هيئات الفقيه بنصالح تنادي بتفعيل مبدأ المحاسبة

هيئات الفقيه بنصالح تنادي بتفعيل مبدأ المحاسبة
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
الجمعة 26 فبراير 2021 - 05:17

عبرت مجموعة من الهيئات السياسية والحقوقية والنقابية بالفقيه بن صالح عن انشغالها وقلقها بشأن تطورات قضية رئيس جماعة الفقيه بن صالح، المعروضة على الفرقة الوطنية للشرطة القضائية على خلفية شكاية الفرع الجهوي للجمعية المغربية لحماية المال العام.

وأشارت الهيئات ذاتها، وهي كل من حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، والحزب الاشتراكي الموحد، وحزب النهج الديمقراطي، والجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي، والاتحاد المحلي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والجمعية المغربية لحماية المال العام جهة الدار البيضاء –سطات، والجمعية المغربية لحقوق الإنسان، إلى أنه وإلى حد اليوم لم يتم اتخاذ أي قرارات بخصوص هذه القضية المتعلقة بمجموعة من الصفقات العمومية التي تحوم حولها شبهة فساد ونهب للمال العام.

وسجلت الهيئات ذاتها، من خلال بيان مشترك تتوفر هسبريس على نسخة منه، ظهور علامات الثراء الفاحش على بعض مسؤولي التدبير العمومي بالجماعة، “ما أثار استياء كبيرا لدى الرأي العام المحلي والوطني في ظل ضعف تفعيل حكم القانون وغياب ربط المسؤولية بالمحاسبة رغم توفر تقارير رسمية تؤكد وجود اختلالات جسيمة في تدبير شؤون ومصالح بلدية الفقيه بن صالح، وانحراف خطير في اتباع المساطر والقانون”.

وطالبت بيان الهيئات المذكورة الجهات القضائية المختصة بالتدخل طبقا للقانون لإحالة ملف جماعة الفقيه بن صالح على القضاء ومحاكمة المفسدين وناهبي المال العام، وعبر عن الاستغراب من “صمت السلطات المحلية والإقليمية والجهوية عما يقوم به البعض من حملات انتخابية سابقة لأوانها، واستغلال الكادحين لتنفيذ مخططاتهم”.

وعبرت الهيئات الموقعة على البيان عن “تخوفها وتحذيرها من أن يكون لمراكز نفوذ بعض المفسدين وناهبي المال العام وعلاقاتهم المتشعبة تأثير على قضية الاختلالات المالية والقانونية الجسيمة بجماعة الفقيه بن صالح، المعروضة أمام الفرقة الوطنية في أفق طيها دون أي محاسبة”.

وطالب الموقعون على البيان بفتح تحقيق بشأن مجموعة من الجمعيات “المنعم عليها من طرف رئيس المجلس”، داعين إلى تفعيل مبدأ المحاسبة والمساءلة وعدم الإفلات من العقاب؛ كما دعوا وحدة معالجة المعلومات المالية بفتح بحث بخصوص شبهة تبييض الأموال من طرف المفسدين وناهبي المال العام بالمدينة، منددين بـ”كل أشكال التضييق والترهيب التي يمارسها بعض رموز الفساد بالمدينة”.

وأعلنت الهيئات السياسية والحقوقية والنقابية ذاتها، في بيانها، عزمها اتخاذ خطوات ومبادرات نضالية لفضح الفساد والمفسدين، وأهابت بساكنة الفقيه بن صالح الالتفاف حول البرنامج النضالي للدفاع عن دافعي الضرائب في مواجهة ناهبي المال العام.

الفقيه بن صالح المال العام صفقات عمومية فساد

‫تعليقات الزوار

3
  • متتبع
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 05:49

    ان لم يسجن هدا الشخص عاى كل مانسب اليه من فضاءح هده الخروقات التي تزكم الانوف سوف اتيقن واعلم علم اليقين اني في دولة يسودها الخراب والفساد وبالتالي سيبطل هدا الشك ليفرض نفسه خقيقة وهدا ما لانتمناه

  • المحاسبة
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 05:51

    ماشي غير هذ المنطقة هي لي كطلب مبدئ المحاسبة والمسائلة بل جل مناطق المغرب والبلد الحبيب تريد وتطمح لذالك حتى ننهض ونتقدم حيث عيينا كاع لي نهب وسرق او ،،…. يخرج رابح وتخسر البلاد والعباد لي عندو ظمير مهني شريف مرحب به ولي غشاش او ماشابه ليرحل مع المحاسبة والعقاب ورد المال العام وهكذا سنصبح بإذن الله من الدول المتقدمة مع الخيرات الطبيعية والفلاحية لي حبانا بها رب العالمية متقدمين

  • كفى من التماطل
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 14:47

    هذا الرجل أبدع و تفنن في نهب ثروات هذه المدينة فنطلب من هذا المنبر ربط المسؤولية بالمحاسبة لأنه أتى على الأخضر و اليابس

صوت وصورة
تطويق مسجد بفاس
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 00:00

تطويق مسجد بفاس

صوت وصورة
مع هيثم مفتاح
الإثنين 19 أبريل 2021 - 21:30

مع هيثم مفتاح

صوت وصورة
بين اليقين وحب العطاء
الإثنين 19 أبريل 2021 - 17:00

بين اليقين وحب العطاء

صوت وصورة
مبادرة "حوت بثمن معقول"
الإثنين 19 أبريل 2021 - 15:32

مبادرة "حوت بثمن معقول"

صوت وصورة
حماية الطفولة بالمغرب
الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:10

حماية الطفولة بالمغرب

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59

أوزون تدعم مواهب العمّال