هذه مشاريع "ليديك" التي تتعهد بإنهائها العام الجاري في البيضاء

هذه مشاريع "ليديك" التي تتعهد بإنهائها العام الجاري في البيضاء
الإثنين 30 يونيو 2014 - 13:55

أكد جان باسكال داريي، مدير عام شركة ليديك، المشرفة على التدبير المفوض لتسيير مرفق توزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل والإنارة العمومية بالدار البيضاء، أن برنامج “الأعمال الأولوية للقرب” الذي أعطت ليدك انطلاقته منذ خمسة أشهر، يعرف تقدما واضحا على مستوى الأشغال المرتبطة به.

وأوضح مدير عام ليديك في تصريح لهسبريس أن هذا البرنامج، الذي يعد ورشا كبيرا يهدف إلى تقوية والتحسين السريع لخدمات توزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل والإنارة العمومية الموجهة لساكنة الدار البيضاء الكبرى، مكن من إنجاز مجموعة من المشاريع في العديد من مناطق العاصمة الاقتصادية.

وأفاد داريي، أن “برنامج الأعمال الأولوية للقرب يمثل مجهودا استثنائيا تقوم به المقاولة في مستوى الانتظارات الواردة في الخطاب الملكي المؤرخ في 11 أكتوبر الأخير، فالأمر يتعلق تعبئة غير مسبوقة لجميع مديريات ومهن ليدك” يورد مدير عام ليديك.

من جهته أشار نيكولا أوجرو، مدير التنسيق بشركة ليدك إلى أنه ” إلى غاية اليوم، انتهت كليا أشغال 125 مشروعا، ضمنها 84 مشروعا مخصصة للإنارة العمومية، وذلك بفضل تعبئة جميع الأطراف المعنية، كما أن هناك 170 عملية في طور الإنجاز و86 عملية قيد الدراسة التي تشرف على الانتهاء في أقرب الآجال”.

وأشار إلى أن “تنفيذ برنامج الأعمال الأولوية للقرب يمتد في الفترة ما بين 2014-2015″، مشيرا إلى “أن غالبية الأعمال ستنتهي في الأشهر الستة المقبلة. ومن المتوقع إنهاء 90 في المئة من المشاريع، أي حوالي 340 مشروعا في متم السنة”.

560 مليون درهم لبرنامج “الأعمال الأولوية للقرب”

ويؤكد مسؤولو الشركة أنه ليديك التزمت إلى جانب السلطات والمنتخبين بالاستجابة للمتطلبات الأولوية لجهة الدار البيضاء الكبرى، حيث تم تخصيص غلاف مالي قدره 560 مليون درهم دون احتساب الضرائب، لإنجاز هذا البرنامج، الذي يهدف إلى إدخال تحسينات سريعة على البنيات التحتية للخدمات الأساسية المقدَّمة وتسهيل الولوج إلى هذه الخدمات الأساسية لفائدة الفئات المعوزة.

ويشمل هذا البرنامج، وفق نفس المصدر، 381 مشروعا باستثمار إجمالي يبلغ 560 مليون درهم، ضمنها 34 مشروعا في مجال التطهير السائل بغلاف مالي قدره 250 مليون درهم، و 218 مشروعا في مجال الإنارة العمومية باستثمار 138 مليون درهم، و 20 مشروعا في إطار عملية إنماء – المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 119 مليون درهم.

التطهير السائل

إضافة إلى ذلك، يقول مسؤولو الشركة، هناك 81 مشروعا في مجال الطرقات والشبكات بغلاف مالي قدره 34 مليون درهم، ثم 381 مشروعا من أجل عمليات التزويد الفردي بالخدمات باستثمار قدره 19 مليون درهم.

وتؤكد ليديك أن التطهير السائل يعتبر المستفيد الرئيسي من برنامج الأعمال الأولوية للقرب باستثمار قدره 250 مليون درهم، حيث هناك 34 مشروعا تمت برمجتها من أجل ربط حوالي 000 17 سكن بشبكة التطهير العمومية، ضمنها 75 في المئة تتواجد في منطقة دار بوعزة التي تم مؤخرا تجهيزها بشبكة جماعية.

وقال نفس المسؤولون بالشركة “لقد انطلق الورش بهذه بمنطقة دار بوعزة، وسوف يمتد على مدى سنتين، كما تتواجد المناطق الأخرى المعنية في بوسكورة و عمالات المحمدية، أنفا و عين السبع الحي المحمدي. وتستهدف الأشغال على الخصوص، جميع التجزئات المتواجدة والمأهولة بالسكان منذ سنوات عدة والتي تم الترخيص لأغلبها بمنظومات خصوصية للتطهير السائل. والهدف الأساسي لهذه العمليات هو تحسين نسبة الربط بشبكة التطهير السائل و حماية البيئة و الساحل من مقذوفات المياه العادمة”.

الإنارة العمومية

“بالنسبة الإنارة العمومية فقد خصص لها غلاف مالي إجمالي قدره 138 مليون درهم، حيث حرصت الجهات المعنية في إطار برنامج الأولويات يقول مسؤولو ليديك، على تأهيل الشبكة بالمناطق المدارية التي أصبحت خاضعة للتدبير المفوض منذ أبريل 2013. وتهدف المشاريع التي يبلغ عددها 218 مشروعا، إلى تأمين المنشآت وتوسيع الشبكة و تجديد الأعمدة المتلاشية و إصلاح المصابيح المطفأة. هكذا، سيتقوم ليدك بتركيب 20.000 مصباح و7.000 عمود و175 كلم من الأسلاك. و بالتالي سيتم في ظرف ستة أشهر، استثمار ما يعادل ست سنوات من الاستثمارات.

وتشير نفس المصادر إلى أن “شبكة المناطق المدارية المشروع، بميزانية قدرها 38 مليون درهم، يعد الأكثر أهمية في هذا المحور. و تشمل هذه المناطق لوحدها 21.500 نقطة ضوئية، مما رفع حضيرة الإنارة العمومية التي تقوم ليدك بتدبيرها بنسبة 18 في المئة مقارنة مع سنة 2012.”

من جهته يؤكد محمد المشهوري، مدير الإنارة العمومية بشركة ليدك أن “نسبة الجاهزية كانت منخفضة جدا في هذه الأحياء و لم تكن بالكاد تتجاوز 60 في المئة في أغلب المناطق. بفضل تدخلنا، بلغت هذه النسبة اليوم 90 في المئة”. و خلال رصد لهذه العمليات، لوحظ أن جميع الأطراف المعنية و ضمنها الجمعيات المحلية راضون على إسناد هذه الخدمة للمفوض له، بحيث وجهت رسائل شكر كثيرة للمقاولة و عرفت نسبة رضى الزبناء تحسنا واضحا خلال الشهور الأخيرة”.

مشاريع في إطار الـ INDH

كما أوضح المسؤولون أن ليدك أحدثت مشروع إنماء، الذي يدخل في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، حيث مكن العديد من المساكن المتواجدة بأحياء السكن غير من الولوج بالمنزل إلى خدمات الماء الشروب والتطهير السائل. وقالوا أنه في سياق العمليات السابقة التي أطلقتها ليدك، خصص برنامج الأعمال الأولوية للقرب غلافا ماليا قدره 119 مليون درهم لـ 20 عملية استعجالية. مما سيمكن 8.930 سكن من الربط بالشبكات، خاصة في إقليمي النواصر و مديونة و عمالتي الحي الحسني وعين الشق.

ومن بين المشاريع الرئيسية التي هي في طور الإنجاز، هناك مشروع دوار «احمادات» التابع إلى الجماعة القروية المجاطية أولاد الطالب (إقليم مديونة). و من شأن هذه العملية القضاء على مشكل يستمر منذ مدة طويلة و ستمكن 1.500 ساكن حالي، و3.500 ساكن في نهاية المطاف (يتحدرون من دوار الحفاري)، من الولوج إلى خدمة تطهير المياه العادمة. و يشمل المشروع إنجاز أشغال الحفر، و وضع القنوات و المصارف و تشغيل خنادق ترشيح المياه العادمة المعالجة الآتية من الحفر الصحية الجماعية.

برنامج مكافحة الفيضانات

وللقضاء على النقط المعرضة للفيضانات، توقع برنامج الأعمال الأولوية للقرب أيضا إنجاز 81 مشروعا للطرق و تجديد الشبكات، وذلك بمبلغ استثماري قدره 34 مليون درهم. وتتمثل عمليات الطرق بالأساس في إصلاح الطرق المرتبطة بالأشغال المنجزة من طرف ليدك، وفي إعادة تأهيل أجزاء الطرق التي تضم مداخل منشآت شبكات الماء والتطهير. وتهدف عمليات تجديد وتقوية الشبكات إلى القضاء على النقط المعرضة للتدفقات القوية، و إزالة أسلاك الكهرباء النحاسية العارية وتغيير الأعمدة الكهربائية المتلاشية.

ومن بين المشاريع الـ 29 المنتهية، يقول مسؤولو ليديك إن هناك مشروعان تم إنجازهما على مستوى عمالة الفداء مرس السلطان. ويتعلق الأمر بمشاريع “إبن خلدون”، “حي الداخلة – زنقة قاضي لمتوري” و”درب الفقراء”، و نقطتين حساستين تمت إزالتهما بفضل برنامج الأعمال الأولوية للقرب. وتضمنت الأشغال وضع قنوات مجمعة وغيرها، والتي ستمكن بذلك من تقوية شبكة التطهير السائل و محاربة الفيضانات.

الربط بالماء الشروب

كما يشمل برنامج الأعمال الأولوية للقرب إنجاز 28 مشروعا تهدف إلى الربط الفردي بالماء الشروب في المناطق المجهزة بشبكات جماعية، و بالكهرباء خاصة داخل أحياء الصفيح. و تقدر تكلفة هذه العمليات التي سيستفيد منها 12.000 سكن، بـ 19 مليون درهم.

وحسب ليديك فإنه بفضل الأعمال الجارية، ستتمكن الساكنة المعنية، المقيمة على الخصوص بعمالتي سيدي البرنوصي والمحمدية، من الولوج بالمنزل إلى خدمات الماء و الكهرباء. وأكد مسؤولو ليديك أن هذه الساكنة ستستفيد بفضل تركيب عدادات فردية، من التحكم في استهلاكها بشكل أفضل. مضيفة أنه ضمن المشاريع الـ 28 المبرمجة، انتهت إلى غاية اليوم أشغال خمسة مشاريع، و خمسة أخرى في طور الدراسة بينما أن 18 مشروعا هي في طور الإنجاز، من بينها، عملية كبرى تنجز في الحي الصفيحي «البويه» التابع لمقاطعة عين السبع والتي سيستفيد منها 2.000 سكن.

يشار إلى أنه بالنسبة لهذا البرنامج فقد عرف تعبئة غير مسبوقة لجميع الأطراف المعنية، يقول مسؤولو ليديك، حيث نظمت ليدك بين أكتوبر ودجنبر 2013 حوالي خمسين اجتماعا وزيارة ميدانية مع العمالات والأقاليم والمقاطعات والجماعات المتواجدة داخل المجال الترابي للتدبير المفوض. بحيث مكنت هذه اللقاءات مع السلطة المفوضة وولاية الدار البيضاء الكبرى من تحديد المشاريع ذات الأسبقية حسب رهانات كل منطقة و المصادقة على مختلف محاور برنامج الأعمال الأولوية للقرب، مما مكن من وضع برنامج أعمال طموح يهدف إلى إنجاز 381 مشروعا، في بضعة أشهر فقط.

‫تعليقات الزوار

9
  • citoyen
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 14:59

    nous avons l'habitude de ces déclarations sans changement réel. Le maroc a travers la cour des comptes est devant un probleme sérieux de gouvernance de ces entreprises et l'éthique de leurs pratiques

    ce n'est pas la sortie médiatique de darriet qui va nous améliorer le quotidien des citoyens

  • من اقبح مدينة مغربية
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 16:34

    قبل كل شيئ انا اريد ان اوضح انني ساقول التالي بقلب صادق دون نية الانتقاص من مدينة ما فانا قبل كل شيئ مغربي و لكن الدار البيضاء مدينة مفقود فيها الامل لانها منذ خروج فرنسا صارت في نظام العشوائية, شوارع و ازقة غير متوازية ذات شكل اخطبوطي من الناحية الجمالية اعطيها صفر انظرو الى المدن العصرية في صور ملتقطة من الجو تكون الشوارع و الازقة متوازية كاغلب الدول الاوروبية و العالم باستثناء بعض دول اسيا و افريقيا اما النظافة فهي اقذر و ابشع مدينة مغربية بشهادة اراء السياح في موقع تريبفيسور اما الامن و المواصلات لا تصل الى مستوى متوسط حسب نفس الموقع اذن لا جمالية لا نظافة لا مواصلات ماذا تبقى انها مدينة تستهلك خزينة و ضرائب المغاربة يخصص لها الكثير و تبقى بشعة اما المغاربة فصار معروف لديهم الامر اي واحد تساله عن اقبح مدينة في المغرب يقول لك الدار البيضاء حتى الرياضية غائبة اكبر مدينة في المغرب رفص الاتحاد الافريقي اجراء مباريات في مركبها لانه لا يرتقي للمعايير الافريقية مدينة من قبحها اذلت صورة المغرب فلا مشاريع تنفع دون نظرة اشمل من شاملة لاصلاحها في اقرب وقت

  • idrissi
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 17:14

    La lydec est payée sur l'entretien du réseau d'assainissement. Ce domaine est presque délaissé par cet organisme. Il y a lieu de contrôler celui de hassania ( diour nesrani) ou l'odeur etouffante sort à travers les rues. Le manque de siffons des rogars est la cause de cette situation en plus du manque d'entretien. Il est souhaitable que ce réseau soit entretenu au moins une fois par an pour dégager tout objet solide.

  • كريان سنطرال
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 17:26

    ليديك بدات بتقرير زيادة قبل دخول زيادة بن كيران في شهر غشت .
    ان هدا البلد لا يرجى في مهندسيه واطره العليا خيرا مادامت ليدك تسرق من جيوبنا بدون رقيب ولا محاسب فكفى إشهار الكل يعرف اللعبة والكاميلة

  • عبداللطيف
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 17:35

    سلام عليكم يجب الدهاب الا الاحياه الشعبية وسترون الاسلاك الكهرباه تفوت علا المنازل ليست في باطن الارظ وهادا يشكل خطر علا المواطن اتكلم عن الدار البيضاه

  • ما عندي ازهر
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 18:23

    ليديك كتمص الدم الشعب المغربي بالزيادات وخصوصا في تاخير الاجل تسديد الفواتير اقل من12يوم والغرامات اكثر من المستحقات الماء والكهرباء بدعم من مجلس المدينة كيقسمو الوزيعة
    سعر الماء الشروب بنفس سعر الماء تطهير
    ثمن الاشطر يضاعف سعر الحقيقي
    اما لكان شي اختلاس في الادارة والمجلس المدينة…الشعب هو لكخلص
    اما الضرائب غير معقولة وخصوصا لدارو الاتحاد الاشتراكي في ايام الفتح ولعلو
    ليديك ماكين لحسابها ولا لحاسب مجلس المدينة
    كلشي داير صبعو عندو الحق في الوزيعة
    هادا هو هموم الشعب ماشي مشكلتنا هو الانتخابات

  • hakim
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 19:57

    والله لامدينة ولاهم يحزنون ,كما قال الاخ رقم 2, انا افهم مدى حصرتك. المغرب مشا فيها ,شوف سبتة و المليلية وقارنها مع كازا و طنجة او حتى الرباط, والله مفهامت والو,واش المهندسين المغاربة ليسو مهندسين فعلا ولاكن اشترو الدبلوم من الجوطية

  • abdo
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 21:20

    incroyable !!! on dirait lydec a la baguette magique pour casa alors que je vois juste près de moi à oualfa qu un chantier a démarré il y a plus de 5 mois et qui se eternise toujours !!! un autre fini ça fait deux ans sur la route des kouliyates et voilà aujourd'hui il est en état lamentable et dégradé !!! notre argent est parti en fumée vers…la France !!!!

  • sami,الى تعليق2
    الثلاثاء 1 يوليوز 2014 - 15:07

    شكراً لك و على تعليقك كفيت وفيت بدون تعليق

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 4

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 5

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"