هل تدخل العدل والإحسان "بيت الطاعة" المخزني؟

هل تدخل العدل والإحسان "بيت الطاعة" المخزني؟
الخميس 19 يوليوز 2012 - 22:28

أثارت زيارة وفد من العدل والإحسان رفيع المستوى، لبيت الأستاذ عبد الإله ابن كيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة، من أجل تهنئته على انتخابه أمينا عاما للحزب لولاية ثانية جدلا واسعا في الأوساط الإعلامية والسياسية، فقد اعتبرها البعض بداية لدخول العدل والإحسان ل”بيت الطاعة المخزني” عبر بوابة العدالة والتنمية، ويبدو أن التبريرات التي أوردها موقع الجماعة في تعليقه على خبر الزيارة من أنها تدخل في إطار ما دأبت عليه الجماعة “وتأتي هذه المبادرة من جماعة العدل والإحسان انسجاما مع سلوك ثابت لديها تجاه كل الأحزاب والتنظيمات في مناسبات مماثلة، لإيمانها العميق بأهمية التقارب والحوار في بناء عمل مشترك بين مكونات البلد الواحد يضمن المستقبل المستقر مهما كان الاختلاف أو التقارب المرجعي” لم يكن كافيا لتبديد شكوك المراقبين الذين اعتبروا الحدث ذي أبعاد سياسية وغير عاد بالمرة، أولا لأن الخبر اعتبر الزيارة “مبادرة”، وثانيا لأن الجماعة لم تقم بنفس الخطوة سابقا وبنفس الحجم من التمثيلية مع أحزاب سياسية أخرى.

ولعل هذا ما دفع الناطق الرسمي باسم الجماعة ذ فتح الله أرسلان لتوضيح الموقف بشكل أكبر في تصريح لموقع هسبريس، حتى توضع الزيارة وحضور الجلسة الافتتاحية للمؤتمر في سياقهما الطبيعي باعتبارهما أمرا “عاديا وطبيعيا يدخل في إطار التواصل الذي دأبت عليه الجماعة التي تحرص على الانفتاح على جميع الأطراف السياسية في البلاد…وأن الخلافات والتقديرات السياسية شيء، أما العلاقات العامة فتظل شيئا آخر…وأنه سبق له أن هنأ عباس الفاسي عندما تبوأ منصب الأمين العام لحزب الاستقلال”.

وإذا كان موقف الجماعة بهذا الوضوح أي أنها لم تتراجع عن مواقفها –المعروفة والمحسومة-من المشاركة في الحياة السياسية مادامت الشروط لم تنضج ولم تتغير، فإن هذا لن ينفي نية أطراف في الدولة تحاول بما أوتيت من وسائل وشخصيات وأوراق إدماج العدل والإحسان في اللعبة السياسية، وإدخالها بيت الطاعة المخزني حتى لا تظل الاستثناء الذي يؤرق النظام في المغرب، وهذه ليست المحاولة الأولى فقد جرب المخزن مع العدلاويين بوجوه وشخصيات مختلفة الانتماءات1 بدء من الوجوه المخزنية كوزير الأوقاف الدكتور العلوي المدغري والمرحوم الدكتور عبد الكريم الخطيب وصولا إلى المناضل اليساري عبد الصمد بلكبير حين كان مستشارا ثقافيا لدى عبد الرحمان اليوسفي، فحركة الوسطاء والرسائل بين المخزن والعدل والإحسان لم تتوقف طيلة ثلاثة عقود، فهل يكون العدالة والتنمية ورقة أخرى يلعب بها المخزن؟ وهل ينجح ذ ابن كيران فيما فشل فيه الآخرون وينقذ الموقف و”يجيب الله على يديه التيسير”؟

هي محاولة إذن يحاولها المخزن، لكن الاستقبال أيضا هو شجاعة تحسب للحكومة ولرئيسها الأستاذ ابن كيران، الذي لم يرضخ لضغوطات التيار الاستئصالي، الذي يحاصر العدل الإحسان ويحاول عزلها سياسيا، وهو أيضا فهم استراتيجي من العدالة والتنمية وحركة الإصلاح والتوحيد الذين لم يقطعوا حبل الود مع رفاق السلاح، ومازالوا يعتبرون أن “العدل والإحسان” حليف استراتيجي، ومخزون جماهيري وشعبي يمكن المراهنة عليه على المدى البعيد.

*****

1 -ممن حاولوا التفاوض مع العدل والإحسان: الحاج محمد الخلطي العميد السابق والعميل السري في البوليس السياسي/حسن أوريد الناطق الرسمي باسم القصر الملكي سابقا./ أحمد حرزني رئيس المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان سابقا.

[email protected]

‫تعليقات الزوار

9
  • البركاني
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 02:58

    1 لا ادري من الدي اهتم بزيارة الجماعة لبن كيران،هلا دكرت لنا اين يتمتل هدا الاهتمام الكبير
    2 تقول ان الجماعة استعصت على بيت الطاعة المخزني و تنكر انكم سعيتم الى التحول الى حزب و لكن الداخلية رفضت،هدا بشهادة اعضاء منكم.
    3 كيف تؤرق الجماعة بال المخزن و هي من يخفف عنه ؟الم يكن خروجكم من عشرين فبراير هدية للنضام؟متى ارقت الجماعة بال النضام؟ النضام يتلاعب بكم بمتعة و حرفية.
    4 تقول ان هده محاولة من العدالة و التنمية،و كان بن كيران هو من زارهم،اليس هم من زاره؟فادا كانو يعرفون ان غرضه استدراجهم لبيت المخزن لمادا راحوا من الاساس؟
    يا اخوة الجماعة لا وجود لها في ارض الواقع،انتم خارج رقعة اللعب،و حين تدركون هدا،سيكون الامر دكاء منكم و ليس نكوصا

  • salim
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 03:07

    العدل والاحسان سجلت هدفا دون عناء فهي بهذه الخطوة تؤكد شرعيتها ا لتي ما فتئ المخزن يجادل فيها إذ لا يعقل أن يستقبل رئيس الحكومة وفدا يتكون من أعضاء مجلس إرشاد الجماعة ثم يردد بعد ذلك معزوفة المخزن القديمة أنها جماعة غير قانونية

  • اسفي المهمشة
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 11:39

    من ااغباء التفكير بأن جماعة العدل والإحسان تريد أو تحاول الدخول في اللعبة السياسية لأنها بكل بساطة مبادؤها لا تسمح بهدا وإن كان العكس فما لهده الجماعة مباديء
    لكن هل حتما هده الزيارة هي تمثل التقرب من المخزن فلم لا يعتبرها الكاتب حربا على المخزن فكما أن المخزن يتهافت لكي يجلب لديه الأحزاب فالضروري ألا تبقى الجماعة منعزلة لوحدها بل الواجب أن تبرز للشأن العام وأن تؤكد حضورها بانفتاحها على كل الأحزاب رغم الإختلافات السياسية
    فعلا هده الجماعة المباركة تتحرك بشكل توافقي مع الأحداث وتعرف معرفة المحنكين أين تضع قدمهل بكل حدر واطمئنان
    وفقكم الله وأنار طريقكم بنوره الدي لا ينطفيء

  • مواطن مغربي
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 12:50

    كمواطن مغربي أحب الخير لجميع المغاربة بمافيهم جماعة العدل و الإحسان التي آرادت الخير للمغاربة كذلك و لكنها ضلت عن الطريق المستقيم الذي رسمه لنا رسول الله صلى الله عليه و سلم و أوصانا بإتباعه.

    و لهذا أتمنى من الله عز وجل أن يوفق جماعة العدل و الإحسان إلى الرجوع إلى المحجة البيضاء التي تركنا عليها رسول الله صلى الله عليه و سلم و التي لا يزيغ عنها إلا هالك. فالرجوع إلى الحق فضيلة و الرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل.

    و لقد قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَلَّهُ أَشَدُّ فَرَحًا بِتَوْبَةِ عَبْدِهِ حِينَ يَتُوبُ إِلَيْهِ مِنْ أَحَدِكُمْ كَانَ عَلَى رَاحِلَتِهِ بِأَرْضِ ، فَلَاةٍ فَانْفَلَتَتْ مِنْهُ وَعَلَيْهَا طَعَامُهُ وَشَرَابُهُ ، فَأَيِسَ مِنْهَا ، فَأَتَى شَجَرَةً فَاضْطَجَعَ فِي ظِلِّهَا قَدْ أَيِسَ مِنْ رَاحِلَتِهِ فَبَيْنَا هُوَ كَذَلِكَ ، إِذَا هُوَ بِهَا قَائِمَةً عِنْدَهُ فَأَخَذَ بِخِطَامِهَا " ، ثُمَّ قَالَ : " مِنْ شِدَّةِ الْفَرَحِ اللَّهُمَّ أَنْتَ عَبْدِي وَأَنَا رَبُّكَ أَخْطَأَ مِنْ شِدَّةِ الْفَرَحِ " صحيح مسلم.

  • نورالدين الدادسي
    السبت 21 يوليوز 2012 - 01:54

    جماعة العدل والاحسان لم تعترف في يوم من الأيام بالنظام المخزني، رغم سياسة الجزرة المتمثلة في الإغراءات وبعض وسائط لإقناعها بالدخول للبيت المخزني، ثم لينتقل بعد ذلك إلى سياسة العصا الغليضة، فاعتقل قيادتها وأعضاءها وحاصر جمعياتها وأنشطتها. ولم يفلح المخزن في مبتغاه، بل بالعكس تقوّت الجماعة وأصبحت القوة السياسية في البلاد، وذلك راجع لمتانة تنظيمها والبناء التربوي لأعضائها. أما هذه التهنئة لهذا الحزب أو ذاك، فلا يؤثر في مواقفها، بل هي دائما في تواصل دائم مع كل الحساسيات المتواجدة في البلاد.

  • ايوب الخالقي
    السبت 21 يوليوز 2012 - 02:01

    جماعتك يا سيدي تتمنى ان تفتح لها ابواب القصر،و ما يمنعها من الارتماء على فتات السلطة هو ماء وجه الشيخ،لا توجد صيغة ينال بها السلطة دون ان يفقد مصداقيته،و لهدا فهم ينتضرون موته بفارغ الصبر ليقطفوا التمار التي من اجلها اسست الجماعة الخرافية الوصولية،نهار يموت غدي يقلبو الفيستة،ما يحز في نفسنا هم الاتباع المساكين،كيهضرو مساكن بحسن نية و يعاودو لكلام اللي حفضوه ليهم و هوما ماعارفينهاش باش منفوخة و لا حول و لا قوة الا بالله.

  • holland
    السبت 21 يوليوز 2012 - 11:18

    لقد سقطت جماعة العدل والاحسان من نضرة المجتمع المغربي عندما انسحبت من المظاهرات في عز ثورة المغاربة وحركة عشرين فبراير ضد الفساد بدون اي مبرر وكئن المغاربة حيوانات تسيرونهم متى تشاؤن وتوقفونهم كدالك

  • مصطفى التوحيدي
    السبت 21 يوليوز 2012 - 14:06

    خطوة كبيرة في محلها . فالمواقف السياسية يجب الا تكون حائلا للتواصل بين ابناء الحركة الاسلامية الواحدة .
    بوركتم يا أحباب في جماعة العدل و الاحسان .

  • المندهش
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 02:38

    1طرحت سؤالا و لم تجب عليه،لا اضنك تعرف سبب دهابهم الى بيت بن كيران.
    2 ادا كنتم لا تعرفون سبب الزيارة،فما جدوى انتمائكم للجماعة؟،قادتكم مقطوعون عن قواعدهم و معضم المعلقين من الاتباع فوجئوا بالخبر و اصبحو يهللون لبن كيرا بعد ان كانو يهاجمونه،ما جدوى انتمائكم لجماعة لا تعرفون قراراتها الا من الاعلام و لا تفهمون الدوافع وراء هده القرارات؟
    ارجو النشر

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 5

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 2

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 4

اعتصام عاملات مطرودات