"سجن طنجة 2" يرحل معتقلي "أحداث الحسيمة"

"سجن طنجة 2" يرحل معتقلي "أحداث الحسيمة"
صورة: و.م.ع
الخميس 21 يناير 2021 - 11:20

قررت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج ترحيل معتقلي “أحداث الحسيمة” من السجن المحلي طنجة 2، قائلة إن ذلك يأتي “بالنظر إلى السلوكيات المخالفة للقانون الصادرة عن هؤلاء السجناء”، دون إعلان مكان الترحيل.

وقالت المندوبية، ضمن بلاغ توصلت به هسبريس، إن هذه السلوكيات تتمثل “في التمادي في استغلال خدمة الهاتف الثابت للقيام باتصالات لا تدخل في إطار الحفاظ على الروابط الأسرية والاجتماعية، بقدر ما أضحت وسيلة يستعملونها لنشر تسجيلات وتدوينات وتبادل رسائل مشفرة مع ذويهم؛ بل وبإيعاز من أب أحدهم بلغ الأمر بهم حد المطالبة بحقوق لا صلة لها بظروف اعتقالهم، ضاربين بذلك عرض الحائط بالضوابط القانونية والتنظيمية المعمول بها بالمؤسسات السجنية”.

وقالت المندوبية إن هؤلاء السجناء “رفضوا الامتثال لأوامر إدارة هذه المؤسسة وتجاهلوا تنبيهاتها وتحذيراتها المتكررة، ولم يوقروا مؤسسات الدولة وهددوا فضلا عن ذلك بالدخول في إضرابات جماعية عن الطعام”.

واعتبرت المندوبية أن قرار ترحيل السجناء المذكورين إلى مؤسسات أخرى يأتي “لوضع حد لهذه السلوكيات المشينة والمخالفات الخطيرة”، مفيدة بأن إدارات المؤسسات التي سيتم ترحيلهم إليها ستقوم بتمكينهم من الاتصال بذويهم “قصد إخبارهم بوجهة الترحيل فور وصولهم إليها”.

أحداث الحسيمة حراك الرّيف مندوبية السجون ناصر الزفزافي

‫تعليقات الزوار

25
  • عبدو
    الخميس 21 يناير 2021 - 11:30

    فاتو لقياس هادو لعلى برا ومعندهم كل تلك الحقوق

  • TROP INDULGENT
    الخميس 21 يناير 2021 - 11:40

    CES TRAÎTRES COMMENCENT À NOUS CASSER LES PIEDS JE PROPOSE À CE QUE LES AUTORITÉS LES TRANSFÈRENT AUX PRISONS DE L’AMÉRIQUE LATINE DE CETTE FAÇON ILS SAURONT LE PARADIS OÙ ILS VIVENT SANS LE SAVOIR

  • العجب
    الخميس 21 يناير 2021 - 11:42

    أسباب واهية، و هل استعمال الهاتف و الكلام مع الأهل سبب للترحيل التعسفي، بالغتم كثيرا و هل السجون الأخرى لن يستعملوا فيها الهاتف مثلا، فتشوا عن سبب معقول حتى تكون الكذبة معقولة و مقبولة نوعا ما. أناس محكومون بعقود من السجن ظلما و تستكثرون عليهم مجرد كلام مع الأهل، و عندما تنتقدم منظمات حقوقية تقومون للصراخ و العويل كبنات الليل اللواتي ضيعن عمرهن في الهوى.

  • المتسلط جبان
    الخميس 21 يناير 2021 - 11:55

    حتى في سنوات الرصاص لم تكن الدولة تتعامل بهده العقلية الانتقامية الصبيانية مع المعتقلين السياسيين، للاسف الردة الحقوقية في المغرب تضر كتيرا بسمعته داخليا وخارجيا، كنا ننتظر الضرب على يد المفسدين وناهبي اموال الشعب فادا بالاعتقال يطال كل من يندد بالفساد. لمادا يصلح ادن الدستور والقانون و الجمعيات الحقوقية و البرلمان ادا لم يصن حقوق الوطن والمواطن؟ ام انها مؤسسات كومبارس فقط تخفي حكما ديكتاتوريا.

  • mouhibahmed
    الخميس 21 يناير 2021 - 12:05

    هناك قانون ينظم السجون تسهر المنذوبية العامة على تطبيقه و يسري على جميع السجناء دون استثناء .الا ان هؤلاء المعتقلين يريدون الخروج عن القانون لاستمالة الحقوقيين لمظلوميتهم.واتارة ضجة من اجل الانتباه كل مرة وحين .

  • kata
    الخميس 21 يناير 2021 - 12:11

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حسنا فعلت اذارة السجون لا امتياز لءي احد الكل سواسية حتى تنتهي عقوبتهم راه في اعتى الدول الديمقراطية لن تسمح بإدخال الهاتف الشخصي لأي سجين اباراكا من الفشوش حمدو الله لي ما عطاومومش les travaux forcer وتحفروا لجبال واكلين شاربين ناعسين كأنكم مرضى من الدرجة الأولى حمدوا الله على الموجود وإلا!!!!!!!

  • هذا ليس في صالحنا ابدا...
    الخميس 21 يناير 2021 - 12:13

    بكل صراحة وغيرة على هدا الوطن، اقول لكم وارجوكم ان تطلقوا سراح هؤلاء الابرياء الدين لا دنب لهم سوى اننهم فضحوا الفاسدين والانتهازيين لمشروع الكبير منارة المتوسط في الشمال الدي كان قد دشنه فعليا صاحب الجلالة الملك محمد السادس شخصيا. هده التعسفات القمعية ليست ابدا في صالحنا وخصوصاً في هده الظرفية الحرجة التي نعيشها مع اعداء الوطن الحقيقيين والتي تفرض علينا جميعا بالوحة ورص الصفوف.

  • نوفل اليرتاوي
    الخميس 21 يناير 2021 - 12:47

    قرار ممتاز فهؤلاء الخونة يشكلون خطرا في حال تجمعهم في سجن واحد. من الأفضل تفريقهم على مختلف سجون المملكة المغربية الشريفة لتجنب الاضطرابات.

  • عين الصواب الترحيل
    الخميس 21 يناير 2021 - 12:53

    سبحان الله كاع لي هضر كيقول ثلقوهم يمكن ماعندكم دراية لاسياسية ولاعلمية ولا قانونية هاذوك معثقلين بسبب واتعطات لهم امتيازات كزيارة والدتهم اتناء المرض واكلين شاربين وكيقراو وكيهضرو فالهاتف ولكن باش يتعالو ويخلقو المشاكل والبلبة ومايمتاتلو للقانون الداخلي للسجون وزد على ذالك التحريض ،،… وبلادنا باراكا عليها من هذ الفشوش غير حققو لنا كلشي لي بغيناولا نديرو اضراب عن الطعام وهذا شغلهم ماراضيين يعتارفو بغلطهم ويعتاذرو ويطلبو العفو كسابقيهم ايوى لي مامعتارف برائد البلاد اش كتوقعو منو قادما الكره الحقد والتشنج .،،،،، هاذو خاصهم جرادة والاعمال الشاقة غير ست سنوات اما يلتازمو او يتخلخل لهم الدماغ الله ارحم زمان ماكنتي تعرفي حتى فين مشدودين ودابا لقاو كلشي وطلعو للسطاح

  • مهتم جدا
    الخميس 21 يناير 2021 - 13:12

    قلنا فيما سبق وقبل ترحيلهم الى يجن طنجة 2 بقصد التجميع ان هؤلاء المعتقلين لا يستحقون اية التفاتة ، وان عليهم الانضباط للوائح ادارة السجون ومقتضياتها والي وصل لبحر يشرب منو

  • خولة
    الخميس 21 يناير 2021 - 13:19

    اطلقو سراح الابرياء…هولاء الشباب طلبوا جامعة و مستشفى و تم الزج بهم في السجن في حين الدين سرقو الثروة و اموال الشعب طلاقاء…

  • مستفيد
    الخميس 21 يناير 2021 - 13:32

    هذا الخبار ليس سبب كافي لترحيل هم من سجن طنجة لمكان مجهول
    أكيد هذه مجرد كذبت من أكذيب العدل في المغرب

  • بائع القصص
    الخميس 21 يناير 2021 - 13:38

    هؤلاء طالبو بالتنمية ومحاسبة الفاسدين وسجنتهم السلطة وعذبتهم وتلاعبت باعراضهم وما زالت تجرهم من سجن إلى آخر.
    ليس هناك حقوق الإنسان طالما لا توجد دموقراطية حقيقية.
    الرجوع ال 20 فبراير هو الحل
    او الهجرة بلا عودة….
    تصبحون على وطن

  • medmod
    الخميس 21 يناير 2021 - 13:55

    يجب على المسؤولين عن السجن ان يكونوا صريمين في تعاملهم مع السجناء وهذا دورهم وتفتيش الغرف . وزالة كل الادوات المشبوبة والممنوعة . لان السجن يبقى سجن وليس فندق من خمس نجوم . وعلى ادارة السجون اقنناء الة اليكترونية توقف كل الهواتف عن الاشتغال . في داخل المؤسسة السجنة مل ما مرت على البوابة .

  • خالد
    الخميس 21 يناير 2021 - 14:06

    ادا كانت الامتيازات ستطبق على جميع السجناء فهدا هو القانون
    كان السجن يردع عندما لم يكن لا هاتف ثابت و لا انترنيت الصوبة و العدس حتى وصلنا للمطالبة للخضر النيءة لطهيها
    اظن لا يشاهدون البرامج الوثاءقية عن اعتى السجون حتى بامريكا

  • علا احجرير
    الخميس 21 يناير 2021 - 14:17

    هؤلاء اجرموا في حق الوطن واساؤوا الى الشعب بعنصريتهم الرعناء واستقووا بالخارج وهم الان يتمادون في اهانة المؤسسات يجب الضرب على ايديهم بقساوة حتى يستفيقوا من جبروتهم كما يجب ان يعاملوا كباقي السجناء دون امتيازات ألم يدعوا انهم يناضلون من اجل المساواة ؟لماذا يريدون ان يعيشوا امراء في السجون ؟لقد كسروا رؤوسنا بالاضراب الغير المحدود عن الطعام واجسادهم ثخنت من كثرة الاكل

  • مغربي
    الخميس 21 يناير 2021 - 14:28

    هؤلاء كان عليهم أن يطالبوا وينتظروا .ككل العالم.
    بل طالب أجدادهم بالانفصال في عهد الحسن الثاني وهم كذلك يطالبون بالانفصال الآن
    والهاتف يتصلون وينشرون الأكاذيب لكسب الدعم المادي والمعنوي

  • HAKIMI
    الخميس 21 يناير 2021 - 14:45

    المسامح كريم. ف نظري المجرمون الحقيقيون هم من ينهبون خيرات البلاد واللي كايݣريسيو ف عباد الله ظلما وعدوانا أما هؤلاء فقد طالبوا بحقوق شرعية

  • مراقب
    الخميس 21 يناير 2021 - 15:26

    لقد تماديتم انتم ك ادارة سجون في حرمانهم من حقوقهم كما تمادت الدولة في حرمانهم من حريتهم بسنوات من السجن ظلما وعدوانا لت لشيء سوى انهم طالبوا بحقوقهم وتحدثوا بجرأة … فهؤلاء ليسوا مجرمين بل معتقلين سياسيين ومن حقهم ان يطالبوا بما ارادوا … لكن في المغرب لا حقوق لا كرامة لا حرية وهذا ما قالته امنيستي وتكذبونها هههه عجيب

  • مغربي
    الخميس 21 يناير 2021 - 15:48

    هؤلاء كان عليهم أن يطالبوا وينتظروا .ككل العالم.
    بل طالب أجدادهم بالانفصال في عهد الحسن الثاني وهم كذلك يطالبون بالانفصال الآن
    2ذ والهاتف يتصلون وينشرون الأكاذيب لكسب الدعم المادي والمعنوي

  • أبو الشيماء
    الخميس 21 يناير 2021 - 16:12

    ارحموا عزيز قوم ذل… والشرفاء أحرار حتى وإن غيبهم الجلاد في غيابات سجونه….. الانتقال عنوان فشل اللامسؤولين في التجاوب مع المطالب المشروعة للمواطنين….

  • أريفي صنهاجي وطني
    الخميس 21 يناير 2021 - 17:28

    كمغربي تعود جذوره لشمال المملكة و بالضبط منطقة الريف أستغرب من منطق هؤلاء المدللين فلا شيء يعجبهم لقد خلقتم بلبلة و قلاقل في المنطقة و لم تمتثلوا لتعليمات الدولة المغربية بالرجوع إلى العقل و الحكمة و تماديتم في عصيانكم و عندما حان وقت الجد بدأتم بالبكاء فعلاً هناك قساوة في الأحكام لكن أعطوا إشارة للمجتمع بأنكم تراجعتم عن غيكم.

  • مغربي قح
    الخميس 21 يناير 2021 - 22:57

    لنأخذ الحيطة والحذر من هؤلاء الخونة ولا تعبأ السلطات باحتجاجاتهم وبالضغوطات من أجل العفو عنهم يجب أن يبقوا في السجون لأنه هو المكان المناسب لهم دون محاباتهم ومعاملتهم معاملة خاصة لإرضاء الجمعيات الحقوقية الوطنية والدولية فإن هؤلاء السجناء يعتبرون أنفسهم أبطالا ومناضلين فوق القانون باستطاعتهم فعل كل ما يفكرون فيه دون حسيب ولا رقيب. ترى أتساءل كيف ستكون معاملتهم خارج السجن فراعنة يهابهم الجميع

  • تطواني
    الخميس 21 يناير 2021 - 23:59

    ما يحز في النفس هو اننا في القرن 21 و عصر التكنولوجيا و الانترنت و ممكن رأية العالم و انت في موقعك و تطلع على اي حقيقة تريدها ، هناك قوم يرى الباطل حق و الحق باطل خصوصا بعض هؤلاء لا يستحون و يعلقوا على ان الدولة على حق و المناضلين الفقراء الذين لم يسرقو و لو فلسا واحدا بل طلبو حقوقهم و تظاهروا من اجل ذالك كان مصيرهم السجن و الظلم

  • وحدوي حتى النخاع
    الجمعة 22 يناير 2021 - 11:34

    الواقع ان معتقلي الحسيمة لم يحسنوا التعبير عن مطالبهم المشروعة بشكل يناسب الوضع السياسي في المغرب… فلو انهم طالبوا بحقوقهم الاجتماعية بشكل سلمي لما زج بهم في غياهب السجون… باعتقادي ان حراكهم اقبر منذ أن تعالت بعض الأصوات الانفصالية من داخل هذا الحراك والتي ركب عليها أعداء الوطن خاصة الجزاير و هيومن رايتس ووتش … المغرب شأنه في ذلك شان كل بلدان العالم لن يقبل بالمساس بالامن والسلم الاجتماعي… فالنظام الجزائري مثلا ادخل الجزاير برمتها في عشرية سوداء وقتل الالف من الجزائريون بترسنة السلاح المحمولة من عرق جبين الشعب الجزايري المسحوق على حساب كيس السميد و شكارة حليب وووو و… لاشيء سوى لان الشعب الجزائري رشح في الانتخابات لصالح حزب إسلامي معتدل ومدني قد يحد من استمرارية النظام العسكري الفاسد الذي استنزاف المحروقات لصالحه… هذا ما جعل الشعب الجزايري يخوض حراك سلمي قبل جائحة كرونا… انا ضد الحراك الفوضوي..

صوت وصورة
الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎
السبت 27 فبراير 2021 - 18:08 59

الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
السبت 27 فبراير 2021 - 17:47 19

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
السبت 27 فبراير 2021 - 16:38 3

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء

صوت وصورة
شركة النظافة بمراكش
السبت 27 فبراير 2021 - 15:55 6

شركة النظافة بمراكش

صوت وصورة
إعادة تمثيل جريمة الكارة
السبت 27 فبراير 2021 - 15:17 22

إعادة تمثيل جريمة الكارة

صوت وصورة
رحلة كفيفين مع الحياة
السبت 27 فبراير 2021 - 13:30 6

رحلة كفيفين مع الحياة