في تحزيب الفعل النضالي الأمازيغي

في تحزيب الفعل النضالي الأمازيغي
الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 03:31

لقد عاشت الحركة الأمازيغية خلال السنوات الأخيرة التي أعقبت المقتضى الدستوري -الذي فرضه استفتاء 2011- وضعا استثنائيا، بدا معه سؤال: (ما العمل؟) مطروحا بحدة؛ لكن مكونات الحركة لم تتمكن من تقديم إجابة واضحة ومشتركة من شأنها أن تتحول إلى خارطة طريق للعمل الأمازيغي. وفي الوقت الذي كان يفترض في النضال الجمعوي الأمازيغي أن يتطور ويتجدد ويستوعب الواقع الجديد الذي أفرزه دستور 2011، بدا واضحا أن مكونات الحركة الأمازيغية لم تتمكن من استيعاب دلالات الترسيم، وظلت في حالة صدمة الدهشة التي جعلتها عاجزة عن التصرف واتخاذ القرار، كما أنها لم تنجح في تجديد خطابها وآليات اشتغالها، وهو ما تجلى في استمرار سلوك النضال المطلبي في الوقت الذي كانت فيه المرحلة الجديدة تقتضي امتلاك قوة اقتراحية بل وتقريرية أيضا للانتقال بالأمازيغية إلى مستوى الفعل لا الانفعال. والحال أن واقع الأمازيغية قد تغير نظريا، لكنه تراجع عمليا. أما خطاب الحركة الأمازيغية فقد ظل وفيا للنضال المطلبي عبر العرائض والمراسلات والوقفات الاحتجاجية في مواجهة مظاهر التضييق التي ظلت تعترض طريق الأمازيغية.

هذا الركود النضالي رافقه نقاش حاد داخل الفعاليات الأمازيغية، وكان سؤال الفعل السياسي مطروحا بقوة في هذا النقاش. وهو سؤال ليس جديدا على كل حال، لكنه أضحى أكثر إلحاحا وحضورا… ولا يبدو أن مكونات الحركة الأمازيغية تختلف بشأن الفعل السياسي بحد ذاته، لكنها تعرف اختلافات عميقة بشأن آليات وأدوات ومضامين وحدود الممارسة السياسية والجدوى منها. وفي ظل فشل تجربتين رائدتين سابقتين تتمثلان في “الحزب الديموقراطي الأمازيغي” و”حزب ثامونت للحريات”، تكونت لدى الكثيرين من نشطاء الحركة الأمازيغية قناعة مفادها أن تأسيس حزب بمرجعية أمازيغية خالصة لن يكتب له النجاح في السياق المغربي الحالي، وذلك لأسباب موضوعية ترتبط بالموقف البراغماتي للدولة في تعاطيها مع المطالب الأمازيغية، وأخرى ذاتية تتعلق بغياب الاستعداد الكافي لدى النخب والفعاليات الأمازيغية للم شملها في إطار سياسي مشترك…

وهكذا كانت أقصر الطرق لاقتحام الأمازيغية معترك العمل السياسي تمر عبر الانخراط في المشهد الحزبي القائم. لذلك لا أعتقد أن الإعلان عن التحاق جبهة العمل السياسي الأمازيغي بحزب التجمع الوطني للأحرار؛ يستحق كل هذا اللغط الذي أثير خلال الأيام الأخيرة داخل مكونات الحركة الأمازيغية، ذلك أن هذه المبادرة تعبر عن قناعة خاصة لدى مجموعة من الذوات المناضلة التي تؤمن بضرورة الاشتغال من داخل “المؤسسات” القائمة من أجل النهوض بالأمازيغية. وهي القناعة التي تعبر عنها بوضوح أرضية الجبهة التي تدعو مناضلي القضية الأمازيغية “المؤمنين بالعمل السياسي المباشر المؤسساتي إلى فتح جبهة جديدة من جبهات النضال الأمازيغي الطويل والشاق دون تبخيس أو انتقاص من حقول النضال الأخرى…” وهو ما يعني أن أعضاء الجبهة اختاروا القطع مع سلوك “الكرسي الفارغ” من أجل تجاوز حالة البلوكاج التي تبقي ترسيم الأمازيغية مجرد حبر على ورق، على الرغم من مضي تسع سنوات على إقرار الدستور الجديد… لكن ذلك لا يعني أن هذه الجبهة تقدم نفسها بديلا للخطاب الأمازيغي ولا ناطقا رسميا باسم الأمازيغية. كما لا يمكن اعتبار هذه الخطوة تهديدا للرصيد النضالي للحركة الأمازيغية.

شخصيا لا أراهن كثيرا على المشهد الحزبي القائم كمدخل لتصحيح واقع الأمازيغية. وقد كتبت في السابق عن المبادرة التي تقترحها الجبهة، والتي تطرح بشأنها علامات استفهام كبيرة، خصوصا وأن المشهد الحزبي المغربي يعيش أعطابا كثيرة، وأغلب التشكيلات الحزبية القائمة لا تمتلك سلطة واستقلالية قراراتها واختياراتها. وقد سبق لي أن طرحت في مقال سابق عن الموضوع التساؤلين التاليين:

هل تمتلك الجبهة السياسية الأمازيغية القدرة على التأثير في المشهد الحزبي؟ وهل يمكن للنخب الحزبية التي تسعى إلى إرضاء السلطة وتجنب مصادمتها أن تتبنى المشروع الأمازيغي وتدافع عنه داخل مؤسسات الدولة؟

ولنختزل السؤالين في صيغة أكثر وضوحا واختصارا نستفهم: ما الذي ستجنيه الأمازيغية من الانخراط في المشهد الحزبي القائم؟ وهو سؤال أصبح أكثر راهنية استنادا إلى واقع الممارسة الحزبية ببلادنا، حيث يبدو جليا أن إمكانية النضال من داخل الأحزاب القائمة مهمة غير مأمونة العواقب، ويمكن أن تترتب عنها نتائج عكسية تصبح معها الأمازيغية مجالا للاسترزاق السياسي والانتخابي. ولا أعتقد في هذا السياق أن حزب التجمع الوطني للأحرار؛ الذي اختارت الجبهة (أو أغلب أعضائها) الالتحاق به، سيكون مستعدا لاحتضان الفعل الأمازيغي والتخلي عن خطه السياسي أو تكييفه على الأقل مع مبادئ وثوابت الحركة الأمازيغية في ارتباطها بالأرض واللغة والإنسان…

أما إذا افترضنا حسن النوايا، فإن احتضان حزب الحمامة للملف المطلبي الأمازيغي داخل البرلمان قد لا يكون له تأثير كبير بالنظر إلى طبيعة التوافقات الحزبية في الأغلبية والمعارضة من جهة، ودور السلطة في توجيه وصناعة الموقف الحزبي من جهة أخرى… ومع ذلك فإن هذه المبادرة تستحق الاهتمام والمتابعة، ولو على سبيل التجربة وجس النبض، وهي تشكل فرصة لانخراط مناضلي الحركة الأمازيغية الذين يقتنعون بالعمل السياسي الحزبي في قرار النهوض بهوية المغاربة الضاربة في جذور التاريخ عبر المشاركة الفعلية في خدمة الأمازيغية من خلال تدبير الشأن العام من داخل المجالس المنتخبة محليا وجهويا بالدرجة الأولى…

إن المرحلة تقتضي اليوم تضافر جهود جميع المكونات من أجل خدمة الأمازيغية، وعلى كل “الشركاء الفرقاء” داخل الحركة الأمازيغية أن يتخلوا عن لغة التخوين والتبخيس والاتهام التي تشتت العمل النضالي وتفقده التأثير والفعالية… لكن في الوقت ذاته ينبغي أن يمتلك كل المناضلين -المتشبعين بمبادئ وثوابت هذه الحركة- الشجاعة اللازمة لتقبل النقد والاختلاف والعمل بوضوح وشفافية. ومن المؤكد أن الجبهة السياسية الأمازيغية؛ شأنها شأن كل الهيئات التنظيمية من أحزاب ونقابات وجمعيات مدنية؛ تضم بين صفوفها مناضلين شرفاء يسعون لخدمة القضية والدفاع عنها، وآخرين يبحثون عن تحقيق امتيازات وطموحات شخصية… غير أن المستقبل كفيل بإظهار هؤلاء وأولئك. أما الحركة الأمازيغية فهي أكبر من أن تتأثر باختيارات شخصية، لأنها مشروع مجتمعي وليست ملكية خاصة.

‫تعليقات الزوار

9
  • العروبي
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 08:48

    لامازيغية او البربرية لن تحقق النمو والتنمية لفائدة المغاربة غير العرب.
    لن تستطيع المساهمة في التحديث والابتعاد عن التشظيات القبلية والاثنية.
    الوعاء الجامع المتعالي عن العرقيات والعنصريات هو وعاء الحضارة العربية الاسلامية ، الوعاء الجامع والموحد والممانع. الوعاء السامح لدخول نادي العصر. لأنه يحتوي على مقومات المواطنة والتكيف مع العصر.
    اما البربرية فلا تستطيع تحقيق دور الجامع والموحد

  • Marocains 100%
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 09:09

    “إن علماء الأجناس يؤكدون أن الجماعات البيضاء بشمال إفريقيا سواء أكانت ناطقة بالبربرية أو بالعربية، تنحدر في معظمها من جماعات بحر متوسطية جاءت من الشرق في الألف الثامنة قبل الميلاد بل ربما قبلها، وراحت تنتشر بهدوء بالمغرب العربي والصحراء”
    ويضيف نفس المؤلف : (المؤرخ الفرنسي غابرييل كامبس المتخصص في تاريخ البربر)
    لا توجد اليوم، لا لغة بربرية موحدة ، بالمعني التي توحي بوجود طائفة لها شعور بوحدتها ، ولا شعب بربري وبدرجة أقل لا يوجد” حتى عرق بربري ، حول هذه العوامل السلبية ، كل المختصيين متفقين ”.

    لا توجد لغة إسمها الأمازيغية
    و البربر فيهم أنواع مختلفة و لا يفهمون بعضهم بعض لهجويا

    الريفي لا يفهم لهجة السوسي
    وبالتالي أنثم لستم عرق موحد إسمه أمزيغ هذه كذبة كبيرة .

    أشكال بدنية مختلفة
    لهجات مختلفة دون لغة موحدة
    عادات مختلفة
    تقاليد مختلفة
    قاسمهم الوحيد المشترك هو اللسان العربي و الدين الإسلامي .

    هذه النعرات العرقية المفبركة و التحزيب المصطنع هذفها تشتيث الأمة المغربية .

  • النكوري
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 10:01

    الامازيغية يجب ان تكون قضية وطنية رقم واحد و يجب ان يكون هناك اجماع وطني عليها من كل الاحزاب و الهيئات و كل مؤسسات الدولة و المجتمع و الشعب و يجب ان تكون كل مؤسسات الدولة في خدمتها
    و السبب هو ان الامازيغية (لغة و تاريخا و حضارة الخ ) هي عماد و رأس الامن القومي و الحضاري للمغرب و لذلك يحب ان تكون الامازيغية حاضرة في برامج كل الاحزاب السياسية المغربية كقضية اجتماعية و قومية عليها مدار الهوية المغربية

  • Marocains 100%
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 14:12

    لبربر فيهم أنواع مختلفة و لا يفهمون بعضهم بعض لهجويا
    الريفي لا يفهم لهجة السوسي
    وبالتالي أنثم لستم عرق موحد إسمه أمزيغ هذه كذبة كبيرة .
    أشكال بدنية مختلفة
    لهجات مختلفة دون لغة موحدة
    عادات مختلفة
    تقاليد مختلفة
    قاسمهم الوحيد المشترك هو اللسان العربي و الدين الإسلامي

    هناك أجناس مختلفة تتكلم لهجات مختلفة
    وهم أقلية بالنسبة لباقي المجتمع المغربي

    نسميهم الشلوح
    وقديما كان إسمهم البربر

    السكان الأصليون لإفريقيا عامة هم
    أفارقة سود و ليسوا بيض قادمين من كنعان

    المؤرخ العالمي ابن خلدون
    و الدي كان أذكى منكم ألف مرة

    " يرجع نسل البربر إلى كنعان "
    أي رحل قادمين من بلاد كنعان

    أنت تريد صناعة شيء إسمه أمازغ
    وتسمي هذا المسمى أمازغ حزب

    أنت تضحك على نفسك فقط .

    أغلبية المجتمع المغربي بكل شرائحه
    لا تريد صناعة شيء إسمه أمازغ
    وتكوين حزب إسمه أمازغ
    لا نقبل على الإطلاق .
    لا توجد اليوم، لا لغة بربرية موحدة ، بالمعني التي توحي بوجود طائفة لها شعور بوحدتها ، ولا شعب بربري وبدرجة أقل لا يوجد” حتى عرق بربري ، حول هذه العوامل السلبية ، كل المختصيين متفقين ”

    شرويطة العنصرية العرقية القبلية
    صنعها مؤخرا جاك بنيت

  • أحزاب في غرفة الإنعاش .
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 14:15

    تشبت غريق بغريق حزب الأحرار لم يعد له أي تأثير في الساحة السياسية رغم تطعيمه ببعض خدام الدولة الكبار ورغم الرهان عليه ليكون خليفة للمغضوب عليه حزب الأصالة والمعاصرة . الأحزاب المغربية شاخت ولم يعد بإمكانها العيش دون أكسحين القصر وإن هي إلا أيام بطول بضع سنين وسوف تفارق الحياة .

  • السميدع-قارة المغرب الاطلسية
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 15:03

    منذ اول امبراطور مغربي امازيغي مرورا بكل اباطرة امبراطوريتنا المغربية الشامخة لم يعترض اي منهم على استعمال العربية و كمناداة المغربي بمغربي و كفى بالله وكيلا لا انتى الظهير البربري من المحتل الفرنسي الذي استنبطه من الكراغلة الذين كانوا يتقاتلون فيما بينهم بذل مقاومة الاحتلال الفرنسي و كان ما يسمى الزوافة ضد الصبايحية اي الزوافة امازيغ و العرب الصبايحية ففرحت فرنسا بذاك التناحر و قالت لما لا احمل هذه الصراعات للمغرب لاستفيد من المغرب ايضا و يتقاتلون فيما بينهم و انا اتفرج عليهم و هم من يؤدون المهمة نيابة عني و هكذا استمر الصراع في بلاد الجزائر الكرغولية الى حد الآن و هم من يحتضن جمهورية ما يسمى بالريف التي يضعون فيها خريطة مضحكة لان الريف فقط الحسيمة و الناضور و هم ادخلوا منطقة جبالة كلها على انها ريفية حتى الخريطة المغربية يجهلونها تماما حيث اقحموا فيها طنجة ووزان و الشاون و تاونات و تطوان !! و لهذا اخواني انبتعدوا عن الفتنة لان الكراغلة هم من يزرع الشقاق ببلدنا الحبيب و لهذا الدعس ثم الدعس للكرغول و البوزبال لاسحق اطماعه الخبيثة و نواياه الشريرة.

  • ناصر
    الخميس 26 نونبر 2020 - 14:07

    انا فقط اتعجب لكل من لفظه مشروع حزب تامونت للحريات ينعي هذا الحزب كأن كينونة هذا المشروع متوقفة على تواجده به ما يدل على النرجيسية المتفاقمة لدى هذا النوع من البشر المضخم لذاته . ان المشروع المذكور لا زال على مساره يسير رغم كيد الكائدين وعرقلة المعرقلين .

  • Топ
    الخميس 26 نونبر 2020 - 14:24

    6 سي – السميدع

    تقول بكل تعسفية/ منذ اول امبراطور مغربي امازيغي مرورا بكل اباطرة امبراطوريتنا المغربية الشامخة لم يعترض اي منهم على استعمال العربية…/
    وهل كان الامازيغ يعلمون بشيئ اسمه اللغة العربية في الفضاء المغاربي لتامزغا لقرون مضت .ما كان معروفا هو قراءة القران عند الاقلية الجد "المحظوظة" اي المؤلفة قلوبها لرضى الحاكم والباقي كان يتكلم امازيغي زائد كانت حروف دخيلة من العربية على الأمازيغ مثل لا حول ولا قوة الا بالله,نشاعالله,ايلا بغا الله الخ….وفي يوم الجمعة بالمساجد كانوا ينغنغون بالعربية بلكنة امازيغية حرة.لذلك لم يكن اي اعتراض لانه لم يكن تعريب بالمعنى الحقيقي ولا مساس بتغييب لغتهم كما هو الآن.كان الامازيغ ينظرون الى العربية كالباكستانيين والافغان او كجل بلدان اسيا المسلمة لغة غير مرغوب
    فيها اطلاقا.
    اقرئ التاريخ شويا

  • السميدع من قارة الاطلسي
    الأربعاء 9 دجنبر 2020 - 13:59

    فكرك محدود يا 8Tori

    الامازيغ من منهم لانهم عدة اعراق و لهجات شفاهية فقط؟!!
    لما لم لم يعرب القرآن الكريم و اللعرب اندونيسيا و باكستان و افغانستان و 200مليون هندي و 100مليون صيني و ماليزيا ؟!
    لان ما يسمى امازيغ بدعة اتتف العصر الحديث من طائفية في الجزائر بين الكراغلة و العرب و ما يسمى بالامازيغ لان الامازيغ يا اخي من اصول عربية و من قبائل بدائية كلها نزحت من الشرق الاوسط و خاصة من اليمن و جل مصطلحات لهجاتها من اصول عربية .
    -المهم نقول مغاربة خاوة خاوة و كفى بالله وكيلا و سكان المغرب الاصليون ليسوا ما يسمى بالامازيغ لانهم مهاجرون كالعرب تماما و هم يتضابهون في سحناتهم و عقلياتهم تماما ولا تفرق بينهم في شيء و كلهم تساهروا لقرون و المواطنون حاليا بدماء مختلطة عربية و ما يسمى امازيغية.
    لسنا كراغلة ليضحك علينا اي مخلوق و يشتت شملنا بهاته التراهات و التعلم يا اخي لن اتهمك بالجهل و لكن انت فقط ليس لك الماما بالموضوع حين تقول ان لغة اباطرة المغرب اكتفت بالقرآن و الصلاة !!! لان العلماء من اصول ما يسمى امازيغ و فقهاء اجلاء تركوا مورثا لنا كله باللغة العربية حتى العلما في الطب و الفلك و الجغرافية

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 2

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 10

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان