غياب الثقة يبعد شباب منطقة فجيج عن المشاركة السياسية في الانتخابات

غياب الثقة يبعد شباب منطقة فجيج عن المشاركة السياسية في الانتخابات
صورة: أ.ف.ب
الجمعة 7 ماي 2021 - 04:55

على بعد أشهر قليلة من موعد الانتخابات التشريعية والجماعية، أظهرت دراسة ميدانية حديثة استمرار الشباب في المغرب عن العزوف عن العمل السياسي، وهو المُعطى الذي سبق أن أكدته المندوبية السامية للتخطيط في أبحاث سابقة.

الدراسة التي أنجزتها الجمعية الفجيجية للطفولة والشباب، في إطار برنامج “مشاركة مواطنة”، الممول من طرف الاتحاد الأوروبي، والمنفذ من طرف مكتب الأمم المتحدة لتدبير خدمات المشاريع UNOPS، شمل 271 شابة وشابا تتراوح أعمارهم بين 15 و29 سنة.

وأظهرت نتائج الدراسة وجود “قطيعة” بين شباب فجيج وبين الأحزاب السياسية المغربية، إذ أكد 93 في المائة من المستجوبين أنهم غير منخرطين في أي حزب سياسي، وصرح 86 في المائة منهم بأنهم لا يفكرون في الانخراط في الأحزاب السياسية مستقبلا.

وفي وقت تحاول الأحزاب السياسية أن تستقطب الشباب للانخراط في العمل السياسي، والمشاركة في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، أظهرت الدراسة أنّ شباب فجيج لديهم تصوُّر غير إيجابي إزاء الأحزاب السياسية المغربية.

واستنادا إلى نتائج الدراسة فإنّ 87 في المائة من المشاركين يقيمون عمل الأحزاب اتجاه الشباب بفجيج بسيئ أو سيئ جدا، ويعزون أسباب عزوفهم عن العمل الحزبي إلى عدة عوامل، في مقدمتها غياب الثقة في الأحزاب، بنسبة 40 في المائة.

وكان اللافت في الدراسة أنّ 12 في المائة من المشاركين صرحوا بعدم معرفتهم بوجود الأحزاب السياسية، بينما عزا 27 في المائة منهم عدم انخراطهم في الأحزاب إلى الجهل بآليات الانخراط، وأرجع 13 في المائة منهم السبب إلى عدم اهتمامهم بالأمر.

وتعود الأسباب الرئيسية لعدم ثقة الشباب الذين شملتهم الدراسة في الأحزاب السياسية إلى كون “السياسيين يجعلون الأحزاب وسيلة لتحقيق مصالحهم الشخصية”، ويقدمون “وعودا كاذبة”، ولكون الأحزاب “أصبحت معروفة بالكذب واستغلال الشباب من أجل مصالح خاصة”.

ومن الأسباب الأخرى التي علل بها شباب فجيج المشاركون في الدراسة فقدانهم الثقة في الأحزاب السياسية أن “هدفها النصب والسرقة”، و”معظمها تعطي وعودا بالإصلاحات والتنمية، لكن بعد وصولها إلى السلطة لا تنفذ وعودها”، و”وجود أشخاص (سياسيين) متشبثين بمناصبهم وعدم إعطاء فرصة للشباب”.

وتُبين نتائج الدراسة أن عدم ثقة الشباب في الأحزاب السياسية ينعكس بشكل مباشرة على المشاركة السياسية، ذلك أن 56 في المائة من المشاركين صرحوا بأنهم غير مسجّلين في اللوائح الانتخابية؛ فيما صرّح 82 في المائة من المسجّلين بأنهم سبقت لهم المشاركة في التصويت في الانتخابات.

وفي ما يتعلق بتصوراتهم إزاء تدبير الشأن المحلي، صرح 85 في المائة من المشاركين بأنهم غير راضين عن عمل المجلس الجماعي إزاء الشباب بفجيج، وصرّح أغلبهم بأنهم يعرفون اسم رئيس المجلس الجماعي، لكن 56 في المائة منهم لا يعرفون كيف يتكون المجلس، و58 في المائة لا يعرفون اختصاصاته، و63 في المائة لا يعرفون مهام رئيس المجلس الجماعي؛ كما صرح 86 في المائة منهم بأنهم لم يسبق لهم الحضور في إحدى دورات المجلس.

وبخصوص الوضعية الاجتماعية لشباب فجيج، أظهرت الدراسة أن 31.1 في المائة من الشباب المشاركين عاطلون عن العمل، وإذا لم يُحتسب الطلبة والتلاميذ فإن 64 في المائة من الشباب الذين يتواجد خارج أقسام الدراسة هم عاطلون؛ ويتساوى في ذلك الجنسان (50 في المائة ذكور و50 في المائة إناث).

وتتعدد أسباب العطالة في أوساط شباب مدينة فجيج حسب المشاركين في الدراسة، إذ أرجعها 39 في المائة منهم إلى غياب فرص شعل داخل المدينة، واعتبر 20 في المائة منهم أن السبب راجع إلى غياب فرص شغل تناسب قدراتهم العلمية والمعرفية؛ أما السبب الثالث حسب %17.5 من العاطلين فهو عدم التوفر على شواهد ودبلومات؛ فيما صرح 15.5 في المائة بأنهم يفكرون في الهجرة خارج أرض الوطن.

من جهة ثانية، أظهرت الدراسة استمرار الصحافة الإلكترونية في الانتشار بوتيرة سريعة في مختلف مناطق المغرب، مقابل انحسار الصحافة الورقية، إذ صرّح 53 في المائة من الشباب المشاركين بأنهم يقرؤون الجرائد والمجلات، 60 في المائة منهم ذوو مستوى تعليمي جامعي.

ويقرأ 68 في المائة منهم الجرائد الإلكترونية (ما يمثل 38 في المائة من إجمالي المشاركين في الدراسة)، فيما لا تتعدى نسبة الذين يقرؤون الصحف الورقية 6 في المائة (ما يمثل 3 في المائة من إجمالي المشاركين)، بينما صرح 26 في المائة بأنهم يقرؤون الصحافة الرقمية والورقية.

‫تعليقات الزوار

15
  • بوكابوس الانجليزي
    الجمعة 7 ماي 2021 - 05:32

    عندما يسمع شباب المغرب نواب في البرلمان ينادون بوقف متابعة الفاسدين انتهت حرمة الدولة وفقدت هيبتها كل البرلمانيين يتهافتون على الكراسي والمناصبرو توضيف ابنائهم كما تعلمون هناك برلماني وابنته وزوجته منتخبون لا يحدث الا في المغرب خلقوا ليدافعوا عن امتيازاتهم وحقوقهم اما الشعب فهو منبود لا محل له من الاعراب الاحزاب فاسدة حتى النخاع بكل رؤساءها كل حزب يرؤسه فاسد عاث فسادا والدستور يعطي الحق لكل مغربي التصويت لكن المهاجرون كوضعي لا ننتخب ليس لنا الحق في الواقع فكل من صوت في هده الاوضاع فهو امي عديم الوطنية انشري يا هسبرس من فضلكم بدون اقصاء الرأي

  • ولد حميدو
    الجمعة 7 ماي 2021 - 05:48

    الثقة فالله عز و جل فنحن داءما نحمل المسؤوليات للاخرين فالفساد موجود و لكن هل الفلاح الدي عنده 100 نخلة و كل واحدة تدر عليه على الاقل الف درهم بارخص تمر و هل الدي يبيع بحيرة دلاع او بطيخ بالملايين تفوق في بعض الاحيان. 100 مليون و من عنده قطيع من الغنم و الابل فهل ما دكرتهم يؤدون الضراءب عن الارباح للدولة فحتى المدن السياحية بالشمال و مدن اخرى يكترون في فصل الصيف كل بيت ب 500 درهم يوميا فحتى الدي ليس عنده منزل يجلس في مقهى و يتوسط في كراء البيون او شقة للسياح المغاربة و الاجانب و ياخد التسمسيرة ديالوو باءع متجول فيهم من يكسب على الاقل 300 كل يوم و اكثر فقط في حمص كامون او الببوش او الكلية بالمقابل مدن اخرى مثل سيدي قاسم محرومة من كل شيء
    من يريد الانتقاد عليه ان يؤدي الواجبات

  • ولد حميدو
    الجمعة 7 ماي 2021 - 05:52

    المتضررون من اغلاق المساجد في التراويح هم المقرءون للقران الدين كانوا تيدورو الحركة فهاد العواشر على الاقل مليونان ما يصرفونه في سنة

  • مواطن حر
    الجمعة 7 ماي 2021 - 06:21

    هذا لا يخص فقط شباب فجيج بل شباب كل المملكة بل دعني أقول كافة المواطنين باختلاف أعمارهم الجميع فقد الثقة في الأحزاب

  • ابن فجيج
    الجمعة 7 ماي 2021 - 06:24

    انا ابن فجيج ونشوف المنطقة ديالي مهمشة ومكانش مشاريع فالمنطقة لي تشجع الشباب يبقى فيها حتى الناس مساكن الكسابة الرحل بجائحة كرونا والجفاف مكانش الدعم وأغلبهم مشالو رزقو من بين يديه وثمن السوق ناقص
    إلى متى الدولة المغربية تشوف فجهة فجيج؟ لأن المشاريع ماشي ضروري تكون غي فقنيطرة وطنجة والمدن الكبرى لي فيها شركات ومعامل

  • الكيلي
    الجمعة 7 ماي 2021 - 08:13

    ومادا جنت الأحزاب الموجودة في إقليم فجيج الدي يعد من بين أكبر الأقاليم في المملكة
    سوى الفقر والبطالة والتهميش والنسيان مقارنة مع المدن الأخرى فحدت ولا حرج.
    فإقليم فجيج يعد افقر إقليم في المغرب.

  • المختار
    الجمعة 7 ماي 2021 - 08:26

    شباب فكيك منطقتهم توجد ضمن المغرب المنسي سكوت الحكومة وعدم تعويضهم باراض أخرى مقابل الاراضي التي انتزعتها منهم الجزائر شكل طعنة في ظهور سكان فجيج

  • وجب وضع الثقة في الشباب
    الجمعة 7 ماي 2021 - 08:50

    ممارسة العنف ضد رجال السلطة يبين أن شباب فكيك هذفهم نشر الفوضى و عدم إستقرار المنطقة … لكن في المقابل مسئلة غياب الثقة فالأمر مشترك في العديد كبير من شريحة المجتمع لسبب وحيد غياب مشروع واضح و نزيه من الأحزاب لأجل تنمية البلاد و كذالك غياب المحاسبة عند وجود إختللات او إختلاسات في هدر المال العام…. للأسف

  • عادل
    الجمعة 7 ماي 2021 - 08:53

    راه المغرب خاصو الشباب ليقوم بيه
    ولكن شباب معندهومش الفلوس باش يشريو الأصوات
    كن ماكانوش الفلوس و الناس الله يهديهم تيبيعو صوتهم ب 100 درهم و الله لحط شي شفار رجلو فالنتخبات و لا نجح
    …. كين الله ليك البلادي….

  • لا حياة لمن تنادي
    الجمعة 7 ماي 2021 - 09:16

    نحن لا نخون العلم، ولا نخون ثوابت الأمة، نقول بصراحة ما نراه خيرا لوطننا وبلادنا و مستقبلنا، والأيام ستظهر من الصادق ومن المنافق المتملق، أو الجاهل عديم الكفاءة، الذي لا يستطيع قراءة أحداث المستقبل، ولا يدرك ما يجري حوله من تحولات عالمية جذرية، ويحاول أن يضيع على بلدنا فرصة عظمى للتموقع باعتباره قوة عالمية كبرى يضرب لها ألف حساب.

  • brahimoulkj1978
    الجمعة 7 ماي 2021 - 10:20

    أولا ماشي غير ف فجيج في كل أنحاء الوطن ها الاولى التانية دوك الإحصائيات غير دايرين فيهم ما بغاو كيما كايديروها ف داكشي آخر أما حقيقة الأمر ومعطيات الواقع راه 95%من الشباب طلع ليهم داكشي ف الراس حيت الشباب كايشوف المشاكل ديالو إحلها ماسوقوش ف الانتخابات ومن أولويات هذه المشاكل هي البطالة والنسبة لي بغات تهاجر ماشي هاديك لي كاينة ف التقرير نسبة الهجرة تفوق 90% حيت مكاين مايدار او الكدوب ديال أمناء الاحزاب طلع ل الشباب او غيرو ف ريوسهم هادشي واضح ف الواقع

  • ولد حميدو
    الجمعة 7 ماي 2021 - 10:57

    من كان يمتهن التهريب بسلع سبتة و مليلية لعدة سنوات و الان يشتكي فهل كان يؤدي الضراءب للدولة فاغلبيتهم كسبوا اموالا طاءلة على حساب اقتصاد البلد فموظف بسيط دهب للشمال و اشترى حزمة من السبرديلات ما يعرف بالبال و عندما باعها بالتقسيط ربح منها رغم انه ترك له سبرديلتان و اعطى السبرديلات المتواضعة صدقات و عندما عرف الربح اصبح يدهب كل اسبوع بسيارته و بعد 15 سنة اشترى منزلا بمحلات تجارية و اخد التقاعد النسبي
    فهل تظنون بان كل الدين كسبوا بسبب اجورهم

  • هنا الرباط
    الجمعة 7 ماي 2021 - 17:18

    ليس شباب منطقة فيكيك فقط بل كل الشباب المغربي “الواعي”.

  • مجرد رعية
    الجمعة 7 ماي 2021 - 21:52

    لاوجود للا نتخابات مجرد مسرحية الدس تنتخبون عليهم لا حكم لهم
    غير محطوطين

  • Nordine dghoghi
    الإثنين 10 ماي 2021 - 18:40

    انا من تيفلت اتضامن مع ساكنة فجيج من قلب نقي.. وعلى جميع المغاربة ان يقاطعوا السياسة وبالاخص الانتخابات. المقبلة .. لا ننسى ماداز علينا….

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش