نقابة المحامين تستنكر شكاية من "سجن الناظور2"

نقابة المحامين تستنكر شكاية من "سجن الناظور2"
صورة: أرشيف
الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 18:25

قالت نقابة المحامين بالمغرب إنها تلقت بـ”اندهاش واستغراب شديدين إقدام إدارة سجن الناظور2 على تقديم شكاية” في مواجهة خالد امعيز، المحامي بهيئة الناظور، عقب تدوينة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” مرتبطة بـ”ممارسة مهامه”.

وتوصل المحامي امعيز باستدعاء من طرف النيابة العامة، إثر شكاية رفعتها إدارة سجن الناظور2، بعدما نشر تدوينة حول وضع موكله، أصغر معتقلي حراك الريف، قال فيها إنه قد تعرض لـ”معاملات حاطة بالكرامة؛ منها تصفيد يديه إلى الوراء، والطواف به على أجنحة السجن”، وأنه تعرض في الحي الذي يوجد فيه بـ”معية المعتقلين المصنفين خطيرين” للاستفزاز والتحرش المعنوي.

وكتب محامي بوهنوش، بعد زيارة موكله في السجن المحلي بسلوان، أن حالته متدهورة بعد يومه الرابع عشر من الإضراب عن الطعام؛ وهو الإضراب الذي أوقفه بعد ذلك.

وسبق أن قالت إدارة السجن إنه بـ”النظر إلى الاتهامات الخطيرة التي تضمنتها التدوينة المذكورة في حق إدارة المؤسسة، فقد قررت الإدارة التقدم بشكاية في شأنها إلى الجهة المتخصصة”.

وقالت نقابة المحامين بالمغرب، في بيان تضامني، إن خطوة إدارة سجن الناظور2 تشكل “مسا كبيرا بحصانة الدفاع، وبحق المحامين في حرية التعبير”.

وشددت النقابة على أن في هذا المستجد مسا بمقتضيات المادة 58 من القانون المنظم لمهنة المحاماة، وما تضمنته المبادئ الأساسية بشأن دور المحامين، المعتمدة من طرف مؤتمر الأمم المتحدة لمنع الجريمة ومعاملة المجرمين سنة 1990، حول ضمان الحكومات قدرةَ المحامين على أداء جميع وظائفهم المهنية بدون مضايقة، وعدم التعرض للملاحقة القانونية نتيجة قيامهم بعمل يتفق مع واجبات ومعايير آداب المهنة.

ومع استنكارها مقاضاة إدارة السجن محاميا بسبب “كتابات صدرت عنه بسبب ممارسته المهنية”، مع “ما يشكله ذلك من مس خطير بحصانة الدفاع”، عبرت نقابة المحامين عن قلقها من “تزايد محاولات الإجهاز على المكتسبات الراسخة في إطار القانون، ومحاولات المس بحصانة الدفاع”.

وطالبت نقابة المحامين بالمغرب “السلطات المختصة” بـ”الوفاء بالتزاماتها المنصوص عليها في المواثيق الدولية، بشأن عدم تعريض المحامين للملاحقة القانونية نتيجة قيامهم بوظائفهم”، معبرة، في السياق ذاتها، عن استعدادها الكامل لـ”الانخراط في كافة الأشكال النضالية، دفاعا عن حصانة الدفاع، واحتجاجا على المس بها، وذَودا عن حق المحامين في حرية التعبير”.

أحداث الحسيمة خالد امعيز سجن الناظور2 نقابة المحامين بالمغرب

‫تعليقات الزوار

27
  • عزيز الطيبي
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 18:39

    أنتم تجهلون العدالة وتجهلون مبادىء الديمقراطية
    جملة وتفصيلا……تتبجحون بالديمقراطية والعدالة
    الاجتماعية لكي تفعلوا ما تشاؤون….
    أنتم أناس كذابون متملقون لصوص في الريف وفي غير الريف…….المغاربة أجمعين يرفضون استفزازاتكم
    البهلوانية…..اضربوا عن الطعام أو لا تضربوا…..
    لن تلووا ذراع 40 مليون مغربي ببهرجتكم ونطحاتكم
    البليدة….انتم أعداء المغرب وأعداء المغاربة…انتم تأكلون
    الغلة وتسبون الملة………..لن تخرجوا من السجون لأنكم مجرمون تسبون المغاربة أجمعين……فنحن لن نفرق بين
    الريفيين وغيرهم……
    فأنتم لستم ملائكة السماء تفعلون ما تريدون وتقولون
    كل ما تريدون…حبطت أعمالكم…….تكمشو ولا خويو المغرب ولكن بدون بطاقات تعريف….ولا جوازات….

  • الفنون فوق الجميع
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 18:40

    المحامي يؤدي واجبه ويدافع على موكله ويترافع في داخل المحكمة وأمام رئيسها. وليس على الفيسبوك، ليس رواد الفيسبوك هم الذين يقررون في قضايا جنائية وانما المحكمة هي الثي لها الكلمة في هذا الشأن. وإذا كنت أخطأت فيجب متابعتك قانونيا. ولا احد فوق القانون. لان القانون فوق الجميع

  • stop
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 18:44

    على المحامين والشعب بكل طبقاته الإحتجاج على القمع في المغرب منذ ظهور كورونا،وقد نبه الأمين العام للأمم المتحدة لاستغلال الطغاة للجائحة لسجن كل من يحتج على النهب والرشوة مستغلين قضاء غير مستقل تماما.
    أقول للمواطنين لي تيحتجو على الزيادة في ثمن الزيت،واش فايت شاركتو في مظاهرة ضد الرشوة والتفقير أو تضامنا مع المناضلين المسجونين ظلما؟

  • السعيدي
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 18:44

    هاذ الفئة ديال المحامين في المغرب ينطبق عليها المثل أنصر أخاك ظالماً أو مظلوما.
    يجب على الدولة أو البرلمان، خلق قوانين لمتابعة فئة كبيرة من المحامين بتهم خيانة الأمانة لإعادة تربيتهم من جديد.

  • ابو بكر
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 18:56

    اذا كانت النيابة العامة قد استدعت هاذ المحامي معنى هذا ان الشكاية التي تقدمت بها ادارة السجن مقبولة على الأقل من الناحية الشكلية….اين هو عنصر الدهشة والاستغراب

  • المهاجر
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 18:58

    صراحة هرمنا من هذا الكلام غذا سترد المنذوبية ببيان انها على صواب لم نعود من يحترم القوانين ومن يدوس عليها ولم اعود اعرف من يحب هذا الوطن ومن يحفر له كلنا اقوالنا تقول نحبه لكن اعمالنا عكس ذالك اختلطت علي الامور الله يهدينا جميعا

  • toto
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 19:07

    هناك فرق كبير بين حرية التعبير و تحقير و اهانة المؤسسات .. الا المحامي محصن في اداء واجبه فالمؤسسات الف مرة محصنة في اداء واجبها اتجاه 35 مليون نسمة …اما المحامي فحصانته محددة في ايطار دفاعه عن موكله …كافانا عبث بالمؤسسات .. كاين المحامي لي تيكذب على النيابة و على رئيسها بالعلالي بلا حشمة بلا حياء …لقليل من المال … راه المحامي المغربي كان اكبر مناضل من اجل دولة المؤسسات .. و هاد النوع تيساهم في التوقيع بين المواطن و دولة الحق .. باغين غير اكتساب مصالح ضيقة ..اتقوا الله ف هاد الوطن

  • oujdi
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 19:27

    لكل من يقول أن بلدي المغرب يتمتع بالحرية والديمقراطية ،الظلم والحگرة والطغيان ،أيها المسؤولون غدًا انتظروا الطوفان ،إذا كان المحامي يكذب،فالقانون يكفل أين يواجه المسجون مدير السجن لمعرفة الحق من الباطل مع تغيير المسجون الى إصلاحية اخرى لتفادي الانتقام ،وأعرف جيدًا ان جميع المغاربة من طنجة الى بوجدور يعرفون حقيقة العدالة والحرية في مملكتنا الحبيبة

  • mohamed
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 19:35

    رغم انهم رجال قانون الا انهم يحسبون أنفسهم فوق القانون ويرتكبون تجاوزات… بالعربية تعرابت ضاسرين اوبزززافز

  • هشام فوبكس
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 19:53

    بسم الله الرحمن الرحيم
    حصانة الدفاع حق سامى يسقط بمجرد عدم الالتزام بالوجبات ومن بينها نقل الحقيقة والترفع عن نقل الاكاديب
    فالمحام مواطن كجميع المواطنين وإن اخطأ يجب محاسبته واليس هده مبادئ دولة الحق والقانون حيث الجميع سواسية
    أما منطق انصر اخاك ظالم او مظلوم فقد أكل عليها الدهر وشرب والسلام

  • باسم الله
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 19:58

    منطقيا لا يمكن لادارة السجن ان ترفع دعوى قضائية ضد المحامي خالد امعيز لو انها فعلا قامت باهانة موكله وتقييده الى الوراء والدوران به حول اجنحة السجن لتذليله، كانت ستكتفي بالسكوت مخافة ان يكون عند المحامي دلائل تورطه، حرية التعبير لا تعني الكذب على الاشخاص والمؤسسات والصاق التهم الزائفة بهم، يتضح جليا ان السجين كذب على المحامي عمدا والمحامي كذب على ادارة السجن دون قصد وادارة السجن ستعمل جاهدة على ادخاله الى السجن بجوار موكله.

  • احترم تحت رم
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 20:21

    العديد من المحامين أصبحوا يتصرفون و كانهم مقدسون لا يمكن لمسهم…يجب عليهم أولا تعلم الاخلاق قبل مزاولة المهنة…هنا في الدار البيضاء يمنعون المرتفقين من الجلوس على المقاعد و يلجؤون للشرطة لطرد الناس الجالسين علما ان فضاء المحكمة فضاء عمومي…اما الحصانة التي بتحدثون فهي حق يراد به باطل…

  • الحجاج
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 20:24

    تدوينة المحامي لا ياتيها الباطل من بين يديها ولا من خلفها. والذي يتضرر من
    هذا النوع من الكتابة ، عليه بالصبر ليحسب
    من فصيلة الديمقراطيين والمدافعين عن حقوق الانسان، وخصوصا حتى لا يتسبب
    في ازعاج هيئة المحامين التي تتصرف ب
    l’esprit de corporation.

  • bimo
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 20:25

    لكل معلق يعيب على المحامي تدوينته ، ويزعم أن إدارة السجون على صواب ، أقول له أن القانون يكفل حصانة الدفاع ، أي أن المحامي له حصانة قانونية على الأقوال التي تصدر منه بمناسبة ممارسة مهامه الدفاعية ، وفي تدوينته لم يصف سوى الحالة التي وجد عليها موكله عندما زاره في السجن …. وعموما أقول لكل منتقد للمحامي : تذكر كلامك هذا جيدا ، ويوم تتم متابعتك أنت شهصيا من أجل تدوينة أو أي تهمة أخرى ، حاول أن تجد مخرجا لنفسك بنفسك ، ولا تبحث عن محام لمؤازرتك والدفاع عنك …. فالمحامي إذا فقد حصانته ، فلن يستطيع ممارسة مهام الدفاع بكل حرية وجرأة وتجرد .

  • mlazouziabdelila
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 20:26

    للمحامي كل الوسائل للدفاع وفق القانون، اما اللجوء الى أفعال اجرامية مثل القدف عبر الفايسبوك فهو ليس من وسائل الدفاع، وانما هو مطية ابتغاها المحامي لتحقيق اهداف قد لا يعلمها الا هو، وكان عليه تقديم شكاية وفقا للقانون وسيكون حينها ساهم في احترام القانون ومؤسسات الدولة

  • Moha
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 20:32

    المخزن اصبح يتعامل مع المغاربه اكثر من تعامل كوريا الشمالية مع مواطنيها. ليس فقط يريدوننا ان نبقى عبيدا بل يريدوننا انا نسكت في وجه الضلم و الفساد و الديكتاتوريه. المحامي يقوم بعمله و المخزن يرى ذالك خطرا عليه. في الحقيقه المخزن وجدنا شعب ميت لذالك يفعل بنا ما يشاء.

  • مواطن غيور1
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 20:36

    ااسلام عليكم
    مع احترامي للمحامي و لن أدخل في تفاصيل اعتقال النزيل.
    المحامي يترافع في المحاكم والقضاء وليس في صفحات الفيسبوك، لو كان هناك تجاوز ممن كان ولو كانت إدارة المعتقل كما يدعي، كان عليه وهو المحامي التقدم أمام النيابة العامة لخطورة الأفعال كما دكر.
    أما أن يندد ويستنكر…. فهده ليست مهمته، فمادا ترك المحامي للمواطن الضعيف؟

  • عدو المنافقين
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 20:59

    السلام عليكم
    ان اردت الحصول على حقك في المغرب يجب عليك ان تشتريه. هذا هو قانون دولة الظلم والمنكر. لا تنتضروا شيء من الحكومة الموجودة في المغرب. جميع الموسسات الدكومية في المغرب لا تعترف بكلمة حقوق الانسان والسلام

  • الرحماني
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 21:14

    هل المحامون لهم حصانة من القانون هذا ما تريد فرضه نقابتهم. تريد من ذلك المحامي ان يكذب. وييتمر في الكذب ولا يتابع. اليس كل المواطنون سواسية امام القانون. ثانيا ماهي مهنة المحامي. مهنة تعتمد على الكذب فقط فكل المحامون كذابون فقط

  • إلى رقم 14
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 22:03

    إلى bimo
    القانون يمنح الحصانة للمحامي داخل قاعة المحكمة وليس على صفحة الفيسبوك. الأمور اختلطت عليك مثل هذا المحامي الذي يفكر مثلك واصبح يظن وقت تدوينته على الفيسبوك انه داخل قاعة المحكمة. رفعت الجلسة.

  • رقم 16
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 22:10

    إلى موحا
    انث هو الميت وليس الشعب، وانت الذي تعيش في كوريا الشمالية( الجزائر)، اما نحن المغاربة نعيش في خيرات ونعمة المغرب. لا للخونة. إذا كنت مغربي وانا لا أظن ذلك فما عليك إلا الذهاب والعيش مع اخوانك في كوريا الشمالية( الجزائر). وسترى من يعيش في كوريا الشمالية.

  • مواطن2
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 23:06

    عند قراءة الموضوع حضرتني قصة طريفة واقعية.في الثمانينات من القرن الماضي وفي مرافعة لمحامي حول قضية نزاع وقعت في بادية من بوادي المغرب الشرقي تقدم فيها بدفوعات لتبرئة موكله الذي كان متهما في قضية اعتداء على الغير . وكان يعطي تفاصيل عن حادث الاشتباك الذي وقع بين الاطراف المتنازعة . الطرف الثاني كان ينظر اليه باستغراب وفي لحظة من اللحظات صرخ في وجه المحامي ” الله ينعل الكذاب..واش كنت حاضر معانا في النزاع ” …فضحك كل من كان في القاعة.. الغريب ان البعض يعطي تفاصيل عن احداث وقعت داخل اسوار السجن وكانه كان حاضرا ..وكل من يحكي ما يقع دون ان يرى بعينيه لا يمكن ان يكون على صواب في الكثير من الحالات.وسرد الوقائع بعيدا عن الصدق والنزاهة يبقى دائما منتهيا بعلامات الاستفهام.

  • Rachid
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 23:28

    المحام كالقاضي اذا لم يتهم في نزاهته فهو معافى باذن الله.
    اما الباقي فهو ضريبة الواجب المهني.

  • المواطن المغربي الحر
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 00:33

    أقسم بالله و أتحمل المسؤولية فيما أقوله، لو كان هذا المحامي ينوب عن المؤسسة السجنية المشتكية بصفته دفاع ينوب عنها ضد هذا السجين في نفس هذه القضية، لقال أن الأخير أي السجين هو المعتدي الذي لم يحترم القانون الداخلي للمؤسسة السجنية يجب معاقبته بأشد عقوبة ممكنة وأن إدارة السجن قامت بواجبها ولم تخترق القانون و….و….و….. ، وهذا إن دل على شيئ فإنما يدل على أن المقولة الشهيرة التي تقول: ” أنصر أخاك ظالما أو مظلوما ” تبقى دائما صالحة و سارية المفعول أما العدل و النزاهة فيبقيان ل: عمر بن الخطاب.

  • khalil.bakkali.kasmi
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 12:09

    المحامي له الحق في الترتفع لاثبات براءة او تضرر موكله في باحات المحاكم وليس في كيل الاتهامات للغير والمس في كرامتهم على منصات التواصل الإجتماعي ، كما ان المحامي مواطن مثل باقي المواطنين تسري عليه القوانين المغربية مثل باقي المواطنين ، وعليه إثبات ما اتهم به إدارة السجن إذا كان ذلك وقع فعلا ، اما رمي الغير بالباطل فلا لانه يزيد من تكوين النظرة الغير الصحيحة على مهام المحامي

  • abdou
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 12:24

    مبدئيا الدستور والقوانين هم الفيصل في الأخير.
    مع ذلك النقد السلبي او الأيجابي لا يفيد في شيء .في نظري القوة في الهيأة أو المؤسسة وما إلى ذلك .
    مواتيق الدولية تسمو فوق المواتيق الوطنية .في المقابل عندنا مسؤولين فوق القانون ولو تمت متابعتهم لا يحاسبون هنا المشكل. هياة المحامين هيأة الدفاع لتبيان الحق من هذا المنبر أناشدهم أن يكونوا في مستوى مسؤوليتهم وأن يكافحوا لأجل وطنهم ومواطنيهم لتحقيق المساوات والإنصاف أمام القانون وعاش الملك.

  • افقير
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 13:02

    عموما سمعة المحامين المغاربة سيءة لانهم ينهبون اموالا طاءلة من جيوب اصحاب القضايا طلاق الشقاق يكلف الزبون 5000درهم مع العلم ان المحامي يكتفي بكتابة مقال ويدفعه للمحكمة دون مرافعة شيء روتيني لا اقل ولااكثر اقول هدا عن تجربة كما انهم يحبون قضايا الحوادث لانها تدر عليهم اموالا طاءلة

صوت وصورة
استغاثة دوار الشياظمة
السبت 6 مارس 2021 - 00:31

استغاثة دوار الشياظمة

صوت وصورة
بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف
الجمعة 5 مارس 2021 - 15:37 14

بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف

صوت وصورة
أنامل ناعمة في البحرية الملكية
الجمعة 5 مارس 2021 - 14:21 8

أنامل ناعمة في البحرية الملكية

صوت وصورة
معرض للتراث المغربي اليهودي
الجمعة 5 مارس 2021 - 13:25 2

معرض للتراث المغربي اليهودي

صوت وصورة
قتيلة في انهيار منزل ببني ملال
الجمعة 5 مارس 2021 - 00:40 6

قتيلة في انهيار منزل ببني ملال

صوت وصورة
حياة بلا نبض
الخميس 4 مارس 2021 - 22:35 5

حياة بلا نبض