وزارة الداخلية تجري حركة انتقالية في صفوف 43% من رجال السلطة

وزارة الداخلية تجري حركة انتقالية في صفوف 43% من رجال السلطة
صورة: أرشيف
الثلاثاء 16 غشت 2022 - 20:39

أعلنت وزارة الداخلية، مساء اليوم الثلاثاء، ضمن بلاغ توصلت به جريدة هسبريس الإلكترونية، إجراء حركة انتقالية في صفوف رجال السلطة تهم 1819 منهم، يمثلون 43 في المائة من مجموع أفراد هذه الهيئة العاملين بالإدارة الترابية.

وشددت الوزارة على أن هذه الخطوة تأتي تنفيذا للتعليمات الملكية السامية للملك محمد السادس، الداعية إلى تحقيق فعالية أكبر وترشيد أمثل للموارد البشرية بهيئة رجال السلطة، والمراهنة على تكريس معايير الكفاءة والاستحقاق في تولي مناصب المسؤولية.

وقد تم الإعداد لهذه الحركة، وفق البلاغ نفسه، “من خلال تطبيق نظام المواكبة والتقييم الشامل بـ360 درجة، المبني على مقاربة أكثر تثمينا للموارد البشرية وأكثر موضوعية في تقييم المردودية، تجعل من المواطن محورا في تقييم الأداء”.

وتستند هذه الآلية، حسب المصدر نفسه، على زيارات ميدانية لمقر عمل رجل السلطة، تقوم بها لجان عهد إليها بإجراء لقاء لمواكبة رجل السلطة ومقابلات شفوية مع ممثلي مختلف الفاعلين الذين لهم صلة بمحيطه المهني، من رؤساء تسلسليين ومرؤوسين ومسؤولين محليين من المصالح الأمنية والخارجية؛ بل وتمتد هذه المقابلات إلى شرائح واسعة من المواطنين، من مرتفقين وفاعلين جمعويين واقتصاديين ومنتخبين.

و”استفاد من هذا النظام خلال هذه السنة، التي عرفت تعميم تطبيقه لأول مرة على جميع عمالات وأقاليم المملكة، أزيد من 700 من نساء ورجال السلطة”، وفق وزارة الداخلية.

أسفرت هذه الحركة الانتقالية الجديدة عن ترقية ما مجموعه 315 من نساء ورجال السلطة، في المهام بالإدارة الترابية وكذا بالإدارة المركزية لوزارة الداخلية. كما تم خلال هذه الحركة الانتقالية إغناء الإدارة الترابية بالأطر الجديدة المتخرجة من المعهد الملكي للإدارة الترابية؛ والبالغ عددها 339 خريجا وخريجة.

وأضاف بلاغ وزارة الداخلية أنها تسعى على الدوام، مستنيرة بالتعليمات الملكية السامية، إلى تكريس مقاربة ناجعة في عصرنة تدبير مواردها البشرية، قوامها الحرص على الالتزام الصارم بمعايير الكفاءة والاستحقاق وتكافؤ الفرص في تولي مناصب المسؤولية، وغايتها الرقي بعمل الإدارة الترابية، وفق دينامية فعالة تجعل الإدارة في خدمة المواطنين، مُواكبة لحاجياتهم ورَاعية لمصالحهم التي ما فتئ الملك محمد السادس يؤكد عليها، في كل المناسبات، باعتبارها السبيل الأنجح لتدعيم الحكامة الترابية الجيدة.

‫تعليقات الزوار

31
  • لعيوني
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 20:49

    رجل سلطة خاص يكون فيه التواضع ويكون يسمع للمواطنين والمجتمع المدني الى كان متواضع يكون محبوب للجميع عكس رجل سلطة المتكبر يكون منبوذ لا يصلي مع عامة الناس لا يتسوق مع الناس. يحس بالافتخار والانا. وصيتي لرجال سلطة التواضع ثم التواضع .

  • مصطفى عدو
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 20:50

    لا نريد حركة انتقالية . بل حركة استقالات
    بلاد الفساد ،المنافقين ،الخونة،

  • محمد
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 20:53

    إنتقال الموظفين من مكان لآخر لن يغير شيئا ما يجب فعله هو كالثالي
    ـ يجب حضور المحامي في مخافر الشرطة ويجب تسجيل المحاضر صوتا وصورة وتمكين كل شخص من نسخة المحضر
    ـ يجب مراقبة المحاكم والقضاة ووكلاء الملك من خلال مراقبة دورية لأحكامهم وقراراتهم ومن خالف القانون يتابع قضائيا من قضاة يكونون لهذا الغرض
    ـ كل موظف عمومي يضبط في حالة رشوة يطرد ويسجن ويجرد من أملاكه بعد محاكمته
    ـ يجب التصريح بالممتلكات بالنسبة لكل موظف عمومي
    ـ إلغاء ونصب لمقدم والشيخ والقايد والباشا فهؤلاء مجرد مصاصي دماء المستضعفين

  • Ahmed
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 20:59

    هذه المعايير نسمع عنها حتى في ميادين اخرى منها الميدان الذي انتمي اليه ، فماهي حتى نكون على بينة ؟وكيف يقاس الاستحقاق، هل بالمداهنة والكذب والنفاق مع المحيط

  • mouad fechtali
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 20:59

    كلام للاستهلاك فقط.أغلبية رجال السلطة يلتحقون بركب الفساد.وهذه حقيقة لا تعجبكم .فاستمروا في كذبكم.وانا اتحدث من الميدان بعد 30 سنة من العمل بالجماعات الترابية تخللتها بضع سنوات رهن الاشارة بالادارات الترابية .

  • تايكة غرماد
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 21:03

    هذه الوزارة هي الحاكم الحقيقي والفعلي في كل نواحي حياة المواطن وما غير ذلك ما يسمى منتخبون فلهم فقط مناصب بروتوكولية سواء على الصعيد المحلي او الجهوي او الاقليمي وحتى الوطني فلا حركة ولا سكون دون موافقة ممثلي الداخلية من القائد الى الباشا الى العامل الى العامل فاي قرار يتخذونه روساء الجماعات والجهات فلا بد من تاشيرة اي موافقة العامل او الوالي وهذه الادارة تسمى المخزن لها اكثر من اربعة قرون من الوجود ولا طقوس وثقافة متجذرة واساليب تتعارض تماما مع دولة المؤسسات والحق والقانون والديمقراطية! فمع وجود وبقاء الداخلية بهذه المكانة فلا امل في تطبيق الديمقراطية المحلية او الوطنية فذلك مجرد مسرحية يلعبونها المنتخبون من الاحزاب العبثية مقابل الامتيازات والريع كاهم اسلوب للتسيير وضمان الولاء والواقع يبين انه ليست هناك اية ارادة من اجل الاصلاح ووضع دولة بالمعايير الحديثة بحيث من المستحيل ان تصبح الداخلية كغيرها من الادارات الاخرى

  • jmili jmili
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 21:18

    ارجو من وزارة الراخلية ان تنظر في حال سكان الجنوب الشرقي وخاصة إقليم الرشيدية وبالضبط جماعة عرب الصباح زيز ارفود حيث قمع المواطنين وإلا مالا يتسع ذكره في هذا المجال الله المستعان

  • العلمي محمد
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 21:19

    اعز آلله ملكنا محمد السادس نصره الله والتدخل الايجابي هو الدي جاء بالنصر وبالتوفيق من الله. كما نقول دائما نريد شباب مثقف يخذم هاد الوطن العزيز علينا وملكنا المحبوب.٩نى تزدهر بلادنا بشبابنا المثقف ونزيح الامية جانبا نريد مسؤولين ليس متحزبين ولا تجار مضاربين افسدوا بلاذنا. شعارنا الله الوطن الملك.

  • رجال التعليم
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 21:24

    يجب أن تشمل الحركة الانتقالية

    رجال ونساء التعليم العمومي أيضا

    الأن الكثيرين منهم يكونون شبكة علاقات فاسدة مع موظفين ومؤسسات اخرى تهدف لابتزاز التلاميذ عبر ارغامهم على الساعات الاظافية ومن امتنع يعاقب بنقط متدنية اظافة ل حرمانه من الشرح الواجب للدرس في القسم

  • عبدو
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 21:24

    نعم اشكر الاخ صاحب التعليق لي تحدث فيه على التواضع
    والتواصل مع المواطنين. احل هناك بعض الاشخاص يعتبرون انفسهم هامانات وفراعنة زمانهم. ظنا منهم. تخراج العينين هو كل شيء.
    لاتنسو. المفهوم الجديد للسلطة ولا تنسوا ياقوم ياقوم
    النسؤولية او دامت لغيرك لما وصلت اليك. ولا تنسوا ايضا انها تكليف وزد على ذلك تقليد. على رقبتك قد بها. بدون ماتنفخ على العباد. راك في خدمة الشعب. عقل عليها في خدمة الشعب . المفهوم الجديد للسلطة. تواضع واخذم المواطنين والوطن بنزاهة. في اطار اخترام الكرامة الفردية وحقوق الانسان

    وعاش الملك. عاش الملك

    عاش الملك

  • متتبع
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 21:44

    الانتقالات يجب ان تشمل في نفس الوقت مدراء المؤسسات العمومية و الشبه عمومية ورؤساء الأقسام بالوزارات و العملات على غرار رجال السلطة فلايعقل ان يعمر رؤساء اقسام بالولايات و العملات لازيد من 4سنوات!!!

  • الحاج
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 21:51

    حبذا لو ان كل الوزارات الوصية تضع تطبيقا رهن اشارة المواطن لكي يبدي رأبه في المسؤول المباشر المتواجد بمدينته او داىرته. اكيد ستخص الحركة الانتقالية المزيد منهم في اول الامر . وسيضطر كل مسؤول انذاك العمل بشفافية ونزاهة اتجاه المواطن لكون هذا الخير هو من سيقوم بتقييم عمله .

  • مغربي
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 22:11

    ان الحركة الانتقالية لرجال و نساء السلطة تصب في التحقيق الهدف منشود الإصلاح و التغيير من اجل خدمة الوطن و المواطنين بالدرجة الأولى عبر التنزيل السليم لكافة المهام منوطة بهم بالريادة و الشفافية و النزاهة و أخلاقيات حميدة تحافظ على الاعراف و خاصيات و خصوصيات المغربية المحظة لكل شريحة من شراءح مجتمع على حدى و في نفس الوقت تواكب التطورات التي تشهدها المملكة بالقيادة ملكنا المفدى أعزه الله و نصره و أدام عليه الصحة و السلامة و الأفراح و المسرات و التوفيق و التفوق باستمرار و التي جوهرها تطبيق السليم للقانون بالقوة القانون في دولة الحق و القانون خلف شعارنا الخالد: الله *** الوطن *** الملك.

  • امين
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 22:12

    المحمدية نموذج جد رائع ،خمس سنوات على تعيين العامل وهو ابن الدار كيف كايقول ،لم يخرج من مكتبه حتى صلاة الاعياد غائب بمعنى غير راضي بالمنصب والنتيجة من مدينة الورود الى مستنقع للازبال والسكن العشوائي والاقتصادي ،كما تلاعب بالانتخابات ،والمسؤولين المتحكمين في الكواليس رجل سلطة من رتبة مقدم وموظف سلم 10 من عائلته والتتمة لا داعي …

  • مواطن مقهور
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 22:38

    لا تنتظر شيئا من بلاد كثرت فيها الرشوة والفساد والظلم في وضح النهار المغرب عمر يتبدل محد بنادم اناني خاص

  • Rghits
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 22:46

    وغايتها الرقي بعمل الإدارة الترابية، وفق دينامية فعالة تجعل الإدارة في خدمة المواطنين، مُواكبة لحاجياتهم ورَاعية لمصالحهم التي ما فتئ الملك محمد السادس يؤكد عليها.
    لكن ما يحدث هو العكس تماما من عرقلة مصالح بناء السكان بالعالم القروي و التحيز لأطراف سياسية(منتخبين) عمرت طويلا في مناصب المسؤولية بل و رضوخ بعض رجال السلطة لتوجيهاتها لتصفية حسابات سياسية خصوصا ما يتعلق بالبناء.

  • سعيد دريبي
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 22:47

    للأسف هناك فئة من موظفي وزارة الداخلية يعانون في صمت لا يستفيدون من الانتقالات بالكل ، حيث تم تعيينك تبقى هناك أبد الآبدين فهذا الحال في حد ذاته يحد من مردودية و فعالية الإدارة العمومية

    فعلى عكس الوزارات الأخرى الموظفين يمكنهم الانتقال

  • مغربي حر
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 22:50

    جهاز يتخلله الفساد…بحيث كل رجل سلطة على هرم ملحقة ادارية او قيادة…لا يمارس من اختصاصاته الا…المكتب ومراقبة البناء..حيث هناك. الهمزة اكيد يطلق اعوانه من اعوان سلطة احيانا و سماسرة…لجمع الرشاوب والاثاوات….ورسوم الشواهد الادارية.
    وحفر الابار. المهم دور ودور…..
    طبعا نستثني الشرفاء ابناء الرجال….

  • أحمد
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 22:51

    وتستند هذه الآلية، حسب المصدر نفسه، على زيارات ميدانية لمقر عمل رجل السلطة، تقوم بها لجان عهد إليها بإجراء لقاء لمواكبة رجل السلطة ومقابلات شفوية مع ممثلي مختلف الفاعلين.
    ههههههه. مضيعة الوقت فقط،
    أعرف قائد زارته اللجنة المذكورة بعد ان استدعى بنفسه الأشخاص الذين سيقابلون اللجنة.هل هكذا يستقيم الأمر يا وزارة ؟!!!!!!

  • مغربي
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 22:51

    اهذه ظاهرة معمول بها .بعد موسم الانتخابات تقوم الداخلية بتغيير اماكن رجال السلطة.فهي حركة لا تاتي بجديد .

  • * إلى 2
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 22:51

    * إلى 2

    * إن كان ليس لنا ضمير يراقبنا ، يلزم لنا من يراقب مراقب مراقبين . أما تنقيلات الموظفين

    هي إجراءات رو تينية .

  • ifnawi
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 23:00

    سبحان الله، شعارات رنانة تجلب لب القارئين، في زمن داع فيه صيط مسوولنا الأول باقليم سيدي افني،فساد في كل الصفقات،شراء اراضي باتمنة خياليه للفائدة البلديه، تعتر جل المشاريع، محكمة ابتدائية مجهولة المصير،غياب شبكة الصرف الصحي بأغلب الأحياء، عرقلة جميع المشاريع، انجاز أشغال البناء بالسكن العاملي دون ترخيص،تمرير صفقات مشبوهة باتمنة خياليه، توقف أشغال إصلاح الطريق الوطنية رقم ١ على مستوى بلدية الاخصاص في عز استقبالنا لجاليتنا المقيمة بالمهجر……

  • * إلى 2
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 23:02

    * إلى 2

    * إن كان ليس لنا ضمير يراقبنا ، يلزم لنا من يراقب مراقب مراقبينا . أما تنقيلات الموظفين

    هي إجراءات رو تينية .

  • كمال
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 23:53

    المرجو من وزارة الداخلية إرسال بعض المسؤولين الشباب و الإعتماد على الكفاءات النزيهة و الفصل مع آعتبار بعض المدن أماكن لزجر و عقاب بعض المسؤولين ما يزيد وضعية المدينة تدهورا ( أزرو) مثال فينما قرب شي واحد للتقاعد و لا دار شي مصيبة و لا بغيتو تهناو عليه كتصيفطوه لهنا يزيد يخرب بابها

  • * إلى 9
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 00:10

    * إلى 9

    * إن الله لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم .

    * تؤخذ جميع الإحتياطات من كاميرات و تنبيهات لحماية الأبناك و غيرها ، و رغم ذلك تخترق

    و تسرق . و في لندن ، عندما ثبتت كاميرات في شوارعها ، إرتفعت فيها نسبة الجريمة .

    * و المثل المغربي ، يقول :” اللي عندو باب واحد ، الله يسدو عليه ” . إن لم يكن لنا ضمير

    يراقبنا فلا أحد يعوضه . ربما الهدف من التنقيلات هو تكسير الروتين للرفع من المردودية .

    و قد يتم التنقيل داخل نفس المكان ( بنك مثلا) ، بتغيير مهام الموظفين .

  • سعد
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 02:46

    عندما تجد “مقدم” عندو سيارة افضل من اطار عالي و منزل لا يستطيع ان يحلم به استاذ او شرطي شريف تعرف اين الخلل، ولكن الحمد لله الذي لم يجعل مأكلنا ومشربنا من حرام.

  • عنبر العقلاء
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 06:34

    يجب تغيير بعض العمال والكتاب العامون لانهم مرتشون فاسدون يعملون بنظام العصابات والمافيات والميليشيات بتسخير بعض اللصوص من مسامير الميدة المستنفعين مع تغييب الكفاءات الحقيقية ومحاباة بعض ازلامهم . عمالة عين الشق نموذجا

  • ملاحظ
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 09:43

    الا نــتقـالا ت يجب أن تشمل كل رجال السلطة و كذا رؤساء الأقسام بالولايات و العمالات من أجل تفادي انتشار الفساد الإداري ، فهل يعقل مثلا أن رئيس قسم بعمالة يستفيد من التعويض عن المنصب ومن سيارة المصلحة يبقى أكثر من 10 سنوات في منصبه و فهم الفاهم.

  • قصتي
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 14:34

    نطالب وزارة الداخلية بإجراء عملية انتقالات وإعفاءات في صفوف رؤساء الأقسام بالعمالات، أنا كمواطن سبق لي أن رأيت العجب من رئيس قسم الشؤون القروية بإحدى العمالات و الذي لبث في منصبه أزيد من 20 سنة نسج خلالها علاقات مع أناس نافذين في الإقليم منهم قواد و باشوات وكمل من عندك .

  • عبدو
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 22:07

    يجب مراقبة التلاتي الخطير المقدم الشيخ القايد .لايعمل ان المقدم لايتجاوز راتبه 4000 ويركب في سيارة تساوي قيمتها 200000 درهم …..

  • Nordine dghoghi
    الخميس 25 غشت 2022 - 00:19

    لا فائدة في الحركة الانتقالية ولا في التعيين… كلهم ييتامرون مع المنتخبين.. ضد ابناء الشعب…

صوت وصورة
ملفات هسبريس | أزمة المياه
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:30

ملفات هسبريس | أزمة المياه

صوت وصورة
معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:15

معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي

صوت وصورة
أحكام قضية الدهس بالبيضاء
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 21:50 6

أحكام قضية الدهس بالبيضاء

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين