منيب تنتقد "الخروقات الانتخابية" وتقرر الطعن في نتائج دائرة "عين السبع"

منيب تنتقد "الخروقات الانتخابية" وتقرر الطعن في نتائج دائرة "عين السبع"
صور: أيوب اجوادي
الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 19:00

انتقدت نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، “التجاوزات” التي همت العملية الانتخابية التي عرفتها المملكة المغربية يوم الثامن من شتنبر الجاري، معتبرة أن الأمر يتعلق بـ”انتخابات ظاهرها حداثي، لكن باطنها متخلف”، ذاهبة إلى القول إنها “لا تريد تحويل السياسة إلى لعبة مغشوشة”.

وأوردت منيب ضمن ندوة صحافية نظمها الحزب الاشتراكي الموحد، صباح الأربعاء، بخصوص “الخروقات” التي عاينها المراقبون بدائرة “عين السبع”، أن “الدولة أعلنت عن نتيجتين متناقضتين بخصوص الأصوات المحصاة في هذه الدائرة الانتخابية، ما يتطلب إعطاء توضيحات بخصوص ذلك”.

وبحسب الإفادات المقدمة في المقر المركزي لحزب “الشمعة”، فإن “رفاق منيب” حصلوا على 309 أصوات، تبعاً للنتائج المتوصل بها من قبل السلطات المحلية بدائرة “عين السبع”، غير أنهم تفاجؤوا بقصاصة إخبارية لوكالة المغرب العربي للأنباء تشير إلى حصولهم على 1900 صوت بهذه الدائرة.

وبناء على ذلك، فإن “الحزب يستحق أن يمثله أربعة مستشارون في دائرة عين السبع الانتخابية”، يضيف أعضاء التنظيم السياسي الذين دعوا إلى إخراج تلك النتائج بشكل رسمي إلى العلن، كاشفين في الوقت نفسه عن سلكهم المساطر القانونية من أجل الطعن في نتائج العملية الانتخابية بهذه الدائرة.

من هذا المنطلق، قالت منيب، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن “الدولة عليها تحمل المسؤولية بخصوص تلك النتائج، وتغليب مصلحة المواطنين لبناء العملية الديمقراطية، لأن المبتغى من ممارسة السياسة هو ضمان المصلحة العامة، سواء تمت المشاركة في الأغلبية أو المعارضة”.

وأعلنت الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد عن عقد ندوة صحافية في الأيام المقبلة لكشف حيثيات “الخروقات” التي شملت عددا من الدوائر الانتخابية على الصعيد الوطني، مشددة على أن “الأزمة المركبة التي تواجه المغرب، تستدعي الانخراط في المسار الديمقراطي عبر تنظيم انتخابات شفافة ونزيهة تحترم إرادة الناخبين”.

واستدلت القيادية اليسارية بمعطيات المندوبية السامية للتخطيط حول نسب العزوف السياسي بغية البرهنة على أهمية “الانتخابات الشفافة لإحقاق البناء الديمقراطي”، معتبرة أن “الناخبين يعرفون جيدا الأشخاص الأكفاء والنزهاء على مختلف الأصعدة، لأنهم الوحيدون القادرون على إيصال قضاياهم العادلة إلى البرلمان”.

‫تعليقات الزوار

42
  • من أنتي؟؟؟
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 19:08

    منيب لا تعرف سوى خلق الفتنة،لم تقدم أي إقتراح يفيد المواطن.

  • Samir
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 19:08

    بلا ما تحاولي دوخي على الشعب كثر ما هو دايخ.انت تعرفين ونحن تعرف انك تلعبين دور للكومبارس وتستفيدين من ذلك.

  • مغربي
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 19:09

    مسكينة ضلموها .

  • داخلاوي
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 19:11

    عددالاصوات الحقيقية مضروب ف 6 غي باش ينفخوا عدد المصوتين و بالتالي نسبة التصويت، و هادشي طبقوه مع جميع الاحزاب، لاكن الكل ساكت و عاجباه التمثيلية، بعدا انتي على الاقل ما سكتيش براڤو امرأة ب 100 رجل

  • فهد
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 19:13

    كلهم عندما يخسرون ينددون فورا بالخروقات و يريدون الطعن في النتائج. و عندما يقع العكس يصفقون لنزاهة الانتخابات.

  • السلاوي
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 19:13

    الخطة !! استولوا العفاريت والتماسيح على الاعلام منذ اكثر من 5 سنوات و اغتسلوا ادمغة المغاربة و وجهوهم ان تغير الحكومة و الرجوع الى مغرب السبعينيات و الثمانينيات سيخدم مصالحهم ونجحوا في ذالك هل يعقل ان المغاربة لم يصدقون المنتخبين الدين كانوا يزعمون الخوف من الله و يصدقون الشلاهبية ؟؟؟ هناك ان و الذباب الاكتروني لإِنَّ و اخواتها مرحبا بكم في مغرب السبعينيات و الثمانينيات ” آش بغيتو بشي ديموقراطية ؟؟” وجهكم مشي وجه الديموقراطية!!!

  • rachad hadri
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 19:16

    هذه السيدة لا يعجبها العجب ويحلو لها دائما أن تقول لا لا للتلقيح لا للمشاركة في الحكومة ولا ولا ولا هي نغمتها المعهودة وليس لها اي بديل او تفكير ابداعي آخر !? للاسف من يعرفها عن قرب يعلم بقينا انها مسنبدة الرأي وعاشقة ا للكرسي اكثر من خصومها ولعل ما حدث قبل الإنتخابات داخل حزبها هو اكبر دليل

  • هشام متسائل
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 19:16

    بلا ما تعذبوا ريوسكم
    سواء فزتم بالمقاعد أو خسرتموها و سواء فازت الحمامة أو خسر المصباح فهذا لن يغير من الوضع شيئا
    الانتخابات هي الواجهة فقط ڤيترينة للخارج لكي يعطي المخزن مظهرا ديمقراطيا و للداخل يقول له هؤلاء من انتخبتموهم فحاسبوهم و تابعوهم.
    أما الحاكم الحقيقي الذي بيده كل شيء فهو معلوم.

  • AMIN
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 19:21

    les Marocains ont passés des moments difficiles durant la période de Covid 19
    Les Marocain avaient besoin d’espoire pour dépasser l’effet de cette période
    ca été traduit dans le scrutin de 8 /9
    On éspère tous, que Nos patriots trouverons leur espoir en ce nouveau gouvernement

  • مند متى كانت الانتخابات نزيهة
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 19:23

    مند متى كانت الانتخابات نزيهة في المغرب؟ اول ضحية للنتائج المسطرة مسبقا هو حزب العدالة والتنمية الذي اتتهى دوره. مند متى يسقط الحزب الحاكم من 125 مقعد إلى 12 مقعد؟ هذا يقع في المغرب فقط.

  • احتكار تمثيل المواطنين
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 19:23

    مع احترامي للسيدة منيب.. ولكن احتكار الحديث باسم المغاربة فيه نوع من المبالغة.. أنتم جزء صغير من المجتمع المغربي.. لكم حقكم في التواجد.. لكن دون المبالغة في حجمكم.. يجب تذكيركم أن حزب الأحرار حصل على 3 ملايين صوت.. وأن عدد الذين انتخبوا قارب 9 ملايين.. و اعتبار هؤلاء متخلفين فقط لأنهم لم يصوتوا عليك فيه احتقار لهم.. ولذلك هم ربما لا يصوتون لك و لتنظيمك في أغلبهم.. فقليل من التواضع.. أما وصف المجهود اللوجيستيكي الكبير في كل المغرب لتنظيم ثلاثة انتخابات مرة واحد في ظل الوباء دون أحداث و دون فوضى و في سلاسة تثير الاعجاب.. وصفه بأنه تخلف في العمق.. فهذا ليس لي رد عليه في حقيقة الأمر.. فأنا لست عميقا تماما..

  • ابومهدي
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 19:24

    كوت كنا فشي بلاد اخرى ديمقراكية بصح ..كون تيفتخرو بهذ المرأة…التي تقود حزبا يساريا ..خصوصا في مجتمع ذكوري …
    استاذة جامعية،تخارب الفساد وتطمح لمغرب متقدم كدولة حق وقانون….قد نختلف معها…مع توجهات حزبها..لكن تتعرض لسيل من الانتقادات والاتهامات وسلخ الذات ..غير موضوعي حتى لا اقول شيءا اخر…نفتخر بك سيدتي ..كامراة سياسية توقد حزبا يالمغرب …بكل ايجابياتك وسلبياتك ..الكمال لله ..
    مهم الحزب يبقى في خندقه مناضلا ومدافعا عن الحق والقانون والمستضعفين

  • سباتة
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 19:26

    هل يقبل البرلمان نواب بدون تلقيح.
    إنا عكسنا. الشمعة تحترق من أجل الإضاءة. لكن الأيادي التي تحملها لا تريد الإضاءة تريد العيش في الظلام

  • Nordine
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 19:34

    نواب الحزب في المكاتب لهم محاظر لاثبات العملية الحسابية

  • رحمان دليل
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 19:45

    مشكل مريدي الزاوية الحمامية ان يدعون الى اقصاء الاخر او حتى كراهية الاخر لانهم يختلفون معه في الافكار والمعتقدات بل يدعون للكراهية والانفراد بالراي ونوع من الفاشية نتيجة جهلهم بادنى قواعد الديمقراطية واهمها قبول الاخر مهما كان الاختلاف في الراي والتصور والمعتقد !!
    عجبا لهولاء مريدي زاوية الحمام الذين ضاربوهم الشعاع واعماهم عن الاعتراف بالحقايق وتقبل الاخر وهذا دليل على طبيعة تركيبة هذا الدكان الانتخابي !!
    عيب وعار !!

  • حشمي
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 19:46

    غير تطبلي في لماء
    الحزب ديالك كيف قال ادريس البصري المناضلين ديالو تجمعهم كاملين ميعمرو حتا تيليبوتيك
    ههه

  • majid alami
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 19:48

    ماذا لو تحدثت قليلا عن ترشحك و ترشح أفراد عاىلتك عل رأس القاىمة

  • charaf
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 20:02

    ادا كان الهدف تغليب المصلحة العامة
    اتركي السياسة وجعلي وقتك كله للبحت العلمي

  • مهتم جدا
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 20:30

    انا قلت في مناسبات سابقة : هذه السيدة تريد مسؤولية في البلاد ، وستتحول الى سمن على عسل مع كل مؤسسات الدولة . اعطوها المسؤولية ، وسترون التغيير 360 درجة

  • براك عبد الرحمان
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 20:33

    أنا كبرت فعين سبع كانت فتمانينات حسن من دابا ولات بحال شي كاريان كبير عشوائي.
    الغريب اللي نجح هوا اللي كان شادها قبل خمس سنوات .أو عندو قضايا في المحاكم بتهمة تبديد المال العام

  • حرباء الوادي
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 20:36

    نبيلة منيب لو هاجرت الى اسرائيل في فترة شبابها كما فعل بعض المغاربة الشطار لأصبحت وزيرة أولى أو أضعف الايمان وزيرة خارجية وأضعف أضعف الايمان سفيرة اسرائيل في المغرب.
    ملاحظة : اسرائيل دولة ديمقراطية وتحترم حقوق الانسان لا تفرق ولا تميز بين مهاجر يهودي ومهاجر مسلم .

  • said
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 20:41

    …غير أنهم تفاجؤوا بقصاصة إخبارية لوكالة المغرب العربي للأنباء تشير إلى حصولهم على 1900 صوت بهذه الدائرة….
    خطا ارتكبته وكالة الاخبار بغيتي تركبي عليه، ياك عندك المحضر ؟؟ باراكا من اللصيق والكذوب.

  • عبدو
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 20:47

    غا لي عاقو بيه المواطنين إيقول الإنتخابات مزورة وبالأخص نتي صدقتي بلا مبادئ خصوصا مسألة التلقيح مرة تقولي تلقحتي مرة تقولي أنا ضدو منهار نساحبتي من تحالف اليسار حيت متيخدمش المصالح ديالك وحتا هذوك صحاب العثماني لي ضربتهم العاصفة قالو تزوير وجوج ولايات متتالية مكانش فيها التزوير

  • أمودو
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 20:48

    لم ولن تكون الإنتخابات نزيهة مادامت اللعبة في يد الداخلية. النظام المغربي للأسف نظام هجين

  • عين السبع
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 20:56

    تعليقي ليس سوى استغراب و تساؤل لا أقل و لا أكثر.

    لماذا ساويتم بين قيمتي الأرقام المصرح بها من طرف السلطات المحلية و قصاصة وكالة المغرب العربي للأنباء؟ البلاغات الصحفية يمكن أن تشوبها الأخطاء حتى تلك الصادرة عن أرقى وكالات الأنباء الرسمية و غير الرسمية.

  • مغربي حر مسلم غير متشدد معتدل
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 21:00

    باختصار الدستور يقول المغرب دولة عربية مسلمة، و اليساريين كلهم أفكارهم و توجهاتهم تنطبق مع توجهات الشيطان لا علاقة لها بالدين الإسلامي، يحللون ما حرم الله ويطالبون بعدم تجريمه مثل العلاقات الجنسية خارج الزواج ما من شأنه أن ينتج لنا أمهات عازبات و إنجاب مواليد لقطاء، و الشدود الجنسي ما من شأنه أيضا أن نجني منه مجتمع منحل من ناحية الأخلاق و السلوك الرجالي بالنسبة للذكور و الأنثوي بالنسبة للنساء حيث سنصبح أمام مجتمع لا فرق فيه بين الرجل و المرأة من ناحية التمييز بين الجنسين وكذا الإفطار العلني في رمضان، ما من شأنه هو الآخر أن نصبح معه خارقين للدستور الذي يقول أن المغرب بلد عربي مسلم. وهذا سيضعنا في خانة المتناقضين مع أنفسهم ومع الله إن كنا مؤمنين نشهد بألا إله إلا الله محمد رسول الله. وكل هذا بسبب توجهات اليساريين الشيطانية اللذين يريدون فرضها علينا، وجب معه التصدي لهم و اعتبارهم فئة تشكل خطر و عبئ على المغرب و المغاربة المحافظين.

  • Abdellilah
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 21:08

    للمرة الثانية على التوالي حزب هذه السيدة يحصل على مقعد وحيد في البرلمان، منذ خمس سنوات وصفت الشعب بحافظ و مفاهمش، و ها هي الأن تتباكى كعادتها، عليها انتقاد حزبها من الداخل و تقديم خطة واضحة للشعب عوض البكاء و النواح، فقط عنها سؤلت عن اللقاح قالت إنها تنتظر مفعوله على الشعب المغربي و كأنها ليست منا

  • معبر
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 21:08

    كل من انهزم يتهم الآخرين بالتزوير أحزاب اليسار لم يسبق لها أن تقدم برامج تهم المواطنين بل تقدم برامج خارجة عن التغطية منها العلاقات الرضائية اوالحرية الفردية وهذا لايهم إلا نسبة قليلة جدا من المواطنين فكيف يحصلون على أصوات الناخبين.

  • احمد
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 21:10

    بكل تاكيد لا زال المغرب بعيد كل البعد عن ما يسمى بالديموقراطية والنزاهة في الاءنتخابات ولا زالت الدولة العميقة تسهر على صيانة الفساد والحفاظ عليه وتستعمل الاءنتخابات لشرعنة الفساد وخلق النزاعات القبلية
    الاءنتخابات في المغرب باتت مكشوفة للشعب ورسالة نفاق وكذب للخارج

  • Benaissa
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 21:14

    المناضلة غتطعن في الانتخبات ومنين عارف هادشي علاش تشاركي ديري كيما دار زميلك أعتقد اسمو بلافريج وهني حالك النزهاء واصحاب اخلاق تيبعدو على الشبهات انثما لاقين البرلمان بحال الزاوية لابغيتو الشباب ياخد المشعل لاصقين

  • MimoHh
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 21:37

    یجب الطعن فی الانتخابات برمتها لاننا لا نفهم كیف وصلت نسبۃ المشاركۃ الی 50% رغم ان مراكز الاقتراع كانت شبه فارغۃ

  • فجيج
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 22:15

    السلام عليكم وأين مصير السيد عبد الرحيم بوعيدة الرجل الشجاع المخلص الوفي

  • Sanaa
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 23:28

    من حق الحزب الطعن صراحة دكتورة منيب تستحق الرئاسة انها امرأة بالف رجل تحياتي لك دكتورة في مستوى دون منازع حتى في خطابتها وندوتها لاتحمل ورقة لاتقرا ماكتب لها تتكلم من واقع تعيشه وتتمنى الأفضل للبلاد والعباد وفقك الله في مسيرتك ونحن معك

  • الصوت الوحيد
    الأربعاء 15 شتنبر 2021 - 23:58

    منيب هي الصوت الوحيد المتبقي لهذا الوطن ليقول : لا

    لا للانبطاح و الرشوة في الانتخابات وصعود المفسدين في كل مكان

    امرأة حديدية على الأقل تقول شيئا مختلفا عن الأخرين وليس دائما العام زييين

  • مرتن بري دو كيس
    الخميس 16 شتنبر 2021 - 00:02

    كنتي كتجري على بلاصة فالبرلمان ..وخذلتي اصحابك …من اجلها….حمدي الله. وبراكة من الكلام الخاوي نتاعك..عرفناك…لكان مخديتيش بلاصتك فالبرلمان لكان تصطيتي…حمدي الله واصمتي.

  • واحد من الرعية
    الخميس 16 شتنبر 2021 - 00:03

    نجحت رغم أنني أشك في عملية نجاحك و كيف حدثت و ستستفيدين من حلويات البرلمان عندما يأتي يوم “اللهطة و الخطفة و الهربة” فكفى من صناعة “البوز” و كأنك محور الكون . بعد خرجة “الامتناع عن التلقيح” التي تخصك و لا تهمنا في شيئ : لقحي أو لا تلقحي بماذا سيفيدنا تلقيحك من عدمه ؟ و اليوم تخرجين لنا بـ “شطحة” التزوير ، نفترض أن هناك حالات تزوير في بعض المكاتب فالأرقام المعلنة أكبر من أن تكون كلها مزورة . ما لم تستطيعين فهمه هو أن إقبال المواطنين على التصويت المكثف لم يكن من أجل عينيك أو عيون من حققوا نتائج مبهرة بل هو بالدرجة الأولى كان من أجل إسقاط عصابة “الباجدة” الذين استفادوا من مقاطعة الناخبين في 2016 و ترك الساحة فارغة لـ “قطيعهم” ليبرطع فيها كما يريد . لو كان هناك تزوير كما تدعين و يدعي زعماء “المافيا الباجدية” لما نلت مقعدا في “منعس النوام” و لقام “المخزن” بمنح نتيجة 99.99 بالمئة للحزب الذي يريده كما حدث في سنوات الرصاص و إنزال أحزاب بـ”الباراشوت” إلى الساحة السياسية . الدستور تغير و القوانين الانتخابية تغيرت و أنت في دار غفلون و لا زلت تتحدثين عن العملية بمنطق الستينات و السبعينات .

  • Kroze
    الخميس 16 شتنبر 2021 - 00:30

    السيدة لا تتعظ.
    ما زالت تتبع نفس الاسلوب الذي ادى الى فشلها و حزبها في الانتخابات.
    ما اهَّل بني البشر لاستعمار الارض هو التطور و التأقلم و هذا يكون بالاستفادة من الاخطاء.

    لا اريد ان اتهم احدا بالغباء و لكن ما تفعله ليس ذكاءً بالمرة.

    و السلام.

  • ثامر
    الخميس 16 شتنبر 2021 - 01:10

    اليسار دارو حملة في جميع المدن وفي الأخير جابو مقعد واحد كالعادة. يعني ماقدروش يقنعو الناس لأن الخطاب ديالهوم أكل عليه الدهر وشرب.

  • Tarbouchi
    الخميس 16 شتنبر 2021 - 01:19

    السيدة منيب تقول انها لن تلقح ابدا ضد كوفيد. لكن الدخول لبر الامان عفوا البرلمان يستوجب التلقيح، ضروري التلقيح. سنرى ماذا ستفعل منيب؟ هل ستلقح نفسها ام ستشتغل عن بعد

  • إسراء
    الخميس 16 شتنبر 2021 - 06:36

    الله يهدينا واش كاين شي سياسية مامغشوشاش وفالعالم كامل ماشي غي فالمغرب ماهي السياسة السياسة =نفاق منمق قانوني كايمارسها اللي عندو أكثر من جوج وجوه

  • MIDELT
    الخميس 16 شتنبر 2021 - 09:27

    صافي هاد المرة الشعب صلح الخطأ وقال كلمته ، أمول لمليح باع أراح أسدات مدام .

  • متسائل احميذو
    الخميس 16 شتنبر 2021 - 10:53

    بما أن المغاربة جربوا عدة احزاب في السنوات الماضية و الذين ثبت فشلهم في تحقيق مطالب الشعب ن فلمذا إذا يعاودون نفس الخطأ و يكررونه كل مرة .فجل الأحزاب في القائمة جربناهم بدون فائدة تدكر .مالفرق بين الحمامة والسبع والخيل والوردة و المصباح و الميزان والجرار و غيره .كان على القل نعطوا الفرصة لحزب جديد و لم لا هذه المرأة نعطوها فرصة و نحاكمها عند انتهاء ولا يتها كما حاكم الشعب حزب المصباح .أضن أننا ندور في حلقة مغلقة نذهب ثم نعود من حيث أتينا .و هاهي خمس سنوات قادمة وسترون النتيجة .أما استحقاقات 8 شتنبر أضن بأن عدد المشاركة منفوخ فيه فعلا لأننا ذهبنا إلى مكان الاقتراع كان شبه فارغ طوال النهار و سبب النفخ فيه كان لصالح حزب معين الكل يعرفه ولا داعي لذكره وشكرا .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة