مطالب بتحرير شوارع الفنيدق من "الفراشة‬"

مطالب بتحرير شوارع الفنيدق من "الفراشة‬"
صور: هسبريس
الخميس 4 غشت 2022 - 10:16

يبدو أن مساعي سلطات عمالة المضيق الفنيدق إلى تخليق الحياة الاقتصادية بالمنطقة الحدودية باتت في خبر كان، وذلك رغم إحداث وافتتاح منطقة جديدة للأنشطة الاقتصادية بالفنيدق.

وتعيش مدينة الفنيدق على وقع استفحال ظاهرة تجارة أرصفة الشوارع، التي حولتها إلى سوق مفتوح لرواج البضائع التي تزاحم أرجل المارة، إذ باتت جميع الأرصفة محتلة عن آخرها.

وتشتكي ساكنة مدينة الفنيدق من تنامي الظاهرة وتكاثر أعداد “الفراشة” الذين قدموا من مختلف المدن قصد استغلال موسم الاصطياف الموسوم بالرواج التجاري.

وعبر عمر الياسيني، من “أبناء المدينة”، عن استنكاره وامتعاضه من النشاط التجاري غير المهيكل الذي بات يسيء إلى المدينة ويحرم الزوار من حرية التجوال، مبرزا أن الظاهرة حولت المدينة إلى “جوطية”، وفق تعبيره.

وطالب الفاعل الجمعوي ذاته الجهات المركزية بفتح تحقيق حول الجهة المستفيدة من احتلال الملك العمومي والشوارع، داعيا إلى الكشف عن الأسباب الحقيقية الواقفة أمام تطبيق القانون من قبل السلطة المحلية ومحاربة الظاهرة.

كما قال الياسيني لهسبريس إن تغليب الهاجس الأمني في التعاطي مع “تجارة الأرصفة” عقب إغلاق معبر باب سبتة يتم استغلاله من قبل “لوبي”، في خرق سافر للقوانين، ما ألحق ضررا كبيرا بتجار قيسارية المسيرة الخضراء.

وناشد المتحدث ذاته المصالح المعنية والمختصة التدخل وإنفاذ القانون وتخليص الشوارع من هذا الاستيلاء على الملك العمومي، مضيفا: “لا يعقل أن يدفع التجار المهيكلون سومات كراء المحلات الجماعية والضرائب، في حين يزاول آخرون نشاطا تجاريا دون أن يكونوا ملزمين بالتزامات مفروضة من قبل مدونة التجارة”.

‫تعليقات الزوار

25
  • مُــــــــواطنٌ مَغربِي
    الخميس 4 غشت 2022 - 10:46

    للأسف هذه الظاهرة موجودة في كل مدن المملكة. وقد صارت مصدر رزق الملايين من أفراد الشعب وحتى الدولة وجدتها فرصة لتقليص الضغط عليها في توفير فرص الشغل.

  • ليلى
    الخميس 4 غشت 2022 - 10:51

    عقلية لفراشة و الفوضى ، لكن حتى المستهلك يتحمل المسؤولية بشرائه من الفراش

  • camilo
    الخميس 4 غشت 2022 - 11:01

    أغلب المعلقين على هؤلاء الضعفاء يشترون من عندهم إذا تطالبون بتحرير الشوارع منهم طالبوا لهم بالبديل قبل كل شيء ثم حاسبوهم قبل كل هذا كيف يعيشون مع هذه التقلبات غلاء في المعيشة ووووو.

  • حميد من تازة
    الخميس 4 غشت 2022 - 11:01

    نطالب من السيد وزير الدخلية ووالي جهة فاس مكناس وعامل صاحب الجلالة على اقليم تازة والباشا المدينة وقائد المقاطعة التانية والثالتة بتازة ان يزور ساحات ليراك وشارع فاس وامام مسجد عين بوسلف ومسجد القدس وباب زيتونة وحي الجيراان لمادا تازة اصبحت مثل السوق الى متى يبقى الباعة المتجولين يحتلون الارصفة والشارع الى متى هده امانة في اعنقكم ستحسبون امام الله عليها اين هو خطاب جلالة الملك الدي دعى فيه الى تحرير الملك العام لا من اصحاب الارصفة ولا من اصحاب المقاهي والدكاكين

  • زائر
    الخميس 4 غشت 2022 - 11:04

    الفراشة هي ضرورة لمحاربة البطالة وانعاش الاقتصاد ، هل تظن ان من لديه المكانيات لكراء محل سوف يقوم بالفراشة

  • تحرير
    الخميس 4 غشت 2022 - 11:15

    خاص مقاطعة الكرارس والفراشة لتحرير الطرق والطرطوار وقف الهجرة القروية،لي بغا يدير تجارة يكري محل بحال باقي الناس

  • سين
    الخميس 4 غشت 2022 - 11:16

    إنه النوع الثالث من الاستعمار بعد الاحتلال الأجنبي والمحلي.نضطر إلى المشي في مسلك السيارات رغم المخاطر.

  • salh
    الخميس 4 غشت 2022 - 11:18

    أين سيذهب هذا الفراش للبحر يجب تنظيمهم حتى لا تكون عرقلة السير والمرور ربما يعطون نكهة لحركة الشارع ما دور التجول فقط المشي على الرصيف شوف في نشوف فيك

  • الى المعلقة ليلى
    الخميس 4 غشت 2022 - 11:24

    الا لقيتي سلعة فمحل بثمن و لقيتي نفس السلعة ففراشة بثمن اقل أكيد غاتاخدي لي فالمحل أعتقد ؟!! ولكن راه ماشي جميع الناس عندهم نفس المدخول ونفس الميزانية.

  • hamid
    الخميس 4 غشت 2022 - 11:33

    الأغلبية بالمغرب يشترون من الفراشة..يجب تنظيمهم لأنهم يحاربون البطالة فقط …..أين هو العمل؟

  • عبدو عتيق
    الخميس 4 غشت 2022 - 11:55

    الفراشة يستفيدون من المحلات او الدكاكين ثم يقع البيع وبالملايين ثم الرجوع الى التفراش او العربات المجرورة. النموذج من القنيطرة

  • المافيات
    الخميس 4 غشت 2022 - 11:57

    مافيات الباركينك والفراشة وأصحاب المظلات ومن يحميهم سيأتي يوم تجدون أنفسكم أمام مقاطعة شعبية عريضة .لقد وصل السيل وانقضى الصبر استفزاز المواطنين لا يقبل به الا العصابات

  • بنعبيد
    الخميس 4 غشت 2022 - 12:01

    للأسف السبب الحقيقي هو عدم اهتمام المسؤولين عن العمران الحضري بالموضوع. فكيف يعقل أن نجد مثلا كل الفضاءات المخصصة للأسواق و القيصاريات و بيع السمك كلها شيدت قبل 30 عاما و أكثر . و كيف يمكن أن نساير النمو الديموغرافية و الاقتصادي للمدينة.

  • مراقب مروكي
    الخميس 4 غشت 2022 - 12:21

    هذه الفوضى تتحملها السلطات وهي التي تساهم في تواجد الباعة العشوائيين واكيد أن لكل فوضى رشوة

  • kasimi
    الخميس 4 غشت 2022 - 12:43

    الفراشة في جميع المدن المغربية ليست لديهم أجرة شهرية ، هذه هي الطريقة الوحيدة التي يعيشون منها هم و عائلاتهم ، تجد الواحد منهم يبدأ عمله من الساعة الخامسة بعد الزوال إلى الساعة الحادية عشرة ليلا ليحصل على نحو ثلاثين درهما يقتات منها هو و عائلته التي قد تكون مكونة من أربعة أو خمسة أشخاص . لا تحرموا الفقراء من قوتهم اليومي .

  • مصدر الرزق
    الخميس 4 غشت 2022 - 12:48

    الاسف هي مصدر رزق الناس و الحل هو توفير اجر الناس او اتركوهم يسترزقون
    نحن جميعا في مركب واحد واذا نقلب فسنغرق جميعا

  • تحليل للواقع
    الخميس 4 غشت 2022 - 13:17

    بالنسبة للضرائب راه شاف غير لفراشه لي كيحتلو الملك العام الجماعي، مشافش محلات تكترى فقط صيفا لاشخاص مجهولين وتتحول لمطاعم ومقاهي وسناكات ومختلف الانشطة وهي لا تتوفر على ترخيص من الجماعة وبالتالي توفت على الحماعة مداخيل وتحرمها ايضا من ضريبة الرسم المهني ويحرم الدولة كذلك من الضريبة على القيمة المضافة والضريبة على الدخل، اين رئيس الجماعة واعوان السلطة الذين من المفترض ان يوقفوا اي نشاط غير مرخص ولو بمحل وخصوصا الانشطة الغذائية التي من الممكن ان تهدد حياة المواطن ؟
    نتخيلو واحد جا من الجهة الاخرى من خريطة الوطن مجهول لهوية اكترى محل بدون عقد وشغل اشخاص بدون عقد وانشا مطعم بدون ترخيص وفي النهاية يتسمم المواطن ويلوذ بالفرار ونبداو نسولو شكناهوا ؟
    وهؤلاء الاشخاص يظهرون فقط صيفا ولا وجود لهم في بقية الفصول حلل وناقش؟

  • سيداتي من العيون
    الخميس 4 غشت 2022 - 13:46

    خلوا عباد الله تترزق. خلاو ألكم الميزانيات والمناصب.مجموعات من الدارويش يشتغلون و يبحثون عن الدرهم الحلال.عندهم تكاليف و مصاريف و يتحملون مسؤوليات عائلاتهم …الله أيعاونهم …

  • موحا
    الخميس 4 غشت 2022 - 14:54

    هادوك اللي كيقولو عندهم الحانوت وكيخلصو الكراء والضرائب كتلقاهم هما اللي كيبيعو السلعة بالجملة ل هادوك صحاب الفراشة. كيقول واحد المتل ضربني وبكى سبقني وشكى

  • مواطن2
    الخميس 4 غشت 2022 - 15:01

    استغلال الملك العمومي بجميع اشكاله والوانه هو ترجة للفساد على ارض الواقع. هناك درجات في احتلال الملك العمومي آخرها ” الفراشة “.يجب ترتيب محتلي الملك العمومي. هناك من يكسب الملايير من هذا الاحتلال وهناك من لا يحقق ما يكفيه للضروريات.لا انتقد من يطالب بتحرير الملك العمومي لكن بدون تخصيص الباعة المتجولين.انها الطبقة المسحوقة . مقاهي تحصد ثروة هائلة من احتلال الفضاء العمومي. تجار يحققون ثروة طائلة من احتلال الفضاء العمومي. عدة مقالات تحدثت عن احتلال املاك عمومية شيدت عليها معامل ومصانع تحقق لأصحابها الملايير..المقالع. الشواطئ الى غير ذلك. من العيب الانتباه الى الفئات المسحوقة واغفال ” الكبار ” الذين يحققون الثروات الفاحشة من استغلال الفضاء العمومي…مررت ذات يوم بمقهى فعددت اكثر من 50 طاولة في الفضاء العمومي. كل طاولة ب4 مقاعد. وعليك ان تعد. ظاهرة الفراشة هي ترجمة للواقع المعاش لفئات عريضة من المهمشين. هناك من يعرض بضاعة لن تباع ابدا. وهناك من يعرض بضاعة كلفتها لا تتعدى 50 درهما…انها ترجمة للبطالة والفقر والتهميش لا اقل ولا اكثر.

  • قنط وسط الجمال
    الخميس 4 غشت 2022 - 15:26

    ان مشكل احتلال الملك العمومي بشكل مشين طال كذلك كل شواطئ الوطن الجميلة. هذا الهم حل كذلك بشاطىء السعيدية الذهبي ، الفاتن (14km):كراسي و طاولات المقاهي و الحواجز بينها وصلت إلى حدود ماء البحر.

  • سيدي عمر لحسني
    الخميس 4 غشت 2022 - 15:56

    الناس يسترزقون من زمان وهو في صالح المنطقة .بل حاربوا.المضاربين في الاسواق الاقتصادية والمالية احسن.

  • حست
    الخميس 4 غشت 2022 - 16:23

    ظاهرة الفراشة مستفحلة على طول وعرض المغرب ولولا وجود جهات نافذة تستفيد من هذه الظاهرة لما بقي لها وجود

  • badr
    السبت 6 غشت 2022 - 15:44

    la paix social a un autre prix..le desorde…l anarchie dans la circulation ”les accidents occasionnels…..etc

  • mjalwake f new york o bikhire
    الخميس 11 غشت 2022 - 01:06

    meme la ville fiha lffarracha a china town 3 fois par semaine mais avec des autorisations.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة