فعاليات أمازيغية تؤسس تكتل "تاضا تَمْغْرَبيتْ"

فعاليات أمازيغية تؤسس تكتل "تاضا تَمْغْرَبيتْ"
صورة: هسبريس
الأربعاء 12 ماي 2021 - 10:08

أسست فعاليات أمازيغية تكتل تمغربيت للالتقائيات المواطنة تحت اسم “تاضا تَمْغْرَبيتْ”، بعد سلسلة لقاءات عقدها المؤسسون بخصوص المشروع الذي مرت أزيد من تسعة أشهر على ولادة فكرته والقيمة المضافة التي من شأنه إضافتها للوطن وقضاياه الكبرى بعد تجسيده على أرض الواقع.

وقال بيان صادر عن التنظيم، الذي اختار عبد الله حيتوس رئيسا لمكتبه التنفيذي، “إن اختيارنا لـ تاضا تَمْغْرَبيتْ كاسم مختصر لتكتلنا ينهل من معين الثقافة المغربية؛ فـ”تاضا” تحيل إلى ممارسة ثقافية وتقليد ضارب في القدم تلجأ إليه القبائل المغربية كلما كانت هناك حاجة إلى توطيد الأحلاف والعيش المشترك”.

“كما أن “تاضا” هي أيضا تجديد للمواثيق والمعاهدات والالتزامات الاجتماعية والسياسية من أجل تدبير ناجع للمشترك وتأمينه وتحصينه، سواء تعلق الأمر بالمجال أو الموارد أو العلاقات أو غيرها من عناصر المشترك؛ فللأنماط الثقافية مضامين نفسية تساهم بشكل كبير في تحصين الخصوصية والاستثنائية الوطنية”، يضيف البيان ذاته.

وزادت الوثيقة التي توصلت بها هسبريس: “اليوم وأمام التحديات التي تواجهها بلادنا بسبب زحف نموذج معولم يريد من كل واحد منا أن يكون نسخة من إنسان معولم ومُؤَمْرَكْ، يزدري ثقافته وهويته ولغته وتاريخ بلاده ومصالحها، وأمام تغول الحركات المؤمنة بإمكانية مقايضة الانتماء إلى الأمة المغربية مقابل حلم الانتماء إلى أمم عابرة للدول والقارات، نجد أنفسنا في حاجة إلى النهل من معين ثقافتنا المغربية حتى لا نفقد البوصلة”.

واسترسلت الوثيقة ذاتها: “فإن كان أسلافنا يعتمدون على أعراف وطقوس تَاضَا لتحصين قرابة الدم والملح والعيش المشترك، فإنه يمكن لنا اليوم تحصينها اعتمادا على “تاضا” مجددة/ متجددة تعتمد على الذاكرة التاريخية، والامتداد التاريخي، وعلى القيم المجتمعية، وعلى خصوصية مؤسسات تدبير مشتركنا الوطني وبالخصوص على مكونات ثقافتنا وفي صلبها الأمازيغية”.

وبخصوص الأهداف المسطرة، أوضح التكتل أنه سيسعى إلى فتح نقاش عمومي يسمح لكل المغاربة، باختلاف توجهاتهم وانتماءاتهم، بالمساهمة في إعطاء معنى جديد لمفهوم “تَمْغْرَبيتْ” يستمد حمولته أولا من التاريخ العريق لأمتنا على امتداد أزيد من ثلاثة وثلاثين قرنا، وثانيا من الشخصية المغربية المتميزة عن غيرها شرقية كانت أو غربية”.

وختم البيان بالتأكيد على أن هذا التنظيم الجديد سينتصر للالتقائيات المواطنة، سعيا منها إلى المساهمة في الدفاع عن قضايا الوطن والمواطن على اعتبار أن تمغربيت لا يمكن اختزالها في المشترك القيمي والثقافي واللغوية والديني والعقدي؛ بل إنها ذلك المختلف فيه والذي لا يتعارض مع وحدة الأمة انطلاقا من مبدأ أساس يقوي اللحمة الوطنية، وهو الوحدة في التنوع كما تؤكد ذلك ديباجة الدستور التي تؤكد حظر ومكافحة كل أشكال التمييز، بسبب الجنس أو اللون أو المعتقد أو الثقافة أو الانتماء الاجتماعي أو الجهوي أو اللغة أو الإعاقة أو أي وضع شخصي، مهما كان.

‫تعليقات الزوار

28
  • mohamed
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 11:04

    مولود نتمنى ان يكون في مستوى تطلعات الأمة المغربية والمغاربية بصفة عامة وانيحقق ما يصبو اليه ذوي الفكرة

  • سالكو
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 11:48

    من يسمع تكتلات امازيغية يظن ان الامر بتعلق بآلاف المناضلين المتعصبين..والواقع انهم بضعة اشخاص..تجدهم في هذه الجمعية وتلك ..منخرطون في كل الجمغيات يتبادلون الادوار بينهم..هدفهم التشويش على هوية المغاربة…لكن يستحيل تغييرها…انصحهم بنسيان الموضوع والاعتكاف على مصالحهم الخاصة..

  • sarsari
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 11:56

    tres bien azoul c est le bon chemain .il faut travailler sans regarder autour et sant entendre les mals observateurs

  • مغربي
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 12:03

    ما أحوجنا لتفعيل مثل هذه التكثلات بعيدا عن التعصب العرقي والإغتراب الهوياتي، تكثل للم شمل المغاربة والتنظير للهوية المغربية في سياق صحيح بعيدا عن الإديولوجيات

  • محمد
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 12:04

    تكتبوا في ما يفيد في تقدم ونماء البلد بعيدا عن كل ما يفرق على اساس عرقي.

  • مغربي يلاحظ
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 12:12

    فى الوقت الدي تتكتل فيه الامم والمجتمعات لتكون قوية ومتقدمة ياتي البعض ليقزمنا فى تامخربيت انا كمغربي اشعر بان لي امتداد كن المحيط الى الخليج ولا ارضى بالتقوقع

  • تامزغا هي الحل
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 12:15

    اكيد انه بعد تجربب جميع الايديوجيات الخادمة لاجندات الاغيار، وفرضها علينا بجميع الوسائل، من التحايل الى المغالبة الى الابادة احيانا، لا محيد لنا في هذه البلاد الا العودة الى الذات وتعزيزها وجعلها محورا تلتف حوله مكوناتنا الرديفة، لا شرقية ولا غربية ولا شمالية ولا جنوبية فحسب، وانما هي الهوية الامازيغية مضاف اليها كل ايجابي ورد على تامزغا. هكذا ننطلق الى المستقبل بهوية ايجابية ترنو الى الذات والى الغير بايجابية. منذ الاف السنين كنا قد دخلنا في دوامة العكس. واذا كانت تاضا تعني العهد او المعاهدة بيننا حتى يعم السلم والمحبة والطمانينة والكرامة والاحترام للجميع في ربوع تامزغا فليست هذه المرة الأولى التي راود فيها الحلم بني تامزغا، ولكن عليكم ان تكونوا نعم القدوة، التي ما احوج الشباب اليها للتطلع الى ذلك المستقبل الزاهر، الذي ينتظرنا، اذا نحن عدنا الى ذلك النموذج المثالي الأمازيغي الذي نصبو اليه. نتمنى ان تكونوا من علامات الانبعاث والنهضة من جديد….

  • Mc Maroc
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 12:17

    مجموعة لا يتعدى عددها 3 أشخاص

    يبحثون عن شيء إسمه تاضا تمغربيت

    من أجل مادا ؟

    من أجل صناعة التفرقة بين الشعب المغربي .

    أنثم حرافتلكم

  • نعم...
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 13:23

    … انت هو الداعي إلى التفرقة يا MC Maroc. انت كالعادة، لا تنبح إلا حين تذكر الأمازيغية. راك مريض وحفات ليك.

  • أباضة رشدي
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 13:37

    وطني يمتد من الرباط إلى مدينة الكويت مرورا بتونس و القاهرة و الرياض. لا أؤمن بشيء إسمه “تمغربيت”. هذا مفهوم يعكس ضيق أفق متبنيه.

  • Marocains 100%
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 13:41

    N° 7
    تامزغا هي الحل
    N° 9

    ( نفس الشخص )

    نجن نعرف أنك تنتمي إلى الصهيونية
    وأكبر دليل هي تدخلاتك بأسماء مختلفة

    لكي تضحك علينا يجب أن تقرأ قرن ونصف

    نحن عرب
    ونشبه العرب
    ونتكلم العربية
    وأسماؤنا عربية

    هذيك الأفكار ديال
    هل تشبه
    طبقها أولا على أشقائك الصهاينة
    أنت تنتمي إلى الصهيوني في هذا الموقع .

    أنت كذلك تشبه أشكال عبيد الرومان

  • مغربي مسلم
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 13:53

    كل المغاربة يعلمون أهداف هؤلاء القومجيين ومن يمولهم وكل المغاربة بمن فيهم سواسا يعلمون أن هؤلاء ينامون في تل أبيب ويستيقضون في الرباط اللعبة مكشوفة جدآ وهي مشروع تمزيق نسيج الأمة الإسلامي عبر القومجية وعبر هؤلاء المرتزقة

  • الحسين امازيغي
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 13:56

    دين الإسلام هو الذي جمع ووحد المغاربة عبر العصور
    هذا الدين الإسلامي الحنيف الذي لا يفرق بين العربي والعجم ولا بين الابيض.والاسود إلا بالتقوى.. ولدالك اقبل عليه أسلافنا وفهموه وطبقوه في حياتهم وفتحوا به البلاد.مثل الأندلس وافريقيا.وغيرها.
    اما ما تسمونه بتمغربيت وغير ذلك من المسميات
    القصد منها هو تقسيم هذا البلد على اساس عرقيات وطوائف .ليسهل على الصهاينة الاستيلاء على هذا البلد وخيراتها….
    قال تعالى ومن احسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال أنني من المسلمين.

  • ASSOUKI LE MAURE
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 14:02

    الى التعليق 2 , المغرب بلد افريقي سكانه الاصليون MAURES نسبة للونهم ولصفاتهم الحمرية .مراكش ارض الMAURES . يعني الحمريين BRONZÉS . اما سيناريو “موموكوش ” أو “الMoHو كوش” فليس موجودا لا في كتب ساحة جامع الفنا ولا في أدراج أقواس انزگان ولا حتى في ساحة تالبرجت العتيقة .( البرج مؤنت) بأكادير مدينة الفنيقيين او مرسى الفنيقيين . لا أظن أن القبايليين صناع Tamzga terre des Amazighs يشاركونك حلمك المفروش . دع عنك اامصطلحات الاستعماربة للقرن التاسع عشر ك.(شمال افريقبا … الدول الشرقية .. جنوب اسيا الخ ..) كأن تلك المناطق لم تكن بها حضارات ولا ثقافات ولا تاريخ ولا انسطة انسانية فنية اجتماعية قبل المد الامبربالي للقرن التاسع عشر .الارض تاريخيا وحضاريا اسمها MAURETANIA التاريخية واستعمرها اجدادك اابيض وطمسو هويتها الافريقية المورية . عيدك مبارك سعيد .. ولطاقم وعشاق هيسبريس .

  • dante
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 14:15

    الحركة التمزيغية
    هي فاشلة

    وهذه الجمعيات تحوي صهاينة يدعون أنهم
    أمازغ من أجل إشعال نار الفتنة .

    العرب يمثلون الأغلبية الساحقة في جميع الدول العربية .

  • رأي
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 14:31

    والله مكاين شي نضال و لا تضامن ولا شيء خصوصا مثل هذه التنظيمات خدمت سنوات و عشت و شفت … كاين غير الاستغلال و الكذوب .

  • Simsim
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 15:37

    إلى الرقم 9 وكل من يسير على دربه

    ومن قال لك أنك أنت مغربي؟
    أنت كما تدعي أمازيغي والحال هذه لا توجد أي دولة على وجه الأرض تحمل إسم تامزغا
    كما يحلو لك
    المغرب بلد المغاربة الحقيقيين وهو معترف به بكل بقاع العاام
    أنت تحمل رعما عنك بطاقة وطنية مغربية
    مكتوب عليها المملكة المغربية وهي مملكة والحمد لله أنعم الله عليها بالإسلام وباللغة
    العربية التي لا يمكن لك الاستغناء عنها
    فلو كنت حقا أمازيغي كنت كتبت مقالك بلهجتك
    ولكن أنى لك ذلك
    المغرب كبير عليك ياقزم
    هناك أكثر من 3000 جمعية بربرية
    ماذا عملت لك؟
    كلها تستغل أمثالك من عديمي الضمير والهوية
    عاش المغرب في كنف العروبة و الإسلام
    عيد فطر مبارك لكل المغاربة الحقيقيين

  • anir
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 16:35

    جاء في البيان ما يلي: “كما أن “تاضا” هي أيضا تجديد للمواثيق والمعاهدات والالتزامات الاجتماعية والسياسية من أجل تدبير ناجع للمشترك وتأمينه وتحصينه، سواء تعلق الأمر بالمجال أو الموارد أو العلاقات أو غيرها من عناصر المشترك؛ فللأنماط الثقافية مضامين نفسية تساهم بشكل كبير في تحصين الخصوصية والاستثنائية الوطنية”، يضيف البيان ذاته”…من لم يجد ذاته في هذا البيان الحكيم فقد أغواه شيطان أردوغات، أو على الأرجح مازال أسير القومجية التي دمرت سوريا والعراق، أة ربما استبد به الفكر الوهابي…تاضا تمغربيت ليست جمعيىة أمازيغية، بل إطار ينتصر لكل قضايا الوطن ومصالحه

  • مغربي
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 18:01

    11 اباضة رشدي
    ان كان وطنك كما وصفته او بالاحرى كما تحلم به
    فاطلب حقك من ايرادات البترول .
    و سوف ترى جوابك اخوتك في الوطن الخيالي .

  • Ghanem
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 21:06

    الله الوطن الملك
    الصحراء مغربية
    نتطلع الى استرجاع الصحراء الشرقية وتغرات سبة ومليلية الوطن هو المغرب لا غير وكيد الاعداء من الرباط وتجاوز الكويت
    اعداء الداخلوالخارج
    الشعبوية

  • abdo Casa
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 22:43

    أرى المكتب الذي توجد به صورة هذا المقال لايوجد فيه العلم الوطني المغربي ولا صورة جلالة الملك محمد السادس نصره الله وهذا دليل على أن هذا التحالف تكتل الكره والتعصب والفتنة
    كل من أراد التسول وكسب الأموال ينشيء تكتل أو تحالف أو جمعية لعواشر او عيد الفطر هذا الله يهديكم

  • Pur marocain
    الخميس 13 ماي 2021 - 12:03

    Maintenant, je sais très bien où se trouve la source et l’origine de notre sous- développement. C’est l’ignorance totale d’une grande partie de nos concitoyens et de leur maigre niveau en matière de connaissances et de l’analyse. Ajoutant à cela le manque du nationalisme et le vide identitaire.

    En effet, et pour étre très clair : Nôtre seule et unique identité c’est l’amazighe et l’amazighité avec le tifinagh comme alphabet. A part ça ce n’est que de la charabia et de la surenchère de la part des petits ignorants.

  • مغربي قح..
    الخميس 13 ماي 2021 - 15:54

    السبب الأساسي لتخلفنا هو الجهل الذي يعم طائفة عريضة من المجتمع المغربي.. مجتمعنا مع الاسف لازال يضم عرقيين قبليين…يحنون للدوار والقبلية..يحنون للعصور الوسطى..يريدون فرض لهجة مخترعة على الشعب المغربي.. التمزيغ والعرقية والشعوبية البربرية شعارهم..طالما هذه الفئة تتواجد بيننا..فئة ااشعوبيين العرقيين..بكل صراحة لا أرى مستقبلا واعدا في الأفق…هوية المغرب حسم فيها المغاربة منذ ثلاثة آلاف سنة… فينيقية كنعانية ثم عربية إسلامية..

  • to stay woke
    السبت 15 ماي 2021 - 19:35

    19- مغربي

    منطقك أخرق!
    متى كان ملوك الطوائف يقتسمون الغنيمة مع رعايا ملوك الطوائف الأخرى؟
    بل الأدهى أنك تظن في نفسك أنك اكتشفت الدليل القاطع أن دويلات ملوك الطوائف يحكمون أمما. والأغرب من هذا وذاك هو أنك تظن أن الشيخ الذي مكنته الكلونيالية الغربية من تحويل بئر بترول لمشيخة و دولة، هو في الحقيقة بطل أسطوري قد أنشأ أمة.
    ملوك الطوائف ما هم إلا صنيعة الغرب الكلونيالي.
    ملوك الطوائف ليسوا إلا نقطة في الزمان وسيلتحقون بمزبلة التاريخ عاجلا أو آجلا. والأمة العربية، الممتدة من المحيط إلى الخليج، ككل الأمم هي امتداد لا ينتهي في الزمان.

  • مغربي
    الأحد 16 ماي 2021 - 22:18

    24 – tos tay
    ان كان الغرب هو من صنع ملوك الطواءف في
    الشرق كما تدعي فان الشرق هو من صنع ملوك
    الطواءف في الاندلس .
    فالغرب عمل على تصنيع الشرق بمقدرات بترولية
    فكانت نعمة على اهل الشرق .
    اما الشرق قد عمل على زعزعة استقرار الاندلس بخلق
    كيانات طائفية فكان ان قام ملوك المغرب العظام
    بتتبيت الاسلام في الديار الاندلسية
    و هم اليوم اي ملوك المغرب يعملون لتحرير القدس.
    و المغرب دولة اسلامية تخدم الاسلام و العرب و ليس العروبة .
    فالوطن العربي من الخليج الى المحيط انما هو حلم في عقول بعض المتعصبين لهويتهم القومجية .

  • مغربي
    الإثنين 17 ماي 2021 - 07:44

    11 – Marocain ( s ) 100% ,
    و حيث انك عربي تشبه العرب
    فليس شكا انك حفيد ابو جهل و مسيلمة الكذاب
    و شكيب ارسلان السوري .
    و ادعاءاتك هذه ليست الا تعبير عن نصرتك لاعداء
    وحدتنا الترابة و اعترافك ضمنيا بالجمهورية العربية
    الصحراوية العنصرية التي تحاول قيامها على ارض امازيغية مغربية ما كانت يوما ارضا عربية .
    فالزم حدودك ايها الكذاب الاشر حفيد مسيلمة الكذال الاشر .

  • Iguider
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 01:21

    لم ولن أكون عنصريا. لم ولن أرضى ان اكون متطرفا في مواقفي… لكن، لما اقرأ لبعض المعلقين، هداهم الله، امثال: Simsim، Assouki le Maure، Marocain 100%… أحس باستفزاز مقصود. أقاوم رغبة الرد العنيف، وأتحارب مع شيطان يدفعني نفس سلوكهم او أشد قسوة… لماذا؟ لأنهم وأمثالهم لا يدخرون جهدا، بمناسبة او بدونها، في ضرب إخوانهم الأمازيغ (او البربر، كما يفضل البعض، طبعا بمعنى غير بريء). لماذا ينفون وجود الأمازيغ؟ لماذا يشددون على الحديث فقط عن الريفية والسوسية والاطلسية… مع العلم ان هذه الفروع كلها تسمى أمازيغية؟ ما الخطر وما العيب في ذلك؟ لماذا يصرون على ربط الحركة الأمازيغية والجمعيات التابعة لها بالصهيونية والخيانة ومناهضة العربية والإسلام؟؟ أليس هذا استفزازا لمشاعر غير الناطقين بالدارجة بالمغرب؟ أيعتبر هؤلاء أنفسهم عربا وهم يجهلون أبسط قواعد اللغة العربية؟ أيحسبون أنفسهم أكثر تدينا وإيمانا بالإسلام من غيرهم؟؟؟ على أي مقياس يعتمد هؤلاء الاقصائيون العاطفيون السذج؟؟ هل يعتمدون في احكامهم الجائرة على معطيات تاريخية وعلمية واحصائية دقيقة؟؟ طبعا لا. فهم يرددون نفس الجمل الحاملة لمعاني البغض والحقد.

  • Iguider (2)
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 03:09

    يظن هؤلاء السذج المتطرفون أنهم سيوقفون تقدم الأمازيغية بتدخلاتهم الخبيثة. لا، لا. ألف لا… لن تمحو جملهم المملة الفاقدة للمعنى من كثرة التكرار، ما سجله تاريخ المملكة، واعترف به دستورها. لن يمنعوا ملايين المغاربة من التواصل بلغتهم الأم، ولن يمنعوا هذه اللغة من التداول في الإدارة والبيت والمدرسة والشارع. ولن يغيروا حرفها بحرف لا علاقة له بها… وإن اعتقدوا أنهم قادرون على طمس هوية هذا البلد الآمن فهم يحلمون. الأمازيغ والامازيغية وتيفيناغ حقيقة ثابتة. ومن له حساسية في هذه الأمور، عليه أن يبادر بالبحث عن العلاج، أو أن يتحمل حساسيته… لا جدوى من ترديد الاسطوانة المكسورة عن بوبريص، وعن رموز السحر والشعوذة، والطلاميس…. لا جدوى من نظم خرافات تنسب إلى التاريخ، لا مجال للقول بأن الامازيغ لا يكتبون بحروف لغتهم. لا مصداقية في اتهام الأمازيغ بالتآمر مع الصهاينة تارة، ومع فرنسا تارة أخرى. لا أساس لتكفير الأمازيغ، ولا أساس للادعاء بأنهم يحاربون العربية… هذه كلها مبررات واهية، تصلح فقط لملء الفراغ لدى الذين لا مبرر لما يدعون. لن أكرههم، ولو أنهم يدفعونني إلى ذلك. سأقاوم شيطان الكراهية والعنصرية.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات