غياب شاهد يؤجل ملف رئيس جماعة تمصلوحت

غياب شاهد يؤجل ملف رئيس جماعة تمصلوحت
صورة: و.م.ع
السبت 17 أبريل 2021 - 04:52

أجلت غرفة الجنايات الابتدائية لجرائم الأموال لدى محكمة الاستئناف بمراكش، الجمعة، ملف محاكمة رئيس الجماعة القروية الترابية تمصلوحت بإقليم الحوز، المتابع بتهمة تبديد أموال عامة، إلى الثاني من شهر يونيو المقبل.

ويأتي هذا التأخير لعدم حضور الشاهد الرئيسي (ن. ك)، الذي أمر رئيس الجلسة باستقدامه بالقوة العمومية بعد غيابه لأكثر من 3 مرات، للإدلاء بشهادته وإفادته في هذه القضية التي يتابع فيها رئيس الجماعة بتهمة تبديد أموال عامة بعد شكايات عدة حول مجموعة من الصفقات وردت على الوكيل العام، تهم أساسا مشروع طريق، وشاحنات لنقل النفايات الصلبة، وسيارات للنقل المدرسي، وسيارات الإسعاف.

وتتابع النيابة العامة رئيس جماعة تمصلوحت في شأن شكايات عدة تم تجميعها في ملف واحد اعتبارا لوحدة التهمة، خلص البحث التفصيلي لقاضي التحقيق المكلف بجرائم الأموال يوسف الزيتوني بشأنها إلى أدلة كافية على ارتكاب المتهم جناية تبديد أموال عامة موضوعة تحت يده بمقتضى وظيفته.

ووقفت مؤسسة قاضي التحقيق على مفارقة لجوء رئيس الجماعة عبد الجليل قربال، المنتمي لحزب التجمع الوطني للأحرار، إلى الإعلان عن صفقة طريق وهو يعلم فتح طريق بثلاث طبقات حين كان مستشارا في المجلس السابق.

وبخصوص صفقات وعقود اقتناء سيارات للنقل المدرسي وسيارات للإسعاف وشاحنات لنقل النفايات، وقف بحث قاضي التحقيق على لجوء رئيس الجماعة إلى اقتنائها من خارج جهة مراكش، التي تتوفر على شركات تبيع هذا النوع من المركبات.

وتعليقا على ذلك، أوضح الرئيس عبد الجليل قربال أن هذه الشكايات ذات طابع كيدي، مضيفا في تصريح لهسبريس أن “كل الصفقات تمت وفق المعايير الجاري بها العمل، وتحترم القانون”، على حد قوله.

إقليم الحوز الجماعة القروية الترابية تمصلوحت تبديد أموال عامة محكمة الاستئناف بمراكش

‫تعليقات الزوار

8
  • التماطل
    السبت 17 أبريل 2021 - 05:26

    سبحان الله التأجيل مممم الى اجل مسمى ياربي يطول لنا ربي فالعمر حتى نسمعو ونشوفو اي مسؤول ارتكب شي ؟؟؟ !!!!! يتحاكم وياخذ العقاب ديالو دغيا وبلا تماطل حيث قلة الصرامة هي عائق السلامة وغير بالمهل حيث كاع لي حفر شي حفرة يوسعها

  • عنتاب بريك
    السبت 17 أبريل 2021 - 09:32

    لماذا مثل هذه الملفات تغرق المحاكمات في التأجيلات اللامتناهية ؟؟ في حين ملفات حرية الرأي او المطالبة بالحق الوقفات الاحتجاجية تصدر الأحكام بسرعة البرق وتكون قاسية !!؟
    اما قضايا ملفات فساد كبرى تهم رموز السلطة والسياسة تنتهي داءما ببراءة بعد سنوات وسنوات من التأجيلات !!
    فهم تسطى

  • مواطن2
    السبت 17 أبريل 2021 - 09:42

    لا اعلق على موضوع هذا الشخص بالذات.لكن عموما يسهل ادانة او تبرئة الشخص الذي وكل اليه امر تدبير الشان العام من خلال حالته المادية قبل المسؤولية وبعدها . وهذا امر يمكن تحقيقه .ويكفي عدم التصريح بالممتلكات عند تولي المسؤولية.المواطنون لا يمتلكون الا المقارنة بين ما كان يملك المسؤول عن تدبير الشان العام وكيف كان يعيش قبل وبعد تولي المسؤولية. …دون اغفال الصفقات العمومية التي تمر في غياب التتبع والمراقبة الصارمة اثناء الانجاز….. صفقات بملايين او ملايير الدراهم ومنجزات هزيلة الشيء الذي يؤدي الى الاثراء الغير المشروع….لقد كثر الحديث عن سوء تدبير الجماعات المحلية وما ينتج عن ذلك من اختلاسات وتبديد للمال العام….حتى ان ذلك اصبح ظاهرة تميز الجماعات والمجالس المحلية.

  • حسن
    السبت 17 أبريل 2021 - 11:58

    لن يحاسب و لن يسجن .هذا هو حال قضاتنا و عدالتنا .أين وصلت قضية رئيس جماعة لفقيه بن صالح الذي سرق الملايير و الذي اشتهر بالحفل الملكي الذي أقامه لزفاف ابنه .كل الأدلة ثابتة ضده .مشاريع لم تنجز إلا على الورق و نهبت ميزانيتها.أين هي دولة الحق و القانون. الحق للفاسدين الكبار و القانون يطبق على المواطنين الصغار

  • محمد بلحسن
    السبت 17 أبريل 2021 - 13:41

    لا يسعني إلا أن أكتب ما شغل بال صاحب التعليق رقم 1: سبحان الله, التأجيل مصمم الى أجل غير مسمى. يا ربي يطول لنا ربي فالعمر حتى نسمعو ونشوفو اي مسؤول ارتكب شي ؟؟؟ !!!!! يتحاكم وياخذ العقاب ديالو دغيا وبلا تماطل حيث قلة الصرامة هي عائق السلامة وغير بالمهل حيث كاع لي حفر شي حفرة يوسعها

  • Wiseman
    السبت 17 أبريل 2021 - 14:29

    شهود عيان للبيع. هذه هي القصة في المغرب منذ سنوات. يحتاج النظام إلى التغيير ويمكن لشاهد العيان الظهور مرة واحدة فقط كل 10 سنوات. في المغرب ، أصبح بعض الشهود محترفين. تظهر في عشر حالات في السنة. نظام رهيب

  • مواطن
    السبت 17 أبريل 2021 - 19:10

    انا لي بغيت نفهم علاش هاد السيد مزال كيزاول هاد المهمة على رأس المجلس الجماعي علما ان النيابة العامة كتقون ان الادلة مؤكدة ضدو واش زعما مكاين لا حساب لا عقاب

  • فاطمة
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:43

    ان الله مع الحق قدمت شكاية كيفية ضد انسان حقوقي بالنصب والاحتيال فلم يسهلك الله سبحانه وتعالى عند الله تلتقي الخصوم

صوت وصورة
باختصار: مساعدة بطعم مرّ
السبت 8 ماي 2021 - 20:00

باختصار: مساعدة بطعم مرّ

صوت وصورة
منازل الروح: سر ليلة القدر
السبت 8 ماي 2021 - 18:00

منازل الروح: سر ليلة القدر

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع شكيب الخياري
السبت 8 ماي 2021 - 17:02 1

نقاش في السياسة مع شكيب الخياري

صوت وصورة
منابع الإيمان: قصة ذي القرنين
السبت 8 ماي 2021 - 14:00 1

منابع الإيمان: قصة ذي القرنين

صوت وصورة
تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم
السبت 8 ماي 2021 - 02:06 2

تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم

صوت وصورة
رسالة أمير الكويت للملك محمد السادس
الجمعة 7 ماي 2021 - 22:20 7

رسالة أمير الكويت للملك محمد السادس