غادي آيزنكوت .. جنرال من أصول مغربية في معترك الانتخابات الإسرائيلية

غادي آيزنكوت .. جنرال من أصول مغربية في معترك الانتخابات الإسرائيلية
صورة: أرشيف
الثلاثاء 16 غشت 2022 - 08:00

يستعد غادي آيزنكوت، رئيس هيئة الأركان السابق في الجيش الإسرائيلي، المغربي الأصل، لدخول معترك الانتخابات التشريعية التي ستجرى في نونبر المقبل، بعد انضمامه إلى القائمة الانتخابية لوزير الدفاع الحالي بيني غانتس.

وينحدر والد اليهودي المغربي من مراكش، ووالدته من الدار البيضاء، لكنه ترعرع بمدينة إيلات جنوب إسرائيل، وهو حاصل على الإجازة الجامعية من جامعة حيفا، بالإضافة إلى أنه خريج كلية جيش الولايات المتحدة الأمريكية.

وشغل المسؤول العسكري منصبا حساسا رفيع المستوى في الجيش الإسرائيلي سنة 2015، وذلك بتعيينه رئيسا لأركان الجيش الإسرائيلي خلفا لبيني غانتس، بعد أن قلده رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو في يوم تنصيبه رتبة جنرال.

وانضم الجنرال المغربي الأصل، حسب منشورات إسرائيلية، إلى قائمة انتخابية موحدة، تضم كلا من وزير الدفاع الحالي بيني غانتس، ووزير العدل جدعون ساعر، من أجل المشاركة في الانتخابات العامة القادمة.

وأكد بيان مشترك، نشرته وكالة “فرانس برس”، أن غانتس وساعر وآيزنكوت “سيقفون معا في الانتخابات المقبلة ضمن قائمة تسمى حزب الوحدة الوطنية”.

ويعد غادي آيزنكوت أول رئيس أركان إسرائيلي من أصول مغربية يدخل معترك السياسة عبر بوابة الانتخابات التشريعية، وهو ما سيقوّي تمثيلية اليهود المغاربة في المشهد السياسي الإسرائيلي.

ولطالما كان آيزنكوت يحظى بتقدير وزير الدفاع الحالي بيني غانتس، ما دفع الأخير إلى عقد اجتماعات متواصلة معه بغية إقناعه بدخول غمار المنافسة الانتخابية بعد تقاعده من الجيش الإسرائيلي.

وتولى المسؤول العسكري اليهودي منصب رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي في الفترة الممتدة من 2015 إلى 2019، ليكون بذلك رئيس الأركان الرابع عشر الذي يسعى إلى دخول “الكنيست”.

وبمجرد إعلان انضمام غادي إلى “تحالف العسكر” الانتخابي، أثنى رئيس الحكومة السابق إيهود باراك على قراره السياسي، واصفا إياه بأنه “عسكري متمرّس وشخص متوازن ومستقر، سيشكل إضافة مهمة للعمل السياسي”.

وعُرف الجنرال الإسرائيلي بمواقفه الصارمة من التمدد الإيراني بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث كان أحد مخططي مبادرة “الحملة بين الحروب” التي رسمت إستراتيجية تل أبيب في ما يتعلق بالتصدي للنفوذ الإيراني.

وفي مقالة منشورة له بمعهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، شدد غادي آيزنكوت على ضرورة “تقوية العلاقات السياسية مع بلدان المنطقة من أجل الحفاظ على استقرارها، ما سيؤدي بالضرورة إلى تقويض الطموحات الإيرانية”، بتعبيره.

‫تعليقات الزوار

63
  • هشام
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 08:13

    منذ عدة سنوات واسرائيل تتخبط في الإنتخابات . لم تبقى اية حكومة مستقرة. والغريب في الامر يتحدثون عن جنرال من اصول مغربية. ما الذي يفعله في فلسطين. من اصول مغربية مكانه الطبيعي هو المغرب وليس فلسطين.

    ارجع لوطنك وبلدك المغرب ففلسطين لها اهلها.

  • Safa
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 08:17

    Le cœur reste marocain à jamais
    Marrakech nous aime tous

  • مغربي في كندا
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 08:22

    من أصول مغربية و يقتل إخواننا المرابطين في فلسطين. المطبعين لا يمثلونني كمغربي. عاشت فلسطين حرة مستقلة

  • yael
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 08:24

    بالله عليكم كفاكم هراء.
    بالله عليكم اتقوا الله فينا وفيكم.
    بالله عليكم ارحمونا يرحمكم الله..
    صرتم تتحدثون عن إسرائيل كأنها المغرب .
    اتقوا الله فينا ،التاريخ لايرحم اليوم تكتبون وغدا يقرؤون وسوف توجعونهم عن قراءة ماتكتبون….
    ليس لان له اصولا مغربية سوف يعطي الحق للفلسطنيين…
    هم يحق لهم ان يكرهوا العرب ونحن لايحق لنا ذلك ..
    اتقوا الله فينا واهتموا بشؤوننا..عاءلات كثيرة لاتجد ما تقتات به، شباب كثر عاطل متسكع او مخدر او يكافح من أجل لقمة خبز..
    وحكومة لايرحم مواطينيه.
    اتقوا الله فينا وحدثونا عن من انتخبناهم وخانوا العهود.

  • البخاري
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 08:28

    غادي آيزنكوت يبقى جنرال إسرائيلي فلو نفترض لو أنه لم تكن هناك دولة إسرائيل ولبقي والد غادي في المغرب وولد غادي ونشأ في المغرب وسكن مع المسلمين ودرس في مدارس المسلمين هل كان المغرب ليعطيه فرصة ليصبح جنرال في القوات المسلحة الملكية؟ الجواب هو لابالطبع، فهل يشعر المغرب بعقدة النقص إلى هذه الدرجة إلى درجة استغلال أي فرصة ليفتخر بإنجازات ناس كان أجدادهم مغاربة ولم يولدوا ولم ينشؤوا في المغرب ولايشعرون بوجوده، إذا أراد المغرب الافتخار بشيء فعليه الافتخار بماصنعه هو وليس بما صنعته دولة أخرى غادي ولد في إسرائيل ونشأ في إسرائيل ودرس في إسرائيل والولايات المتحدة بفضل جنسيته الإسرائيلية وتوظف في الجيش الإسرائيلي وحقق النجاح المهني في إسرائيل فلماذا يحشر المغرب نفسه في الآخرين ومامحل المغرب من الإعراب أصلا؟ إسرائيل بلد يمنح لأبنائه اليهود فرص وظروف وبيئة مثالية لكي يحققوا كل مايطمجون له وينفعوا أنفسهم وبلادهم، بلدك يبقى هو البلد الذي كونك ووفر لك الفرص والظروف والمناخ المناسب لكي تنمو وليس بلد الأجداد الذي لو بقيت فيه لما وصلت حتى إلى مهنة حارس مقاطعة وخصوصا إذا كانت لديك مشاكل مع المجتمع المغربي.

  • محمد الفنجري
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 08:34

    وهل هدا يشرف المغاربة والمغرب لابد انه دبح العديد من اطفال غزة وانتهك حرمات الفلسطينيين وبدون شك انتهك حرمة المسجد الاقصى الدي يتراس لجنته المغرب….استروا فضائحكم يستركم الله.. متى كان المسلمون يفتخرون باليهود..\\\\\\\\اعرف ان المغاربة الاحرار في زمن الرجولة كان ادا ارادوا دكر اليهودي يتبعونها بكلمة \…حشاك.. احتراما للحضور

  • شلافتنزيگو كاش
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 08:46

    هل ثساءلتم عن عدد الفلسطينيين الذين قتلوا بأوامره؟ وعدد المنازل التي دمرت والعائلات التي شردت و و و.. اليهودي يبقى دائما يهودي. انهم كثيرون مروا في الحكومة وفي الجيش ولم يذكر عن احد منهم خيرا بالفلسطينيين. لماذا كل هذا التمجيد.

  • Shokijina
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 08:51

    ينسب إليه صياغة إستراتيجية الضاحية التي أضحت جزءا من العقيدة القتالية للجيش الإسرائيلي والتي تنص على أن العرب يجب أن يكونوا مسؤولين عن تصرفات قادتهم و بالتالي يجوز ستخدام القوة غير المتكافئة على القرى العربية و المدنيين بغض نظر عن الاحتجاج العالمي!
    سفاح بغيض!

  • Khalid kanboa
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 09:01

    المسؤولين الاسرائليين يخدمون مصالح بلدهم واامواطنين الذين صوتوا عليهم حتى يتم اختيارهم مرة أخرى ومن غبر ذلك ليس لهم أولويات .

  • البخاري
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 09:14

    تبارك الله عليه قائد عسكري ممتاز استراتيجية “الضاحية” استراتيجية عسكرية فذة نتمنى له التوفيق والسداد والنجاح الباهر في مسيرته السياسية.

  • Anir
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 09:16

    Et toi Hicham avec ton prénom t’est sûrement pas marocain rentrez avec bano Hicham au Yémen là-bas c’est votre pays, et pour ces palestiniens qu’est que il faut pour nous soutenir contre l’occupation arabe de notre pays ??!

  • Azenkot, Gazel
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 09:21

    من اژنوكض، الغزال، والتواتي وازاگوري والدرعي ودانون، كلها اسماء امازيغية تحيل غلى الجنوب الشرقي، عنما كانت هذه المنطقة هي مركز الحضارة ومحور الاقتصاد المغربي، يغمره اليهود. .احلات اخرى مفيدة: ازولاي، ازرق العينين، وزمور شجر الزيتون، ….

  • ISAMINE
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 09:25

    اليوم الذي أرى فيه محمود عباس و إسماعيل هنية متحدان و انتهيا من أخذ قهوة الصباح مع حكام إسرائيل و يلغيان إتفاق التنسيقي السلمي و يأخذان البدقية و يصعدان إلى الجبهة كما فعله عمرو المختار ضد الأيطاليين،
    و و و،،،،، ذالك اليوم سأنتهي من مدح الإتحاد و الأخوة و الشجاعة و التعاون التي يتحلى به جيش إسرائيل الذي يحرك السماء و الأرض إذا اختفى جندي واحدا من صفوفهم.

    أما محمود عباس يبيع أبناء جلدته و يقضي الليالي الحمراء في منازل بائعات الهوى.

    كلمة الخق تعلو و لا يعلى عليها

  • Historiens Marocains
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 09:37

    مجموعة يهودية تنحدر من إسبانيا والبرتغال، تعرضت للطرد من إسبانيا منتصف القرن الخامس عشر بعد سقوط الحكم الإسلامي في الأندلس، ثم اتجهت نحو مناطق الدولة العثمانية و شمال إفريقيا ، قبل أن ينتهي بها التطواف في إسرائيل خلال الهجرات اليهودية التي قدمت إليها بعد قيامها عام 1948.
    ومن بين هؤلاء اليهود العرب الذين هاجروا من دول عربية في مقدمتها العراق، ودول الشام، ومصر، واليمن ودول شمال أفريقيا ( المغرب تونس و الجزائر) . وتقول بعض الأرقام إنهم شكلوا نحو 54% من عدد المهاجرين إلى إسرائيل في خمسينيات القرن الماضي.

  • نوافذ
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 09:42

    عاشت فلسطين حرة مستقلة التطبيع لا يمثلني كمغربي ما لم يتم رد الحقوق للفلسطينيين ووقف الاعتداء عليهم.

  • عالم سعيد
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 09:47

    ومن بعد !!!!هذ ما يسمى تسويق التعلق بالسراب وسياسة التنويم وبيع الوهم للسدج رغم ان الجميع صار يعرف حقيقة الامور مع تطور تكنولوجيا التواصل !!
    المغربي هو الذي له جواز سفر مغربي به جنسية مغربية واحدة والانتماء للوطن لا يقسم ابدا مهما كانت التبريرات والخزعبلات المقدمة !!
    اما قاعدة الأصول فلا يحتدى بها لان الأمريكين جلهم لهم أصول أوربية بريطانية او ايرلاندية والبرازيليين لهم أصول برتغالية وووغيرها وكل الاسرائيلين لهم أصول مختلفة !!

  • سعيد الألفة
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 09:59

    نفتخر بكل من هو مغربي في جميع بقاع العالم.. بل في الكون كله ، حتى ولو كان في المريخ
    نفتخر و نعتز بالمغاربة كلهم ، مسلمين كانوا او مسيحيين او يهودا .
    إسرائيل لم يسبق لها أن طردت اي مغربي بالمقابل دولة المقبور بوخروبة طردت آلاف المغاربة يوم عيد الأضحى المبارك..جمعتهم في شاحنات لنقل الرمال و الحجارة و أتت بهم إلى الحدود ورمتهم رمية الاثربة بلا رحمة ولا شفقة . هذا ما كتب التاريخ .و التاريخ يكتب ولا يكذب
    قلتها و اعيدها ولن امل من تكرارها فالعدو الوحيد للملكة المغربية الشريفة هو الدولة الجارة الجائرة الشرقية التي تتربص بنا في الخفاء والعلن و يحتل أراضي مغربية في مغنية و تيندوف و بشار و يأوي عصابة البوليزاريو اللقطاء عرقا و جنسية ويمدها بالأسلحة و بالمؤن و يحرك خيوط دمى قادتها بن بطوش وأمثاله من العصابة المختفية في المرادية جنيرالات السوء منتفخو البطون .
    عاشت المملكة المغربية الشريفة و عاش التعاون الإسرائيلي المغربي و الويل والخزي للاعداء المتربصين الغذارين الجيران المتلونين الحاقدين.

  • متتبع مغربي
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 09:59

    هو الآن صهيوني متطرف يدين بالولاء الكامل لكيان الاحتلال الصهيوني الإجرامي الاستيطاني الغاصب لفلسطين العربية المحتلة و القدس الشريف والأقصى المبارك و كفى من التطبيل و التزمير لتطبيع العلاقات مع المستوطنين الصهاينة الأنجاس.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 10:00

    لا يشرفنا أن يكون مغربيا مجرما قاتل الاطفال الفلسطنيين

  • حميد
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 10:02

    شحال هاذي و أنا كنسمع هاذ المسؤولين الإسرائيليين و هم على أعلى مستوى من المسؤولية، أنهم من أصول مغربية، واخا زعما ما يديروش على وجهنا ،و يعطيو لإخواننا الفلسطينيين حقوقهم.
    إنا عا دا ي خاوي حيت يقول الله سبحانه و تعالى:
    بسم الله الرحمن الرحيم:وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۗ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ.”

    صدق الله العظيم

  • Maroc 007
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 10:09

    كل من يمدح الصهاينة في هذا الموقع
    تجده ينتمى إلى حركات كارهة لدين الإسلام و العروبة

    هذا الإسرائلي لا يهمني على الإطلاق
    وأنا لست مطبع و لن أطبع معهم

    هم يعتدون على المسلمين بصفة عامة سواء كانوا فلسطينيين
    أو مغاربة القدس الشريف .
    إنه إعتداء .

  • واحد دايز
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 10:09

    الاسرائليين من اصول مغربية تجدهم ناجحين فالبوليس و العسكر و حتى التجارة لكن القليل جدا فالعلوم المتطورة و التكنلوجيا الدقيقة او الطب الجراحي المعقد… اولا لانهم عانوا العنصرية في موطنهم الجديد ثانيا لانهم ورثوا جينات ثقافة الزرواطة و الهرماكا و السلطة. الفلسطيني الى شدو شرطي او عسكري اسرائيلي من اصول اوربية يلقى معاه السلاك لكن الى شدو واحد من اصول مغربية مشى فيها مسكين.

  • فارس أب
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 10:13

    لم أسمع قط عن جنرال إيطالي من أصول مغربية أو جنرال فرنسي من أصول مغربية أو جنرال هولندي من أصول مغربية أو جنرال امريكي من أصول مغربية.

  • عالم النفاق
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 10:17

    مغربي مسلم يذهب لدفاع عن فلسطين يصبح ارهابي،
    مغربي يهودي يذهب لدفاع عن الاحتلال يصبح بطل !!!

  • خالد
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 10:20

    و هل الفصائل الفلسطينية أو حزب الله لا يقتلون المدنيين و قد سبق لهدا الاخير ان اختطف جنديان اسرائليان و هدا الحدث تسبب في دمار لبنان و قتل المئات من المدنيين حتى يظهر بان نصر الله بطل

  • Sindibadi
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 10:23

    اليهودي يهودي لا ملة له ولا دين
    والمغرب ليس به يهود مغاربة لأن الله سبحانه وتعالى نهانا أن نواليهم

  • محمد ااقدوري
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 10:32

    هذا لا يشرف المغرب ولا المغاربة بأن يكون يهودي مغربي ينتمي الى كيان يخدم المخطتات التخريبة العالمية في تقويض النظام العالمي وتغييره حسب المخطت ، وأنه ينتمي الى دولة الإحتلال لا علاقة له بالدولة المغربقية لوكان مغربيا لبقي لخدمة وطنه الذي ترعرع فيه

  • Tanger 2022
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 10:36

    لا يشرفني أن أسمع أنهم يعتدون على أشقاؤنا الفلسطينيين
    ونحن المسلمين أشفقنا عليهم بعدما طردوهم الإسبان الكاتوليك من الأندلس

    تاريخ اليهود في المغرب هو جزء من تاريخ اليهود في شمال أفريقيا ويعود إلى القرن الأول الميلادي على الأقل.و في القرن الخامس عشر الميلادي ومع سقوط الأندلس وطرد اليهود من شبه الجزيرة الإيبيرية، استقر الكثير من تلك الجالية في المغرب
    عام 1948، كان عدد اليهود في المغرب كثير، إلا أنه انخفض بسبب هجرة الكثير منهم إلى إسرائيل وفرنسا. ويقدر البعض أن هناك أقل من 2000 يهودي في المغرب

    الأغلبية الساحقة من يهود المغرب هم من شبه الجزيرة الإيبيرية
    أي من السيفارديم و التي تعني بالعبرية الإسبانيول .

  • معان
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 10:38

    وتبقى اسراييل واحة للديمقراطية رغم ما عليها من مؤاخذات.في محيط يسوده الاستبداد وعدم الاعتراف بسلطة الصندوق الانتخابي.تعلموا ياكابرانات الجزاير.من اراد الحكم ينزع عنه بزته العسكرية.ويتقدم للانتخابات كباقي المرشحين.والفصل للشعب.. وليس الاحتفاظ بالصفة العسكرية بعد الثمانين.والحكم وتعيين رييس موظف من وراء الستار.لا يعصي للكابرانات امرا.

  • marrakech
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 10:43

    هاد خونا باينة فيه شبعان دفينة و مرقة و يدخل و يخرج فالطواجن و الزرود المغربية بالمساخن… باينة فيه متيتعاتقش الى شد شي فلسطيني يقسمو و يسيفطو للمستعجلات… تيشبه لواحد مول الشفنج كان عندنا قديم واعر و منيرفي … خاص الفلسطينيين يشربوه والماس باش يهضم و يتكرع… و يعطيهم التيساع

  • الخيانة العظمى
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 10:45

    ماذا لو تعارضت مصالح الصهاينة مع مصالح المغرب،
    بو بامكانه لسحق المغرب
    بعدما اطلقوا الدعارة و المخدرات والببدوفيليا فيه بمساعدة الخونة

  • أنا لا أفتخر بهذه الأشكال .
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 10:46

    مادير خير مايطرى باس

    لما طردوهم من الأندلس
    أحن إليهم المسلمون المغاربة
    ولما هاجروا من المغرب هاربين من الفقر
    إلى فرنسا وكندا ثم إلى إسرائيل

    جل أحفادهم يشتغلون في الجيش و العسكر ويعتدون بشكل يومي
    على سكان فلسطين .
    وكذلك يعتدون على المغاربة الدين يسكنون باب المغاربة في القدس

    أنا لا أفتخر بهذه الأشكال .

  • علال
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 10:49

    ازنكوط اسم امازيغي متداول أيضا عند اليهود في فرنسا
    يعني الضبي او الغزال

  • أمين لحريزي
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 10:52

    العلاقات الدولية تنبني على المصالح المشتركة وليس الشعارات الرنانة الجوفاء .. بما أن نظام عصابات كابرانات فرنسا وجدوا مصلحتهم في الإنبطاح لروسيا وإيران وحزبالة , هاته المصلحة التي تُختصرُ في معاكسة المملكة المغربية ومحاولة تقسيمها وضرب وحدتها لأكثر من 50 سنة دون جذوى تُذكر .. كل هذه المدة قاوم المغرب بكل قواه بالتحام شعبه وملوكه الوطنيين الكرام للتصدي لخيانة جيراننا وبني جلدتنا من العرب .. بحيث لم يقف يوماً في صفنا أحد من أخوتنا العرب ولو بالشعارات فبالأحرى وقوفهم معنا مادياً لإعانتنا على تأكيد حقنا المشروع في وحدتنا الترابية ‘ باستثناء بعض دول الخليج من المملكات الشريفة ‘ .. واليوم وقد تفطن المغرب لقالب الشعارات الجوفاء لقومية عربية زائفة لا تخدم إلا أنظمة الدول المنافقة المارقة التي لا تهتم بشعوبها أصلاً فبالأحر أن تخدم أي قضية عربية .. اليوم سياسة المملكة المغربية براڭماتية أكثر .. مصلحة شعبها هي الأهم .. أما الشعارات الخاوية لقومية عربية مفقودة فتركتها للآخرين يبللونها ويشربوا مائها علّها تنقد شعوبم من الغبنة والطابورات .. والفاهم يفهم

  • سعيد الألفة
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 10:53

    الى صاحب التعليق رقم 5 .المسمي نفسه البخاري.
      وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِۦ عِلْمٌ .صدق الله العظيم.
    كيف لك ان تقول في تعليقك :”…غادي آيزنكوت لنفترض[…] وولد غادي ونشأ في المغرب وسكن مع المسلمين ودرس في مدارس المسلمين هل كان المغرب ليعطيه فرصة ليصبح جنرال في القوات المسلحة الملكية؟ الجواب هو لابالطبع .( انتهى الاقتباس )
    تسال و تجيب ! يا جاهلا بمواطنة بلاده . اندري أزولاي ( المغربي القح ) ازداد في المغرب فاعتلى أعلى الدرجات ليصبح مستشارا أصحاب الجلالة .
    سيرج بيرديغو ازداد هو الآخر في المغرب فتسلق المراتب العليا ليصبح وزيرا للسياحة في عهد حكومة كريم العمراني..
    وهناك مغاربة آخرون أكثر أهمية في الكونغرس الأمريكي و عبر العالم لا تعلمهم و هم أكثر وطنية من بعض الأشخاص( من طينت..)
    بالمقابل هناك رايس سابق لدولة جارة جائرة في الضفة الشرقية ولد في وجدة و أول ما استنشق هو هواء مملكتنا و أول ما شرب شرب ماءها العذب و أول ما تعلم تعلمه في مدرسة مغربية و على طاولة مغربية وعلى نفقة المملكة المغربية لكنه حينما ذهب للبلد المجاور و أصبح رئيسا له ، عض اليد التي اطعمته.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 10:58

    تعليقك
    الاسم

    البريد الإلكتروني

    ما يميز الديمقراطية و العمل السياسي و المنافسة الانتخاباتة في دولة اسرائيل الشقيقة أنها مفتوحة لكل شرائح المجتمع بما فيهم المؤسسة العسكرية و كبار الجنيرالات الذين يتميزون أيضا بقدر عال من التكوين الأكاديمي و المستوى الدراسي الجامعي الرفيع و هذا غير موجود في الدول الأخرى و في المغرب خصوصا، فقط هذه مجرد ملاحظة نتمنى لهذا الجنيرال المغربي اليهودي ذو الأصول الأمازيغية على ما يبدو أن يفوز في هذه الانتخابات و يفوز معه باقي المترشحين المغاربة الحاملين للجنسية الاسرائيلية ليشكلوا لوبي داعم لمصالح مملكتهم الشريفة و الدفاع عن وحدتها الترابية من طنجة الى لكويرة.

  • Omar
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 11:01

    واحد.من ابناء الصخراء الشرقية . الساورة و الداورة و تواة فيكيك بشار ودرعة

  • DRISS
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 11:01

    لنسأل هدا الإسرائيلي المغربي الأصل كم قتل من إخواننا الفلسطنيين . وكيف يحس كمغربي أن يقتل إخواننا الفلسطنيين

  • Zagora
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 11:03

    الكارهين للدين الإسلامي
    الكارهين للعروبة
    الكارهين لدين محمد صلى الله عليه وسلم
    تجدهم يفتخرون يومدحون الصهاينة كرها في العروبة والإسلام

    يمدح ويحب الصهاينة كرها في الإسلام لكنه يكتب بالعربية لغة العرب المسلمين

  • الحل الوسط المتقهقر
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 11:12

    الى صاحب التعليق رقم 36 ان السرفاتي يهودي ولكن كانوا لا يحبوه بل تم اعتقاله لعدة سنوات .ان المسالة ليست في اليهودية او الاسلام او الامازيغ او العرب بل المسالة في ما هو اتجاهك وقناعاتك .ان دولة اسرائيل كلها معروفة وكلها تنتمي الى الامبريالية الاستعمارية وهدا الدي تمجد فيه ينتمي لتلك الدولة بل هو عضو بارز في القتل.هل تقارنه مع السرفاتي الدي افنى عمره من اجل المغاربة. ربما لا تعرف ماركس الدي لا يريد الغرب والصهيونية حتى دكر اسمه انه الانسان الكبير العالمي الدي هو من اصول يهودية ولكن تملص من الدين في صالح الانسانية جمعاء .

  • التدخل رقم 34 علال
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 11:27

    التدخل رقم 34
    علال
    ( سما راسوا علال )
    أنت لن تكف عن نشر الخزعبول الكادب
    Eisen kot
    Eizen kot
    Eisen = الحديد
    إسم لا تجمعه أية علاقة مع هذا الإسم أمازيغ

    لا أفهم لمادا أنت تريد تمزيغ يهود الأندلس ويهود أوروبة الغربية
    دليل كافي لكي نفهم أنك تنتمي إلي مجموعة التمزيغ الكارهة للعروبة والإسلام
    والمحبة للتصهين .

  • عبد الخالق
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 11:43

    على ما يبدوا ان فلسطين اصبحت في يد المعاربة لا فرق بين يهودي .او منافق مغربي عظم الله اجركم

  • Gamil Gamal
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 11:55

    إلى قم 34 علال

    لمادا أنت دائما تحاول تكذب علينا
    هههههه
    هل تضن أنك ذكي
    أيزنكوت
    EISEN = الحديد
    kot = فضلات
    وهي تعني بالعربية فضلات الحديد

    التمزيغ المفبرك الكاذب أصبحت مهنتك

  • جميل
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 12:11

    ذو أصول مغربية صحيح.
    لكنه ترك المغرب وسافر ليهاجم الناس الآمنين في منازلهم. مما يجعل منه لصا وقاتلا مكانه السجن بمجرد دخوله المغرب .

  • Najib
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 12:32

    المغرب يفتخر بشخص يهودي ازداد و ترعرع في ايلات الإسرائيلية و ليس في مراكش أو الدار البيضاء

  • Halouma
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 12:57

    هم جاؤو من أماكن مختلفة
    واحد من روسيا / واحد من بولونيا / واحد من أوكرانيا
    واحد من وسط آسيا / واحد من إثيوبيا / واحد من المغرب
    واحد من اليمن / واحد من العراق …………….. واحد من مصر

    من أجل الإعتداء على شعب فلسطين رغم أن سكان فلسطين لم يفعلوا فيهم أي سوء
    واهم صنعوا العداوة .
    كل يوم قتل ودمار
    واش هذا حل ؟
    الإعلام الغربي حول المعتدى عليهم إلى المعتدين و العكس صحيح

  • سفيان
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 12:58

    اصوله المغربية لا تجعل منه حملا وديعا فيديه ملطخة بدماء الابرياء من الشعب الفلسطيني و مكانه الطبيعي هو محكمة العدل الدولية ليحاكم كمجرم حرب على ما اقترفت يداه من جرائم!

  • يونس
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 14:26

    هذا الحب وكلام مغربية يهود إسرائيل راجع غالبا أن اليهود المغاربة من يحكمون المغرب، الرؤوس الكبرى في المغرب غالبا يهود “دونما” صهاينة، واعتقد لهم قوى أمنية سرية خاصة هي من تراقب كل الأجهزة الأخرى دون الحديث عن قوتهم المالية وعلاقاتهم من جمعيات ومافيات ومنظمات وقوى عظمى وضعت ممثلينا في مراكز قوة في المغرب.
    المغرب يصح فيه السؤال، من هي إقوى جهة في المغرب ومن بحكمه ويسيره حقا ؟

  • بن خيرى
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 14:31

    الصهاينة ولائهم الأول والأخير هو لكيانهم المحتل ولايهمهم لامغرب ولامشرق فنصف يهود الكيان من أوربا الشرقية لكنهم منذ نشأة كيانهم متحالفون مع امريكا والغرب حتى انهم ساهموا فى إسقاط اوطانهم الأصلية وكما ظهر اقيف كوخافى قائد الأركان العسكرية فى مراكش متبجحا ببدلته العسكرية واعلن بكا وقاحة انه التقى يهود مغاربة فى مراكش شاركو فى حرب أكتوبر مع الكيان الصهيونى وعادو إلى المغرب بمعنى انهم قاتلو ضد مغاربة شاركو فى نفس الحرب ويفتخرون بذلك

  • بن زعطوط
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 14:46

    هم دائما
    يخدمون القوي
    أو
    يعتدون على الضعيف

    إبان الإستعمار الفرنسي في المغرب و الجزائر
    إنحازوا إلى فرنسيا و نسوا جميل المغرب و الجزائر
    ينقلبون حسب المصلحة .

  • KARIM FRANCE
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 14:49

    ولاء هذا الجنيرال الأول والأخير لإسرائيل ، كفاكم هراء وطمس الحقيقة ، هذا العسكري الإسرائيلي لايمثل له المغرب أي شيء ، سوى أن والديه أتوا من المغرب.
    لا للتطبيع مع هذا الكيان مادام لازال يذبح أطفال وشيوخ فلسطين ، يجب إعطاء حقوق الشعب الفسطيني كاملة بإنشاء دولة فلسطينية حرة على أراضي ما قبل حرب 67 وعاصمتها القدس الشريف غير ذلك لا سلم ولا تطبيع مع الصهاينة

  • حسن
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 14:57

    خبر جد مفصل وكان الأمر يعنينا ومن صلب اهتماماتنا وكأنه يحثنا على التصويت له مالنا ومال ايزنوكت نعم هو من أصول مغاربة وليس هو الوحيد من يمتلك الجنسية المغربية ولكن في الحقيقة قليل
    من هم كذلك من يسرق وينهب ثروات وطنه ويستثمرها في بلدان أخرى هل هو مغربي من يجوع مواطنيه هل هو مغربي من يغرق ابناء الوطن هل هو مغربي المغربي هو من يحمل هم إخوانه من مواطنيهمن يتالم المهم من يفرح لفرحهم ام ايزنوكت وامثاله كثر عندنا الفرق بينه وبينهم هو انه يقتل الاطفال والنساء والشيوخ ويريق دماءهم في واضحة النهار وعندنا يقتلون ولكن بشكل مستتر ووموه

  • los morenos de Afrika
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 15:22

    لا شيء يربطه بالمغرب
    والديه عاشوا وقت معين في المغرب
    فارين من النازية لما أحتلت ألمانيا فرنسا
    ثم رحلوا عن المغرب
    لو كان مغربي لبقي في المغرب

  • Aya
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 16:34

    لو كانت اصوله مغربيه ما ترك بلاده وذهب ليقتل الاطفال. اصلوه صهيونيه لا وطن لها واليهود المخلصون لمغربيتهم مايزالون يعيشون في ببلدهم بكل كرامه.

  • علال
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 17:02

    إلى المعلقين 41 و 43،لم هذا الحقد؟
    ازنكوط :الضبي او الغزال بالامازيغية.
    المصدر كتاب محمد شفيق( المعجم العربي الامازيغي)
    هذا الجنرال من أصل مغربي احب من أحب وكره من كره. قد نتفق اولا نتفق مع ارائه وأفعاله
    ونتذكر فقط رفض الفلسطينيين الاعتراف بمغربية الصحراء وحضورهم جنب إلى جنب مع أذناب البولساريو في عيد استقلال الجزائر مؤخرا
    خدمو مخكم شويا )ان كان عندكم مخ)

  • التاريخ والهجرة
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 17:15

    من جذور اندلسية استقر بالمغرب وهاجر الى فلسطين .

  • ليس لي
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 17:59

    سبحان الله من وجهو باينة بايع الماتش.
    الأن صارت المغرب رسميا دولة شاركت في سقوط إخوانهم المسلمين بدعم الشعب.
    شكرا لمجهوادتكم، ولاتبكو غدا عندما يصل دوركم، في النهاية، لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم.

  • يونس الصحراوي
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 19:16

    نتمنى لو توفيق في الانتخابات لانه سينفع المغرب في سياسة الخارجية للمملكة . وهي الاهم في هاده المرحلة

  • BRAHIM LUX
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 19:24

    الى هشام رقم 1 وشاكلته الذين فقط يمشون وراء الكلام الشعبوي.. كتقول مكانه للمغرب وليس فلسطين..مكاين مشكل اجي نحلك وذنيك شوية…
    هناك عرب 1948 أكثر 2 مليون عايشيين في فلسطين سؤالي لك واللي امثالك علاس كيسمويهم عرب 48 وهم فلسطينيينالمقودة عليه كيتخلص 1000دولار للشهر،عندهم برلمانيين كيمثلهوم فلكينيست عايشيين بخير،اوى سيرقولهم علاش عايشيين مع الصهاينة سيرو عيشوا في غزة مع فلسطنيين غادي يضحكوا عليك…اولا يضربوك بالحجر..
    بحالك غير الشعارات الرنانة السياسة بالعقل ماشي بالعاطفة..مرة خرى وزن هضرتك…. راه فلسطنيين او كيعترفوا باسرائيل وعندهم جوازات اسرائلية..

  • اعبابو
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 23:16

    في النهاية سيقتل الفلسطينيين، فهل هذا جدير بان يفتخر باصوله؟

  • marocain a la moelle
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 04:05

    chaque pays a sa guerre, la Palestine ça fait une éternité qu’on l’a défend ,maintenant c’est a ses enfants et son peuple a la défendre au lieu de nous impliquer la-dans sinon on est des traitres a la cause ce problème va durer jusqu’à la fin des temps ,il n y a pas d’issue c’est malheureux il y a trop d’idéologie religieuse qui entoure et pourrie ce dossier .

  • Maroc007
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 08:43

    هذا الشخص لا علاقة له مع المغرب
    إسمه أصلا من أوروبة وجرماني
    EISEN = تعني الحديد باللغة الأمانية
    KOT = تعني الفضلات
    لما تشرك الكلمتين عطيك إسمه العائلى
    تشرك الكلمات تعطيك إسمه العائلي و الدي هو جرماني
    والديه هربوا إلى المغرب لما إحتلت النازية
    فرنسا .
    إذن هو أوروبي الأصل
    هاجر والديه إلى المغرب
    ثم هاجروا من المغرب

    نحن المغاربة لا نفتخر بهذا الإسم لأنه ليس مغربي
    ومن يفتخر بهدا الإسم فهو ليس مغربي وله أديولوجية
    كاهة للإسلام وعروبة المغرب وهم مثلون أقلية لا تفوق 0،01% .

  • مواطن عربي
    الخميس 18 غشت 2022 - 19:39

    جنرال اسراءيلي تبغضه الإنسانية كاملة.

    قاتل اطفال غزة.

    لا يشرفنا اصله او فصله.

    هذه ما يسمى اسراءيل ما قدرينش يعيشوا مع جيرانهم في سلام.

    و كيكذبوا علينا حنا بالسلام الزاءف.

    لي عندو شك يسول الفلسطينين على العذاب اليومي و القتل..

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31 2

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 1

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | محمد الريفي