محمد السادس يضع الحجر الأساس ل " أكاديمية محمد السادس الدولية لألعاب القوى "

محمد السادس يضع الحجر الأساس ل " أكاديمية محمد السادس الدولية لألعاب القوى "
الثلاثاء 13 يناير 2009 - 21:54

أشرف الملك محمد السادس ، أمس الاثنين بمدينة إفران على وضع الحجر الأساس لبناء “أكاديمية محمد السادس الدولية لألعاب القوى” ، التي سيتطلب إنجازها غلافا ماليا بقيمة 88 مليون درهم.

وقدمت للملك محمد السادس شروحات حول هذه البنية التحتية الرياضية التي ستتولى إعداد وتأطير واستقطاب الممارسين ، وفق أحدث الأساليب والتقنيات التي تتطلبها الممارسة الرياضية الحديثة.

وستضم الأكاديمية مجموعة من المرافق تتوزع ما بين مركز طبي رياضي وقاعتين للترويض والإعداد البدني وقاعة للترويض الطبي والتدليك ومرافق صحية. كما تضم 48 غرفة لإيواء الكبار و 96 غرفة لإيواء الشبان من الممارسين لألعاب القوى ، علاوة على مرافق أخرى مشتركة (مكتبة ومطعم وفضاءات للترفيه ومقرات تقنية ومسكنان وظيفيان).

وستشيد الأكاديمية على وعاء عقاري يمتد على أربعة هكتارات منها 13 ألف و 500 مترا مربعا مخصصة للبناء .

ويتوزع الغلاف المالي المخصص لانجازها ما بين 8 ملايين درهم للدراسات و 49 مليون درهم للأشغال الكبرى و 5ر19 مليون درهم للتجهيزات التقنية و11 مليون درهم لتجهيزات أخرى.

كما قدمت للملك محمد السادس شروحات حول البرنامج الطموح لتطوير البنيات التحتية لألعاب القوى الوطنية الذي يتضمن أيضا إنجاز 21 حلبة مطاطية لالعاب القوى منها أربع بمراكز للتكوين بكلفة 47 مليون درهم و17 بعدد من مناطق المملكة بكلفة 195 ( الداخلة وكلميم وتارودانت وآسفي والرشيدية وأبي الجعد والدار البيضاء وتيفلت وسلا والقنيطرة وسيدي قاسم وفاس وتازة وطنجة ومرتيل والحسيمة وبركان). وتتراوح مساحة هذه الحلبات ما بين أربعة و ستة هكتارات.

كما يتضمن البرنامج بناء خمسة مراكز جهوية لتكوين العدائين بكلفة 107 مليون درهم بجهات الحوز وبن جرير وبنسليمان والخميسات وخنيفرة.

يذكر أن البرنامج الوطني لتطوير البنيات التحتية لألعاب القوى الوطنية ، الذي سيتم تفعيله في افق سنة 2011 ، رصد له غلاف مالي يقدر ب 400 مليون درهم ممولة من طرف صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية (240 مليون درهم) والجماعات المحلية (129 مليون درهم) والميزانية العامة للدولة (31 مليون درهم).

‫تعليقات الزوار

10
  • الهبيل
    الثلاثاء 13 يناير 2009 - 22:14

    كم من هاجة دشنها و لم نجد لها اترا في الوجود

  • assauiry
    الثلاثاء 13 يناير 2009 - 22:08

    واين هو نصيب مدينة الرياح والسياحة الصويرة من هدا البرنامج والثي فوت ملعبها الوحيد لكرة القدم لبناء شقق سكنية .
    لمادا بخرت المجالس البلدية مند اواخر التمانينات الى غاية الان ” المركب الرياضي ” الدي خصصت له ميزانية ضخمة من دعم احدى الجهات والدي كان سيقام على مقطع غباوي حول مؤخرا الى تجزئة سكنية ( اركانة) .
    ان الصويرة غير محظوظة برؤساء بلديتها لايولون بثاتا اهتماما للجانب الثقافي والرياضي وتبقى ادراج بعض النقط في دورات المجلس في هدا الجانب اسبرين لتهدئة الشبان الصويريين رغم التصويت عليها بالاجماع …والانتظاروالامل هو حليفهم لغاية اليوم .

  • بن بركة
    الثلاثاء 13 يناير 2009 - 22:12

    اكاديمية محمد السادس
    جامعة الحسن الثاني
    ملعب محمد الخامس
    سد الحسن الاول
    حمام محمد السادس
    مرحاض الحسن الثاني, لا وجود لاسماء أخرى في القاموس المخزني
    مغرب الخبز الحافي

  • نزار
    الثلاثاء 13 يناير 2009 - 21:56

    العنوان يشير الى التدشين بينما الموضوع يتحدث عن وضع الحجر الاساسي لتلك المؤسسة.على اي حال هذه المدرسة لا يمكن الا ان تكون دعما للبنيات التحتية للرياضة المغربية خاصة العاب القوى التي عرفت تراجعا كبيرا في السنوات الاخيرة خاصة بعد اعتزال مجموعة من العدائين وعلى رأسهم هشام الكروج.والمطلوب اعداد ادارة كفأة ومؤهلة لتسيير تلك المؤسسة عندما ترى النور.

  • نزار قباني
    الثلاثاء 13 يناير 2009 - 22:02

    مـا من جـديدٍ في حيـاة هـذي المـدينـة المسـتعمره
    فحزننـا مكررٌ
    وموتنـا مكررٌ
    ونكهة القهوة في شفاهنـا مكرره
    فمنذ أن ولدنـا ،و نحن محبوسون فـي زجـاجة الثقافة المـدوره
    ومـذ دخلـنا المدرسـه ،و نحن لاندرس إلا سيرةً ذاتيـةً واحـدةً
    تـخبرنـا عـن عضـلات عـنتره
    و مكـرمات عــنتره
    و معجزات عــنتره
    ولا نرى في كل دور السينما إلا شريطاً عربياً مضجراً يلعب فيه عنتره

  • jaafar
    الثلاثاء 13 يناير 2009 - 21:58

    this is a graet pace in the history of moroccan athletism.we hope that this center will train the future athlets because we really need athlets as famous as Aouita and guerrouj a

  • بدر الليل
    الثلاثاء 13 يناير 2009 - 22:10

    يحتاج المغرب للعقول النزيهة و الأيادي النظيفة . أما دور المسنين و العجزة و دور الأيتام و الخيريات فهي لسان حال العهد الجديد . فليأخذوا المعجم كله ، لم يبق شيء للشعب . المعهد الملكي ، الخطوط الملكية ، المبادرة الملكية ، النوم الملكي ، البطالة الملكية ، الكروفيت الملكية ، الأمية الملكية ، الهجرة الملكية ….

  • ALMAZLOUTE
    الثلاثاء 13 يناير 2009 - 22:00

    الناس تموت من شدة السميقلي هنافي الأطلس التعس وحنا نحطو حجرة هنا وحجيرة هناك…العدْو أوالعَدُو أعطى نصيبه من الشفارا كالجامعة والاكاذيبيات الاخرى ،أصحا ب الجرايم(تنطق أيضا بالجيم المصرية)والضيعات.تشييد الطرقات بهذه المنطقة المعزولة ـالتي يموت سكانها من أثرالبرد والجوع ـأولى من وضع حجر الأكاذيبيات.

  • مخبر
    الثلاثاء 13 يناير 2009 - 22:06

    شاب في مدينة بوجدور ولله لاعب كورة وفنان فيها
    وحطم ارقم القياسي في العاب القوى اعينوه على الشهرة حتى في داخل الوطن ولله انه مهمش اسمه فضيلي هيدالة

  • reda nadim
    الثلاثاء 13 يناير 2009 - 22:04

    اسمي رضا نديم مزداد بتاريخ 24/7/1996،اقطن بمدينة اكادير تابعت د راستي منذ البداية بالتعليم الخصوصي، واحصل كل سنة على نتائج طيبة.العب كرة القدم مند صغري في الحي و في المدرسة اتقن اللعب في الاجنحة خاصة في الجناح الايمن هجومي لم تتح لي الفرصة بعد في التسجيل في احد اندية كرة القدم أرغب بالتسجيل

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 3

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30 5

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 36

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق