وزير التربية يطمئن أمهات وأولياء أمور التلاميذ

وزير التربية يطمئن أمهات وأولياء أمور التلاميذ
الإثنين 31 غشت 2020 - 22:38

قال سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن “انطلاق الدراسة حضوريا يوم الإثنين 7 شتنبر المقبل ستتم بشكل تدريجي ووفق الصيغ التي وضعتها الوزارة من خلال المذكرة الوزارية رقم 39.20، التي تمكن من استقبال أعداد محدودة من التلاميذ كل يوم حسب المستويات الدراسية”.

وجاءت توضيحات أمزازي خلال لقاء جمعه، الإثنين، بالهيئات الممثلة لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ على المستوى الوطني، وهي “الفيدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بالمغرب”، و”الفيدرالية الوطنية المغربية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ”، و”الكونفدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بالمغرب”، و”المجلس الوطني لمنتخبي جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ”.

وشكّل اللقاء، حسب بلاغ صادر عن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، “مناسبة لإطلاع هذه الهيئات على مختلف جوانب تنظيم الموسم الدراسي 2021-2020، وخاصة محطة الدخول المدرسي في ظل جائحة كورونا، وكذا حيثيات اختيار الصيغة التربوية المعتمدة في هذا الدخول، مع التأكيد على أن الهاجس الأساسي للوزارة هو ضمان حق المتعلمين في التمدرس، مع الحفاظ على صحتهم وسلامتهم وصحة وسلامة الأطر التربوية والإدارية”.

ومن جهتهم، بلغ رؤساء الهيئات المذكورة الوزير “تساؤلات الأسر بخصوص أجرأة الصيغة المعتمدة على مستوى المؤسسات التعليمية”؛ فيما دعا الوزير هذه الهيئات إلى “طمأنة الأسر التي ترغب في استفادة أبنائها من التعليم الحضوري بأن الوزارة ستتخذ جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية من أجل ضمان تمدرسهم في ظروف آمنة، كما أن المؤسسات التعليمية ستكون جاهزة لاستقبال المتعلمين في أحسن الظروف”.

وأشار البلاغ إلى أن الاجتماع خلص إلى أنه “نزولا عند رغبة هذه الهيئات فقد تقرر تنظيم الامتحان الجهوي الموحد للسنة أولى بكالوريا أيام 1 و2 و3 أكتوبر القادم، شريطة تحسن الوضعية الوبائية ببلادنا؛ وذلك مباشرة بعد استفادة التلاميذ المعنيين من حصص المراجعة والتثبيت المبرمجة خلال شهر شتنبر، وقبل انطلاق دروس السنة الثانية بكالوريا في 5 أكتوبر القادم”.

وورد ضمن البلاغ ذاته “استعداد جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ للانخراط الفعلي في تنزيل جميع التدابير الرامية إلى ضمان انطلاق الدراسة في الوقت المحدد لها، والمساهمة في استقبال التلاميذ على مستوى المؤسسات التعليمية خلال الأيام الأولى لانطلاق الموسم الدراسي الحالي”.

‫تعليقات الزوار

33
  • تلميذ مشوش ذهنيا
    الإثنين 31 غشت 2020 - 22:43

    ولينا بحال داك لي تيكون عاطي كريدي ديما مجرجرين
    هادشي بزاف فيناهي هاد شهرين قبل ……

  • ام نزار
    الإثنين 31 غشت 2020 - 22:44

    هاودني منكم خليو وليداتكم عندكم اش غادي يوقع الى عاودو العام. المهم السلامة ديالهم وديال العائلة. كلشي يتعوض إلا الحياة.

  • تسهيل الإجراءات
    الإثنين 31 غشت 2020 - 22:46

    المرجو من السيد الوزير المحترم اصدار تعليماته لمدراء المؤسسات التعليمية العمومية تسهيل انتقال التلاميذ من الخصوصي الى العمومي ضمانا للحق الدستوري في التعلم لجميع المغاربة و شكرا مسبقا

  • salyy
    الإثنين 31 غشت 2020 - 22:50

    مافهمنا والو بعض مديري المدارس خرجو كيقولو مدارسهم ليست مستعدة لماطلب منها التعقيم وماشابه ودابا كتقولو نطمئنو وياربي يكون خير واش درتو بحساب ايلى الاغلبية اختارو الحظور كيفاش غاديرو وكيفاش غادي يديرو الاساتذة مثلا لي كيقريو خار ج الدار البيضاء فالعروبيا وكيتنقلو فاكثر من جوج طكسيات كبار كيفاش غادي يحميو نفوسهم مع الغدو والرواح الله اصاوب وصافي وخوفنا لتبرز شي بؤر مدرسية لاسامح الله

  • بوحاطي
    الإثنين 31 غشت 2020 - 22:52

    حتى وزير الصحة كان يطمءن المواطنين و يقول كل شيء تحت السيطرة انضروا حال اليوم ما كاين غير الشفوي و الله يداوي

  • ام بنتي
    الإثنين 31 غشت 2020 - 22:56

    عافاكم جاوبوني على الوليدات اللي في التعليم الاولي لي تحت الابتدائي الاول . واش عن بعد ضروري ولا اختياري مابين عن بعد او حضوري . رانا حايرة

  • شكرا
    الإثنين 31 غشت 2020 - 22:56

    شكرا لإهتمامكم بالأباء و أبنائهم.
    شكرا على اهتمامكم بالمدارس الخصوصية.
    شكرا على الفتنة التي زرعتموها.
    شكرا على كورنا التي كشفت الواقع المعاش.
    شكرا على تعليم الحضوري و بعد استخلاص الواجبات الشهرية .ستبدأ بؤر المدرسية و سنبدأ التعليم عن بعد.
    شكرا على استحمارنا.

  • مواطن
    الإثنين 31 غشت 2020 - 22:58

    علاش ما يتأجلش الدخول شهر او حتى شهرين ربما يخف هد الوباء اش غادي يخسرو هد شهرين ويبقاو الدراري مأمنين

  • أستاذ الاجتماعيات
    الإثنين 31 غشت 2020 - 22:58

    لن أعقم القاعة، و لن أطارد التلاميذ خارجها كالأحمق، و لن أسجل فيديوهات سواء بجودة عالية أو جودة متدنية.
    و سأقدم دروسي حضوريا، بجدول حصص 24 ساعة كاملة، و لن أزيد عليها دقيقة واحدة من العمل بالبيت في إطار التعليم عن بعد، أنا لست مدرسا كل اليوم، أن زوج و أب، و رب بيت، و البيت للزوجة و الأبناء، أهتم بشؤونهم و أرعاهم، و ليس للتدريس.
    يكفينا جحيم التعليم عن بعد السنة الماضية، إضافة إلى مضايقات تلاميذ و تلميذات بلا تربية و لا أخلاق، ضايقوني و ضايقوا التلاميذ المسؤولين و المجتهدين.

  • عبد ااحفيظ
    الإثنين 31 غشت 2020 - 22:59

    المفروض تسميوها وزارة جمعيات الآباء و الأمهات
    و الله قمة العبث سوف تلعب ايها الوزير بنفسية تلاميذ الامتحان الجهوي مادخل الاباء و الأسر في تسيير الدخول المدرسي
    كيف تكون الدراسة هل تثبيت ما سبق اول الامتحان الجهوي و هؤلاء التلاميذ من سيراجع معهم و التلاميذ الجدد بالاولى باك لن يدرسوا مواد الجهوية و أساتذة المواد الرئيسية الباكالوريا ماذا يفعلون اذا كان تلاميذتهم مشغولون بالامتحان الجهوي
    فهم تصطا الله ياخذ فيكم الحق مكملناش العام الماضي و ماغادينش نبداو العام الجديد الله يع
    ديها بخير وصافي

  • العابر
    الإثنين 31 غشت 2020 - 23:03

    جميل ان يتم الدخول المدرسي يوم 7 شتمبر و سيكون أجمل لو يجد التلاميذ ذاك اليوم لواءح الأفواج التي ستلج الأقسام نفس اليوم و من سيلج غدا و هكذا…يجب التحضير الان و عاجلا هذه العملية، ثم لا تنسوا ان الأيام التي تسبق سبعة شتمبر ستكون للتسجيلات، سيحضر التلاميذ بكثافة خصوصا انهم مراهقون و قد مضى وقت طويل لم يلتقوا فيه،عقلية الشباب هكذا ،سيذهبون للمدارس للقاء بعضهم…و أشياء أخرى من طبيعتهم…!!! التنظيم المحكم و الهادئ سيبدد كل المخاوف و سيمر الدخول أمنا إن شاء الله.

  • ملاحظ
    الإثنين 31 غشت 2020 - 23:07

    كيف وقع هذا التغيير؟ اغلبية ان لم نقل أن كل هذه " الجمعيات "، التي لاتمثل جميع اباء و أولياء المتمدرسين، كانت تطالب بتأخير الدخول المدرسي الى فاتح يناير 2021 و البعض منها كان يطرح فرضية سنة بيضاء. اظن ان السر في هذا التغيير هو ان غالبية اباء و اولياء التلاميذ فضلوا التعليم الحضوري و لم يبق لهته الجمعيات من خيار سوى الانخراط في دخول مدرسي # 7 سبتمبر 2020# مع الاخد بعين الاعتبار الاحترازات للحد من انتشار الوباء.

  • أم أمين
    الإثنين 31 غشت 2020 - 23:10

    نسألو الله تعالى سلامة الجميع تلاميذ الله يرفع البلاء ياربي

  • جواد
    الإثنين 31 غشت 2020 - 23:10

    لم تمر سوى بضعة أيام قليلة على المذكرة الوزارية التي أجلت من خلالها وزارة التربية الوطنية الامتحان الجهوي للسنة الأولى بكالوريا للموسم الدراسي 2020-2019 بدعوى الحالة الوبائية التي تشهدها البلاد، لنتفاجأ اليوم ببلاغ وزاري آخر يحدد موعد الامتحان أيام 3-2-1 أكتوبر الجاري، علما أن الوضع الوبائي لم يحصل عليه أي تغيير بل ربما يزداد سوءا يوما عن يوم.
    إذا ما هي المستجدات والمتغيرات التي على أساسها تم اتخاد قرار تحديد موعد الامتحان علما أن مبررات التأجيل لم تتغير؟
    ألا يدل ذلك على تسرع الوزارة في اتخاد القرارات؟ أم غياب رؤيا واضحة؟أم الأمر يتعلق بتعدد المتدخلين؟
    أسئلة عديدة باتت الوزارة مجبرة على الإجابة عليها في ظل التخبط الذي طال قراراتها منذ الإعلان عن توقف الدراسة الحضورية في منتصف شهر مارس من الموسم الدراسي الماضي.

  • الوزير براسو خص لي طمئنو
    الإثنين 31 غشت 2020 - 23:17

    اودي الله اهديك …الدول الاوربية وما أدراك ما الدول الاوربية وحاصلة مع الكوفيد ومنها من أغلقت المدارس أو أقرت التعليم عن بعد وتجي نتا معندك حتى مراحيض مقادة وقاعات كتعقل على المرحوم جد النمل وكطمئن اولياء التلاميذ في ظل وضع وبائي يقتل …وسنطحة واشمن سنطحة هذي

  • عضو مجلس اكاديمية
    الإثنين 31 غشت 2020 - 23:21

    قرار اليوم قد ينسخ غدا! وما قد ينسخ غدا انتظر دائما تطبيق نفس القاعدة. المتغير في ذاته لا يمكن أن ينضبط. متى يتم إشراك الخبراء الذين يفكرون فقط بمنطق مصلحة فلدات الاكباد…… ؟؟

  • سؤال
    الإثنين 31 غشت 2020 - 23:22

    جاوبوني واش التعليم الاولي لي اقل من الاول ابتداىي واش اجباري التعليم عن بعد ؟؟ عافاكم جاوبوني. هيسبريس انشري . هذا تاني تعليق في هذ الموضوع متيوصلش

  • كاري حنكو
    الإثنين 31 غشت 2020 - 23:23

    والله لقد أصبحنا نتشاءم من رؤية هذا الوزير . فكلما ظهرت صورته إلا وانتظرنا أن نسمع خبر مشؤوما.
    لقد أصبح نذير شؤم بالنسبة للتلاميذ والطلبة وأوليائهم
    هااااأ االعار إلى ما غبر علينا شي فترة …غير ما نبقاوش نسمعو صوتك أو نشوفو صورتك على الأقل نحسو بنوع من الراحة واخا نكونو عارفين بأن قراراتك الإعتباطية والعشوائية ستظل ترافقنا إلى حين انتهاء ولايتك الوزارية.
    لقد أصبحنا نحنّ لزمن السيد الوفا.

  • mounir
    الإثنين 31 غشت 2020 - 23:23

    الأحرى بك تقديم إستقالتك لأن المنصب كبييييييييسير عليك. و لم نشهد منكم شيئا سوى إحتجاجات الأساتذة موت عبد الله حجيلي إضرابات بالأشهر. عشوائية في اتخاذ القرارات. تمللص من المسؤولية و رميها على الأباء و الأمهات. فشلتم في منصبكم فشلا دريعا. خرجتو على ولاد الشعب الله ياخد فيكم الحق

  • زين الدين
    الإثنين 31 غشت 2020 - 23:41

    – الوزارة مطمئنة لزلك قررت تنظيم الدخول المدرسي
    – الوزارة غير مطمءإتة. وقورت تاجيل الامتحان الجهوي

  • fassi maghribi
    الإثنين 31 غشت 2020 - 23:47

    سؤال يطرح نفسه بالنسبة المعاهد و مؤسسات للدعم هل سيتم الشروع في تقديم الدروس في بداية الموسم الدراسة هل هناك معلومات في هذا الصدد

  • موضوعي
    الإثنين 31 غشت 2020 - 23:53

    بصراحة غير كنبردو على أنفسنا بتعاليقنا.هاد المسؤولين تيديرو فينا شمابغاو.الله ياخد الحق لقاونا على قد يديهم.ولكن حنا اللي ساكتين.

  • ندى
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 00:16

    ماشي إجباري التعليم عن بعد بالنسبة للتعليم الاولي .

  • visiteur
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 01:54

    نفس العبارة التي كذبوا بها علينا،طمأنة الأسر،وكانت النتيجة كارتية،حين أخفقوا في حل مشكل بسيط يتعلق بايجاد مرافقة للتلميذة صفاء بلبوح من ذوي الاحتياجات الخاصة،خلال اجتيازها امتحان الباكالوريا في اللغة الألمانية،فزوروا الورقة بكل جرأة،وقدموا مستقبل ابنتي قربانا لوزارة التربية والتعليم…. حسبي الله ونعم الوكيل،فقدتم مصداقيتكم فلا داعي لاستعمال عبارات أكبر منكم.

  • استاذ متقاعد
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 06:49

    انت فقط تطمئن أصحاب المدارس الخصوصية أصحاب الشكارة والسماسرة وأصحاب المكتبات أما الاباء والامهات هم همك الأخير تتحدث وكأنك توصلت إلى لقاح كورونا الله يعطينا وجهك

  • safae
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 11:24

    وبارك عليكم من النفاق قلا خايفين على ولادنا ليتصابوا بالفيروس في المدارس واش مكيمشو معاكم لسوق تيلعبوا فالزناقي وتيبعوا الميكة فلاسواق واش مكتكنوش خايفين عليهم ونزيدكم المدرسة اءحسن حاجة لهم باش يمشو من الدار للمدرسةوالعكس صحيح احسن لهم ميبقاو فالشوارع شفتوا النتيجة ديال العشور شنو وقع

  • Khalid
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 11:51

    واش فشهر امكن لينا نحفظو لا متحان وغاع فسنوات الفائت لي فاش كنقراو عام كامل نص فينا كينجح ونتوما دابا تتقولو شهر

  • اب تلميذة
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 13:20

    حديث السد الوزير عن الانطلاقة الفعلية للدروس يوم الاثنين المقبل فعليا سواء حضوريا او عن بعد ربما يصدق على مؤسسات التعليم الخصوصي اما مؤسسات التعليم العمومي وانا كأب من خريجيها سوف تخرج عن هذه القاعدة كما جرت العادة كل موسم وبالتالي يبقى كلام مثل هذا بهتان ومجانب للواقع المعاش والمعاد كل سنة.وكل موسم دراسي وانتم على اخبار وبلاغات..،

  • سعد
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 13:45

    اتقوا الله فيييينا وضعوا تمنا معقووووول ومناسبا للتعليم الخصوصي وباركا متجروي علينا من هاد البلاد راكم قهرتووونا العمومي الى الحضيض والخصوصي وقف النبيض حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مواطن
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 15:15

    أين هي شهرين اوثلاثة قبل الامتحان الجهوي ام ان هذا القول نسخ بجملة نزولا عند رغبة أمهات وأولياء… تقرر من يقرر إذن ضحك على الدقون

  • أب تلمطذ
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 15:59

    كفانا ترثرة المهم هو السلامة و صحة ابنائنا عن نفسي فانا لن اسمح لفلدة كبدي بالحضوزي
    اما عن قررات الوزا ة ربما هم يرون فيها ما لا نر اه نحن. والسلام

  • the peace
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 16:38

    اطالب باعطاء معلومات عن كيفية التعليم عن بعد لانكم تضعون كل اهتمامكم على التعليم الحضوري و نسيتم التعليم عن بعد .

  • MCO
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 17:17

    أمزازي واش حتى هو غادي يصيفط ولادو ف الحظوري ؟ واش بعدا راه مطمن ولدوا حتى هما ياك ؟

صوت وصورة
البوزيدي وتقنين القنب الهندي
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 22:06 2

البوزيدي وتقنين القنب الهندي

صوت وصورة
أسباب إيقاف الحق في المعاش
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 21:27 3

أسباب إيقاف الحق في المعاش

صوت وصورة
متضررون من فيضانات تطوان
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 18:58 7

متضررون من فيضانات تطوان

صوت وصورة
مستجدات محاكمة الريسوني
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 17:40 1

مستجدات محاكمة الريسوني

صوت وصورة
اعتصام أطر الإدارة التربوية
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 16:31 5

اعتصام أطر الإدارة التربوية

صوت وصورة
أزمة فناني الأطلس المتوسط
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 15:27 13

أزمة فناني الأطلس المتوسط