش ليك من المغاربة.
    لبغا البلبلة والتفرقة بيننا ويقيس الوحدة الوطنية ..راه مصيرو السجن لراك ولفتيه وهنيت البشر واالشجر من الفتن التي لا يعلم الا الله خفاياها ونتائجها… عين الامن المغربي لا تنام انهم على يقضة مستمرة …
    حفظ الله بلادي المغرب.

  • Moumen
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:55

    Avant la grâce Royale il faudrait justement que ces malfaiteurs purgent au moins 30% de la durée d’emprisonnement. Ils ont été extrémistes et ils ont diffusé des bobards et insultes de tout un système. Ils empêché de hisser le drapeau du royaume mais par contre ils ont encouragé les chiffons dits drapeaux riffains. Le Rif a toujours été, est et restera de ce royaume. Zefzafi a insulté les instances et a dit qu’il préférait le colonialisme Espagnol . Regardons la contradiction : si l’Espagne avait été mieux que le Royaume pourquoi il y a ce manque d’infrastructures qu’il réclame ??? Appelons un chat un chat: zefzafi a été la marionnette débile dans les doigts des trafiquants de drogue, des services secrets algechiens , Iraniens et espagnols. Ils doivent payer . Ils ont été cons et ils doivent servir de leçon.

  • amjad rif
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:55

    من يستحقون السجن هم اللصوص والخونة الذين نهبوا أموال الشعب وثروات الدولة… أما هؤلاء المساكين فكان مطلبهم شرعي وبسيط ( المستشفيات والتعليم والشغل ) .لكن المستبدون والمجرمون من يحسبون على الدولة لفقوا لهم تهما ما أنزل الله بها من سلطان.. لكن عند الله تجتمع الخصوم .

  • ابو وليد
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:55

    من يكون هذا الخائن حتى يعار كل هذا الاهتمام. لقد اخد جزاءه. يكمل عقوبته او يطلب العفو من اسياده ومن الشعب المغربي الحر. وفين الاضراب على الطعام والمناوشات من طرف اولياء امره. اين هم المنظمات التي اوصلته لهذا الحال. أسئلة كثيرة تبحث عن اجوبة. حفظك الله يا وطني.

  • عروبي
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:56

    لا لاطلاق من وصفنا بالاستعمار العروبي و أشعل النار في مقرات الأمن ومنع رجال المطافى من الوصول إليهم. ودخل بحذائه المتسخ بيت الله وشرع يسب في المغرب ومقدسات المغاربة . وأراد إشعال نار الفتنة القبلية .نطالب باستقدام ابيه ليجاوره .

  • دكالي
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:56

    حثى حنا ما عندنا ما نخسرو بغيتي غير كاشو راك غادي تبقا فيه تشبع برد يا خاين يا عنصوري عرقي خبيث.بربي أو ما تطلب العفو أو تمضي عليه بصباعك بربي حثى دوز 20 سنة بتمام و كمام. خونة لي باغين اشتو مغاربة باش اتشفاو فينا عديان سرهم ماشي الحبس. سرهم الاعدام في ساحة عمومية باش ابقا عبرة للخونة بحالك. صحابك ديال هولندا لي دنسو العلم المغربي غادي تجي نوبتهم. بلاد شورفة ما عمرها طيح.

  • اللهم آمين
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:57

    اللهم من أراد بهذا البلد الآمن وبالمغاربة الآمنين شرا فاجعل كيده.

  • اخنيفرة و افتخر
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:58

    كلنا نناضل من أجل فضح المفسدين و رفع الثقل على وطننا و تحميه من بطش الكائدين انا النضال و الحراك السليم و المطالبة بالديمقراطية وحقوق الإنسان و قضايا شتى لكن انت يا زفزافي زفت بمعنى اصح عبدت الطريق أمام و استصغيت لخصوم الوطن من أجل تقسيمه انسيت اننا نحن الأمازيغ أبناء المغرب هم من طردوا المستعمر من البلاد و تأتي انت وتطلب الفتنة في رئيي المتواضع الإعدام لأمثالك شرف لنا بدل المطالبة بالعفو لا عفو لك لا عفو لك كان عليك أن تناضل بدون خيانة للوطن و نحن معك اما اليوم إلى الجحيم.

  • الجمعة 14 ماي 2021 - 15:58

    الزفزافي اسم على مسمى يجب ان يقضي عقوبته كاملة بنسبة لي لن انسا لما قال و في اليوتوب موفق قال ادهبو إلى الصحراء و حرروا ان استطعتم بمجرد ان يضهر لكم 10 من بولغاري صوف (تهربوا او تخزنو مور سيادكم ريافا )يوتوب شاهد ما قاله يهم جميع المغاربة زنديق يسب اسياده اطلب النضر في قضيته و ان يزيدون 10سنوات

  • رشيد طنجة
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:58

    قلتها عدة مرات في هذا المنبر الموقر. المدعو الزفزافي ان لم يعترف باخطاءه الجسيمة في حق وطننا الحبيب وفي حق جميع المغاربة الذين وصفهم بالعياشة والاستعمار العروبي فسيظل في السجن حتى اتمام 20 سنة من السجن .ان يطلب العفو من امير المؤمنين بعدها يمكن ان يخرج من السجن. يظن انه Nelson Mandena الذي قضى 25 سنة من السجن الذي كان يدافع عن قضية عادلة ليس هناك مجالا للمقارنة.

  • ضد الضد
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:59

    ناصر الزفزافي بدأها بمطالب اجتماعية و نال ثقة الشعب المغربي كافة . لكنه لما ارتمى في أحضان خونة الخارج و تلقيه أموالا منها غير طريقة الحراك فأصبح انفصالي أكثر من الانفصاليين. و حتى والديه ارتميا في أحضان نفس الأشخاص و كان والده يظن أنه سيركع المغرب بعد أن مهد له الخونة الطريق في الوصول إلى بعض برلمانيات أوروبا فأكل و شرب على هذه القضية و أمر ابنه ناصر بعدم طلب العفو ليبقى بطلا كرتونيا و الآن أصبح يدرك بأن القضية احماضت و الخونة اصبحوا يتخلون عنه الواحد تلو الآخر و في الاخير سيرجع الى الصواب و يطلب العفو و لكن يفاجئ بأنه قد قضى نصف عقوبته في السجن لغروره بالزعامة الكرتونية.

  • عبد الرحيم
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:59

    هذا الخاين الزفزافي ومن تبنى أفكاره لا يستحق العفو حتى لو تقدم به وان 20 سنة سجنا والله قليلة. حتى لو طلب العفو فعقله خمج ولن يرى منه المغاربة الا الشر .نحن تابعنا حديثه خلال الحراك وتاكنا ان أمثال هؤلاء خونة . كذلك من خلال تصرفات والده فقد زكى الخيانة والعار .

  • عبد الله بن حمد
    الجمعة 14 ماي 2021 - 16:00

    هداك هو الراجل الوحيد اللي كاين فالمغرب الباقي غير الشمايت، السيد شاب ضربوه ب 20 عام ظلما و عدوانا، ما زال ذنوبو تخرج فداك المخزن الحكار

  • عزيز
    الجمعة 14 ماي 2021 - 16:00

    الزفزافي مغربي ويعيش في المغرب بلد فيه نظام وفيه دستور وقوانين ومن البديهيات أن يمتثل لها أحب أم كره أما ما يدعيه أنه نضال من أجل مطالب اجتماعية فهو حق أريد به باطل.فمن خلال شعاراته وخطابه ووخطاب والده لا يحتاج المرء لدليل آخر على أن الأمر ملغوم ووراءه أياد خارجية لا يرجى منها خيرا للمغرب

  • مغربي حر
    الجمعة 14 ماي 2021 - 16:00

    الزفزافي مع الأسف كان ضحية تيار أكبر منه بكثير جعله بطلا من ورق وجره إلى إرتكاب أخطاء قاتلة جعلته ينتقل من مطالب إجتماعية عادلة إلى مطالب إنفصالية ودعوة إلى التمرد على الدولة بقوانينها وأعرافها بل وضن نفسه زعيما وأصبح ينسق مع جهات خارجية عدوة للوطن ،مما جر عليه سخط غالبية الشعب المغربي. اليوم هو في السجن لأنه أخطأ في حق وطنه وسيضل فيه إلى أن يقضي عقوبته كاملة غير منقوصة. أو يتوب عن فعلته ويعتذر الشعب المغربي ويطلب العفو. لا خيار ثالث في الأفق.

  • mohday
    الجمعة 14 ماي 2021 - 16:01

    على الدولة الاعتذار لهذا الرجل وكل نشطاء الحراك وتطلق صراحهم وبدون شروط فالمطالبة بالجامعة والمستشفى وتحسين ضروف المنطقة وفضح المفسدين ليست بجريمة

  • اطير محمد
    الجمعة 14 ماي 2021 - 16:05

    فقط ،تبقت القيادة العامة l état majeur avancé التي لا تلين ،موءدلجة على المقاس ، والتي لا تقبل التفاوض والحوار كما الفت خارج السجن زبدة المجتمع ،زبدة الحراك ،منظرو الحرب والسلم والتنمية يسترخون بطول قامتهم على هلال القمر ويدلون اقدامهم على البحر في جلال هلامي مترنح تحت سكر شراب العجرفة والتفرعن وإعطاء الذات اكثر ما تستحقه في قراءة مفلسة للواقع ،
    المغرب حاليا في قضايا اخرى ،يعيش نشوة تحرير الكركرات والاعتراف الأمريكي واستعادة العلاقات مع اسراءيل ،ويعيش في تحد صارخ لكل من اسبانيا وألمانيا ،ويعيش في استقرار اجتماعي واقتصادي مقارنة مع الجيران وفي وضع خاص ناتج عن كرونا ،،،،كل هذه العناصر المذكورة وغيرها توءكد بالملموس ان مخزنكم كما ترونه بعين واحدة في وضع أقوى ، ولن تركعونه ، انتم مدانون بقوة القانون وليس معتقلون ،انتم في السجن حسب نصوص القانون وحسب لائحة اتهامية محددة ،، وبالتالي منطقيا مطالبون بتمضية عقوبة السجن كاملة ،لكن كما في جميع الدول هناك آلية العفو ،،التي ترفق بالإنسان الذي يرفق هو الاخر بنفسه ،
    ما رأيكم لو طلبتم العفو سنة 2030 ورفض طلبكم او تم التعامل معه ببرود؟

  • متفرج مهتم
    الجمعة 14 ماي 2021 - 16:06

    الشعب يرفض أن يُمَتَّعَ هذا الخائن ومن كان على شاكلته بالعفو…لا تمتعوا بالعفو من ثبتت في حقه الخيانة رجاء

  • ملاحظ
    الجمعة 14 ماي 2021 - 16:06

    الزفزافي اخطا كثيرا غندما قال امام جمع من مؤيديه بان الاستعمار الاسباني للريف ارحم من الاستعمار المغربي العروبي ..هكذا…عندها عرفت انه يستغل المطالب المشروعة من اجل اهداف غير مشروعة وخبيثة

  • عبد العالي
    الجمعة 14 ماي 2021 - 16:13

    معلوم انه في ضيافة دافعي الضرائب الاكل و ش رب مضمون لا يستطيع ان يشتغل لا مستوى لا ضبلوم bras casse زيادة عن الشهرة و التمويل الخارجي
    ادا خرج محكوم او بعفو تشريفي من خادم مصالح البلاد مادا سيفعل من بعد سيكون كجمرة سقطة في الماء

  • NABIL FRANCE
    الجمعة 14 ماي 2021 - 16:14

    مبروك الإفراج عن المعتقلين ، أما من يتشبث بأفكار الإنفصال وتبخيس مؤسسات الدولة، ونعث المغاربة بالعياشة والعبيد وربط علاقات مع رموز الإنفصال في بلجيكا وهولندا ، وإحداث فوضى في منطقة الريف مع خلق ميليشيات للحماية المقربة والهجوم على ثكنة القوات العمومية و محاولة تدويل الحراك…. من فعل كل هذا ويرفض طلب العفو تطبيقا للمساطر الجاري بها العمل فليتحمل نتائج تهوره ومراهقته السياسية. انتهى الكلام.

  • الجمعة 14 ماي 2021 - 16:15

    هذا الشخص يعتبر مجرم و كذلك خائن لوطنه و لا يعترف بحق الدول العليه لهذا يجب سحب الجنسية منه و من أمثاله حتى يكون عبرة لمن لا يعتبر عاش المغرب ملكا و شعبا والموت للخونة

  • هههههه
    الجمعة 14 ماي 2021 - 16:18

    حكم قاضي على سارق دجاجة بشهرين. قال المتهم هذا ليس عدلا لماذا حكمت على سارق الملايين بالبراءة.
    اجابه القاضي أتريد ان اقسم معك الجاجة.

  • Samir
    الجمعة 14 ماي 2021 - 16:21

    Il y’a que la fermeté avec force et sans pitié qui compte avec la trahison contre la patrie autres choses c’est que du bla bla stériles un vendu restera vendu toute une vie

  • المهدي
    الجمعة 14 ماي 2021 - 16:25

    إذا راى نفسه مذنبا وانه يستحق البقاء في السجن فعليه ان يرفض العفو جلدا لذاته . وهو ادرى بنفسه و رأيه يحترم.

  • هاااني هولندا
    الجمعة 14 ماي 2021 - 16:25

    أقول للذباب أعلاه: تعاليقكم سخيفة و تبين بما لا يدع مجالا للشك أن طبعكم هو الخنوع، هو الركوع و لحس أرجل أسيادكم. أنتم و أمثالكم من نزل بالمغرب إلى الحضيض. أنتم من يتمنى الموت و الذل و الهوان يلفانه من كل جانب. أنا ريفي، لا أعرف الركوع إلا للله، أنا وطني و لا شيء أغلى عندي من وطني، لن أركع و لن أركع و لن أركع. دخلت السجن و عذبوني فيه و كنت أقول لهم أنني لن أركع و اقتلوني لأنني لن أركع لا في السجن و لا خارجه. هذا الذباب هو للأسف من يطلع علينا صباح مساء في اليوتوب و الفايسبوك و يطلب المساعدة المالية و الرحمة و الرأفة. هذا الذباب هو الذي، و للأسف، لا يفهم أن المغرب بلد غني بثرواته و عليه أن يطلب اقتسام ثروته. هذا الذباب هو من يريد العيش بين الحفر. هذا الذباب يستحق العيش كما يحلو له، أما أنا فلن أركع. لماذا سأركع لغيري و أنا أحسن و أفضل منه؟ مسألة لن تدخل عقلي أبد الدهر. الموت أهون لي من ذلك. المغرب بلدي و لا أريد اقتسامه مع شمايت و لحاسي الأرجل.

  • رابح
    الجمعة 14 ماي 2021 - 16:26

    حتى ولو طلب العفو . فالمخزن لن يعفو عنه …..
    لانه بطل يرفض الخنوع والذل واصبح بطل ورمز للتحرر من الكغيان والظلم في الامبراطورية الفاسدة
    تمنبت لو ان كل المغاربة مثل اهل الريف …… حقا انهم شعب بطل وينجب الابطال

  • ايوب
    الجمعة 14 ماي 2021 - 16:30

    انها الانفة الزاءدة، اضن من الذكاء طلب العفو والاستفادة منه و استدراك ما فات تحت شكل نضال سياسي ممنهج واقحام مجال السياسة خاصة الانتخابات على الابواب، عوض التزمت و قضاء 20 سنة من اوج العطاء النفسي والبدني.اضن انه سيستفيد من العفو في عيد الاضحى ادا ما استدرك الامر.

  • ⴻⵍⴱⴰⵀⵉ ⴻⵍⵀⵓⵓⵙⵙⴰⵉⵏⴻ
    الجمعة 14 ماي 2021 - 16:30

    الزفزافي الوضيع أصبح بين عشية وضحاها عراب الديموقراطية و الحرية في منطقته و أصبح سياسيا لا يشق له غبار مستواه الدراسي إبتدائي ليس له كتابات أو حتى مقالات كل ما في الأمر كلام هكذا على عواهنه لا يقدم ولا يؤخر و أخدوا إسم أيقونة بعض الصحافيين سامحهم الله لا أعلم عن قصد او غير قصد أطلقوا هذا اللقب و أعلم علم اليقين أن هناك صحفيين يعملون في خفاء مع هؤلاء الخونة لإثارة الفتنة
    أخيراً الوطن فوق الجميع حب الأوطان من الإيمان و ليس لواحد الحق كيف ماكان مقامه أن يطالب بأشياء يراد بها باطل

  • السلامي
    الجمعة 14 ماي 2021 - 16:31

    اين معتقلي اگديم ازيك. الا يطالب احد اطلاق سراحهم.
    في النهاية هم اخوتنا. و منهم ابرياء

  • Kanfoudi
    الجمعة 14 ماي 2021 - 16:32

    مايحز في خاطري هو بعض اللذين يتكلمون مثل العسكر الجزائري وينعتون النظام المغربي بالمخزن بالله عليكم مالفرق بين هؤلاء وما يقوله أعداء الوطن الزفزافي كان ممولا من جهات خارجية إسبانيا والجزائر أفكار مدسوسة مليئة بالحقد والكراهية بالله عليكم هل تريدون حربا أهلية لكي ترتاحو صحيح أن المغرب كسائر الدول العربية به عيوب ولكن هذا لا يدعونا إلى خلق الفوضى من أجل إثبات الحق هناك خالق عادل يرى كل شيء سنتحاسب عنده لا للفوضى لا لزعزعة أمن البلاد نعم للحوار

  • صحراوي
    الجمعة 14 ماي 2021 - 16:32

    مجرد تساؤل.
    1- لماذا يطلب الزفزافي العفو؟
    جاء في المقال:
    ” لم يستفد ناصر الزفزافي…من العفو الملكي الأخير… إذ لم يتقدم بطلب العفو من أصله ” انتهى
    الزفزافي ورفاقه شاركوا في الحراك لرفض التهميش الاجتماعي التي يطال منطقتهم عكس الذين يطالبون بالانفصال علنا ويصولون ويجولون في الصحراء دون أن يزعجهم أحد.
    2- لماذا نجبر أحدا عن تغيير قناعته؟
    جاء في المقال ما نصه:
    “لأن فيه إقرارا بالذنب، إذ يلتمس من خلاله المعني بالأمر العفو من أعلى سلطة في الوطن، مع التزامه بعدم تكرار ما فعله بناء على مراجعة جذرية لأفكاره وقناعاته السياسية السابقة”انتهى
    اللله سبحانه عز وجل لم يجبر عباده بتغيير قناعتهم الدينية حتى ولو كفروا به وبما خلق. فما بالكم إن كانت قناعات دنيوية أو سياسية.
    ختاما، أظن أن المغرب فعلا يسكنه مداويخ لا يعون ما يقولون وما يفعلون وما عليهم إلا السمع والطاعة. بدليل أن العثماني أُجبر على تغيير قناعته واعترف بالصهاينة رغم أنفه كما أجبر زميله مصطفى الرميد على التراجع على استقالته وواصل مهامه رغم مرضه معلنين ذلك بقولهما:
    – ” لا يمكن لي مخالفتكم”.
    – “ ليس أمامي إلا واجب الطاعة وسرعة الاستجابة”.

  • مغربي من السويد
    الجمعة 14 ماي 2021 - 16:40

    يبق هذا الخاءن في السجن الي يوم الدين الزفزافي يضن ان المغرب لعبة او المغرب هو موريطانيا المغرب له مءسسات يازفزافي كول وشرب وضرب النح

  • صديق صديق
    الجمعة 14 ماي 2021 - 16:41

    خليه اغمل تما باغي ادير فيها بطل هدا مريض بالزعامة انشاء الله نهار افيق من القلبة القا شبابو وحياتو دازهم القطار

  • علال
    الجمعة 14 ماي 2021 - 16:41

    جعلتم من الزفزافي رمزا افتراضيا واصبح صعب عليه فقدان هاته الصفة لانه يعي جيدا ان اطلاق سراحه سيرجعه لمكانته الطبيعية.نفس الشيء بالنسبة لابيه الذي اصبح يسثتمر هذا اللقب ليصبح ابا لا يقونة افتراضية.

  • اطلسي
    الجمعة 14 ماي 2021 - 16:41

    زفزوف لم يرض بالتقدم لطلب العفو ؛ فمرحبا به نزيلا طويل الامد في السجن ، زفزوف يرفع خرقة غير راية البلاد فهو لا يستحق الا السجن والمكوث به ولا يستحق الحرية ولو تقدم بطلب العفو لانه مجرم انفصالي والانفصالي عقابه المؤبد او الاعدام

  • Nadia
    الجمعة 14 ماي 2021 - 16:41

    العجب. هذا واقيلا مطلبه كبير باغي يولي رمز مهاموش الحبس.

  • Amine
    الجمعة 14 ماي 2021 - 16:44

    هل قدمت و نشرت من جهة رسمية دلائل على تورط الزفزافي في مؤامرة لزعزعة استقرار البلاد ؟ أريد فقط ان أفهم لماذا تلك العقوبة القاسية في حق نشطاء الريف. ألم يرى كل مغربية و مغربي حجم التهميش الذي تعيشه المنطقة ؟هل نريد فعلا النهوض بالوطن ؟ أتمنى شرحًا واقعيا لهذه القضية.

  • Massi
    الجمعة 14 ماي 2021 - 16:44

    هد خينا كيقول عقلوا شي حاجة و بقى في السجن هداك هو المكان الدي تستحقه

  • chaw
    الجمعة 14 ماي 2021 - 16:45

    اللهم انصر هذا البطل المظلوم و ثبته قلبه على الايمان
    و اعنه بالصبر على السحن و الحرمان
    واقول للذباب الالكتروني و العياشة و العبيد
    ستضلون مقهورين مذلولين ما لم
    تطلبو و تضحوا من اجل حقوقكم ,,,,,,,,,فلن يناضل احد من اجلكم
    فانتم تهربون من السماء حتى و ان كانت تمطر ذهبا
    فالعبيد تربى و ترعرع عبدا خنوعا لاسياده
    شئتم ام ابيتم سيظل رمزا للشهامة و الرجولة
    اللهم فك اسره يا رب من دون اذلال فانت سميع الدعاء

  • سيموح
    الجمعة 14 ماي 2021 - 16:45

    تعليقات البعض.تتير تساؤلات. لم يتهمه احد بالسرقة بل الخيانة العظمى.ان ترفع راية اسبانيا او الجزائر او خرقة البوليساريو.ليس بتظاهرة بل خيانة في حق المغرب
    على اي خليكم حتى تتعفنوا

  • noureddine
    الجمعة 14 ماي 2021 - 16:50

    حتى ان طلب العفو وأطلق سراح هذا العنيد فالدولة ستفتح له ابواب الفوضى والنجومية.

  • Hammadi
    الجمعة 14 ماي 2021 - 16:53

    ردا على هاااني هولندا
    انت تركع للخنازير الهولنديين داير فها راجل و الله ترجال عليك

  • مراقب
    الجمعة 14 ماي 2021 - 16:54

    لماذا سيطلب العفو وهو بريء ؟ هل ارتكب جريمة ؟ الخروج للشارع والاحتجاج من حق كل شعوب العالم وحتى الشغب في المظاهرات يكون في اقوى دول العالم و المتحضرة وبصورة اعنف بكثير مما يقع في المغرب لكن يعتبر ذالك احتجاجا مشروع . و المغرب قام بالزج بخيرة من شباب الريف في السجون ظلما و عدوانا وعنصرية وباحكام عنصرية انتقامية قاسية .. فكيف سيطلب العفو؟ وكيف سينسى ما لحق به هو وباقي المعتقلين ؟؟؟ و ما هو العفو اصلا ؟ هل الملك إله كي تحق له صفة العفو ؟؟ يعني يعتبر نفسه إله وفوق القانون فهو الذي يعفو ويعاقب هههه اوا فهموها

  • Zohair
    الجمعة 14 ماي 2021 - 16:54

    من الأفضل ان يهتم الزفزافي بالدراسة في السجن لاجتياز البكالوريا و الإجازة. زيادة على إتقان حرفة ما او اكثر عِوَض ضياع الوقت في الفراغ لان له الوقت الكافي لذلك

  • الرأي المستقل
    الجمعة 14 ماي 2021 - 16:56

    إطلاق سراح شباب الحراك الشعبي في الريف وجراده بدون قيد او شرط وتقديم جلاديهم الى محكمه لهاي الدوليه للقصاص منهم هذا هو المطلوب.
    اما المطبلين والمهللين والمصفقين الخنوعين فلا حديث معهم .

  • ولد مول الليمون
    الجمعة 14 ماي 2021 - 16:56

    إلى تعليق 5 و9 هاني من هولندا وسعاد بنت الريف

    أضم صوتي إلى صوتك أنت وسعاد بنت الريف، استغربت كم أصبح الكثيرون مطبعين مع
    الفساد وماتت فيهم الفطرة السليمة وهم من صار يدافع على ضلم المخزن المخنز !!! هل فعلا يمكن أن يتجرد الإنسان من إنسانيته ويدوس على قيمه دون أن يدري أنه يحفر قبره بيده، فعلا سحر المخزن المخنز باتع !!

  • اطير محمد
    الجمعة 14 ماي 2021 - 16:56

    الى السيد الصحراوي الجزاءري
    انا أيضا لن أعارضك ولن أقولك ما لم تقله ولن اعاكسك ،لا يستحق ،ستتقيىء مرتين ،،،ما قلته صحيحا وكان صحيحا بالمقلوب لك السمع والطاعة يامولاي من الصبح الى المساء ،فقط انا حر ولا أتغذى بما تفضلت به وأتناول ما هو شعبي كغيري الذين يسيرون هنا على نفس الموجة

  • بوجنيبي
    الجمعة 14 ماي 2021 - 16:58

    يطلب ولا ݣاع مايطلب خليه يبردو عليه عظامو راه راه الزيغة هو واباه وامو زايغين زيدوه كملو ليه 30

  • مراقب
    الجمعة 14 ماي 2021 - 17:04

    انه عمل شاق للذباب الالكتروني هذا اليوم بتعاليق معيفة وساقطة ومنحطة ومفروشة تبين مدى عقدتهم من الريف ومن الاحرار جميعا وتعاليقهم تبين ايضا مدى الالم الشديد الذي سببه لهم الزفزافي فقط بسلميته وخطاباته التي القت صدى لقلوب جميع المغاربة .. اقول لكم اساليبكم الخسيسة لم تعد تجدي نفعا اما وهي جميع المغاربة بالحقيقة .. الشعب يعرف من يهمشه ويفقره ويقتله ويظلمه … اتبقاو تكتبو ليل ونهار وتسبو فيه والله العظيم الى الشعب المغربي عاق بلعبة المخزن تسخيره اشخاص مأجورين وتاسيس ذباب الكتروني مهمته هو التعليق وهم اشخاص محدودين

  • الحاج
    الجمعة 14 ماي 2021 - 17:05

    حتى من لحبس فاقصكم خخخخخخخخ هو راه فلحبس وراسو مرفوع ونتوما فلحياة ومخنوقين ومذلولين لا رجولة لا اسلام لا اخلاق لا وطنية لا…..
    تفركعو

  • مواطن شمالي
    الجمعة 14 ماي 2021 - 17:13

    مهازل حقوقية تعيشها المغرب

    كيف يمكن العفو على أشخاص محكوم عليهم 20 سنة بتهم جبارة ( خيانة – تمويل خارجي – زعزعة إستقرار البلد – المس بأمن داخلي للمملكة ( حسب قولهم ) )

    بأخير تكون نتيجة العفو عن هؤلاء الأشخاص فلو كانت تهم حقيقية لما تم العفو عن هكدا اشخاص

    وهذا يبين مقدار ظلم الي تعرضو ليه نشطاء ريف والا لما كان العفو اطالهم

  • موسوي
    الجمعة 14 ماي 2021 - 17:14

    قد نختلف مع الزفزافي في كثير من الأفكار. لكننا نريد للقانون الذي نحن أمامه سواسية بمنطوق الدستور أن يسري على المغاربة جميعهم . كيف لمن خرج يطالب بشغل ،بمستشفى و جامعة…أن يُخوّن و ويحاكم حكما قاسيا؟ و كيف لمن يدعو إلى الإنفصال نهارا جهارا في الداخل كما الخارج بدعم ممن لا يتورعون بنعتنا بالأعداء أن يظل حرا طليقا؟ مجرد أسئلة لمواطن.

  • تازفزافيت
    الجمعة 14 ماي 2021 - 17:19

    أرى أن ما يجب أن تقوم به السلطات في حق هؤلاء المتنطعين من الخونة أعداء الله والوطن والملك. هو أن تطردهم قسرا من السجن الذي استطابوا الإقامة والأكل والعلاج.. فيه على نفقتنا نحن دافعي الضرائب. وذلك بنقلهم إلى ديارهم تحت حراسة ومراقبة مشددة لا تسمح لهم بالخروج ولا بالتفسح إلا بعد تمضية العقوبة المحكوم عليهم بها وهي عشرون سنة حجرا نافذا. وذلك حتى يكونوا عالة على أسرهم التي يتعين عليها الإنفاق عليهم مما استرزقوه من الخارج بدل إنفاقنا نحن.

  • طارق
    الجمعة 14 ماي 2021 - 17:32

    صراحة الزفزافي والله انك رجل بمعنى الكلمة لم يرتكب أي ذنب سوى أنه طالب بحقوق الشعب كله وانا معه مائة بالمائة تعجبني افكاره ولا يهاب احد إلا ربه اتمنى من الله ان يفك اسره

  • حسيمي
    الجمعة 14 ماي 2021 - 17:37

    انتوما بغيتو تعملوا فيها أبطال… حمدو الله إلى قدمتوا طلب العفو وقبله جلالة الملك….
    اوا بقاوا مدفونين ثماك حتى يبردوا عليكم روسكم وربما لن يقبل منكم طلب عندما تقدمون به…
    لي ما قنع بخبزة يقنع بنصها…

  • Puch
    الجمعة 14 ماي 2021 - 17:38

    المخزن و اذرعه الاعلاميه و مجلسه الحقوقي همه الوحيد هو العفو الملكي . يعني اعتذار الزفزافي و رفاقه مقابل حريتهم. باش نهار او غدا يقولهم بانكم مذنبون و تبقى ورقة ضغط عليهم طول الزمان.
    ما دام المعتقلين في السجن ماشي في صالح المخزم. لانهم ابرياء من جل التهم.
    الحرية لمعتقلي الرأي

  • بنت سوس
    الجمعة 14 ماي 2021 - 17:39

    اصلا لا يستحق العفو حتى ولو تقدم بطلب العفو في تاريخ اغلب الدول . الخونة الدين يتامرون ضد اوطانهم مع العدو من اجل اثارة الفثنة وتقسيم وطنهم واضعافه لا يعفى عليهم .الزفزافي يتستر وراء الدفاع عن مصالح الناس في منطقته وكان يدعوهم بكل قوة للتمرد والانفصال وقد مجد الاستعمار الاسباني اكثر من مرة .نحن مع العفو في كل الحالات الا خيانة الوطن.

  • Rayan holland
    الجمعة 14 ماي 2021 - 17:49

    عاش الريف
    عاش ناصر الزفزافي حفظه الله وايده، أيقونة حراك الريف

  • عمر
    الجمعة 14 ماي 2021 - 17:55

    سبحان الله آلاف المغاربة يتصارعون مجموعة ضد ومجموعة مع ،للعفو الملكي قوانين الكلمة لأصحاب الإختصاص هناك ما يهم أكثر على المستوى الإجتماعي:البطالة،التهميش الإقصاء ،إرجاع الثقة ،محاسبة المسؤولين ،الإثراء الفاحش، منع الترحال،تحديد عدد العهدات،مراجعة تعويضات البرلمانيين والمستشارين،مراقبة ما يحدث في السجون المغربية،لنستمع للشارع…..

  • ادريس
    الجمعة 14 ماي 2021 - 17:59

    الزفزافي اسي الحقوقي الفاهيم رفع شرويطة وتنازل عن الجنسية المغربية ويظن انه مؤازر من منظمة الأمم المتحدة لو كان في الجزائر وفعل نفس الشيء (القبائل) كون غبرو ليه الشقف.

  • العدالة بين الانفصال الوهمي و الانفصال الحقيقي
    الجمعة 14 ماي 2021 - 18:01

    هل حكم على مؤسسي المجلس الانفصالي في الصحراء بالسجن؟ هذا انفصال حقيقي و منظم مدعوم من طرف تنظيم مسلح يهاجم الجيش بالأسلحة الثقيلة! لم نسمع عن نتائج التحقيق الذي فتح بعد تأسيس مجلسهم الانفصالي! هل هم مذنبون يستحقون المحاكمة و السجن؛ أم هم أبرياء لا حرج عليهم في مجلسهم الانفصالي الذي أسس ربما بإيعاز من أطراف خارجية تحالفية حلوفية من أجل دفع عجلة التطبيع إلى الأمام!أصحاب المجلس الانفصالي ظهرهم مسنود في واشنطن، مدريد و ربما باريس! لذلك حشوما اعتقالهم و محاكمتهم! أمس قرأنا عن الديبلوماسية الزرقاء التي تقف لأوروبا بالمرصاد! لماذا لا تفعل العدالة نفس الشيئ و تعتقل أصحاب المجلس الانفصالي؟ هل سنصدق أنهم فعلوا ما فعلوا و تنظموا مجلسيا وانفصاليا بدون ضمانات خارجية مفادها أن لا أحد سيعترض سبيلهم أو يساءلهم؟هل من العدالة معاقبة الانفصال الوهمي و التمياك عن الانفصال الحقيقي؟ هل هذه هي العدالة و دولة القانون و السيادة الوطنية الكاملة؟

  • انسان
    الجمعة 14 ماي 2021 - 18:25

    سيد امكن عندو مرض نفساني خاصو علاج و كيربط فشله في دنياه بالثرثارة اللي متفيدوش خاصو اعتاذر واتواضع

  • عتيق من صفرو
    الجمعة 14 ماي 2021 - 18:42

    من يعتبرون أنفسهم حتى يظنون أنهم فوق القانون.
    لا عفو ولا مصالحة مع من يظنون انفسهم زعماء .لان اي خروج لهم من السجن دون ان يطلبوا العفو سيزيدهم تكبرا وعجرفة وسيزيدوا من تحريضاتهم ضد دولتهم.
    العفو فقط لمن طلب ذلك والتزم بعدم تكرار أفعاله الشيطانية ضد مملكتنا العظيمة

  • زهير بن أبي سلمى
    الجمعة 14 ماي 2021 - 18:51

    لا نستظل بالغربال من حرارة الشمس . إن الذي لم يتقدم بطلب العفو معناه أنه متشبث بأفكاره الشيطانية التي نحن في غنى عنها ، أفكار الحقد والكراهية تجاه المواطنين الآخرين أفكار الأنانية والتكبر .

  • نمسمة
    الجمعة 14 ماي 2021 - 18:55

    ومن قال لكم ان القوافي ورباعتو يرفضوا ولا قبلوا العفو الملكي

    ومن قال لكم ان المملكة المغربية عرضت عليهم العفو ام ن لا

    هل هناك تصريح ثابت بدها الخصوص

    كفى من القيل والقال

    راكم تنقصوا من حسناتكم وتزيدون في حسناتهم

  • عبدالإلاه
    الجمعة 14 ماي 2021 - 18:57

    عندما استرجع صورة احد أقاربي من رجال الشرطة و هو محاصر بالضرب و الحجارة، أقول مع نفسي ان هذا المتمرد الطائش يستحق الإعدام . فلا رحمة مع الانفصاليين ، و يكفي المغاربة ما يعانونه للحفاظ على الوحدة الترابية جنوبا و شمالا (سبة و مليلية ) والصحراء الشرقية المغتصبة من طرف عسكر الجزائر،
    فهل بمثل هؤلاء سنسترجع صحرائنا الشرقية و سبتة و مليلية. قبح الله سعيكم.

  • مشكور
    الجمعة 14 ماي 2021 - 18:59

    نعم إنه على حق طلب العفو لله وحده وليس لظالم

  • مغربي
    الجمعة 14 ماي 2021 - 19:03

    جل المعلقين اغبياء بامتياز المغرب عمرو اتغير مادام لا تحترم الاراء .فالديموقراطية ليست هي سياسة القمع او تکيم الافواه ….

  • محمد
    الجمعة 14 ماي 2021 - 19:16

    عفو على ماذا؟ هو ليس بارهابي. هو ليس بمجرم. هو ليس بشفار ولا مختلس المال العام.
    انه فقط رجل نادى بحقوق الريف وبضرورة الاستجابة للمتطلبات الاساسية في الحق بالعيش الكريم.
    فعلى اي شيء سيوقع طلب العفو؟ هل البريء يطلب العفو؟ عفو لأجل ماذا.

  • hpl$
    الجمعة 14 ماي 2021 - 19:23

    للعياشة الذين يسبحون بحمد السلاطين ويذمون الزفزافي ورفاقه.
    التاريخ لن يذكركم ولن يمدحكم بل سيذمكم لانكم اما قمعيون او مؤيدون للقمع والديكتاتورية. الاجيال المقبلة ستلعنكم. انظروا للتاريخ جميع الثوار يذكرهم التاريخ ويجلهم وتتخذهم الاجيال قدوة.
    الذين يحبون قمع صوت الشعب سيكتب التاريخ عنهم دكتاتوريين لا انسانيين.

  • مع الوطن
    الجمعة 14 ماي 2021 - 19:25

    حسب رايي المتواضع .من الافضل الافراج عن هؤلاء المسجونين و طي هذا الملف لما له من نقاشات مستمرة و مؤاخذات لكي تهدا النفوس

  • ع.م
    الجمعة 14 ماي 2021 - 19:26

    سواء طلب العفو ام لم يطلبه. فيجب ان يتمم ما تبقى من حبسه لانه مدنب

  • ميرادور
    الجمعة 14 ماي 2021 - 19:35

    هذا الزفزفت راسو قاسح
    خلق مشاكل فالحسيمة وتآمر على بلادو
    مع جهات خارجية أصحاب شعو
    و تعتاقل بدلائل كثيرة صوة وصورة
    ومازال مابغى يعتارف بداكشي لي رتاكب فالحسيمة
    خصو اكمل الاعتقال ويزيدوه مازال
    على قسوحيات الراس

  • الحراك الحارق
    الجمعة 14 ماي 2021 - 19:36

    العفو من 16 سنة كثير خليه على الاقل يدوز نصف المدة وبعدها النمر في العفو خاصة انه بعدما الترفيه من خيانة للوطن وحمل اعلام غير العلم المغربي وتلقيه مساعدات من جهات مجهولة تريد زعزعة استقرار البلاد…
    هي كل واحد يجرم في حق الوطن وياتيه العفو تسمى السيبة لنخرج المجرمين الاخرين كذلك القانون فوق الكل ومن دار الكتب يستاهل العقوبة …ومن قال له ان يتكلم باسم الشعب خاصة انه أمي وله تاريخ او وابوه فالاجرام

  • محمد
    الجمعة 14 ماي 2021 - 19:37

    المشكل ليس في الاحتجاجات المطالبة بتحسين ظروف الساكنة لانها مطلب المغاربة كلهم و لكن المشكل الأكبر و الذي جعل الامور تصل الى هذا الحد هو رفع أعلام انفصالية ووصف المغاربة بأوصاف قبيحة و هناك فيديوهات تأكد كلامي و يمكن للجميع الاطلاع عليها

  • مواطن
    الجمعة 14 ماي 2021 - 19:38

    الحمد لله بعد توقف احداث الحسيمة . توقف التهريب من سبتة و مليلية وتعمل حصار على المدينتين ولأول مرة اسبانيا تستنجد بعدما كان سكان الشمال يعتبرونها الأم الطبيعية والراعية ديالهم. ولاو المدينتين كيعانيو الكساد والاختناق الاقتصادي وإن شاء الله التحرير ديالهم قادم في الطريق . حررنا الكركرات من تسلط المرتزقة بدعم من جارة السوء والآن فتحنا الكويرة وانابيب الغاز غدي تمشي مباشرة من المغرب الى اوروبا . الحمد لله على هذه النعمة واللي خطأ فحق الوطن لازم عليه يطلب العفو . سبتة و مليلية الرجوع ديالهم والوحدة الترابية للمملكة اهم من الرفض ديال الزفزافي وصحابو. عاش الملك .

  • متابع
    الجمعة 14 ماي 2021 - 19:50

    أطلقوا سراح معتقلي الحراك الاجتماعي وطووا هذه الصفحة، ولننطلق جميعا لصنع مرحلة جديدة قوامها مصالحة الدولة مع الجهات بما يعني من إحقاق الحق ومن تنمية وشغل ومرافق إدارية سليمة وصحة ونزاهة ومحاربة الرشوة والمحسوبية والفساد. هكذا سنضمن عدم تكرار ما سبق. أطلقوا سراح المعتقلين من غير مزايدة وضغط وابتزاز. أطلقوا فهم لا يستحقون أي انتقام أو ظلم أو معاقبة.

  • York
    الجمعة 14 ماي 2021 - 20:04

    الأحرار لايركعون. الحياة بكرامة أو الموت. والعدل والقصاص عند رب العرش العظيم.

  • جنون العظمة
    الجمعة 14 ماي 2021 - 20:04

    يريد أن يخرج كما دخل مرفوعة القامة متجاهلا وضاربا عرض الحائط صحة والدته و نواحها، لم ينضج بعد، ليكن في علمك ان قادة في البوليزاريو حاربوا الوطن و دخلوا طالبين العفو فعفي عنهم و آخرون من التنظيمات الإرهابية خربوا و عفي عنهم فلماذا انت لم تنضج و تطلب العفو

  • السعيد
    الجمعة 14 ماي 2021 - 20:06

    لا مكان للمجرمين الذين يهددون استقرار البلاد خارج السجن .. مكانهم الوحيد هو الإدانة والسجن … هؤلاء مثلهم مثل انفصاليي البوليزاريو .. ولا فضل لمغربي على آخر إلا بالولاء للبلاد والوطنية .. ومن لم يعجبه الأمر فتندوف ترحب بكل المجرمين والانفصاليين ..

  • ريفي وأفتخر
    الجمعة 14 ماي 2021 - 20:21

    ناصر الزفزافي يعد بطل بالنسبة لي لانه قال أشياء تعتبر بالقليل عاش ناصر و عاش الريف

  • حمدان
    الجمعة 14 ماي 2021 - 20:46

    الزفزافي بطل لا يركع الا لخالقه ولهذا لا يفرج عنه كما انه يدافع عن حريه الشعب و كرامته فهو من الزعماء كالخطابي و غيرهم الذين حلموا بدوله ديمقراطية لا أحد يقصي الآخر. ولن يطلب العفو لانه مضلوم في السجن

  • من هولندا...
    الجمعة 14 ماي 2021 - 21:02

    لما تقرأ تعليقات الاخوة المغاربة وكيف يعلقون سلبيا على من طالب بمستشفى ومدرسة واراد ان يفيقهم من نومهم…تعلم وتستطعم طعم الحرية وتحمد الله على ثقافتك وعلى حريتك.

  • تماضونت
    الجمعة 14 ماي 2021 - 21:03

    الفاشل مثله ماذا سيصنع خارج أسوار السجن . غير العربدة والتسكع في الشوارع. حياته السجنية أفضل له. على الأقل الاكل والشراب والترفيه بدون مقابل متوفر له.

  • وجهان لعملة واحدة
    الجمعة 14 ماي 2021 - 21:07

    135
    الخائن لوطنه خائن ولو تعددت الوجوه والأقنعة
    تراب المغرب الحبيب الشريف لم يرضى ان يكون لحدا للخونة

    العرقية العنصرية القبلية و كره الآخر عملة الخونة

  • لحسن
    الجمعة 14 ماي 2021 - 21:24

    الى هااني هولندا اركب الزفزافي جرائم تحرمه من وطنيته أولها وأخطرها التآمر على أمن الدولة المغربية مع أطراف خارجية من أجل الانفصال ثم قيامه باعمال تخريبية لممتلكات عمومية وخاصة . المشاركة في مظاهرات غير مرخصة وأخطرها التهجم على مصلين أثناء قيامهم بشعائرهم الدينية داخل المسجد مما أعطى للسلطات الدريعة القانونية لاعتقاله .

  • مهدي ميد
    الجمعة 14 ماي 2021 - 21:35

    الله يهديكم لواحد كره يخرج من الحبس العفو يأتي بعد سلوك مستقيم بالسجن و ووو اما بخصوص السجناء السياسيين هؤلاء يأتي العفو عنهم بأمر تم يخرجون عن أنفهم وليس بطلب منهم سيخرجون عندما يريدون السلطات وسيبقون تحت أعينهم ولن يسافرو خارج المغرب

  • الحدوشي
    الجمعة 14 ماي 2021 - 21:39

    الزفزافي نصر لم يكن مجرما ولا قتالا ولا ساريق اموال الشعب فقط انه رجل وقت وله مواقف وطنية لا تقبل الاستبداد ولا تقبل الطبقية فاعتقاله كان غقط بسبب مطالبه العادلة وعدم اعترافه بالحكومة المسترزقة وبدكاكين الحزبية المشكلة اليها

  • Accusé
    الجمعة 14 ماي 2021 - 21:41

    الله إطلق سراح المعتقلين في السجون الذل و العار، عندما افكر كيف تعاملوا مع خالد عليوة الذي سرق بنك بأكمله حلل و ناقش

  • خالد
    الجمعة 14 ماي 2021 - 21:49

    عمر المختار لم يطلب العفو من الطليان وعبد الكريم الخطابي لم يطلب العفو من الإسبان وكذلك لم يطلب الزفزافي العفو من المخزن …
    من على حق لا يطلب العفو من الظالم … الزفزافي لم يسرق ثروات البلد ، الزفزافي طالب بالحرية والعدالة والمساواة أمام القانون ، طالب بعدم تسييس خطب الجمعة من طرف وزارة الأوقاف طالبة من وزارة الذاخلية والعدل بتطبيق القانون واحقاق الحق ومحاربة الفساد والرشوة، طالب وزارة الصحة بمستشفى جامعي يضمن الحق في الصحة لسكان الريف مرضى السرطان وكلي والقلب…
    طالب من وزارة التعليم بجامعة وكلية لسكان الريف طالب بطريق ساحلي وطريق سيار يربط الريف بمذن الشمال والوسط…
    هل من يطلب بهذا الحقوق يحكم بالمؤبد ولاخراجه من السجن يجب ادلاله بطلب العفو ،العفو من ماذا؟!كيف تحكمون
    كل التضامن مع المعتقلين والحرية لجميع المعتقلين ذون شروط

  • أزغوذ
    الجمعة 14 ماي 2021 - 21:50

    نتمنى ان يحضر عقل الحكمة والتبصر للجميع بواسطة الحوار للخروج بنتيجة مرضية تحفض كرامة الوطن و المواكن المغربي .حتى يتم إطلاق سراحهم جميعا .نحن في امس الحاجة لبناء مغرب ديموقراطي حر ينصف مواطنيه من اصغرهم إلى كبيرهم .نريد مغربا موحدا لأن الأعداء يتربصون بنا من كل جانب و خير دليل على عداء حكام الجزاىر و إسبانيا و حتى مورتانيا التحقت بقافلة الأعداء .وعاش المغرب و لا عاش من خانه .

  • adam
    الجمعة 14 ماي 2021 - 21:50

    من لم يعجبه المغرب ، فليغادر، يستحقون السجن و لا يستحقون العفو الملكي، مطالبهم حق اريد به باطل…. لو لم يتم احتقان تورة الخرفان كنا صرنا متل ليبيا و دول الربيع العربي.
    الله – الوطن – الملك

  • الخطابي
    الجمعة 14 ماي 2021 - 21:53

    للذين يسخرون من الزفزافي ورفاقه ويطبلون للظلم والفساد أقول لهم لن تفلحوا بأكاذيبكم في تغيير مجرى الأحذاث ولو كنتم ذبابا إلكترونيا لأن التاريخ يكتبه الأبطال بدمائهم وتضحياتهم وليس الخونة والانبطاحيون .

  • منير
    الجمعة 14 ماي 2021 - 21:54

    هؤلاء الذين يزيدون الزيت في النار و يقولوا لزفزافي لماذا العفو و ماذا اجرم في حق الدولة، ؟ واش بغاوا يخليوه لا زواج لا اولاد، راه كل الدول نفس النمط،
    مثل اولائك الذين يحمسون التاس للمضاهرات ، لما يجيوا العسكر هما الاولين يخويوا السيكتور، سير اخرج من السجن و اشبع والديك و تزوج و دير حياتك و الله ما تجيبها غير في راسك، ماذا جلب الربيع العربي للودل الاخرى الا الخراب

  • دكالي
    الجمعة 14 ماي 2021 - 22:11

    الى رقم 102 مراقب.
    ديها فبلادك يا خرخوري لي جينرلات عافسين ليكم على ريوسكم مند استقلال بلدك الجزاير. واش تقول على جينرلات لي دبحو منكم 300.000 الف جزاءري دبحو كم كيف لخرفان عيد لكبير. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم حسبي الله ونعم الوكيل.

  • sun shine state
    الجمعة 14 ماي 2021 - 22:33

    meme s,il le demande ca ne sera pas facile pour lui.

  • الزفزافى البطل و لا عزاء لى العياشين المدلولين المطبعين
    الجمعة 14 ماي 2021 - 22:40

    تبا لكم يا عبيد. كيف يسجن بطل و صنديد لم ينجب فى شمال افريقيا مثلهم الا قليلا. تعلمو منه عزة النفس يا مطبعين، و يا جبناء. انكم تحسدونه لانه ليس مذلولا مثلكم. وسيبقى بطل و حر داخل السجن. و العبيد كثر خارج السجن

  • kad
    الجمعة 14 ماي 2021 - 22:48

    الحقيقه المرة التي يرفضها الاغبياء…!!!؟؟ بغيت نعرف النيفو ديال هؤلاء واش كاين شي واحد فيهوم قاري وعندو شي دكتوره في الفيزياء او الرياضيات اووووو….ارحموا انفسكم ستخرجون من السجون بدكتورة امراض مزمنة لاينفع معها علاج…فالحياة قصيرة جدا

  • مغربي
    الجمعة 14 ماي 2021 - 22:50

    صاحبنا الزفزافي يظن نفسه (تشيغيفارا) و أنه إن تنازل بطلب العف سيفقد جمهوره العريض و الحال أن من (نفخ) فيه و اشهره هو الذي أعطاه الزخم الإعلامي و الشهرة.
    صاحبنا الزفزافي مجرد إنسان بسيط وجد نفسه فجأة في الواجهة تحت عدسات المصورين و الإعلام الغاشم المحرض على البلبلة.

    المطالبة بالحقوق شئ محمود لكن في إطار من المسؤولية و المعقول و الحال أن كل مناطق البلاد تعاني و لو اوكلت كل منطقة (لزفزافها) بالتظاهر لصار بلدنا مسرحا للفوضى.

  • زكرياء
    الجمعة 14 ماي 2021 - 23:33

    أفضل إنجاز يمكن أن تحققه لنفسك و للدولة هو أن تحسن مستواك الثقافي و المعرفي و تكتسب مهارات أو حرفة، فليست هناك تنمية دون اقتصاد و ليس هناك اقتصاد دون كفاءات و بحث علمي.
    هل سيغير الزفزافي المغرب إلى بلد متطور بعصا سحرية؟ هل المطالبة بمطالب اجتماعية، تكون عبر لي دراع الدولة و تهييج الجماهير و محاولة زعزعة استقرار منطقة؟ هل ميزانية الدولة كافية للتنمية كافة مناطق المغرب و الاستجابة لكافة المطالب في ظرف وجيز؟ هل هذا الشعب يستحق التضحية أصلا ؟
    أفضل مناظل هو من يقوم كل صباح باكر لأداء واجبه و كسب قوته اليومي، أما أصحاب الشعارات الفضفاضة باسم الديمقراطية و النظال و القومية…فلكم في الحراك العربي مثال كيف جنت دول على نفسها بإسم هته الشعارات.
    المغاربة كلهم رجال وطنيون من طنجة لغويرة و لا يتزايد علينا أي معتوه في ذلك، و كلنا جنود مجندة وراء قائدنا الملك حامي الوطن.

  • Omar rifi
    الجمعة 14 ماي 2021 - 23:49

    وا حتى يكون عندو كفائة وقدرة على كتابة طلب العفو. والسيد دون المستوى راه غير الانفصاليين وتجار المخدرات والمبحوث عنهم قضائيا هما لي طلعو ليه الشان

  • الحطيئة
    الجمعة 14 ماي 2021 - 23:51

    الزفزاف هو الريح الشديدة الهبوب على أوراق الشجر في الخريف
    تزفزف الريح اي تحدث صوتا بين شقوق الأبواب والأعواد العارية من أوراقها يساعد على نوم عميق

  • Saidr
    السبت 15 ماي 2021 - 00:07

    أقسم بالله وعن احتكاك مباشر بريفيين رجال ونساء يشمئزون من ذكر الزفزافي ولايطيقون الحديث عنه،ويقول بالحرف (يقرح واش داه جابها فروحو شكون هو باش يتكلم علينَا) ويغيرون الحديث عنه،وبالموازاة شوف اعضاء العدل والاحسان وتحية لهم من هذا المنبر،لما استوعبوا وفهموا الواقع اعرضوا عن السياسة ويركزون على إصلاح أنفسهم وإنقاذها وإقامة مشاريع خيرية خصوصا بين أعضائهم وإلى عهد قريب كانت مواضيعهم فقط النظام مشي زين فعل ترك،ثم أدركوا غلطهم،فمشوا في الطريق الصحيح شعارهم لاللعنف لاللعنف لاللعنف،وياليت السي ناصر ينضج ويفهم هو ورباعتو لحرشة أنهم مجانبين للصواب ولو عندهم حسن النية في الإصلاح،لأن العنف والتهور والغضب في أقدس الأماكن والتهديد ومغالبة أولي الأمر لم يكن أبدا طريقا سالكا،الطريق التي مشى فيها ناصر ورفاقه كانت طريق هلاك ووالله ثم والله أقولها لله وفي سبيل الله،لأنها انطلقت بالكلام ونقد بناء ثم مالبثت ان انحرفت وتجهمت واستبدت فهلكت،اتقوا الله في انفسكم وذويكم ووطنكم ياناصر أحمجيق جلول ……

  • الله يفرجها عليكم يا أبطال
    السبت 15 ماي 2021 - 01:51

    الرجولة تم الرجولة و تم الرجولة

  • عباس عبد الله
    السبت 15 ماي 2021 - 08:25

    وجد حريته ،داخل السجن لا خارجه ، لأن خارج السجن هو السجن ذاته

  • Amsterdam West
    السبت 15 ماي 2021 - 09:42

    لمذا العفو على إنسان طلب بحقوقه المشروعة لا أقل ولا أكثر,, ويلزم الدولة بحوق الشعب من السكن والتعليم والتطبيب والشغل ومن حق الشعب المطالبة بحقوقه متى يريد عندما يحس بالتهميش .
    المغرب ملك للشعب الذين يؤدون الضرائب وكل القوانين وكل من يحمل الجنسية المغربية وليس ملك لأي شخص مهما كـان.
    هل يعقل أن يسافر مواطن مغربي لمسافة 500 كيلو للتداوي بالأمراض المعدية؟؟
    وأقرب جامعة لمنطقة الريف هي جامعة محمد االأول بمدينة وجدة التي تبعد 350 كيلو.
    ناصر الزفزافي لم يرتكب جرم لكي يحاسب عليه لمدة 20 عاماً وكان دائماً يدعوا للسلمية ,وإطلاق سراحه بدون العفو من أحــد لأنه دافع على حقوق شعب يعيشون في منطقة محرومة منذ 1956 إلى اليوم.
    أما الذبــاب والعبيد فلا يستحقون العيش بكرامة لأنهم أقل درجة من الإنسانية.

  • متتبع
    السبت 15 ماي 2021 - 10:43

    كيف يطلب العفو وهو يتقاضى هو واسرته المال مقابل مكوثه في السجن من طرف من ارادوا زرع الفتنة بهولندا وبلجيكا والمانيا واسبانيا تبعا لاملاءات مخابرات هذه الدول.

  • abdellah
    السبت 15 ماي 2021 - 11:05

    صراحة أنا ضد العفو على هذا الشخص و أتباعه
    بالنسبة لي لا فرق بين هذا الشخص و أتباعه و عبابو و المذبوح إنهم خونة
    إذا على الأقل 20 سنة بدون مناقشة و بعد ال20 سنة محاكمة أخرى يخرج من السجن أو لا
    و إذا يحكم عليه بمغادرة السجن ممنوع عليه مغادرة البلد نهائيا و يقدم نفسه كل يوم للشرطة

  • اغبى المساجين
    السبت 15 ماي 2021 - 11:29

    هذا الأخير يريد الشهرة والبوز يريد ان يكون كمشاهير السجون الذين تكلم عنهم التاريخ يريد ان يتكلم عنه العالم وتحميه المنظمات الحقوقية الدولية وان يخرج من السجن تحمله سيارات رولز رويس وتجوب به الشوارع تحث هتافات الجمهور

  • الصابر محمــد
    السبت 15 ماي 2021 - 13:38

    نعم،كان الأولى طي صفحة الماضي و طلب العفو، و بعده محاولة جمع أفكاره في شكل حزب أو جمعية يتم السعى بها إلى تفعيل الطاقات المتواجدة في الريف لصناعة النهضة التنموية بكامل الهدوء،أما موقف عدم القبول بترتيبات طلب العفو ـ التي تعتبر عالمية ـ فهو من قبيل أحد الاحتمالات :
     التشدد في الموقف السياسي وفي السلوك اللاقانوني واللااخلاقي الذي قاموا به عنوة وخرقا لدستورية الامة عن جهل أو تعنت أو هنجهية.
     الاتفاق داخل السجن على خروجهم مرفوعي الرأس،أو عدم الخروج خاصة اذا كانوا يفسرون طلب العفو على أنه اذلال أولااعتراف بالذنب.
     دراسة الخطة التي تمكنهم من التشهيربهم وطنيا وحتى دوليا لاضفاء الشرعية واكتساب المصداقية باقامة كيان أوهيئة تتبنى ورقة الريف والمغرب ككل والتي يعتبر الدفاع عنها حق مشروع وعادل.
    هذه الاحتمالات لاتلغي امكانية اللعب السياسي مع جهة دولية للتمويل والتنزيل.

  • مصطفى آيت الغربي
    السبت 15 ماي 2021 - 13:43

    ان اللدي يعاني ويتعدب هما الوالدين,
    من أجل أمه وأبيه يجوز له شرعا أن يطلب العفو,
    لا قدر الله ان توفي أحدهما وهو في السجن فستكون مصيبة,
    ثم أنصح الزفزافي أن يبتعد على السياسة وينعزل أويخرج للخارج ويعيش مع الشرفاء
    المسلمون النصارى,
    ثم أنصحه بأن لا يثق الا بأمه و أبيه, والأنظمة العربية تعرف شعوبها,
    شعوب لاتساق الا بالعصا مثل , , , , , ,حاشاكم,

  • مغربي حر.
    الأحد 16 ماي 2021 - 10:08

    سواء قبلت او رفضت العفو فلا احد يهتم بك انت ولا كل من معك.
    اقبع في السجن حتى تكمل مدة السجن وهي 20 سنة وهي قليلة جدا في حقك و فيمن خان الوطن وسعى الى الانفصال .فالمغاربة لا ينتظرون اعتذارك . فلا تستحمروا الا انفسكم والمعاربة كلهم اذكى منك و من كل اشباهك من الخونة واعداء المغرب سواء في الداخل او الخارج. صافي سالينا ما بقاش اللعب. كولشي عاق بكم.

  • خليفة بالمدني
    الأحد 16 ماي 2021 - 12:46

    كون حصلت على شيء منصب بجميع الامتيازات كون راك درت حول نفسك 360 درجة . هناك اشخاص كانوا اشد منك صلابة ولما وصلوا إلى مبتغاهم صموا ادانهم ونسوا أفواههم وقالوا العام زين. انت وصول مصلح اجتماعي سيأتي اليوم الذي ستكون اربط من الزبدة. والايام القادمة ستشهد على مقاومتك؟!

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة