هكذا دفع الإسلام أمازيغ المغرب إلى تعلم العربية خلال العصر الوسيط

هكذا دفع الإسلام أمازيغ المغرب إلى تعلم العربية خلال العصر الوسيط
صورة : أرشيف
السبت 9 يناير 2021 - 06:00

ارتبط وصول اللغة العربية إلى المغرب خلال القرن الأول الهجري ارتباطا وثيقا بالدين الإسلامي، حيث دخلت تحت مظلة الإسلام، وكان البُعد الديني عاملا رئيسيا في دفع الأمازيغ إلى تعلم لغة الضاد، وبعد ذلك كتب الأمازيغ لغتهم بالحرف العربي، وراكموا تراثا مخطوطا معتبرا.

في ورقة أعدها الوافي نوحي، الباحث بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، ونُشرت في العدد الأخير من مجلة “المناهل” التي تصدرها وزارة الثقافة، نقرأ أن وصول الإسلام إلى المغرب خلال القرن السابع الميلادي صاحبته اللغة العربية أيضا “بوصفها وعاء للدين الجديد وحاملا له”.

ويشير الباحث إلى أن انتشار اللغة العربية في المغرب كان تدريجيا وامتد على قرون عديدة، فتعايشت لغة الضاد مع اللغة الأمازيغية في توليفة جسّدتها بعض الكتابات التي أنتجت منذ النصف الأول من العصر الوسيط.

وتوقف نوحي عند الكتابة لدى الأمازيغ خلال ذلك العصر، مشيرا إلى أنها اتخذت أربعة مناحٍ، وهي: التأليف بالعربية، والتأليف بالأمازيغية، والترجمة من العربية إلى الأمازيغية، والمزاوجة بين اللغتين في التأليف.

الارتباط الوثيق للغة العربية بالإسلام، باعتبارها حاملا له، مهد لها الطريق للانتشار في المغرب، حيث كان لزاما على الأمازيغ، بعد إسلامهم، خلال النصف الثاني من القرن الأول الهجري، “معرفة أحكام الدين الجديد، فأقبلوا، خاصة نخبهم، على تعلم العربية”، كما يوضح الوافي نوحي.

وحسب المصدر نفسه، فإن الأمازيغ لما تمكنوا من إتقان اللغة العربية أقبلوا على التأليف فيها، وفي العلوم الدينية وفي غيرها، فساهموا في تعميق الإسلام في بلادهم، ونشر العلم والمعرفة به، مضيفا أنهم “ألّفوا وأبدعوا في التأليف، حتى نبغ فيهم اللغوي والمفسر والمحدّث والأصولي والطبيب والرياضي والفلكي”.

وتابع الباحث أن مساهمة الأمازيغ في تنشيط حركة التأليف وإنتاج الكتب في المغرب، منذ قرون، كان لبعض وُلاة الأمر دور مهم فيها، “لما اتخذوه من إجراءات في إطار تدبير المشهد اللغوي، بين العربية والأمازيغية، وتصريفه بشكل ييسر وصول الدعوة إلى الناس بلسانهم، وفي الوقت ذاته يضمن خصائص كل لغة ويحفظ لها وظائفها”.

ويشير نوحي إلى أن التآليف التي أنتجها الأمازيغ لم تكن ذات فوائد معنوية فقط، بل كانت لها أخرى مادية، إذ تم تزويد السوق المحلية والمراكز العلمية بالحواضر الكبرى بالكتب، وإغناء خزانات المساجد والمدارس العلمية والزوايا، وكانت الكتب تصدّر من المغرب إلى إفريقيا جنوب الصحراء، وإلى الشرق عن طريق الحجاز خلال مواسم الحج، وكان إنتاج الكتب وترويجها وصناعتها من أسباب العيش لمحترفيها.

وخلص الباحث إلى أن الدواعي التي كانت وراء التأليف عند الأمازيغي بالعربية تتراوح بين الدينية الدعوية التي ترمي إلى تقريب الدين من أذهان عموم الناس، وبين السياسة الدعائية التي كانت تروّج لأنظمة حكم وتيارات سياسية، لافتا إلى أن الغالب في التأليف في مراحله الأولى كان لأسباب دينية، واكتسى بعد ذلك صبغة سياسية.

أمازيغ المغرب الإسلام القرن الأول الهجري تعلم العربية

‫تعليقات الزوار

53
  • الحمد لله
    السبت 9 يناير 2021 - 06:20

    وأتسآل لماذا الأمازيغ هم القوم الوحيد الذي تبنى العربية مع الإسلام ولم يتبناها السلاجقة والويغور والشراكسة والأكراد والفرس والباكستانيون والبنغال والمالاو والأندونيسيين الذين حافظوا على لغاتهم بالرغم من دخولهم إلى الإسلام.

    الجواب هو أن الأمازيغ هم أنفسهم عرب سبأ الذين كانوا يسكنون جبال عسير بالسعودية وجبال صلالة وظفار بعمان وجبال اب باليمن الناطقين باللغة المهرية وهي تتطابق إلى حد كبير مع مايسمى بالأمازيغية.

    كل مافي الأمر أن المهاجرين السبئيين إلى شمال أفريقيا أحيوا صلة الرحم مع لغة أجدادهم التي لحقت بهم مع الإسلام.

  • وطني
    السبت 9 يناير 2021 - 07:43

    كثرت المقالات التي تتطرق لمثل هده الواضيع و المغزى منها هو التفرقة و ليكن في علمهم ان المغرب من طنجة الى الكويرة لا فرقة بين شمالي اوجنوبي او شرقي و الغربي كلنا مغاربة .

  • Mazlote
    السبت 9 يناير 2021 - 08:01

    المغاربة اصلا امازيغ .لماذا هوءلاء العرب الاتون من الجزيرة العربية قاموا بتجريد هويتنا و دسوا فينا كا ما هوعربي حتي نسينا اصلنا .ان الاوان ان نحيي هويتنا الامازيغية واعتبار الامازيغية اللغة الام اما العربية فلا باس ان تكون لغة ثانية والاسلام ديننا.نحن امازيغ يا مغاربة.نحن امازيغ.

  • عربي و شلح
    السبت 9 يناير 2021 - 08:17

    استمروا في النفخ في الرماد. هذا حالكمو ديدنكم دائما.

  • محمد سعيد ksa
    السبت 9 يناير 2021 - 08:25

    السلام عليكم

    الحمد لله الذي هدانا جميعا للإسلام و وهبنا لغة رائعه إعجازيه، أعرف مسلمين آسيويين يتمنون أن يتعلموا قراءة القرآن وأن يفهموه بشكل مباشر،
    هي لغة عظيمه عشقها حتى المستشقرين.

  • حفيظ السوسي البعمراني
    السبت 9 يناير 2021 - 08:38

    الحمدلله على نعمة الإسلام، وعلى نعمة لسان أهل الجنة، أعز الله الامازيغ بهذه النعم. أما الامازيغية فاتكلمها ،وهذه نعمة ايضا لاني اتكلم لغات عدة.

  • Sadik YEMLAH
    السبت 9 يناير 2021 - 08:46

    الاسلام لم يدفع احدا. إنما نحن الامازيغ (من جهة الاب او الام او هما معا) لما عرفنا قيمة الاسلام و دوره في أذكاء نخوتنا و كرامتنا و عبادة الخالق لا المخلوق و يشجع كل ما هو جميل في ثقافتنا، اخذنا الاسلام بقوة و حفظنا كتاب الله و احببنا اللغة العربية. فصار الاسلام دين الامازيغ، نعيش به و ندافع عنه.

  • ...و لكن؟؟
    السبت 9 يناير 2021 - 08:51

    تحليل قيم ومفيد مرتكز على معطيات تاريخية.لكن اذا كان الامر كما ذكرت .لماذا اعتمدتم في كتابة الامازيغية على حروف مقابر فينيقيه رغم صعوبة رسمها وتعلمها و لم تتخذوا الحروف العربية التي يعرفها المغاربة من عرب وامزيغ؟وكان السبب في تعثر نشر هاذه اللغة الجميلة؟

  • بركات التتبيع
    السبت 9 يناير 2021 - 09:05

    تولستوي، من اعظم فلاسفة العالم، عشق اللغة العربية، ودافع عن الاسلام بشراسة اكثر من المسلمين،
    وغيره الكثير من الفلاسفة العالميين المشهود لهم بالنباغة،
    وياتي من قرأ القشور، ليعطي رايه ويبدل الحقائق
    المسلمين مطلوب منهم يكونوا متسامحين ومتقبلين للاخر، ذاك الاخر المتعجرف الذي ينفث سما حتى في لغة القرءان

  • الحمد لله
    السبت 9 يناير 2021 - 09:13

    الحمد لله علي نعمة الاسلام الذي جاء للبشرية كافة،ووحد الامم باعراقها وقبائلها..ونحمد الله اكثر وحدنا نحن بالمغرب..لا فرق بين هذا وذاك..ونحس ونعتز بمغربيتنا فقط..

  • محمد
    السبت 9 يناير 2021 - 09:13

    غيرها، فساهموا في تعميق الإسلام في بلادهم، ونشر العلم والمعرفة به، مضيفا أنهم “ألّفوا وأبدعوا في التأليف، حتى نبغ فيهم اللغوي والمفسر والمحدّث والأصولي والطبيب والرياضي والفلكي”.
    اعتراف بان لو لا العربية والإسلام لما ابدع الأمازيغ الذين هم ليسوا من الأصول المغربية على كل حال بل هم وأفادوا كسائر العروق التي وصلت الى المغرب وذابت فيه كما انهاعتراف ب محدودية اللهجة الأمازيغية التي تفتقد لعناصر اللغة لتسموا اليها

  • آمغربي
    السبت 9 يناير 2021 - 09:57

    يا ليتنا تعلمنا اللغة العربية. اما هذه اللهجة عندنا فليست بعربية ولا امزيغية ولا اجنبية مثلها مثلنا فنحن لم نعد نعرف من نحن .سمح الله من ساهم في طمس هويتنا.
    ويا رب ابقي هذه الارض مسلمةِ.ِ وجازي عنا الذين جاؤنا بالاسلام خيرا وجازي عنا هعهم الذين اواوهم ونصارهم كل خير

  • ملاحظة
    السبت 9 يناير 2021 - 10:06

    الايرانيون وهم فرس يكتبون لغتهم بالحروف العربية والاتراك كتبوها بالحروف العربية في وقت ما وكذلك فعل الامازيغ .فلماذا اصر “الاركام” على حروف تفنار ؟سؤال بدافع الفضول المعرفي فقط .

  • مغربي مسلم
    السبت 9 يناير 2021 - 10:27

    يكفينا شرفا أن الله تعالى من علينا باﻹسلام، وخلقنا مختلفي اﻷلسنة واﻷلوان، وجعلنا شعوبا وقبائل لنتعارف ونتعايش ونتواصل فوق أرضه وتحت سمائه، ومنحنا لسانا فصيحا طلقا يوصلنا إلى التواصل معه سبحانه بمعرفة كلامه المقدس (القرآن الكريم)، وكلام رسوله العظيم محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، فلا تغني عنا أية لغة في الصلاة وقراءة القرآن مهما ارتفع سهمها بين اﻷمم. فهل من العقل والمصلحة والفائدة الشخصية والجماعية التخلي عن أعظم لغة وإن كنا أمازيغ أو أتراك أو أكراد أو عربا أو فرسا أو عجما وقد خالطت بشاشة اﻹسلام القلوب؟

  • Driss
    السبت 9 يناير 2021 - 11:13

    الأصل هم الأمازيغ، ماذا كان يتكلم سكان المغرب قبل وصول العرب. دخول العرب إلى المغرب كان بموافقة الأمازيغ الذين كانوا متحمسين للدين الجديد و تعلموا اللغة العربية لفهم الدين. لو رفض الأمازيغ دخول العرب إلى المغرب لما استطاعوا دخوله. الأمازيغ قهروا كل من الإغريق والرومان وغيرهم. العرب دخلوا عن طريق الدين لأن سكان المغرب آنذاك انهكتهم الحروب بين القبائل وكانوا في حاجة إلى الإسلام الذي يهدي إلى التسامح والتكافل بين الناس. ليس هناك مغربي واحد يستطيع القول بأنه لا يحمل جينات أمازيغية وعربية في نفس الوقت، لأن ليس هناك عائلة واحدة لم يكن أحد أجدادها عربيا أو أمازيغيا بحكم الزواج المختلط. من يدعي انه ليس أمازيغيا أو له اجداد امازيغ ما عليه االا الرحيل للبحث عن أجداده في الدول العربية. المغرب بلاد أمازيغية (الأرض) قبل أن يدخلها العرب، والعربية مجرد لغة وليست أرضا. ليس عربيا كل من يتكلم العربية، لو كان الأمر كذلك لكنا فرنسيين وامريكيين وروسيين وصينيين لمجرد اننا نتكلم لغتهم.

  • التاريخ والتأريخ
    السبت 9 يناير 2021 - 12:21

    بقايا الرومان والبيزينط والوندال على ارض افريقيا المورية . التاريخ يتحءث عن جذور اشلحي الكنعانية وجذور الببزينط الانضولية والوندال الڥستفالية . اما الباقي فالتاريخ واضح . فسيفساء Volubilis وLexus ورقصات الديك ، ثقافة و héritages socioculturel روماني حصري للغاية .

  • Sami
    السبت 9 يناير 2021 - 12:32

    يقول الباحت : بوصفها وعاء للدين الجديد وحاملا له”.
    الملاحظة ان الباحت لم يدكر كيف دخل الإمازيغ الإسلام اصلا. هنا الحلقة المفقودة. شكراً هسبريس على النشر.

  • عمر
    السبت 9 يناير 2021 - 12:45

    لو كتبت بحروف عربية لسهل تعلمها. لقد اخبرني بعض الاساتذة الذين كانوا يدرسون الامازيغية بالمدرسة الابتدائية ان التلاميذ يجدون صعوبة في كتابة احرف الامازيغية وتعلمها مما يولد لديهم نفورا منها.

  • Me again
    السبت 9 يناير 2021 - 12:54

    الامازيغ اجبروا على تعلم العربية بسبب التعريب القسري فقط مع بداية ظهور التلفزة و منع الامازيغية فيها كليا و نشر المسلسلات المصرية و بعدها تعريب التعليم و الادارات و جاءت قناة الجزيرة و البارابول حيث قنوات الشرق الاوسط اكتسحت المغرب كما اكتسح البارابول اسطح المنازل المغربية! اما قبل بداية التعريب، فكان جل المغاربة مسلمين مؤمنين ابرار بررة مجاهدين و مسالمين، و بعد 60 سنة اي جيلين من اوج القومجية العروبية اصبحوا فقط عرب مزورين من الدرجة الثانية! وفجأة ظهر الانترنيت و بفضله بداء المغاربة يصبحوا واعون بهويتهم و ثقافتهم و لغتهم الامازيغية!

  • chaterm
    السبت 9 يناير 2021 - 13:03

    المهم كما يعلم الجميع العثمانيون كانوا اقوى إمبراطورية إسلامية عبر مر التاريخ و ليسوا بعرب و جل المحدثين و الرواة و الفقهاء و النحويين و الأطباء و الفلاسفة والمفكرين عبر التاريخ ليسوا بعرب و نعلم ايضا ان فاتح الاندلس ليس بعربي بل امازيغي و منقد الأندلس قبل سقوطها ابن تاشفين ليس بعربي و زد عم دالك الكثير اما العرب هههههههههههه لا حرج عليهم في الوقت الراهن نعاين ما فعلوه بشعوبهم من اجل الكراسي و المال و الجاه

  • Abdo
    السبت 9 يناير 2021 - 13:12

    دراسة التاريخ تحتاج الى التمحيص و الدقة ، و هذا المقال من الناحية العلمية فارغ و فقير و غير علمي ابدا و لا يستحق ان يناقش .
    ليس من هب و دب يكتب في التاريخ .
    و على القراء ان يسخدمو عقولهم و ان لا يقبلو اي شيء يقال .
    و الدليل على ما قلت ان الكاتب لم يذكر و لم مرجعا واحد .

  • u2 one
    السبت 9 يناير 2021 - 13:18

    الاسلام لم يدفع الاندونيسيين والتركيين والماليزيين والباكستانيين
    و نسبة كبيرة من سكان الهند و والافغانيين والسنغال وجزر القمر والشيشان ….. الى تعلم اللغة العربية.
    السؤال الذي يتطلب أن يجيب عليه الامازيغ. لماذا لم تنتشر وتسود اللغة العربية في ماليزيا وانتشرت وسادت في المغرب.
    ومن فرض على وأجبر طارق بن زيادعلى حمل اسما عربيا قحا . طارق اسم عربي بن كلمة عربية وزياد اسم عربي اصيل .
    نفهم أن حتى أب طارق بن زياد .اي زياد اسما عربيا حرا واصيلا .

  • سؤلل
    السبت 9 يناير 2021 - 13:39

    كيف يمكن ان نحاصر حرف (ض) في اللغة العربية في حين وجوده في الامازيغية مثل ( إضوضان بمعنى الاصابع او اضرضور بمعنى الاصم …. ؟

  • Le Monsieur sans Terre
    السبت 9 يناير 2021 - 13:51

    المدنية العربية لا تساير العصر ولا تتسابق مع الزمن لكن من أراد أن يفتخر بها ويقدسها كان عربيا أو عجميا فله الحرية في ذلك . بالجملة مغربنا يعيش مشاكل واقعية _ الفقر البطالة الاستبداد …_ لكن الحلول التي تطرح تبقى خيالية ومثالية منها الكلام عن العرق والملل والنحل وحرية ممارسة الجنس وما جاورها .

  • امازيغي مغربي حر
    السبت 9 يناير 2021 - 13:52

    الدين الاسلامي واللغه العربيه فرضا بالقوه على الامازيغ..و لا داعي لتزوير التاريخ. العرب عندما وصلوا الى بلاد الامازيغ جاؤوا غزاة بالجيش والسلاح و احتلوا ارضا ليست ارضهم تحت ذريعه نشر الاسلام..والكل يعلم كم عدد السنوات التي امضاها الامازيغ وهم يحاربون الفزاه العرب..والاخوه العرب يسمون هذا فتحا!!! هل القران يدعو الى غزو اراضي الشعوب الاخرى بالسلاح ونشر الدين الاسلامي واللغه العربيه بالقوه؟؟؟ هل الدعوه الى الله ودينه تحتاج الى جيوش وحروب؟؟؟. هل الله عز وجل طلب من العرب نشر الدين الاسلامي والعربيه بالاكراه والحرب؟؟؟. للاسف الشديد ما قام به العرب في ارض الامازيغ من غزو عسكري وتقافي و تغيير للتقافه واللغه والهويه هو متناقض كليا مع كلام الله عز وجل في القران. لماذا يريد العرب من الامازيغ ان يصيروا عربا؟؟؟و يتحدتوا لغه العرب؟؟ و ماذا عن لغتنا وتقافتنا التي وهبها الله لنا؟؟ لماذا يحاول العرب تزوير التاريخ في كل مره؟؟

  • الموري
    السبت 9 يناير 2021 - 14:02

    أنا لم يلفت نظري وتفكيري سوى كلمة “أمازيغ المغرب”؛ أهناك قوم أخرون غير الأمازيغ في المغرب، أو إن كانت هناك هجرات بالملايين أو مئات الالاف من المشرق نحو المغرب فزودونا به، لأننا نعرف عدد المهاجرين ونتاجهم في المنطقة حاليا … فلماذا لم يقل الكاتب المغاربة وينتهي، أو بتعبير أدق ‘المور’، لأن المغرب مجرد لفظ مشرقي كذلك، فحتى في باقي اللغات لا نجده، مثلا ماروك وموروكو ومرويكوس، كلها مرتبطة بإسم المور أو السكان الأصلييين للمغرب …..
    بالمناسبة الإسلام لم يعرب المغاربة، وإنمت ما صحبه من تزوير وتلفيق، بأحاديث كاذبة وضعيفة، فيؤلمني حقا عندما أسمع جدتي أو أمي أو أبي يردد أن من لا يعرف اللغة العربية لن يدخل الجنة، أو من لا يعرف العربية لن يقدر على الكلام يوم القيامة، وهو ما زودهم به فقهاء ذلك العصر والزمان. ولوقت طويل كان رهين التوجه السلطوي والحركة الوطنية في المغرب، التي ظنت أن القضاء على الامازيغية هو السبيل الوحيد لجمع الوطن وحفظه من الشتات .. أي القضاء على وطن من أجل بناء وطن أخر بهوى مشرقي

  • الى رقم 1
    السبت 9 يناير 2021 - 14:07

    الهنود الحمر هم ايضا عرب اقحاح اصلهم من شبه الجزيره العربيه.
    وصلو الى الامريكتين في الازمنه الغابره مشيا على الاقدام من ربا الخالي عندما كان كوكب الأرض كتله ارضيه واحده اي حين كانت جميع القارات ملتصقة بعضعا بالبعض.
    ايوا غير بقا لينا على خاطرك او مرتاح مزيان.

  • ريفي في البرازيل
    السبت 9 يناير 2021 - 14:22

    إلى صاحب التعليق 1:

    المغرب لم يتعرب و لن يتعرب و سيبقى أمازيغيا مسلما إلى أن يرث الله الارض ومن عليها.

    نعم كانت هناك محاولة سياسية فاشلة لتعريبه بعد الإستقلال، فكانت النتيجة الحتمية و هي التخريب و المسخ و الذل و التخلف و الهوان…………….

    ولهذا لم ولن يقبل المغاربة التعريب مطلقا لكونهم أمازيغ
    والطبيعة لا تقبل التغيير
    يتحولون جبال ما يتحولون الطبائع…

  • همو أ بلا
    السبت 9 يناير 2021 - 14:44

    1 – الحمد لله –
    نعم الحمد لله على نعمة الاسلام و ليس على نعمة العربية .
    فالاسلام دين الحق تدين به العرب و العجم و اكثر المسلمين عددا هم العجم
    اما العرب منهم المسلمون و المسيحيون .
    العربية لغة يتعلمها كل من أ راد من البشر بغض النظر عن ديانته .
    اما الاسلام لا يعتنقه الا من هدى الله .
    اما ان تنسب الامازيغ الى اصول عربية
    فهذا افتراء و كذب و ان كان كذالك لماذا
    لا يتصالح العرب مع اصلهم الامازيغي في ما يسمى بشبه الجزيرة العربية
    و لكن بعض العقول المتعصبة ابوا الا ان يعملوا بالمثل : و لو طارت معزة

  • Mohamed
    السبت 9 يناير 2021 - 14:52

    أريوس الأمازيغي

    اسم أريوس هو نسخة لاتينية من اسم أريوك، الذي يعني الأسد أو السيد الموقر. عاش في الفترة ما بين 256 و336، وهو كاهن ولاهوتي، ومسيحي زاهد، ينحدر من أصول أمازيغية
    وما زالت أصداء صوت – آريوس – تتردد في جنبات مجمع ” نقية ” وهو يحاجج مخالفيه بآيات بينات من الانجيل ، حيث يقول المسيح عن معجزاته : ” أنا لا أقدر أن أفعل من نفسي شيئا لأني لا أطلب مشيئتي بل مشيئة الذي أرسلني ” يوحنا 30:5 كما يجيب تلاميذه عن سؤالهم عن ساعة الدينونة : ” وأما ذلك اليوم ، وتلك الساعة ، فلا يعرفها أحد و لا ملائكة السموات إلا الآب وحده ” متى 36:42 ويناجي ربه في صلاته قائلا : ” أنت الإله الحقيقي وحدك و يسوع المسيح الذي أرسلته ” يوحنا 3:17 ويؤكد أن ما ينطق به ليس إلا رسالة أرسله بها الله إليهم : ” الكلام الذي تسمعونه ليس لي بل للآب الذي أرسلني ” يوحنا 24:14 وكثير سواها من الآيات التي استند إليها آريوس ليقرر وحدانية الرب و أن المسيح هو عبده ورسوله.
    فتم نفيه من مصر ثم تآمر المتآمرون لقتله ، إلا أنهم لن ولم يستطيعوا قتل فكره الذي استمر بفضل أتباعه الآريوسيين شمال إفريقيا الأمازيغية و شمال أوروبا الجرمانية

  • amin
    السبت 9 يناير 2021 - 15:16

    لدي سؤالين
    الأول لمذا كتب الأمازيغ كتبهم الأمازيغية بالحرف العربي و ليس بالتيفيناغ مثلا أو بالحرف الزناتي المغربي
    الثاني لمذا رغم نبوغ الأمازيغ في النحو و الصرف و اللغة العربية أمثال ابن آجروم و الجزولي لم يؤلفوا قاموسا واحدا يحفظوا فيه لغتهم الأمازيغية أمثال القامواس المحيط و لسان العرب الخ من القواميس العربية.

  • Me again
    السبت 9 يناير 2021 - 15:30

    هكذا دفع الإسلام أمازيغ المغرب إلى تعلم العربية خلال العصر الوسيط…و دفع عرب الجزيرة العربية للسيطرة على المغرب و محاولة تحويله الى بلد عربي، بدل ان يبقى بلد اسلامي! كما لم يقوموا باي مجهود او محاولة لتعلم الامازيغيةللتواصل مع اخوانهم و دويهم و اهلهم و هم يخجلون عندما يلتقون اوربيين امريكيين و اسيويين و افارقة يتحدثون الامازيغية لغة البلد و الارض و لا يفقهون و يحتاجون لمترجم!

  • محمدين
    السبت 9 يناير 2021 - 15:57

    شمال افريقيا هي موطن الأمازيغ وكما نعلم أن العرب جاءت بهم الفتوحات الإسلامية الغريب أن الأمازيغ يقبل بالآخر ويتحدث لغته ولكن الناطقون بالعربية يتعالون عن تعلم الأمازيغية ويعتبرون الذين يتحدثون بالأمازيغية عنصريين رغم أن الأرض أرضهم بينما يتهافتون على تعلم اللغات الأجنبية ويتفاخرون بها كالإنجليزية والفرنسية والإسبانية وحتى العبرية والفارسية .. والله غريب أمرهم

  • Marroki
    السبت 9 يناير 2021 - 17:59

    التعليق رقم واحد
    كلامك صحيح فإبنو خلدون البربري الأصل اعترف أنه منحدر من اليمن من منطقة حضرموت ، مجيؤهم من اليمن كان عبارة عن حملات عسكرية تحت قيادة أفريكا لقتال جارجيرا الرومي في حقبة الجليد الثاني.

  • Marocains 100%
    السبت 9 يناير 2021 - 18:00

    قال لك و قيل : عَرَّبَني الاسلام ؟؟؟ ،،،، لماذا لم يُعَرّب الاسلامُ الأتراكَ و هم جيران محاذون لسوريا …؟؟؟ و لماذا لم يُعَرِّبِ أندونيسيا و ماليزيا و سنغافورة و مسلمي الإيغور و مسلمي الروهينغا ، و ألبانيا في قلب أوروبا و مالي و النيجر و نيجيريا و بوركينا فاسو و و و و و و،،، لماذا الاسلام عرّب فقط سكان شمال إفريقيا “”” ؟؟؟؟ ،،، و الجواب لأن سكانه أصلا كانوا عربا ،،، و الأمازيغية هي التيفينيقية أي الفينيقية ،،، و هي من أصول اللغة العربية القديمة ،،، أما من يدعون الأمازيغية فهم في أغلبهم ممن أتوا مع الرومان بعد خيانة ماسينيسا الذي كان عسكريا في جيش روما ،،، و أتى بهم الرومان من شرق أروبا و التحديد من صربيا و دول البلقان ،،، تفحصوا جيناتكم جيدا ،،، ستجدون أنكم من أوروبا الشرقية و لا علاقة لكم بإفريقيا ،،، قال لك : ( ما صمت ما نعيّد ، ماتشي عرVي ) هههههههههه ،،، الاسلام و العربية في غنى عنكم ،،، إن هداكم الله فمرحبا ، و إن لم تهتدوا فهذا أمر الله ،،، ( و الله مُتِمّ نوره و لو كرِهُ الكافرون ) ،،، الحمد لله على نعمة الاسلام و كفى بها نعمة

  • marocain
    السبت 9 يناير 2021 - 18:01

    les habitants d’origine ils sont persécuté par une idéologie et une langue qui n’est pas la leurs, qui nous à laisser dans un harcèlement, avec les agresseurs c’est mon point de vu j’espère que vous publier cette fois

  • مؤرخ
    السبت 9 يناير 2021 - 18:03

    الامازيغ بحد ذاتها كلمة عربية الام التي تزيغ اي المنحرفة عن الجماعة والدين لهذا الامازيغ اصلهم عرب وانحرفوا لعبادة النار والسكن في المغارات مع الحيوان وفي الاشجار مع القردة وأصبحوا أناس العصر الحجري

  • السباعي
    السبت 9 يناير 2021 - 18:16

    يشهد التاريخ أن كل البلدان الاسلامية التي تم فتحها حافظت على لغتها الاصلية . فمثلا تركيا تتكلم بالتركية و ايران تتكلم بالفارسية و باكستان و افغانستان و كل الدول الاسلامية حافظت على لغتها الأصلية الى الآن. بخلاف الحضارة الغربية فاسبانيا طمست حضارة الأنكا و الازتيك في امريكا الجنوبية و جل تلك الدول فقدت لغتها و لا تتكلم إلا بالإسبانية و كذلك فعلت انجلترا في امريكا الشمالية و استراليا و فرنسا في إفريقيا ، و في الختام أقول ففي شمال إفريقيا لولا الاسلام لضاعت الامازيغية.

  • الخرف المبكر
    السبت 9 يناير 2021 - 18:19

    العجب العجاب هو أنه أصبح كل من هب ودب يدعي بأنه باحث في التاريخ ويكتب مقالات تافهة لا تستند على مراجع أو أدلة وأبسط مثال هي هذه العبارة التي تعبر على مستوى صاحبنا الذي يقول بأن الكتابة لدى الأمازيغ ” اتخذت أربعة مناحٍ، وهي: التأليف بالعربية، والتأليف بالأمازيغية، والترجمة من العربية إلى الأمازيغية، والمزاوجة بين اللغتين في التأليف” أليس هذا مضحكا ؟.

  • Tanger 2021
    السبت 9 يناير 2021 - 18:38

    علميا لا وجود لجين أمازيغي
    لأن هذا العرق البشري غير موجود

    البربر ٱصلا خليط
    إختلطوا مع الفنيق 8 قرون
    إختلطوا مع الرومان 8 قرون
    إختلطوا مع آلبيزنط و الوندال 4 قرون
    إختلطو مع العرب المسلمون 14 قرن

    خزعبلتك ” لا أصدقها ”

    هل

    شكل الريفي والسوسي عرق واحد
    شكل الريفي و الطوارقي عرق واحد

    شكل سكان الريف أقرب إلى اللبنانيون الفنيقيون
    وبعيد كل البعد عن شكل السوسي و الطوارقي

    لسنا امازيغ

    الريفي مختلف 100% عن الطوارقي
    الريفي مختلف 100% عن السوسي

    لا يشبهون بعضهم على الإطلاق
    لا يفهمون بعضهم

    هذا العرق أمازغ غير موجود
    الأصليون في إفريقيا ملامحهم إفريقية

  • العرب العاربة
    السبت 9 يناير 2021 - 18:44

    التعليق رقم 38
    نعم الأمازيغ عند دخولهم شمال إفريقيا من اليمن يقال أنهم تبربرو، يعني غيرو عاداتهم و لهجتهم و أصبحو غرباء عن أصلهم العربي (العرب العاربة)، لذالك استرجعو عروبتهم و إسلامهم عند دخول عرب الحجاز و عرب العراق (العرب المستعربة) ، فتراثهم و عاداتهم و شكل منازلهم تجدها لحد للٱن بمنطقة ظفار باليمن .

  • marocain libre
    السبت 9 يناير 2021 - 18:47

    العربية شأنها شأن الاسلام، كلاهما فرض على امازيغ شمال افريقيا. ابن خلدون يؤكد ان الامازيغ ارتدوا 12 مرة وأُرغموا في كل مرة على الرجوع الى الاسلام.

  • اليمن اصل العرب
    السبت 9 يناير 2021 - 19:18

    البرابرة هم ابناء مازيغ جاؤوا من اليمن و الشام عن طريق الحبشة ومصر
    مازيغ بن كنعان بن يقشان.
    المغرب الاقصى سمي بلاد الموريين.
    و امور هو ابن كنعان وبالتالي نسب الامازيغ هو مازيغ بن امور بن كنعان بن سام بن نوح عليه السلام.

  • باختصار
    السبت 9 يناير 2021 - 19:28

    باختصار تحول الامازيغ الى عرب دون ان يدركوا ذلك الى درجة ان البعض لا يرضى التحدث بالامازيغية
    ايضا فان الجوامع والمدارس لعبت دورا كبيرا في اكتساح اللغة العربية خاصة في المدن.

  • Mohamed
    السبت 9 يناير 2021 - 19:45

    Selon les étude génétique des peuples du monde les Marocains sont en très grande majorité d’origine nord-africaine Amazigh (Berbère) porteur de l’haplotype marqueurs génétiques nord-africains E-M81 et E-M78
    Outside Europe, E1b1b is found at high frequencies in Morocco (over 80%), Somalia (80%), Ethiopia (40% to 80%), Tunisia (70%), Algeria (60%), Egypt (40%), Jordan (25%), Palestine (20%), and Lebanon (17.5%). On the European continent it has the highest concentration in Kosovo (over 45%), Albania and Montenegro (both 27%), Bulgaria (23%), Macedonia and Greece (both 21%), Cyprus (20%), Sicily (20%), South Italy (18.5%), Serbia (18%) and Romania (15%). Ashkenazi Jews have approximately 20% of E1b1b, which falls mostly under specific clades of E-M123.

  • Kamal
    السبت 9 يناير 2021 - 20:44

    صراع شمالا مليليه وسبته مع الاسبان وغربا المياه الإقليمية ايضا مع الاسبان وشرقا مع الجزائر الصحراء الشرقيه واشياء أخرى وجنوبا مع البوليزاريو . الصحراء الجنوبيه. لم تكتفو بذااك كله بل الان تريدون الدخول في صراع داخلي عرقي.
    اذا استمرتم على هذه الحاله ولا تصلحو انفسكم سوف يتم استعماركم من جديد بلا محاله ..

  • الشهبندر
    السبت 9 يناير 2021 - 21:56

    كم عندنا من يحلم ان يصبح تمزيغيا…ثم يقول لك احب الاسلام….اي إسلام..إما ان تتوب لربك و تعود لحب عربيتك….او تعلنها واضحة كما يفعل صناديد التمزيغ…لا حاجة لنا بأمثال هذا الصنف في معركتنا ضد جيوش كسيلة..يفسدون الهمم…و يقتلون ما تبقى من إيمان داخلنا….هم مع العدو

  • contre les activist es berberiste
    السبت 9 يناير 2021 - 22:16

    No 46 Mohamed

    حسب المؤرخين المعترف بهم عالميا
    وليس الحركيين مثلك الذين يصنعون الخزعبلات و يصدقونها
    البربر لا يشكلون شعبا منسجما من حيث الأنثروبولوجيا.. فهم نتاج خليط من قبائل وشعوب متعددة ”
    ويقسم المؤرخ الفرنسي جابرييل كامبس البربر إلى جماعات مختلفة ، فبينيما يقر للجماعات الزنجية الأصلية في البربر ، يعود ويقول عن الجماعات البيضاء الناطقة باللهجات البربرية في الشمال ، في نفس الكتاب أي (البربر: ذاكرة وهوية صفحة 11 باريس 1995 ) الآتي :
    “إن علماء الأجناس يؤكدون أن الجماعات البيضاء بشمال إفريقيا سواء أكانت ناطقة بالبربرية أو بالعربية، تنحدر في معظمها من جماعات بحر متوسطية جاءت من الشرق في الألف الثامنة قبل الميلاد بل ربما قبلها، وراحت تنتشر بهدوء بالمغرب العربي والصحراء”.
    أنت منحدرمن خليط مجهول
    إبحث عن أصلك بذليل
    ولا تكتب لنا أنك تنتمي لشيء إسمه أمازغ
    هذه خرافة وكذب
    هذا المسمى أمازغ غير موجود
    الأصليون في إفريقيا ملامحهم البيولوجية إفريقية
    ربما تكون من بقايا الفنيق أو عبيد الرومان أو عبيد البيزنط

    نحن الأغلبية الساحقة عرب اللسان نحن عرب وننتمي بإقتناع إلى
    الأمة العربية .

  • ابيضاوي
    السبت 9 يناير 2021 - 23:13

    الإسلام ليس هو العروبة. اللغة العربية ليست هي العروبة. لاكن مع الأسف كثير من الأمازيغ خدعوا بخلط هذه الاتجاهات والركوب على الإسلام لتعريبهم وهذا شيئ يعطي معاني ومقاصدة مختلفة.

  • همو أ بلا
    الأحد 10 يناير 2021 - 00:38

    48 – الشهبندر
    كما انه ليس من الحق ان نساوي بين كسيلة و مسيىلمة الكذاب .
    فكسيلة دافع عن ارضه و هويته فحارب جيوش قوم جاؤوا من ارض شبه الجزيرة
    العربية ما هم بامازيغ لا يفهمون لسانهم اما كسيلة الكذاب فكان يدافع عن الكذب و البهتان و الضلالة و هو يعلم حق اليقين ان ما جاء به رسول الرحمة صلى الله عليه و سلم حق و عدل و رحمة .و بلسان قومه .
    و هكذا يتنكر بعض الظلاميين لوجود الامازيغ و لغتهم و لو طارت معزة .

  • قول الحق
    الأحد 10 يناير 2021 - 03:08

    قل الحق ولو كان مرا … اللغة العربية او اللغات السامية كمى يحلو للبعض تسميته سبقت الاسلام الى شمال افريقيا بقرون . ولو لم تكن هناك لغة عربية لما كانت هناك اليوم لهجات مثل الشلحية والريفية ..ومن يريد التأكد فماعليه الى البحث عن اسماء عربية في شمال افريقيا قبل الميلاد … فمثلا روس بينا هى مدينة تونسية وكانت تعنى الرؤوس وهى مدينة المنستير اليوم … و في عالم الجغرافيا كل cap هو رأس مثلا رأس الأخضر يسمى cap verte ///فمن أين اتى اسم روس بينا وروسي بكارى وهى مدينة جزايرية وكل المدن بتلك الصفة مثلا الجديدة Rousibis روسي بيس ؟؟؟
    أتحدى اى قارء ان ياتى باسماء لمدن أقدم من الاسماء الفينيقية …
    من أين اتى ايم هانى بعل ؟؟؟ هانى اسم عربي وبعل كدلك . بركاكم من التلاعب . شالوم .

  • Mc Maroc
    الأحد 10 يناير 2021 - 13:22

    La race Mazigh ou l’ethnie Mazigh n’existe pas. Les Mazigh sont plusieurs tribus avec diverses origines qui se sont installés au Maghreb à des périodes différentes de l’Histoire.
    Et c’est le roi punique Constantinois Massinissa (avec ses origines gréco-phéniciennes), qui, en unissant les différentes tribus (de l’ouest tunisien à l’est marocain), donna un sens à l’identité, puisque désormais les habitants du Maghreb s’identifient comme étant des Arabes
    Amazigh est un nom fabrique
    Ibn khaldoun a parle des Barbare
    Berbere = Melange.
    Une Race Nomme Amazigh n‘existe pas

  • دكالي
    الجمعة 15 يناير 2021 - 07:12

    استمرو في النفخ في رماد عنداكم منين تشعل تبكيو دم.

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 114

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 11

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 48

الفرعون الأمازيغي شيشنق