كلية متعددة التخصصات ترى النور بإقليم السمارة

كلية متعددة التخصصات ترى النور بإقليم السمارة
صور: هسبريس
الإثنين 8 مارس 2021 - 14:18

ترأس سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، حفل تدشين الكلية متعددة التخصصات السمارة، رفقة وفد رفيع المستوى ضم إلى جانب عبد السلام بكرات، والي جهة العيون الساقية الحمراء، كلا من إدريس أوعويشة، الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، وعبد العزيز بنضو، رئيس جامعة ابن زهر.

وتعد هذه المؤسسة الجامعية الجديدة أول كلية ذات استقطاب مفتوح بالأقاليم الجنوبية، تمتد على مساحة إجمالية قدرها 69 ألفا و500 متر مربع، وتتوخى توفير تكوينات في ميادين العلوم الشرعية واللغات والإعلاميات تستجيب للطلب التربوي بجهة العيون الساقية الحمراء.

وفي هذا الصدد قال إدريس أوعويشة، الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، إن الهدف من إنشاء كلية متعددة التخصصات بالسمارة هو الحفاظ على هوية المنطقة التاريخية والدينية والثقافية.

وأضاف المسؤول الحكومي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تضع التعليم الأكاديمي بالصحراء المغربية في صلب اهتماماتها، وذلك من خلال الانفتاح على تخصصات تستجيب لحاجيات المنطقة ولسوق الشغل بجهة العيون الساقية الحمراء.

كما أكد المتحدث أن الكلية الجديدة ستعرف فتح شعب جديدة السنة المقبلة، تتعلق بالرياضيات الإعلامية، والتدبير، واللغات الأجنبية الحية، والترجمة المهنية، إضافة الى التدبير الخاص بالاقتصاد التضامني.

من جهته، أورد حميد الركيبي الإدريسي، عميد الكلية متعددة التخصصات السمارة، أن الصرح الجامعي الذي تم تدشينه اليوم يُعتبر أحد منطلقات الانخراط في البعد الإفريقي للمملكة من بوابة البحث العلمي، مشيرا الى أنه يشكل إضافة نوعية إلى ما تم تحقيقه من إنجازات هامة بالجهات الثلاث الجنوبية.

وأضاف في حديث لهسبريس أن المؤسسة تتوفر على عرض بيداغوجي هام يستفيد منه السنة القادمة زهاء 2500 طالبة وطالب، لافتا الى أن الكلية ستعتمد هذه السنة نظام الباكالوريوس بعد موافقة القطاع الوصي، مستشهدا بأربعة مشاريع في هذا الصدد تتعلق بباكالوريوس الشريعة والقانون وقضايا المجتمع، وباكالوريوس الاقتصاد والتسيير والتدبير، وباكالوريوس اللغات الأجنبية، وباكالوريوس الرياضيات والهندسة الإعلامية.

جدير بالذكر أن الوفد الوزاري قام بزيارة تفقدية إلى ورشي بناء كل من مقر المديرية الإقليمية للتربية الوطنية السمارة، التابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون-الساقية الحمراء، ومدرسة الشيخ سيدي أحمد الركيبي.

الصحراء المغربية الكلية متعددة التخصصات السمارة حفل تدشين سعيد أمزازي

‫تعليقات الزوار

9
  • القلوب، العقول،الجيوب و الوعي ـــ الجامعة ـ خطوة جد متأخرة
    الإثنين 8 مارس 2021 - 14:46

    القنصليات الشكلية تنمو كالفطر و الجامعات غائبة في السياسة و التخطيط! أول شيئ كان يجب البدأ به هو تأسيس و بناء الجامعات للتوعية و التكوين و التحصين! لماذا تم الانتظار طيلة 40 سنة لخلق نواة جامعية و في مدينة صغيرة؟ هل من المناسب أن ينتقل الٱلاف من الطلبة من العيون بدل انتقال المئات من اسمارة للعيون من أجل الدراسة؟ فشل على فشل، إفلاس على إفلاس؟ الجامعة كان عليها أن تكون في العيون الميناء بعدا قرب البحر و في مناخ مناسب! 40 سنة و الدولة تخاطب جيوب الناس بدون جدوى! هل كسبت عقولهم و قلوبهم؟ نخاف أي يكون الجواب لا! لأن الإرشاء و الارتشاء ليست لعبة سليمة ؛ بل وسخة و عقيمة من الجانبين! و النتيجة مانراه! الطرح الانفصالي يتهيكل و يتنظم و الدولة تتفرج تراهن على قنصليات المحاباة والمجاملات و على الخرائط الموقعة من طرف السفراء المنصرفين و التويتات و الإعلانات من طرف الرؤساء المنهزمين المغادرين!بناء الوعي ليس كشراء الذمم ومخاطبة واستمالة الجيوب، لا تعولوا على الجهة المرفوضة و المنبوذة شعبيا!

  • سعيد اسماره
    الإثنين 8 مارس 2021 - 16:30

    بشرى لاهل اسماره عاصمه الثقافه والعلوم في الصحرا, الغربيه بعد 45 تاتي الثقافه والعلوم في اسماره في مؤخره الركب اتمنى الا تكون حائط بلا اساتذه واقسام بلاطلبه مثل بناياه لقنصوليه بلا قنصل ولارعيه.على كل حال اتمنى لاهل اسماره عوده شعاع العلم والمعرفه لها بعد تغيب طويل.

  • فيلسوف الزمان
    الإثنين 8 مارس 2021 - 16:31

    إلى صاحب التعليق الأول معذرة أن أقول لك أنك لا تفهم في السياسة والمشاريع…
    انظر الصراع الفكري والايديولوجي في جامعات الشمال اگادير ومراكش وفاس.. يصل أحياناً للقتال والقتل بين الجيل الجديد كيف لو فتحت جامعة في العيون وتضم هؤلاء الشباب ذوي التوجهات المختلفة فكل مظاهرة سيتغلها الإنفصاليون وأبواق الجزائر …
    الذي أراه في نظري ان الدولة تفتح جامعة ذات تخصص واحد وتبدأ بالشريعة أولاً لأن طالب العلم الشرعي مهما طاله من الظلم لا يمكن أن ينجر مع الإنفصاليين ثم العلوم الأخرى وأرجوا أن يؤخروا الأداب واللغات والفلسفة.. فهم (مْفلسين) والواقع أكبر شاهد على ذلك في المظاهرات والخروج عن الروح الوطنية…

  • محمد بوامر
    الإثنين 8 مارس 2021 - 16:47

    لمذا لم نرى مثل هده المشاريع تنجز في مدينة خنيفرة قيدومة المقاومين والمجاهدين من أجل تحرير هدا الوطن. ام نكتفي بالزيارة الموسمية التي يقوم بها السيد لكتيري المندوب السامي لقدماء المقاومين وجيش التحرير الي المنصب التذكاري لمعركة الهري ليمجد أبناء قبائل زيان. أليس هم الأجدر بمثل هذه المشاريع. لمذا تنتقم الحكومات المغربية المتعاقبة على أبناء هده المنطقة سابقا كان يزجون بهم إلى مكناس وحاليا إلى بني ملال أين هي مشاريع التنمية ذهبت إلى مدن المعروفة بالمظهرات والوقفات الاحتجاجية. ومن اجل ثنيهم عن ذلك أعطيت لهم كل الامتيازات ولازالوا الى اليوم يطلبون ألمزيد اما أولئك المساكين اللذين ليس لديهم جاليات في هولندا والمانيا وبلجيكا وفرنسا لتساندهم وتدعنهم فيترك لهم الشفوي فقط خطابات رنانة لا تفيد قبائل المنطقة بشئ. يا عباد الله ان الناس كانت تقتات بالخبز و الشاي ولا زالالت وانا كنت أحدا منهم. والحديث طويل. حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • سعيد اسماره
    الإثنين 8 مارس 2021 - 17:07

    ردا على صاحب التعليق رقم واحد يا اخي انكنت صحراوي لاتكون جهويا فاسماره والعيون والداخله شئ واحد اليست اسماره والعيون على خط واحد على خد الساقيه الحمرا, الجنوبي اليست هي العاصمه الثقافيه والعلميه في ايام ندره العلم وشح المعرفه اليست هي قلب الصحرا, الغربيه الم يكون بها مسجد الشيخ ما, اليعنين وفي ضواحيها مرقد الشيخ سيد احمد الرقيبي مضجع الشيخ سيدي عبدالله موسى وزاويه الحاج حمر الحيه وروضه الشيخ سيد احمد العروسي وزاويه الشيخ بلاو¿ الايكفي هذا لكبر مقام اسماره يا اخي اتقي الله ولاتصف اسماره بالصغر فانها كبيره ومقامها جليل.

  • امير الشعراء
    الإثنين 8 مارس 2021 - 17:30

    الى صاحب التعليق 1
    المغرب تعرض ويتعرض لتامر جيرانه الخبثاء الذين يبذلون كل جهد لتاخير اي تقدم في المغرب
    المغرب في حرب ضد عدة اعداء والتقصير في انشاء كليات في الأقاليم الجنوبية كان لاسباب سياسية وايديولةجية
    ليس من السهل انشاء كلية تصبح بعد ذلك وكرا للانفصال وترويج أطروحات النظام الشيوعي الحاكم في بلاد 44 حرامي

    يقول الشاعر:
    لقد بلي المغرب بجار…
    حقود لا يراعي اي حرمه
    له ستون الا ربع عقد…
    يعاني النقص لا يرضى المذمه

  • القلوب، العقول،الجيوب و الوعي ـــ الجامعة خطوة جد متأخرة 3
    الإثنين 8 مارس 2021 - 18:24

    إلى 3 فيلسوف الزمان. الدولة تراهن على جلب الاستثمارات الخارجية للصحراء!هل يستقيم ذلك مع فلسفتك للجامعة وتدريس اللغات والعلوم؟هل سنشغل الشباب في الصحراء أم سنأتي بالأسيويين والأفارقة لإعمار الصحراء؟الروح الوطنية تبنى بالمدرسة،الجامعة والعلم؛ و ليس بالجهل!العلم يبني الوحدة؛الجهل يفرخ الانفصال!الشرط طبعا هي الديموقراطية، حقوق الإنسان،محاربة الفساد،المواطنة،المسؤولية للجميع و مساءلة الجميع!هل تظن أن ألمانيا ستعاكس مصالحنا عند تحقق هذه الشروط؟هل تظن أن المواطنين سيهربون من الديموقراطية ليذهبوا إلى الديكتاتورية؟ هل سيبقى مواطن واحد في تندوف لو كانت هذه الشروط مجتمعة؟الطرح الوحدوي له ثمن؛الطرح الانفصالي لن ينهزم و يتحلل بالسياسات التدشينية الفاشلة والمفلسة!

  • القلوب، العقول،الجيوب و الوعي ـــ الجامعة خطوة جد متأخرة 2
    الإثنين 8 مارس 2021 - 19:06

    إلى 3 فيلسوف الزمان .كان عليك أن تقول كل شيئ إلا ما قلته!التطاحنات الإديولوجية في الجامعات آفة حقيقية!هذا صحيح! لكن هل سألت نفسك لماذا لا توجد هذه التطاحنات في الجامعات الألمانية والأمريكية وهي بلدان فيها مشارب إديولوجية،إثنية وثقافية متعددة؟من يستفيد من هذه التطاحنات و يغذيها؟بالتأكيد ليس الطلبة والجامعة!تخوفك و تفسيرك إشكالية حقيقية!أين كانت الدولة،الأحزاب،الإعلام حتى تمكن الطرح الانفصالي من التمدد والسيطرة على عقول،قلوب ومشاعر الشباب؟ذلك بسبب عدم فهم طبيعة المشاريع التي من شأنها تعزيز وتغذية الطرح الوحدوي!كم من الأموال صرفت في الصحراء منذ 1975 بدون كسب المواطنين كما يوحي بذلك تعليقك؟هذا يعني أن المشاريع والسياسات فاشلة ومفلسة!ما تقوله عن طلبة الشريعة احتقار وإهانة لهم!راجع تعليقك!ليس بهكذا أحكام تكسب العقول والقلوب في ظل قضية شائكة تتدخل فيها القوى الخارجية تفوق الجزائر حجما وطمعا!الجزائر هي الحلقة الأضعف في ذلك!ربما هي وسيلة فقط!السياسة الصحيحة والسليمة مع الثقة في النفس حيوية مكان الخوف من الأبواق الصوتية!هل رأيت وفدا عرمرما من المسؤولين يدشنون جامعة أو مصنعا ألمانيا أو أمريكيا؟

  • ملاحظ عابر سبيل
    الإثنين 8 مارس 2021 - 22:04

    إقليم تنغير بساكنة تبلغ 322412 نسمة حسب إحصاء 2014 لا يتوفر لا على كلية و لا على مدرسة عليا.
    طلبة الإقليم يتجهون غربا و شمالا و شرقا في معاناة لا تنتهي في المدن الجامعية المجاورة.
    ألا تفكر الوزارة في هذا الإقليم و في هؤلاء الطلبة؟
    و في المقابل، كما في المقال، إقليم السمارة تدشن به ثاني مؤسسة جامعية، بعد كلية الشريعة، و هو الإقليم الذي يستقر به 66000 نسمة و هو ما يشكل خُمُس سكان إقليم تنغير.
    حلل و ناقش.

صوت وصورة
جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية
السبت 10 أبريل 2021 - 20:57 2

جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
غرق في شاطئ الجديدة