غبار بن لادن

غبار بن لادن
الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 02:33

إلى غبار بن لادن في المغرب.

تعبدون أسامة، قتيلكم، ونعبد الله. تعبدون القاعدة وتطرفها، وارتكاباتها التي لا تنتهي، ونعبد الواحد القهار.

تعبدون التطرف وانحرافاته، وتبحثون في القواميس القديمة عما يسند كلام الخوارج الذين يتبعونكم، ونعبد البارئ جل وعلا. تفهمون الإسلام عبارة عن قتل وذبح وترويع للآمنين، وفتاوى تطلقونها عن الجهل كله، ونفهمه دينا سمحا أرسله رب العزة رحمة للعالمين، لا نقمة عليهم مثلما تفعلون أنتم اليوم والتضييق يذهب بكم كل المذاهب التي لا مخرج منها.

لاتفقهون في غير لغة إخافة الناس، لاتستطيعون الابتسام، ولا تعرفون من أين تبدأ الحياة، بل فقط أين تنتهي. ونفهم الدين دعوة صريحة من خالق الحياة الذي قدسها للجميع أن مزيدا من التقديس.

ترتعدون خوفا ورعبا وهلعا من كل صارخ بحقه في الحياة لأنكم ميتون منذ القديم، منذ أن قيل لكم في الحجرات المغلقة إن الإسلام هو إسلامكم، ونعيش الحياة بالطول والعرض، مقتنعين بأن رحمته _ جل وعلا _ وسعت كل شيء، وأنه _ سبحانه وتعالى _ قال لنا نحن معشر المسرفين على أنفسهم ألا نقنط من رحمته لأنه يغفر الذنوب جميعا عكسكم تماما، ياخوارج العصر الجديد. تستلون الكلم من مواضع غير مواضعه، تحرفونه، وتضيفون إليه من عنديات من شرحه لكم بهذا الشكل البئيس.

ترومون قتلنا جميعا لكي تحيوا أنتم. ونضع الكلام المقدس الذي أتانا من الله سبحانه وتعالى في المكان اللائق به، في المسجد، عنوانا لديننا، ولمعاملاتنا مع بعضنا، ونفهم المساحات الكبرى التي تركها لنا ربنا ونبينا صلى الله عليه وسلم من أجل الاجتهاد، ثم الاجتهاد، ثم الاجتهاد، لأن الإسلام أتى إلى أناس بعقلهم، يعرفون معنى التفكير، عكسكم أنتم تماما، يامن لاتعرفون إلا التكفير.

تحسون بأنفسكم اليوم أقوياء، وقد دانت الأمور في غير البلاد إلى من هم على شاكلتكم، وتعتقدون أن ساعتكم قد دنت، لذلك تخرجون اليوم من الجحور، تضربون بكل المراجعات عرض الحائط، وتعودون إلى هوايتكم البئيسة المفضلة: تكفير المسلمين بغير وجه حق. ونحس بأنفسنا أقوى منكم بكثير، لأن عبارة الاستثناء المغربي التي نقولها نؤمن بها حق الإيمان، ونعرف أن هذا البلد لن يسقط مثلما سقطت البلدان الأخرى بين يدي تطرفكم وجهلكم.

تبتسمون في الرحلات المشبوهة نحو الوجهات إياها وأنتم تمنون أنفسكم بيوم يأتي فيه على المغرب زمن يصبح هو الآخر رهينة تطرفكم، وقتلكم، وشريعة الغاب _ لاشريعة ربنا معاذ الله _ التي تفعل فعلها في كل مكان من تابوت العرب والمسلمين اليوم. ونبستم أكثر منكم، ونحن نؤمن بعد الله سبحانه وبعد النبي الكريم أفضل الصلوات عليه، بالبلد العظيم الذي نحيا تحت ظله. نعرفه قادرا على حمايتنا منكم، ومن جهلكم، ومن تعسفكم ومن غلوكم، ومن كل الترهات.

تشهرون في وجهنا اليوم فتاوى القتل، ونشهر في وجوهكم كلام العقل. تكذبون، وتزورون، وتلفقون، ونقول الحقيقة البسيطة العارية، لذلك نغلبكم.

تريدون احتكار الدين، ولن نتركه لكم. نحن جئنا فرضعناه منذ الصغر من أثداء الحرائر اللائي ربيننا، وسمعناه أذانا ملء الإصاخة، مباشرة بعد الميلاد، مرتلا بالقراءة المغربية الصميم، لا قراءة البشتون، وغيرهم من قوم الجهالة العمياء، لا قراءة البترودولار يوم كان يمول أسيادكم في أفغانستان، لا قراءة البنا أو قطب أو بقية الإخوان. سمعناه منذ البدء وحفظناه منذ المجيء، قراءة مغربية صميما، تشعرك بالأمان وبالرغبة في كل الحياة، عكس قراءتكم القاتلة التي لاتشعر المرء إلا بالمزيد من الإرهاب.

تعتقدون أنكم كلما تكالبتم أكثر كلما كنتم أقوى، ونعتقد أن كل مغربية وكل مغربي قادران لوحدهما على أن يواجها الفلول منكم مهما اختفيتم، ومهما هيأتم لنا من القوة التي تفهمونها خطأ لكي ترهبوا بها من ليس عدوا لله، لكنه قد يكون عدوكم.

تدعون شيئا وتفعلون شيئا آخر. تقولون إنكم تقبلون المجتمع، لكنكم تكفرونه. تتخيلون أنفسكم أولياء للأمر، وتصدرون الأحكام والفتاوى. ونتصوركم خوارج عن الطريق، لم يعرفوا إلى أين هم سائرون، فهداهم الجهل إلى أن يضعوا على الرؤوس منا سيوف الإخافة يوميا لكي يحسوا ببعض الوجود، رغم أنكم في نهاية الأمر بعيدون تماما عن هذا الوجود، وعن رب هذا الوجود. أيا غبار بن لادن، أيا بقية الجثة وحراسها، أتعتقدون حقا أنكم قادرون على إخافة المغرب؟ بئس الاعتقاد الصغير هو.

هذا البلد أكبر منكم بكثير.

هذا البلد أعظم من أن يعبد غبار بن لادن. هذا البلد يعبد الواحد القهار، وحده دون من سواه. سيحوا في الأرض، إبحثوا لكم عن بلد آخر، خائف رعديد، يكون قابلا للشعور بالرعب منكم. أما هنا ” ياغبار بن لادن” فأنتم لا تخيفون حتى أصغر طفل بيننا.

سالينا الهضرة.

‫تعليقات الزوار

254
  • جلال
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 03:15

    تحية اخي المختار
    1 يجب ان يفهم الاخوة المتدينون شيئا مهما:الانسان هو الهدف و الدين مجرد وسيلة،الله خلق هدا الكائن الخارق و اكرمه و ارسل له الدين خارطة طريق لسعادته،فلدلك نجد مقاصد للشريعة،و هي كرامة الانسان،اي ان الشريعة ليست هي القصد،حين يقول الله :ما خلقت الجن و الانس الا ليعبدون، فهدا لاسعادهم،لانه تعالى لا يحتاج الى عبادتنا،ادن فالارهابي الدي يقتل انسانا يضنه سيئ الاسلام او كافرا،فهو يضحي بالهدف من اجل الوسيلة.
    2 الاسلام دين مرن و يتكيف مع الزمن و المكان،ولهدا نريد معاربة مسلمن و ليس مسلمين مغاربة،بغينا مسلمين كيلبسو السلهام و الجلابة راه كيضرنا خاطرنا ملي كنشوفو مغربي كيلبس بحال افغاني،نحن المغرب يا قوم،اين هو الوطن في معتقدكم؟
    3 المغرب سيبقى بلدا مسلما و لن يكون ابدا دولة دينية،لان الدولة الدينية هي الخراب العضيم،افغانستان و الصومال و السودان امتلة لدوي الالباب
    4 الاخ لغزيوي لا تؤد المغاربة في مشاعرهم نكاية في الاسلاميين،كن حرا للحرية لا للاثارة و الاستفزاز، و اضنك تعرف نضرة الاعلام العربي و خاصة البناني للمغرب،فلا تجعل الاعراب يشدو بينا الصواني.

  • anonymat
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 03:39

    Merci pour cet article bien ficelé.Je tiens à exprimer à notre cher Lghzioui toute ma sincère solidarité .

    J'ai déjà dit en commentant l'article du grand penseur et militant amazigh monsieur Ahmed Assid, qu'il y a pas mal d'intégristes qui cherchent à tout prix à nous avilir et asservir par le nom d'un islam "pachtounien" qui n'est forcément pas le notre et à nous voler l'exception dont il jouissait le Maroc il y a belle lurette.

    On peut se demander alors la signification de cette nouvelle notion crée sans nul doute par les traditionalistes du Makhzen , mais pour nous l'exception n'a rien à voir avec la définition makhzanienne.L'exception tout court, c'est cette pluralité ethnique,religieuses de notre pays, c'est aussi une pluralité au niveau des opinions, il n'y a pas une seule vision qui domine sur d'autres s'imposant par l’épée et au nom du Dieu. Le Maroc a toujours pu garder une immense distance vis à vis de l'Islam pachtounien qui veut nous humilier.Azul et solidarité

  • عبد مذنب مستغفر
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 03:40

    أسال الله تعالى لنا ولك الهداية يا الغزيوي
    لا تحتج بقوميتك والطعن في اخوة مسلمين لنا رغم خطئهم
    نحن ضد كل خارجي وتكفيري ومنهجنا منهج الاسلام والسلف الصالح من الصحابة والتابعين
    لا خوارج ولا مرجئة ولا معتزلة ولا صوفية ..دين محمد خير الاديان اي وربي
    كذلك لا عًلمانية ولا ليبيرالية ولا الحادية ولا اشتراكية …

    لا تجعل يا الغزيوي اخطاء خصومك ذريعة لك حتى تستمر في ضلالك تب الى رب العباد الذي تؤمن به كما تقول فهو الرقيب والحسيب

    وكل هؤلاء لن ينفعوك يوم لا ينفع مال ولا بنون
    حاسب نفسك والله خير لك
    عد الى ذاتك واسألها وغض طرفك عن هؤلاء

    اجعلها رب ضارة نافعة حتى تستشعر ما لك وما عليك اتجاه رب العباد

    نحن هنا للنصيحة فالاخوة التي بيننا اخوة نصيحة وهي الدين

    كفانا من خلط المفاهيم وتزوير الحقائق

    اقبل الحق ولو من الاعداء ولو مني انا الظلوم الجهول

    الم يان للذين امنوا ان تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق ولا يكونوا كالذين اوتوا الكتاب من قبلهم فطال عليهم الامد فقست قلوبهم ..الاية

    كن واحدا في واحد مع واحد
    صراط الله
    غير المغضوب عليهم
    ولا الضالين

  • المصطفى
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 03:46

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    دين الإسلام مبني على التسامح حين الخلاف وسوء التفاهم أسأل الله أن يوفقكم للمصالحة والتسامح وستجدون أنفسكم إخوانا متحابين في الله ولا يجب أن ننسى أن الشيطان هو للإنسان عدو مبين يغوي لارتكاب الخطأ ولليأس من رحمة الله وللإعجاب بالنفس وللحقد والكراهية ويعسر العفو والحلم والرحمة والتوبة اللهم نسألك حسن الخاتمة ما أجمل أن يوفقنا الله لهذا مع تباشير شهر رمضان المبارك المطهر

  • داود بن علي الظاهري
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 04:10

    كلامك انشائي يخلو من الادلة العلمية و حسن البحث و ادب المحاجة..
    طبيعي لانك صحفي..
    المهم مطلع كلامك (..تعبدون أسامة، قتيلكم، ونعبد الله. تعبدون القاعدة وتطرفها، وارتكاباتها التي لا تنتهي، ونعبد الواحد القهار..)
    فيه تكفير لمخالفيك صريح و هذا ما تنكره عليهم افتتحت به كلامك..
    عبادة الله تقتضي طاعته لزاما و لا بد =و الله يامر بطاعته و طاعة رسوله و سبيل المومنين ـ اي الاجماع ـ فمطالبتك باستحلال الزنا ( اي العلاقات الجنسية خارج الزواج برضى الطرفين كما تقول ) خرق لهذا الاجماع المتيقن المقطوع به على مدى 14 قرنا من الزمان ، و خلاف للكتاب و السنة !!!
    فاذا ابيت طاعته و طاعة رسوله فهذا جواب الله عز و جل ـ الذي تعبده ـ ((فلا و ربك لا يومنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في انفسهم حرجا مما قضيت و يسلمو تسليما)) فهذا الله ـ الذي تعبده ـ يقضي بكفر من لم يحكم الرسول عليه السلام و هذا المناط محقق فيك فنص كلام الله ـ الذي تعبده ـ يتنزل عليك ..

  • الورزازي
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 04:28

    مشالله كلام زوين لكن الاسف هدا يدل على ان ععرفت نفسك انك لست على صواب رجاء لو بدك الاعتدار فعتدرلي شعب المغرب وقبل الشعب لي امك واختك وتعالى سمعنا لغة الهقل و الاسلام العقل اما لي تقصدهم بي مقالك الكل يعرفهم بي الاسلامهم اوسط والمتسمح بي صرحة ملمحك تدل لى ما انت تنادي بيه انت وامثال من يبيعون لحم بنات هدا شعب صرحة صحافة ماهي من مستواك لا انت ولا لي معاك بي الجريدة التي لا يشتريها الا مكبوتي الشهوات ولا تتكلم بي صفة الجمع الان المغاربة قالو كلمتهم رجع اليوتيوب والفيسبوك مارح تلقي شخص واحد يساند امثالك === انشر يا هسبريس

  • مغربي فخور
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 04:30

    لقد انتشر التيار الوهابي في افغانستان و باكستان جراء خطة وكالة الاستخبارات الامريكية لصد الاتحاد السوفياتي في السبعينات و الثمانينات
    و قد اكتشفت اسرة ال سعود نفطا جديدا له مردود سياسي فصرفت عليه اموالا طائلة
    الان هو موجود في اليمن و نحن نرى حالها و في الصومال و نحن نرى حالها و في العراق و نحن نرى حالها و في نيجيريا و نحن نرى حالها و في مالي و نحن نرى حالها
    في كل الدول التي سمحت لهذا التيار بالانتشار حكمت على نفسها بالفشل و الصراع الدائم و الحرب الاهلية و الصراعات الطائفية و بان يعمها الخراب الذي لا نهضة بعده
    خوارج العصر قرن الشيطان نبهنا نبينا صلى الله عليه و سلم انهم سيخرجون من الجزيرة كلامهم من كتاب الله لكن صلاتهم و صيامهم لن تنجيهم من جهنم
    المغرب ليس موقع الكتروني او صفحات فايسبوك فحذاري من الحسابات الخاطئة

  • med_philosohie
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 05:02

    بداية أحييك أيها المغربي الجريء على كلماتك ومقالتك الصريحة والواقعية التي لا ينقصها شيء أنها أثارت معركة فكرية بين تيارات المجتمع بتلويناته بل كادت أن تثير حربا ضروسا بين هؤلاء وآولئك حينما فسر وأفتى بعض الشيوخ المتعالمين من طينة النهاري ومريديه..،فيكفيك فخرا أن خطاباتك أبانت بشكل لا يدع مجالا للشك أننا لازلنا نعاني من سيل من العقد النفسية وحالات الفصام بين واقع معاش وبين عالم طوباوي مثالي نتمثله في مخيالنا وشتان بين هذين..ثم لا أنسى أن أشير إلى أن موضوع الحرية ليس خطابا مجانيا لا حاجة لن بطرحه كما زعم البعض،بل إنما أي الحرية روح وجودنا وحياتنا بها نلج مناطق الظل والعتمة..بها نواجه سخرية الأقدار و عبثية الواقع المرير..فلو لها لما بنى العقل مغامراته عبر التاريخ..بها فكر المفكرون وأبدع المبدعون واخترعوا..الحرية كما نفهمها في بعدها العميق لاتعني أبدا الإباحية كما فهم ذووي الفهم المحدود أولئك الكسالى المتعصبيين الذين لا يتعودوا بعد على استدماج قيم التسامح واللاعنف والقبول بالأخر..بل فقط يعيدون إنتاج خطابات جوفاء لم تعد تقنع ذووي الفكر النقدي التحليلي..فأين هي قيم الإسلام في ممارستهم ؟

  • اشفيع محمد
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 05:22

    لن أجيبك بأكثر من عبارة قلها أحد المعلقين وهي أن تعتذر لشعب المغربي وقبل ذلك بأن تعتذر لأختك وأمك .. ..

  • ali
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 05:33

    je suis trés touché par la manière avec laquelle tu traite s les oslamistes, sont-t-ils commes vous dites de cet avis, ont tous ce type de comportement,
    sinon pourqui vous faites de la mauvaise pub à vos confrères et à votre culture

  • حمزة
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 05:36

    تحاتي لك الأخ المختار عل هذا المقال.

  • سمير
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 07:12

    قررت الاحداث المغربية بان تخترق هسبريس وحسب وجهة نظرها فهذه هي الطريقة الوحيدة لكف الهجمة الشعبية على هذا المنبر العلماني فالشعب اليوم بفضل الله توفرت أمامه سبل شتى للتعبير عن رأيه وهو ماض لاسقاط ديكتاورية العلمانيين وخشبيتهم وطوباويتهم
    اما الكاتب فلا يستحق نني حقيقة الالتفات اليه لانه يرضى الفاحشة في اهله ويتستر بالدين بلا حشمة بلا حيا

  • izri ghid
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 07:29

    كلام جميل والاجمل منه لو تفضل الاستاذ وشرح دون لف ولادوران ولا استعمال لغة الخصم التي لا تغني من الحقيقة شيئا مفهومه للحرية الجنسية حتى يقطع جهيزة كل خاطب لانه عند الاجمال تتناسل القراءات
    بربكم انا اريد ان اسمع منك سيدى هذا الجواب حتى نقفوا ما ليس لنا به علم
    ان الحوار لا ينبغي ان يخرج عن آدابه كي يعطي ثماره ؛انا لست افهم مادخل بن لادن والبترو دولار و…في كل هذه المعمعة
    ان الفضيلة تقتضي ان لا نعلق مشاكلنا على الاخرين ،فاذا كانت تصريحاتك سبب كل هذا اللغط فمن باب الاولى ان تتواضع وتشرح بالتي هي احسن علك تقنعني وغيري ممن لا تستهويهم المسارعة في اتهام النس في دينهم
    سيدي الكريم ؛يشهد الله اني مولع بكتاباتك وانت متقن في كثير مما تكتب الافي هذه الآونة فاني اجد عليك احجامك عن الاسلوب العلمي المعتاد من كتاباتك
    ان الاسلام كما رضعناه من اتداء امهاتنا يقول"ادفع بالتي هي احسن فاذا الذي بينك وبينه عداوة كانه ولي حميم"ولكن ذلك صعب "ولا يلقاها الا الذين صبروا ولا يلقاها الاذو حظ عظيم"
    اقترح عليك ان تدبج مقالات تشرح لنا فيها الحرية واين تبدأ واين تنتهي
    اولهضرا يالله بدات

  • رأي امرأة
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 07:31

    أنا امرأة حرة و أرفض أن أكون حاوية فضلات كل رجل يقترب مني باسم لحرية الجنسية أكبر خاسر هو المرأة لأنها تفقد الحماية والمسؤولية
    كلنا نحن النساء نرفض أن يتلاعب بنا كل يوم رجل لأننا نحن الخاسرات واسألوا العاهرات ، تقول لك : لقد تعبت كل يوم في أحضان موسخ يفرغ علي كبته ليته يتزوجني واحد منهم و أشعر بالاستقرار

    باسم كل نساء المغرب أقول : نرفض أن نكون حاويات فضلاتكم متى شئتم باسم الحرية
    نريد أن نكون زوجات مستقرات عاطفيا واجتماعيا وسنخرج الى الشارع
    ونردد : لا تستهينوا بأجسادنا باسم الحرية

    الغزيوي قدم خدمة جليلة للسلفيين وجعلهم يلتفتون الى السياسة ويخاطبون الناس مباشرة ويغشون الميادين

  • soufiane
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 07:32

    كلامك انشائي يخلو من الادلة العلمية و حسن البحث و ادب المحاجة..
    طبيعي لانك صحفي..
    المهم مطلع كلامك (..تعبدون أسامة، قتيلكم، ونعبد الله. تعبدون القاعدة وتطرفها، وارتكاباتها التي لا تنتهي، ونعبد الواحد القهار..)
    فيه تكفير لمخالفيك صريح و هذا ما تنكره عليهم افتتحت به كلامك..
    عبادة الله تقتضي طاعته لزاما و لا بد =و الله يامر بطاعته و طاعة رسوله و سبيل المومنين ـ اي الاجماع ـ فمطالبتك باستحلال الزنا ( اي العلاقات الجنسية خارج الزواج برضى الطرفين كما تقول ) خرق لهذا الاجماع المتيقن المقطوع به على مدى 14 قرنا من الزمان ، و خلاف للكتاب و السنة !!!
    فاذا ابيت طاعته و طاعة رسوله فهذا جواب الله عز و جل ـ الذي تعبده ـ ((فلا و ربك لا يومنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في انفسهم حرجا مما قضيت و يسلمو تسليما)) فهذا الله ـ الذي تعبده ـ يقضي بكفر من لم يحكم الرسول عليه السلام و هذا المناط محقق فيك فنص كلام الله ـ الذي تعبده ـ يتنزل عليك ..

  • oujdi
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 08:25

    اليوم بدأتموها بالتشجيع على الجنس خارج إطار الزواج وغذا ستطالبون بخلع الحجاب داخل الجامعات والمؤسسات وبعدها ستحاولون منع تعداد الزوجات وبعدها الإفطار في رمضان علنا والله أعلم مالذي ستطالبون به من بعد كل هذا أولستم تحاربون الإسلام أما نحن فانقولو لكم يامجرد (ربطة نعناع) ليس لكم مكان بيننا إرحلوا

  • العربي أبو دعاء
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 08:30

    كلامك جد مرتبك . تحاول جاهدا الدفاع عن نفسك . بعد الورطة الذي وقعت فيها بالدعوة الى الحرية الجنسية . ولو مع افراد عائلتك . وبدل أن تلجأ الى الله وتتوب اليه عدت لتسود صحيفتك باتهام المسلمين ورميهم بكل نقيصة بل الادهى من ذلك اتهامهم بالكفر . عبادة بن لدن . ان الذين صرخوا في وجهك لا يعبدون بن لادن . بل هم مؤمنون بالله وبكتابه وبنبيه وبدينه . وأنت تتمادى في غيك وترميهم بكل نقيصة . وأخشى ما أخشاه عليك دعائهم عليك . فلقد طفح الكيل وبلغ السيل الزبى . تريد الدفاع عن نفسك وتبرئتها أمام الناس . الاولى بك أن تعود الى ربك وتتوب اليه . ثم نطلب السماح ممن لفقت لهم كل التهم كنهاري وغيره . والا فدعواتهم عليك ستلحق بك ضررا بالغا وتصيبك بكل الاوجاع والامراض وتتركك عبرة لكل معتبر وتظهر فضيحتك أمام كل القنوات . كما صرحت على الملأ بدعوتك . والجزاء من جنس العمل . الصالحون في هذا البلد كثر وهم يتابعون دعواتك ويستغربون جرأتك على دينك ودين آبائك وآباء أجدادك . خدمة لجهات أنت تعلمها . وأنت وحدك تعلم من تخدمه وتدعو لدعوته في هذا البلد المسلم . وقد فضحك الله وفضح أمرك. فخبت وخسرت وخسئت . فلا تعاند وعد الى الحق

  • Nour
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 08:40

    أقول لك الله يهديك إقرأ القرآن العضيم لكي يرتاح قلبك .

  • مسلمة
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 08:51

    دلائل الغباء ثلاثه العناد،الغرور،والتشبث بالرأى

  • كريم التجاني
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 09:21

    أولا أسلوب فقير في الكتابة يفتقر للترابط بين الجمل ويعاني من ضعف في التعبير.

    ثانيا مقال تحاول منه خلق عدو خيالي لا وجود له في أرض الواقع بقولك أن هناك أنت ومن معك في جهة ضد تيار بن لادن الضلامي من جهة أخراى!!! وهذا طرح أساسا غير واقعي وبعيد عن نبض المجتمع المغربي الذي إستفزه ما قلت في تلك القناة. وبذالك أنت ومن معك ضد مجتمع مدني لا يقبل الرذيلة والإنحلال الأخلاقي التي تدعو لها أنت.

    ثالثا أرجوا أن تتوقف عن القول أنه ثم تحرف أقوالك حتى نحكم عليك خطأ لأننا نفهم اللغة العربية جيدا ولا نحتاج لأحد لكي يشرح لنا ما قلته في ذالك اليوم.

    رابعا أنت تطعن كل مرة في الدستور والقانون والدين والشعب ولا أعرف لماذا تريد أن تصل؟

    رغم أن الأمور واضحة ولعل أخر تصريح قام به وزير العدل والحريات في البرلمان يأكد فيه أن لا تغير في ثوابة الأمة ولن يفتح أي نقاش فيما يخص رفع التجريم عن الزنة لأننا في دولة إسلامية دستورها ينص على ذالك.

    فهل هذا لا يكفيك ومن معك أن الحكومة التي صوت لها الشعب ترفض طرحك الشاذ لعلمها أن الشعب لن يوافق وأنك تحاول خلق شهرة لك ولو في الذياثه!! فتوقف لقد أصبحت تثير الغثيان.

  • محمد
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 09:24

    كلام لدغدغة المشاعر ومحاولة اعتذار مبطنة لاتغنيك عن الاعتذار الصريح للمغاربة وقبل ذلك لامك واختك عار عليك اخي الالتواء لايجدي شيئا كيف تمع بين الاسلام وقبول الفجور لامك التي جعل الله الجنة تحت اقدامها ؟ تريد ان تخرجها من الجنة الى البرديل؟
    اذا سلمنا بان معارضيك ليسوا مغاربة ولو انني اعتقد انهم مغاربة اكثر منك عادات وعقيدة وهوية . هل اسلام المغرب يجيز ماتدعو اليه من اباحية؟ هل تريد ان تجعل نفسك مجدد اسلامي؟ اذا كان كذلك جئنا بالادلة الشرعية وناقش علماء المغرب الرسميون او الشعبيون وستجد نفسك انك بعيد كل البعد عن الاسلام كيف يعقل ان تحلل ماحرم الله
    سوف اعتبرك شجاعا واحترمك اكثر لو خرجت معتذرا ومستغفرا لذنبك اما محاولاتك دغدغة مشاعر المغاربة بعبارات دينية فلن تجدي نفعا الا اذا وجدت جاهلا او علمانيا متطرفا
    لاتجعل اخي الشيطان يلعب بك فانت لاتفعل شيئا غير العبث بالدين
    اسأل الله تعالى ان يهدينا جميعا الى سواء السبيل

  • arsad
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 09:40

    ياحبيبي المختار بلادن وان اختلف معه العالم كان رجلا غنياوعنده مايجعله يعيش ويصاحب ويصاهر الملوك والامراء فختار حياته و مات متشبتا بفكره وهو يستحق الوقوف وازالت القبعة عند موكب جنازته وخاصتا ان قاتله ليس من دينه واراك مازلت تحشد على نفسك البلاوي التي لن تقدر عليها في الاخير ياعم المختار اترك كلام اهل التضليل ونطق بفصح لسان لايمكن لك ولا لغيرك ان تنسب الضلامية او الجاهلية اوالرجعية لمسلم بل الضالمية والتخلف والجهل في من يحارب الاسلام في بلد مسلم والدستور يقر به فلايحارب التطرف او التشدد الى بمحاربة الفساد والمفسدين والمرء هنا خصوصا امثالك له الاختيار فانت بقصد لانك لست جاهل اخترت ان تكون مع الفساد وعلم انك وغيرك كلما تشددت للفساد فحق على غيرك من المسمين ان يتشدد ضضا عليك فانت روجت لابحة الجنس والتاني روج لقتلك والاخرون نصروك وارادوا ان يستغلوا الفرص جاتهم عاصفة من التشدد فبهادا تكون انت المسؤل لان النهاري ربما لم يكن يعرفك من قبل فانت من دليته على نفسك والمقولة تقول الفتنة نامة نعل الله من ايقضها وارجوا منك ومن غيرك ان لاتوقظو الفتن وشكرا..

  • amazighe
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 10:15

    Excellent article digne d'un Faraj Fouda, d'un Maatoub ou d'un Tahar Djaout. un grand sens didactique que d'écrire dans un style qui pourrait toucher la mentalité médiévale de ces corbeaux des ténèbres. Je TIENS 0 EXPRIMER TOUTE MA SOLIDARIT2 AVEC VOUS . BON COURAGE ET MERCI.

  • رشيد المكناسي
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 10:21

    كلام لغزيوي ينطبق عليه قول المغاربة "برد ياعطشان" فلا شك أنه شعر بزلل وقع فيه ، لكنه رجوع إلى نصف الطريق ، أسأل الله له الهداية ، ويتوب الله على من تاب

  • amine
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 10:40

    من سيصدقك لقد عرفنا حقيقة نفاقك الكل الان يناقش ماقلت وهم غاضبون عليك اعتذر خير لك

  • abdelilah belgique
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 10:41

    السلام عليكم
    المسلم الحق هو من يعبد الله ورسوله فان كنت تعبد الله كما تقول( ) فلن ترضى لامك وزوجتك و… الزنى والفساد.الاستاد نهاري لم يهدر دمك بل شرح موقف الاسلام من امثالك وحكم الشرع .الداعية نهاري انسان يدافع عن الكرامة والقيم الدينية اما انت فعن اي قيم تدافع فحتى غير المسلمين لن يقبلون بتصورك هدا,فاداكنت تضن ان الحرية هي الا بتعاد عن الدين فاقول لك ان في مدينتي الصغيرة في بلجيكا 200 يدخلون الاسلام سنويا لان الاسلام دين الكرامة والعزة ,عد الى دينك هو نور حياتك ولا تتبع شهواتك لانها لن تنتهي .انك لن تهدي من احببت ولاكن الله يهدي من يشاء .اساند الاستاد نهاري واطلب الله ان يهدي الغزوي

  • عمر مغفور
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 10:42

    كلام معسول ينقصه الغسول.اتعرف لماذا تصولون وتجولون وتظنون انكم فائزون.1 ان الله رحيم وجعل الحساب والعقاب بعد الموت الذي تفرون منه.2ان النظام المغربي ليست فيه شريعة وعدل حتى يقوم من اقترف جريمة نكراء.يا لغزيوي الم تر الذين يسبون الله سبحانه ويسبون الدين انهم مثلك طلقاء ومن اجتهد في الدين كثير منهم في السجون والله س يجازيهم ولو اخطؤوا لماذا لانهم يصبحون وهمهم الله س وهمهم الاسلام والمسلمين وليس لهم وقت مثلك ليتبحروا في الحرية الجنسية وخاصة لما تبيحها لامك واختك وبنتك ولا اعلم لما نسيت زوجتك.على كل حال لا نقنط من رحمة الله لك ولنا ولكن ما تفوهت به يبقى عار على جبينك الا اذا اسلمت امرك لله وتبت اليه توبة نصوحة وتتراجع عما قلته لتعيد العزة والكرامة لك ولعائلتك اما كلام النفاق فالمنافقون معروفون في لحن القول ولو امنت واستفتيت قلبك لما تهجمت على من لقي ربه وافضى الى ما قدم واخر.يا لغزيوي ان الاسلام دين الرحمة الواسعة وليس دين الكلمة الفاجعة.التظاهر بالفسق ظلم لنفسك والتظاهر بالتدين الكذب مقت الله عليك.اتق الله الذي بيده روحك ورقيب عليك ويعلم ما تخفي نفسك وناصيتك بيده وكل هذا على الله يسير

  • SAMI
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 10:45

    السلام عليكم
    هذا كلام انشائي بين اللف و الدوران دليل على تأنيب الضمير أما الدين فهو ذين الله فمن هو الأحسن :من يدعوا الى الإنحلال و الفساد أو من يدعوا الى الحرص في الدين و أنا أظن أنه ما من أحد في المغرب يدعوا الى القتل، ولكن دعات الفساد هم الأكثر: الإفطار في رمضان، الزنى للأم و الأخت…
    و السلام

  • Ahmed Sweden
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 10:56

    أخطأت في قناة الميادين و لاتحاول الدفاع عن أخطائك بالهجوم على المغاربة!
    المغاربة أذكياء ولن تراوغهم بتضليل الإنشاء! إلتزم الموضوعية: أي عدم الخروج عن الموضوع الذي سبب لك الإحراج والمشاكل! فالشجاعة أن تعتذر للمغاربة لكي تتأدب بآداب الآخلاق وتختصرالموضوع!

  • AFIFA
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 10:56

    يا سيد الغزيوي…. لتكن آراؤك مبنية على ضوابط الشرع وليس على أخلاقيات الغرب ، ولتكن جادا في نقدك للآخرين ساعيا للإصلاح لا لمجرد الانتقاد أو الانتقام ، وليكن حكمك عادلا مقيدا بما يقتضيه الشرع والعقل.
    فعليك أولا أن تتعلم أدب الخلاف قبل أن تشرع في الرد على من يخالفك وأهمها التجرد من الهوى والعصبية وأن يكون همك اتباع الحق ولو كان من عند من يخالفك كما قال بعض الصحابة رضوان الله عليهم ( اقبل الحق ممن قاله وإن كان بغيضا ، ورد الباطل على من قاله وإن كان حبيبا ) فلا يكون الخلاف لمجرد الخلاف والبغي والعدوان وتحقيق الشهرة بين الناس !!!

  • يوسف طنجة
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 11:12

    صراحة وقفت في هذه الجملة …..نحن جئنا فرضعناه منذ الصغر من أثداء الحرائر اللائي ربيننا، وسمعناه أذانا ملء الإصاخة، مباشرة بعد الميلاد، مرتلا بالقراءة المغربية الصميم.
    تصف امك بأنها حرة وكيف ترضى للحرة الزنى ابك مس.ام انت مصاب بأنقسام وليس انفصام.كلامك يحما الحقد مبطن بالحداثة.
    الشعوب اليوم تعرف عدوها ممن يحبها.اخوانكم في العلماينة انكشف امرهم في عز الثوراث العربية…….فاتكم القطار……فاتكم القطار

  • عبدالاله حداوي
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 11:13

    السلام على من اتبع الهدى،
    آيتان لا يختلف عليهما المختار السوسي ولا ابن لادن ولا حتى الشيخ الغزيوي:

    وَإِذَا لَقُواْ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ قَالُوٓاْ ءَامَنَّا وَإِذَا خَلَوۡاْ إِلَىٰ شَيَـٰطِينِهِمۡ قَالُوٓاْ إِنَّا مَعَكُمۡ إِنَّمَا نَحۡنُ مُسۡتَہۡزِءُونَ (١٤) ٱللَّهُ يَسۡتَہۡزِئُ بِہِمۡ وَيَمُدُّهُمۡ فِى طُغۡيَـٰنِهِمۡ يَعۡمَهُونَ (١٥) أُوْلَـٰٓٮِٕكَ ٱلَّذِينَ ٱشۡتَرَوُاْ ٱلضَّلَـٰلَةَ بِٱلۡهُدَىٰ فَمَا رَبِحَت تِّجَـٰرَتُهُمۡ وَمَا كَانُواْ مُهۡتَدِينَ (١٦)

    وَإِذَا تَوَلَّىٰ سَعَىٰ فِى ٱلۡأَرۡضِ لِيُفۡسِدَ فِيهَا وَيُهۡلِكَ ٱلۡحَرۡثَ وَٱلنَّسۡلَ‌ۗ وَٱللَّهُ لَا يُحِبُّ ٱلۡفَسَادَ (٢٠٥) وَإِذَا قِيلَ لَهُ ٱتَّقِ ٱللَّهَ أَخَذَتۡهُ ٱلۡعِزَّةُ بِٱلۡإِثۡمِ‌ۚ فَحَسۡبُهُ ۥ جَهَنَّمُ‌ۚ وَلَبِئۡسَ ٱلۡمِهَادُ (٢٠٦)

  • مسلم
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 11:20

    وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون.

    بما أنك تجل الواحد القهار فلا تكتب و لا تقل إلا ما يرضيه جل وعلا و لا تأخذك العزة بالإثم. و الله تبارك و تعالى يريد منا نحن المسلمين التوبة جميعا لأنه هو التواب الرحيم. يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور.
    رب اغفر وارحم و أنت خير الراحمين.

  • Ahmed
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 11:23

    ما شاء الله
    البارحة دعوت أمك وأختك للزنا……واليوم تتهمه بإنتمائه للقاعدة…………….

  • كريم أمين
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 11:30

    تَحِيَّة تقدير للمختار الغزيوي! أُحيِّي فيك جرأتك و شجاعتك،أحيِّي فيك تَرِفُّعكَ عن الشَّتْم و السَّب ونَهْشِ الأعراض -كما فَعلَ مُنَاوِؤُوك، للأسف!- أُحيّي فيك وقوفَك جَلداً صابراً صامداً في وجه موجة التطرُّف و اللاتسامح الجارفة -الَّتي تُذَكِّر كُلَّ قارئ مُتَفَحِّص للتاريخ- بالصُّعود المشؤوم لإيديولوجيا الكراهية و العنف البغيض، إيديولوجيا هتلر وموسوليني، وبعيداً عنَّا في التاريخ الإسلامي "شريعة" الحسن بن الصباح الدَّمَوية! أُحيِّي فيك أيضا فصاحتك و طلاقة لسانك في لغة المتنبي التي يريد المتأسلمون والقومجية أن يجعلوها أصلا تجاريا محتكرا بين أَيْدِيهم! لا، لَسْتُ صديقا شخصيا للمختار، أكتب تحت إسم مستعار! كاتب هذه الكلمات المتواضعة مغربي، علماني فخور بعِلْمانيَّتِه، يؤمن أن الإنسان وُلِد حراًّ و يموتُ حرًّا، ضداّ على "الأخ" بن لادن و "الأخ" حسن البنا، و كذلك على "الرفيق" ستالين و "الدوتشي" و "الفوهرر" السالفَيْ والسَّييئيْ الذِّكر! هكذا تَكَلَّم… الحلاَّج، المعرِّي، فولتير، مونتيسكيو، غاندي…

  • الحسين أبوخالد
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 11:32

    بسم الله الرحمن الرحيم
    .. {ألم يان للذين ءامنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله ؟}ــ الكل يدعي الانتماء للإسلام ، لكن عند الإمتحان تظهر العورات،أليس من قيم وشيم المغاربة أنهم جعلوا شعارهم{ والصلح خير }؟ألم يامر الله تعالى بالدفع باللتي هي أحسن؟أين التسامح الذي يدعو إليه الجميع في تنظيراتهم؟أم أنه تسامح مشبوه؟كيف نفهم قول الشاعر:وظلم ذوي القربى أشد مضاضة..؟إن الذين ينظرون إليكم يا:[ مغاربة البطاقة الوطنية]من خارج مغربكم يضحكون عليكم،عددكم قليل ويعلم الله لو كان عدد المغاربة يفوق المليار!لافرق إذن بين من اتهمهم ذ(الغزيوي)ب ـ غـبـارـ بن لادن كأتباع…وبين من كانواـ ذخاناـ من ضحايا تفجيرات،لله سبحانه وحده حكمها في محكمة قدسية الميزان بعد خلاف الناس في حكمها/فهل يخضع المغاربة ويدعنوا لربهم الذي سلمهم من كثير من الفتن التي ابتلي بها غيرهم؟ويشكروا نعمة الله عليهم؟أم أن التوبة من الذنب تبقى كلاما نظريا جميلا يسعى به المرء إلى خداع الناس ورب الناس؟
    الإعتراف بالذنب فضيلة لمن أسرف على نفسه ورغب في ألا يقنط من رحمة الله الواسعة،فليعتذرذ/المختار للمغاربة ولا تأخذه العزة بجرح المشاعرـ باقي الهضرة حتى !!!

  • عبد الحق
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 11:52

    أعتقد أن الحاجة ماسة اليوم لتطوير النقاش والارتقاء به من مستوى اختزاله في مجرد الصراع بين الحداثيين أو العلمانيين من جهة والإسلاميين من جهة أخرى إلى مستوى الانفتاح على الفكر الإنساني عامة والفلسفي خاصة ، ولعل في ذلك ما يفيدنا كثيرا في الوقوف على أن هذا الصراع حول الحريات الفردية هو صراع بين مذاهب وإيديولوجيات كونية لكنه يراد له اليوم أن يختزل في الصراع بين الإسلام والعلمانية و بمفردات عامية مباشرة .وإن من شأن الانفتاح على اطروحا ت كل من سبينوزا وطوماس هوبس وجون لوك وجون جاك روسو بخصوص إشكال الحق بين الطبيعة والثقافة ، وعلى كل من سارتر وسيمون دوبوفوار وفرويد وجيرفينيون بخصوص إشكال الإنسان بين الحرية والحتمية . من شأن الانفتاح على هؤلاء أن ينير طريقنا ويبدد الكثير من أوهامنا . فهل نحن فاعلون؟

  • ALMOKHTAR LAGHZIOUI
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 11:55

    bon courage et merci de rendre public cette question de la sexualité. Merci d'avoir eu le courage de rompre avec notre hypocrisie et réclamer haut et fort le droit du marocain de disposer de son corps comme il l'entend. Merci de parler au noms de ces millions d'amoureux qui vivent leur amour en cachette, loin des yeux traditionalistes du makhzen et ses nouveaux alliés, les islamistes

  • بنحمو
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 11:56

    بكل رزانة أجبت كل من طعن في إسلامك الذي رضعته من تدي أمك, وتربيت على سماع قراءة المرحومين الناصري و ابن موسى, و ليس قرأة البشتوك أو أصحاب البترودولار. كنت صريحا في ردك على عابدي بنلادن, أصحاب التكفير و التقتيل. لقد رميت بكرة إلى المجتمع و عليه أن يلعب بطريقته التي يراها صائبة.

    "سالينا الهضرة", أو لي تيعجبو التلواك, هذاك صوقه و تلك حريته, نحن أحرار و لا نحب أن تكمم الأفواه.

  • منيرة فارس
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 11:58

    الى الابن البار بهذا البلد.
    شكرا لهذا المقال الهادف.
    لا يسعني الا ان اقول انه لا حياة لمن تنادي.
    صم، بكم، لا يفقهون…..
    لهم دينهم ولنا دين.
    الله يحفضك.

  • ben
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 12:14

    est ce que t as grand mere qui mettait jelaba et niqab venait d'afghanistan ?
    tu es qu une marionette et le fait qu on te donne la parole prouve que t es un lache , le vrai marocain a deja dit son mot et heuresement sur youtube et maintenant je te dis
    bismi lah rahman rahim
    هَا أَنْتُمْ أُولَاءِ تُحِبُّونَهُمْ وَلَا يُحِبُّونَكُمْ وَتُؤْمِنُونَ بِالْكِتَابِ كُلِّهِ وَإِذَا لَقُوكُمْ قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا عَضُّوا عَلَيْكُمُ الْأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ ۚ قُلْ مُوتُوا بِغَيْظِكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ
    بِذَاتِ الصُّدُورِ ﴿١١٩﴾

    publi hespress

  • بسام
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 12:27

    الحرية كانت و لا تزال قيمة مطلقة لا تقيد ولا تحبس، ليس لها مكان لا تعيش سوى في الخواطر و في الأحلام، أحلام اليقضة لا النيام سنحلم، لن نقتل أو نخرب، لن نَكره أو نُكره سنحلم فقط، سنتشبت بأحلامنا و نحلق برفقتها، وليأتوا لمحاسبة هذه الأحلام و ليقتصوا منها إذا إستطاعوا الإمساك بها.
    هي ليست سهلة المنال، لا يدركها سوى الحالم المحب لهذه الحياة أولا لكي يحب ما بعدها في الممات.
    معاك آسي المختار

  • الله يستهزئ بهم
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 12:32

    قوله تعالى : ( وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزئون الله يستهزئ بهم ويمدهم في طغيانهم يعمهون )

    والعمه: مثل العمى إلا أن العمى عام في البصر والرأي والعمه في الرأي خاصة ، وهو التردد والتحير لا يدري أين يتوجه .
    قوله تعالى : ( ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق وأنتم تعلمون )

  • أمالو
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 13:02

    "" نحن جئنا فرضعناه منذ الصغر من أثداء الحرائر اللائي ربيننا ""
    لذلك وجب عليك الاعتذار للحرائر ، ودعك من غبار ومن قصص الرعب والتخويف ، المغاربة يعرفون كل شيء ويتطلعون إلى ذوي العقول النيرة المحبة للبلاد والعباد .
    ليعتبر الانسان/الصحفي الذي يتكلم بعشوائية غير لائقة .
    الصحافي الناجح هو من يختار حروفه وكلامته لتنير العقول وتفتح القلوب فيكبر في العقول والقلوب .
    هداك الله وإيانا .
    شكرا لهسبريس .

  • أبو فهد
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 13:02

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الصراع بين الحق والباطل والكفر والإيمان صراع دائم منذ بدء البشرية، والكيد للإيمان وأهله والمكر بهم عظيم ومستمر دائم حذرنا الله منه بقوله :{وَقَدْ مَكَرُواْ مَكْرَهُمْ وَعِندَ اللّهِ مَكْرُهُمْ وَإِن كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ } إبراهيم(46)

  • صخر بن حرب
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 13:04

    أولا أحيي هذا المنبر الإعلامي على فتح النقاش بين أطياف الشعب لتحرير العبيد وتطهير البلد من كل خبيت
    عودا على هذا الخطاب البطولي الذي يذكرنا باعتراض ابليس على رب العالمين حين أمره بالسجود لآدم اذ قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين
    فكل من تكبر على الحق بعدما علمه واستيقنه قلبه فهو من جنس ابليس ورسولنا صلى الله عليه وسلم
    يقول :لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر
    لن أكرر ما كتب لكن أذكر الكاتب بأن مقالته هي هروب من الحق وعدم رجولة لكونه بدل ان يعتذر للشعب المغربي المسلم الغيور والتائب من الذنب كمن لا ذنب له كما قال الحبيب,حول المعركة لبن لادن والمشرق ظانا انه بذلك سيغير من حقيقة قوله الذي عراه أمام العالم وأين أنت من الله الذي تخادعه وتلبس التهم بمن أنكر عليك .ان كنت شجاعا حقا ومسلم حقا وصدقا فقل تبت الى الله وانا مقر بذنبي وما صدر مني زلة لسان انا مقر بها ولن أعود لما قلت,هكذا تكون الشجاعة لا بالإلتواء ومحاولة الهروب وترك الغبار وراءك لكي يتهم غيرك ويسجن غيرك مضى زمن شريتها لمهم دابا عصر الانترنيت يلقمك من شواربك الى ما رجعتيش للرشد والله يرد بيك وبمثالك من مدعي الاباح

  • م.م
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 13:04

    كلام حق أريد به باطل
    فمتى كنت تستعمل هذه اللغة ….
    دعني اقل لك:
    شيخنا النهاري لا يؤثر فينا بالكلام فقط
    فالقلوب تخاطب القلوب
    .
    .
    .
    .
    الله يهديك يا اخي ويهدي الامة

  • مغربية أصيلة
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 13:07

    كلام جميل لانه فضفاض لايسمن و لايغني من جوع .. كلام مجرد و ليس ملموسا .. سهل على اي واحد ان يبدأ بإنشاء مثل هذا الكلام و أفضل منه .. و ماهو محاولة يائسة لاستمالة الشعب المغربي الذي طعنته في الظهر أمانم الملأ على فضائية تبيع فيها شرف اخواتك و امهاتك المغربيات للعلن و تهين سمعتهن و شرفهن و أنت تقول جاهرا بأن "ذلك موجود و لاداعي للنفاق" … يعني انا و غيري من الشريفات في بلدنا الحبيب نزني و ننكر إذن؟؟؟؟!!! هذا ماتقوله أمام الملأ؟؟ و هذا ماترضاه؟؟ تشككني في شرفي انا و في مبادئي ؟؟؟ حسبي الله و نعم الوكيل فيك… إن كان ذلك باسم الحريات فقد اعتديت علينا و على حريتنا بشتمنا و غهانتنا علنا في الفضائية .. إن كان ذلك باسم الدين الذي جئت الآن تحتمي به في مقالك هذا فذلك رمي للمحصنات وبهتان عظيم لإذ لا حق لك تتهم أحد يمارس بالفاحشة إلا اذا كان عندك شهود. مقالك هذا لن ينسينا ماقلته عن شرفنا و كيف شوهت سمعتنا لانك لم تبين انك تراجعت عنه و مادمت لم تعتذر لنا كمغاربة و للنساء المغربيات خاصة فلامعنى لمقالك هذا …

  • ALIWA
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 13:07

    قال الحسن الثاني رحمه الله" إذا كان المقصود بالحداثة القضاء على مفهوم الأسرة. وعلى روح الواجب إزاء الأسرة، والسماح بالمعاشرة الحرة بين الرجل والمرأة، والإباحية في طريقة اللباس مما يخدش مشاعر الناس، إذا كان هذا هو المقصود بالحداثة، إني أفضل أن يعتبر المغرب بلدا يعيش في عهد القرون الوسطى، على ألا يكون حديثا".

    الحسن الثاني، ذاكرة ملك، ص:147
    ماردك على هذا الكلام

  • الام والاخت...
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 13:10

    يا استاذ يا من توهم نفسك انك اصبت.ادعوك وانا مشفقة عليك ويحز في ما اوصلوك اليه.لو تركت الامور على حالها وركزت اهتماماتك على المواضيع الجادة على سبيل المثال :البطالة,الفقر,الصحة ,التعليم…,استدعاء مسؤلين في المجال وكذا البحث والتنقيب في اسباب تقدم البلدان المزدهرة اقتصاديا وعلميا…لكان احسن وصدقني لكنت تركت انطباعات حسنة و حميدة في نفوس كل فئات الشعب المغربي.فرغم كل الضروف فهو شعب عاقل محنك وذو خبرة بالفطرة.
    ولكن وما ناسف له لك اختيار طريق صعب وشائك, نعم بهذا الفعل صنعت اسما يمقته كل مغربي يعرف المعنى الحقيقي للحرية في الاسلام ,وحققت شهرة لا تحسد عليها.
    واخيرا اذاا رادت استدراك ما فاتك ,عليك اولا وقبل كل شيئ الاعتذار لوالدتك المحترمة,واختك العفيفة ,لوكنت مكانهما لطالبت بنفس الشئ .(قياس الخير,والله يسترنا).الحمد لله اللذي رزقني بزوج يقدر اخلاصي له, وابن بار بي ,واخ يعتز بمحافظتي على ديني.
    عليك يا اخ الغزيوي قراءة القران الكريم كله وانصحك بمراجعة :سورة النور والنساء,سورة التوبة,وسورة القصص.

  • الحسن
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 13:12

    موضوع ضعيف دون اتجاه حقيقي

    لم افهم شئء من كلامك تقول انك تعبد الله هذا لو اظهرت على حقيقة ما تقول
    هل هناك اله اخر يقر الزنا انت تعبده ان كان كذلك فكلامك على صواب اما نحن لنا رب نعبده لا يقر الفاحشة في الذين امنوا ولا في اهليهم

    اذا لمن تنتمي يا ولدي

    الاسلوب حين يكون مغلوط الفهم يكون ضعيف ولو وظفت فيه كل ما تملكه من
    خبرة

    ولا اظن انك ذا خبرة ما لم تفرق بين الفاحشة والطهر والعفيفة

  • FOUAD
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 13:14

    لست من الذين يكرهون الحياة و ملذاتها
    لست ممن يفتون بقتل الناس لافكارهم
    لست عابسا و لا مقضب الجبين بل مبتسم الثغر بشوش المحيى
    امزح و أمرح و آكل البسطيلة و إن استطعت "الكافيار" و أتزوج النساء
    أحب الثوب الجميل و الأثاث الجميل و المنزل الجميل
    أحب الترويح عن النفس و السياحة و ركوب الخيل و السيارات الأنيقة
    لست محتكرا للدين فهو للجميع
    أحب الجمال و الله جميل يحب الجمال
    لكني أكره من كل قلبي
    أكره أن يصفعني الغزيوي على الخد الأيمن و أمد له الخد الأيسر
    أكره أستاذية "الجهال" و تطاول "البسطاء" و وعظ "المنحرفين" و استقامة أهل "علاقة حميمية" عبارة كررها صاحبنا حتى استحيت
    أكره دكتاتورية الأقلية التي تريد زرع الفتنة بين أبناء الوطن
    أكره أدعياء الحرية الذين يستعملون كل المصطلحات لنعت خصومهم فإذا جاء الرد "ولولوا"
    أكره المتطفلين عباد البطون و الفروج الذين يريدون أن "يعلمونا" ما نفعل و نترك من ديننا
    أكره "المتخلفين" الذين يحصرون الحرية في ما بين "الفخذين"
    كنت سأجد لك بعض العذر لو كنت من أصحاب lycée Lyotey ou Descartes
    Mon salam à mon mouslim pays

  • hfid
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 13:15

    ايها الهسبريسيون والهسبريسيات احدروا هدا المقال العاطفي
    اقرؤوا بين السطور وثنايا الكلمات
    كلامه يبدوا جميلا ولكنه في الحقيقة الغام
    من قال لك ان المغاربة يؤمنون بالقاعدة هدا الكلام لا يختلف عن اسطورة عيشة قنديشة فبركها العالم الامبريالي بتواطء مع الانظمة المستبدة لشرعنة التدخل الامبريالي في كل مكان
    لمادا هدا التخويف و التهويل ممن تسميهم الخوارج الجدد. نحن المغاربة لا نرى كل هدا الخطر بل راينا الخطر نمك. هم يدعون الى الحياة وانتم تدعون الى الموت.اليس ما تدعون اليه من الحرية الجنسية قتل للنفس والنخوة وتهاوي الانسان الى الحيوانية
    انت تحاول زعزعتنا ولن يكون لك دالك
    انت تحاول ان تجر كل المغاربة اليك ولن يكون لك دالك
    عد الى الفطرة وستجد نفسك بين الاحضان

  • واتقوا يوما ترجعونفيه الىالله
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 13:16

    " تريدون احتكار الدين، ولن نتركه لكم. نحن جئنا فرضعناه منذ الصغر من أثداء الحرائر اللائي ربيننا "

    أترضى الزنا و الفاحشة في الحرائر اللائي ربينك …
    نعم الابن البار أنت يا لغزيوي

  • اخاف الله
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 13:23

    انا لا اعرف لمادا هدا الجدل ؟؟
    انت قلت ان البنت و الولد يجب ان يمارسا حريتهما في جسدهما والله يقول . كونوا عبادا لي … واجتنبوا الفواحش ما ظهر منها و ما بطن ….
    و الشيخ قال حكم من يرضى الفاحشة في اهله
    فلمادا ترتعد من كلام الشيخ ولا تخاف الله الدي هو قادر على ان يخسف بك الارض
    انا امي,….زرك zrag nul
    اعطيني اية تحت على ان يمارس الانسان حريته خارج احكام الله

  • riffi adori
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 13:26

    إذا كان المقصود بالحداثة القضاء على مفهوم الأسرة. وعلى روح الواجب إزاء الأسرة، والسماح بالمعاشرة الحرة بين الرجل والمرأة، والإباحية في طريقة اللباس مما يخدش مشاعر الناس، إذا كان هذا هو المقصود بالحداثة، فإني أفضل أن يعتبر المغرب بلدا يعيش في عهد القرون الوسطى، على أن يكون حديثا".

    الحسن الثاني، ذاكرة ملك، ص:147

  • soltan2x
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 13:29

    *غازات بوش
    تريد الهاء الناس بشيئ اخر وتخرج موضوع الحوار والمناقشة عن سياقهما الاصلي.
    الضجة اثرتها عندما سمعت احدهم يقول اتقتلوا من لا غيرة له. وهذاكلام عام ليس موجها بالاصبع او "التليكومند "بل هو موجه الى الكل سواء اكان مسلما متدينا او ملحدا تحت جبة مسلم .
    ان ما دعوت اليه بصريح القول اسرتك الصغيرة ومن خلا لها اسرتك الكبيرة
    هو زنا .والله حرمه في القران الذي -استغرب – استشهادك ببعض اياته وكانه كلام بشر.(( ولا تقربوا الزنا انه كان فاحشة وساء سبيلا)) وعقوبته صريحة كذلك.((والزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة….)).
    (( تلك حدود الله فلا تعتدوها ومن يتعد حدود الله فأولئك هم الظالمون ))
    وليست حدودا شرعها فلان او هيئة او جمعية….ولشناعة جربمة الزنا وخطر تفشيه في المجتع دافع الله على النساء المحصنات الغافلات (إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) سورة النور.
    اراك اخي قد تماديت واخذتك العزة بالاثم. فاستعفر الله ربك.ولا تكن معول هدم في ايدي من يتسترون تحت جلباب الاسلام الحداثي.

  • ابو سارة
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 13:32

    المدنبون تلاتة اصناف صنف يرتك الدنب مستترإ كارها لهدا الدنب
    صنف اخر يدنب دون ان يستتر
    صنف اخر يدنب ويشجع على الدنب ويدافع عنه
    فايهم اخطر في نظرك اسي الغزيوي
    الكل يعلم انكم معشر العلمانين تعلمون ان الاسلام دين الحق وشرعه عين الحق
    قال تعالى (إنهم لايكدبونك ولكن الكافرين باية الله يجحدون)

  • سعيد
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 13:32

    هل من السلام أن تقر الزنا في أهلك أي دين هذا ؟؟ حتى كفار قريش لم نسمع بأنهم استباحوا بناتهم وأمهاتهم للرذيلة .. لأول مرة أسمع شخص يقول إنه لا يرى بأسا من زنا أمه وأخته بشرط رضاهن عن ذلك أعوذ بالله … صراحة أتمنى من هيسبريس أن تحاور أم وأخت هذا الشخص لنعلم رأيهما في الأمر

  • ابوزينب
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 13:36

    واشتي الزيار آش كيدير ؟
    الحمد لله الآن اسي المختار حنا معاك، غير زيد اسيدي ابحث في الدين وراجع غير داك الكلام اللي قلت، واعتذر للمغابرة انك لم تكن تقصد ما تأول في قولك
    ان المغاربة اخوة كيفما كان الحال، انا مستهدفون سواء اسلاميين أو علمانيين أو تقدميين أو من اهل البوادي لمن هؤلاء ولا من أولائك
    جعلونا نتصارع في خلافات وباعوا وآخرون اشتروا البلاد: اين الصويرة؟ اين مراكش؟ اين الساحل الأطلسي ؟ لنأكل بعضنا البعض، وعندما نتعب ونجلس لنسترح لنكن متيقنين لن نجد التراب الذي سنستريح عليه سيكون الكل قد بيع
    ياك السيدي الناس كتاكل من بكري رمضان وآخرين يصومون، ياك هناك ناس صانوا انفسهم عن المحارم وصاموا وصلوا وزكوا ، وآخروا لم يفعلوا من ذلك شيئا وكانت الأمور هادئة كل واحد مديها في راسو ومالكم اليوم
    كل واحد يدخل سوق راسو ويحترم شعبو ومقدسات بلادو
    واحمدو الله راكم في المغرب

  • مرجان
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 13:41

    باسم الواحد الاحد الرحمان الرحيم الغفار الغفور اسالك يا غزيوي ان تكف عن استفزازك لاخوانك المسلمون كفا كفا كفا قذحا وشتما انهم مسلمون ولو افترضنا جدلا انهم اخطؤوا بحقك فانتم معشر العلمانيين مع فتح العين تريدون ان تكن كلمتكم هي العليا وتناسيتم ان كلمة الله الذي تعبده هي العليا ان جورج بوش الابن ضغط بكل قواه لتحريف بعض الايات القرانية لا تناسب هواه الصهيوني فوجد مقاومة شديدة من جميع الدول المسلمة ففشل مشروعه من فضلكم استفيدوا من اخطاء الاخرين واتركوا الناس تتعبد حسب ما جاء في القران والسنة اقرؤوا جيدا التاريخ الاسلامي لتعرفوا ان العيب ليس في الدين العيب في من نسوا الله فانساهم انفسهم الله يامرنا بالتعارف والحكام المسلمون يغلقون الحدود في وجه اخوانهم المسلمون مثال الجزائر هذا مثال بسيط افهت ان الدين بريء من تصرفات الحاكمين الدين الذي تنتقدوه حرر الانسان ويحرم العنصرية والدولة التي تتباهوا بها usa تشجع العنصرية وتناصر العبودية متال فلسطين اتمنى ان تراجع افكارك وتصبح من العلمانيين مع كسر العين لان الحوار بالعلم والحجة يقنع ويغنينا عن حوار الصم والبكم هذاك الله

  • محتسب
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 13:48

    أيها المحتار ، كل دعوى تحتاج إلى دليل ، فما دليل حبك وعبادتك لله عز وجل ؟؟
    أمن حبك وعبادتك لله أن تدع إلى الزنى وحرية العقيدة وحبس الدين في المساجد كما قلت هنا : ونضع الكلام المقدس الذي أتانا من الله سبحانه وتعالى في المكان اللائق به، في المسجد .؟؟؟؟؟؟؟؟
    أمن حبك لله وعبادتك لله أن تقر الخبث في أهلك وتصبح ديوثا ؟؟؟
    لقد أرعبك حكم القتل وهو لا ينطبق عليك الآن ونسيت أن الحرمان من الجنة معناه دخول النار ؟؟؟ والله الذي لا إلاه إلا هو : ألف قتلة في الدنيا خير ألف مرة من دخول النار فكيف تعقل أيها المحتار ؟؟؟
    أرعبك ذكر القتل ولم يرعبك ذكر النار ؟؟؟؟ عجيب أمرك ؟؟؟؟
    ألا تخاف أن تنطبق عليك الآية :"وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم فحسبه جهنم ولبئس المهاد ".
    اتق الله وتب إليه وارجع عن غيك ، واعتذر عن غسيلك القذر الذي نشرته على الملأ أجمع ، واعلم أنه حتى الرجولة والكرامة تأبى ما قلت ناهيك عن الدين .
    واعجب لوصفك لأمهاتنا بالحرائر فقل لي بربك هل تزني الحرة ؟؟؟؟

  • هشام سكتانة
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 13:53

    قف وقفة صادقة مع نفسك يا مختار واسأل الله أن يوفقك للصواب.أقول لك أن الاسلام له ضوابط وشروط.فقد أجمع علماء الاسلام أن من استحل حراما فقد خرج من دائرة أهل السنة والجماعة جملة وتفصيلا.وأنت استحللت الزنا وهو من المعروف من الدين بالضرورة أنه حرام.فارجع الى ربك لأنه لا يرضى لك هدا القول.

  • أحمد
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 13:53

    أولا أخي غزيوي نحنلا نكفرك وأت واحد فكيف سمحت لنفسك أن تصفنا بالنفاق ونحن مجتمع وأرف أنت تعرف أن النفاق أشد من الكفر.

  • أبو بدر
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 13:54

    الدليل الذي يؤيد كلامك على أنكم جوقة الأخباث مسلمون عاضون على السنة بالنواجد هو ما يلي :
    أنكم استهزأتم بالنقاب واللحية
    استهزأتم برمضان وعيد الأضحى
    استهزأتم بالعلماء وحرضتم عليهم
    تحاربون العفة والطهر والعذرية وتؤيدون ما دون ذلك ولا تؤلون جهدا في ذلك
    تهللون وتزغردون كلما وقع مصاب بمسلمين كاعتقال الأبرياء بالجملة والزج بهم في السجون لعشرات السنين في المقابل تقفون لجانب كل الشواذ والديوثيون والمنحرفون وتنظرون لهم وتتفننون
    أسامة بن لادن قضى على يد قائدة الحملة الصليبية العصرية أمريكا إذن فهو شهيد نحسبه والله حسيبه . جهاده وخططه لم يوافقه عيها كل أهل العلم والمسلمين وهناك من استنكر بعضها . لكن الأغلبية الساحقة من الشعب المسلم المقدر عدده بالمليار ونصف متعاطفون معه رغم استنكارهم لبعض خططه. أما أنت بعد وقوعك في الدياثة فالله أعلم ما تلقاه يوميا من نظرات وكلام الناس في الطرقات وما ستؤول له حالتك النفسية . على أقل تقدير ستقضي بقية حياتك بين المصحات النفسية. وهذه نتيجة حربك على دين الإسلام .
    حزر فزر من انتقم منك بلسانك ؟؟؟
    (الله جل في علاه)

  • امريبض
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 13:58

    أينما حل الاسلاميون حل به الخراب و الدمار:
    مالي حاليا يخربون قبور الاولياء.
    افغانستان أحرقوا و أعدموا النساء و قتلوا أسد خيبر " احمد شاه مسعود".
    السودان قسموا البلاد و البشير ما زال يحكم منذ 23 عاما.
    الشيشان خربت و ضمتها روسيا بصفة نهائية.
    مصر اليوم أدخلها الاخوان في أزمة دستورية.
    تونس تحاكم اعلامييها مثل ما كان يفعله بن علي.
    المغرب بدأ فيه الاسلاميون بالتكفير و فتاوي القتل بعد تنسمهم للديموقراطية التي يعيشون فيها الآن.
    في ايران لا تتحدث الا عن "ديموقراطية" اصحاب العمائم من آيات الله.
    في الخليج ما زالوا في صراع هل يحق للمرأة سياقة السيارة ام لا.
    الاستثناء هو تركيا، لماذا؟ لأن الاسلاميون فيها يحكمون في ظل العلمانية التي تحميهم .

  • douhou
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 14:04

    من يرضى لأمه ولأخته ولبنته أن تمارس الجنس خارج إطار الزواج ليس له الحق في الظهور والكلام بين الناس.

  • اطلســــــــــــــي
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 14:10

    باحثة أمريكية تحصل على الدكتوراه في دراسة عن شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب وتؤكد:أساتذتي حذروني من البحث في فكر هذه الدعوة!
    وجدت الاعتدال والعقلانية والعمل العلمي المؤصل في ثروة ابن عبدالوهاب العلمية،عملان علميان مغلوطان ومليئان بالكذب هما مرجعية الغرب عن فكر الشيخ ابن عبدالوهاب،لقد قالوا لي: إن " رسالة التوحيد " لابن عبدالوهاب بيان حرب!خصوم الشيخ وراء تلك الصورة المشوهة عنه وعن أتباعه وهم للأسف مصادر كل المعلومات عنه،حركات التطرف والإرهاب حاولت تزوير المعلومات وتحريفها في النقل عن هؤلاء العلماء ولكن الحقيقة تتضح يوما بعد آخر،جميع المنتسبين لدعوة ابن عبدالوهاب يدينون أعمال الإرهاب التي ارتكبت باسم الإسلام,,,,حصلت الباحثة الأمريكية (نت) مؤخرا على الدكتوراه من جامعة جورج تاون بعدما ناقشت في موضوع رسالتها دراسة حول السيرة الفكرية لشيخ الإسلام الإمام محمد بن عبدالوهاب ـ رحمه الله ـ أبرز قادة الفكر الإسلامي في القرن الثامن عشر، ونجحت الباحثة في تسجيل الرسالة بجامعة جورج تاون، هذه إمراة من الغربية يا {سي الغزيوي} فماذا قدمت انت للاسلام إلا الطعن فيه و الضرب تحت الحزام للنيل منه باسم الحرية

  • aouni
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 14:14

    ان هؤلاء لايحبون من يقولتهم الحق.انظروا الى شوارعكم قراكم بواديكم جبالكم مادا يجري فيها اهدا هو الاسلام.ما قاله الاخ حقيقة واقعية.من هؤلاء المتبرجات اليس اخواتكم وامهاتكم… من التبرج الى …………انامعك ايها الكاتب.

  • محمد من قلعة السراغنة
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 14:26

    السلام عليكم
    الى كاتب المقال,
    أقسم بالله العظيم لقد اقشعر بدني لكلامك " وجهك قاسح و سنطيحة هي عندك" اعلم يا من نعت المغاربة بعبادة غبار بن لادن انهم بزاف عليك على الاقل لا يرضون لامهاتهم و اخواتهم ممارسة الجنس خارج مؤسسة الزواج,ما استفزني هو انك تواجه 99% من المغاربة وكما يعلم الجميع انه من المستحيل ان يتساهل اي مغربي مع من يمس دينه او وطنه.في الاخير اسمع يا هذا اما ان تحترم هذا الشعب الطيب المتسامح الذكي او ارحل الى احدى الدول الاوروبية لممارسة شدودك الفكري الذي لا يتناسب و ديننا الحنيف,هناك اسلام واحد اسلام لا يفصل حسب المقاس الذي يريده كاتب المقال هذا,و اذا لم تستحي فاصنع ما شئت و سالينا الهضرة.

  • متتبع و مصلح
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 14:28

    لا تبحثوا على النجومية
    على حساب الاخرين فالمختار لم يدع الى زنى احد،نقولها باختصار لتحريك ضمائركم لان الدين لا يحب الظلم وتقويل الاخر ما لم يقل

  • طاحت عليه التفاحة
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 14:29

    الحمد لله انك تعبد الله. ادا كنت تؤمن بالله فلا تعصه .

  • moslim
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 14:29

    ذا كان المقصود بالحداثة القضاء على مفهوم الأسرة. وعلى روح الواجب إزاء الأسرة، والسماح بالمعاشرة الحرة بين الرجل والمرأة، والإباحية في طريقة اللباس مما يخدش مشاعر الناس، إذا كان هذا هو المقصود بالحداثة، فإني أفضل أن يعتبر المغرب بلدا يعيش في عهد القرون الوسطى، على ألا يكون حديثا".

    الحسن الثاني، ذاكرة ملك، ص:147

  • Tarik
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 14:30

    مقال فيه تناقض ويلتوي على بعض الحقائق كما انه لا يدخل في التحليل السوي للمشكل………….انه الغبن ومافعله بك المعلقين الاحرار هو من دفعك لتخرج علينا بمقالك هذا. ! 4/10.
    ان كنت تعبد الواحد القهار فهو ربنا وربك ولكنه سبحانه وتعالى لعن كل من نشر الخبث والرذيلة….او انك هجرة القران مدة انستك مافيه !! او تقرا مما لانقرا!!!?? والاحتمال الثالت فانت تعرفه.
    والله ان اراك في ضلال مبين وامرك عجيب وغريب!!!! راجع نفسك وعقيدتك وستغفرالله وان كنت رجل ذو مبدئ فعتذر!. الله يهديك

  • ببي
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 14:31

    عساك تكون تائبا لله منيبا اليه وتذكر قوله عز وجل "ان المنافقين في الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا".

  • صاحب الظل
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 14:32

    انت يا من يدعي التسامح و الاختلاف في الراي .. تصف من يغار على دينه وعرضه بالمتشدد .. و ادا كان كل من يقول كلمة حق و يعتز بدينه هو غبار بن لادن فانني اصنفكم بديهيا بغبار قوم لوط .. اشباه الرجال و المخنثين .. ادا كان من الحرية و الديمقراطية التي تتشدقون بها ان يخرج المرء عن مسلمات توافق عليها المجتمع فتبا لها من حرية .. تلك الحرية التي تتجاوز نفسها .. خطابكم خشبي متجاوز وللانه من البلادة الفكرية ان نعزف على وتر الدين ووصف الاخرين بالمتزمتين و اعداء الحرية للان المغاربة اذكياء.. في حين ان واقعكم الدي لا يرتفع يغري بالسخرية .. للاننا نجد انفسنا امام شردمة من الاقلام المأجورة تحارب طواحن الهواء وتخلق ضجة اخالها ..زوابع في فنجان .. انه النبوغ المغربي داك الدي يقصي غيره واصفا اياه بالرجعي و الظلامي و يبكي على مدبح الحرية .. اليوم نحتاج الى نقاش حضاري بعيدا عن خدمة اجندة خاريجية .. نقاش لا يفضي بنا الى الافلاس الاخلاقي .. ختاما **

    وإن عناء أن تفهم جاهلا ………….. فيحسب جهلا أنه منك أفهم
    متى يبلغ البنيان يوما تمامه ……… إذا كنت تبنيه وغيرك يهدم

    وكل حرية و انتم !
    انشري يا هسبريس

  • محتسب
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 14:39

    أيه المحتار ماذا ستفعل بهذه الآية :{ فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما }
    وهذه : الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين.
    وهذه : وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ
    وهذه: ( الزَّانِي لَا يَنْكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنْكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ )
    وهذه :وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ * وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ * وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ .

  • mohamed bennani
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 14:52

    السلام عليكم ورحمة الله اقول لاخواني القراء عن ما يريد قوله هدا الزنديق كانه لم يقل شيء للعالم الاسلامي اجمع بانه يرضى الزنا لامه واخته وبنته وغير دلك من الكلام ويريد ان يقول لنا باننا لا نفهم في لاسلام شيء ونحن ضلاميون ندعوا الى الفتل وغير دلك كما يقول المتل في يديه و يحلف عليها فيا لك من منافق فبدل ان تتوب الى الله اخدتك العزة بالاثم والغرور لتستنجد بالفساق مثلك وهم قلة الله يهديكم جميعا ونحن على ابواب شهر فضيل

  • mohamed
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 14:54

    من اعجبه المقال فليتهم نفسه و ليتق الله في دينه فإنه شعبة من شعب النفاق

  • محمد غيور
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 14:54

    زن كلامك قبل النطق به ياجاهل. الإسلام لن يموت أبدا إلى قيام الساعة….

  • مولاي هشام الادريسي العلوي
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 14:59

    تريد ان تظهر لنا بانك مسلم ولواستحللت الزنا وكل مقالاتك عن العلاقات الحميمية والجنسية لو اعترفت واعتذرت واستغفرت لكان خيرا لك ولكن مادمت على موقفك فلاتخاطب منا احدا واذا كتبت مقالا فاكتبه للشواذ والديوثين مثلك لان المغاربة اشرف وارفع من ان يستمعوا لك
    ترى كيف كان رد امك واختك وابنتك وزوجتك وهل فعلا لديك عائلة لان هذا السؤال حير المغاربة
    لايفوتن ان اذكرك باننا نختلف مع بن لادن في منهجه لكنه ليس ديوثا مثلك

  • youssef
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 15:01

    هناك «حقيقة» خلف كل ستار..

    ..يقولون بأفواههم ما ليس فى قلوبهم والله أعلم بما يكتمون ..آل عمران 167

    صحافة الغزوي ,صحافة الخداع والاستخفاف بعقول القراء،، هذا الصنف من الصحافة يحتقر القارئ ويتعامل معه بسذاجة عندما يقدم له منتوج إعلامي لا يرقى بأن يكون في مستوى الفكر الناضج،، هي بكل بساطة صحافة المتملقين،، هي صحافة من يستجدي غيره طمعا في المجد والعلا ببيع الضمير والتنصل من الأخلاق والقيم..

    درجة تأثير هذا النوع من صحافي على مواقف أي شخص يرجع بالدرجة الأولى لثقافته وحمولته الفكرية وما يؤمن به من مبادئ وقيم،، فالإنسان العاقل الواعي لا تجرفه ثيارات الكذب والبهتان والافتراء مهما حملت في طياتها من زخرفة إعلامية..

    لا ألتمس أي عذر للصحفي الذي يبيع شرف هذه المهنة النبيلة لكي يصبح بقلمه مِعول هدم وتخريب لعقول الشباب واليافعين،، فسلاحه هذا كفيل بتشكيل نمط العقلية الفارغة واللاهتة وراء المنفعة الشخصية ولو على حساب غيرها ومبادئها في سبيل الوصول إلى ما تطمح إليه.. فالأقلام الصحفية التي تتخذ الخداع والمراوغة منهجا لها في خطها الإعلامي لا تختلف عن المجرمين الذين يفتكون بالناس بل هي أشد فتكا من هؤلاء.

  • fatna
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 15:08

    تقول المختار : "ونفهم المساحات الكبرى التي تركها لنا ربنا ونبينا صلى الله عليه وسلم من أجل الاجتهاد، ثم الاجتهاد، ثم الاجتهاد، لأن الإسلام أتى إلى أناس بعقلهم، يعرفون معنى التفكير، عكسكم أنتم تماما، يامن لاتعرفون إلا التكفير"
    وأقول لك : باركة عليك من الاجتهادا؟ وهل الإنحلال الذي وصلنا إليه إلا بسبب إجتهاد أمثالك و تفصيلهم للدين على مقاساتهم الخاصة ؟ أنا أم لطفلين و أقول لأم الغزيوي ، يحسن عوانك!

  • Marocain
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 15:12

    سبحان الله،أمس تحلل ما حرم الله.
    و اليوم تستشهد بكلام الله.
    الله يعطينا وجهك.
    وأخيرا أقول لك إن لم تستحيي فافعل ماشئث.

  • komikon
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 15:16

    كما قلت نحن لنا اب واحد وهو بن لادن… فهل ترضى ان يكون لك و لابناءك اكتر من اب واحد ودالك بسب الحرية الجنسية ؟ اتق الله وحاول ان تعتدر من امك واختك..

  • casawi
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 15:17

    وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ * وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ * وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ .

  • مغربي أمازيغي مسلم
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 15:19

    الشيخ عبد الله النهاري تكلم غيرة على دينه و أعراض المسلمات ..
    فما بالك لا تغار على زوجتك و ابنتك و أمك …

  • مغربي بسيط جدا
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 15:21

    ــــ ـــ البيــــــــــــــان ـــ ـــــ

    السي الغزيوي، أسلوب جميل، والله أعترف لك بهذا، ولولا أنك لم تكن على رأس جريدة رديئة مثل "الأحداث" لكنت قادرا على أن تسلك درب رجال أمثال رشيد نيني. ولكن للأسف !
    لقد خسرت نفسك يوم وضعت المغاربة في سلة واحدة…
    لقد خسرت نفسك يوم دعوت للحرية الجنسية وقللت من شأن عرض أمك وأختك وابنتك…
    لقد خسرت نفسك يوم حاربت القيم الأخلاقية التي وإن لم يطبقها أو يحترمها البعض فجل المسلمين المغاربة يقدسونها…
    لقد خسرت الرأي العام يوم نصبت نفسك خصما للشيخ الفاضل عبد الله نهاري وكل دعاة الحق والفضيلة…
    لقد خسرت الشعب يوم قلت بأنه لا يفهم ولا يفقه واتهمته بالنفاق وأكثر من ذلك دفعتك قلة أدبك إلى القول في ظهورك الثاني على الميادين : "سأكرر، فالتكرار يعلم …". أعزك الله !
    نصيحة من شخص بسيط يريد لك الخير : لكي تكون في مستوى المرجعية الإسلامية التي تحيل عليها أجزاء من مقالك، اعتذر للمغاربة وللشيخ عبد الله نهاري ولكل من خدشت غيرته على بلده ودينه وعرض أخواته وأمهاته وبناته.
    اعتذر، وآنذاك تربح نفسك والشعب المغربي… ثم استقل من الأحداث واجعل لنفسك مسارا حقيقيا.

  • ghost
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 15:25

    السلام عليكم و بعد ما دمت تعرف الاسلام جيدا لمادا لا تطبقه بن لادن كان يجاهد بعيدا عن بلده لكنك تجاهد في نشر الرديلة في بلدك و تشويه صورتها في العالم هدا ما لا نرضاه لبلدنا الحبيب المغرب و نحن ندعوك لتطبيق الاسلام في حياتك حتى تشعر بوخز في ضميرك بما تفوح به من فمك و اهم شيء ندعو به هو ان كل انسان في في هده الارض سواء كنت انا او انت او غيرنا يجب عليه ان يبدأ بأصلاح نفسه اولا قبل أن يفكر في أصلاح غيره او مجتمعه لان عينك الان ترى الفنادق و أن اصلحتها سترى المساجد و هدا مثال بسيط.

  • منير
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 15:57

    قرات جميع التعليقات ورايت فيها ظلم كبير لشخص مغربي حر.اتهمتموه بكلام لم يقله في اسرته حيث حرفتم قصده وظهر شيخ وافتى بقتله.اهدا هو اسلامكم.سيروا الله ياخد فيكم الحق.ودكر فانما انت مدكر لست عليهم بمسيطر.

  • BenLadeN--
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 16:06

    فــــــي احد ايات الله يقول لنا الا نقرب الزنـــى و الفاحشة……..
    ما نراه هنــــا هو محـــــاولة احــد "الفاشلين" يحاول تحدي اوامر الله تعالى.
    قول الله تعالـــــــــــــــــى لا جدال فيـــــه حتـــــى ولو كانت هده البلاد تعم فيها حرية الرايو التعبير و … و ….. و …… .
    و اختك ولا منعرف اش كتجيك كتقود شي حكرة قالو سميتها ما صيمينش ههههههههه, كضحكوا غير على ريوسكم فرمضان السكيرية براسم كيصومو, ادن نتوما اقل شان منهم, بمعنى : حتـــــــــــــــــــــــــــالة المجتمــــــــــــــــــــــع.
    لــو كانت في يدي السلطة…..كنت ندخلك السجن و تماك يطبقو عليك داكشي لي قلتي على امـــــــــــــــــــــك….
    اسامــــة بن لادن علــــى الاقل ظهـــر مدافعــــا للامــة الاسلامــــية الصامتة…… ايام الحسن التاني رحمه الله مشاة للاسف, دمت في خـــير الله ايها المغرب العظــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيم.

  • kassimi
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 16:10

    مسكين هاد الدري تيقلب على شي طريقة باش يغطي الخطأ ديالو و بغا يستعمل الفزاعة العالمية(القاعدة )

    اذا لم تستحي فاصنع ما شئت

  • Yassine
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 16:15

    تقول : "هذا البلد أعظم من أن يعبد غبار بن لادن. هذا البلد يعبد الواحد القهار، وحده دون من سواه. سيحوا في الأرض، إبحثوا لكم عن بلد آخر، خائف رعديد، يكون قابلا للشعور بالرعب منكم. أما هنا " ياغبار بن لادن" فأنتم لا تخيفون حتى أصغر طفل بيننا."
    أنا أيضا أوجه لك نفس هذا الكلام وا عتينا التيساع أنا ما بو لحية ما بو خمار أن فقط مغربي مسلم أمازيغي
    جاي باغي تورينا إسلام جديد المرة الجاية غادي تدعي النبؤة
    الله العن اللي ماي احشم

  • t h
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 16:22

    كلام حق اريد به با طل تكلم عن نفسك ليس لديك الحق بالتحد ث عن غيرك حفض الله المغرب من بني جلد تك و المفسد ين امثالك. وحفض الله الا سرة العلوية من جميع الشرور.

  • مندهش
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 16:23

    كلام لدغدغة المشاعر ومحاولة اعتذار مبطنة لاتغنيك عن الاعتذار الصريح للمغاربة وقبل ذلك لامك واختك عار عليك اخي الالتواء لايجدي شيئا كيف تمع بين الاسلام وقبول الفجور لامك التي جعل الله الجنة تحت اقدامها ؟ تريد ان تخرجها من الجنة الى البرديل؟ اعجبني هدا الكلام و اعتدر لصاحبه على انني نقلته و اصقته بتدخلي هدا . نعم يريد لامه الفاحشة و يقول نعبد الله هل من يعبد الله يرضى لامه و اخته و زوجته الفاحشة قسما بالله هدا شخص مريض ….

  • arsad
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 16:24

    ياعزيزي المختار اضنك قد قراة كل التعلقات فلم تجد من يمجد مافعلته الاتعلقين اواثلات فهل يعقل لك ان تقوم بتجريح الاغلبة ومادا ستكسب من دالك لمدا سترضا ان تاخدك العزت بالاتم هل تود ان تصبح فرعونا او ابوجهل في الالفية الثالتة اني اسال الله لك التوبة النصوحة فلتكن لك الشجاعة ببيع دنياك مقابل لقاء وجه ربك وكن مع الحق يكن الله معك ورضا بدينك يرضاعليك …

  • asmaa
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 16:31

    كلام رائع لكنك لا تفقه فيه شيء، و تتكلم بصفة الجمع و الجمع يجزم أنك لا تمتله و لا تشرفه حتى مغربيتك ، و إن نطقت فلا تعدو أن تكون رويبضة (
    و كيف قال واحد الاخ وجهك قاسح )
    ……ليتك تفهم أن الشيخ نهاري بزاااف عليك و سالت الهدرة .
    انشري يا هسبريس الله يجازيكم بالخير

  • RACHID
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 16:32

    ا لخوف بدا يزحف الى قلبك اتق الله بدل الخوف من الناس واعتدر لامك ووطنك حتى يطمئن قلبك

  • brahim
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 16:45

    je ne comprends pas comment cet individu ghazzioui peut tolerer que sa soeur ou bien samere puisse pratiquer l'adultaire et dire que je suis un musulman. et cet individu n'a pas le droit de dire au musulman de quiter leur pays c'est a lui de le faire avec les defendeurs de la laicité.

  • مول التقلية بايتة
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 16:51

    نحن مسلمون في دستورنا و عقوبتك هي النفي من البلاد
    لأنك أسأت للأمير و العباد
    و اتهمتنا بالنفاق و الكبت ,كما أنك دعوت أبناءنا و بناتنا إلى الزنا و الفحشاء
    dégages! en Français
    أنشروا يا أهل المصداقية

  • moh
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 17:00

    الأول : أنه تعالى لما هتك ستر المنافقين وفضحهم وكان هتك الستر غير لائق بالرحيم الكريم ، ذكر تعالى ما يجري مجرى العذر في ذلك فقال : ( لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم ) يعني أنه تعالى لا يحب إظهار الفضائح والقبائح إلا في حق من عظم ضرره وكثر مكره وكيده ، فعند ذلك يجوز إظهار فضائحه ، ولهذا قال عليه الصلاة والسلام : اذكروا الفاسق بما فيه كي تحذره الناس وهؤلاء المنافقون قد كان كثر مكرهم وكيدهم وظلمهم في حق المسلمين وعظم ضررهم ، فلهذا المعنى ذكر الله فضائحهم وكشف أسرارهم .

    الثاني : أنه تعالى ذكر في هذه الآية المتقدمة أن هؤلاء المنافقين إذا تابوا وأخلصوا صاروا من المؤمنين ، فيحتمل أنه كان يتوب بعضهم ويخلص في توبته [ ص: 72 ] ثم لا يسلم بعد ذلك من التعيير والذم من بعض المسلمين بسبب ما صدر عنه في الماضي من النفاق ، فبين تعالى في هذه الآية أنه تعالى لا يحب هذه الطريقة ، ولا يرضى بالجهر بالسوء من القول إلا من ظلم نفسه وأقام على نفاقه فإنه لا يكره ذلك

  • Alia
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 17:03

    je suis une femme libre; épanouie;bien dans ma peau;pour votre information je porte pas de voile et je ne suis pas super exigente par rapport aux instructions religieuses. j'ai tenu à préciser ça pour expliquer à ce Monsieur que ce ne sont pas que les salafistes qui n'acceptent pas sa position et ses déclarations. et je vous dis qu'au nom de mes deux filles de bas âges que toute femme dans ce beau pays refuse d'être réduite à son corp et ses reliefs!!!! et que tout homme qui se respecte refuse de faire de son instinct animalier et primitif son guide dans sa vie dans la société. je veux dire que Ben Laden n'a rien à avoir avec notre société et ce n'est pas la peine d'en faire un cheval de bataille perdue à l'avance. vos déclarations et celle de Nahari ne sont que one man show pour faire l'intéressant chacun dans son coin! ce beau pays a beaucoup de problèmes plus sérieux qui gâche sa beauté; menace sa stabilité et menace son développement. arrêtez d'être une arme dans des bras des fous

  • ابوكنزة
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 17:07

    عَنْ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ، قَالَ: أَتَيْتُ النَّبِيَّ وَفِي عُنُقِي صَلِيبٌ مِنْ ذَهَبٍ، فَقَالَ: " يَا عَدِيُّ اطْرَحْ هَذَا الْوَثَنَ مِنْ عُنُقِكَ "، فَطَرَحْتُهُ، فَانْتَهَيْتُ إِلَيْهِ وَهُوَ يَقْرَأُ سُورَةَ بَرَاءَةٌ، فَقَرَأَ هَذِهِ الآيَةَ: اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ حَتَّى فَرَغَ مِنْهَا، فَقُلْتُ: إِنَّا لَسْنَا نَعْبُدُهُمْ، فَقَالَ: " أَلَيْسَ يُحَرِّمُونَ مَا أَحَلَّ اللَّهُ فَتُحَرِّمُونَهُ وَيُحِلُّونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ، فَتَسْتَحِلُّونَهُ؟ " قُلْتُ: بَلَى، قَالَ: " فَتِلْكَ عِبَادَتُهُمْ "

  • said
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 17:08

    الله يهديك أ الغزيوي
    هربت من زلة اتهام المغاربة بالنفاق
    سمحت لأمك و أختك و بنتك بفعل ما تراه ملائما بجسدها و هذا يعني أنك لن تتدخل إذا كان يلائمها الزنا و بالتالي لا تغار عليها و هذه تالله هي الدياثة.
    الآن صرت تكفر المغاربة مع أنك تقول عنهم أنهم هم يكفرونك و تدعي أنك لا تكفر أحدا و بالله إنك وقعت في حيص بيص.و إلا فما معنى أن المغاربة يعبدون ابن لادن!
    قلت إنك تعلمت القرآن المغربي …إلخ.وهذا و الله هذيان!
    هل القرآن نزل في المغرب؟
    و هل الإمام مالك مغربي؟
    غفر الله لكل من يلمز المسلمين بالوهابية و الظلاميين و الرجعيين..
    المسلم في المغرب أخ للمسلم في الجزائر و في السعودية و في أمريكا و في القطبين و في كل مكان.
    القرآن نزل في شبه الجزيرة العربية على عربي من قريش..
    فلا إخال مسلما يقول لا نريد إسلام المشرق!

  • غريب امرك
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 17:12

    انا اللي بغيت نفهم واش الاسلام لي الذي يؤمن بها هو اسلامنا او عندو شي اسلام اخر نحن اسلامنا مبني على الكتاب والسنة ربما اسلامه مبني على شي كتب اخرة الله اعلم . لانه كيتبجح علينا بالاسلام وهو اول من يحارب الاسلام ديك نهار طلع كيقول علاش ملي كدير بنت علاقة مع شاب وكتمارس معاه الجنس خارج اطار الزوا علاش يتم منعهما واش اعباد الله هدي مشي زنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وهو كيطالب بالسماح بالزنا ممارسة الجنس بدون اي مشكل . حنايا في اسلامنا عندنا هدشي حرام ربما هو عندو شي دين اخر غير الاسلام ودبا راد رسو فقه ولا حتى هو كيعرف الله والرسول صلى الله عليه وسلم

  • Youssef Fès
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 17:15

    كلمات لا تغني ولا تسمن من جوع، كنت انتظر منك نفس الشجاعة لكي تقدم اعتذارا علني لامك و أختك و جميع المغاربة على هذا الإستفزاز و التعدي على حرمة الله ، أنصحك ان تعرض نفسك على طبيب نفساني لأنك تعاني من انفصام الشخصية ، تارة تقدم نفسك علماني حداثي و تدافع على التعدي على حرمات الله و تارة تقدم نفسك كإمام زمانه و اذا ذكرت الله لاتنسى الثناء عليه بجمل القدير الكريم و الخالق الجليل و…. ولكن في نفس الوقت لا تأمن بما يقوله الله في مسألة الزنى …ماهذا التناقض الذي يدل على انك تعاني من مرض النفاق او السكيزوفرنية
    ارجوك ان تكون مداخلتك في المرة القادمة لشرح معنى الديوثي في الإسلام و ان تتحدث و تشرح معاني آيات تحريم الزنى
    لكي نفهم جيدا المسألة
    شكرًا هسبرس لانها نقلت الحقيقة كاملة و تسنى لن الحكم

  • maussimo
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 17:17

    comme les sionnistes, pour motiver leur actes, c'est toujours pour combattre al qaida & ben laden.

  • AGUERZAM
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 17:22

    Bon courage et bonne continuité.
    Ces mouchards que les gens appellent des "Islamistes" ces descendants des services secrets Britaniques en Egyptes sous appelation de" freres musulmans" et au pakistan et avant l'Inde sous l'appelation de la "Jamaa islamia" que les "freres" marocains en choisis comme appelation au début des années 80 avant de devenir parti de non -justice et non- developpement qui joue à cache -cache au gouvernement avec l'Etat.A leurs proramme un seul objectif:declancher la faillite de l'Etat pour devenir les mettres du pays ….les pauvres ils révent. SAKFO BAYTI HADID ..ROKNO BAYTI HAJAR .Le Maroc est plus fort que les…. Barbus de tout horizons

  • غيورة نمرة 1
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 17:24

    بسم الله الرحمان الرحيم
    ليتنا نرى اسلوبك هذا وجرأتك فيما ينفعنا للاسف انت اخ لنا في ديننا وعدوا في نفس الوقت و كم يكون الالم كبيرا ان كان لك اخ عدو لا يهتم لك ولا يغار عليك ان اخطأت بل بالعكس يقول انت حر افعل ما تشاء كيفما تشاء ..
    انت مازلت شابا فانتفع بشبابك قبل فوات الاوان و استمع لضميرك ولو مرة في حياتك ربما قد يرشدك.

  • مغربي
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 17:27

    لو كنت تعبد الله حقا

    لما طالبت بالزنا والفحش والدعارة

    تدعمك فرنسا واسرائيل

    قناتك مجرد بوق للدعارة والزندقة

    لم نستفد منها قط

    يجب أن تخفي وجهك في العجين

  • نادية
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 17:30

    امرّ من هنا فقط لاحييك واقول لك اني معك واؤيدك,تحية اليك يا لغزاوي وكثر الله من امثالك في هذا البلد وتبا للظلاميين

  • مغربي ديما
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 17:38

    Les ennemis de l'islam et de l'humanité en général vont être très contents de trouver gratuitement un imbécile facile à influencer et facile à manipuler
    Comme ce traître qui discute de la religion comme si s'il a reçu une nouvelle révélation de l'islam et doit apprendre aux musulmans la religion de l'islam .
    Incroyable quand on un esprit souillé par l'animalerie occidentale alors il faut s'attendre et attendre la fin du monde tout simplement
    Monsieur laghzioui tu veux nous leurer par tes mots pour te croire que tu es un musulman au vrai sens du mot,alors qu'hier Il donnait la liberté sexoamimal à sa sœur et sa mère ,il a donc inventé une nouvelle façon de vivre de l'homme moderne soit disant qui doit oublier ses principes pour adopter celle des micro humain.wow qu'elle pensée

  • متتبع و مصلح
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 17:46

    اكرر اوقفوا الكذب
    فالمختار لم يدع الى زنى اي احد،والمختار لم يسئ للاسلام

  • عمر
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 17:46

    قارنوا بين الكلام الذي قاله السيد الغزيوي في القناة حول موضوع الحرية الجنسية وما كتبه الآن ؟؟؟؟؟
    سبحان الله ! ألا ينطبق عليه قول الله تعالى في سورة البقرة ؟
    قال تعالى : ( وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ 8) يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (9) فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ (10) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ (12) إلى قوله تعالى وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ)

  • حسن الفارسي السوسي
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 17:48

    "على اهلها جنت براقش " كان العلمانيون يمكرون في خفاء وقد خلا لهم الجو فباضوا واصفروا وكان سلفهم اقدر على العمل بطول نفس لكن هذا السي المختار (حامية فيه البيضة )فاتى بنيانهم من القواعد فنسفه نسفا فكشف عن سوآته فطفقوا يخصفون عليهم من ورق التضليل لعل هذا الشعب ينسى لكن هيهات فقد استفاق المغارلبة الاحرار وفطنوا لهذه الدسائس
    ان هذا الكلام اشبه بقول الشعراء زخرف من القول وغرور لا يتبعه الا الغاوون ممن صدق عليهم ابليس ظنه
    سيدي اكريم ان مداخلتك عذر اقبح من ذنب( بغيتي تكحل ليها اوعورتها) او تظن السي المختار المغاربة يصدقون ترهاتكم
    لقد كنا ايام زمان مغترون بما تنشرونه في الاخباث لكن دوام الحال من المحال فصرنا الان تنوجس خيفة مما تنشرونه ولو كان قرآنا يتلى لان الاصل في امثالكم سوء الظن حتى يثبت العكس
    انكم اليوم قد بحثتم على حتفكم باظلافكم وابشر ان ما تدعون اليه لن تقوم له قائمة بعد اليوم والدليل حجم الاستنكار على الشبكات الاجتماعية لما تفضلتم به
    سيدي انك بحمولتك المعرفية وكتاباتك الرائعة اقدر على مراجعة معارفك من المصادر الام وسؤال اهل الذكر ان كنت لا تعلم ولن تخدعنا بعد اليوم

  • ابن المغرب البار
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 17:58

    قال الله تعالى : وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ (8) يُخَادِعُونَ اللّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ (9) فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ (10) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَـكِن لاَّ يَشْعُرُونَ (12) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَـكِن لاَّ يَعْلَمُونَ (13) وَإِذَا لَقُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْاْ إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُواْ إِنَّا مَعَكْمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ (14) اللّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (15) أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ اشْتَرُوُاْ الضَّلاَلَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُواْ مُهْتَدِينَ (16) سورة البقرة

  • ali
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 18:04

    دلائل الغباء ثلاثه العناد،الغرور،والتشبث بالرأى

  • soumia
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 18:16

    مقال مضحك يا الغزيوي الذين تهاجمهم وتقول انهم يعبدون بن لادن فهدا انت وليس هم ليس الشيخ النهاري او غيره هؤلاء ليسوا متطرفين بل هؤلاء هم من خاطبوك بالعقل ةانت خاطبت بغير عقل الذين يعبدون بن لادن هم امثالك لان بن لادن معروف ان امريكا واليههود من افتعلوه والارهابيون امريكا واسرائيل وليس المسلمين لدلك قلت لك انت من يعبد بن لادن وليس شيوخنا هم يعبدون الله لانهم لم يقولو شيئا خارج نطاق ديننا الحنيف الذي يامرنا بعدم الزنا وانت الذي تدعي انك تؤمن بالله وتعصي امره وتامر بالمنكر هل انت سليم العقل ام مذا لا تاتي لكي تكتب مقالات غير منطقيه المطلوب منك هو ان كنت مسلما حقا كما تقول وتعرف القرءان جيدا والاحاديث فعليك بالاعتذار للشعب المغربي ومراجعه افكارك وان تعرف ان ماتطلبه لس حريه بل زنا واشاعه الفساد ونطلب لك الهدايه

  • lمغربي 77
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 18:24

    لقد ظهر للغزيوي ان الشعب المغربي رفض افكاره وديوتيتة جملة وتفصيلا من خلال سيل من الردود العنيفة ضده على شبكة الانترنت ،فاراد ان يتوب الى االله لدلك قال في مقاله ًنحن معشر المسرفين لانقنط من رحمة اللهً وهذه الرغبة مرحب بها شرط اعلان التوبة على الملإ وان يطلب امه واخته وكل مغربية شريفة عفيفة ان تسامحه، الى ان الغزويزي لم يرد ان يعترف صراحة بسخط المغاربة عليه وانعزاله فنسب الامر كله الى القاعدة والتكفيرين وبن لادن ولكن هيهات لان اسطونةالقاعدة هذه باتت مشروخة ولا يتق بها احد.

  • HAFIDA
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 18:26

    غبار بن لادن مصطلح اطلقه الكحص اثناء حوار مع احد المتزمتيىن فى ق الجزيرة وقد كان مصيبا في ذلك اما انت اخي فتلعب بالفاظ لا تستؤعب دلالاتها وطرحت موضوعا تجهل خباياه

  • barbie
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 18:31

    التعريب انتج العروبة والعروبة انتجت صدام القذافي الاسد والعنصريين المنغلقين
    السلفية الوهابية انتجت التطرف والارهاب و التكفير
    السلفية / العروبة : منتوجات مستوردة غير صالحة للبيئة المغربية ومصيرها مزبلة التاريخ.
    تمغربيت هي الهوية والثقافة الامازيغية. راجعو الاعراف الامازيغية كيف تحترم تمغارت/ المرأة. كيف يحترم افكان/ الانسان. لكن حين ضيعنا ثقافتنا انتتظروا الاسوأ.

  • RACHID
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 18:34

    BRAVO réponse N° 5 >> je suis totalement d'accord avec toi >/<

  • jamal
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 18:49

    وهل انت وصيا على المغاربة كي تقول مثل هدا الكلام ادا كان المغاربة قد صوتوا على الدستور فما عليك الا ان تغلق فمك

  • mustapha
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 18:56

    الدين الاسلامي دعا الى حرية المعتقد و دلك في قوله تعالى:"من شاء فليكفر و من شاء فليومن" وفي اية اخرى ؛" لكم دينكم و لي دين" و الرسول كان يتعايش مع اولي الكتاب؛ و من جهة اخرى يقول الفقهاء لا اجتهاد مع وجود النص و هدا يقطع الطريق على كل من سولت له نفسه الحصول على مركز اجتماعي باحتكار الفهم او محاولة التاويل لشراء ثمن قليل بايات الله هدا امر معروف ؛ لكن في السنين الاخيرة اصبحوا يتطلعون الى ممارسة السياسة تحت عباءة الدين و دلك با حياء النزعة القرشية العنصرية المسماة سلفية وهابية و شقيقتها الصهيونية الخارجتين من رحم التشدد و التعصب و الذين ربتهما الراسمالية الاستعمارية .التطرف الديني دمر الصومال و العراق و افغانستان و جوع ابناء اليمن وها هو يريد تقسيم ليبيا و يعيت فسادا في مالي و كل دلك تحت حماية طائرات F16 الامريكية و بتسهيل و تعاون مع انظمة استبدادية، تقول لشعوبها نحن الدين انشانا هده الدول و اعطيناها اسماء عائلاتنا فمن يرغب في تغيير النظام السياسي فنحن مستعدون لهدم البلد باكمله و ابحتوا لكم عن وطن؛هده هي سياسة هدم المعبد على رؤوس العباد التى بدأها اصدقاؤنا المتعبدون؛ و كل معبد وانتم…

  • يسين
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 19:07

    المقال صراحة يبين على مستوى الغزيوي الفكري، وأعتقد أنه لا يستحق المناقشة أصلا لأنه كلام مليء بالمغالطات والتناقضات ويبين على جهله الكبير بواقع العالم الإسلامي، لكن ما أثارني هو قدرته العجيبة على كتابة مقال كامل يطعن فيه في المسلمين أو "الإسلاميين" دون أن يذكر مصطلح "الوهابية" كما عودنا بنو علمان في خرجاتهم.
    خلاصة القول هو أنه لما تقرأ مقال أو كتاب لعلماني مصري أو جزائري أو تونسي تحس بأن الكاتب ذكي ويجيد طرح الشبهات ويوجب على العلماء الرد عليه، أما علمانيو المغرب صراحة كلما قرأت لواحد منهم دائما أجد نفسي مبتسما عند نهاية القراءة.

  • hassan
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 19:11

    انقلبت الأشياء و صار أطهر المسلمين كالمجرمين…؟! أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ (35) مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ (36)
    أَمْ لَكُمْ كِتَابٌ فِيهِ تَدْرُسُونَ (37) إِنَّ لَكُمْ فِيهِ لَمَا تَخَيَّرُونَ (38)
    أَمْ لَكُمْ أَيْمَانٌ عَلَيْنَا بَالِغَةٌ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ إِنَّ لَكُمْ لَمَا تَحْكُمُونَ (39)
    سَلْهُمْ أَيُّهُمْ بِذَلِكَ زَعِيمٌ (40) أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ فَلْيَأْتُوا بِشُرَكَائِهِمْ إِنْ كَانُوا صَادِقِينَ (41)
    يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلا يَسْتَطِيعُونَ (42)

  • Fier d'être musulman
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 19:12

    السلام عليكم
    1- هذه مقولتك بتاريخ و مرجع :
    جريدة هسبريس الالكترونية الأربعاء 11 يوليوز 2012 – 01:33 :
    "غبار بن لادن" – المختار لغزيوي –

    "تريدون احتكار الدين، ولن نتركه لكم. نحن جئنا فرضعناه منذ الصغر من أثداء الحرائر اللائي ربيننا،"

    2- وهذه مقولتك بتاريخ و مرجع :
    (لغزيوي، الأحداث: ع3807، 11/09/2009).

    "مضى إلى غير رجعة ذلك الزمن الذي كانت فيه الحرة الغبية تجوع ولا تأكل بثديها، وحل مكانه زمن لا ينبغي للحرة "القافزة" أن تجوع أمام إمكانية التوفر على سيارة فخمة ومنزل راق ورصيد محترم في البنك، فقط بالقيام باللعبة الرياضية المدرسية، دون أن ندرك أنها كانت تهيئ عددا كبيرا من زميلاتها التلميذات للتعود عليها وجعلها مهنة في القادم من الأيام".

    من هو يا ترى المتناقض الذي يقول شيئا و نقيضه و تريد خداعنا به وهاهو البرهان اليقين من مقالاتك ولم اتي بشيء من عندي او من مخيلتي فتلك بنات افكارك في المقالين لا يفرقهما الا 03 سنوات من الزمن.

    ا للهم اني اسال لك ولي الهداية و الرجوع الى الصواب و الحق .

  • Khalil
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 19:12

    لن أجيبك بأكثر من عبارة قلها أحد المعلقين وهي أن تعتذر لشعب المغربي وقبل ذلك بأن تعتذر لأختك وأمك .. ..

  • السباعي بشرى
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 19:32

    17h00 في هذه الساعة قرات هذا المقال ولم افهم من يقصد بكلامه هذا. انا مواطنة مغربية مسلمة محايدة لا انتمي الا لوطني وعروبتي واسلامي وانتقد هذا الشخص ليس في اسلامه لان لا احد يعلم مافي القلوب ولكن شاهدت الفديوهات وايضا قرات مقالاته واجده يعيش في سراب واتحداك ان تكون مرتاح لان التعابير التي كتبتها في هذا المقال غير منسجمة ليست فيها حياة ولا تقنع مراهق في القراءة كما انك تهاجم جل المغاربة لان معضمهم مسلمون ويرفضون ما تدعي فنحن لسنا بن لادن
    نحن لا نعرف بن لادن سوى انه اسطورة امريكية وهمت بها العالم لتسن قانون الارهاب وهي اول من خلق الارهاب باضطهادها وقتلها السكان الاصليين واخراجهم من امريكا
    اما الاسلام فهو عز وشرف والمسلمون انظف وارقى الشعوب احب من احب وكره من كره
    وسوف تعلم ويعلم الجميع ان الاسلام سوف يحكم العالم
    وهذا ما يقلق دعاة الالحاد و المتحررين بلا قياس
    اعتدر على الاخطاء في الكتابة

  • souad aouass
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 19:33

    إذا كان المقصود بالحداثة القضاء على مفهوم الأسرة. وعلى روح الواجب إزاء الأسرة، والسماح بالمعاشرة الحرة بين الرجل والمرأة، والإباحية في طريقة اللباس مما يخدش مشاعر الناس، إذا كان هذا هو المقصود بالحداثة، فإني أفضل أن يعتبر المغرب بلدا يعيش في عهد القرون الوسطى، على ألا يكون حديثا".

    الحسن الثاني، ذاكرة ملك، ص:147

  • royo
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 19:39

    قال الله تعالى : وَإِذَا لَقُواْ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ قَالُوٓاْ ءَامَنَّا وَإِذَا خَلَوۡاْ إِلَىٰ شَيَـٰطِينِهِمۡ قَالُوٓاْ إِنَّا مَعَكُمۡ إِنَّمَا نَحۡنُ مُسۡتَہۡزِءُونَ (١٤) ٱللَّهُ يَسۡتَہۡزِئُ بِہِمۡ وَيَمُدُّهُمۡ فِى طُغۡيَـٰنِهِمۡ يَعۡمَهُونَ (١٥) أُوْلَـٰٓٮِٕكَ ٱلَّذِينَ ٱشۡتَرَوُاْ ٱلضَّلَـٰلَةَ بِٱلۡهُدَىٰ فَمَا رَبِحَت تِّجَـٰرَتُهُمۡ وَمَا كَانُواْ مُهۡتَدِينَ (١٦)

    وَإِذَا تَوَلَّىٰ سَعَىٰ فِى ٱلۡأَرۡضِ لِيُفۡسِدَ فِيهَا وَيُهۡلِكَ ٱلۡحَرۡثَ وَٱلنَّسۡلَ‌ۗ وَٱللَّهُ لَا يُحِبُّ ٱلۡفَسَادَ (٢٠٥) وَإِذَا قِيلَ لَهُ ٱتَّقِ ٱللَّهَ أَخَذَتۡهُ ٱلۡعِزَّةُ بِٱلۡإِثۡمِ‌ۚ فَحَسۡبُهُ ۥ جَهَنَّمُ‌ۚ وَلَبِئۡسَ ٱلۡمِهَادُ (٢٠٦) شكرًا هسبرس لانها نقلت الحقيقة كاملة و تسنى لن الحكم

  • marouane
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 19:41

    أراك -يا الغزيوي – تريد أن تلبس جلباب المسلم " المعتدل "… فالتخلية من الرجس قبل التحلية

    أو تريد تحويل انتباه المغاربة عن شيء ما …

    أو استفزاز فئة متطرفة حقا علهم يمنون عليك بتهديد يحولك الى ضحية …..

    و عاقو بيك

    ويمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين

    اللهم ارنا في أعداء ألدين عجائب قدرتك و أفضح ألمنافقين

    و تب على من تاب آمين

  • لبنى رزاني
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 19:42

    حــــــــســــــن جـــــــــــــدا…ينتـــــــــــــقل

  • المختار: وأنت غبار من ؟
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 19:50

    مضحك ومقزز في نفس الآن ما تتفوه به ،فانت تتهم خصومك ضمنيا بالكفر لأنهم يتبعون "بن لادن" وان كل اعمالهم مشبوهة بل أنهم ميتون،و تقول بأنك رضعت الاسلام من ثدي الحرائر وتشبعت به وانت تستمع الآذان وتلاوة القرآن بطريقة مغربية لا بشتونية ، ومن خلال هذه العينة من الأقوال يتضح أنك أكثر تطرفا من خصومك و أكثرهم نفاقا لأن من يخف الله ويتبع طريقه لا يحاول تكسير شريعته بدعوى الإجتهاد أو الحرية ،لأن لا حرية ولا اجتهاد في ما حلل أو حرم الله.. ومن يقدر المرأة ويعترف بصفاء حليبها ونقاوة سريرتها ، لا يرضى لها أن تمرغ شرفها فيما حرم الله تحت أي مبرر ! ومن ألفت أذنه الاستماع للقرآن واستعابه لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يضرب به عرض الحائط ! لا أدري كيف تسمح لنفسك أن تكون متطرفا من أجل الحرية وبلا حدود وتتهم غيرك بالتطرف في في تشبتها بالعقيدة ؟! ثم من خول لك التحدث باسم المغاربة فتطالب البعض بالرحيل عن المغرب؟ فهل هذه الأرض من ممتلكاتك ؟ وقولك هذا أليس اعتداءا على حرية من يخالفك ؟ فما الفرق إذن بينك أنت المتحرر وذاك الذي تسميه الظلامي؟ وإذا كان هو غبار بن لادن فانت غبار من ؟!

  • rtg
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 19:51

    عندما يواجه الشيطان الظلام لن يكون التعبير احسن مما هو اعلاه فالشيطان يقول اني لم اعص الله بعد ان اتهمه الظلاميون بالكفر وبقي عباد الله حائرين

  • khalid
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 20:17

    و هل من المسلمين الحقيقيين من يرضى الفاحشة في أهله و إخوانه المسلمين

    أمثالك من من يدعو للفاحشة ليسو بمسلمين و الإسلام بريئ منهم

  • محمد غيور
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 20:20

    الإسلام منهج حياة. وهكذا علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي تدعي أنك تحبه. فحبيبنا جميعا محمد الذي جاءنا بهذا الدين الحنيف لم يكن يمارس شعائره في المسجد فقط وانما كان دينه هو حياته يستحضرالله تعالى في حياته كلها من البيت والمسجد الى مجلس الشورى وبيت المال وتسيير شؤون الدولة وعلاقاته الخارجية مع باقي البلدان. ام نسيت أن رسول الله كان خليفة المسلمين آنذاك ولم يكن يمارس الدين في المسجد فقط؟
    ففي زمن خلافة عمر أرسل إليه أحد ولاته وأخبره بأن بعض الناس يشربون الخمر علنا.أتعرف ما كان جواب عمر رضي الله عنه:قال له استدعهم واطرح
    عليهم سؤالا واحدا:هل الخمر حلال أم حرام؟ فإن قالوا هي حرام ونشربها فأقم عليهم حد شرب الخمرألا وهو الجلد. وإن جحدوها وقالوا هي حلال واستحلوا ماحرم الله فاقطع رؤوسهم.
    فاختر لنفسك أحد الحكمين إن كنت حقا تحب الله ورسوله.
    ولا تتهمني بأني استحللت دمك أنا كذلك.
    إنما هي الغيرة على إخوتي وأخواتي اللذين يتكلمون عن دينهم بغير علم.
    وإن المرء لينطق بكلمة لا يلقي لها بالا تهوي به في النار سبعين خريفا.
    فعودوا إلى رشدكم واتقوا الله في أنفسكم وأهليكم…

  • مغربية
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 20:23

    و سبحان الله ا الغزيوي
    راه بحالك ليقالهم الله عز و جل( أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ(
    نعم بلدنا اكبر برجاله العقلاء الغيورين على شرف بناتهم
    هادوك هما المغاربه ديال الصح

  • مندهش
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 20:40

    الغبار بين التطرف القاعدي و التطرف العلماني
    هل المختار الغزيوي المتحدث في هسبريس هو نفسه المختار العزيوي المتحدث في قناة الميادين؟
    إلى غبار التطرف العلماني في المغرب.
    ورد في المقال "نفهم المساحات الكبرى التي تركها لنا ربنا ونبينا صلى الله عليه وسلم من أجل الاجتهاد، ثم الاجتهاد، ثم الاجتهاد".
    عن أي اجتهاد تتحدث؟
    هل الدعوة إلى الحرية الجنسية من الاجتهاد؟
    هل الدعوة إلى أباحة الزنا حرية رأي في بلد دينه الإسلام؟
    هل الأم التي ربتك على الإسلام ترضى بما تقول؟
    اجتهد في الرجوع إلى الحق قبل فوات الأوان.
    ختمت مقالك بالعبارة الآتية:
    "سالينا الهضرة."
    و هذا أحسن وصف بلسانك لمقالك.
    فقد كان مجرد هضرة.
    و السلام.

  • بن قدور
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 20:45

    دكرني كلامك الملتوي الفارغ المحتوى بدون كيشوت و هو يحارب طواحين الهواء يهجم و لا يتأدى سواه…

    عن نفسي أسامحك لكن اعتدر ﻷمك

  • ذرة من غبار المغرب
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 21:08

    إذا كنا في المغرب لسنا في حاجة إلى غبار بن لادن فنحن، الشعب المغربي المسلم، لسنا في حاجة أبدا إلى غبار التطرف العلماني.

  • sidimoh
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 21:09

    يجب أن تعتذر للشعب المغربي
    وقبل ذلك بأن تعتذر
    لأختك
    ولأمك .. ..
    يا الله سالينا الهضرة

  • العمراني
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 21:18

    هيهات ثم هيهات…ورب الكعبة لغبار ابن لادن أنظف وأشرف من الذي لايمانع أن تمارس أخته وامه وبنته الفاحشة

  • Abou Madi
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 21:24

    سؤال بسيط:عند ما أبحت لأ ختك، أمك وابنتك بأن يفعلن بعضوهن التناسلي مايردن ألم يكن الله حاضرا في دهنك؟ آه لم تكن تعلم أن الله نهى عن الزنا. أكتب ماتريد يامختار فقد انكشفت لعبتك ولن يصدقك أحدا حتى وإن كنت صادقا.

  • انا
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 21:33

    شوف يا مختار، خصمك ليس هو الإسلام المتطرف حتى تنعت خصومك بغبار بن لادن، بل إنه ليس حتى الإسلام المعتدل. خصمك يا صديقي هو الإنسان. الإنسان الذي أردت أن تحوله إلى مخلوق أجوف. أنت لم تخرج عن تعاليم الإسلام لأنه لا إسلام لك أصلا. فلا تبحث عن حجتك في الدين لأن أحدا لن يصدقك ولو سردت علينا القرآن كله وأحاديث الصحيحين كلها. أنت خرجت عن نظام الاخلاق الذي طوره الجنس البشري على مدى مليون سنة. فقبل أن يهتدي هذا الإنسان إلى ستر جسمه وحمايته من الحر والقر، اهتدى بفطرته إلى ستر عورته. فاستتر…

  • حازم العرائشي
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 21:38

    الأخ لغزيوي، عذرا إذا قلت لك بأنك تجانب الصواب مرة أخرى حينما اختزلت القضية في اختلافك مع السلفيين ،جهاديون كانوا أو دعويون.
    مشكلتك ليست مع هؤلاء ،لأن محاربتك لهم معروفة ، مشكلتك في قضية الحرية مع غالبية الشعب المغربي المتمسك بتراثه وقيمه ودينه ، مشكلتك مع المغاربة المعتز ين بهويتهم بعيدا كل البعد عن ابن لادن أو طالبان أو حتى أربكان أو أرد وكان.
    ما أحدثه موقفك من الحرية الجنسية من زوابع لم يمس فقط السلفيين و المتعصبين ، بل مس شعائر الشرائع المتدينة الأخرى وحتى غير المتدينة.
    موقفك معروف جيدا أنت واحد من العلمانيين الذين ينظرون للقيم الغربية ويدعون لسيادتها وشيوعها في المغرب . لذلك تمسك بموقفك ولا تحاول أن تلعب دور الضحية .أنت تلعب دور الداعي لحداثة المجتمع والتقدم والرقي إسوة بالمجتمعات الغربية. ولكن أنت في هذا المسعى تعبر عن رأي الأقلية ، فكن ديمقراطيا واترك المغاربة يستلهمون أساليب معيشتهم من تاريخهم الأصيل و من دينهم .
    مارس حريتك الشخصية ولكن لا تحاول أن تعطينا دروسا في الحرية ، ففهمك لها بعيد كل البعد عن فهم الأغلبية الساحقة من المغاربة.
    درسك رديء بكل المقاييس.

  • محمد حنين
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 21:42

    إنشاء جميل غير انني لا أريده أريد فقط أن تقول لنا ماذا تعني بالدعوة الى الحرية الجنسية أمام هذا الحب الكبير للإسلام وفي أي خانة من الاسلام تضع الحرية الجنسية خارج إطار الزواج قل رأيك في كلمتين :هل تبيح الزنا أولا تبيحه ؟فقط سالينا الهضرا

  • مواطن غيور
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 21:52

    الوصول الى الشهرة اصبح سهلا فيكفي التمرد على قيم الامة. ان الله يمهل ولا يهمل وحتى الا عتذار يعد شكلا من تشكال ممارسة الحرية الفردية. نوجو لك الثوبة والمغفرة لانك ببساطة لا تعرف اسلام المغاربة كيف يتنفسونه كيف يعيشون به ومن اجله.

  • yoba
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 21:54

    ها وقد اسلم الاخ الغزيوي واضحى يكفر مخالفيه وادرك ان هناك الواحد القهار وقبله نسيت ان هذا الواحد القهار يحرم ما استحللته لامك واختك وابنتك وهذا ما لا يرضاه ما اسميتهم بغبار ابن لادن فهم اشرف منك سؤال الاخ الغزيوي لما لم تقل انك ترضى لزوجتك ان تمارس حريتها الجنسية هل …..ام……اه لقد فهمنا جميعا الله يعفو

  • متتبع و مصلح
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 22:16

    واضيف ايضا
    حاولوا ان تنتقدوا انفسكم،فمثلا لمذا لم تهاجموا صاحب الفتوى الذي اجاز اللواط بين الشباب المسلم بدعوى الجهاد ،

  • said
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 22:21

    علينا ان لانغار على اخواتنا وامهاتنا و نرضى الزنا ونفشي الفواحش حتى نكون على الاسلام المعتدل الذي به سندخل الجنة اسلام الغزيوي ..

  • شحر
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 23:02

    يا سيدي الفاضل لقد كانت لك جرأة زائدة حين قلت ما قلته في تلك القناة اللبنانية و نحن نعلم وأنت تعلم أن الهدف من هدا الكلام ليس الدفاع عن مبدأ الحرية كما هو معرف في الحقوق الكونية للأمم المتحدة وأحيلك على النصوص لتقتنع نحن نعلم وأنت تعلم أن الهدف هو رفع مبيعات جريدة الأحداث أو كما يسميها البعض بجريده دم الحيض
    يا سيدي المحترم نحن نعلم وأنت تعلم أن هده الجريدة لم تستطع الاستمرار إلا بفضل منح الدولة وأحيلك على ما نشرته وزارت الاتصال
    كما نعلم وتعلم ماذا عسى شابا مبتدأ مثل سيادتكم المحترمة أصبح رئيس تحرير جريد توشك على الإفلاس أن يفعل سوى خلق حدت ما لو كان على حساب أكبر شريحة من شعب مسلم
    يا سيدي الفاضل أنا لا أكفر و لكن لا ''ؤأسلمك'' أيضا كل ما هو مطلوب منك أن تحترم ذكاء المغاربية لا دنيين أو متدينين

  • izk
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 23:34

    إلى تعليق 151 مزال مقلوبة عليك القفة أولدي بن لادن بقتله للأبرياء لن يصل جناح بعوضة مافعله أسيادكم العلمانيون بالإنسانية وتطهير عرقي للمسلمين في أنحاء العالم ومازال إلى يومنا هذا ولا من يحرك ساكنا لولا مشيئة الله لإنقرضنا سيروا كذبوا على الحيوانات ربما تصدقكم التطرف العلماني أشد خطرا على عقيدتي من التشدد الوهابي

  • moslima hatta annokha3
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 23:35

    آية المنافق ثلاث ، إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا اؤتمن خان و هذا حال الغزيوي

  • المغربي
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 23:49

    الف تحية و تقدير للصحفية في قناة الميادين التي استطاعت بتجربتها و حنكتها العالية و الحقيقية في ميدان الصحافة ان تجعلك منك مثالا للمتطفلين على مهنة الصحافة و استطاعت ان تضهر للعالم وجهك الحقيقي و انت تؤكد امام ملايين المشاهدين على الهواء انك تدافع على الحرية الجنسية في المغرب و انك ترضى هده الحرية لأهلك . وكاًًًن المغاربة لا دين لهم و لاغيرة لهم ولا شرف لنسائهم . وها انت تتمادى اليوم في وقاحتك وتكفر المغاربة و تجعل منهم عبدة غبار بشر من دون الله و تدعي انك تعبد الواحد القهار فمن هو الاهك الدي يدعو الى الحرية الجنسية و الزنا و الفاحشة ؟ وأي اله اوصاك ان تضع كلامه في المسجد وأمرك بالدعوة الى الفجور و الخمور و الفاحشة وأفطار رمضان خارج المسجد? راجع نفسك ان كنت حقا مسلما و ادرس دينك و صحح عقيدتك ولا يغرك بالله الغرور لان ما تعرفه عن الاسلام حسب ما تعتقد لا يكاد يتجاوز ما درسته انت وامتالك في الابتدائي من دروس التربية الاسلامية و السور المقررة لنيل الشهادة الابتدائية . اما شهادة لا اله الا الله محمد رسول الله فهي إيمان و عقيدة و هي شهادة المسلم الحقيقي .او باسطا

  • Moumen
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 23:58

    Madame, mademoiselle,monsieur bonjour ou peut être bonsoir,
    Le Maroc a besoin de vrais débats et non de sujets stériles . Ce n'est pas en incitant et en encourageant le concubinage que le Maroc trouvera la voie de la croissance . Monsieur Lghzioui , j'ai voyagé par tout et peut être beaucoup plus que vous. Je vous assure que toutes les nations dignes de ce nom font tout pour mettre barrière à ce fléau de prostitution et même de concubinage . Monsieur Laghzioui si vous vous êtes sentis loin des lumières en ce moments, essayez de trouver des sujets , sérieux. De proposer des solutions après critiques et analyses. Malheureusement , vous me décevez encore une fois. Le concubinage monsieur Laghzioui est entrain d'être maudit à sa source et par ses fondateurs. Vous n'êtes , donc pas , ce moderniste que vous prétendez être. Vous êtes au contraire entrain de prendre du recule. Du cul, monsieur , quand il est vulgaire comme vous le souhaitez; émanent des omelettes et non des hommes

  • ahmed
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 00:05

    مهما حاول الغراب استعمال المؤترات الصوتية من اجل تجميل صوته فانه لن يشدو ابدا كالعندليب فيا دعاة التفسخ الاخلاقي كفوااا عنا نعيقكم المزعج

    و اقول لك يا هدااااا 0000 قالوا سيادنا اللولا الزين تايحشم على زينوا و الخايب غير الى هداه الله

  • مسلم مغربي
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 00:09

    قال تعالى:"قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا الدين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا"
    ويقول المثل:"اللبيب تكفيه الإشارة"

  • مهاجر/لندن
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 00:10

    سبحان الله مبدل الاحوال، من موسيو لغزيوي الى الحاج لغزيوي.
    احمد الله ان الله هداك الى سواء السبيل.
    لكن اي سبيل تسلك، أسبيل حرية الجنس ام الى تقييم الجنس وفق الضوابط الانسانية والشرعية؟
    اذا كان عندك الاسلام اجتهاد المتطرفين العلمانيين ونسبه الى الاسلام، فهذا نفاق منك كما عهدنا العلمانيين دائما.
    اما اذا كنت تعترف باجتهاد العلماء فهذا يخلو من مقالك.
    واذا كنت تعترف انك رضعت الاسلام من ثدي امك المحترمة كثيرا، فاولى احترام صاحبة الثدي والذود على كرامتها، ولا ارضى لك ان ينازعك شيخ لا يعرف امك الدفاع عنها من اندفاعك وتطرفك.
    الله يهديك يا شيخ الغزيوي

  • RBATI
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 00:32

    147 – حازم العرائشي Ne perdez pas votre temps avec c FASSEK lisez commentaire 147 de Hazem.,Bien dit

  • مستغرب
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 00:37

    لغزيوي في الميادين و لغزوي في هسبريس.
    شيء لن تنساه أبدا يا المختر لغزيوي و سيؤرقك طيلة حياتك و هو أنك أسأت إساءة كبرى إلى أسرتك و إلى أقرب الناس إليك: أمك و أختك و ابنتك.
    فكلامك الذي سمعناه من فمك في قناة الميادين لا غبار عليه. موضوعه واضح و مقصده واضح لا يختلف فيه اثنان و لا يتناطح حوله عنزان و هو الدعوة إلى الحرية الجنسية و أنه حق للجميع دون استثناء.
    و في مقالك الحالي (أو الهضرة كما سميتَها بحق) الذي لا يقنع أحدا بمن فيهم صاحبه (وهو أنت) تبدو بوجه مختلف عن الوجه الذي ظهرت به في قناة الميادين فخلفيتك هناك (في قناة الميادين) علمانية لادينية لا غبار عليها و خلفيتك هنا (في هسبريس) ذات مسحة دينية لكن يعلوها غبار كثيف.
    و لا ينفعك بعد القول الشنيع الذي صدر منك (الدعوة إلى حرية التعاطي للفاحشة) إلا الرجوع إلى الحق و المسارعة إلى تقبيل يدي والدتك لتعتذر لها ثم أن تعتذر لأختك و لابنتك… و أن تتضرع إلى الله تعالى راجيا منه المغفرة و الرحمة و حسن الخاتمة …
    "رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب"

  • RACHID SAIDI
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 00:58

    يامن أثار الغبار
    زعمت انك تعبد الله ورضعت دينه منذ الصغر وقرأت القرآن بالطريقة المغربية الأصيلة وقلت الذي قلته فماذا لو لم تكن كذلك فما كنت ستقول ؟
    لقد خاطبت في السابق جمهور هسبرس بكلام مبهم واليوم نفس الامر وهذا لايليق بالفرسان الذين يدافعون عن معتقداتهم بدون خوف فإن كان الذي قلته هو ماتعتقده فأعده وبصراحة ودع عنك التخفي وراء عباءة الدين فإن كانت التي أرضعتك حرة فهذه بعض الأسئلة في اطار الحريات العامة أجب عنها بنعم أم لا
    1ـ هل للمواطن ان يرتد حسب تعبير القرآن دون حساب ولاعقاب من السلطة ؟
    2ـ هل له ان يجاهر بمخالفة الشريعة كالزنى والخمر الافطار في رمضان من دون عذر؟
    3ـ هل له برفض تقديم البيعة باعتبارها امرا دينيا ؟

  • ismail
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 01:10

    شكل ثاني تدينك انت
    كيق تعيد الله وتنادي باتيان نواهيه
    او ليس كل علاقة خارج الزواج زنا في شرع الله
    او لم يحرم كتاب الله ا لزنا
    او لم تفل بعظمة لسانك لامي واختي وو الحق في ان يفغلن باحسادهن ما يشان
    صحيح اللي يختشو مانوا

  • مونوبول
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 01:20

    إسلام فوبيا الخوف من الاسلام مسكين

    أشفق لحالك هادي راها ماشي 2003 أو 2004 أو عهد بوش الابن

    إنها 2012 وما أدراك ما2012 إنها الربيع العربي وذهاب الظلم والحكرة.

  • حسن بلعروك
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 01:25

    قال المختار:
    (وأنه _ سبحانه وتعالى _ قال لنا نحن معشر المسرفين على أنفسهم ألا نقنط من رحمته لأنه يغفر الذنوب جميعا) .
    فالرجل يعترف بأنه من المسرفين على أنفسهم .
    و نحن نقول له : تب إلى ربك إذا كنت مسرفا على نفسك.
    و شروط التوبة معروفة :
    -الاعتراف بالذنوب و لو بينك و بين نفسك.
    -الندم عليها .
    -الاقلاع عنها.
    -عقد النية الخالصة على عدم الرجوع إليها.
    -رد المظالم إلى أهلها.
    و أعظم الذنوب بعد الشرك بالله تكفير المسلمين.لان التكفير يرجع على صاحبه إذا لم يكن من رماه بالكفر كذلك.
    قال المختأر:
    (تعبدون أسامة، قتيلكم، ونعبد الله. تعبدون القاعدة وتطرفها، وارتكاباتها التي لا تنتهي، ونعبد الواحد القهار).
    و نسال المختار : أليس هذا تكفيرا؟
    فإذا أجاب بنعم ،فليتب .
    و إذا أجاب بلا فهل يسمح لنا باتهامه بعبادة ما بين فخذيه؟ . فنقول له يا عابد …
    أختم ردي بالقول بأن الرجل بضاعته من الدين مزجاة.و ننصحه بالتواضع و قراءة القرآن ولو مرة واحدة .و القراءة على مفكري الاسلام و هم كثر و منهم المغاربة و منهم المعاصرون.
    كما أنصحه بجلسات يناظر فيها أو يناقش فيها أمور الدين مع هؤلاء المعاصرين.

  • habri med
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 01:36

    (تريدون احتكار الدين، ولن نتركه لكم. نحن جئنا فرضعناه منذ الصغر من أثداء الحرائر اللائي ربيننا)………اللائي ترضى لهن الفسق و الفجور ، بالله عليك أو لم تقل بعظمة لسانك في حديتك مع المذيعة موجها بذلك كلامك للشيخ النهاري حفضه الله يجب على الشيخ ان يكون رجلا و يقر ماقاله، فالأجدر بك ان تفعله انت و تكون متالا للرجولة و تعتذر للشعب المغربي… بركة مالمبر رات فهمتيني او لا (على طريقة ابن كيران)
    المرجو النشر

  • مؤمن بالله
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 01:55

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
    الفرق بين شياطين الانس والجن ان شيطان الجن ادا قرات عليه اية الكرسي ينصرف اما شيطان الانس ادا قرات عليه القرءان يفسره لك.
    لا حول ولا قوة الا بالله اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنباه.

  • الرجولة والوووو الغزيوي
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 02:04

    بلادن يقال عنه ارهابي وهابي مجرم ….ولكنه في الاخير رجــل و انت لست رجل لذلك ما دمت لا تملك الرجولة فلا تتحدث عن اسيادك

  • ringoo
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 02:08

    الى التلميد الصحفي المختار الدي لا يستحق هدا الاسم الفاضل.
    لقد اوقعتك في الفخ الدي تريد ان تنصبه لوطنك تلك الصحفية المحترفة. بادارجة*صيداتك* ولقد اثبثت لك انك ما زلت مجرد تلميد مبتديء في مجال الصحافة حين اوقعت بك في شرك سؤاله. انت لست سوى بيدق في يد من يحركك .

  • مراكشي مول الطنجية
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 02:09

    كــــــــلام لا يعبر عــن عمق التفكير، كأنه صادر من تلميـــــــــذ مبتدئ في الكتابة.

    المقال خال من الحجة والبرهنة خال من الإقناع والإمتاع صراحة لم أجد شيئا

    مفيدا في هذا النص سوى جمل يشد بعضها برقاب بعض؛ لكن خارج السرب مع

    احترام رأي صاحب المقال؛ لأنه كما يقال دئما الرأي يحترم والفكرة تناقش…

  • إن خير الزاد التقوي
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 02:14

    إلى الرقم 42 – بسام
    الحرية لا يمكن أن تكون مطلقة لان الله سبحانه وتعالى يقول في الحديث القدسي:
    " يا عبادي أني حرمت الظلم على نفسي "

  • امراة مغربية قحة
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 02:32

    تا لله يا عدو الاسلام ان حديثك هذا يزيد الطين بلة فقد اكتشفنا من انتم و ما انتم عازمون عليه من افساد للمجتمع و هدر للاخلاق و ما بنته حضارة اكثر من قرن 14 و حتى حضارة الغرب تستهجنه و العقل السوي الفطرة
    انا امراة من الشعب حرة بانتمائي فقط الى هذا الدين و لكن هيهات ثم هيهات ان تعرف معنى ذلك
    و ان كنت ترضى الفاحشة الى عائلتك فهذا ليس بجديد فاختك المصون تتبع نفس خطاك لذلك فالمشكل يكمن في قلة تربيتكم الخنزير وحده الذي لايغار
    انشري يا هسبريس

  • A D
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 02:39

    Mokhtar Ghziwi Has explained himself. ENOUGH is ENOUGH!! It is very clear that he is NOT wrong and he meant good and nothing negative towards his family. He never meant sex like many close minded individuals understood! He wants Freedom but unfortunately for those who are prisoners of darkness and primitive minds!! They just wouldn’t get it. Look at how many negative comments on Hespress by many who have nothing better to do. Attacking Mokhtar like this does not mean he is wrong. Long Live the king, Long live Morocco and long live FREEDOM
    Call to all who believe in Free Morocco to write their comments and support Mokhtar Ghziwi

  • البركاني صاحب المقعد الخلفي
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 02:40

    جاء في صحيح البخاري (إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تستح فاصنع ما شئت)وسلام على من اتبع الهدى .وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا

  • abdou
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 02:41

    قل لي من تصاحب
    اقول لك من انت…..

  • المغربي
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 02:47

    انت تعرف من اين تبدأ الحياة ، طبعا من الفرج من اجل دلك تدافع عن حريته ونحن نعرف اين تنتهي بنا : الى القبر . لدلك نخاف الله فمن خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فان الجنة هي المأوى

  • Filali
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 05:34

    C'est une belle prose que vous avez composée. Cependant, il faudra se demander si vous connaissez suffisamment bien le Coran et le prophète Mohamed. Personnellement, je le respecte pour ce qu'il a fait pour les arabes du 7ème siècle. Il s'est battu pour l'équité économique et sociale et il a uni les arabes de l'époque. Les socialistes et les capitalistes ont fait tout le contraire au monde arabe. Ils ont causé une série de défaites à la nation arabe. Ils ont institué des dictatures. Ils ont même préféré écraser le peuple que s'écarter du pouvoir. Je suis persuadé que les présidents américains ont beaucoup d'estime pour Ben Laden que pour nombre de chefs d'États arabes. Ben Laden ne fait pas partie des premiers ennemis des arabes. Les peuples arabes ont compris que les (des) chefs d'États arabes sont les premiers ennemis des arabes. Ceux qui refusent de parler de l'équité économique et sociale avant de parler de la liberté du sexe sont des ennemis plus redoutables qu’iIsraêl.

  • salim
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 08:43

    برز الثــــعلب يوما في ثياب الواعظــــين

    يمشى في الأرض يهدى ويسب الماكرين

    و يــــــقول الحمـــــد لله إلــــه العالمــــين

    يا عبـــــاد الله توبوا فـهو كهف التـــائبين

    وازهـــــدوا فإن العيش عيش الزاهـــدين

    و اطلبوا الديك يؤذن لصلاة الصـــبح فينا

    فأتى الديك رسولا من إمـــــــام الناسكين

    عرض الأمر عليه و هو يرجــوا أن يلينا

    فأجاب الديك عذرا يا أضـــل المــــــهتدين

    بلغ الثعلب عني عن جدودي الصــــالحين

    عن ذوى التيجان ممن دخلوا البطن اللعين

    أنهم قالوا و خير القـــول قول العارفيــــن

    مخطئ من ظـــن يومـــا أن للثــــعلب دينا

  • كلنا الغزيوي
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 10:28

    تحية لك أخي الغزيوي و لكل حر متنور.
    الحرية لا تقبل التقسيط

  • ghayour
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 10:42

    علمني ديني أن أغير على ثدي رضعت منه

  • أمازيغي عروبي
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 10:51

    قديما قيل : الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها

    هذا الحال ينطبق على حالة بعض العلمانيين المتطرفين الذين يتسترون بالحقوق احيانا ;بالحرية والمساواة مرات ومرات بغرض زرع البلبلة والفتنة النائمة أصلا مقابل مدح منظمات عابرة للقارات ورشاويها . هل نحن يا غزيوي وأنصاره في حاجة الى معارك اضافية ؟ هل نحن في حاجة الى فتن غير التي يحاول البعض داخليا وخارجيا تبييضها في المغرب ؟ هل الغزيوي لا يرتاح الا أذا كان المغرب على فوهة بركان ؟
    هل يعتقد الغزيوي ومن وراءه أن الامر سهل ؟ هل يعتقد بأن المغاربة سيصبرون على المس بقيمهم الدينية وبثوابتهم الوطنية؟
    أم ان الامر يتعلق ببالونات جس النبض؟
    أن الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها. لن يكون المغرب آمنا مستقرا الا بثوابته الاسلام كاملا وشاملا وبملكيته البرلمانية أو الدستورية معذرة لأنني لا افقه في القانون كثيرا وبوحدته الترابية كاملة دون تجزيء ودون مناصرة اصحاب "حق تحقيق المصير"
    يبدو أن الشعار الذي يتمترس وراءه الغزيوي وغيره للانتقام من الاسلام والمسلمين :شعار براق حرية فردية ومساواة ولكن الهدف هو ضرب الدين وهدم اسسه ومن ثم فان كل الثوابت ستنتهك بالمقابل

  • برهوشة بعقلا
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 12:27

    تندد بانتقاد الناس لك ووصفهم لك بوصف دقيق… حسب ما ذكره لسانك ان لم تكذبه .اذ ارتضيت لامك واختك الحرام فكنت بذلك كما وصفوك .
    على اي انت تنتقد الناس لانهم انتقدوك فكيف تنظر لحرية التعبير ..اتراها حريتك انت فقط ..غريب امرك .انت قلت رأيا. لك ذلك والناس لهم اراء لهم ذلك ..تنتقد الدين ..والتقاليد ..والناس ينتقدون نقدك للدين والتقاليد ..وحبهم للدين قد يجعلهم يهددونك بالقتل كما ان حبك للجنس جعلك ترضى الزنا لامك ..اظنه وصف تستحقه عن جدارة بعد ان اجتهدت وكافحت من اجله .فلما ترفضه !!ولما تنعت من نعتك به بانه ارهابي .المهم من كل هذا انني عرفت انك مسلم وان كلام الله مقدس ولكن مادمت تدعو الى الزنا .فانت منافق ..متناقض مع نفسك الدين تاخذه كله او تتركه كله ..لا يبعض.اتقول انك رضعت دينك من حليب الحرائر ولكن تقبل لامك الزنا فماهذا التناقض؟ .المهم في هاد الشي. كامل سوقك خاوي .كونتي غير بقيتي على هدرتك الاولى .واش تقتي انوم غيقتلوك راه غير دايرين ليك الكاميرا الخفية .شكون اوسخ يدو فيك.اتفق معك في شيء واحد تسالات ليك الهدرة

  • التفكير في زمن التكفير
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 12:42

    الدعوة للقتل هو سلاح يستعمله الجبناء لإسكات مخالفيهم في العقيدة و في المدهب وفي الرأي.و الغرض منه ترهيب المخالفين قصد تدجين المجتمع و تحويله إلى قطيع لا يستطيع إعمال العقل ولا التعبير عن الرأي.فيغيب عن المجتمع روح النقد ويدخل في غيبوبة و سبات مضلمين.و هذا بالظبط ما وقع للمسلمين وأدى إلى انحطاطهم الرهيب أمام باقي الأمم.فالتكفير و الدعوة للقتل لهما مكانة مهمة في تاريخنا و لائحة المستهدفين طويلة ندكر بعظها:
    علي بن أبي طالب من طرف الخوارج.
    الخلفاء الراشدون من طرف الشيعة.
    اللائمة الأربعة.
    المعتزلة.
    الذين قالوا بخلق القرآن
    الذين قالوا بقدم القرآن
    الشيعة من طرف السنة.
    السنة من طرف الشيعة.
    ابن تيمية.الطبري.ابن رشد .ابن سينا.الراوندي.ابن المقفع.
    وفي العصر الحديث :
    رفاعة الطهطاوي.جمال الدين الأفغاني.الكواكبي.فاسم أمين.علي عبد الرازق.طه حسين.نجيب محفوظ.عابد الجابري.نصر أبو زايد.سيد القمني.عبد الصبور شاهين…
    حيث أننا نجد أن الكل يكفر الكل.و نأتي في الاخير و نتساءل من أين أتانا كل هذا الإنحطاط وكل هذا التخلف؟
    فكيف يمكن أن نتقدم بمجتمع لا يسطيع التفكير.وإن فكرلا يستطيع التعبير؟

  • ki05
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 12:46

    اخخخخخخخخخ الغزيوي لقد فقدت بوصلتك ٠

  • عاشق المغرب
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 13:21

    اعتقد ان هذا الشخص البسيط هو مجرد اداة مسخرة لغرض ما وبالتالي فهو بين الترغيب والترهيب من طرف الجهات المسؤولة عن جريدة الاحذاث وبالتالي فهو اما ان يقبل ان ياكلوا الثوم بفمه او يفقد شغله .
    خاصة وان صاحب الشارب معروف بعدائد للقيم الاخلاقية للمغاربة منذ كان في جريدة الاتحاد الاشتراكي لكن ليست له الشجاعة في قول ذلك وبالتالي فهو يسخر الغير .
    انه الخوف والجبن….. اودي اتارجليت

  • ابراهيم تماصت
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 13:28

    سلات الهضرة فهمناك اوعقنا بك
    بن لادن قاوم الظلم والارهاب ضد الاسلام فكيف يقبل بالديوثية مثلك؟
    وكيف ترضى الفاحشة والرذيلة للاثداء الحرائر اللائي ربينك وارضعناك منذ الصغر؟ وانا اعلم ان امك واختك بريئة من تراهاتك وعلمانيتك براءة الذئب من دم يوسف. فاثق الله واسال الله لك الهداية.

  • عبد الحق
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 13:35

    قال تعالى:
    وَإِذَا لَقُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْاْ إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُواْ إِنَّا مَعَكْمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ (14) اللّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (15) أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ اشْتَرُوُاْ الضَّلاَلَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُواْ مُهْتَدِينَ (16)
    البقرة
    من الاية 14 الى الاية 16
    ويتظاهرون بالإيمان عند لقاء المؤمنين , ليتقوا الأذى , وليتخذوا هذا الستار وسيلة للأذى . . هؤلاء كانوا إذا خلوا إلى شياطينهم – وهم غالبا – اليهود الذين كانوا يجدون في هؤلاء المنافقين أداة لتمزيق الصف الإسلامي وتفتيته , كما أن هؤلاء كانوا يجدون في اليهود سندا وملاذا . . هؤلاء المنافقون كانوا (إذا خلوا إلى شياطينهم قالوا:إنا معكم إنما نحن مستهزئون)- أي بالمؤمنين – بما نظهره من الإيمان والتصديق !
    الشبكة الدعوية

  • jamal france
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 13:48

    بسم الله الرحمان الرحيم
    واذا قيل لهم امنوا كما ءامن الناس قالوا انومن كما ءامن السفهاء الا انهم هم السفهاء ولكن لايعلمون صدق الله العظيم
    ان السفهاء يحبون الظهور بين الناس ولو كانوا ديوثيين, مثل صاحب المقال
    يا مزمارالعلمانية كيف يعقل لمدير جريدة ; و هو مدير ???ان يترك جريدته ويكتب مقالا على جريدة اخرى, يطلب فيه ود قراء هيسبرس?????
    انت لاتغار لا على امك ,ولا على اختك ,ولا على بنتك ,و زوجتك لم تذكرها لانك خاءف منها ربما .ولا على جريدتك ,فكيف يرجى منك الخير وانت لا خير فيك

  • مااااااااااو
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 14:17

    انت تجاوزت البشتون و تاثرت بدين ماااااو فاين مغربيتك!! سير بوس الرجلين ديل امك اطلب منها السماحة على وجه الحليب اللي رضعتيه

  • احسن
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 15:07

    اخشى عليكم عداب قوم لوط .وانه وارد لا محالة . امنا بالله وقد نبئنا الله باخباركم . افعلوا ما شئتم ان لم تستحيوا من الله ولكن نحن نغار على ديننا فقط . وان اقترب زلمك منا فلا تلومن الا انفسكم .راينا شواد في كل مكان انتم تصنعوا منهم انارات لاعلامكم المخبول والمسرسم بكل انواع الضلام هده حياتكم ولا غالب الله .الاسلام حرم علينا قتل النساء .ولوبنصيحة قد تكسرها وانتم مجرد رجلة من النساء والصلاة مع الجماعة لاتصح لكم الا في الصف الاخير. تعضيما واجلالا للرجال..ونحن لا نرضى بهدا . شكرا هسبريس

  • مغربية حرة مسلمة
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 15:08

    دائماً اقول اذا لم تستحي فكتب ما شات
    فانت اصغر حتى من من حبة خردل——————————–

  • حسناء
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 15:16

    أشفق عليك ايها الصحفي البليد صحفي في مكانك كان عليه ان يزن كلامه قبل ان يطلق العنان للسانه عزيزي المختار كنت تعتقد ان ثلة الفاسقين الدين تحتمي ورائهم ستنفعك لكن سرعان ماتبين ان مناصرييك يحسبون على اطراف الأصابع اراك اليوم اكثر ايمانا واحتسابا مما كنت عليه اصبحت تحيض وتبيض كالدجاجة وكل يوم بمقال ليست لديك الجرأة لإنهاء هاته المسرحية بتقديم كلمة اعتدار الى امك واختك اولا ثم الى الشعب المغربي

  • ابومحمد
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 15:25

    اتكلم معك بالدارجة المغربية يالغزيوي واقول لك سير تلعب مع اقرانك واقول لك ان الذين يدفعونك ويمولونك لما يسخن الطرح سيبرؤون منك وبزاف عليك تتكلم في الدين وتنال من المغاربة وتتكلم عن اسلامهم فالمغاربة كلهم مسلمون يحبون دينهم حبا لامنتهي له فالتطرف والاقصاء ماجاء الا علي ايديكم ايها الخوارج نعم الخوارج لانكم خرجتم عن الحياء وعن الاخلاق الحميدة والرفيعة التي يتمتع بها المغاربة واخيرا نقول لكم ان الله سبحانه وتعالي مطلع علي القلوب ويعرف منا من الصادق في اسلامه ويعرف كذالك المنافق والماكر والخبيث الا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير والله سبحانه وتعالي كما فضح المنافيقن في عه رسول الله صلي الله عليه وسلم سيفضحهم كذالك في زماننا هذا وشكرا لهسبريس وللشعب المغربي المسلم الابي الاصيل المعروف في الدول العربية وفي العالم بكرمه وتسامحه وتدينه واختم بقوله تعالي تلك الار الأخرة نجعلها للذين لايريدون علوا في الأرض ولا فسادا والعاقبة للمتقين

  • Driss_75
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 15:34

    وقف حمار الشيخ في العقبة.
    Quand on a pas les arguments, les connaissances nécessaires, vaut mieux se taire
    Nhari n'a fait que rappeler un hadith.On ne voit pas ce que vient faire Ben Ladden dans tout ce bric-à-brac que tu as semé.Utiliser Ben Laden comme un écu pour te protéger ne te servira point. Qui sème le vent récolte la tempete

  • متتبع و مصلح
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 15:37

    لا زلنا ننتظر الجواب عن السؤال الذي طرحناه من قبل ،وما زلنا ننتظر نقاشا لافكار المختار،لان معظم المداخلات عبارة عن جمل تفوح منها رائحة حب مص الدماء لمن يخالفها،ويظهر ذلك من خلال السب والشتم للمختار والتهم الباطلة لان المختار اكرر لم يدع الى زنى اخته ولا امه ولا الى زنى ام واخت احد،فانتم تمارسون الكذب ،والكذب حرام دينيا،فلتكن لكم القدرة والشجاعة للاعتذار للمختار وللعلمانية التي تكذبون عليها ايضا

  • onsar
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 17:20

    أنت البارح كنت تدعو الى الفساد ونشره حتى بين عائلتك والآن أصبحت تتهم الاخرين والغيورين على دينهم ببن لادن واخرين. انت الآن عبرت عن نفاقك وأدعوك لزيارة طبيب نفساني.

  • ISFALI
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 17:52

    يا غزوي لك كتب شاعر قصيدة معطرة و مفصلة على مقاسك

    يا ابن الحضارة قد أبحت محرما ونطقت إفكا واخترقت محصنا
    و رضيته لذويك دون تحرج فعل الدياثة بئسما أسمعتنا

    إوا بلا فهاما

  • خديجة
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 18:30

    سؤالي الى الى الاخ الغزيوي ياخي ادا كنت كتعبد الله الواحد القهار وانسان مسلم شريف كيخاف الله لمادا لاتحترم ماجاء به الاسلام وكتشجع على ارتكاب الفاحشة اتمنى تحط شي مقال توضح لنا هد التناقض

  • da3do3
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 20:37

    تشتكي من التكفيريين لكنك لغبائك بدأت مقالك بتكفيرهم بعبارة ( تعبدون أسامة قتيلكم….) حلال عليك حرام عليهم؟ حسابك عند ربك.

  • عبد اللطيف الدكالي
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 20:43

    اعتقد ان الغزيوي يطلب الشهرة لا أقل و لا أكثر فنحن في المغرب و لسنا في افغانستان المغاربة سنيون مالكيون معتدلون لكنهم لن يساندوا المنحلين أصحاب الطروحات الشاذة من اليسار المتهالك الذي حاول طمس الهوية العربية الاسلامية للمغاربة بمسميات و ذرائع واهية لغلمان يلبسون لبوس الديمقراطية و الحداثة قولا لا فعلا ، لقد ادليت السي المختار برأيك في مسألة الحرية الجنسية و الآخرون ادلوا برأي مخالف في المسألة و لو كنت ديمقراطيا كما تدعي لكان صدرك رحبا ، لن تتحول إلأى " شهيد " لأنك لا تعني شيئا للمغاربة المتمسكين بقيمهم و الذين حاولت أن تصورهم و كأنهم محرومون من الحرية الجنسية في الوقت الذي هم يمارسونها في إطار شرعي و قانوني نظيف لانها طبيعة بشرية نظمتها الشرائع في إطار يحمي المرأة و كرامتها و الرجل و هيبته ، و إذا كنت تريد من المغاربة أن يمارسوا الجنس بالعلالي و في الشوارع العامة مع أي كان تحت عنوان الحرية الجنسية فأنت واهم ولن يشتهر شواذ الرأي في هذا البلد و لن يكون لهم مكان و سيكون مصيرهم مزبلة التاريخ لأنهم محكومون بنرجسية الشذوذ بعيدا عن قيم الحرية الحقيقية ,

  • ناصح-مغربي
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 21:08

    كيف تجعل من المغربة الشرفاء عباد لابن لادن وتخرجهم من دائرة الاسلام…
    اليس هذا تكفير لكل المغاربة المسلمين الذين ابوا ان يحللوا ما حرم الله تعالى…
    اذهب بكتاباتك ودعواتك الى قمامة التاريخ فاننا لنا اسماع وابصار انارها الله تعالى بنور الاسلام…
    العبادة هي الخضوع والذل والطاعة والانقياد فكيف تزعم انك تعبد الله تعالى وانت تريد ان تتحرر من شرعه وتدعوا الناس ان يفعلوا مثلك….
    اذا كنت عبدا لله فتب اليه سبحانه مما قلت على الملا ….قبل ان تفضح يوم الحساب يوم يقوم الناس لرب العالمين.

  • إنسان
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 21:12

    في محاولة منه لكسب بعض التعاطف او إظهار بعضا من معرفته للاسلام عجز المدعو لغزيوي في إيجاد حجة او تعليل إسلام " لضعف واضح في هذا المجال " ولا حتى التعليل المنهجي العقلي " ربما لأن ادنى العقول تلك التي تزيع عن دور العقل في البحث و الرقي و الإزدهار لانسانية حتى تدرك مدا عظمة الالوهية، أما العقل الغريزي الذي يجتهد فقط للإنحدار إلى الحيوانية فداك أردل العقول و اشدها انحطاطا . ما فيديكش أولدي ، غير تقي مولاك

  • mestafa
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:21

    يا غزيوي كنت اريدها مناظرة بيني وبينك على رؤوس الاشهاد , لست بالسياسي و لا من يتبع الطوائف فليطمئن قلبك, ان كنت تبحت عن الشهرة بلبس لباس الثقافة و التحرر و ادعاء التفتح فلست ابن الهيتم و لا ابن سينا و لا حتى عالم من علماء الغرب هذا لانك لم تاتي بجديد بل نعرف من يحرك امثالك فاذكرك بان محركك سيزول لكنك تجرات على من لا يزول ,

  • ISMAIL DE CASA
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:28

    قال الله تعالى : وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ (8) يُخَادِعُونَ اللّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ (9) فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ (10)
    وقوله تعالى : (ويمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين )
    لقد نطق الرويبضة مرة أخرئ و إختلط عليه الحابل بالنابل و تهجم على أسياده الذين رفعوا رايات الأسلام عالية
    رحمة الله عليك يا شيخ الإسلام ( أسامة بن لادن)

  • alaoui med salem
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:45

    الله يهديك تراجع بقوة عن خطأك جل من لا يخطئ بل لف ولا دوران كما يقول المشارقة

  • مغربية حرة
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:57

    انا كمغربية حرة اسي لغزيوي لا اقبل بان تهين كرامتي و كرامة جميع المغربيات و انشري يا هسبريس فانا ايضا لدي حرية التعيبر

  • حسن
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 23:07

    اتحداك ايها الكاتب الصحفي كما سموك ،ان تأتي لي ولو بنصف دليل من الدين الاسلامي -الذي تتكلم عنه – يشير الى ما تدعو اليه من حرية جنسية ، اخي الغزيوي اخذتك العزة بالاثم ولاتريد ان تتراجع عنما صرحت به ،اعتدر لامك التي لو تبنت ما تدعو اليه لما كان لك وجود .

  • مسلم
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 23:15

    سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب و يكذب فيها الصادق و يؤتمن
    فيها الخائن و يخون فيها الأمين و ينطق فيها الرويبضة . قيل : و ما الرويبضة ؟
    قال : الرجل التافه يتكلم في أمر العامة " .

  • حقا تعبدالله
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 00:44

    إن كنت حقا تعبدالله فاتنا بآية واحدة يحلل الله فيها الزنى ام هو قرآن غير قرآننا ولا أعلم للمغرب قرآنا خاصا به الذي تدعي أنك نهلت منه. ولا ننسى ان في قرأن الله أية تقول : "أفرأيت من إتخد إلاهه هواه" …. نصيحتي إليك إياك وإتباع الهوى فإنه يضل عن سبيل الله….. هسبرش إنشري للأمانة المهنية

  • سيرور
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 03:12

    لقد هربت الى الامام هذه المرة باسم الدين ،تحاول جاهدا أت تتعالى عن خطأك الفادح الذي ارتكبته في حق نفسك وامك واختك ،فالاجدر لك ان تعتذر لنفسك ولاخوتك وكفاك مراهقة سياسية ،فحتى الاادينيون لايرضون على قول ما تجرأت على قوله ،فاين هي الرجولة في كيانك ؟فحتى الاسلام المعتدل لم يصرح بممارسة الجنس خارج اطار الزواج بل وحتى المنطق السليم له مبرراته الصحية والاجتماعية، سير اجمع راسك وقدم اعتذار وكفى من المزايدات راه المغاربة مسلمون مسالمون ، رجال لن يرضوا ممارسة امهاتهم وخالاتهم وعماتهم حشوم عليك بزاف أسأت الى المغرب والمغاربة ،وحتى الحداثة نفهمها ثقافيا وفنيا وليس بحرية ممارسة الجنس خرج الاطار العلمي والصحي

  • Med ANASS
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 03:30

    من أقوال الحسن الثاني:

    إذا كان المقصود بالحداثة القضاء على مفهوم الأسرة. وعلى روح الواجب إزاء الأسرة، والسماح بالمعاشرة الحرة بين الرجل والمرأة، والإباحية في طريقة اللباس مما يخدش مشاعر الناس، إذا كان هذا هو المقصود بالحداثة، فإني أفضل أن يعتبر المغرب بلدا يعيش في عهد القرون الوسطى، على أن يكون حديثا".

    الحسن الثاني، ذاكرة ملك، ص:147

  • Ariiiba
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 10:08

    لاتوجد نار بلا دخان لقد أشعلتها يا لغزيوي وهاهو دخانها أمامك الكل ينتقدك في تعاليقه فهل كلهم عباد بن لادن.

  • ابو رضا
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 11:40

    كلام فارغ من أي محتوى سوى العداء وتوجيه النقاش نحو العبث واللامسؤولية

  • خالد
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 12:10

    للاسف كلامك ياسيد كله تناقضات لكي تخرج من فضيحتك
    تقول
    تقول تعبد الواحد القهار لكن لا تعرف ما امر الله به وما حرمه مثل الزنى
    لكن للاسف والموقف لي تحطيت فيه راه حتى المتحررين راهم هاجموك وما رضاوش لاخواتهم وبناتهم

  • حليمة
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 12:14

    لا تنه عن خلق وتأتي بمثله … عار عليك إن فعلت عظيم
    من يخالفك الرأي متطرف بل وكافر يعبد بلادن أو القاعدة ..
    إذن أنت تكفر شعبا بأكمله شعب شب على استنكار الفجر والفسوق في أهله ..
    ليس عيب أن تخطء ولكن العيب التمادي في الخطأ … راجع نفسك واعتذر لأمك وأختك وكل المغاربة.. أما هذه السفسطة الكلامية فلن تنفعك في شيء

  • منتصر لأمر الله
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 13:57

    توابع لتوابع ترى من رعاة البقر، جلنا تابعون، هؤلاء لعلماء تحجرة عقولهم، وذاك لفقهاء مهووسون، وأخر لفلاسفة عبثيين، وهذا لشيخ معتقد، نحن قوم مسلمون لا نتبع أشخاصا ولا أسماءا، ولانتعصب لداعية ولا لفقيه ولا لفيلسوف كلهم يخطؤون أكثر مما يصيبون، وكلهم لأفكارهم ييمجدون، ونحن لا نعبد إلا الله ونتبع ونتقصى الصحيح من حديث رسول الرحمة سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم و المفروض أن لنا قلوب نفقه بها ولنا أعين نبصر بها ولنا آذان نسمع بها. ولسنا كالأنعام ولا نحن أضل ولسنا نحن الغافلون، لا نتبع في كل موضوع إلا ما تستحسنه عقولنا عملا بقول الله تعالى: {الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ} [الزمر: 18] وتقبله قلوبنا عمل بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (استفت قلبك، البر ما اطمأنت إليه النفس، واطمأن إليه القلب، والإثم ما حاك في النفس، وتردد في الصدر، وإن أفتاك الناس وأفتوك).
    ربما قصدت رفع مستوى الوعي والتقوى عند المرأة والشباب ورفع الوصاية والترهيب عنهما. إن خانك التعبير في ما سبق فالعتذار للمغاربة يكون سيد الفضائل.أما التطرف والإباحية فهما مرفوضان.

  • kiko
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 16:28

    ماعليهش استحْملني أنا بليد و أريد أن أفهم كيف تستقيم معادلة عبادتك للواحد القهار بينما تقبل في أهل بيتك ما تقبل ?¿هذا من جهة من جهة ثانية بدأت مقالك بقولك"تعبدون أسامة، قتيلكم، ونعبد الله.ا"و هذا تكفير صريح فلِمَ تُنكره على خصومك؟ثم لماذا يطغى على كلامك الطرح الديني هل هو تراجع أم تعديل أوتار؟ و ذلك يظهر حتى في المقابلة الثانية مع قناة ميادين حيث نفيت ما سبق جملة و تفصيلا.فعلا المغرب استثناء فلا أنت و لا النهاري كان من الممكن أن يسمع به الناس أصلا لولا أننا في المغرب فلهذا لا أستغرب..

  • med
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 16:52

    je pense que tu trouves un plaisir en lisant les commentaires et tu te juisse du nombre important des lecteurs. Cher journaliste saches qu tu as causé une discussion c bien mais saches aussi que tu es en train de danser sur SSIRATE. sois à la hauteur de ton prénom! soit à la hauteur de la pensée de ton père quant il a décidé de t'appeler ainsi. Essais de te convaincre avant de convaincre les autres. les autres ne sont que des ombres de ton existence, sans lumière issue de ton coeur, ton chemin ne sera pas éclairé, tu risques de rater ton chemin ainsi que celui de tes ombres. allah yehdik oyehdina…

  • مشام
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 17:49

    عجيب لهاؤلاء العلمانيين يريدون طمس عقيدتنا بهذه المقالات البتراء وقد سبقهم المستشرقين لهذا الغرض المشؤوم ومن هم المستشرقون فالبعض منهم حافظ للقرءان والتفسير ومنهم الفطاحل في اللغة والحديث والفقه وصنفوا المصنفات الطوال قصد زعزعت عقيدتنا ومافلحوا ولن يفلحوا فكيف بهاؤلاء البيادق

  • Amal
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 18:14

    من أقوال الحسن الثاني:

    إذا كان المقصود بالحداثة القضاء على مفهوم الأسرة. وعلى روح الواجب إزاء الأسرة، والسماح بالمعاشرة الحرة بين الرجل والمرأة، والإباحية في طريقة اللباس مما يخدش مشاعر الناس، إذا كان هذا هو المقصود بالحداثة، فإني أفضل أن يعتبر المغرب بلدا يعيش في عهد القرون الوسطى، على أن يكون حديثا".

    الحسن الثاني، ذاكرة ملك، ص:147

  • Doukkali
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 18:39

    Bonjour,
    monsieur lghizeewi a été piègé par la logique de la conversation – selon la pragmatique linguistique- et par là il est tombé dans un dilemme conversationnel . C'est en analysant cette situation qu'il peut s'en sortir et avec lui les pratiquans religieux. Essayez!!

  • ضحى
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 18:43

    انصحك بالعودة الى كتاب الله الدي تعبد وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم لتعلم بيما يامر الله لان الله تعالى لايحب ان تشيع الفاحشة بين الناس فكيف بك تدعو اليها اتقي الله فيما تقول

  • علي مسلم و افتخر
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 18:57

    بسم الله الرحمان الرحيم
    تب الى الله
    رمضان على الابواب
    شهر التوبة
    فرصتك للنجاة
    كفاك تكبرا و عجرفة
    اذا كنت تدعي الاسلام المغربي
    تب توبة مغربية اسلامية
    وعد الى رشدك
    وكفاك من الهرطقات و الخرجات الاعلامية
    ماذا تريد بالله عليك …الشهرة…
    ابحث لك عن طريق اخر غير حرب الاسلام..
    لانك ..الخاسر الاكبر………

  • مجتهد
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 20:18

    تقول: الاجتهاد، ثم الاجتهاد، ثم الاجتهاد.
    و العلماء يجيبونك بكل بساطة:
    لا اجتهاد مع وجود نص قطعي الثبوت والدلالة.
    و السلام على من اتبع الهدى.

  • أبو خالد
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 20:34

    مهما حاولت أن تدغدغ عواطف الناس، أو أن تستعدي بعضهم على بعض، أو أن تسربل جسدك المنهك بإزار عثمان، أو قميص يوسف الملطخ زورا بدم الذئب المسكين، مهما حاولت، أن ترطب لسانك بذكر الله و الإسلام، فأنت قد انكشفت أمام العالمين نواياك…لقد بات الأحرار جميعهم يعرفون حقيقتك، فالتقية لا تنفعك!!!
    شيء واحد من شأنه أن يغسل ذنبك، ويجعلك رمزا يرفعك من الحضيض إلى القمة، هو أن تستغفر الله من الفجور، والفسق، والفساد، والرذيلة التي وددت لها أن تنتشر في بلد مسلم، تحت مسمى الحريات الفردية، وهذا من خلال كلمة اعتذارية، إلى ملاين المغاربة الذين سقطت حقا في أعينهم.

  • AZIZ
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 21:00

    لقد بدات تخبط خبط عشواء شفاك الله تريد نيل رضى المغاربة ادا كنت تؤمن بالحرية الفردية لمادا تنعت المغاربة بعبادة بلادن

  • سعيد
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 21:11

    حديث عهد بالكلام والخطاب والمعرفة..
    كل من يريد الشهرة يستفز المقدسات.. على أمثالك أن يرحلوا ب"فكرهم" خارج مدارات الجدية والمعقول.. وكفانا إلهاء .. دعوتكم للحرية الجنسية إعلان صراح عن فشل ايديلوجيتكم: ايديلوجية التفكيك والتفسيق و"فسق تسد"

    اللهم احفظ هذا البلد وسائر بلاد المسلمين

  • إنشاء الارهاب ضعيف
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 23:01

    شكرا لك أيها المختار على هدا المقال الدي ستنبري له من جديد أقلام الظلام بالتسفيه ،حيث لايقدرون على الإتيان بمثله وهم المتشبعون بالعنعنة عن الشيخ كدا وكدا ولايستطيعون كتابة جملة سليمة كتبها تلميد في التحضيري (راجع مقالاتهم في الأعلى وسترى ) ،لقد تغلبت عليهم بالحكمة والعقل الدي يريدون تعطيله في بلاد الله الواسعة (ماعندهمش معا العقل سبحان الله ) ، وفقك الله فكلنا مسلمون سامحهم الله ونؤمن بالحرية المقدسة والتي سندافع عنها بأقلامنا وبكل شئ متاح . (اعتدر عن الدال المعجمة التي غابت عني في الراقنة )

  • Amazigh Muslim
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 23:39

    Sans vouloir vous insulter ou quoi que ce soit. Vous n'etes qu'un gamin.
    Mr. Nahari est un vrai marocain qui ne veux que de bien pour ses gens.
    Ben Laden, Lah irhmou. kif ma kan, idkuru amwatakum bikhair.

  • sifao
    السبت 14 يوليوز 2012 - 00:51

    لا أشعر بالعزلة عندما اقرا هذا النوع من الكتابة ، أحس أ،ن هناك من يشاركني أفكاري ، ولست وحيدا في هذ البلد الأمين ، الاسلام الأصيل هو ما كان عليه أجدادنا ، ثقافتهم عاداتهم في اللباس والطعام والتعاون … في السراء والضراء ،نصلي ، نصوم ،نحج ،نرقص ،نغني ، نلعب ، نحب نتجاوب مع الاجواء والطقس نخفف اللباس عندما نشعر بالحر ةنضاعفه في الشتاء ، أما اللحية الأفغانية واللباس الباشتوني ، واهوال القبور والبرقع والرجم لأتفه الأسباب وثقافة البكاء والعويل والشخير وفتاوي التعزير والحد وكل ما هو وهابي دخيلد علينا ، لا نحن منها ولا هي منا . ولا نريد أن يشار إلينا بالبنان
    نحن جزء من تاريخ البشرية ولسنا استثناء منه أو أفضل من أحد .
    واصل عملك يا أستاذي الفاضل وفكر كما تشاء ، ولا تنتبه الى ما يقوله اللاهوتيون ، ودع هؤلاء لتجرب فيهم أمريكا آخر ما تنتجه من أسلحة .

  • سعيد الجديدي
    السبت 14 يوليوز 2012 - 01:10

    لم المس ابدا في مقالاتك مند ان اصبحت صحافيا هده المسحة الدينية التي نزلت عليك فجاة ودون سابق اندار .فكل كتاباتك تنفر من المتدينين من قريب اوبعيد وكل من يقرا مقالاتك يصنفك مع الكتاب الحداثيين الدين لايطيقون الدين .فكيف تغيرت واصبحت ترتدي جلبابا دينيا لمواجهة القاعدة واشباهها.دون شك انت تبحث عن حزام امان يقيك من عداء الناس وتبعد عنك تهمة الزندقة التي الصقتها بنفسك مجانا في لحظة تهور جلبت لك ولصحيفتك مشاكل لانعرف تداعيتها .على كل حال هده طريقة للتخلص من هده الورطة التي حشرت فيها نفسك .وادعوك في المقالات المقبلة الى الاستشهاد باحاديث نبوية وايات قرانية تقنع بها توبتك لقرائك المحترمين.

  • zmagri
    السبت 14 يوليوز 2012 - 01:13

    ما يفاجئني هوانه ابن فقيه وإمام وخطيب جمعة بمسجد الزيتونة وللا عودة بمكناس خريج جامعة القرويين , لا يفاجئني صديق : الصايل,لطيفة احرار, سميرة سي طايل,لعبي,خديجة الرويسي
    ,الذي يكتب :"تعري لطيفة أحرار بوابة من بوابات الانعتاق من التخلف " وكأنها اخترعت دواء السرطان او صنعت سيارة لكي ننعتق من التخلف ؟؟ اهذا هو التقدم ، هذا هو التخلف بعينيه:
    سوف أحكي لك حكاية قصيرة: في جميع المدن الكبيرة في العالم:مقاهي ومطاعم كبرى تنظم حفلات تسمي "افتر ورك بارتي" المهندسين، البنكين، ووو ..يزرون هدا نوع من الحفلات حبا في الاكل وشرب الاستمتاع بالموسيقى ل للتسلية بعديوم متعب و هناك اناس لا يشتغلون ولكن يذهبون لتلك الحفلات مقلدين فذلك الاخرين الذين انتجوا، ظمنوا قوت يومهم : فهذا مثل آلحدثيون منا = عندهم الحداثة تنحصر في تقليد الاروبيين إلافي الحرية الجنسية، المهرجانات، الخلاعة في بلد لاينتج ولا يصنع ، وإن تقلدوا الاروبيين قلدهم حتى في عملهم ، تكنولوجياهم ، و إحترامهم لثوابتهم ( وحنا كنقلدهم غير فالسهلة،طفرنها بكري، مشكلنا غير اعظائنا التناسلية)

  • salam
    السبت 14 يوليوز 2012 - 02:32

    لسنا تكفيريين كما زعم أصحاب المقالات الرديئة مبنىً ومعنىً، وهم: (كاير، وبنعزيز، وناديري، والعمري)، إن كانت لكم الجرأة الأدبية فتعالوا بنا إلى ساحة الأدب بدون لجوء إلى أسلوب التحريش، والله سأترككم في ساحة الوغى شذر مذر، بأدب النقاش، فإذا رأيت المغلوب يلجأ إلى أسلوب الوشاية فاعلم أن القلم قد مُسخ وكسر، قلقل الله أنيابه، وإذا فعلتم ستعلمون ما قال الشاعر:
    سيظهر حينما ينجلي عنك الغبار * أفرس تحتك أم حمار؟
    ويعلمكم من أين تؤكل الكتف، ويبرز عجركم ويبجركم أكثر مما هي واضحة لائحة للعيان، واتركوا الشائعات ولإشاعات بأنواعها الثلاثة: (ترغيب، وترهيب، وبلبلة)، واصبروا في ساحة الكتابة، فليست أول قارورة تكسر في (أحداثكم)، بل: كم لها من أذلال ونظائر، وإلا:
    فدع الكتابة لست منها * ولو سودت وجهك بالمداد
    وصدق من قال:
    لا تحسبنَّ أن بالكتب مثلنا ستصير * فللدجاجة ريش لكنها لا تطير
    كتبه الشيخ عمر بن مسعود الحدوشي

  • معاذ
    السبت 14 يوليوز 2012 - 03:13

    كلام مثير للشفقة
    مسكين أنت يا مختار ومساكين هم من ورطوك في هذه المعركة الخاسرة التي بعت فيها أمك وأختك ودينك وبلدك الحبيب وخسرت فيها آخرتك أيضا إن لم يتغمدك الله برحمته. أرجو أن يكون البؤس الذي تعيشه الآن سببا لعودتك الى الله.

  • ghanam
    السبت 14 يوليوز 2012 - 03:37

    هل نحن فعلا مسلمون ضد الاسلام ؟!
    هل يمكن ان يكون اعداء نخبة المسلمين هم المسلمون انفسهم ؟!
    هل يمكن ان يحارب مشروع اقامة دولة الاسلام المسلمون انفسهم ؟!
    لا يمكن ان يكون ذلك
    الا اذا حصل انقلاب في التفكير او في المنطق الذي يحكم ذلك التفكير
    ولن يشير ذلك الا الى شذوذ في السلوك وثورة على الطبيعة البشرية
    ولن يمكن للعقل السوي ان يتقبلها الا اذا عرفنا ان هؤلاء المسلمون
    الذين يحاربون الاسلام
    ليسوا مسلمين!
    وعندها سوف يبطل كل العجب .

  • محبة لدينها
    السبت 14 يوليوز 2012 - 09:03

    السلام عليكم ورحمة الله
    انطلاقا من اعتقادي بأن الكلمة أمانة وهي محط نظر رب العالمين اليوم وغدا يوم الوقوف بين يديه سبحانه، أدعو قراء هسبريس إلى ملاحظة مضمونها صرف أقلام للتأكيد على أن المجتمع المغربي رافض للتدين، على اعتبار أنه دين دخيل، فهو وهابي تارة أو أفغاني أو إرهابي وغيرها من النعوت القدحية في حق أناس علموا ما لم يعلمه الغير، فالتزموا على الأقل في التسنن الظاهري حبا في دين، وتقربا إلى الله، فهذه الأخت التي سترت جسمها ولو كانت معيبة، وهذا الأخ الذي أرخى لحيته، فهي أفضل على الأقل ظاهريا ممن تعرت في المسابح والشواطئ صيفا، وهو أفضل ممن خالف أمرا واردا في نصوص القرآن الكريم دستور جميع المغاربة، لذا فالقول بأن هذا تدين دخيل كلام مردود، يدل على جهل بالنصوص الشرعية، لذا فلم يكن الكلام الإنشائي العاري من الاستدلال يوما حجة إلا عند من يعتقد أن الإقناع مجرد لعبة لغوية.
    ومما يستنتج من فحوى كلام الأستاذ أن دين المغاربة لا يوجب الستر وحفظ العرض، وهذا اتهام لدين المغاربة، يستوجب تعزيرا من طرف المفتين أهل الحل والعقد وبهذا يكون قد سقط فيما وصف به المتدينين، وهي تهمة التكفير والانتساب للخوارج.

  • rachido
    السبت 14 يوليوز 2012 - 10:55

    برز الثــــعلب يوما في ثياب الواعظــــين
    يمشى في الأرض يهدى ويسب الماكرين
    و يــــــقول الحمـــــد لله إلــــه العالمــــين
    يا عبـــــاد الله توبوا فـهو كهف التـــائبين
    وازهـــــدوا فإن العيش عيش الزاهـــدين
    و اطلبوا الديك يؤذن لصلاة الصـــبح فينا
    فأتى الديك رسولا من إمـــــــام الناسكين
    عرض الأمر عليه و هو يرجــوا أن يلينا
    فأجاب الديك عذرا يا أضـــل المــــــهتدين
    بلغ الثعلب عني عن جدودي الصــــالحين
    عن ذوى التيجان ممن دخلوا البطن اللعين
    أنهم قالوا و خير القـــول قول العارفيــــن
    مخطئ من ظـــن يومـــا أن للثــــعلب دينا

  • باخا
    السبت 14 يوليوز 2012 - 13:49

    اقول للغزيوي ولامثاله من الذين لايجب نعتهم باساليب تناسبهم احتراما لهذا لهذا المنبر العزيز ..اثقوا الله في انفسكم و في امهاتكم و اخواتكم و بناتكم اللائ لاذنب لهم مما تقولون وتصرحون و تتبنون.فان الله لكم بالمرصاد ان شاء الله .

  • abdo islam
    السبت 14 يوليوز 2012 - 14:31

    السلام عليكم
    اولا الشيخ النهاري من الغيورين على الدين الاسلامي الا انه يغالي في امور منها دلك الضرب بالعصى في المنبر ودلك جهل.لقوله تعالى "وجادلهم بالتي هي احسن" وقوله تعالى "ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك"
    وثانيا الشيخ اخطا بقوله اقتلوا من لا غيرة له ونسبها للرسول عليه االصلاة والسلام لان دلك الحديث موضوع ولا اساس له من الصحة.ومن اراد ان يتفقه فليدهب للبحث عن صحته
    ثالثا الغزيوي لانه لا يستحق اسم المختار ليس انسان بل ذكر حيواني وعبد لهواه
    لو كان له مثقال ذرة من غيرة لما قال ذلك لانه ذكر..والفاهم يفهم
    والله يهدينا لما هو صلاح في الدنيا والاخرة

  • عبدالله
    السبت 14 يوليوز 2012 - 14:34

    السي المختار ديننا دين رحمة وان خالف سلوكنا فعلنا فلاننا في زمن يجهل فيه الناس بدينهم فما بالك في التمكن من الحياة في ضلاله
    رمضان على الابواب دع عنك المشاكسة الاعلامية وحاسب نفسك بنفسك واعرض نفسك على كتاب ربك وسنة نبيه بل واطلب رأي اهلك واقاربك ممن لايشملهم وصف عنوان مقالك وسترى الحقيقة التي لايختلف عليها مسلمان بسيطان

  • يوسف
    السبت 14 يوليوز 2012 - 14:36

    لو كان الدين بالعقل كما تدعي فأي دين نتبع ? الدين الذي أقره عقلك ام الدين الذي أقره عقلي أم الذي أقره عقل فلان أو علان
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا كتاب الله وسنتي)
    وقال صلى الله عليه وسلم:(تركتكم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك)

  • مغربي
    السبت 14 يوليوز 2012 - 15:04

    إيوا كالوا المغاربة زمان( ماحدها تقاقي وهي تزيد في البيض)

  • Neutre
    السبت 14 يوليوز 2012 - 15:57

    وا سير أودي ألمختار راه فعلا تار ليك المخ
    من خلال سردك لهذه الوقائع الإنشائية، أتذكر تلك "الشبه المناظرات" التي كانت تتم في عدد من الأحياء الجامعية على هامش حلقات ليلية تبتدئ مع بزوغ الساعات الأولى من الليل لتنتهي مع بزوغ الفجر. أبطال هذه "الشبه مناظرات" عادة ما تتكون من قاعديين وإسلاميين. بحيث يتفظل أحد القاعديين بسرد مثل كلام المخ تار، على أن يقوم أحد الإسلاميين بالرد عليه. وفي النهاية، لا نخرج نحن معشر المتفرجين بأي خلاصة أو إستنتاج، سوى أننا ضيعنا ساعات وساعات من النوم تكون أجسامنا في حاجة اليها.

  • amine
    السبت 14 يوليوز 2012 - 18:08

    أقول لك إتق الله وتب قبل أن تموت واعتذر للشعب المغربي المسلم وقبل ذلك لاختك وامك فهذا المقال انما تحاول به الدفاع على نفسك وإنه لن يجديك نفعا هدان الله واياك والمسلمين للحق

  • abdeaziz
    السبت 14 يوليوز 2012 - 18:54

    تعبدون أسامة، قتيلكم، ونعبد الله. تعبدون القاعدة وتطرفها، وارتكاباتها التي لا تنتهي، ونعبد الواحد القهار. ؟؟؟؟؟؟
    إنه تكفير مابعده تكفير و دعوى ما بعدها دعوى …إن قولك أننا نعبد اسامة بعدما هاجمك كل المغاربة الغيوريين على دينهم و على وطنهم وبعدما اتهمتهم بالجبن و النفاق هاأنت تتهمهم بعبادة عبد من عباد الله ألا يكفي أنك حللت الزنا و أردته أن يكون مفشيا و حرية فردية على حساب المجتمع المسلم المحافظ ألا يكفي أنك رضيت لأمك الزنا و لأختك ؟ و تريده للمجتمع وعلانية ؟ سبحان الله …..هل أصبح التطرف هو السكوت والسكون للحرام؟ هل لم يوبخك ضميرك عندما اصطادتك المديعة و ضحكت عليك ملء فمها ؟؟؟ هل تعبد الله الواحد القهار وتدعو جهارا للزنا ؟؟؟؟؟ ألم تقرأ قول الله سبحانه وَلا تَقْرَبُوا الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلاً ؟؟؟؟ ألم تقرأ وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً؟؟؟؟؟ الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا ::

  • khalil
    السبت 14 يوليوز 2012 - 19:05

    ما دمت تعبد الواحد القهار كيف تحل ماحرم الله. حاولت المناورة بالمغاربة جميعا عندماادعوت أنك تطالب بالحرية الجنسية في نطاق الزواج قل بربك متى أمر أحد بألا يختلي أحد بزوجته متى شائا وأنا شائا. أبنت عن ضعف شديد في زادك المعرفي وركاكة في التعبير. أتاك الله برزق وأنت حصرم فلا تغلقه عليك وأنت بعد لم تبلغ مبلغا يأهلك لخوض غمار بحر هائج قد لاتسطيع الخروج منه سالما.عليك بالإعتذار لأمك ثم أمك ثم أمك وأوصيك بها خيرا فهي في غنا عن جرح من فلذة كبدها.والسلام

  • ana
    السبت 14 يوليوز 2012 - 19:10

    دلائل الغباء ثلاثه العناد،الغرور،والتشبث بالرأى
    مسكين أنت يا مختار ومساكين هم من ورطوك في هذه المعركة الخاسرة التي بعت فيها أمك وأختك ودينك وبلدك الحبيب وخسرت فيها آخرتك أيضا إن لم يتغمدك الله برحمته. أرجو أن يكون البؤس الذي تعيشه الآن سببا لعودتك الى الله.

  • بوشعيب المحمدية
    السبت 14 يوليوز 2012 - 21:20

    أنا لو كنت مكانك لقدمت أعتذاري لكل المغاربة عما صدر من قول يمس شرف الامهات والأخوات والبنات ماتخاف غادين نخلوك في الجريدة)

  • مواطن معتدل
    السبت 14 يوليوز 2012 - 21:25

    كلام فيه كثير من التطرف من نسج الخيال! و الا فاين هؤلاء الذين تتحدث عنهم و وصفتهم بغبار بن لادن؟ اتعتقد انك باختلاق هذا العدو الموهوم و محاولتك التظاهر باصطفافك بجانب الشعب المغربي في عقيدته و دينه ـ على ما تزعم و نحن لا نتهم احدا في دينه ـ في محاولة لتصحيح خطاك او جطيئتك بالتحريض على الفساد تحت ذريعة الحرية الجنسية..سيدفعنا الى رالتعاطف معك او تبني مفهومك المتستنسخ الماسخ المريض للحرية؟ ان فزاعة بلادن قد استنفذت اغراضها و انتهت صلاحيتها في المجال السياسي و العلاقات الدولية و انت تريد اعادة اسطوانتاها لتمرير المشروع الحداثوي المريض!! عاقو بكم الناس

  • مغربي قح
    السبت 14 يوليوز 2012 - 23:03

    اكتر من جميل يا لغزيوي ا قول لك بصراحة لا تابه لرماد بلادن فهم اربعة اشخاص يظنون انهم يمثلون المجتمع المغربي

  • مغربي
    السبت 14 يوليوز 2012 - 23:20

    لماذا هذا النفاق أعلن ندمك صراحة أ واثبت على رأيك ولا تدخل المغاربة في حروبك فأنا لست معك غيور على شرفي
    ملاحظة سترضيك وأنا غير راض عنها إنني لا أصلي

  • abdelhaq
    السبت 14 يوليوز 2012 - 23:40

    السلام عليكم ان كنت مسلما حقا وتحترم كلام الله ورسوله كما تدعي فان ماقاله الاستاد انهاري كلام رسولنا عليه الصلاة والسلام هل نبينا كان متطرفا حاشاه لا تناقض مع نفسك تريد حذف الزنى من القانون الشرعي وفصل اربع مائة وتسعون للقانون الوضعي وتدعي بانك مسلما وتتحدث عن المحبة والاخوة وباننا لا نفهم في امور ديننا سبحان الله كان لا بد ان تجتهد سياسيا لكي تبحث عن الحل لاخراج الامة المغربية من فسادها وهي سياسة عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه في عصره لم يكن جائعا ولا زانيا ولا عازبا ولامحتاجا بدون ان تحرض لا امك ولااختك ولا زوجتك لزنا والعياد بالله اما الدين ليس من اختصاصك

  • مواطن
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 02:18

    قال تعالى:

    {أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ}

  • بن محمد
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 19:02

    اما انك في غير وعيك وأما انك تتكلم فيما لا تعلم
    لا أظنك تصلي لأنك تدعو الي ما حرم الله، ان كنت ترجو رحمة الله فلا تبارزه بالمعصية وتدعو غيرك الي معصيته عز وجل
    ولعلك تعلم حديث رسول الله: من سن سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها الي يوم القيامة.
    هل انت بزعمك تنضر للحق ام للباطل ؟ للهدي ام للضلال ؟ لله ام للشيطان؟
    ولا تكذب عل نفسك

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 3

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 6

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 10

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار