نقابةٌ تحتجّ على "الحرمان من التّرقية" ببوعرفة

نقابةٌ تحتجّ على "الحرمان من التّرقية" ببوعرفة
الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 10:20

خاض المجلس الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، بفكيك، طيلة أسبوع، اعتصامًا مفتوحًا أمام مقرّ المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية ببوعرفة، احتجاجًا على إدراج أيّام الإضراب ضمن التغيّبات غير المبرّرة التي يترتّب عنها خصم النّقط الإدارية لتقييم إنجاز الترقية بالاختيار برسم سنة 2019.

وشارك عدد من أساتذة مديرية إقليم فكيك في الاعتصام الذي استهلّ يوم الإثنين المنصرم، على أن يستمرّ إلى أجل غير مسمّى، للمطالبة بالتّراجع عن المذكّرة الوزارية رقم 19/142 بتاريخ 17 دجنبر 2019، ومراسلة الأكاديمية الجهوية لجهة الشّرق عدد 4990 بتاريخ 16 نونبر 2929 إلى المديريات الإقليمية في ما يتعلّق بالترقية بالاختيار، مرفقةً باللوائح الاسمية للمعنيين بخصم النقط تحت ذريعة الإضراب.

وفي تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية قال مروان عساسي، عضو المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بفكيك: “إن الاعتصام جاء احتجاجًا على مصادرة الحقّ في الإضراب والتّرقية، وسيستمرّ إلى حين تراجع الوزارة عن المذكرة”، مشيرًا إلى أنّ “القضية وطنية تهمّ الشّغيلة التّعليمية قاطبةً وتستوجب تدخّلا من الوزارة”.

وتابع عساسي: “المتضرّرون بمعية المجلس الإقليمي مستمرّون في شكلهم النّضالي رغم قسوة الظروف المناخية، ولن ينال ذلك من عزيمتهم، إيمانا منهم بعدالة القضية، وضدًّا على المذكرة الوزارية الانتقامية الصادرة في حقّ الشغيلة التّعليمية، التي تعد خرقا سافرا للدستور المغربي والمواثيق الدولية”.

‫تعليقات الزوار

6
  • abdou
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 10:38

    عدم إخراج الدولة للقانون التنظيمي لحق الإضراب بتواطء مع النقابات والأحزاب يجعل من الموظفين ومأجوري القطاع الخاص أشباه عبيد لدى مشغليهم ورؤسائهم المباشرين,
    مثل هذه الوضعية تضعها الدول في خانة "الاتجار بالبشر" والتي يعاقب عليها قانون (تلك الدول طبعا) بعقوبات صارمة,
    عجز الحكومات المتتالية على إخراج قانون الاضراب يفضح عجزها أو عدم اهتمامها بحماية المستخدمين من الاستعباد أمام أصحاب الشركات الخاصة وحتى داخل الوظيفة العمومية
    أعرف كثيرا من الموظفين أصيبوا بعاهات مرضية نفسية وبدنية مزمنة من جراء الحيف والظلم االإداري لعقود, حتى أضحى ربما أفضل للشخص أن يبتعد نهائيا عن الوظيفة وممارسة أي مهنة شخصية أخرى

  • مغربي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 10:42

    نعم لمثل هذه القرارات والتي من شأنها أن تردع نقابات آخر الزمان ، يجب تطبيق الانقطاع عن العمل كذلك في حق المتقاعسين صونا لمصلحة الملايين من التلاميذ ضحايا المتقاعسين وقبل ذلك يجب تكثيف الاقتطاعات ومحاسبة الاكاديميات المتواطئة والتي لم تفعل الاقتطاعات.

  • الدار البيضاء
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 11:08

    تحية عالية للاخوان في النقابة الوطنية للتعليم ببوعرفة ؛ فليسجل التاريخ ان الشرارة انطلقت من هذا الموقع … فايسجل ايضا ان المناضلين قدموا كل التضحيات والمبيت في العراء ودرجة الحرارة منخفضة جدا … وليسجل تكالب المركزيات على الملف .

  • مواطن
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 11:12

    المغرب البلد الوحيد في العالم الذي يحرم حق موظفيه في الاضراب

  • اب متضرر
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 11:16

    ومالعيب في ذلك !؟يجب منعهم من الترقية بالاختيار كما بالامتحان أيضا حماية للتلميذ الضحية ،ضحية النقابة والمتقاعس معا ،في انتظار ذلك يجب أجرأة الأجر مقابل العمل بالاقتطاعات ،فمن شأن ذلك فرملة تعسفاتهم .أبناء الشعب أمانة في رقبة الوزارة .وأموال دافعي الضرائب أمانة في رقبة الحكومة .

  • Ahmed
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 11:27

    اذا كان فعلا الغياب غير مبرر فيجب الاقتطاع والتنبيه. والا فسيكون هناك عديدون ممن يقبضون رواتبهم وهم في منازلهم او بقومون باعمال اضافية باجرة ثانية. الشيء الذي يضرب الاقصاد وحقوق الآخرين و من بينهم التلاميذ والمعطلين الذين لا يجدون حتى قوت يوم واحد. حق الاضراب ليس معناه الجلوس وانتظار الراتب كاملا في نهاية كل شهر. يجب على كل موظف ان يتساءل .ماذا قدمه مقابلا لأجرته. وان يقارن نفسه مع الذين لم يجدوا عملا.

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان