وبزاف السي ابن كيران!

وبزاف السي ابن كيران!
الخميس 3 مارس 2011 - 13:40

في كل مرة يتكلم فيها السي ابن كيران، يضع خصومه قبل محبيه أيديهم على قلوبهم أو على رؤوسهم-إن ترك لنفسه محبين- فتصريحاته أشبه بمفرقعات البوكيمون لا أساس لها ولا رأس، وهي بالمناسبة ليست عادة جديدة عليه، فمنذ أيام رئاسته للجماعة الإسلامية كانت تصريحاته محل جدال ونقاش. وهو ما لا ينكره بن كيران ولكن يبرره قائلا:“كثير من القرارات التي نقوم بها لا يكون عليها إجماع. وبخصوص التصريحات، شعرت أنها أولت بشكل مغرض …ربما كان سعد الدين العثماني أكثر دبلوماسية مني، ولكن محاولة حل الحزب لم تتم في عهدي أنا بل في عهده. هل العيب في ابن كيران أم في الآخرين.”*


وبعد أن دخل المعترك السياسي عبر بوابة الحزب المخزني للخطيب رحمه الله، ظننا أن التجربة السياسية ستجعل الرجل أكثر كياسة وتمرسا، أو تداويه على الأقل من داء “التطوبيسيت” الذي يعانيه لكن للأسف لم تفلح السياسة ولا الرياسة في ذلك، فالسي عبد الإله هو هو لم يتغير ولم يتبدل ك…..ما تعلمون.


في فترة من فترات التأسيس على مضض تفهم حتى بعض خصومه سعيه المرضي لإثبات ولائه للملكية والتشبث بأهداب عرشها المجيد، ورأوا أنها فرضت عليه كشرط من شروط بناء الثقة مع إسلاميين كان يرى فيهم الحسن الثاني والبصري أعداء المخزن ومؤسسات الدولة، وكان لابد من مرحلة “روداج” قبل فيها كل طرف بشروط الآخر في ما يشبه “عقد إذعان” كان رفاق ابن كيران الحلقة الأضعف فيه.


لكن ما لا يفهم الآن، هو هذا السعي المحموم لتملق المخزن والمؤسسة الملكية بهذا الشكل الباعث على الاشمئزاز، وحشرها في كل موضوع ومرفوع، كأن الملكية صارت عقدة السي بن كيران لا يفوت فرصة أو مناسبة أو لامناسبة حتى يكيل لها المديح ويلهج بذكر محامدها كأنه يكفر عن ذنب اقترفه يوما ما في حقها، ولا ينقصه إلا أن يجعلها تسبيحة يرددها دبر كل صلاة عاشت الملكية عاشت الملكية عاشت الملكية…


وهذا أمر للأسف لا يفعله حتى أخلص خدامها، بل حتى من هم من ورثتها كأمثال الأمير هشام بن عبد الله العلوي، وهو أمر لا تفرضه الآن لا إكراهات سياسية ولا قيود دستورية ولا حتى الوثائق المرجعية للحزب ولا شروط البيعة الإسلامية التي تحاجج بها دائما وانظر هداك الله وأمثالك إلى نص البيعة للحسن الأول، تنشرها وزارة الأوقاف الرسمية ضمن وثائقها، لتعلم كيف كان يفهم المغاربة إلى عهد قريب مفهوم البيعة الذي هو: رضا وقبول، وشروط مقابل شروط، وليس صك تملك يفعل الحاكم بموجبه ما يشاء في رعاياه بشكل مؤبد.


“الحمد لله وحده اللهم صلي على سيدنا ومولانا محمد وآله وصحبه. لما صار إلى عفو الله ورحمته، مولانا الإمام أمير المؤمنين سيدنا ومولانا محمد بن مولانا أمير المؤمنين سيدنا عبد الرحمان بن مولانا هشام واجتمع أهل الحل والعقد علماء وشرفاء وقواد الأجناد وغيرهم وتفاوضوا فيمن يقوم مقامه بأمور المسلمين بعده، توافقوا على أن ولده الخليفة مولانا الحسن أسعده الله هو الذي يستحق التقديم للقيام بأمور المسلمين، ويصلح لأن يكون أميرا عليهم لينظر في مصالحهم لتوفر الشروط المطلوبة فيه، فبايعوه على الشروط المعتبرة في ذلك، وعلى المنشط والمكره، بيعة الرضا والرضوان، وبذلك يقول كاتبه في ثامن عشر رجب الفرد الحرام عام تسعين ومائتين وألف، عبد السلام بن حم الوزاني أمنه الله، وأسير ذنبه محمد بن المدني السرغيني لطف الله به”.**


كل العقلاء مجمعون الآن أن أكبر خدمة يمكن أن يقدمها في هذه الفترة من يحبون الملكية ومن يريدون الإبقاء عليها، هي النصيحة الصادقة والنقد البناء الذي يدعوها إلى تطوير آليتها وتجديد أساليبها ورموزها ومحاربة الفساد المعشش في جناباتها أليس من يسرقون الشعوب في كل البلاد يتسترون بالحاكم ملكا كان أو شيخا أو أميرا أو زعيما، ومن ينهبون الثروات ومن يعذبون في المخافر، ومن يتاجرون في لحوم المغربيات ومن يهربون الأموال ومن يتلقون العمولات والرشاوي كلهم يتسترون بالملك أوبالقرب منه أو يقدمون أنفسهم كخدام أوفياء له.أليس “صاحبك الهمة” الذي يفسد الحياة السياسية يزعم أنه صديق الملك ؟


أليست النصيحة من الدين السي ابن كيران أم تراك نسيت “رحم الله عبدا أهدى إلي عيوبي”. فالنصيحة لا تضمر عداوة ولا انقلابا واسمع ما يقوله حتى عقلاء الغرب أيضا “إن من مصلحة النظام الملكي الاستماع إلى أصوات الاحتجاجات الحالية، والقبول بإدخال تعديلات جوهرية على الدستور الحالي، حتى يصبح الملك يسود ولا يحكم. وهكذا يمكن القول بأن الملكية فهمت معنى الأحداث والتاريخ”***. لكن يبدو يبدو أن السي ابن كيران شارد خارج التاريخ والجغرافيا فهو ما يزال يتحدث عن أشكال تقليدية في التعبئة والتنظيم، وما يزال بعيدا عن نبض قواعده الحزبية وعن نبض الشارع الذي يصفه بأتباع “الطبالة والغياطة”.


إن نصيحتي لك أن تكف عن هذه الشعبوية والتبيسيطية و”التخربيق” لأنك تخدم بنهجك هذا مصالح المخزن في تفجير حزب رغم كل التنازلات والإملاءات، يبقى من خيرة الأحزاب في البلد وأقلهم انتهازية، ولم تتلطخ أيدي مناضليه -على الأقل من نعرف- من رجال ونساء شرفاء بنهب ثروات الشعب ومص دمائه والاستهزاء بدينه.ألا تكفيك استقالة ثلة من خيرة أبناء الحزب بعد رفضك بشكل شخصي ومنفرد مشاركة الحزب وشبيبته في احتجاجات 20فبراير التي تعتبر كل مبرارتك التي سقتها غير مقنعة، إلا ما يروج أنك “بعت الماتش” للداخلية في صفقة خاسرة زكمت رائحتها الأنوف ولم يرحمك المخزن بل “ضرب لك فضيحة بالطر” عبر وسائل إعلامه عند إذاعته لخبر الإفراج عن جامع المعتصم.


هل تريد أن تكون ” ملكيا أكثر من الملك” حين تقول أن احتجاجات 20 فبراير تريد “إسقاط الملكية” في استنتاج واتهام غريب لم يقل به أحد. وبزاف على لحيس الكابا السي ابن كيران !!!


نتمنى أن تستيقظ قبل فوات الأوان.


—-


*من حوار مع مجلة آوال.


** بيعة أهل مراكش للسلطان مولاي الحسن الأول الوثيقة303


*** جاد سيري ” الثورات العربية : هل يشكل المغرب الاستثناء؟“. مقال لوموند


[email protected]

‫تعليقات الزوار

83
  • MAROCAIN
    الخميس 3 مارس 2011 - 16:16

    Merci cher auteur,tu as complétement raison,la monarchie a besoin actuellement à un vrai ami qui conseille fidélement sans complaissance,et je vois la réference en cheikh Abdessalam Yassin qui l’ a dit au défunt Hassan 2 que Dieu l’ai en sa sainte mésirécorde,et l’ ‘a redit au jeune roi Mohammed ,un seul message,ecoute ton peuple,le message de ton dieu ou bien attends toi à un TOUFANE et c’est ce qu’on voit chez nos peuples arables maintenant.

  • علي بن عاشور
    الخميس 3 مارس 2011 - 13:56

    احسنت اخي بن كيران يتنافس مع الهمة من اكثرهم تملقا للفوز بالرضى من ولي امرهم الاعلى وتسفيه النقاش والعمل السياسي ان بقي عمل سياسي جدي في بلد المخزن عبر صراعات حزبوية لا علاقة لها بتحديات وحساسية اللحظة التاريخية وما يستلزم من نقاش صريح وجريئ حول اشكاليات المغرب وعلى رأسها اشكالية النظام السياسي المغربي المشدود الى العصور الغابرة والبعيد عن روح العصر

  • مغربي
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:14

    ماكين ما يتخبا، هاد الساعة كاين غير السي بنكيران في الواجهة، كولشي قارم على راسو و مخبي، هاد الساعة تنشوفو غير صاحب الجلالة لي خدام كيما ديما أو بنكيران في الساحة السياسية، ما بقا ماتعيب فيه أوليدي، السيد نيته صافية و توكل على الله و ربي ماغديش يخيبو انشاء الله

  • moroccan
    الخميس 3 مارس 2011 - 16:20

    hello i i agree with all what the writer of this artile said i am a menber of the PJD youth and its a big shame for Mr Benkiran to adopt such a standpoint i was in the demostration of 20 february in Rabat and no body said that we dont want the king
    i want to make clear that we all love our king however we do need consitutuional reforms .
    wasalamoalakim warahmato lah

  • 1
    الخميس 3 مارس 2011 - 16:18

    لو كان احد يقوم بصفقة لقام بها المعتصم نفسه.
    كل كلام عن صفقة لاطلاق المعتصم هو عار عن الصحة.

  • لحسن
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:24

    أنا من المعجبين بالسي بنكيران رغم أني لست متحزبا، فهو يقول الحق بطريقة لاتعجب أعداءه، إنه كلام الحق و ليس تملقا ،وعاش ملكنا محمد السادس الرجل المتواضع والمحبوب عند غالبية الشعب المغربي و من بينهم السي بنكيران، وأظن أنك من بين أعداءه

  • amine france
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:02

    ان شر الدواب عند الله الصم البكم الذين لا يعقلون

  • Abdessamad Idrissi
    الخميس 3 مارس 2011 - 13:54

    اتفق مع المقال جملتا و تفصيلا.
    علاش النفاق آ بن كيران؟

  • adil
    الخميس 3 مارس 2011 - 16:26

    أتمنى أن يكن كل المسؤلين مثل ابن كيران عندهم الجرأة الصراحة بلا نفاق هذا زمن الجد والعمل بإخلاص والمحاسبة الله يجعل الجميع مثل ابن كيران ملينا من النفاق والامبالات ، ابن كيران سير في طرق الإصلاح ومعك الكثير من شرفاء بلدنا العزيز ،أما اللصوص والمنافقين فإلى مزبلة التاريخ

  • مغربي
    الخميس 3 مارس 2011 - 13:52

    موضوع جد تافه فأنا أحترم بن كيران فهو ليس بمنافق بل هو رجل صريح يعبر عن رأيه و يدافع عنه أتمنى أن يكون الوزير الأول المقبل.

  • 3abdel1
    الخميس 3 مارس 2011 - 16:22

    السلام عليكم
    انا من المنتمين الى هدا الحزب , بل من الداعيين اليه بحكم اقترابه اكثر للواقغ المغربي ….
    ومع هده التصريحات او الخرجات على الخط المرسوم للحزب فانني ارفع شعار الشباب العدالة يريد اسقاط بنكيران . والا نسقط نحن .
    هناك مجموعة من الاخوان تسير على خطى ابن فيران وبالتالي الحزب يسير في طريق الدوبان. المرجو من القربين منه اعادة دستور الحزب .ان كان قذافي في المغرب فانه هو .
    ………………..

  • Journaliste voilée
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:26

    لكن ما لا يفهم الآن، هو هذا السعي المحموم لتملق المخزن والمؤسسة الملكية بهذا الشكل الباعث على الاشمئزاز، وحشرها في كل موضوع ومرفوع، كأن الملكية صارت عقدة السي بن كيران لا يفوت فرصة أو مناسبة أو لامناسبة حتى يكيل لها المديح ويلهج بذكر محامدها كأنه يكفر عن ذنب اقترفه يوما ما في حقها، ولا ينقصه إلا أن يجعلها تسبيحة يرددها دبر كل صلاة عاشت الملكية عاشت الملكية عاشت الملكية…
    هذا الديكتاتور الفاشل بتملقه المبالغ فيه للملكية اصبح يحرج الملك كثيرا .. ربما سياتي يوم ليقول له الملك كفى .. واجه خصومك السياسيين الفاشلين سياسيا مثلك و اتركني و شاني.

  • Marocain résident à l'étranger
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:44

    Malgré tout le PJD est le seul parti au Maroc qui s’impose et qui aborde les vrais pb de la société. Parti démocratique issu du peuple et bourré de cadres honnetes et responsables qui assistent au senace du parlement à l’encontre de l’istiqlal et PAM…

  • mohamed
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:46

    كنت أقدره قبل 20 فبراير لكن بعدها ترحمت على العدالة والتفلية ،ما دام رئيس حزبها يتلون كالحرباء، اللون الاصيل لا يتبدل ولا يتغير بالزمان ولا بالمكان ، اودي العدالة اود .

  • طارق بن زياد البلجيكي
    الخميس 3 مارس 2011 - 16:24

    الأستاذ سي عبد الإله بنكيران يريد أن يسحب ضد التيار لكنه نسي المسكين أن الطوفان لا مكان معه للسباحة

  • عبدالحق
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:42

    كلام صحيح؛ندعو سى بن كيران أن يستقيل من الحزب لانه يسير به الى الهاوية.وهذا مالا نريد لهذا الحزب المحترم؛كما ادعوإلى عودة أستاذ سعد الدين العثماني لانه رجل اكترخبرة وصدق.

  • HZPاصحاب التعاليق اتقوا الله
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:50

    اصحاب الاقلام المسمومة والتعاليق المذمومة اين كنتم لما كان حزب العدلة والتنمية يجلد ويسرق من حقوقه وليس اقلها سرقة مكتسباته الانتخابية اين كنتم لما كان حزب العدالة الحزب الوحيد الذي تصدر في حقه وزارة الداخلية البيانات السامة كل ذلك لم يحرككم ايها الشرفاء الافتراضيون
    ان حزب العدالة ديمقراطي واختار بن كيران ومؤسسات العدالة وحدها من ستبقيه او تقيله فلا دخل للوسخ بين الظفر واللحم

  • Mohammed
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:58

    tout à fait d’accord avec toi monsieur Alaoui xle trio Benkirane,Baha,Yatim, plus M Elkhalfi qui a dit que la tunisi après la revolution suit le modèle marocain, sont en train de pousser le parti vers la faillite,il faut que les militans mettent fin à cette soumission repuniante, trop c’est trop.le peuple creve de fin et vous vous chanter les louanges d’un systeme pourri.

  • عمور
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:54

    ناقشوا ولا تتخاصموا

  • حسن الهواري
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:56

    ســـقــــط القـــنــاع أبنكيررران.
    ناس فاقو
    وعاقـــو
    عليك بالتعلق جيداااا والتمسك بالأهداب لعلك تجد مكان في السعودية قريبا .
    شكرا صاحب المقال الله يحفظك.

  • mohamed nabil
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:52

    benkirane parle toujours et me donne l impression que je suis dans une halqa de jemaa el fna a marrakech.

  • ayour
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:02

    الامازيغية والاصلاحات المقبلة
    ‏تبقى مسألة الأمازيغية من القضايا التي تثار كلما بدا الحديث عن الدسترة والاصلاحات الدستورية بالمغرب واليوم ونحن امام الاصلاحات التي تشهدها دول المشرق العربي من الاطاحة بالانضمة والمطالبة بالتغيير السياسي والاقتصادي والاجتماعي ، نجد انفسنا كمناضلين امازيغيين امام حقيقة نية رئيس الوزراء السيد عباس الفاسي الدي مازال يمارس سياسة التطرف والقهر لمطالب الشعب الامازيغي .
    فالتغيير في المغرب لا يمكن تحقيقة الا بمراجعة للدستور وليس بالوعود الفاشلة في تحقيق مطالب الخبز لانه لا يمكن ان نقوم باصلاح اقتصادي دون ان ننبني على الاساس وهو القرار السياسي كما انه لا يمكن الايمان بتغيير الاسخاص مادام الفساد ينخر الاحزاب السياسية والجمعيات المدنية التي غالبا ما ثمتل الطبقة المثقفة بنسبة هامة اكثر من الطبقة الشعبية التي استات من اوضاعها المزرية ومن التلاعبات والاختلاسات المالية والا فا احدات مدن الجنوب لدليل على ان الوضع قد يؤدي الى انفجار شعبي خصوصا واننا حاليا امام ازمة اقتصادية حادة سوف يؤدي اصحاب المسؤولية تمنها في المستقبل

  • Free Marocain
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:04

    أتفق مع الأخ Adam في التعليق رقم 5.
    و أقول أنه من غير ملكية برلمانية فيها الملك يسود و لا يحكم، و لا تسمح له في الجمع بين المال و السلطة.
    و في ملكية، يسود فيها القانون، فيها مؤسسات قوية لها صلاحيات محددة بالقانون. أن توضع لجان خاصة للحسبة و المراقبة على أن تمول هاته اللجان من المبالغ المالية المستردة سواء كانت في قضايا الرشوة أو الفساد أو نهب المال العام. أن تكون هاته اللجان متعددة وأن تعطى لها كل الصلاحيات أن يحدد ضورها فقط في الكشف عن الفساد و تجاوز القانون.
    أما عن القضاء فهو مستقل عن وزير العدل على أن يكون القضاء مجلس يقوم هو بتقويم القضاة و يعينهم، هذا المجلس له أن يختار كيفية عمله و أن يكون مستقلا، شفاف و ديموقراطي و تناوبي بمدد زمنية محددة.
    أن يكون رئيس الحكومة بالإنتخاب المباشر من الشعب، رئيس الحكومة يحكم لمدة واحدة، وأن يستقيل بعد إنتخابه من أي منصب سياسي أو جمعوي أو مهني … يقدم رئيس الحكومة يمين القسم أمام نواب الأمة في البرلمان و يقوم بتقديم الخطوط العريضة لخطته كرئيس للحكومة. يقدم الرئيس إقتراح لبعض الأسماء لشغل مناصب وزراء في حكومته لتناقش في البرلمان، كل وزير يعرض ما ينوي فعله عنما يصبح وزير في مناضرة على هواء أمام البرلمانيين ليتم بعد ذالك التناقش لإختيار الائحة النهائية من الوزراء.
    يمكن سحب التقة من الوزير قبل مرور نصف مدته بقرار من محكمة النقض أو المحكمة الدستورية، أو بتصويت 3/2 أعضاء البرلمان ضده لتجرى إنتخابات جديدة لإختيار رئيس للحكومة جديد…
    المهم هو إخلاص النيه و الرغبة الحقيقية في التغير و ليس الجري وراء الأهداف الشخصية الخاصة كما يفعل السي بنكيران.
    نحن لا نحترع العجلة كل ما يمكن فعله هو سوى النظر للدول التي سبقتنا في الديمقراطية و محاربة الفساد كبريطانيا و الدول الإسكندنافية الملكية.
    شكراً

  • khalas
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:06

    tu as bien raison,ce benkirane m’a deçu en refusant de participer au manif .il dévoile par l’occasion son projet d’arriver a des buts personnel .en laissant tomber les valeurs de son parti.qui normalement c’est le premier a demender une démocratie au maroc.

  • عبد الله القائم
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:30

    باسم الله الرحمان الرحيم
    يا أخي هذا المسمى بن كيران من زمان وهو خادم وفي للمخزن وبوق من ابواقه وتلميذ بليد يتلقف الاشارات السامية للمخزن ويحاول تنفيذها واكراه اخوته عفوا مريديه عليها
    فهو شيخ زاوية حزب المصباح وايضا شيخ حركة التوحيد والاصلاح الحقيقيي اما الباقون فهم خدام اوفياء لنهجه القويم طوعا وكرها ومن اعترض فعصا الفصل والاقصاء في انتظاره /العلامة الريسونس نموذجا . وكم تسائلت عن السر الخفي في كل هذا وما سبب تغول هذا الرجل رغم سفاهته المفضوحة وقلة علمه وفقهه وكياسته والجواب اليوم اصبح واضحا هذا الرجل عميل من عملاء المخزن ومجند مرتزق من مرتزقته صنيعة الداخلية وتساعده الداخلية والمخابرات على كتم الاصوات المعارضة له داخل الحزب والحركة كما يفعل الهمة مع حزب التراكتور ومع معارضيه ولا يخدعنكم الزعقات والتمثيليات امام عدسات الكاميرا التي يقوم بها هذا التافه المعتوه في نيله من الهمة وحزبه فالكل تمثيل في تمثيل والامر دبر بليل لاحكام القبضة على مريديه كما يفعل القذافي العميل و علي صالح طاغية اليمن الان في سبه لامريكا واسرائيل وهو ورب الكعبة عميل خسيس لهما فهل من مذكر وهل آن الاوان للصادقين في الحركة والحزب أن يستيقضوا ويقولوا للعميل بصوت واحد ابناء وبنات الحزب والحركة يريدون اسقاط الفاسد العميل .مع محبتي الكبيرة للمومنين والمومنات الصادقين في الحزب والحركة .

  • FOUAD
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:32

    أخي،
    رأيك جدير بالإهتمام، لكن للأسف، كتبت كما كنت أكتب قبل “خمس و عشرين سنة”، لست أتفق مع الأستاذ بنكران في دفاعه المستميت عن الملكية، ولكن أجد له في ذلك عذر بل أعذارا،أماأن تسم رأيه ب “تخربيق” فهذا ليس منك إلا “تخربيق”
    ———-
    تأمل “من أراد أن يأمر بمعروف فليكن أمره بمعروف”،
    للأسف أسأت الأدب، و دخلت البيوت من غير أبوابها، فأسأت من حيث تريد أن تحسن،
    ———-
    بنكران ليس معصوما، لكنه “خدام” و أنت “عواد”، من “تعاويد”،
    إني أعتقد جازما أن لبنكران الفضل في فرض الفكر الإسلامي في أوساط كانت تكره الإسلام كرها، وله و لإخوانه الفضل في محاصرة المد الشيوعي و اللبرالي في أوساط الدولة،
    له ولإخوانه الفضل في إبراز الوجه المسالم للإسلاميين، بعدما كان يعتقد العامة و الخاصة أن وراء كل “ملتحي” رشاش و أن وراء كل “محجبة” قنبلة،
    “إخوان” الجلسات السرية الليلية يدعون إلى جماعاتهم، أما بنكران فأكبر من ذلك،
    قد نتفق أو نختلف مع الرجل، لكن لن نهزل أو نغتر حتى نسم كلامه ب “تخربيق”
    ———-
    بنكران، رغم كل أخطائه، يبقى شخصية قوية، و قوية جدا، و هو لا يبالي بمن ينعته ب “لخرباق”إذا اطمأن لرأيه، هذا يسمى إقداما، طبعا، رأيك يحترم، لكن إخوانه فقط، و رفاق دربه فقط، هم من يحاسبونه و يعزلونه، لكن أبدا لن يسيئوا له الأدب، و اقرأ إن شئت حوار الرميد في “لصباح”حتى تتعلم أدب الحوار،
    Mon salam à mon mouslim pays

  • رشيد حمدان
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:34

    اذا اردتم ان تحصلوا على شئ من شخص مسؤؤل فاذهبوا الى صاحبته
    وهذا يمكنه ان يستقيم مه بنكيران الا انكم سوف لن تذهبوا عند صاحبته بل عند صاحبه ضابط المخابرات المتقاعد الخلطي فهو وحده من يستطيع ان يفك طلاسمه ويلجمه وهو من يعرف شذوذه وكيف يتعامل معه

  • الحر
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:08

    هل لما كان بنكيران ورفاقه في الشبيبة الإسلامية كانو يتناولون حبوب الهلوسة والآن رجعوا إلى رشدهم أم أن تلك التجربة كانت مجرد مراهقة سياسية مرت مع الزمن و الآن حيت اشتعل الرأس شيبا وجب التقرب للإله آمون أو فرعون أو دقيانوس لعله يغفر ماتقدم ومن أجل ذلك وجب التقرب له خاشعين منكسرين مذلولين ووصفه بأعظم الصفات وذكره بأعز الأسماء.

  • mhamed
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:40

    l’histoire est l’ ouevre de l’Homme consciemment ou inconsciemment.si non comment peut on contrebuire notre posterioritè a dieu ,qui est pour toulemonde et qui chacun relegieux pense le sien.

  • ياسين ياسين
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:48

    العيب كل العيب في بن زيدان أن له خرجات أو تخريجات يصعب فهمها أو حتى تفهمها .
    فلكثرةغموضها وصعوبة تفهمها ، تجد البعض يكد في التأويل والتفسير بأن الرجل يسبق عهده ، فهو متبصر كشاف قبل غيره ، بينما يذهب الآخرون إلى كون الرجل غير طبيعي ، يتوهم أشياء لا يراها غيره .
    أنصح السي بن زيدان أن يترك الأمانة العامة لغيره ، فغيره كثير من أمثال الرميد الرجل الورع ، أبو زيد المقريء الإدريسي الزاهد في المناصب الرجل التقي ،بوليف الرجل السياسي المحنك ، سعد الدين العثماني رغم بعض التحفظ ،وووو .
    ابن زيدان لا يصلح سوى للعضوية بالأمانة العامة أو المسؤولية بحركة التوحيد والإصلاح ، أو لو أراد النصيحة باراكا باراكا من المسؤولية الحزب يعج بالطاقات الشابة التي لم تفعل لحد الساعة ، الطاقات المقبورة بالمدن ولا صوت يلتفت لها سوى كونها أصوات حجاج لا غير.

  • مواطنة مغربية
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:36

    هده المقالة شخصت مواقف بن كيران بكل دقة .يبدوانه لا زال لم يدرك تطلعات الشعب المغربي التي عبر عنها بكل وضوح شباب 20 فبراير .انا عضوة في العدالة والتنمية واقول لك انك تحرجنا بخرجاتك غير المدروسة وانك تغرد خارج السرب.

  • hamidou
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:38

    اليك قول الشاعر
    فيا عجبا حتى الكليب سبني…حتى الجياد ما لها من ارسن
    يبقى بن كيران رغم ما عرف عليه من آراء حادة و وجهة نظر في كثير من الأحيان معاكسسة للتيار الا أن الرجل يبقى الوحيد الذي وقف في وجه الطاغية الجديد فؤاد في وقت تملق الكثيرون بل و خنعوا و ساروا دمى يحركها في ما أسماه حزب الأصالة و المعاصرة اي عصير بنادم و اليوم نرى كيف ان العديد من اولئك الخونة ينسحبون من حزب الهمة بعد ما يروجه البعض عن افول بريق فؤاد. بن كيران لا تملك لا أنت ايها الأاستاذ و لا نحن الحق في محاسبته فقط اعضاء حزبه المخولون بذلك.ما قاله بن كيران عن أن لا محيد للمغاربة عن ملكية دسورية صح و نشاطره نفس الراي.انظر فقط منذ حكومة التناوب الأولى الى الآن اصبحت شرديمة من ناهبي المال العام تسيطر على كل ثروات البلاد و تتحكم في مصير العباد و كل ذلك و السلط بيد الملك. فما بالك لو كانت السلط بأيديهم ألم تطرح سؤالا وجيها كيف سيكون مآل الشعب حينها؟ و وليتو غا الي بغا يتصور علينا يكتب ضد الملكية و يتهم الآخرين بلحيس الكابة. و سير شوف ليك شي شغل و كفاك من صحافة كاري حنكو غا اللي خلصو شي رجل أعمال اطلع علينا بمقال يسب و يشجب.

  • السكتاري
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:04

    شكون دايها فيه، خليه تما يكرم، وتما بقا. الحمد لله بان عيبه قبل شي انتخابات.. هل من الاسلام السكوت عن الظلم هل هل هل ، أودي خلاص علي، بنادم طوكار وصافي..
    ادفع ما بقى نفع. بقات القرطاسة ديال 20 فبراير. هادشي لي بان لي أنا بعدا

  • بنكيراني
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:08

    قد نتفق مع بنكيران و قد نختلف معهولكن يبدو لي أن السي كاتب المقال قد صادر حق الإختلاف بتهجمه على بنكيران. فبنكران فعلا يدلي بتصريحات تكون في الغالب مخالفة لماهو متعارف عليه ولكن حسب معرفتي بالرجل فو مخلص وصادق لمبادئه و يصرح بما يؤمن به ( زعماك اللي في قلوب على لسانو ) و لا يضره لوم اللائمين
    وقد أكاد اجزم أن أفكار بنكيران تكون سابقة لزمانها فقط لهذا تصطدم برفض بعض المتتبعين من أبناء الحركة الإسلاميةي البداية ولكن سرعان ما يقتنع غالبيتهم خاصة أبناء الجماعة الإسلامية و حركة الإصلاح و التجديد سابقابأفكار بنكيران و يدعمونهاو يكفي أن هؤلاء هم من منحه ثقتهم و أصواتهم لكي يتولى منصب أمانة الحزب
    نعم نحن مع الملكية( مع بعض الإصلاحات الدستورية) و عاش الملك وليسقط المفسدون و الانتهازيون و قبيلة آل الفاسي

  • y.h rabat
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:14

    قال تعالى:يا ايها الذين امنوا ان جاءكم فاسق بنبا فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهاله فتصبحوا على ما فعلتم نادمين )

  • soukaina
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:12

    طبعا اسي بن كيران اختار التراجع في هذا الظرف ليس للاسباب الظاهرية فنحن نتحدث عن السياسة ولكن حتى لا تكون هناك ذريعة لأي أطراف خارجية أو داخلية لتتهم “الإسلاميين” بإظمار الرغبة في الحكم بل “إن أريد إلا إصلاحا في الأرض ما استطعت” وهذا يلزم الحذر والتروي وكل يحارب الفساد من موقعه وكذلك لتبقئ المطالب مطالب الشعب وليس مطالب الحزب ليتهم بإدارة حملة انتخابية مبكرة ويتم الإلتفاف على مطالب الشعب المشروعة والمتضرر في النهاية هم المواطنون الظعفاء

  • hassan
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:52

    لمادا تعتبرون مواقف بن كيران فيها تملق للملكية….
    أنا كدلك متفق مع أغلب المواقف التي عبر عنها بن كيران و أغلب أعضاء حزب العدالة و التنمية و أغلبية المغاربة كدلك فهل تعتبر دلك تملقا. الكل متملق الا أنت?
    على كل حال أنت أنا متأكد أنك تصدر مثل هده الأحكام لجهلك بحزب العدالة و التنمية عموما و بن كيران خصوصا
    أنا سمعته يدافع عن الملكية مند ان كان رئيسا لحركة التجديد و الإصلاح سنوات قبل التحاقهم بالمل السياسي. دلك هو موقفه و يعبر عنه بصراحة لفأطنا أنت رأيك و دافع عنه دون سب أو تجريح في الأشخاص. هل أنت لديك موقف أو رأي حول الملكية فعبر عن موقفك ووجه للرأي العام و لأصحاب القرار في هدا البلد لكن لا أفهم لمادا تتخفون وراء مواقف أنايس اخرين لا لمناقشة الملكية و لكن للطعن في هؤلاء الأشخاص. على الأقل كن شجاعا كابن كيران . في الواقع اجد مثل هده المواقف قمة في الجبن
    و كون راجل و اسد أنت النصح….. و سنشكرك على دلك

  • Mowatena
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:54

    À tous ceux et celles qui sont contre la position de Mr benkirane, utilisez vos ménages car ce Mr quoi que ce soit sa position, il est clair et nette, pensez aux autres parties politiques, et aux autres syndicats dont on connais mm pas si ils sont pour ou contre, Alors si vous appelez à la Démocratie commencez à l’exercer vous même et respecter l’opinion d’un homme clair..

  • yasser
    الخميس 3 مارس 2011 - 13:58

    sincerement bbravo cher ecrivain que de verite , le pjd nous a decu e si Benkirane nous a manque la credibilte surtout sur lui (profiteur ) et aussi plus de credibilte au parti

  • monadil
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:00

    النذالة والتعمية خطيئة وخطؤها الإفساد والتكليخ (ما يسمى زورا الإصلاح والتجديد)وذنبهما الكيرانية الفاسية،فلمادا بربكما تكدبان.الله يهلك الظالمين خصوصا ملأ فرعون

  • beeman
    الخميس 3 مارس 2011 - 13:48

    Mr benkirane tu cree la confusion chez les gens, tu essayes de plair au gouvernement au depends du peuple.T’as pas besoin d’etre radical au bout exprime ce que tu resens politiquement et intelligement. n’abondonne pas tes positions, car les changements qui senviennent vont te mettre à l’epreuve

  • سعيد إفران
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:58

    أخي الذكتور العلوي, لا شك أنك تحمل الكثير و الكثير عن الأستاذ بن كيران, لدرجة أن صدرك قد أوغل و حل به هيجان و غضب عارمين. كنت أعتقد أن من أعطي له لقب ذكتور إنما هو أهل لتحليل المنطقي و الرزين الذي يدع جانبا كل حزازات شخصية, لكن و مع الأسف جعلتني أكتشف أن هذا الأمر غير صحيح.
    أولا أحب أن أقدم نفسي, أنا سعيد مواطن مغربي يحب وطنه و يحب كل المواطنين و يحب دينه و كل البشرية و الخلق. إذا فأنا مثل أي مواطن مغربي غيور على بلده. فما لاحظتك في مقالك إنما ينم على كراهية كبيرة تحملها لشخص يدعى بن كيران و في محتواها العام من جهة كراهية لما يدعى …إسلامي و من جهة أخرى رفض تام لما يسمى “ملكية “. إعذرني على صراحتي و لكن هذا واقع مقالتك و رأيك يستطيع أي إنسان له من علم الحوار و التعبير ما يكفي أن يقر بذالك, بل ويستطيع أي إنسان يتكلم و يقرأ أن يفهم هذا.
    لكن ما تجهله يا أخي الذكتور العلوي هو أنه لا يوجد هناك فرد يستطيع المغاربة اإعتماد عليه في تسيير أمور البلاد ذالك التسيير السليم و القويم و أتحداك و أي مناد بإسقاط الملكية المغربية بأن تعين شخصا يتفق عليه جميع المغاربة دون الملك محمد السادس, كما أتحداك أن تجد الطريقة المثلة لتغيير الحكم إلى الأحسن “كما تتخيل و يتخيله من يريد تغييره” دون أن تكون هناك أضرار جسيمة و جللة مادية و نفسية و معنوية أسمى ما تؤدي به هو خراب المجتمع. هذا باختصار شديد.
    أما من جهة ما هو مفروض وواجب علينا كبشر هو تعليم و تلقين أبنائنا و إخواننا و مجتمعنا الأخلاق الحسنة, و المعاملة الطيبة, و التعاون, و الكرامة, و حسن الجوار و الظن بالآخرين, و العلم بمختلف أشكاله. و ما هو واجب علينا كمسلمين هو تعليم التوحيد و الشرائع الإسلامية الحنيفة مع ما سبق ذكره و يزيد عليه

  • moula3
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:06

    إن أكبر خطورة تواجه النظام الملكي الحداثي قد يكون مصدرها من نظير هذا الشخص. فاحذروه!

  • سعيد إفران
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:10

    إجمال تعليم كل ما هو يدعوا للخير.
    أما ما يخص ما ذكرته عن الرشاوى و السرقات و الظلم فهو شيئ اعتاد عليه المواطنون لطيلة مدته و لاحتوائه كل المجالات فلم يعد غريبا على الإطلاق.وما يخص إصدار الأحكام, هذا من اختصاص القضاء الذي عليك تتبع ما يأتي به و ما يعلنه بخصوص ما قلته, فعلى المرئ أن يحيط بكل جوانب القضية التي يناقشها و يتحدث عنها حتى لا يقترف أخطاءا فادحة تسيء إلى أشخاص و تتوه أشخاصا.
    هذا و ليعلم القراء الأحباء أني مسلم أتعاطف مع كل ما يتصل بالإسلام و أتأكد من الأشياء قبل تقريرها و أستعلم عن كل الأخبار التي أسمعها فإن لم أستعلم و أتأكد مصادرها و صدقها كانت كعموم الشائعات اليومية.إضافة إلى أني لا أنتمي إلى أية جهة أو حزب إنما أنتمي إلى أمة المسلمين, و أن هذا الرد سيكون بالمثيل و حسب العلم لو كان عن أي جهة أو جانب طيب من مواطنينا الذين يغيرون عن الوطن من شتى فئاته و أحزابه و توجهاته, لأني كباقي المواطنين لا أحب إلا ما هو طيب.
    أعتذر عن إيجازي في القول و عن أي قول قد يفهمه أحدهم أنها إهانة, و لكن ثيقوا بأني لا أهين أحدا إنما أنا أنصح كما قال الأخ الذكتور العلوي.
    و جزاكم الله خيرا لحسن الظن.

  • بدر هاري
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:00

    من الواجب علينا كمغاربة اقام صلاة الجنازة على حزب العدالة والتنمية, ودفنه بجوار الاحزاب الاخرى,في الروضة المنسية,
    مسكين هدا الشعب الكل تحالف ضده,الحكومة,البرلمان,الأحزاب, نقابات, فلم يبقى له الا الله وشباب 20 فبراير,
    أسأل الله ان يعيننا كمستضعفين,وأن يصلح لنا ديننا الدي هو عصمة أمرنا,و أن يصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا, وأن يصلح لنا آخرتنا التي اليها معادنا.
    أملنا في الله كبير, وهو سبحانه ناصر الضعفاء. فلا تنسوا الاستعانة بالله يا شباب ادا كنتم تريدون فعلا الاصلاح.

  • عبدالرزاق
    الخميس 3 مارس 2011 - 13:46

    أسلوب خطابك قديم اطلب منك و من أمثالك القليلين اللذين يدعون بأنهم يتكلمون باسم المغاربة بان يكفوا عن هذه الخطابات.
    فنحن يا أخي لا نريد تغيير الدستور فانتم تريدون الرجوع بنا إلى الوراء و نحن لن نقبل. فاتقوا الله فينا. الشعب المغربي لديه من ينوب عنه ومن يدافع عن مصلحة البلاد وهو صاحب الجلالة الملك محمد السادس. نحن نؤمن بالتغييرات الذي يراها صالحة صاحب الجلالة الملك محمد السادس. فصاحب الجلالة مند توليه العرش و هو يشتغل ليل نهار و يقوم بعدة تعديلات و تغييرات و كل هذا من اجل أن يعيش المواطنين بكرم. لهذه الأسباب فنحن لا نثق إلا في صاحب الجلالة الملك محمد السادس و الذي يرشحه و ينصبه صاحب الجلالة هو الذي نريده لا غير. فلا داعي إخواني لأفكاركم القديمة.
    وإذا تم تنصيب السيد ابن كيران من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس على رأس الحكومة فأظن انه سيكون الرجل المناسب.

  • karim
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:56

    تنتقدون الرجل رغم كل ما قدم لهدا البلد
    هل تعلمون ان هدا الرجل لايملك شيء ليس متل العماري
    هل تعلمون انه لايملك حتئ شقة بل يعيش مع زوجته في بيتها
    اين كنتم عندماكان يواجه الداخلية في 16 ماي
    اين كنتم عندماكان يواجه الهمة دفاعا عن الديمقراطيةوعن هدا البلد
    اين كنتم عندماكان يواجه العماري والبام
    اين كنتم عندماكانوا يواجهون القضاء الداخلية في وجدة مكناس سلا ….
    اين كنتم عندمايتحرك بن كيران في جميع الجهات
    الفم لما كيقول الخير يسكت خير

  • Molahid
    الخميس 3 مارس 2011 - 13:50

    لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، أي حزب سنثق فيه الآن.

  • قابلي
    الخميس 3 مارس 2011 - 16:04

    أسف شديد الأسف لهذا الهراء الذي كتبه احد الذين اصيبو بمرض أسميه”فوبيا بنكيران” ومعظمهم من اتباع الرميد الذي يطمح ان يحل محل بنكيران في الامانة العامة، لكن هيهات .
    ادرك بنكيران ان المغاربة متشبنون بالملكية، وان اي عمل سياسي جاد لابد ان يكون في ظل الملكية، واما نفاق الملكية مثل ابداء القبول بها في العلن وتمني زوالها في السر فهذه ليست من شيم بنكيران.فقد ادرك ان خصوم الاسلاميين في الداخل والخارج يستعملون فزاعة العدالة والتنمية لاجل جر الملكية الى الاصطدام مع العدالة والتنمية، بل تسللوا الى مراكز القرار ليحرضوا الملك ضد هذا الحزب الوطني الصادق. وقد نجحوا في ذلك وبدأ مخطط الاستئصال بالتفجيرات الارهابية بالدار البيضاء ثم اخيرا باعتقال المعتصم. وكل ذلك بسبب اخطاء سياسية كان الاستاذ الرميد وراءها، وبنكيران يسعى الى رتق ما فقه الرميد ومن معه. مثلا دعي الحزب الى المشاركة في حكومة جطو لكنه رفض، فسر ذلك بانه خطة مبيتة لاكتساح الانتخابات والاستحواذ على الحكم من قبل الحزب تمهيدا لالغاء الملكية.
    قبل انتخابات 2007 اكد الاستطلاعات ان الحزب سيكون الاول, واقترح بمكيران على الاستاذ العثماني انداك ان يصرح بان الحزب يقبل بان يتولى رئاسة الحكمومة تيقنوقراطي، فرفض . فزورت الانتخابات واستغرب لماذا سكت البعض عن هذا المنكر, لماذا قبل بالتزوير.
    كان ذلك سببا في انشاء البام وخروج الهمة لمواجهة الحزب عن طريق الدولة. فجاءت الاحداث الاخيرة لتطيح به. الذين ينتقدون بنكيران لا يعرفون الرجل ولا فكره ولا ثقافته. صاحب المقال ذكر فترة الجامعة الاسلامية, اليست قيادة بنكيران هي التي اوصلت الحركة والحزب الى ما وصلت اليه. سؤال اوجهه الى صاحب المقال: اين اخطأ بنكيران فيما ذكرته من تصريحات ومواقف منذ الثمانينات.
    سؤال آخر: اين كان باقي اعضاء الامانة العامة لما اعتقل المعتصم وصار بنكيران يجوب المغرب مدافعا عن المعتصم ومحاربا شرسا للبام.

  • malika
    الخميس 3 مارس 2011 - 16:00

    Monsieur BENKIRAN est un homme clair , il dit la vérité

  • بلحاضي
    الخميس 3 مارس 2011 - 16:02

    اتق الله في نفسك يا صاحب المقال,ان لم تعجبك مواقف هذا أو ذاك فهذا شأنك واختيارك ونحترم رلأيك, أما أما أن تسب وتلعن كل من خالف رأيك فاسمح لي أنك بعيد عن الديمقراطية واحترام الرأي الاخر وللتذكير فالاستاذ بنكيران كان على رأس اللائحة وفاز بمقعدين وفي مدينة سلا ،مدينة العلم والجهاد, كما ان تحمله للامانة العامة للحزب جاء بالانتخاب وبحضور الصحافة الوطنية في عملية الاقتراع والفرز والمحاسبة للجماهير وباراكا من الوصاية على الشعب

  • Zaynab
    الخميس 3 مارس 2011 - 16:06

    Il t a des gens ici qui ne savent que critiquer et insulter les autres alors qu’ils n’essayent même pas d’analyser la situation et savoir les raisons pourquoi M.Benkirane a pris ces positions. Je n’appartient à aucun parti politique, et depuis ces derniers évenement je voue à cet homme sincère et honnête tous mes respects, , montrez moi un seul homme politique marocain de l’usfp, istiqlal ou autre qui n’a pas peur de dire la vérité sur le pam et al himma et leur relation avec le coup du 16 mai et les évenements de laayoune si c’était un ami du makhzen il aurait été le premier à faire l’éloge de celui qui était à la tête du ministère de l’intérieur. De plus c’est une honte au Maroc qu’un parti islamiste se montre solidaire avec une bande de profiteurs gauchistes extrémistes et communistes qui militent pour la liberté des homosexuels et de manger le ramadan et veulent profiter des révolutions pour régler leurs anciens comptes avec la monarchie. M.Benkirane l’a bien dit, pour l’instant l’unique chose au Maroc qui nous garantit notre liberté religieuse et la protège c’est le roi, sinon on serait depuis longtemps devenu comme la tunisie de ben ali et bourguiba ou l’algérie des colonels, et c’est ce que voulaient faire ces même personnes qui manifestent depuis l’époque de Hassan II ALLAH yrehmo. Bravo benkirane, continue avec ta sincérité et n’ai peur de personne sauf ALLAH, tes admirateurs sont plus que les gens qui ne savent que critiquer.

  • عمر راشدي
    الخميس 3 مارس 2011 - 16:10

    اقول للكاتب ولبعض المعلقين كفاكم غوغائية فالمشكل فقط يتجلى في ان عقولكم الضيقة الافق لا تستطيع فهم مواقف وحكمة وحنكة هذا الرجل ولا اخفيكم انني كنت مثلكم لا استوعب سي بنكيران الا بعد حين بعد ان انتقده واسيء الظن فيه الله ايسمحلي وانا الان انصح بالتريث قبل قذف الشرفاء الوطنيين حقا.كما ان لي نصيحة لهذا الامين العام وهي عبارة عن مناشدة ان ياخذنا على قدر عقولنا بتحجيم بعض مواقفه التي تبدو مستفزة للبعض حتى لايستغلها الفاسدون حقا في هذا البلد

  • خالد
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:26

    ادا اصبح كل من يمدح المؤسسة الملكيةالان خارجا عن الحق ومتبوعا فلما لا نعتبر السيد بن كيران المغربي الاكثر جراة؟
    ما رايكم في هدا؟
    وادا كان الجواب نعم فكل المغاربة في قفص الاتهام الدي ادخل اليه بن كيران
    (مجاز عاطل محب للملك وللاسرة الملكية كباقي الرعايا الاوفياء)

  • اسلوب غير راقي بالكتابة
    الخميس 3 مارس 2011 - 16:12

    يتضح جليا ان كاتب المقال لا يفهم شيئا مع احترامي له.
    اولا حب الملك و الملكية ليس نفاقا او تملقا فهذا واجب و وحده من يحب هذا الوطن و يغير عليه ولا يريد زعزعت استقراره و يعترف بان ملك المغرب ليس له مثيل و لن يجدو المغاربة احسن منه ملكا من يقول هذا .
    كلنا ضد الفساد الرشوة مع الحرية و الديمقراطية و الامانة
    لكن
    نمجد الملكية و نعشق ملكنا و سنموت من اجله ليس نفاقا او تملقا لكن حب صادق و نقي يستحقه ملكنا الحبيب .
    الملكية هي سبب استقرارنا و هي التي جمعت المغاربة باختلاف لغتهم و ديانتهم لونهم و جنسهم.
    احترم و احببت هذا السيد اكثر عندما قرر عدم الخروج وراء جملة من اناس ليس عندهم حس المسؤولية يريدون الشتات و الخراب لهذا الوطن .
    عاشت الملكية و عاش محمد السادس ملك ملوك العالم و لي ما عجبو حال يشرب البحر

  • anas
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:24

    قال تعالى:يا ايها الذين امنوا ان جاءكم فاسق بنبا فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهاله فتصبحوا على ما فعلتم نادمين )

  • ملاحظة
    الخميس 3 مارس 2011 - 16:14

    الطلاة و السلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد (ص)؛ و بعد
    أولا أنا لا تعجبني سياسة السيد بنكيران السيد العثماني كان أكثر ليونة و ديبلوماسية منه لكن بما ان الحزب مخزني فصلاحية العثماني انتهت و عوضوه ببنكيران.
    ثانيا اتفق مع السيد بنكيران بتشبته بالملكية فهي صمام الأمان للوطن من متربصيه من الداخل و أؤكد على المفسدين من الداخل و كل متتبع للشأن الوطني يعرف جيدا على من أتكلم (مثال خدام المخزن القدامى و المخضوب عليم و كذلك المنتهية صلاحيتهم) بدوري أدعو جلالة الملك القيام باصلاحات اقتصادية و اجتماعية لا غير
    ثالثا: بالله عليكم أيها المغاربة تتظاهرون في 20 فبراير مطالبين بإصلاحات دستورية للعلم أنا لست ضد التظاهر السلمي و يريدون ملكية تسود و لا تحكم أتعرفون أواعون أنتم بما تطلبون تريدون تركيز السلطة في أيدي الحكومة و البرلمان و الأحزاب لكي يبدؤا سرقة مال ضرائبنا في وضح النهار دون مراقبة ولا محاسبة ستقلون انكم تطالبون باستقلالية القضاء لكن استقلاليته على من؟ و لصالح من؟ سؤالين أريد إجابة عليهما من طرف كل من رفع لافتتهما.
    أقول لكم ان لازلتم تطالبون بالتقليص من مهام المؤسسة الملكية لصالح حكومة وزراؤها انتهازيون فانتظروا فرض ضرائب جديدة من وزير المالية على نومكم و على خروجكم للمشي في الأماكن العامة و كذلك ضرائب جديدة من وزير أو وزيرة الطاقة على استهلاككم المتزايد للطاقة و كذلك ضرائب من وزير الصحة و الأسرة و العلاقات مع البرلمان هههههه غريبة هذه الوزلرة و وزير الدولة ههههه هي الاخرى غريبة و ضرائب من وزير التعليم أه تحية طيبة لوزير و وزيرة التعليم من هذا المنبر على مجهوداتهم في ايجاد طرق لنهب ميزانية الوزارة تحت لواء المخطط الاستعجالي فهم جعلوه استعجالي للتسريع من وتيرة نهبهم قبل انقضاء مدة توليهم المنصبين.
    أخرا و ليس اخيرا عاش الملك
    تحية تقدير لكل غيور على مغربه مستقر و أمن
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    ارجو النشر

  • مغربي وربي كبير
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:32

    والله لقد كنت دائما اتعاطف مع حزب العدالة والتنمية ورجاله .لانهم اناس عقلاء حكماء وامثلة في التربية والاخلاق .
    الي ان ابتلي الحزب بهذا الصلكوت حيث اصبح يعلم الناس دروس الفسق وامجون والوصف تحت سليب .ومع ذالك يعفي اللحية ويفضحها .

  • tami
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:34

    بن كيران ناضل في الايام العصيبة وغير العصيبة وإن كانت له اخطاء كما لي ولكم لاي شخص يشخص فيما يخص ٢٠ فبراير او غيرها
    لكنه من المناضلين المخلصين الذين يضعون خدمة المغرب المغاربة في القائمة
    اما من يتملق السلطة فمن لا يتملقها انضر إلى التدخلات لاخوة فيما يخص المواضيع التي تخص الملك لا احد ينتقد كل يطبل
    حتى ان نفس الجمل تردد بإفراط مقزز
    نريد نضوج لهدا الشعب وواقعية للتحليل السياسي والاجتماعي
    اما الموضوع الدي يهذي به هذا الكاتب ليس له علمية ولا زين ولا مجيا بكريلا اجد وراء هدا المقال إلا الهمة والاصالة التي لا اصل لها ولا من رحم الشعب خرجت

  • شاب
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:36

    النقذ البناء لا يتم بهذه الطريقة المشبوهة والمشؤمة.
    حزب العدالة والتنمية يريد بقاء الملكية في البلاد وهذا من حقة.هذا ليس تملقا هذا تأكيد على الثوابت.
    واذا كان بنكيران يبالغ في ذلك قولوا له لا تبالغ ولا تتهموه بالعمالة والتهم الباطلة.
    كفى من العبث
    كفى من شتم اعراض الناس.
    كفى من التهكم على الصالحين لأخطاء بسيطة.
    كفى من الكذب والبهتان.
    كفى من تخوين المخالفين للرأي.
    كفى و الف كفى.

  • ابو اسماعيل
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:40

    السلام عليم ورحمة الله تعالى وبركاته اما بعد
    حزب العدالة حزب سياسي منظم، وإن كان سيشارك في حركة احتجاجية ، وجب عليه ان يتحمل مسؤوليته فيما يقعووأن يساهم في تاطير الحركة بحيث تكون المطالب مشروعة، اما وقع في 20 فبراير من اعمال تخريب وفوضى اثبت ان بن كيران كان له الحق في ذلك، اين هي الاحزاب التي دعت للمشاركة الم يتم القبض على اغلب الشباب الذين خرجو وحكم عليهم بالسنين الطوال، هل تحلرك احد هل استنكر احد هذه الاعتقالات، ولو ان حزب العدالة والتنمية راى في المشاركة خيرا لشارك ولأطرها وغن قدر الله وقع تخريبا خارجا عن الارادة لربما دافع عن المعتقلين حتى لا يتم اقبارهم بشكل مريع.

  • المكناسي
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:28

    كل التقة في الأخ المناضل بنكيران والأقوال التي كتبت ضد الأخ نعتبرها سموم وتستهدف الحزب قبل الأخ الكاتب العام ونقول لأصحاب الفتن اتقوا الله تجربة مكناس ليست بالبعيدة يمكن الاستفادة منها

  • amin
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:30

    التكوليس “من الكواليس” أصبح يستخدم في كل شيء .
    هذه الظاهرة كانت خاصة بالأحزاب أما الآن فأصبحنا نرى الكل يكولس لكي يستفيد من هذا الحراك الذي يعرفه العالم العربي .
    كشخص لاأحترم هذا الحزب الذي يدعي أنه حزب إسلامي وكأننا في دولة بني صهيون كلنا مسلمون .
    إسألوهم بكم باعوا “الماتش” في 2003 “للعطواني” في المحمدية .
    ثلاثة مستشارين من الأحرار عفوا “العطوانيين” يسيطرون على البلدية ذات 39 دائرة انتخابية.
    آنذاك 10 مستشارين عدالة، 14 اتحاد اش، 5 استقلال.،3 أحرار والباقي متفرق

  • بنسودة - فاس
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:10

    انتبهوا الى تعليقات المخابرات المغربية على المواقع االكترونية التي تنشر دعوات للتظاهر يوم 20 مارس ، انها تعليقات تحبط عزائم الشباب في المطالبة باصلاحات جذرية وليس ما يقوم به محمد السادس من انشاء المجالس – مجلس حقوق الانسان ، المجلس القتصادي، مجلس الدعارة ، مجلس الشواد جنسيا ……..شنو خصك العريان خصني الخواتم امولاي

  • cherki
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:16

    يا ريث كل السياسيين يكونو بحال السي بنكيران ! سياسي جد واضح و عارف الهدف ديال المشروع ديالو ، و طبيعي جدا ان الخصوم دياولو غادين يبقاو ينبحو حتى يكلو ، وا ديرو بحالو و لا غير النقد لاجل النقد !!!

  • karam
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:18

    Mr BENKIRANE a une position clair et nette
    si on est pas d’accord on dit ce qu’on pense de maniere objectif sur lidee et pas sur la personne
    apparemment vous cherchez un changement, mais pas avec ce niveau.
    si il y a des centaines de personnes qui crétiquent notre roi, il y a des millions qui l’aiment
    parce qu’on cherche à lui coller certaines problèmes qui proviennent de notre mainiere de gerer les choses.
    notre roi nous a donné notre liberté peuples et politiques
    faut il etre à niveau, ça c’est la bonne question.

  • naima
    الخميس 3 مارس 2011 - 16:08

    انا عمري 38 سنة باقية كنعقل على بنكيران منين كان تيلقي الدروس الدينية في مسجد بن سعيد بحي السلام بمدينة سلا. وعلى متايبان لي احسن ليك ابن كيران ترجع للمساجد حيت هديك هي بلاصتك وكيستفدوا منك الناس اما السياسة راها مشي ديالك خليها لاصحابها.

  • رشيد طالبي
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:20

    بعد دعوة صاحب المقال محاولة انتهاج الاحترافية خصوصا في استنتاجاته
    أدعوه إلى المناظرة
    فقد تعبنا من هذه المقالات التي تتسم بجرأة في غير محلها وتصل إلى حد استعمال ألفاظ أو تعابير مشينة
    وهذا لا يخدم قضية ولا يرفع من وعي.
    فهل الهدف هو الإجهاز على كل الوجوه السياسية؟
    أما موقعي من الأستاذ ابن كيران ومن حزب العدالة والتنمية فيمكنني من الجزم بأن هذا المقال الذي أحسست بأنني مضطر للتعليق عيه، من موقعي يمكنني الجزم بأن هذا المقال مجانب للصواب وأطلب من صاحبه التحلي بالموضوعية مع حريته الكاملة في إعطاء رأيه ولكن بكل مسؤولية.

  • سعيد بورجيع
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:22

    لعلها ثقلت عليك صراحة الأستاذ عبد الإله بن كيران “أسي العلوي” فعنونت مقالك المليء بالمغالطات التي تنم عن حقد دفين تكنه له، وهو واضح في تحاملك عليه لمجرد آراء له كامل الحق في أن يصرح بها، وهو يفعل ذلك بشجاعة لا مواربة فيها، لأنه مؤمن بأن القول يصدقه العمل، فما أعرفه عن الرجل يا من تعترض عليه من خلال التصريحات الصحفية والتشهيرات الإعلامية وأنت واحد من العاملين على إخراجها للرأي العام الوطني تضليلا وتحريضا، هو أنه نذر نفسه دعويا وسياسيا لخدمة الإسلام، الدين الذي ارتضاه الله لعباده، والوطن الحاضن لجميع المغاربة، والملك حامي حماهما بكل صدق وتفان، معبرا ولا يزال يعبر عن ذلك بصدق، أحسبه كذلك ولا أزكي على الله أحدا.
    الفقرة الأولى من مقالك محتواها فارغ من أي مضمون، دبجتها، بل “ربجتها” ولم تقل شيئا، فهي معجون على وزن معفون؟؟؟
    أما الثانية فصدقت في أن الرجل هو هو لم يتغير ولم يتبدل، فهو ما عرفته عنه أنا كذلك، إلا أن نسبك دخوله المعترك السياسي عبر بوابة الحزب المخزني للخطيب رحمه الله فتلك فرية يكذبها الواقع والتاريخ إذا ما رجعت إلى سيرة المرحوم أحد رجال المقاومة التي ساهمت بكل ما أوتيت من قوة في استقلال بلادنا الحبيبة التي تشكو الآن من الفتانين،المفتونين، المهووسين بالشطحات الأيديوليجية والخرافية والتخديرية والمخدرة للغير بغير ما أنزل الله والمتمسحة بالدين واللادين على حد سواء في قالب رجعي، يتمثل، بل يمثل أدوار الأشرار في ثوب الأخيار من السلف والخلف بإسقاط ما كان على ما هو كائن وكيف ينبغي أن يكون على مقاس قادة لهم من الإستبداد على مريديهم ورفاقهم نصيب يعلو على ما يوهموننا بأنهم ينتقدونه على خصومهم. وإن استنتاجك هذا ليدل على شيئ واحد هو أنك “مخزني” ما دمت على علم بميلاد هذا الحزب. وهو ما يؤكده إن نحن سايرناك غي ما تعنيه ب “المخزن”، ما أوردته من أن سعي بن كيران إلى إثبات ولاءه وتشبثه بالملكية “سعي مرضي -من المرض- هو مرض فيك أنت.

  • marocain
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:38

    je respecte le pjd bq je pense que ses militant sont honete mais l’orsque ben kirane dit nous en critque jamais le roi je commence a se douter de cette sinciriter et mon respet pour cette partie commence a baisser,monsieur ben kirane le roi n’est un profete pour qu’il ne serai jamais critquer,et le 20 fev il menti sur ses buts il veut garder le demande pour ca parti tout seul ou il veut entrer en gouvernement et tout cas quoique ca soit entrer en gouverenemet ou pas je pense qu’il a met ca partie dans un probleme car si il fait parti de gouvernement prochain on dira que c’est grace a ses flattes au roi et si il ne font pas parti on dirai les a decu ou sousestimer

  • tajar
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:42

    vraiment ce monsieur là n est qu un profiteur derriere cette masque.c est le momentde changement.et c est le temps de voir les chose en face et de les prendre en main.il faut éradiquer tous les partis au maroc et de penser serieuresement à une autre stratégie plus claire dans le domaine de politique.sinon comme si on fait des signes à un aveugle………………….

  • tajar
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:50

    vraiment ce monsieur là n est qu un profiteur derriere cette masque.c est le momentde changement.et c est le temps de voir les chose en face et de les prendre en main.il faut éradiquer tous les partis au maroc et de penser serieuresement à une autre stratégie plus claire dans le domaine de politique.sinon comme si on fait des signes à un aveugle………………….

  • Dr. Messari hamza
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:44

    يحز ويعز في نفوسنا ألا تنشرواما كتبناه…حتى يقرأه عبد الاله وغيره…ممن قضى نحبه ومنهم من ينتظر.كان يود أن توجه اليه دعوة…ومن هو?تنازل له دكتور وهو مجاز…وهو تحدث بالضمير الأول من الصرف,كديك مزهو منتفخ الريش…وكنت أود سماع زغردات النسوة…وطنكم يدعوكم لا الا الثورة,بل الى التصحيح.من لم تكن أمه تقرأ وتكتب…صارطبيبا بل و جراحا…أنقذوا المغرب…أنقذوه فهو وطننا ووطنكم.

  • وبااااز
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:46

    بسم الله الرحمان الرحيم
    والصلاة والسلام على أشرف المرسلين
    أظن والله أعلم أن بنكيران عندما يتحدث عن شيء ما أمام الملأ والصحافة فإنها يتحدث إنطلاقا من مسؤوليته كأمين عام لحزب له وزنه على الساحة السياسية المغربية ويقال أهل مكة أدرى بشعابها..وصاحب البيت أدرى بما فيه..
    فالرجل عندما يتكلم لا ينطق عن هوى نفسه أو رغبة في إذاعة صيته ..
    قلت هو أدرى بما يجري في الكواليس ..ربما يكون كلامه صائبا أو قد يكون عكس ذلك لكن لا يمكننا الحكم عليه ب… فهو أدرى منا بما هو فيه..
    تصوروا معي أن بنكيران قال في وسائل الإعلام بأنه مع حركة 20 فبراير ويؤيدها وهو ضد الملكية الدستورية ..
    فالحديث كان سيدور حول : ركوب على مطالب الشعب + النفاق السياسي -لأنه كان دائما يقول أنه مع الملكية الدستوري- + اتهامه بمحاولة الإنقلاب..
    والله عار على من يدعي الفقه وهو لا يتقن الوضوء
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • الكازاوي
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:48

    الاحزاب والهيئات المارقة تراهن على زوبعة ٢٠ فبراير وعلى الغوغاء والهوليكنز لتهديد السلطة والشعب والشباب الوطني الذي يتكتل حاليا سيحول هذه المراهنة الى انتحار السياسي بمعنى الكلمة ٠
    المغرب ليس هو المشرق لذلك كان التقليد في غير مكانه٠

  • شفاء
    الخميس 3 مارس 2011 - 13:44

    ارى ان كل من هب ودب يدلي بمقال و يقول فيه ما ليس له به من علم ثم يحاسب عليه يوم لا ينفع الندم
    نصيحتي لهذا الكاتب وغيره الا تكون الدنيا اكبر همه ولا مبلغ علمه فيقع في التجريح والاتهامات الباطلة .
    و انا اقول من هذا المنبر لو كان بنكيران شخصا عاديا لما التفتت اليك كل هذه الجموع وتضاربت حوله الاراء من كل نحو وصوب و هذا لن يزيدنا الا تقة بانه الرجل المناسب في المكان المناسب بغض النظر عن بعض الهفوات التي ارتكبها و الا لصار ملاكا.
    اؤمن بان ابداء الراي يفسح مجالا واسعا لاعادة ترتيب الاوراق و اوراق بنكيران مستعدة للترتيب حسب كل زمان وكل مكان ولا يسعنا الا ان نشد على يديه و نتبت على قلبه نذكره ان المغيرات صبحا لا تهاب الموت و المتيرات نقعالا تخشى الشهادة.يا عملة نادرة في زمن صعب .اتمنى لك التوفيق ولا تبالي بما يقولون .ولا تكن فظا غليظ القلب حتى لا ينفضوا من حولك اتمننى ان تكون رسالتي واضحة

  • غيور
    الخميس 3 مارس 2011 - 13:42

    كيفما دار معاكم بنادم حصل اسي العلوي باقي غي تقولو لسيد ملك مزغب

  • rachid
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:16

    je pense que ben .ki est un homme qui est sinsere et qui a une bonne fois mais malheureusemnt il n a pas d experience politique et son partie n a pas de vision global et une maitrise de la situation

  • med bakri
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:18

    quelle rôle les partie politiques joues ds la vie des marocaine sont t’ils des clounes qui n’ont pas d’autorité qui sont au pouvoirs comme décor ? comment ils ont accepté ? si sa et vrais comment ils sont tous ou presque devenus des riches eux et leur proche des qu’ils sont au pouvoirs . pourquoi avec bonne attention ces parties politiques n’on pas fais le vrais pas vers la démocratisation de leur parties et donner l’exemple .
    . pourquoi ils ne parlent pas de ce qui se passe au sein de leurs parties et que tous le monde connaissent. Je crois que les partie politiques doivent donner des explication au peuple marocaine de vrais :lui parler d’une langue qui se comprend sans des arrière et des intéré

  • Bnadem
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:22

    أنا من المعجبين بالسي بنكيران رغم أني لست متحزبا، فهو يقول الحق بطريقة لاتعجب أعداءه، إنه كلام الحق و ليس تملقا ،وعاش ملكنا محمد السادس الرجل المتواضع والمحبوب عند غالبية الشعب المغربي و من بينهم السي بنكيران، وأظن أنك من بين أعداءه

  • مغربي
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:20

    باراك أسيهم بنكيران
    وا عباد الله
    باراك ماتكذب على نفوسكم
    يا شباب العدالة والتنمية ثوروا

  • ياسين الخياط
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:28

    هل كل من يقول كلاما إيجابيا عن الملك والملكية منافق ومتملق/ الرجل يعبر عن أفكاره بصراحة وجرأة، ولا يخشى في الله لومة لائم. طاحت الصمعة علقوا الحجام. كان منسجما مع نفسه كأمين عام لحزب مسؤول، أثناء تصريحاته. نعرف الرجل جيدا، وبدون مزايدة، أقول أنه كان له كبير الفضل على هذا المشروع وتقدمه، ولا نحتاج بكل ما ضحى به في سبيل بناء هذا المشروع.

  • مغربي
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:12

    فنظري لي مقدارش على سبع تيتعدى على لمشاش ..سيدك بن كيران على اقل تيهدر و تينتقد للوضع لمزري لي كاين فلبلاد ولكن مادام المغرب فيه بـحلك غادي نبقو لــور …ولأسف أن موقع معروف بنزاهة الاعلامية متل هيسبرس إكون صوت تيدعم الفاسدين امام الشرفاء… 

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 5

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 9

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 7

مع نوال المتوكل