فايسبوكيون ينقسمون بين بنكيران "الحكيم" وشباط "الملاكم"

فايسبوكيون ينقسمون بين بنكيران "الحكيم" وشباط "الملاكم"
الأربعاء 15 ماي 2013 - 20:30

لم تقف الآراء وردود الأفعال بخصوص قرار حزب الاستقلال “الانسحاب” من الحكومة، قبل أيام خلت، عند حدود رجال السياسة والإعلام والمحللين والأكاديميين، بل امتدت إلى ناشطي مواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات الإلكترونية وغيرها من وسائل الاتصال المختلفة.

وتوزع رواد الفايسبوك إزاء قرار حزب الاستقلال بالانسحاب وردة فعل رئيس الحكومة بالركون إلى الصمت إلى ثلاث فرق؛ الأول يناصر بنكيران وحكومته في التعاطي مع هذه الأزمة، والثاني دافع عن حميد شباط وجرأته في قلب الطاولة على بنكيران وفرقته، فيما الفريق الثالث حاول أن يظل محايدا بالوقوف بين المنزلتين على مسافة واحدة من أطراف هذه “الأزمة” السياسية داخل الحكومة الحالية.

حكيم ورصين

الذين ناصروا رئيس الحكومة، في مواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات الإلكترونية المختلفة، اعتبروا الرجل “حكيما وذا بُعد نظر” في مثل هذه المواقف السياسية الحرجة، لكونه آثر الصمت وعدم التعليق بشكل ساخن على قرار حزب الاستقلال إلى أن يقضي الله أمرا كان مفعولا”.

وقارن معلقون يؤيدون بنكيران بين “حكمة” بنكيران و”تهور” شباط، فبنكيران ـ بالنسبة لهؤلاء ـ تحمل ضربات زعيم الاستقلاليين التي كانت فوق وتحت الحزام، دون أن يفقد رئيس الحكومة بوصلته حيث إنه حرص إلى آخر لحظة على التماسك بين مكونات الائتلاف الحكومي، بينما شباط أبان عن “انتهازية” سياسية مفضوحة لأن المناصب هي ما تهمه فقط” يقول معلقون فايسبوكيون.

وحاول آخرون بأن يُذكروا بالماضي المهني لشباط حيث وضع بعضهم على صفحته الفيسبوكية مسابقة طريفة تتضمن سؤالا عن المهنة التي كان يزاولها شباط قبل أن يلتحق بالعمل السياسي، وجاء في الأجوبة المقترحة: طبيب ـ مهندس ت محامي ـ “سيكليس ديال البيكالات”، في إشارة إلى أن شباط كان ميكانيكيا يصلح عجلات الدراجات والسيارات.

واتهم معلقون شباط بأنه لا يفكر في مصلحة الوطن بقدر ما يسعى إلى فرض سياسة “العصا في الرويضة” حتى يحصل على تحقيق مطالبه، ومنها أن يُدخل إلى الحكومة وزراء تابعين لتياره، بسبب عدم رضاه عن بعض الوزراء الاستقلاليين الذين لا يُحسبون ضمن خندقه السياسي.

ملاكم جسور

أما مؤيدو شباط فذهبوا إلى أن الرجل ملاكم شجاع لا يقل شجاعة عن طايسون، ورشيق يلكم خصومه بخفة لا تقل عن خفة ورشاقة محمد علي كلاي، وهي البراعة التي استغلها سياسيا منذ أن انتخب أمينا عاما لحزب الميزان، حيث جرت مياه كثيرة تحت الجسور بمجرد تزعمه للحزب بدلا من العائلة الفاسية الشهيرة.

وتداول ناشطون فايسبوكيون صورة مُركبة لشباط وهو يلكم بقفازه وجه بنكيران الذي ظهرت عيناه متورمتين من فرط الضرب المبرح من لدن الملاكم الاستقلالي، وذلك كله تحت أنظار “الحكم” علي فؤاد الهمة الذي يظهر في الصورة مبتسما وراضيا عن اتجاه المباراة.

وأبدى البعض إعجابهم من شجاعة شباط وقدرته على قلب الطاولة على فرقة بنكيران التي نعتوها بفرقة “عفا الله” في إشارة إلى تعليقه “عفا الله عما سلف” ردا على من يطالب بمتابعة المفسدين السابقين، وذلك على غرار المسلسل الكوميدي للفنان عادل إمام “فرقة عطا الله”.

ووصف آخرون شباط بأنه “نيشان” لا يعرف اللف والمرواغة، وبأن قراره الانسحاب جعله يقترب أكثر من نبض قطاع عريض من المغاربة، بينما بنكيران غيَّر معطفه السابق ليرتدي معطفا أكبر من حجمه كله وعود وتنظير بلا فعل ولا تطبيق.

لا بنكيران ولا شباط..

فريق ثالث من المعلقين عابوا على الرجلين معا مواقفهما الأخيرة، فلم يستحق الاثنان معا عند هؤلاء سولا العتاب والتقريع لما يقترفونه في حق الشعب المغربي، فبنكيران أشبع المغاربة كلاما وجعجعة، فيما شباط دوخهم بسبب مواقفه التي لا تستقر على حال.

وأعاب عدد من رواد الفايسبوك على رئيس الحكومة عدم مرونته مع مطالب “غريمه” شباط فيما يخص عدم احتكار القرار داخل الأغلبية الحكومية، والاستئثار بوسائل الإعلام، وعدم استشارة باقي الفرقاء، فضلا عن تعنته الواضح الذي أراد من خلاله لي ذراع شباط.

وأعاب معلقون على شباط أنه أكثر من “حك الضبرة” حتى سالت بالدماء دون أن يراعي ظرفية البلاد، سياسيا واقتصاديا، فقد تمادى في مطالبه وجعلها نصب عينيه متعمدا ان يحرج بنكيران الذي يشعر إزاءه بعقدة النقص لكونه يتمتع بشعبية ساحقة وسط المغاربة” يقول معلقون فايسبوكيون.

‫تعليقات الزوار

109
  • أشـــــكين
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 20:38

    أشـــــكين أشـــــكين قــولــوا لــي أشـــــكين:

    حـزب الاسـتغلال وضـع نـفسه بـنفسه فـي مـزبـلة التـاريخ

    الأمين العام الجديد لحزب الاستغلال: الجـنرال حميـد شبـاط بحلمه و دهائه المفرط وبصفته عليم جهابذة المراهقين السياسيين، تمكن هو و زبانيته من تقسيم حزبه وعرضه للضياع فضلا على شله سياسيا و أخلاقيا، فيكون بحنكته تلك و بإنقلابه الأبيض هذا قد اقـتصر الطريق لحزبه للرمي به في مزبلة التاريخ دون رجعة. Bravo général

  • سعيد مروكي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 20:44

    الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و آله و صحبه أجمعين
    اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها و ما بطن
    اللهم من أراد بهذا الوطن خيرا فأعنه و وو فقه إليه
    اللهم من أراد به شرا فرده إليه و اهده إلى ما فيه الخير للبلاد و العباد

  • ABG54
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 20:44

    شباط لا يفكر في مصلحة الوطن بقدر ما يسعى إلى فرض سياسة "العصا في الرويضة" حتى يحصل على تحقيق مطالبه، ومنها أن يُدخل إلى الحكومة وزراء تابعين لتياره، بسبب عدم رضاه عن بعض الوزراء الاستقلاليين الذين لا يُحسبون ضمن خندقه السياسي.

  • ليس هناك إنقسام !
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 20:45

    حسب التعليقات في الجرائد الإلكترونية كهسبريس و على الفايسبوك ليس هناك "إنقسام" بل الأغلبية الساحقة (90%) من المعلقين ضد لعبة "البراهش" و "البلطجة" التي يمارسها شباط واتباعه !

  • loujdi
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 20:46

    أنا لا أريد التعليق على الموضوع، بل على الكاريكاتير المضحك جدا و الهمة هو الحكم ههههه. أود أن أرسل تحية إلى رسامي كاريكاتيرات هسبرس فهم موهوبون جدا وكم مرة أضحكتني كاريكاتيرات ذات معنى و ضحك في نفس الوقت.

    أتمنى لكم مزيد من التوفيق.

  • الرگراگي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 20:51

    إنّ عنوان المقال فيه تحيز واضح لصاحبه إلى بنكيران بوصفه حكيماً وشباط بالملاكم بمعنى بعده عن الحكمة أي أنه إنسان غير متزن. وفي هذا إشارة مبطنة للقارء في أن يصطف بجانب الحكمة وبعد النظر (زعْمَ)

  • Brahim
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 20:52

    شباط ولا من يحركه لم يتوقعوا هادا السيناريوا من بن كيران وحزبه ضبط النفس وعدم التسرع في التعليق علي خروج الاستغلال الشيء الدي زاد من شعبية هاد الرجل واحرج حزب شباط الدي سيفقد كل شيء سواء اعيدت الانتخابات او بقي الامر علي حاله نتمني فقط من بن كيران عدم الردوخ لمطالب الصقور و…

  • محمد
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 20:53

    لقد لعب شباط آخر أوراقه يوم فاتح ماي
    واستطاع أي يجمع 100.000 مشارك للظهور بمظهر القائد القوي
    ولكن كيف جمع هذا العدد؟ بالكذب و الخداع و الطرق الملتوية التي عهدناه بها
    فقد سخر كل إمكانياته و إمكانيات مدينة فاس التي دمرها من غير حرب (الله ياخذ فيه الحق) وجمع بمساعدة زبانيته شباب القرى المجاورة لمدينة فاس و أوهمهم أن هناك مسيرة كبرى في الرباط ضدا على أعداء الوطن في الصحراء و سيذهبون على حساب الدولة و يعودون ويأكلون على حساب الدولة (مال مدينة فاس) ولكنه ترك كثيرا منهم جوعى في شوارع مدينة الرباط .. كما استغل جميع حافلات النقل الخاصة بعصابته في مدينة فاس كذلك.
    فكيف سيجمع مستقبلا هذا العدد، و الله لن يجتمع له هذا العدد أبدا مرة أخرى.
    لقد فاته القطار، وكل ما يقوم به الآن هو محاولة يائسة للظهور بمظهر الإنسان القوي.
    لقد ظهر على حقيقته عند جميع المغاربة الآن..
    قال تعالى(يعز من يشاء ويذل من يشاء بيده الملك وهو على كل شئ قدير)

  • عبدو
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 20:55

    عقلية شباط متل القدافي فهو سيحارب كل من ينتقده زنكة زنكة فلقد ضرد منسق الحزب في مجلس المستشارين لانه ضده وعلق على عامل سيدي قاسم لان حزبه لم يفز بالمقعد الشاغر وانسحب من الحكومة لان بنكيران لم يقتنع بفكرة التعديل بل اتهم اعضاءها بالخيانة العضمى وشرب الخمر .

  • هذا سيف وهذه عصا
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 20:55

    اليس من العيب ان يقارن السيف بالعصا
    كيف نقارن بين زعيم تاريخي له مشروع دعوي واقتصادي وسياسي يعمل عليه منذ عقود خلت ويحاول تطبيقه لاصلاح بلده وبين متاجر بالانتخابات ولد فيها وترعرع عليها وجعل نصب عينيه هدفا واحدا وهو حصد المنصب تلو الاخر ولو بطرق غير مشروعة
    شتان بين السيف القاطع للفساد وبين من يوصف بالعصا في رويضة الاصلاح او حجرة في الصباط

  • kamal99
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 20:56

    ا لسلام عليكم
    هل انتم مستعدون يا مغاربة للفوضى
    الفوضى قادمةلا محالة
    السيد شباط كان يطالب باستقلال مدينة فاس ايام البصري والحسن التاني في اضراب 14 دجنبر 1990
    هدا الرجل سيطلب من الملك ان يترك الملك ويطلب منه الرحيل الى خارج المغرب بحجة ان الملك يكلف البلاد مصاريف باهضة
    من منكم يتدكر مشروع بوحمارة
    فالسيد شباط له نفس مشروع بوحمارة
    سيعمد على تقسيم المغرب الى تلات مناطق
    هو قالها بلسانه المغرب الغير النافع سيصبح نافعا بسبب موارد العملة الصعبة من طرف الجالية وهو يقصد الريف
    اما المنطقة التانية من المغرب يقصد بها 700الف ساكنة في الصحراء
    سيعيشون متل دولة قطر
    اما المنطقة
    التالتة من المغرب فهي
    المنطقة الشمالية الوسطى من المغرب فهي للسيد حميد شباط
    هده هي رؤية السيد شباط لمستقبل المغرب ايام حقده على الحسن التانى

  • بشابيش
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 20:57

    أسلوب رايع وسلس لا يمكن الملل منه
    واسلوب هزلي يترجم واقع هاذه الحكومة
    المغاربة عاقوا بالجميع
    سباطيين وبنكيرانيين

  • سعيد
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 20:57

    وتبارك الله على سيدي حميد شباط …
    وخلاص .. ديما نيشان مع الشعب

  • السطاتي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 20:58

    الاثنان يلاكمان من أجل مصلحتهما الشخصية، و اللكمات تقع على خدود المغاربة.

  • الأَمير
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 20:58

    شباط حرر الصحرا الشرقية منالجزائر ،وداب كيفكر كيف يحرر سبتة ومليلية والجزر الجعفرية م اصبليون ومزال ومزال بلابلا بلابلا

  • الهاشمي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 20:59

    بنكيران لا يرد على لكمات شباط .
    شباط ينتظر سقوط بنكيران بالضربة القاضية.
    الحكم مبتسم

  • الثائر الامازيغي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 21:00

    كي تعرف الجريدة ان هناك انقسام عليها أن تنتظر الى تعليقات زوارهاااا وعدد جيمات تكون لمن ؟؟؟؟؟ كي تعرف هل هناك انقسام فعلا ام ان هناك شبه اجماع على أن شباط وربيعتووو تماسيح وعفاريت يريدون بتهديدهم هذا الحفاظ على مصالحهم ومصالح زبانيتهم الذين احتكرواا خيرات البلاد مند فجر الاستقلال ،،،،،

  • يونسى
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 21:00

    هاد 50 سنة هاد الحزب كا يكدب و كيستحمر المغاربة هو و مجموعة من الاحزاب لي كيكملو المسراحية من انتاج المخزان الشعب عاق و فاق و هاد مناورات مبقاش كا تنجاح هاد الانسحاب معندوش تبريرء اما بغاو يضغطو باش يخدو بعض الوزارات المهمة ولا بغاو يهربو من المسوءلية و يوقوف وقفة التشفي في العدالة و التنمية وشعب يعي تماما الضروف الاقتصادية التي يمر بها العالم و التى يستحيل لا على العدالة و لا على احزاب من السويد ان تاتى الى المغرب وتحقق نمو ءان سيطراة العدالة و التنمية على الوضع القتصادي الحالى و عدم تسجيل نقطة رجوع او تضخم هو في حد دته اقوى ءانجاز في الضروف العلمية الحالية

  • rida
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 21:01

    والثاني دافع عن حميد شباط وجرأته في قلب الطاولة على بنكيران وفرقته
    ياله من غاب
    الشعب كله مع بن كيران الا اصحاب المصالح الشخصية
    الشعب يعرف ان حزب الاستقلال لا يملك قرار البقاء او الانسحاب
    كلشي عاق باللعبة

  • citoyen
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 21:01

    من أقوال هتلر: إذا طعنت من الخلف فٱعلم أنك في المقدمة.

  • سعد
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 21:02

    فاليعلم‏ ‏المغاربة‏ ‏ان‏ ‏الملاكم‏ ‏الداهية‏ ‏هو‏ ‏الدي‏ ‏ينتصر‏ ‏بالضربة‏ ‏القاضية

  • ولد المعاضيد
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 21:04

    اسمح لي اخي حسن الاشرف ;لماذا لم تبين لنا اخر المبارة حيث ضرب بنكران شباط ضربة الكاو والهمة يعد الى ان تعدى 31 وشباط لم يفق الى ان رشوا عليه سطل ديال الماء

  • مواطن
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 21:04

    لسوء الحظ أن الذي قام باختيار الكاريكاتير للمقال تنقصه الحكمة ويجهل فن توظيف الصورة. أمر لا يستقيم بأن تجعل من شخص تصفه بالحكيم ملاكما فوق الحلبة. فنهج الحكيم في استصدأماته يختلف عن نهج الملاكم، وبالتالي فإن الكاريكاتير فيه ظلم للشخصين معا.

  • ابو ربيع
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 21:08

    كل من كان له عقل لبيب يرى ان هذا العمل الذي قام به الزعيم الاستقلالي لا يصب بتاتا في مصلحةالبلاد والعباد الذين لا زالوا ينتظرون اصلاحا -ولوطفيفا- في مجال الاقتصاد والتدبير المالي وحقوق الانسان والتعليم الذي يعرف تسيبا لا مثيل له .
    اننا نعلم ان هذه الاعمال لن تتحقق على ارض الواقع الا بتكاثف الجهود والتفا ني في خدمة الصا لح العام مع نكران الذات تحقيقا لقوله سبحانه وتعالى " ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم واصبروا ان الله مع الصا برين ".
    ."ولا يجرمنكم شنئان قوم على ان لا تعدلوا اعدلوا هو اقرب للتقوى واتقوا الله ان الله خبير بما تعملون ".

  • بوجمعة
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 21:08

    شباط يقلب الطاولة على بن كيران.
    هذه عبارة مضحكة دكرتني بعبارة: "الطاوسي يقلب الطاولة على المحترفين و يكتفي المحليين"
    لكن سرعان ما إنقلب السحر على الساحر.
    أما الطاوسي فنعرف من يحركه من الخلف, فمن يحرك الشباط بدوره يا ترى???
    بوجمعة

  • Conti Ing
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 21:14

    بنكيران رجل معقول و مناضل يحب وطنه، و ذلك حتى بشهادة الوزير الوفى من حزب الإستغلال.
    عفىٰ الله عما سلف، لا يفهم منها سوىٰ سيروا و خليونا نخدموا و لكن لعاود رجع غادي إودي و عندما نتمكن سوف نحاسبكم لا محالة. من باب "تمسكن حتى تمكن" و خصوصا أن المفسدين متجدرين في الدولة. و الحساب عند الله أشدُّ و أعسرُ.
    و الله أدرىٰ و أعلم

  • hamido
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 21:15

    قد تنتهي المبارة بانتصار الاعب الدي يستعمل العنف و بتحيز واضح من الحكم ولكن تحت ضغط جمهور الشعب يتم تو قيف الحكم مدئ الحياة من ممارسة مهنة التحكيم واعادة المبارة لتفوز الحكمة علئ العنف

  • dahbi salah
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 21:17

    بنكيران بعيد كل البعد عن الحكمة والتبصر ، ولو كان كذلك لما وصل بحزبه وبالبلد الى ما نعيشه حاليا ، بنكيران على النقيض من ذلك تماما ، فهو متهور وغير مسؤول لا في كلامه ولا في تصرفاته وسلوكه اليومي ، يتكلم في كل شيئ من دون أن يعي ما يقول ، حيث نعث الامازيغيين بالشنوة وهم مكون أساسي من مكونات الشعب المغربي، وتسبب في أزمة ثقة مع المؤسسات المالية المانحة الدولية لما اتهم الحكومة السابقة في التلاعب بالمؤشرات الاقتصادية ، كما أنه بتعصبه ونرفزته المعهودة دخل في مشادات كلامية غير لائقة مع نواب الامة مباشرة على شاشة التلفزة . بنكيران عموما يستعمل كلاما شعبويا حليقيا لا يليق برئيس حكومة..يحشر أنفه في الامور التافهة ويؤيد السلفيين في تحريضهم على قتل عصيد..الا أنه حينما تتعقد الامور ويصبح كلامه ضروريا ومطلوبا ، يتوارى بنكيران عن الانظار ويصوم عن الكلام ، كما حدث لما قدمت الولايات المتحدة الامريكية مشروع قرار للامم المتحدة لتوسيع صلاحيات المينورسو بالصحراء المغربية ، حيث دخل جحره وبلع لسانه الى ان حل الملك المشكل ليخرج علينا مبتهجا ومتكلما ..الحكمة ان يشرح للشعب الآن ماذا حدث وما العمل في قادم الايام

  • الزمامرة
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 21:20

    هالعار باعدو. من بن كيران راه باغي يصلح. هاد البلاد الا لقا. مايصلح. اما الاستقلالين ما خلاو فيها ما يصلح راه شباط كون لقا البزيزيلة سايبة. اقسم باله. مايخرج من هاد الحكومة ولاكن القا البيبان. كلهم. مسورتين. عليه. حنت الفاسا. باغين ديما يكونو حاكمين البلاد اما بوزبال يبقا بوزبال سير اسي بن كيران. على عملك.الله يوفقك. والله يخلي. لينا الملك محمد السادس. نصره الله وابقاه رمزا لهده الدولة. اما لولاه هو لنقسم المغرب لعدة جهات. عاش الملك. ولاسرة. العلوية  

  • مواطنة
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 21:20

    صرنا فى القرن الثالث والعشرين وشباط المسكين المزهو بعنهجيته يحاول
    در الرماد على عيون المغاربة …بلطجى وامى ومستهتر ومتجبر
    وسجله بمدينة فاس يعرفه العادى والبادى …عار وعيب على حزب عتيد
    ان يختار مثل هذا الشخص امينه العام
    على الاستقلاليين الاحرار ان يبرؤوا من هذه الجرثومة
    رويبضة هذا الزمان

  • abdou
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 21:20

    لا مجال للمقارنة بين سكليس متهور واستاذ فيزياء محترم ورئيس حكومة محبوب للناس، الامر الثاني كل التعليقات تؤيد بنكيران ،لانه يشتغل القانون والى حدود اللحظة ليس هناك شيئ رسمي دستوري يفيد انسحاب جوقة السكليس فماذا عسى يقول بنكيران

  • atifsom
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 21:20

    اقدم لكم بعض الخفيا من الملاكمة العدائية التي بداءت و لم تزل وهي ان المبارة تجري بين الطويل و القصير وثالثهم الحكم اولا المعادلة الحكامية و التحكمية باينة بكل وضوح والا نقدرو نسموهم الفقاني و التحتاني و ما بينهما كلشي باين الفقاني نزل علئ التحتاني و لكن التحتاني اخوا ليه و يعطيه بوحدة علئ اليمين بحال ذاك اشي ديال وحدة تفكر وحدة تسكر و هو خايف كينتضر الرد منين اجيه المشكل شوف القصير حاضي غير راس الطويل فين و الطويل اشوف الئ البعيد شكون هذا الي يقدر افك هاد الحريرة فقط الشششششعب

  • أيوب لبريكي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 21:23

    لا أعرف من أين استند موقعكم هذه الاحصائية هل هناط فايسبوك أخر غير الذي نعرفه لأني أرى أن الأغلبية ان لم نقل الكل ضد حزب سباط وما قام به ومع بنكيران في سياسته ليس هناك انقسام بل اجماع .

  • younes
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 21:27

    لنكن واقعين هذا الإنسحاب كان في صالح بنكيران حيت إلتف وراءه العديد من الموطنين  

  • Med
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 21:29

    اللعبة السياسية كشفت عن انتهازية الاستغلالي ووهن وضعف رئيس الحكومة في ظرفية الأزمة انها مسرحية والشعب المغربي هو من يتلقى اللكمات على جميع الأصعدة

  • ;g$ gfb$
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 21:32

    شباط آخر مسمار في نعش الاستقلال ، واكبر خطأ ارتكبته الحكومة هو ادخال حزب الاستغلال فيها ، الما والشطابا حتى لقاع لبحر يابو زبال،لم يسلم من لسانك لا العلمانيون 'سكايرية) ولا الاسلاميون (رجعيون بلداء) فمن اين انت ؟ انك بكل بساطة من الانتهازيين الحربائيين .

  • kaddd
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 21:34

    s'il veut devenir ministre ,il faut qu'il enléve sa moustache……!!!si non 3tewh beznass…tji m3ah…rah ma ghyskout maghayskout!!!!

  • mohamed
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 21:35

    ارى ان شباط انقلب على الحكومة, انه اوفقير الجديد حذاري ثم حذاري من هذا الرجل

  • كلاك
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 21:36

    صاحب النص لم يكن محايدا قدر الامكان فجميع التعليقات تلعن شباط . لكونه رجل انتهازي . لن ينال من بنكيران اي شيء . شباط سقط في المستنقع . الكل كره تصرفاته بذلك يكون قد انتهى

  • صلاة الغائب على شعب
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 21:37

    المفروض يكون الحكم يبكي ﻷن الحكم هو شعب يرى أماله وأحلامه تتمزق دون هتمام لامن طرف الحكومة ولا من طرف القصر لك الله أيها شعب المحكور من 50 سنة ضيعو عليك الربيع وها أنت في موسم الحصاد هل جنيت شيأ ؟

  • صاغو
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 21:44

    اولا نستغرب للإنزال المفضوح والغير المبرر والأعمى لنصرة بنكران بأسماء…. ان مايأخذ عن رئيس الحكومة تجاهله للدستور عن قصد في تفعيل مضامينه المتعلقة بمبدأ التشاركية سواء داخل الأغلبية او المعارضة وقيل في هذا الصدد الكثير من عدة منابر دستورية وإعلامية وغيرها، لكن جلباب الحزبية الضيقة غلبت على مستوى رجل دولة.
    فقدان طبقة عريضة من المواطنين وانا منهم وغير منتمي . من تصريحات وزراء المالية على ان الوضعية كارثية وهي بالأرقام كلها
    دلالات وتراجعات خطيرة على الاقتصاد الوطني وأثره السلبي على المجتمع هذا سؤال موجه الى اصحاب التعاليق
    قرار رئيس الحكومة تجميد 15 مليار درهم من الاستثمار دون جرد هذه المشاريع محددا نوعها ومكان توظيفها ومجالها في الوقت الذي نعرف ان جل هذه المشاريع تمت في اطار دراسات تحدد آثارها المباشر والقريب والبعيد ( عدد اليد العاملة وآثارها الاقتصادي والاجتماعي والانتظارات الملحة من ساكنة هذه المملكة السعيدة التي أقصيت بعد أخذ وعود من طرف رئيس الحكومة من خلال برامجه ايام الانتخابات اصبحت في خبر كان وهذا سؤال اخر للفيسبوكيين للجواب عنه من خلال التعاليق .

  • رجال الزرق
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 21:44

    ـ مصارعة الثوار في حلبة الثور المرود الصديق وبجماهر نائمة لن توقدها حتى الضربة القاضية٠مع العارفين بالله لا حول ولا قوة بالله.ألم يكشف عرضكم مع أبنائكم منكم وعليكم نعلة الله على من خالف العهد في عيد التغيرونكب في مستنقع المياه العادمة٠ فوجد مستنجدا في حلبة يصارع التماسح والعفاريت بصياح الديكة لنستيقد إنشاء إلاعلى أذان فجرعيد جديد .

  • مواطن حر
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 21:45

    هذه الصورة فيها نوع من الإهانة لرموز الدولة ،رئيس الحكومة أراد اصلاح البلاد والعباد،لكن مع الأسف رموز الفساد مابقى ليهم ما يفسدوا مع بن كيران،لان بن كيران الشعب أعطاه الشرعية ،لو شئتم اتركوا الرجل يكمل ولايته ،وبعدئذ ننظر ماذا قدم للشعب.
    حزب الإستقلال إذا كان سببا في افشال الحكومة،سوف يتحمل المسؤولية كاملة لما سيقع من تبعات الأزمة السياسية،وبعدها سوف يرمى في مزبلة التاريخ.

  • راشدي من وجدة
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 21:46

    هذه اللكمات يجب ان توجه لاعداء المغرب واعداء وحدته الترابية..تصريحات شباط النارية ضد الخرائر اتمنى ان تكون نيران حقيقية لنعلم حقيقة الجبناء الذين يجاوروننا.فالجيش المغربي صاحب قضية وسيدافع عنها باستماتة وهو مستعد للحرب و قادر على ان يزلزل قصر المرادية على حكامه الجبناء..
    سياسة المهادنة و حسن الجوار مع هؤلاء (الهمج) كما وصفهم الكويتيون لا تنفع و لذا يجب تغيير اللهجة والتصعيد حتى يعرفوا حقيقتهم.
    لو كانت جريدة هسبريس تسمح بمرور تعاليق تحمل عبارات جارحة او مخلة للحياء كجرائدئكم الوسخة لجعلنا النوم يحرم على جفونكم بتعاليقنا ولكن مع الاسف.
    132 سنة وانت تحت الاستعمار الفرنسي. اتعلم مامعنى 132 سنة.
    تعني الفساد والاغتصاب و اختلاط الانساب.
    -عليك ان تعرف اصلك اولا لكي تتجرئ على المغاربة وتنعتهم بصفات قبيحة يا ولد الحركى.

  • أمازيغية مسلمة
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 21:50

    في البداية لا يمكن وصف خرجات شباط الا بما يلي وسوف يندم الاستقلاليون الذين خدعوا في شخص شباط والذين صوتوا عليه كأمين عام
    اما شرفاء الاستقلال فقد تحسروا على انتخاب شباط منذ اللحظة الاولى واليوم ايديهم على قلوبهم على الحزب لأن اموره تسير من متوسط الى ناقص بسبب تصرفات شباط وتياره .
    اذ كيف يطالب شباط مثلا بتغيير وزرائه والسيد نزار بغض النظر عن نسبه وصهريته ل… استطاع هذا الوزير ان يأخذ وفق استبيانات امريكية انه احسن وزير مالية في الشرق الاوسط وحوض المتوسط؟ كيف يطالب باستبدال وزير حرك المياه الراكدة في التعليم رغم بعض الهفوات ؟واقصد السيد محمد الوفا
    والمواطن اليوم بات يسأل عن ماهية شروط شباط او الاستقلاليين من بنكيران ما هي التنازلات التي يطالب بها شباط بنكيران؟
    وان كنا في حرب الانقلاب على عمل الحكومة من طرف تيار استقلالي بعينه المغاربة يقولون ماذا عمل خلال خمسين سنة ؟
    لم لم يشاكس ايام حكومات التناوب؟
    والمغاربة الآن يؤكدون ان خطوات شباط لا تخدم الاستقرار ولا تخدم الحزب… والدليل لقد اعيدت انتخابات تشريعية ماذا حصل تيار شباط فيها؟
    اسمع ياشباط الى نبض الشارع fm هسبريس ,,,,

  • عبدالله
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 21:50

    ان يصور الكاريكتور والهمة الحكم فهذ إعتراف من مؤيدي شباط ان هذا الأخير يسير من طرف الهمة وهذه ليست شجاعة كما يدعون إنما هي دناءة وخسة وصفاقة من رجل اراجوز ودمية في يد حكومة الظل والعرقلة الله إجمعهوم كاملين ويلوحهوم كاملين فالبحر ليما ليه قاع

  • mourad loujdi
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 21:51

    ان شباط واهم والايام ستريه لانه البلاد غارقة في ازمة اقتصادية و اجتماعية فبدلا من توحيد الصفوف هاهو ذا ينادي الى التفرقة بانسحابه من الحكومة اما اذا كان ينوي اجراء اتخابات مسبقة فسيكون الخاسر الاكبر لاننا لمسنا ارادة في التغيير لدى العدالة و التنمية وشباط و زبانيته يريدون خدمة مصالحهم لا غير.
    سبحان الله ، جل أولاده في السجون بتهم مابين تجارة مخدرات وسرقات و تزوير و جا هو و السفيه بغا يسير دولة كاع ماقدر يسير اربعة ابناء يسيير 40 مليون نسمة … لاحول ولا قوة إلا بالله
    Voir la traduction

  • مواطن
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 21:54

    بنكيران يريد ان يرجعها مزرعة عائلته الحزبية وقد أخد هذا الإنذار من شباط وهدا سوف يغيير الكثير في السياسة بعد الدستور الجديد وباراكا علينا من الشعبوية والهاراج في البرلمان نريد برامج حقيقية ومشاريع واصلاحات حقيقية لقد مرت سنتين ولم تنجز هذه الحكومة أي شيئ فقط قدمت الوعود منذ الفترة الإنتخابية الى غاية الآن سوف وسوف وسوف.
    الشعب يريد العمل الإنتاج والقضاء على لوبيات الفساد في كل المجالات ان الحكومة الحالية لم تفعل أي شئ ضد الفساد الكبير وتحية لكل من يعارض الفساد السياسي .
    وبعد الدستور الجديد لا مجال للنوم في الحكومة إما العمل او الخروج من الحكومة وانني لأرى مستقبلا لهذه الحكومة لسبب بسيط بنكيران راسوا قاسح.

  • salima
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 22:02

    s'il était vraiment sage il aurait pas augmenter les prix pour les pauvres , et non pas bloquer les chômeurs à avoir leur droit

  • abou oumaima
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 22:02

    (الضحك فينا واحنا ما حاسين بيه) مثل شعبي مغربي من الواقع المعاش, هل ينقصنا في الوقت الراهن هذا الفراء ام نحن في حاجة ماسة لتظافر الجهود والوحدة ضد الازمة الخانقة التي نمر بها من كل النواحي اقتصاديا وسياسيا واجنماعيا, من العيب والعار ان نبقى اسيرين وراء السياسات القديمة التي تعود الى العصر الحجري , فلماذا لا نحدو حدوة امريكا اكبر دولة في العالم التي لايوجد بها الا حزبين اتنين لا ثالت لهما , ويعيشون عيشة رغداء , ونحن في المغرب لدينا احزاب بعدد انواع السمك بدون جدوى(واحد يجر والثاني يجر) بالله عليكم اجيبوني على سؤال يحيرني مند استقالة حزب الاستغلال وليس الاستقلال … ماذا فعل هذا الحزب في ايام حكمه للمغرب وللمغاربة؟ وللعلم انه هو الحزب الوحيد الدي تربع على حكم المغرب عقود…. في رأيي انا يتركوا الحكم للملك (عاش الملك وعاش المملكة المغربية موحدة من طنجة الى الكويرة ) والسلاااااااااااااااااااااااااااام

  • ismail المانيا
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 22:13

    لم اكن يوما ممن يتعاطف مع الأحزاب ولا الحركات، لأنني في بلد أوروبي يختلف تماما عن المغرب ثقافيا وسياسيا….إلا انني بحسب نظرتي للواقع السياسي في ألمانيا، انظر إلى السياسيين كيف يديرون الأمور المعقدة ، وفي أحلك الظروف، حيث ينظرون إلى المصلحة العليا للبلد، ويغضون الطرف عن الصراعات،معارضة أو إئتلاف، يحضر أمامي شخص بنكيران بحنكته وسياسته
    الرامية إلى الإصلاح، وصمته وغض الطر ف، إدا اقتضى الأمر دلك،حفاظا على مصلحة البلد. وقديما قالوا أفعال العقلاء مصانة عن العبث. فمكن كان في قلبه الخير للبلد فسيفق بإدن الله.إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتكم خيرا

  • سعد الدين
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 22:24

    إصبر على هده اللكمة يا بن كيران لأن الضربة القاضية ستأتيه من الشعب

  • Tafroukht
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 22:34

    ماشي شباط "الملاكم" بل "البلطجي". أتعجّب من الذين ينخدعون بشعارات هذا الشخص.

  • كوبيال
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 22:38

    من مصلحتنا ونحن كشعب المغربي ان نقول كلمة الحق ولوعلى انفسنا او الوالدين والاقربين شباط اتهم وزراء العدالة الافاضل بشرب الخمر والله انه لا افك مبين واتهم حزب العدالة با لخيانة العظمى حيث ابى على حد قوله ان يطالب باسترجاع كل من تندوف وحاسي بيضاء والجهة الشرقية واتهم كذالك عامل سيدي قاسم ووووشباط عنيد وجبار ومتكبر يسعى وذريته في الارض فسادا اقول لي (لاهوة( كان حزب الاستقلال محفوفا ب الملائكة الى ان حصل على 60 مقعدا ويوم دخلت شباطين خرجت الملائكة والشعب المغربي لايعرف شباط وخير دليل الانخابات الجزئية الاخيرة خير دليل على ان المغاربة يكرهون حتى اسم (شا( وان مثل هذا تجده ملء ابناك سويسرى با اموال الشعب واذ اقتضى الحال يشعال الفتنة في البلاد ويهرب انتقاما من الشعب

  • مغربي حر في بلد حر
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 22:44

    ان المتتبع للشأن السياسي في البلاد يعتبر النتيجة القرار الدي صدر عن برلمان حزب الإستقلال نتيجة حتمية لمسار متدرج سلكه أعرق حزب في المغرب و الدي يحق للأمة المغربية أن تفتخر به . فبعد مرور سنة و نصف على عمر الحكومة النصف ملتحية عان من خلالها المغاربة ويلات الزيادة في المحروقات و بالتالي الزيادة في أسعار المواد الأساسية دون أن ينجلي الضباب حول التزامات حزب المصباح . ان حزب الإستقلال و بشهادة كل الوطنيين هو ضمير هذه الأمة الذي أجنحة كل الدكتاتوريين الذين يريدون تلمع صورتهم عن طريق امتصاص دماء المغاربة . فأبشروا يا مغاربة قرار حز الإستقلال قيمة مضافة للدمقراطية التي أسس لها الأستاذ عبذ الرحمان اليوسفي

  • عبد الله
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 22:47

    السيد حميد شباط و الشيد بنكيران وجهان لعملة واحدة.رسالتنا إلى الحكومة الحالية هي أن تتقي الله في هذا الوطن وفي هذا الشعب، والطريقة التي تدبر بها شؤون البلاد تجعل منها جريمة أشبه بجريمة إطلاق الوعود والأوهام، التي وزعت على المغاربة إبان الحملة الخاصة بانتخابات نونبر 2011

  • hassan
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 22:53

    شتان مابين الرجلين.فبنكيران رجل حكيم ومتزن لايبالي بشطحات وقفزات بهلوانية فهو يعرف جيدا كيف ومتى ينبغي التدخل السريع والبطيئ اماشباط فهو اندفاعي ومتهور شبيه بعمال (عطاشة) سوق الجملة لايفكر في النتائج ولافي المصلحة العامة فاهل فاس يعرفونه اكثر من غيرهم .ففي ظرفاشهر قليلة خرب حزب الاستقلال وانزله الى الحضيض.

  • hamaid
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 23:08

    سبحان الله !!! شباط أحمق وبنكيران بعقلوا !!!! أتمنى ألا تكونوا عاطفيين وتنعتون بنكيران بالحكمة إنه لا يعرف شيئا

  • عبدالله
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 23:13

    شباط الدي نضنه انه سينقد وجه الاستقلال لكن لاشيء هناك الا بلا بلا بلا وانا اعيب على الدين قصدوا هدا اللقاء الوطني الاستقلالي ليقولوا نعم دون علم ولا دراسة بـــ ـ ـ ـ ــــــــــــاز…….، لمقترح سادته السداجة وتقلبات شباط والتي بناها اعتمادا على الصراعات الشخصية هؤلاء المصوتون لا يعرفون شيء سوى ……..

  • mourad
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 23:26

    اقول لشباط ان نجوت من الاسد فلا تحاول ان تصطاده .لقد جلب الخزى والعار على حزبه وادل كوادره وخدرهم .الله يكون فى عونهم.لم تنفعهم مع شباط …لا قراية ولا حيلة…لهدا انحنو الراس امامه….والكلمة لابناء الشعب لن يرى شباط النور ابدا مند فاتح ماى…

  • fouad allemagne
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 23:33

    ا سالو شاباط عن مصدر ثروته التي وزعها او بلاحرا كتب جزءا منها لزوجته واولاده وكانه يغطي الشمس بلغربال هل هاته الاموال جائت عن طريق ما يتقاظاه كراتب مهني اومنين واخا يبقا مئتا عام يتقاظ راتب الدولة مايدرش لي جمع بلصوصية وصفقات المشبوهة والرخص غير مشروعة نصف مدينة فاس مبني عشوائي اولى بتداور افقو يا لمغاربة حزب الاستقلال تسالة مشى مع ماليه شباط باغي اصيد في الخواض الله انصرك علهوم ابن كران حنا معاك

  • جمــال
    الخميس 16 ماي 2013 - 00:02

    إذا كان صحيحا أن برلمان حزب الإستقلال صوت بالإجماع لصالح الانسحاب من الحكومة ،فهذا دليلل قاطع على أن هذا الحزب انتهازي ولا يفكر أعضاؤه في المصلحة العليا للوطن.

  • مغربي اصيل
    الخميس 16 ماي 2013 - 00:47

    حزب الاستغلال لقد اشتاق الى البقرة الحلوب بعدما فطمه الشعب برئاسة العدالة و التنمية الم يكفيهم اكثرمن نصف قرن نهبا واستغلالا

  • fetwaki
    الخميس 16 ماي 2013 - 00:47

    ben kiran ma personnellement cause une augmentation dans mes charges soit au carburant viniet cigarette alcool legumes fruits ;;;;;;; il ma touche mon pouvoire d achat

  • abdel
    الخميس 16 ماي 2013 - 01:13

    شباط سيتلقى الضربة القاضية بيمنى بنكيران وستسقط الحكم ايضا لانه في نفس الاتجاه لنترقب هذا المشهد

  • simali
    الخميس 16 ماي 2013 - 02:03

    Chabbat s'il se respecte devra démissionner de la vie politique rien que parce qu’il a deux enfants en tôle qui ont empoisonné l'enfance et la jeunesse de FES. Drôle famille, ses enfants s'attaquent à nos enfants à fes quant à lui ,téléguidé, s'attaque aux institutions du pays. Que DIEU PROTEGE NOTRE PAYS DES SALLES VERMINES!!!!

  • حزب الاستغلال
    الخميس 16 ماي 2013 - 02:43

    حزب الاستغلال وشباط البلطجي الأحمق ,ينظرون إلى المصلحة العليا للبلد؟

  • كريم
    الخميس 16 ماي 2013 - 02:44

    بن كيران حكيم ورصين فعلا ويعرف مذا يفعل فلا شك في اخلاصه للامة ولاشك في انه يقدم مصلحة الوطن على مصلحته الشخصية والحزبية الرخيصة ومعروف من هو بن كيران ومن هو شباط ومعروف من يصلح في الماء النقي ومن يصطاد في الماء العكر وتاريخ كل واحد منهم خير دليل اين كان اصلاح الاستقلاليين ايام كانت بايديهم السلطة اين محاربة الفساد والرشوة والمحسوبية والله ان العدالة والتنمية جادين ويريدون الاصلاح وشباط وزبانيته لايريدون هذا الاصلاح لان مصلحتهم الشخصية هي في نهب المال الحرام فوالله لو انحرف بن كيران عن الجادة لكان الشعب الغربي البي اول من يلكمه فسير بنا يابن كيران وفقك الله وكثر من امثالك لم نكن نهتم بكلام الحكومة ولا البرلمان حتى رئينا صراحتك وعفويتك الشعب يحبك لانك لست رجل شعارات بل رجل يقدر ثقل الامانة التي في عنقه ثقل اربعون مليون مغربي يسألونه عن حقوقهم امام الله فمن كان في هذا المكان فل يعد للاسئلة اجوبتها اعانك الله على الحمل

  • العجاب
    الخميس 16 ماي 2013 - 03:25

    بعد ان خرجو من خشبة المسرح ذهبوا الى حلبه الصراع "وجديدا هذي"
    ياسلام،…..

  • maghribi talmot
    الخميس 16 ماي 2013 - 04:54

    لي بغيت نقولو حمدالله فاش جا حزب فهمنا بعض الكواليس السياسية لي ماكناش فاهمنها بسياسة العام زين كياسفني ان واحد الشريحة ولفات هادشي لو كان حزب العدالة قابل بسياسة بيع الاوهام لما لقي معارضةشرسة اما بخصوص الوعود اولا ممكن اشفع ليه عدم اطلاعه على الملفات الوزارية لي اول مرة كيخوضها بكون اول مرة كيعرف ارقامها لحقيقية ماشي لي كانت كتسوقها لحكومات السابقة مما جعله يسقط في فخ الوعود الخ من تركات السابقين +الازمة+ الفساد الخ اما سي شباط همه تعديل باش اخلص دين المناصرين له انا بيت نقول باش تحكم على الحاضر فكر لماضي باش تفهم. سياسة عندالغرب فعزالاوج ديالها داءما مازمة داكشي لي مربحهم خير دليل نقاشات قنواتهم ولي بغا سياسة لعام زين والمهراجانات الله ما يحرمو منها وداك لي كيقول لعام صعيب نتمنا ليه توفيق لحقاش باغي اﻷحسن

  • مغربي حر
    الخميس 16 ماي 2013 - 08:20

    في الوقت الذي وجب فيه التكاثف ضد اعداء الوحدة الترابية والعمل بجد للخروج من الازمة ظهر حزب الاستغلال لخيانة العهد كما كان ذائما واثار امور ليس لها اي فائدة على الشعب المغربي سوى ان مسؤولي هذا الحزب يرون انهم لن يستفيدوا واهلهم من هذه الحكومة التي تعمل بجد للمصلحة العامة ويريدون إثارة البلبلة وسحب البلاد نحو الخلف وتزامنا مع تحرك أعداء الوحدة الترابية على كل المستويات وكأن بهذا الحزب يعمل لمصلحة جهات خارجية وهذا ليس غريبا عن حزب لازال يكرس مبادء الإستعمار

  • rifi walakin amazighi
    الخميس 16 ماي 2013 - 10:15

    أقول لشبيبت PJD إذهبو إلى أشغالكم بدل التعليق والتصويت على التعليقات هنا على هيسبريس. أنا أعتبر شباط الرجل الذي أتى في الوقت المناسب لإنقاذ هذا البلد من الهاويه. أوقفو هذا المهرج بنكيران. حينما كان ''المفسدون'' هم من يسيرون البلد كان إقتصاد المغرب ينمو بنسبت 10%. أماّ اليوم وبعد تسلم هذه ''الخطبه'' السلطه المتكبرون الذين يعتقدون أنّهم من المرسلين, عقولهم متحجره لا يقبلون نقد ولا نصيحه ويشكون حتى في ضلهم, أصبح الدّين ينمو ب10%.

  • MOHAMED
    الخميس 16 ماي 2013 - 10:29

    Chabat est le premier responsable à interdire le vin d’une ville marocaine !
    Chabat est le premier fis du peuple qui a pu vaincre les fassis à Fes et à l’istiqlal!
    Chabat est le premier politicien à lancer la communication via facebook !
    Chabat est le premier Intellectuel à mettre fin à la fausse idole de Mehdi Benbaka en montrat sa réalité !
    Chabat est le premier responsable de Fès durant son mandant un club fassi gagne le championnat d’Afrique !
    Chabat est le premier responsable à créer un changement à Fès depuis 20 ans ! Les espaces verts partout ! deux clubs en première division widad Fès et Fath de Fès !
    Chabat est le premier politicien à proposer les caméras partout dans la ville pour lutter contre la délinquance !

    Chabat est le premier politicien à oublier totalement sa famille pour travailler les marocains !
    Chabat veut sauver la classe moyenne, il faut juste le comprendre !!!!!!

  • عبدالله
    الخميس 16 ماي 2013 - 10:37

    ليعلم جميع الفرقاء السياسيين و جميع الفاعلين و سائر المواطنين أن الوقت هو وقت اللحمة و التضامن و التعاضد و الوحدة و نبذ الخلافات الضيقة و السياسوية ابتغاء المصلحة العليا للبلاد و العباد

  • عبدالسلام
    الخميس 16 ماي 2013 - 10:47

    لم يعد هناك كلام لا على حزب الإستقلال ولاعلى حزب العدالة والتنمية إلا قليلا؛ وأصبحت الألسن تردد شباط وبنكيران.
    يا عباد الله: لا استمرارية لللأشخاص والبقاء للأحزاب الجادة الممثل الحقيقي للقواعد، إن مصلحة البلاد وبعد كل عتاب ستفرض على الحزبين الإتحاد والعمل يدا في يد.

  • abdou74
    الخميس 16 ماي 2013 - 11:28

    la situation vivée par le gouvernement est du essentiellement à la constitution qui lese tout gouvernement et avantage la monarchie.un etat de lieu qui met à mal la democratisation de la vie politique social et rend impossible la concretisation de la justice sociale.pour que le MAROC soit un pays democrate à l'instar des grandes nations il faut imperativement reduire le nombre des partis politiques à 2 parties dans l'espoir que mr benkirane travaille tranquillement et realise concretement son programme electorale sans avoir besoin d'un parti partisan à la France ou autres pays.

  • محايدة
    الخميس 16 ماي 2013 - 11:29

    اتقوا الله في هذا البلد الحبيب فهو أمانة في أعناقكم و رقابكم هذا إن كانت لكم أصلا رقاب و أعناق

  • احمد
    الخميس 16 ماي 2013 - 11:53

    ان انسحاب حزب الاستقلال من الحكومة دليل على عدم انسجامها وتعبير صريح على فشل تدبير الاختلاف بين مكوناتها وبالتالي بات من الواضح عدم قدرة رءيس الحكومة تسيير الشأن العام وهنا تكمن الاختلالات قي جميع في جميع القطاعات

  • mourad
    الخميس 16 ماي 2013 - 11:54

    السلام عليكم
    مند متى شباط يعمل لخير البلد ما يهمه الان ان يستحود على المناصب له و لاصحابه عن طريق التشويش و التهديد و عرقلة الاصلاح
    نصحتي للسيد بنكيران رئيس الحكومة المغربية لا تستسلم قيد انملة استمر في الاصلاح و قطع الطريق على المفسين

  • anezipress
    الخميس 16 ماي 2013 - 12:01

    احفرو قبر شباط فهو ميت لأنه لم يعد له وحه في السياسة المغربية بعد أن قتله بنكيران وإلإصلاحات التي قام بها . الله يوفق بنكيران لما فيه الخير للأمة

  • ahmed
    الخميس 16 ماي 2013 - 12:15

    لا ذا ولاذاك كل منهما يؤدي دوره والخاسر الذي لا تعوض خسارته هو الشعب المغربي الذي يستعد للانتفاضة اللهم اجعل فيها خيرا (لان الكل يتجاهل المشاكل الحقيقية التي يتخبط فيها المغاربة)

  • soualma
    الخميس 16 ماي 2013 - 12:35

    فصبر جميل يا إبن كيران،" والله المعين على ما تفعلون لما فيه خير لهذا الوطن"

  • Citoyen
    الخميس 16 ماي 2013 - 12:42

    حسب التعليقات في الجرائد الإلكترونية كهسبريس و على الفايسبوك ليس هناك "إنقسام" بل الأغلبية الساحقة (99%) من المعلقين ضد لعبة "البراهش" و "البلطجة" التي يمارسها شباط واتباعه !

  • احمد من وجدة
    الخميس 16 ماي 2013 - 13:51

    انا شخصياً ارى أنّه قبل القيام بأي تعديل حكومي يجب محاسبة كل الأحزاب السياسية التي نهبت و تلاعبت بميزانيات الدولة منذ فجر الإستقلال ابتداأً بحزب الإستقلال و الإتحاد الإشتراكي و الأحرار و الحركة الشعبية و الإتحاد الدستوري و حزب التقدم و الإشتراكية و الحزب الوطني الديمقراطي و ………اللّائحة طويلة!اليوم الذي نكون فيه قد حاسبنا و حاكمنا الكتاب العامين و المسؤولين عن كل الأحزاب السالفة الذكر.حينئذ نقول إنّنا نفكّر في مستقبلنا!أمّا أن يأتي المهرج شباط و أتباعه في الحزب و يقترح الإنسحاب من الحكومة فهاذا حقاً هو قمة الكلخ و التبرهيش.واش اعباد اللّه الناس تزيد لقدام ولاّ ترجع اللور؟شاف غي بنكيران مطفرها بغا عاد هو يطفرها؟اللاّه ينعل لي مايحشم!!قولي داخلنا عليك باللّه آش غادير ؟زعما غادي توظف كل العاطلين؟

  • احمد المراكشي
    الخميس 16 ماي 2013 - 14:26

    ما يحصل يمكن تسميته زواج المتعة السياسية الكل مامسوقش انما يريد ان يقضي وطره من هذا الشعب الطيب المسالم ثم ينسحب في استخفاء واستعلاء خالي المسؤولية ممتلئ الوفاض الله يستر

  • رضوان المغربي حتى النخاع
    الخميس 16 ماي 2013 - 14:58

    ‏‎ ‎المرجوا من هسبريس، المشكورة على عملها النبيل، ان تدرج استطلاعات الرأي حول من يؤيد ومن يستنكر قرار حزب الإستقلال

  • ali
    الخميس 16 ماي 2013 - 15:46

    الذي اثار انتباهي في هاد الصورة الكاريكاتورية هو الحكم , واش فهمتو ولا لا؟

  • من الشعب
    الخميس 16 ماي 2013 - 16:13

    لم نكن نحس من قبل بغلاء المعيشة الان اصبحت القفة غالية
    و الله بدانا نحس بقيمة المواد الغدائية الطبقة المتوسطة تعاني اما الفقيرة فلولا الجمعيات الخيرية التي توفر لها قفة الشهر خاصة في سلا تمارة و الرباط لكان شىء اخر اما الزيادة في الوقود قد يمكن تقبلها بل كان عليها ان تفرق بين السيارات الكات كات و ل على قد الحال
    بصراحة الصراع صراع مصالح و اللكمات يتلقاها الشعب
    حنا اش بغينا بش برلمان او لا احزاب ياك كلشي تايق في الملك فلتخصص الاموال التي توزع عليهم في الاصلاح الديمقراطية ليست بوجودهم بل بتوفير العدل قدر الامكان فلنحتفظ للغرب بواجهة كارتونية

  • marocain
    الخميس 16 ماي 2013 - 16:17

    une partie politique qui prend ce genre de décisions sans prendre la conjocture nationale,les rivaux du maroc contr le sahara marocain la diplomatie marocaine et les circonstances internationales tous ca nous pousse a poser la question pour qui on fait la politique?

  • !!!!!!!wa dimokradiatah
    الخميس 16 ماي 2013 - 16:41

    Je me demande aux ISTIKLALISTES: peut-il CHEBATT sortir du gouvernement si c'était le PAM à la place du PJD

  • حنان
    الخميس 16 ماي 2013 - 16:54

    شباط حزب الاستقلال انتهى ……………

  • مواطن حر امازيغي قح
    الخميس 16 ماي 2013 - 19:05

    مايعاب عن حزب العدالة هو خرجات المنتسبين له وكانهم هم المهدي المنتظر يتحدثون ويوجهون التهم كما يحلوا لهم .اضف الى الخطء الفادح الدي ادرج اليه بن كيران حين قال ارقام الميزانية خاطئة قدمت من قبل الحكومة اليالفة هنا حكمت على العدالة والدين يتبجعون منهم ومنتمون للعدالة انهم اناس بكل صدق لا يفقهون شيء في الحكم وليس لهم دراية بالعمل السياسي وليس لهم فن التدبير والتسيير لان الخرجات التي عمد لها منتسبوا الحزب والوعود والتهديد ان لم يتركونهم تتميم المرحلة لا كان ما لم يكون في حسبان المغاربة انه تهديد نسمع من طنجة ومن وجدة وفي الاخير من الرحمنة ان- الدين +وفناتسي+ وبوانوا= اصبحوا هخم الدولة والحزب والحكومة لم اعد ارف ما المقصود من الهرجة .اما الخكومة السابقة فكانت تحقق 7في المائة من النمو و6 في المائة وكانت توظف .لكن خرجت بنكيران يريد استرجاع 20درهم التي اعطيت للموظفين واقتطاع ايام من الدخل الشهري للموظفين تحت دريعة انهم مضربون والدستور يضمن حق الاضراب لن يكون للعدالة مكان ولن يكون للدين يتنطعون من المنتسبين للحزب العدالة لانهم في كل مكان ومجال يتعنثون وكانهم هم المغاربة رقم واحد والباقي عبيد

  • إبن كتامة
    الخميس 16 ماي 2013 - 21:44

    إن يكن شباط في محاسنه باقة ///////////// فبنكيران قد ضم إلى الباقة العطر ******** فرق شاسع رغم أنني لست من اصحاب اللحية بل أكرههم عل تصرفاتهم النفاقية لا اقصد بنكران او باها اواو بل اصحاب اللحية.

  • citoyen marocain
    الخميس 16 ماي 2013 - 22:01

    إذا جاء قرار إنسحاب حزب الإستغلال من مبادرة أمينه العام فهذا شيء مفهوم نظرا لمستواه التعليمي و الثقافي و السياسي. لكن حين نرى هذا القرار بتزكية من المهندسين يا حسرة غلاب و أحجيرة الذين كانوا وزراء في عهد حكومة عباس فتلكم هي علامة الإستفهام الغريبة ؟؟؟؟؟؟؟….
    من ينافق من؟ شيء غريب حقا إذا كنت في المغرب فلا تستغرب…
    SE SONT DES Fainéants

  • الحسن بن علي
    الخميس 16 ماي 2013 - 22:44

    ما شاء الله الله يلعن الي مايحشمش شباط الا كان راجل راه اعباد الله مدينة فاس من اكفس واقبح مدينة علئ وجه الارض من ناحية الطرقات في داخل المدينة ووسط المدينة ومن ناحية ومن ناحية الامن لاشيء يدكر بالنهار وعلى عينك ابن عد ي العصابات كتقع الطريق والكريساج اوفقاش عجبني في واحد البرنامج في التلفزة هضرو علئ الامن وكالهوم واش انا هو والي الامن كون غير احشم واسكت خير له واش ماشي هو المسول الاول والاخير في على ولاية فاس واش مش هو العمدة مطفروش فاس بغا اقلب الطاولة على سيادو مك انيد حتى شواحد فيهم ولكن الاصلاح خصو اتعاونو وايديرو يد في يد اويمشيو بالبلاد ل الامام

  • damar
    الجمعة 17 ماي 2013 - 00:56

    في غياب رؤية شاملة لتنمية البلاد و اخراج الشباب من ازمة البطالة التي يتخبط فيها , تبقى ًالحلقة ًًًًًً هي المتنفس الوحيد الذي يتعارك فيه شباط السكليس و بن كيران التمساح في هذه الايام الاخيرة على المقعد المفقود .
    رد بالك را لموت تتسارى هاذ الايام راها دجبدك من لبرلمان و تعلقك من لكرفاطة لي عجباتك .

  • hassan
    الجمعة 17 ماي 2013 - 01:27

    On cherche à affaiblir le PJD,; le résultat: le PJD ne cesse de se perfectionner et de se moderniser.

  • عبد الحق
    الجمعة 17 ماي 2013 - 09:32

    اتفقت الأحزاب على أن لايتفقوا أنا أتعجب لما يقوم به المفكر والعبقري شباط بالمناسبة أنا لاأنتمي لأي حزب لاكنني أغار على وطني لمادا لا ندع حزب بن كيران حتى نحكم عليه هل نجح في المسؤولية أم كانت وعوده للشعب المغربي عبارة سراب كأنك تصب الماء في الرمل لمادا كلما يريد المغرب أن يزدهر كلما بدأت العراقيل تلو العراقيل وإذا رجعنا وبحثنا في التاريخ مادا فعل حزب إلا ستقلال لازلت اتدكر ًًًً لعروبية حروا ابلادكم أوفاسة قريو أولادكم. والسأل الدي يحيرني ما هو مستوى السيد شباط هل حاصل على ديبلومات وهل يعرف ماهي المسؤولية لان الدي يخاف الله لا يأخذ المسؤولية على عاتقه لأكن والله والله أنها المصالح

  • Fouad
    الجمعة 17 ماي 2013 - 12:01

    من أراأن يعرف ما أنجزه شباط فاليأتي لفاس هذه المدينة المسكينة يوما بعد يوم تنطفئ شمعتها بأفعال السي شباط حقيقتا يعجز لساني عن التعبير كلما فكرت في منجزاته إلا ووقفت مندهشا مصدوما أينما حل ورتحل إلا وترك ورائه الخراب شعاره الأساسي هو المصلحة ثم المصلحة عوض أن يكون الميزان، شباط نسمع هذا يتكرر في آذننا عند كل موسم إنتخبات وقدم نسمعه كذلك في مواقف أخرى تتعلق بالسب والشتم في، صدقوني أستغرب كيف أن هذا الإسم لازال يتكرر رغم أغلبية مدينة فاس عليه عجيب هذا الأمر هناك سر لأعرفه.
    شكرا

  • صحافي جوهرة بريس
    الجمعة 17 ماي 2013 - 14:32

    إن اللكمات القوية التي وجهها شباط إلى حزب العدالة والتنمية سببت له خدوشا حمراء في الوجه، وقد تحولت الآن للبحث عن الضربة القاضية، ولا ينبغي أن تبقى دون رد فعل، لأن أصحاب شباط – ولا أقول حزب الاستقلال- قد يلجؤون إلى الضرب تحت حزام سروال بنكيران طمعا في الوصول إلى انتصار غير مشروع، وهذا يفرض على الملتحين خلع سراويلهم وعباءاتهم ليلبسوا بذلا رياضية رشيقة لمواجهة المد الشباطي بسيناريوهات ممكنة تبعد الطامعين في الاستوزار عن الوصول إلى مغانمهم، وخير لحزب العدالة والتنمية أن يدعو إلى انتخابات سابقة لأوانها أو يعود إلى المعارضة من أن يكون خاضعا لمنطق المكر والمناورة، والسقوط لقمة سائغة ليضرّس بأنياب مفلولة بالسوس.

  • driss
    الجمعة 17 ماي 2013 - 17:14

    لقد قطعت الدولة اشوطا طويلة في البناء الديموقراطي نسبيا و لا سيما مع حكومة اليو سفي و الحكومة الحالية و ذلك بطرح المشاكل الحساسة كمحاربة الفساد و الاصلاح و إزالة الامتيازات….إلا ان اللوبي المتحالف مع الحكومة صاحب شعار – كل و وكل – و الرشوة بالعلالي لم و لن يقبل الاصلاح بتاتا . كيف أردتم ذلك و الرجل بين عشية و ضحاها و عصابته أصبحوا من أكبر الاُثرياء على صعيد المغرب و ليس فاس فقط… كيف مررت مقهى الريكس لصاحبه فلان… و كيف اصبح أولاده يملكون حانات ليلية في جميع انحاء المغرب .و……و …….
    فهل كل مستشاري و ممثلي الحكومة يقفزون هذه القفزة الصاروخية ؟ أهذا في فاس او في كل المدن؟ . و مناشدة لإخواني رفاق الدرب في الشبيبة الاستقلالية
    في فاس .. أو لا تلحظون أننا أصبحنا متملقين لا شخصية لنا .كل واحد منا يتمنى رضى أحدهم حتى يمن عليه بشيء .
    اخواني عيب ان يقال عنا اننا حاملي شواهد .فأعيدوا النظر ان كنتم تريدون النهوض بهذا البلد .

  • مغربي
    الجمعة 17 ماي 2013 - 20:38

    المهم عند شباط هو المصلحة الخاصة والحقائب الله يلعنها قعيدة

  • الطاهري
    السبت 18 ماي 2013 - 12:32

    ليعلم شباط ومن يريدون الخراب لهذا البلد ان الشعب المغربي في اتم وعيه ولا يريد الا الاصلح لهذا الوطن

  • أبو سامي
    السبت 18 ماي 2013 - 13:00

    يشهد التطور الفكري السياسي بالمغرب إنتكاسة كبرى في مطلع العقد الثاني من القرن 21يتجسد ذلك من خلال القيادات الجديدة للأحزاب السياسية التي اعتلت قيادة التنظيمات الحزبية ،الكل كان يسعى الى التغيير ويطالب به لكن نحو الأفضل ،غير أن الرياح جرت بما لا تشتهيه الأحزاب فجاءت طينة من نوع خاص لا يشهد لها التاريخ بأي انجاز لذلك قد يصبح شباط وزيرا أول ففي المغرب لا تستغرب,.

    اي انجاز

  • mohaamed belhajou
    السبت 18 ماي 2013 - 13:28

    اعتقد أن مصلحة البلد فمق كل اعتبار دعونا من سفاسف الأمور والخزعبلات وتعاونوا على خدمة بلدكم

  • zahraprof
    السبت 18 ماي 2013 - 22:09

    que Dieu nous protège voilà ce qui arrive lorsqu'un
    mécanicien détient un poste de responsabilité en fait il ne cherche qu'à semer la zizanie et mettre les battons dans les roues en ce moment nous avons besoin de solidarité pour pouvoir construire et faire quelque chose et non semer la discorde.JE n'arrive pas à effacer le ma mémoire le sourire narquois de KARIM gHLAB NI LE COMPORTEMENT ENFANTIN DE Mhjira lors de l’interview de 2M MAIS COMME DIT LE PROVERBE ism 3ala moussama à quoi s'attendre lorsqu'on se nomme hjira

  • 100% مغربية
    السبت 18 ماي 2013 - 23:19

    جاء شباط عاد خلاق البارح و شوه صورة حزب الاستقلال من الأحزاب الأولى في المغرب و كذا أراد الامتياز و الانسحاب من الحكومة لكنه رمى بالحزب في سلة مهملات التاريخ ان أفكار ينكيران قريبة من الواقع فهو لا يحلم بالمستحيل و يمشي حسب المستطاع……………و الحديث طويل

  • بودرسة حميد الزوبي تاونات
    السبت 15 يونيو 2013 - 13:31

    ‏‎ ‎لا داعي للمقارنة بين رجل كان كل تاريخه حافل بالمنجزات كلها للوطن ،لقد كان بن كيران الشخص الذي يرجع له الفضل في التأسيس العمل الإسلامي وإعطائه صبغة محلية نابعة من تجربة مغربية خالصة منفتحة متدرجة وعلانية ،وهو من الموحدين للحركة الإسلامية وتجميعها ،وهو من دفع الحركة الأسلامية للإنخراط في العمل السياسي ،وهو من جنب المغرب أثر الثورات ،وهو من تحدى المعارضة وركعها ،وهو من تحدى النقابات التي أفسدت المغرب ،وهو من يصارع الأن التماسيح والعفاريت ،بالله عليكم أذكر لي تاريخ شباط وقارنوا-

  • khaoula
    الأحد 16 يونيو 2013 - 18:46

    benkiran bravo 3liik c pas la peine de repondre aux provocations de chabat psk c claire celui qui met le profit de la nation en premiere place et qui veut juste mettre les battons dans les roues!kholasat l9awl PJD continuez asyadna!!le resultat d'un gouvernnement ne doit etre jugé qu'apres 5ans de travail et vous n'avez pas un batton magique pour resoudre les problemes de 20ans en 1 ou 2ans

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30

أوحال وحفر بعين حرودة

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 28

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق

صوت وصورة
سائقة طاكسي في تطوان
الخميس 14 يناير 2021 - 20:12 9

سائقة طاكسي في تطوان

صوت وصورة
كشف كورونا في المدارس
الخميس 14 يناير 2021 - 16:30

كشف كورونا في المدارس