قضية الصحراء: سوء الفهم الكبير

قضية الصحراء: سوء الفهم الكبير
الجمعة 1 أبريل 2016 - 15:21

تصريحات بان كيمون الأخيرة والتي اعتبرت المغرب محتل للصحراء دفعتنا الى كتابة هذه السطور في محاولة لاستحضار المعطيات التاريخية وفق تسلسل كرونولوجي يبرز بشكل جلي كيف تم تحوير شرعية المغرب على منطقة الصحراء الغربية، مما انتج سوء فهم كبير لدى العام والخاص ممن يرونها قضية تصفية استعمار. هذا التسلسل الكرونولوجي تتجاذبه جزئيات وتفاصيل لا يسعنا المجال لذكرها كاملة، اذ سنكتفي بالوقوف عند الوقائع المفصلية لهذه القضية التي واكبها تشكل سوء الفهم وما لذلك من تبعات سلبية على مغربية الصحراء. الامر الذي بات يفرض ضرورة قراءة جديد لتاريخ ازمة الصحراء وفق مناهج حديثة قادرة على نفض الغبار عن تاريخ ووقائع شبه منسية، من اجل ابتكار اليات حديثة وخطاب حديث للترافع عن قضية رأت في التاريخانية مبررا لشرعيتها، في مقابل شعوب متقدمة لا تؤمن إلا بالوقائع الملموسة والتي ترى في “الإنساني” موضوعا لها، مما يجعل صورة النازحين القابعين في مخيمات تندوف أقرب للتأييد بسبب الوضع المأساوي الذي يعيشونه وبسبب ثباتهم على المبدأ رغم قساوة الوضع، ما يجعل قضيتهم قضية عادلة رغم انها محرفة.

1- خلفيات النشأة – خلفيات ماكروستراتيجية

نشأت ازمة الصحراء في ظل مناخ إقليمي وعالمي اتسم بالتوتر، فقد كان من الممكن ان تأخذ هذه القضية مسارا اخر اقل تعقيدا لولا انها ارتبطت بعوامل اخرى لعبت دورا هاما في دفع الاحداث نحو المزيد من التعقيد والتأزم. حيث ان ازمة الصحراء ترافقت مع ازدياد الحاجة الامريكية لنقاط تفجير متنوعة بالعالم العربي وخاصة في المغرب العربي لتتمكن من عزل غرب المنطقة العربية عن شرقها وإلهاء هذه المنطقة بحكوماتها وشعوبها عن هم المشرق الفلسطيني. فلم يكن من محض الصدفة ان تزامن توقيع اتفاقية سيناء مع توقيع اتفاقية مدريد، وكلتاهما اتفاقيتان تتضمنان مواد للتفجير واستمرارا للتناقضات وليست حلولا لها.

– خلفيات ميكروستراتيجية

وتتمثل في ان منطقة الصحراء ليست ارضا جرداء ليس فيها إلا الرمال، بل انها حبلى بالثروات المعدنية والحيوانية والبحرية، فلم يكن من السهل تقديمها للمغرب على طبق من ذهب دون اخذ ضمانات باستمرارية التواجد في الإقليم، الشيء الذي رفضه المغرب الذي كان يصر على الجلاء التام لإسبانيا. امام هذا الرفض ستعمل اسبانيا على تأزيم الوضع بعزل المنطقة تماما عن المغرب وإعلانها مقاطعة اسبانية.

2- الحقيقة التاريخية لمغربية الصحراء

كثيرة هي الحقائق والوقائع التاريخية التي تثبت مغربية الصحراء الغربية بالرغم من ان علاقات اهل الصحراء بالسلطات المغربية اتسمت بالتوتر في بعض الاحيان إلا ان ذلك لا ينفي ولائهم للسلطان. ومن جملة هذه الحقائق يكفي الوقوف عند مؤتمر “أم الشـڭــاڭ” (ويطلق عليه ايضا تجمع أم الشـڭــاڭ)، وهي منطقة تقع بين العيون السمارة. هذا المؤتمر، الذي انعقد في مارس 1956 بعد عودة الملك محمد الخامس من المنفى، رفعت فيه الرايات المغربية على الخيام وتداول في شقه السياسي الذي كان ذا اهمية كبرى، معالم الموقف الواجب اتخاذه لمواجهة ما بعد استقلال الشمال والعمل على استقلال الجنوب المغربي.

دعا الى عقد هذا المؤتمر الشيخ محمد الاغضف ابن الشيخ ماء العينين، الذي استمر ثمانية أيام وحضره معظم قبائل الصحراء، حوالي 5000 شخص من قبائل الركيبات القواسم والساحل، أيت لحسن، أزركيين، اولاد الدليم، اهل ماء العينين، لعروسيين، اولاد تيدرارين، فيلالا، توبالت، الفويكات، لميار، المناصر وياكوت.

اتخذ المؤتمر أربعين قرارا أهمها:

– يجب أن يرفرف العلم المغربي فوق الصحراء المغربية كلها.

– يجب أن لا تدفع الضرائب للسلطات الاستعمارية إلاّ بأمر من السلطان.

– يجب محاربة السياسية الاستعمارية التي تستهدف تقسيم المغرب.

– تصميم الصحراويين على النضال ضد الاسبان إذا حالوا دون تحقيق الاستقلال.

– إرسال بعثة إلى الرباط للاعتراف بالملك محمد الخامس، بوصفه السلطة الوحيدة المعترف بها من قبل سكان الساقية الحمراء ووادي الذهب.

3- التخلي وبداية الالتفاف

رغبة منه في إستقلال البلاد كان الملك محمد الخامس يسعى الى إيقاف الحرب والبحث عن التحرير بواسطة الديبلوماسية. مما يعني بداية الخلافات السياسية بين القصر من جهة وقيادة جيش التحرير وسكان الصحراء من جهة ثانية. وهو ما سيقود الى انقسامات داخل صفوف قادة جيش التحرير: فئة تتعاطف مع سياسة الملك وتطالب باستراتيجية سلمية مع الاستعمار، وفئة تطالب باستمرار القتال لإنتزاع المناطق المستعمرة في الجنوب وتوحيدها مع الشمال. هذا الخلاف سينتهي بتغليب التيار المسالم الذي تزعمه علال الفاسي مستبدلا كلمة القتال بالنضال.

وسط هذه التناقضات سيواصل الطرف المتصلب في جيش التحرير عملياته المسلحة، وصار يعرف منذ ذلك الوقت باسم جيش تحرير الجنوب. هذا الاخير وبعدما حقق انتصارات كبيرة وتاريخية في معارك: الدشيرة، العركوب، الركيوة، السمارة، الدراع، الحكونية… توجت بتحرير كامل للطنطان والسمارة وإحكام السيطرة على الطريق المؤدية الى رأس بوجدور ومحاصرة مدينة الداخلة، كل ذلك كبد القوات الاسبانية هزيمة سياسية وعسكرية فادحة، سيجد نفسه وحيدا في مواجهة التحالف الفرنسي الاسباني الذي توج بهجوم مشترك والسيطرة على الوضع وتصفية جيش التحرير في عملية اطلق عليها “المكنسة” وتعرف كذلك بعملية “إكوفيون” في النصف الثاني من فبراير 1958.

هذه العملة كانت حرب إبادة، أبيدت فيها التجمعات البشرية والحيوانية بالصحراء، وهو ما خلف انطباعا سلبيا لدى الصحراويين حيث رؤوا في ذلك تخل عنهم من قبل مغرب الشمال الذي تركهم في مواجهة المحتل المغتصب للأرض. بل ان منهم من اعتبر ذلك تآمرا للسلطة المغربية مع الاسبان والفرنسيين ضد المكون الصحراوي، خاصة وان عملية “المكنسة” شكلت مدخلا عسكريا لحل سياسي توج بالتوقيع على اتفاقية سنترا (Cintra) بتاريخ 1 ابريل 1958 التي منحت بموجبها طرفاية لسلطة المغربية مقابل السكوت عن إقليمي الساقية الحمراء وواد الذهب في الجنوب وعن مناطق الشمال، ليشكل ذلك بداية الالتفاف حول شرعية المغرب على الصحراء.

والواقع ان من يقف عند اتفاقية “سنترا” كمن يقف عند “ويل للمصلين”، لان هذه الاتفاقية لم تقض بمنح هذه الاراضي للإسبان بصفة نهائية. بل ان احد بنودها نص صراحة على ضرورة ترك باب المفاوضات مفتوحا حولها. وغاية المغرب من التوقيع على هذه الاتفاقية كان استكمال وحدة اراضيه واسترجاعها بشكل سلمي، مما يعد انتصارا للتيار التفاوضي النضالي الذي تزعمه علال الفاسي في مقابل التيار الداعي للكفاح المسلح. وما يؤكد هذا التوجه هو الخطاب الذي القاه الملك محمد الخامس بمحاميد الغزلان بتاريخ 25 فبراير 1958 والذي وعد فيه المغفور له بمواصلة كفاحه لاسترجاع امتدادات المغرب الطبيعية والتاريخية والبشرية.

4- تشويه الشرعية

الاحتفاظ باستقلال ناقص أم الاستمرار في حرب طويلة الأمد، هي الخيارات التي كانت مطروحة امام السلطات المغربية. وبتوقيع اتفاقية “سنترا” يكون المغرب قد فضل الخيار الاول، مما يعني نهاية جيش التحرير وبداية الانشطار بين المغرب والصحراء الغربية الذي سيقود الى الغاء العلاقة الشرعية التي كانت تربط المغرب بالصحراء وضرب بقايا العلاقة السياسية التي كانت تربط سكان الصحراء بالملك أو بحزب الاستقلال وجيش التحرير. مما يعني نسف الصفة الشرعية والروابط السياسة، وبالتالي ادخال الصحراء في اطار اخر غير “مغربي”.

في هذه الفترة تحديدا ـ أي ما بعد 1958 ـ سيتشكل الاطار الجغرافي للصحراء المتنازع عليها حاليا. فقبل ذلك كان المقصود بالصحراء الغربية تلك المنطقة الممتدة بين جنوب اكادير شمالا وصولا الى أكبر المدن الموريتانية جنوبا وتندوف شرقا.

بعد ذلك ستنجح اسبانيا في عزل المنطقة وأهاليها تمتما عن المغرب وبدأت الخصوصية الصحراوية تنمو على قاعدة العلاقة الثنائية (اسبانيا ـ الصحراء) وتنمو معها سمات سياسية جديدة، حيث جرى تشكيل مجلس الأربعين أو أبت الأربعين سنة 1960 كهيئة تمثيلية للسكان، تضم زعماء القبائل وتتمتع بسلطة ونفوذ على مجموع السكان وتناقش أمورهم مع سلطات الاحتلال. وفي 19 ابريل 1961 ستصدر الحكومة الاسبانية وثيقة تعتبر فيها الصحراء جزءا من اسبانيا (الساقية الحمراء ووادي الذهب مقاطعتان اسبانيتان والعيون عاصمة للصحراء).

سنة 1963 سيتم اكتشاف الفوسفاط في المنطقة، وبما ان الصراع بين المغرب واسبانيا حول الصحراء كان صامتا يدور في اروقة الامم المتحدة، وكان يخفف من وطأته انشغال المغرب بأوضاعه الداخلية (بناء الدولة الحديثة) ستتمكن اسبانيا من احكام سيطرتها على الصحراء وسوف ترسم معالم تطور سياسي يرتكز على علاقات ودية مع زعماء القبائل مع اعطائهم صلاحيات تمثيلية توج بتأسيس “الجماعة الصحراوية” سنة 1967، وهي اكثر اتساعا من ايت الاربعين وتمثل نوعا من السلطة المنبثقة عن القبائل التي تختار ممثليها في الجماعة عن طريق الانتخاب.

المغرب كان يعي تماما خطورة الامر وكان يعرف أن اسبانيا تخطط لانقلاب على شرعيته التاريخية، وهو ما جعله يناور من هنا وهناك حيث عمد الى اصدار “كتاب ابيض” في 4 نونبر 1960 الذي يعلن مطالبته بالساقية الحمراء وواد الذهب، وعمل على تأسيس جبهة تحرير الصحراء سنة 1967 في سياق الحملة الديبلوماسية التي بدأتها الحكومة المغربية داخل الامم المتحدة، وكان يدعم جميع التحركات الغير مسلحة لأهالي الصحراء. الا ان المنعطف سيحدث عقب احداث الزملة بالعيون التي وقعت يوم 17 يونيو 1970، الامر الذي استلزم تطوير دور “الجماعة” وادخال بعض اعضائها في البرلمان الاسباني (الكورتيس)، وهو ما يعني “أسبنة” الصحراء.

وبتوالي الاحداث السلبية التي عرفتها بدايات السبعينيات وردود الفعل الرسمية للحكومة المغربية وأحزاب الحركة الوطنية التي كانت دون تطلعات قبائل الصحراء ستتشكل فكرة الاعتماد على الذات والتجمع في اطار صحراوي لبدء عملية التحرير بواسطة السلاح والإعلان عن ميلاد البوليساريو سنة 1973 مما يعني بداية الإنعطاف، ليتحول الصحراويون الى شعب “خاص”. أي ان الاساس التاريخي لإستقلال الشعب الصحراوي يستمد جذوره من هذه المرحلة بالذات بسبب اللامبالاة التي قوبلوا بها من طرف الدولة وأحزابها، على الاقل من منظور شباب الصحراء الذي كان يرى بان الكفاح المسلح هو الخيار الوحيد لتحرير الصحراء.

5- ولادة البوليساريو وبداية الازمة

بعد احداث الزملة هرب المناضلون الصحراويون من القمع الاسباني نحو الجنوب صوب موريتانيا والشمال صوب الطنطان خصوصا. في موريتانيا وبدعم من حزب النهضة الموريتاني ستتكون “مجموعة الزويرات” التي ستصبح فيما بعد أول قاعدة آمنة لانطلاقة البوليساريو. أما في المغرب فقد كانت المحاولة اكثر جدية من خلال تحركات “مجموعة الرباط” التي سعت الى البحث عن طريق يسير في اتجاه مغربية الصحراء.

وبين مجموعة الزويرات ومجموعة الرباط كان الولي مصطفى السيد الذي حمل عبئ القضية على كتفيه، فتنقل الى الصحراء وأوربا ودول المغرب العربي بحثا عن دعم لقضية ارادها ان تكون تحت مظلة مغربية وأريد لها ان تكون غير ذلك، بعد ان سدت امامه جميع الابواب داخل المغرب. أولها كان الاتحاد الوطني لطلبة المغرب الذي كان منشغلا بقضايا اليسار ولم تكن الصحراء ضمن أولوياته، وثانيها حزب الاستقلال ثم الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية لاختلافهم المنهجي مع الولي والمتجسد في حمل السلاح. لأن المغرب كان قد اختار الخيار السلمي والتفاوض من اجل استرجاع اقاليم الصحراء، وهو ما لم يكن محببا لدى الولي و رفاقه فكان الخلاف الذي انتج ازمة اصولها سوء فهم وحقيقتها مزيفة. لأن البوليساريو بنيت على فكرة واحدة وهي رفع الظلم عن الصحراويين الذين كانوا عرضة للإبادة من طرف الاسبان كان اخرها احداث الزملة، لتحيد هذه الفكرة عن مسارها بعد ان يئس الصحراويون من تجاهل المغرب الذي كان قد فكك جيش التحرير وطالب بانضمام مقاتليه الى الجيش المغربي، فكانت بداية التحول من ردة فعل الى وجهة نظر.

ختاما يكفي القول أن البوليساريو لم تستطع الاتيان بأساس علمي لماضي وتاريخ الصحراء وكأنها كيان منفصل جغرافيا وثقافيا، لأنه وببساطة يتناقض مع الخط السياسي الذي تبنته ويصب في صالح المغرب، و اكتفى منظروها بسنوات ما قبل التأسيس التي تشكل فيها “سوء الفهم”.

‫تعليقات الزوار

6
  • L autre
    السبت 2 أبريل 2016 - 11:03

    إذن السلوك المتعالي للدولة يمثل خطرا على البلد باكمله… ويمكن ان يتسبب في نزعات انفصالية اخرى… الى ان يختفي هذا الشيء الذي نسميه المغرب … مبروك عليكم غباءكم!!!!

  • الهواري
    السبت 2 أبريل 2016 - 11:44

    مصطفى السيد استشهد دفاعا عن بلده الصحراء والصحراء قسمت بين موريتانيا والمغرب لقد غاب عنك ذكر ذلك يا استاذ

  • محمد
    الأحد 3 أبريل 2016 - 06:17

    مقتطف من بيان ثورة توتبر 45 الجزائرية
    . إن أحداث المغرب و تونس لها دلالتها في هذا الصدد، فهي تمثل بعمق مراحل الكفاح التحرري في شمال إفريقيا. ومما يلاحظ في هذا الميدان أننا منذ مدة طويلة أول الداعين إلى الوحدة في العمل. هذه الوحدة التي لم يتح لها مع الأسف التحقيق أبدا بين الأقطار الثلاثة
    رأت مجموعة من الشباب المسؤولين المناضلين الواعين التي جمعت حولها أغلب العناصر التي لا تزال سليمة و مصممة، أن الوقت قد حان لإخراج الحركة الوطنية من المأزق الذي أوقعها فيه صراع الأشخاص و التأثيرات لدفعها إلى المعركة الحقيقية الثورية إلى جانب إخواننا المغاربة و التونسيين
    مقتطفات من بيان نونبر الصادر من طرف الجزائريين قبل اي تزوير للتاريخ فهل هناك حرف واحد يشهد على اي وجود غير وجود المغرب و تونس في المنطقة وعليك بالاستماع الى خطاب الملك محمد الخامس بمحاميد الغزلان 1958 عندما زار المنطقة فمتى ظهرت مجموعة البوليساريو الشبان ابناء طانطان ومراكش ومنهم عبد العزيز وما يسمى بوزير الخارجية بوليساريو ولن تجد كدلك اسم موريتانيا اتدري لمادا اسالك اجدادك ان كانوا قيد الحياة وان ماتوا يرحمهم الله فاسال التاريخ
    ا

  • Maghribi - 1
    الإثنين 4 أبريل 2016 - 15:18

    Ce que plsieurs elements qui sont des facteur tres important dans ce sujet ne savent pas c'est le suivant: Les leaders Algeriens ont ete rapproche par des joueurs dans le monde politique a prepos de joindre aussi la force Islamic (ils y avait aussi quelques discussion entre eux et des politiciens du Moien Orient pour intervenire chez l'iran pour leur parler a prepos de Hizbollah…etc.) Bref; les leaders de L'algerie ont pose la question du Sahara Marocain sure la table comme une condition supreme en echange pour leur cooperation. Le jeux a ete prepare et mis en oeuvre. Les responsable Marocains dormaient et quelques uns d'eux s'amusaient bien

  • l'essentiel absent
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 09:42

    vous dites tout sauf ,l'essentiel:
    quel est l'intérêt de l'algérie dans cette affaire,l'algérie qui dépense des centaines de milliards de dollars pour maintenir un conflit avec le maroc depuis 40 ans,
    ce qui peut expliquer l'hostilité algérienne sont:
    questions des territoires marocains annexés à l'algérie française,
    et le gout d'hégémonie des dirigeants algériens qui veulent s'imposer sur le maghreb car l'algérie manque d'histoire ,elle n'est que la création des ottomans qui l'ont cédée à la france qui a tracée les frontières de son algérie à la règle

  • ولد علي
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 14:12

    لقد طلبنا مرارا وتكرار بتكوين لجان شعبية في كل بلدان ذوي التاريخ المشترك المفرب موريتانيا مالي الصحراء الشرقية لتقريب واندماج هذه الشعوب التي كانت بالامس القريب شعب واحد حتى تتحقق نوع من الاتحاد بين هذه الشعوب او ما شبه ذالك نريد ان نكون شعبا واحدا كما كنا بالامس القريب

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين