أسرة تحكي دخول طفلتها مبتسمة إلى مصحّة قبل المغادرة جثّة هامدة

أسرة تحكي دخول طفلتها مبتسمة إلى مصحّة قبل المغادرة جثّة هامدة
الخميس 13 دجنبر 2012 - 22:00

دخلت ندى ذات الاثنى عشر ربيعا إلى مصحة قصد إجراء عملية على قلبها بعدما انتابها شعور بألم على مستوى الصدر وهي تمارس تمارينها الرياضية.. الجراحة بدت بسيطة، لا يتطلب غير تخدير موضعي ومدة تدخل لا تتجاوز الـ45 دقيقة حسب شرح الأطباء لأسرة الطفلة.

جراح فرنسي خبير، هو من تقرّر أن يجري العملية لندى، بعث بكل مؤشرات الطمأنة.. بعدها تحول الأمر إلى تراجيديا جعلت الطفلة، وهي الوالجة لمصحّة خاصّة بنشاط، تتحوّل إلى جثّة هامدة نتيجة “مضاعفات طالت الدّماغ”.. وهذه باقي التفاصيل كما تحكيها فكرية عزيزي، أم ندى، والدة “قطرة الماء التي جفت على سرير جراح”.

بين الألم و الأمل

تحكي فكرية عزيزي أن ابنتها، ذات الـ12 ربيعا، أحست بألم في صدرها شهر أكتوبر الماضي حين كانت تمارس تمارينها الرياضية بالمدرسة.. وبعد عرضها على طبيب مختص تمّ اكتشاف ثقب بين أذيني القلب ـ auricule ـ، وهو مرض خلقي لا يعالج إلا بإجراء جراحة تختلف طبيعتها بمقدار حجم الثقب، حيث يتم اللجوء إلى عملية بقلب مفتوح أو أخرى ترتق ذات الثقب بتقنية حديثة وبسيطة تستلزم الانطلاق من الفخذ وتدوم لـ45 دقيقة قبل أن يتمكن الخاضع لها العودة لحياته الطبيعية بعد 48 ساعة.

الأمّ اقترحت على الطبيب المعالج نقل ندى للخارج قصد إجراء الخيار الجراحيّ الثاني .. خصوصا وأنّه مستجدّ ويتمّ على أيدي جراحين أجانب.. غير أنّ ذات الطبيب أقنعها بقرب حلول جراح فرنسي بالمغرب، ما يعفي من ضرورة الانتقال خارج البلاد، اعتبارا لكون ذات المتدخّل مختصا في الجراحة المرغوب إنجازها، ومواظبا على عيادة مصحّة خاصّة بشكل دوري يتكرّر كل شهرين.

فحوصات و تطمينات

نهاية شهر اكتوبر حضر الطبيب الفرنسي المذكرو إلى المغرب، حينها أكد لعائلة ندى بساطة الجراحة وحدد يوم الـ29 نونبر الماضي موعدا للعمليّة قبل أن تغادر الطفلة المصحّة في اليوم الموالي.. هذه الشروحات زادت في الباعث على الأمل برؤية ندى دون ألم.. وزيادة في الاحتراز طالبت فكرية عزيزي أن تبقى ابنتها بالمشفى لـ3 أيّام كاملة، وألاّ تغادره في الوقت المحدّد لذلك، اعتبارا لتزامنه مع عطلة نهاية الأسبوع وخوف الأم من أي مضاعفات لاحقة قد لا تواجه بالإحاطة الصحّية السريعة التي تستلزمها.

الجراح الفرنسي أكد لفكرية أن الظروف التي ستجرى ضمنها العملية بباريس هي نفسها الموجودة بالمغرب، بنفس لوجيستيك الجراحة والخبرة.. “أجريَت كافة الفحوصات على ندَى، بما فيها الأكثر دقة، حيث تبين أن الثقب الذي طال قلب طفلتي يصل قطره إلى 22,5 مليمترات، ما يسمح بإجراء الجراحة اعتمادا على التقنية الجديدة بعيدا عن شقّ القفص الصدري الذي يغدو لازما إذا ما تخطّى الثقب الـ30 ميليمترا” تقول الأمّ لهسبريس.

مؤشرات القلق

في ذات التاريخ المحدد أنزلت ندى إلى غرفة العمليات، على الساعة السابعة و عشرين دقيقة صباحا.. مر الوقت المفترض للعملية دون أن يظهر أي أثر للطفلة وسط غياب كلي لأي تواصل مفترض مع الطاقم الطبي.. وهذا ما أذكى قلق الأمّ وأحمد زمان، أب ندى.

بحلول التاسعة و النصف اضطرت فكرية لكشف استفساراتها علنا، حينها أخبرت من لدن ممرضات أنّ العملية مرت وسط ضروف جيدة وأن ندى ستُنقل إلى غرفتها بعد ربُع ساعة.. الخبر أبهج الأبوين إلى حدّ الاتصال بكافة العائلة لإخبارهم بالنبأ السعيد الذي يعني أقرباء طفلة متفوقة دراسيا وماهرة في الرياضة والعزف على القيثار.

الـ15 دقيقة الموالية لم تحمل أيّا من الجديد الذي بشّرت به الممرضات، وبحلول الواحدة من بعد الزوال كانت ندى ما زالت بغرفة الجراحة.. الساعة كانت تشير الى الواحدة زوالا و ندى لا تزال في غرفة العمليات، حينها نفذ صبر المنتظرَين.. إصرار الأم على معرفت ما يجري مكنها من اكتشاف بث تفاصيل الجراحة، بالصوت والصورة، ليتمكن من متابعتها طلبة أطبّاء ومتخصّصون بكل من سويسرا وفرنسا والمغرب، كما عُرف بأنّ الطاقم الحاضر لجراحة ندى قد ارتفع إلى 5 بعدما كان محدّدا في 3، إذ التحق به طبيب أجنبي ومساهم في رأسمال المصحّة المستعان بخماتها بعدما كان محدّدا، بادئ الأمر، في الجراح الفرنسي والطبيب المواكب للحالة وطبيب مختص في التخدير.. كل هذا دون علم الأسرة وفقا لرواية الأبوين.

ندى.. فأر تجارب

الأم قالت إن الأسرة لم يُطلب إذنها كي يتمّ نقل العملية عبر الفيديو، “لو طلب منّا ذلك لرفضنا، لن نقبل أن تتحول ابنتنا القاصر إلى فأر تجارب..” تقول أمّ ندى التي كانت تأمل في “عمليّة مستورة”، وبعدها تساءلت: “لا أدري السبب الكامن وراء عدم تمكيني من وثيقة كان يتوجب أن توافيني بها إدارة المصحّة لتبيان نسبة نجاح التدخل الجراحي ومخاطره.. كان ينبغي أن أوقع هذه الوثيقة، وهذا ما لم يتمّ”.

ثلاث روايات متناقضة

توجّه منتم لفريق الجراحة إلى حيث تواجد أسرة ندى فأخبرها أن ثقب القلب كان أكبر من حجم الـ”Prothèse” الذي كان قد أعدّ لسدّه، ما استدعى إخراجه من قلب الطفلة و إدخال آخر بالحجم الحقيقي للثقب.. بعد ذلك صعد الطبيب الثاني فقال إن قلب الصغيرة قد توقف عن النبض إبان الجراحة لمدّة دقائق وأنه تم إنعاشها قبل تبيّن إصابة الدماغ نتيجة جلطة تسببت فيها الواقعة غير المنتظرة.. الجراح الفرنسي قال، بعد أن قصد الأسرة عقب سابقَيه، إنّ جسم الفتاة لم يستطع تحمل كمية المخدر التي تلقاها.. لتكتمل بذلك الروايات المتضاربة والمتناقضة، ما حذا بالأسرة إلى البحث عن حقيقة ما جرى رغما عن تسليمها بكون الوفاة قضاء وقدرا.

طالبت الأسرة بالتقرير الطبي الخاص بجراحة ابنتها، فوقفت أمام مفاجئتين إضافيتين، الأولى متمثلة في حمله توقيع جراح غير الفرنسي الذي اتفق معه على إجراء العملية، أما الثانية فقد برزت بكون جسد الطفلة قد تلقى حقنة ثانية من المخدّر حين إخضاعها للعمليّة.. ما جعل الأم تتساءل عن جدوى جرعتين من التخدير وسط جراحة قيل إن التبنيج ضمنها يتم بطريقة شبيهة بتلك التي تتم خلال عمليات الختان.

مرحلة الـ “كُومَا”..

وضعت الطفلة ندى رهن العناية المركزة لـ48 ساعة كي “يستريح دماغها” وفقا لرأي المختصين.. بعدها حملت على متن سيارة إسعاف صوب مختبر فحوص لإجراء تشخيص بالرنين المغناطيسي.. النتيجة اقترنت بسكتة دماغية نالت من الفتاة، وهو ما لم تقبله إدارة المصحّة التي رجحت أن المعطى يقترن بـ”إيسكيميا” ischémie، والمقصود بها تخثر الدماء في إحدى شرايين الدماغ، غير أن جراحا مختصا أحضرته المصحة، أمام إصرار عائلة ندى، أعطى للحالة تأويلا ثالثا مفاده أن الفتاة تعاني من اعتلال دماغي خلفي، أو ما يصطلح عليه طبيا بـ”encéphalopathie postérieur réversible”، وهو لا يتأتّى إلا بمكروب ينال من مركز الجهاز العصبي.. ما دفع الأسرة للتساؤل عن الظروف التي أجريت فيها العملية ومدى احترام معايير النظافة والتعقيم ضمنها.

حتى ترتاح ندى وسط قبرها

توفيت الطفلة البريئة، “الله اختار ابنتي الى جواره، ولا راد لقضاء الله، لكني أبحث عن الحقيقة لأرتاح و ترتاح ابنتي في قبرها..” هكذا تحدثت الأم المكلومة وهي تسرد السيناريوهات التي قد تكون سببا في وفاة فلذة كبدها ضمن لقاء لها مع هسبريس.

السيناريو الأول، وفقا للأمّ، يفترض أن يكون الجراح ضمنه، إبان شرحه لتفاصيل العملية الجراحية المنقولة مباشرة إلى عدد من العواصم العالمية، اضطر إلى إضافة جرعة تخدير ثانية حتى تبقى ندى فاقدة لويعيها وتمنحه الوقت الكافي لـ “التواصل مع مشاهديه”.. أمّا ثاني السيناريوهات فيرتبط باحتمال صعود كمية من الـ “Prothèse” صوب الدماغ.. في حين يبقى أحمد زمان و فكرية عزيزي، المكلومَين في ندى، راضيين بما أصابهما باعتباره ربّانيا، دون أن يمنعهما ذلك من القول بأنّ دفن جثمان بنتيهما و الترحم عليها ليسا إلا بداية مشوار طويل نحو معرفة الحقيقة.. مشوار تسلحت فيه الأسرة بكثير من العزيمة و الصبر و الأناة.

‫تعليقات الزوار

111
  • RÉANIME
    الخميس 13 دجنبر 2012 - 22:41

    J'espere que la lumière sera mise sur le cas de cette pauvre fille. Mais le fait que le chirurgien dise que c'est la faute de l'anesthésiste et les résultats de l'IRM sont discordants. Je n'accuse personne et je souhaite bon courage à la famille.

  • قلعة امكونة
    الخميس 13 دجنبر 2012 - 22:41

    ل قد شعرت بغضب شديد وانا اقرا هذا الخبر الحزين لان هذا الفرنسي لو كانت لديه كفاءة طبية ما وصل الى المغرب يجب على الناس ان لا يتقوا بمثل هولاء و نطالب بمحاكمة كل من له صلة بهدا الخطا الطبي

  • Ayoub Soderling
    الخميس 13 دجنبر 2012 - 22:51

    Ayoub Soderling
    سمعت بخبر الوفاة لم أكن أعرف بأن الفتاة من أصول وزانية إلاأن السبب المذكور في المقال ان سبب هو جرعة زائدة من البنج فهذا بعيد كل البعد لسبب وحيد وبسييط البنج ماكايقتلش:: نڭول علاش وذلك حسب معرفتى المتواضعة في مجال التخدير و الإنعاش ؛جرعة زائدة لا تقتل فان زادت الجرعة يكون العائق الوحيد هو تأخر في الفياق بالعربية د تاعرابت غادي يبقى المريض معطل ماغديش يفيق دغيا .إلا أن طبيعة العملية "جراحة القلب عمليية صعبة و معقدة تتخللها مراحل ينقطع فيها تزويد القلب بالدم وذلك بسد واغلاق الشريان الأبهر بواسطة مقص من نوع خاص ما يصطلح عليه باللغة الفرنسية 'الكلونپاج أوغتيك)هذه العمليية لها مضاعفات قد تصل إلىishemie myocardique et l arret cardiaque o lah a3LAM chno W9A3 liha lah yrhama o ywesse3 3LIHa

  • bachr
    الخميس 13 دجنبر 2012 - 22:52

    mon frère a subi la meme opération en novembre dernier à PARIS sauf que le trou entre les deux ventricules ne mesure que 2 cm donc l'opération à été faite par voie veineuse à partir de la cuisse le 3iem jour il a quitté l'hopital

    dans ce cas de cette fille ,qui a décidé que l'opération doit etre faite par l'ouverture du thorax,ce choix doit etre basé sur la radio et c'est suivant la dimention du trou

  • saadia
    الخميس 13 دجنبر 2012 - 23:02

    انا لله و انا اليه راجعون و
    حسبي الله و نعم الوكيل

    هاذا اكيد اجل هذه الانسانة لكن و لانها انسانة يجب احترام خصوصيتها و لا تصير فئرة تدريس

    ففعلا يمكن ان يكون الوقت لم يكفي فقام بتجديد المخدر و اذا كان صحيح فالمسؤل هو دكتور التخدير

    اتمنى من الله ان يلهم دويها الصبر على المصيبة و المتابرة لاضهار الحقيقة

    لكن بيني و بينكم صعيب كشف الحقيقة فاغلب الاطباء اعضاء في المافيا كيسرو و كيسانو بعضهم

  • fouzia
    الخميس 13 دجنبر 2012 - 23:02

    الله يرحمها ويرزقم الصبر على فراقها..هاذشي اللي نقدر نقول انا لله وانا اليه راجعون

  • GeneralPatton
    الخميس 13 دجنبر 2012 - 23:09

    President Obama: while you are busy with the fiscal clifs, North Koria, and Pakistan, leave not Iran and Venezwela.
    France moved into buy 98% of Morroco, and all we can do as Morrancs, is to send more Human Resources Full of Aides, sorry AIDS, hELP WICH EVER.
    am SORRY Gen Patton spoke his mind and got killed with a car accident, we all need to change our mind sometimes.

  • omar90
    الخميس 13 دجنبر 2012 - 23:11

    إنا لله وإنا إليه راجعون رزقكم الله الصبر وأعانكم إن شاء الله على معرفة الحقيقة

  • سعيد محمد سعيد
    الخميس 13 دجنبر 2012 - 23:14

    طفلة مغربية من مدينة العرائش تتحول إلى فأرة تجارب بإحدى المصحات الخاصة بمدينة الرباط المغربية , بينما الطبيب الرئيسي المشرف على العملية فرنسي , قدم من فرنسا من أجل إجراء عملية "تجريبية" لتبث مباشرة صوتا وصورة في جامعات طبية عالمية لطلبة الطب ,الطفلة قتلت لأعطاب تقنية الراجح فيها هو الزيادة من كمية المخدر لكي تستحمل الطفلة مدة البث ولكي تستفيذ المصحة والمشرفون على العملية… الشاهد هو أن العنصر البشري في وطننا الحبيب رخيص جدا وليس له أي كرامة كما يوهمنا جل مسؤولي البلاد في خطاباتهم من أولهم لآخرهم , يتحدثون عن المغرب وعن تشكيله الإستثناء , بئس الإستثناء هو ,هذا الذي يجعل من مواطن مغربي فأر تجارب لطبيب فرنسي وسط بلد يسوده الحق والقانون كما يطبلون ويزمرون …اضربوا بقوانينكم عرض الحائط والقوا خطاباتكم على أموات القلوب والنخوة أولائك الركع السجود لغير الله ..ورحم الله الفقيدة ورحمنا معها قيد الحياة في وطن لا نحظى فيه بأول حق من حقوق الإنسان وهو حق الحياة عساك الكرامة !!

  • R&D
    الخميس 13 دجنبر 2012 - 23:14

    أولاً رحمة الله على الفقيدة في عمري الزهور. ثانياً انظرو الفرق لم يكون في خبرة الطبيب ولا في الأجهزة ولكن كان في دولة لا تحترم القوانين وتدخلك في متاهة لن تنتهي أبدا.

    اخوتي المغاربة إحذرو المصحات الخاصة

  • bachr
    الخميس 13 دجنبر 2012 - 23:15

    conseil pour les personnes qui ont la meme déformation NE PARTEZ PAS VOUS FAIRE SOIGNER DANS UNE CLINIQUE elles sont pas équipées pour ce genre d'opération:manque de matériels,maque de spécialistes en cas de complications inattendues ,des décisions hasardeuses basées sur le montant de la facture et

  • mohamed
    الخميس 13 دجنبر 2012 - 23:20

    ان لله وان اليه راجعون و الله اصبرهم . راه حرام هادشي لكوقع فمستشفيات فبلادنا راه خاص شى حل لهادشى هذى ماشى المرة الاولى لكوقعوا مثل هد الحالات

  • infirmier dipl***
    الخميس 13 دجنبر 2012 - 23:21

    التقارير الطبية متضاربة بغضها البعض والقول ان الطبيب اضطر الى اضافة جرعة تخدير ثانية حتى تبقى ندى في غيبوبتها لتمنحه الفرصة للتواصل مع العالم هواستنتاج لايقبله العقل, علما بان عملية التخدير جد معقدة ولا يمكن التعامل معها بسهولة .العملية خطيرة ومعرفة الخطا ان كان هناك خطا طبي بالفعل يتطلب المزيد من البحث تحث اشراف اساذة مختصين.
    رحم الله هذه الطفلة ومزيدا من الصبر لاسرتها في انتطارتبيان حقيقة واسباب هذه الفاجعة.

  • مغربي 49
    الخميس 13 دجنبر 2012 - 23:22

    قمة الإستهزاء بالإنسان حتى اصبح الفتاة كفئر تجارب .. يجب إتخاذ أقصى العقوبات لكل من المصحة و الأطباء … لا حول ولاقوة إلا بالله .. الله ياخد فيهم الحق .. والله يصبر والدين الطفلة و إنا لله و إنا إليه راجعون

  • rachid
    الخميس 13 دجنبر 2012 - 23:26

    الحصول إلي إبتلاه الله بشي مرض يحاول بكافة الوسائل أن يسافر إلى ألمانيا أو أمريكا أو بريطانيا أو أي دولة المهم لا قوم بالعملية في المغرب وطلعا إلي مسك عليه الله بالمال فليسافر فليحذر كل الحذر من العمليات بالمغرب مهما كانت بساطتها
    الحق يتقال واش ننكذبو على راسنا باش شي وحدين صحاب العام زين يبقاو على خاطرهم راه هذي هي الحقيقية مستشفياتنا هي أصلا مريضة وحتى أطبائنا ليسو أكفاء
    في الغرب يتوفرون على كل الوسائل الحديثة وحتى بعض الدولة العربية توفر كل المعدات الحديثة وتشتريها بالملاييير مثل السعودية وباقي دول الخليج
    عندنا يا إما موت يا إما دفع فلوس وتقدر تموت مصيبة وصاف
    وإلي كان فقير يسلم أمر لله معندو ميدير
    مهم الرسالة إلي بغيت نوصل متشطروش بالفلوس على الصحة مهما كان

  • لمياء
    الخميس 13 دجنبر 2012 - 23:33

    والله وحده اللي عالم بحر هاد السيدة وصبرها رغم العداب باش تواجهم

    الله يصبرك

  • Chihab de Rabat
    الخميس 13 دجنبر 2012 - 23:36

    Les médecins au Maroc ont pris l'habitude de "s'entrainer" sur les patiens de ce pauvre pays sans rendre de compte à qui que ce soit et dans un mépris total des droits de ces derniers! Si ceci s'était passé en Europe ou aux états unis, le médecin serait déjà en garde à vue entrain de s'expliquer, et un expert médico-légal indépendant et surtout honnête se pencherait sur le cas pour découvrir ce qui a réellement causé la mort de cette pauvre petite fille. J'espère que le Ministre de la Santé saisira cette occasion pour rendre justice à ces pauvres parents en levant le voile sur la vérité, et qu'une expertise digne de ce nom sera effectué, et si besoin, les médecins impliqués dans ce drame différés devant la justice pour rendre des comptes. La vie des gens n'est pas un jouet entre les mains des médecins marocains! Allah yer7emha meskina w y3ouwwed m7ebbetha sber. Je n'ose immaginer le chagrin des deux pauvres parents! Allah ysebberhoum

  • اسم كاتب التعليق
    الخميس 13 دجنبر 2012 - 23:40

    مالم يعلمه الكثير ان المغرب بكامله هو حقل تجارب, المغرب يقول ان لم تكن من اصحاب النفود و الاموال الكثيرة اكرر الكثيرة وليس موضف عادي من الاحسن ان تبحت على مكان اخر وهدا طبعا صعب المنال " المغرب غادي يجي واحد الزمان واحد الزمان ماشي واحد الوقت وغادي يزيان مين بنادم غادي يولي يعيق بالبروتوكولات ويميز بين التمتيل وبين الواااقع مادام مازال بنادم ماقادرش يميز غادي تبقى الحالة هي الحالة والفيلم ياتعاود ولاكن بطريقة جديدة ومونتاج جديد "

  • zineb de laayoun
    الخميس 13 دجنبر 2012 - 23:41

    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العضيم الله يصبركم يا اهل الفتاة الله يرحمها برحمته الواسعة و يجعل قبرها روض من رياض الجنة امييييييييييييييييييييييييييييييييين

  • fatima
    الخميس 13 دجنبر 2012 - 23:44

    لا حول ولا قوة إلا بالله هذا الحادث يعيد لاذهاننا مدى الثقة التي نضعها في المصحات والطبيب. تعازينا الحارة لاسرة الضحية وإن لله وان إليه راجعون

  • Hamza Slaoui
    الخميس 13 دجنبر 2012 - 23:45

    مع احتراماتي لكل الاطباء المغاربة , المغرب يعرف خصاصا مهول في الاطر الطبية من ناحية الكم ( عدد الاطباء و الممرضات ) و من ناحية الكيف ( تكوين الاطر الطبية و جودة العلاج ) , انا انصح كل مغربي او مغربية لديه عملية جراحية في عضو حساس جدا ( القلب , العين , الكبد …) ان يتوجه نحو الخارج لانني لدي قريبة كان لديها مشكل في القلب و اضطرت للقيام بالمغرب بعمليتين جراحيتين و كلاهما لم تنجح و في المرة الثالثة توجهت نحو باريس للقيام بالعملية و الحمد لله تكللت بالنجاح .

  • marocain
    الخميس 13 دجنبر 2012 - 23:48

    la medecine n est pas une science exacte ,jamais 1+1=2, c est impossible de prédire le resultat d une operation meme s elle est banale , a n importe qu elle moments peut y avoir des complications qui vont cause la mort , pour moi la seule chose de se plaindre c est la difusion de cette operation sans accord ,wa lhayat biyadi allah o lah yrhamha

  • soleilune
    الخميس 13 دجنبر 2012 - 23:51

    مرةمرة أخرى نجد أنفسنا امام جريمة قتل داخل مصحة وسط العاصمة الرباط بطلها طبيب متعنت ومتعجرف يخال نفسه إبن سينا عصره حيث تسبب في وفاة فتاة ذات ألآثني عشر ربيعا وتكون مجرد فأر التجارب يحضره طلبة أطباء فهذه فضيحة أخرى تنضاف إلى الأخطاء الطبية التي يكون ضحيتها ناس بريئين لا حول لهم ولا قوة.ويجب على المسؤولين فتح تحقيق في هذه الوفاة ولا يسعنا إلا أن ندعو للفقيدة بالرحمة والمغفرة وان يسكنها فسيح وجنانه وكذلك لذويها الصب
    ر والسلوان وانا لله وانا إليه راجعون….

  • عزوز
    الخميس 13 دجنبر 2012 - 23:53

    وهكدا يتاجر الاطباء و المقاولين في ارواح المغاربة وبمقابل! الهم ارحم ندى وزود والديها واهلها الصبر والسلوان وان لله وانا الي راجعون

  • said
    الخميس 13 دجنبر 2012 - 23:54

    مع كامل الاعتذار والأسف لعائلة المرحومة؛لا توجد هناك عملية جراحية بسيطة خصوصا على القلب.
    المضاعفات مهما قل احتمالها وقوعها تبقى واردة،وهي إن حصت في مثل هذه العمليات فغالبا ما تكون مميتة.
    الذي أعتقد،هو أن المرور عبر الشريان أصاب الفقيدة بجلطة انتقلت إلى الدماغ فسببت جلطة دماغية مميتة..
    رحم الله الفقيدة وتعازي لأسرتها المكلومة.

  • علام محمود
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 00:00

    البكاء وراء الميت خسارة البنت ماتت بخطاء طبي نتمنى من الله عز وجل يسكنها فسيح الجنان وبحال هاد الاطباء لازم يتعاقبو ويخليو وليدات الناس فى التيساع ويجربو ف ولادهم

  • SOLEILUNE
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 00:07

    mes condoléances à la famille de nada : nous sommes à dieu et à dieu nous retournons

  • rachid marocaine
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 00:15

    لاحول ولاقوة الا بالله العلي العضيم انا والله تابقات فيا ماماها وباباها الله يرحمها ويجب متابعة هاد القردة لمعملو فلبنت هادشي والله يرحمها

  • Rachid
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 00:19

    Je suis cardiauqe depuis plus de 40 ans, j'ai subi une opération et je dois subir une autre prochainement…je veux bien savoir le nom de la clinique où até faite cette opération…il faut dire toute la vérité aux citoyens "je m'adresse à Hespress, journal a qui on fait confiance"

  • said
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 00:24

    هنا بألمانيا لا يخذر الإنسان كليا ،بل موضعيا،حتى يمكن التصرف بسرعة إذا فقد المريض وعيه.السبب هو وصول شحم من مسلك الدم الى المخ.الطبيب الفرنسي تعامل مع الطفلة كفأر التجارب٬لانه لا يخاف المتابعة بالمغرب.

  • doc.casanova
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 00:31

    c est un alea therapeutique , ce risque de thrombose cerebrale au cour de cet operation est present malgré sa faible frquence ; les deux fautes c que la famille doi etre informé de ce risque , et que le consentement de la famille doi pri pour filmer l'operation meme si c etai a but scientifique , en dehors de ces deux fautes les medecins ne px pas etre le sujet dun suivi judiciere vu que la mort de la fille rentre ds le cadre de l'alea therapeutique .

  • PROMOROCCAN
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 00:37

    لله يرحمها ويصبر قلب يماها… " واش عندنا سبيطارات و لا باطوارت..? "
    انا ل لله و انا اليه راجعون…. انها جريمة قتل لا تقبل فيها الفدية…
    ضرني قلبي…

  • مكلومين في ابنتهم وأختهم
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 00:52

    رحم الله ندى ور حم الله بنت وأخت المكلومين فيها أجريت لها عملية جراحية في نفس المستشفى في شهر شتنبر على يد الدكتور الذي ظهر على قناة 2Mتم إجراء عملية تغيير صمام يوم اثنين وخرجت من المستشفى يوم السبت على الساعة 11:00صباحا وفي حدود الخامسة مساء تقع لبنتنا وأختنا جلطةعلى مستوى الدماغ حسب السكانير الذي اجري لها لتعود إلى نفس المستشفى على متن سيارة إسعاف ونطالب بشيك 30 ألف درهم وتمكث هناك مدة 4 أيام وطلبنا تحويلها إلى مستشفى جامعي نظرا للتكاليف الباهظة بهذا المشفى أكثر من 4 آلاف درهم في اليوم مكثت في المستشفى الجامعي بالعناية المركزة حتى وافتها المنية يوم الجمعة الماضي وهي لازالت على غيبوبتها مدة 77 يوما نحن نقول: حسبنا الله ونعم الوكيل

  • سرور
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 00:55

    "الجراح الفرنسي أكد لفكرية أن الظروف التي ستجرى ضمنها العملية بباريس هي نفسها الموجودة بالمغرب"، لكنه نسي أن يقل أن القضاء في المغرب بعيد كل البعد عن باريس، و السؤال يراودني عن فتح تحقيق للتأكد من ملابسات الوفاة..؟

  • جابر
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 01:13

    انا لله وانا اليه راجعون
    غريب أمر هؤلاء المصحات الخاصة , تجربتي مع مصحة من كبرى مصحات الدارالبيضاء وهي كالتالي
    في يوم أحست والدتي رحمها الله بمغص في بطنها وككل البشر حملناها الى المقتلة وليست المصحة وبعد الفحوصات والتحاليل والراديوهات واسكانيرات التي لا حصر لها ، قال لنا (الطبيب) انها مصابة بمرض السرطان cancer d ovaires فقرر اتباع la chimio
    وبالموازات أرسلنا بعض التحاليل الى فرنسا ,لكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن وبعد مدة وجيزة وقبل وصول اراء المختبر الفرنسي توفيت الوالدة رحمها الله
    لكن المفاجئة كانت كالتالي هي ان الوالدة كانت مصابة بسرطان pancreas وليس سرطان les ovaires
    تقارير أطباء المصحة كانت مغلوطة مائة بالمائة
    وعندما اتصلت بالمختبر أجابني بأنهم لا يمتلكون أدوات متطورة لمعرفة الفصل بين السراطانات
    الغلط الدي يرتكبه جل المغاربة وأنا أولهم هو أننا لا نقيم دعاوي ضد هده (المصحات ) بل المقتلات لجبر الضرر والقضاء على هؤلاء مصاصي الدماء الادمية ، أما الفاتورة فحدث ولاحرج

  • aliance
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 01:16

    ان لله وان اليه راجعون اللهم الهم اهلها الصبر والسلوان ولا حول ولا قوة الا بالله

  • Hicham
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 01:26

    إنا لله وإنا اليه راجعون الله يرزقكم الصبر

  • ماء العينين
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 01:47

    الله يرحمها
    أيتها الام الله
    لله ما أعطا ولله ما اخد
    فتاة في عمر الزهور أنطفئت شمعتها مبكرا
    رحمها الله
    الطفلة يظهر انها من عائلة ميسورة فمابالك باولاد الفقراء

  • محـــــــــــــــماد الشلح
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 02:04

    اولا : رحم الله الفتاة ، ان لله وان اليه راجعون اللهم الهم اهلها الصبر والسلوان ولا حول ولا قوة الا بالله.
    ثانيا: يجب على الاسرة متابعة المصحة حتى لا يضيع حق البنت يجب محاكمة الاطباء كيف وهي منقولة وجميع الادلة مسجلة

    هؤلاء هم اطباء الجشع والاموال اللعنة عليكم اللعنة سوف تحاسبون على الجرائم التي اقترفتموها في حق الابرياء .

  • kamal
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 02:14

    و فاين السيد الوزير الوردي قم بلواجب ديالك فحق هاد المواطنة

  • Ahmed
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 02:55

    رحم الله الفتاة ، إنا لله وإنا إليه راجعون رزقكم الله الصبر وأعانكم إن شاء الله على معرفة الحقيقة

  • ABDELGHANI MINE ESPANIA
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 03:14

    عبد الغاني من اسبانيا
    لاتقة في كلنكات CLINCالمغرب شعرت بألم على مستوى صدري اتجهت الئ طبيب القلب ببني ملال اسمه الجراري وارسلني في حالة ا ستعجال الئCLINIC با الذارالبيضاء انفئ لاجراء عملية عن القلب لما وصلت الئ المصحة وجذت خمسة ا طباء في انتظار وصول فريستهم الذي هو انا المتكلم وطلبو مني 6 ملايين لاجراء العملية ورفذت لهم وطبيب الجراري الدي ارسلني اليهم معهم في اثصال دائم با الهاتف لاخد حقه من النقوذ. وبرغم حتئ طلقت من بين ايذيهم قلت لهم ليس لي نقوذ لاجراء هذه العملية اني ادهب الئ مقر عملي با سبانيا لاجراء العملية بدون مقابل وقالو الي اذا خرجت من هنا مدة نصف ساعة ستموت ورغم ذلك رفذت لهم ومعي عائلتي لتي رفقتني .وفي هده لحظة توجهة الى مستشفى الدولة موريزكو واجريت لي جميع الفحوصات من جذيذ بنتيجة جيدة لكي اتاكذ من صحتي جيدا عملة اسكانير با الاشعة والحمد لله كنت في صحة جيدة وهكذا نجوة من اللاسد المفترسة/ حداري يااخواني من لكلينيكات CLINC .

  • chahboune
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 04:27

    ا نا لله و انا اليه راجعون.صبركم الله سبحانه و تعالى في بنتكم ندى و اسكنها
    عز وجل فسيح جناته مع الا نبياء والصديقين والابرار.

  • طبيب
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 04:54

    الله يرحمها من عنده يا 3 جرعة التخدير الزايده تودي الي الموت المباشر

  • said zaidi
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 07:03

    رغم تسليمنا بقدر الله في هذه النازلة فاننا لا نسلم في اعفاء المجرمين القتلة عديمي المسؤولية والمستوى .انصح كل من له القدرة ان يبتعد عن المصحات الخاصة بالمغرب وان كان في مستطاعه فليتجه الى اسبانيا او فرنسا,حيت تجد المعاملة الحسنة والمسؤولية الكاملة.اسال الله اصبر والسلوان للعاءلة المكلومة.وانا لله وانا اليه راجعون.

  • mostafa
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 07:17

    i feel sad for this innocent girl why they took her life some must shoot these doctors dead also with a shoot gun no mercy **** france wllah yehamha

  • رشيد المانيا
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 08:05

    ان لله وانا اليه راجعون . هذا قضاء الله وقدره, لكن عدم الضمير لدى جل الاطباء بالمغرب هو الذي يجعل مثل هذه الاحداث التي وقعت لهذه البنت المتوفيت ,وان شاء الله يااختي المصابة ابنتك في الجنة. ماعليك الا ان تحتسبي هؤلاء الاطباء عديموا الضمير الى الله تعالى .

  • أعزياز مراد
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 08:49

    باسم جميع السككين أقدم أحر التعازي إلى أسرة السيد أحمد زمان
    إنا لله وإنا إليه راجعون رزقكم الله الصبر والسلوان

  • ziko
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 09:32

    Si c'était un bon medecin français il ne viendrait pas au maroc y a que les moins expérimenté qui y viennet afin de s'entrainer sur un peuple sans juridiction réelle pr le défendre.
    secondo je pense que le medecin marocain l'a pouusé à faire l'opération afin qu'il puissent y assister aussi et apprendre plus et aussi vende sa clinique car facilité de diffuser la vidéoconférence ss autorisaton etc…Allah yerhamha

  • HARAK
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 09:48

    العنصر البشري في وطننا الحبيب رخيص جدا وليس له أي كرامة كما يوهمنا جل مسؤولي البلاد في خطاباتهم…
    دماء رخيصة
    Vous avez raison à 100%aid mohamed said, c'est celle là la prmeiére cause de cette boucherie et de cette bavure.
    Et si j'ai bien compris, le médecin français n'est pas lui qui a pratiqué l'opération , de toute façon, qui que se soit il faut qu'il soit trainer devant la justice. Ne mettez pas tout sur le dos de la fatalité, une responsabilité humaine s'avére au premier plan.

  • جمال
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 10:01

    اناً لله و أنا اليه راجعون. و الحمد لله.

  • عبدالله
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 10:07

    لقد دمعت عيناي لاجل هذه الطفلة البريئة.هؤلاء القوم لا يهمهم الا الربح المادي.والمصيبة الاكبر هو تكرار مثل هذه الاحداث في بلادنا دون اي رد فعل من طرف المسؤولين. اسكنكي الله الجنة يا ندى.انا لله وانا اليه راجعون.

  • noura
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 10:12

    ana na3rf wa7d labnt wolah hiya tabiba o kadir takhdir ki dartlha ta3lmat man moul takhdir ya3ni ba7l li yat3lm lakhyta . ana 3aycha bara wolah kayn far9 kabiiiiiiiiiiiiiiir

  • الرباطية
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 10:36

    الخلاصة : أولا أن الانسان في المغرب ليست له أي قيمة , ثانيا سواء المستشفى العمومي أو الخصوصي كلاهما في وضع كارثي ولا من حسيب ولا من رقيب أقول لهاته الاسرة أن تمشي قدما وتفضح هؤلاء العابثين بأرواح الناس لأننا سكتنا عليهم بما فيه الكفاية وقلنا قضاء وقدر عدة مرات حتى اصبحت لا مبالاة هي شعارهم والمال هو غايتهم سواء لما يكون المريض حي وحتى بعد موته

  • سلام
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 11:14

    ان لله وان اليه راجعون،ولاحول ولا قوة الا بالله العظيم ،دمعت عيناي وان اقرأ هدا الخبر الكارثي حيث دكرني فيما عانيته اناوزوجتي واسرتي الحنينة بسبب الأخطاء الطبية الدي ذهب ضحيتها ابني العزيز(بدون تفاصيل) واقول للأسرة الكريمة:ماتخليش جهدك عليهوم، خاسكوم تعرفو الطاقم الطبي اللي شرف علي العملية،واش اول عملية تيديرها هداك الفرنسي من هاذ النوع واش جا أتعلم تكزارت فلبلاد،خاسكوم تعرفو كل صغيرة اكبيرة علي الطاقم،خاسكوم تبعهوم قضاايا.اعرف ليس بالسهل ولكن! هدا هو الصواب: خاسكوم تعرفو الأسباب الوفاة وذلك بخبرة طبية، لانه قد يعتبر قتل!.. نحن المغاربة تنتسامحو قلبنا كبير اوا راه ولات السايبة فلبلاد.أودي! موصيبة هدي…
     

  • bouchra
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 11:29

    بسم الله الرحمن الرحيم ما عاشته هذه الام عشناهوا نحن في شهر 7 جاء من فرنسا يجري يلعب يترنح هنا وهناك وكان عمره 11سنة دهبنا البحر يوم الاثنين استمتع بامواج البحر جرى هنا وهناك يوم الخميس ضهرت عليه الحمى في المساء زاد عليه الام ذهبنا به الى عيادة خاصة لم يفحصه الطبيب عوض هذا الطبيب ان يتصل باي سيارة اسعاف قال خذوه الى موريزكو دهبنا به نحن بعد عناء في الواصالات لانه لم يرضى احد من سائقي سيارة الاجرة ان ياخدنا وكانت معانات في رفعه الى مستشفى ابن رشد وعند ووصولنا المصحى بقية بضعة دقائق وفارق الحياة وكانت صدمة اخرى لنا فعشنا مع عمه نفس القصة دخل هو كدالك وخرج منها ميتا هدا هو حال المغرب لاتوجد انسانية رحم الله امواتنا وحسبنا الله.

  • hanane
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 11:55

    Allah irhemha.c vraiment dommage d''avoir comme ces medecins chez nous,mais la question que j'ai est: cette opération est fait ou exactement??? a quelle ville et dans quelle clinique????

  • سعيد من سلا
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 12:15

    السلام عليكم.عزائي الى اسرة الضحية واسال الله في هده الجمعة المباركة ان يتغمدها برحمته و يرزق ابويها الصبر.
    اما بخصوص القضية فيجب تدخل الوزارة المعنية لمتابعة المتورطين في هده العملية حتى يكون ابناؤنا
    في منئا عن متل هده الملابسات الخطيرة وعدم التساهل معهم.
    انا لله وانا اليه راجعون.

  • amina
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 12:16

    إنا لله وإنا إليه راجعون رزقكم الله الصبر

  • القلعة
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 12:35

    السلام عليكم
    في نظري بما ان العملية سجلت بالصوت و الصورة الاحرى بالام ان تطالب بالتسجيل لتعرف حقيقة ما وقع في غرفة العمليات لترتاح و تكتشف حقيقة ما وقع و الله يصبرها و يعوض محبتها صبر.

  • سلام
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 12:35

    من صاحب النص55 اقول للطاقم المشرف علي هسبريس ااذا كان بإمكانكم تدوين عناوين الموسسات والجمعيات الحقوقية اللتي قد يكون لها شانا في مثل هذه الكواث او غيرها علي صفحة من صفحاتكم، وشكرا.( راه كاينين بزاف دناس معرفينش أش من باب ادقو)

  • hamana
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 12:57

    و الله عار وعيب تسمع بحال هاذ المصائب!واش فراسك لخبار اسي الوردي..

  • حال الاطباء عندنا
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 13:27

    رحمها الله تعالى
    ورزق اهلها الصبر و السلوان
    الاطباء عديموا الضمير
    سواء مغاربة او اجانب
    لا انسانية ولا قلب و لا ضمير
    يعملون فقط من اجل المال
    نسوا بان الطب مهنة شريفة و لها اجر لمن ابتغى بعمله وجه الله
    فحماية الحياة هي من اعضم مقاصد الشريعة الاسلامية
    كرهت كل الاطباء و الممرضيين بسبب ما نراه منهم…
    بالمناسبة لدينا مستشفى فارغ حتى الاستقبال لا احد فيه لا وجود الا للمرضى و دويهم مع العلم ان المستشفى فيه ما يزيد عن 20 طبيب في جميع التخصصات اما المرضيين فحدث ولا حرج
    بل البعض يضن ان المستشفى ملك له …
    اذا ذهبت للزيارة عليك ان تقوم بجولة في المستشفى كله حتى تجد المريض لان لا احد يدلك
    الفقراء يدفعون المال مع العلم ان المستشفى عمومي و الاغنياء والاعيان الخدمة مجانية طبعا
    و الله لا نطالب بشيء سوى اداء الاطباء لعملهم كما يجب وبنية و اخلاص

  • وردة
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 13:37

    هاد الفرنسي جا للمغرب باش يدير داكشي حيت عارف بنادم عندنا رخيص و عارف واخا توقع شي حاجة ماغايديرو ليه والو حيت الاجنبي عندنا مقدس انا رايي ان هاد الاسرة ترفع دعوى في المغرب و في فرنسا و ما تتنازلش على حقها

  • abdullah
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 13:42

    أنا من رأيي أن يقوم ذوو الإختصاص القانوني من مؤازرت هذه العائلة
    ووضع ملفها بشكل مباشر فوق طاولة وزير الصحة للتحقيق. هؤلاء الإفرنج يحتقروننا لأن الدولة لا تعيير لنا أي إهتمام فلو إحترمت الدولة مواطنها لما تجرأ هذا الطبيب الوقح المنحط المفلس المعتوه والخونة من زبانيته و إستعمل إبنت بلدي كفأرة تجارب ليبين للعالم عدم عن عدم كفاءته وعجزه في مهنته. إذا رأينا أنه مازال يستهتر بأرواح الغاربة في مثل هذه المؤسسات في بلدي فإنه لا تغير قد طرأ. و الآن علي الدولة أن لا تغمس رأسها في الرمل كالنعامة و تسترجع لهذه العائلة حقها و لنا كلنا المغاربة كرامتنا بعد هذه الفعلة المشينة بحنا. و لا يظن أحد أن هذا الأمر لا يعنيه فقد تكون أو أكون أو يكون أحد من معارفنا الضحية القادمة حيث أن هؤلاء المجرمون القتلة و من على شاكلتهم يتربصون بنا بكل حدب وصوب.

  • karim rennes
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 13:43

    ,et j'ai trop mal au cœur rien et parfait dans ce paye tous et fait peur cette fillette meskina tellement j'ai pleure car elle rentré l’hôpital sans savoir que elle revienne plus chez parent et que elle voit plus ses frère et sœur,allah ihamhha al janna inchallah, mais je demande il y ou le ministre de de la santé ,

  • moh
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 13:47

    لو وقعت مثل هذه الواقعة فى أوروبا : لتدخّل جميع المسؤولين وتمّ معاقبة هذا الطبيب {لأن للإنسان في أوروبا أهمية} لكن للأسف في المغرب { الإنسان زايد ناقص}

  • Imane
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 13:51

    Tout d'abord, je souhaite présenter mes condoléances les plus sincères à la famille de la défunte, la perte d'un enfant n'est pas du tout facile, surout lorsqu'on ne s'y attend pas. Contrairement à tous les commentaires, je ne peux me permettre de blamer les médecins pour ce qu'il lui ai arrivé. Jusqu'à maintenant, les causes ne sont pas claires et puis je ne pense pas qu'un médecin fera une telle gaffe alors qu'il connait très bien les conséquences.Dieu l'a voulu aurpès de lui, on ne peut rien changer contre Sa volonté,priez pour la petite fille au lieu de chercher le comment du pourquoi.
    Finallement, je souhaite mettre le point sur un terme dans l'article dont l'auteur ne connait pas la définition, je ne sais pas comment une prothèse pourrait arriver au cerveau, l'auteur voulait dire anésthesiant, merci de corriger pour éviter d'induire les gens en erreur.
    Merci de publier Hespress.

  • maghribiya
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 14:08

    ان لله ون اليه راجعون يجب محاكمة هدا الفرنسي والطاقم الطبي اولا ليس قانونيا في المغرب او خارج المغرب يصورو من غير موافقة اهل المرحومة ه الخطاء الاول في السنة الماضية فا جئني الدكتور بعملية القلب على حسب ما قاله الدكتور عملية شوية صعيبة وانا في امريكا ولدي طفلين 10سنوات و 3سنوات طبعة الحا كؤم خفت وهاتفت اهلي بالمغرب والدتي قالت لي لا تعمل العملية قلت لها الاعمار بيد الله سوف اتوكل على الله مضيت ورقة بكل ما سيجري في العملية وكم من ساعة تستغرق 8ساعات ونصف ما يقولونه هو اللي غادي يكون الا غلط الطبيب الطبيب مغاديش يبقا طبيب وكلشي كيتحاكم والحمد لله عملت العملية اللي كيسميوها open heart surgery اما اخوتي في المغرب الله يصبركم وتنطلبو من الله سبحانه وتعالى و من وزير الصحة السي الوردي يدير حل الاطباء اللي كيرتاكبو اخطاء ولازم من محكامتهم اليوم قبل غدا الى بغينا مغرب جديد السي الوردي راك قولتيها في الخطاب ديالك ف2M خاصنا كاملين نخدمو وبنية ياالله بدا كدلك لازم يكون حل لمشكل المصحات دفع عاد نشدوك هدا راه مشكل كبييير فالمغرب الله يصبر عائلة ندى الله يرحمها

  • L3ARBI
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 14:25

    الغلط الدي يرتكبه جل المغاربة وأنا أولهم هو أننا لا نقيم دعاوي ضد هده (المصحات ) بل المقتلات لجبر الضرر والقضاء على هؤلاء مصاصي الدماء الادمية ، أما الفاتورة فحدث ولاحرج

  • vérité
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 15:02

    d'abord allah yarham la petite nada.
    pour information ce genre d'opération n'est pas la première fois que ça se passe au maroc. il y a eu au maroc plus de 10 000 intervention pareille. ce medecin qui a fait cette intervetion est de renommée internationale c'est un professeur et chef de service à paris dans un des grands hôpitaux de paris. cette fille n'a pas été un cobaye comme le sous entend l'article. malheureusement la medecine n'est pas une science exacte, des complications imprévue peuvent arriver même en cas d'intervetion
    banale.

  • خــالد
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 15:20

    الله يرحمها
    بغيت نجاوب الاخ ايوب لقال ان جرعة زائدة من البنج ماتتقتلش فقط تتاخر في الفياق نحب نقولك اخ ايووب راااك غاالط بالمعلوومة لأنه لكانت جرعة البنج فايتة القياس بزاف فهي تتقتل يا الاخ ايوب وتأكد من معلوماتك قبل ما تعطي معلومات غالطة للاخوان

  • اللهم إرحم الفقيدة
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 15:22

    اللهم إرحم الفقيدة
    أرواح المغاربة كثيرا ما تكون رخيصة للأسف

  • مهدي
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 15:23

    مسا كين لمغاربة

    مصحاة الخاصة تجيب الرومانين واكرانين

    ولمغاربة يسحا بوهم فرنسين

  • ismail
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 15:34

    إنا لله وإنا إليه راجعون رزقكم الله الصبر

  • lahcen
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 15:46

    رحم الله الفقيدة وأسكنها فسيح جناته اللهم آمين,اللهم ارزق اهلها وذويها الصبر الجميل,والله يجازي من كان السبب , ولاحول ولاقوة إلابالله العلي العظيم,

  • la vie en rose
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 15:55

    Merci pour vous message gentils. nous allons au ministere de santé pour ferme la clinique belvedere et envoyer dr ouali qui a tuer ma cousine soeur de la vie..c pas possible la vie coume ca au maroct

  • عبد الرحماان
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 16:32

    ان لله و ان اليه راجعون عندما توفى الاجاال لا طبيب و لا اي احد يمكن ان يحي بنت فكلنا نسبها في طبيب و بنج … الموت المكاتب …ان لله و ان اليه راجعون هم السابقوون ونحن الاحقون

  • كوثر
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 17:03

    هذا هو قدرها والله يرحمها ويرزق اهلها الصبر والسلوان ان لله وانا اليه راجعون .

  • rachidbroo
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 18:11

    أصبحنا في السنوات الأخيرة نسمع في بلدنا هذا العزيز عن مرضى دخلو إلى مستشفيات خاصة لإجراء عملية بسيطة الى أن يخرجوا جثث هامدة، هيهات ثم هيهات أن نصل ولو التلت من كفائة الدول المتقدمة الدي يدخل الإنسان الى المستشفى شبه ميت و يخرج منه معفى، سيقول البعض الأعمار بيد، أقول نعم، ولكن الحق عز و جل قال (مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً)، فمسؤولية الطبيب كبييييييييرة فيا أطباء الله الله في هذه المهنة فقد تكون سببا لدخولك الجنة.

  • اعلي سالم بلال
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 18:20

    بمزيد من الحزن و الاسى و بقلوب راضية بقضاء الله و قدره تنعي عاىلة اهل بلال بالعيون والداخلة خصوصا اعلي سالم و الابناء حاتم و هيثم. الابنة البارة "ندى زمان" والله نسال ان يتغمد الفقيدة بواسع رحمته ومغفرته ويسكنها فسيح حناته و ان يلهم اهلها ودويها الصبر و السلوان وحسن العزاء و ان لله و ان اليه راحعون و لا حول و لا قوة الا با لله.

  • الصابرة الى الله
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 20:17

    اتقدم بتعازي الحارة للام المكومة التي فقدت فلدة كبدها والله لن يعلم بحالها سوى من تجرع مثلي مرارة الفراق واي فراق انه العذاب يا رب لا تحرمنا من فلدات اكبادنا يا رب م علينا الا ن نقول بان كل شيء قضء قدر اصبري الحبيبة ربي ايعوضني وايعوضك يا اختي و انا لله و انا اليه راجعون

  • Ahmed
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 20:48

    Je remercie toutes les personnes qui nous ont soutenus suite au décès de notre chère Nada qui était une fille adorable , intelligente et aimée par tout le monde
    Nous croyons au destin mais le ministère de tutelle doit ouvrir une enquête pour élucider les négligences ayant provoqué cette mort tragique d’un enfant innocente et qui est entrée à ce ‘’clinique’’ en très bonne santé pour sortir dans un cercueil .Les '' médecins'', aussi bien le franco algérien, le français que les marocains, ayant participé à cette massacre doivent répondre à leurs actes devant la justice marocaine dont nous avons pleinement confiance

  • انا لله وانا اليه راجعون
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 21:01

    انا لله وانا اليه راجعون انا لله وانا اليه راجعون انا لله وانا اليه راجعون

  • abdeltif
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 21:02

    مشكلة المسلمين هو الخلط بين مفهوم الموت ومفهوم القتل. وبسبب هذا الالتباس يعتقد الناس أن هذين الامرين مربطين بالقضاء والقدر وأنهما مكتوبين على الانسان . أما أنا فأخلفهم الرأي فالحق تعالى يقول في سورة آل عمران .. وما محمد الا رسول قد خلت من قبله افان مات أو قتل… فالموت لايتم الا باذن من الله حيث يقول سبحانه وتعالى ..وما كان لنفس أن تموت الا باذن الله كتاب مؤجلا… فبدون اذن الله لا يتم الموت ولهذا لا نجد في قانون دنياوي أو ديني عقاب أوتجريم علي الموت أما القتل فيترتب عنه عقاب في الدنيا وفي اللآخرة سواء أكان القتل عمدا أو خطأ .وبالتالي وحتى لا يبقى كثير من القتلة في مأمن من كل متابعة قضائية أن تقوم الجهات المسؤولة بالبحث والتحري بصفة تلقائية في كل حالة وفاة بالمستشفيات و المصحات كيف ما كانت صفتها طبيعية أو غير طبيعية حتى لا تبقى الجنايات مسكوت عنها بدعوى ان الاعمار محددة مسبقا .فالدول المتقدمة تعمل بما في كتاب الله وأما نحن فنكذب على الله . وللاسف الكبير تزهق يوميا أرواح البسطاء ولا حسيب ولا رقيب بدعوى انه القدر . أسأل الله الرحمة لابوي الفقيدة والتوفيق في االكشف عن المجرمين .و السلام

  • Dr FMPO
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 21:12

    tout d'abord mes condoléances a cette famille .
    je suis étudiant en medecine je veux parler d'abord des circonstances de cette opperation je croit que la mort est causée par un AVC ischemique(caillot sanguain qui a migré vers le cerveau et qui a bouché une artère) suite a un arret cardiaque(la non circulation du sang engendre la formation de caillot) et ça arrive surtout dans une inervention cardiaque alors je crois que cette mort n'est pas une faute medicale . en ce qui concerne la visualisation de l'operation par des étudiants ce n'est pas légal si c'est en dehors d'un centre hospitalier universitaire sinon il faut une permission des parents

  • mohammed lmaghyar
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 21:54

    إنا لله وإنا إليه راجعون رزقكم الله الصبر وأعانكم إن شاء الله على معرفة الحقيقة

  • assila
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 22:45

    اللهم ارحمها و ارزق أهلها الصبر فعلا يجب معاقبة المجرمين أصحاب المصحة و الطبيب الجراح لكي يكونوا عبرة لغيرهم لأنهم حولوا مهنة الطب إلى تجارة و ربح على حساب حياة الناس , لا أظن سبب الوفاة جرعة زائدة بالبنج حوادث الوفيات بسبب التخدير تقع غالبا في الأول عند الجرعة الأولى قبل أن يتدخل الجراح و يقوم بالعملية ,سبب الوفاة أكيد الجراحة لأن هذه التقنية غير معروفة ولم تعمم بعد لأنه في الأصل هذه الجراحة يلزمها فتح الصدر من أجل جراحة قلب مفتوحة حيث يقوم الجراح بالجراحة وقلب المريض متوقف تماما عن النبض حيث تقوم الة بعمل عمل القلب إلى أن ينتهي من سد الثقب و وضع الالة المصححة عندها يتم إنعاش القلب و يقوم بالعمل من جديد , باختصار فعل هذه العملية الدقيقة ببنج محلي غريب هذه تقنية غيرمنتشرة بعد و تستلزم جراحا خبيرا بها يشرح للعائلة أخطارها اللهم انتقم من المجرمين الذين ضحوا بطفلة بريئة من أجل تجربة فاشلة أكيد الطبيب الأجنبي غير متمرس في هذه التقنية كيف يبسط لهذه الدرجة عملية قلب معقدة هذا دليل على جهله

  • الفوهرر
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 22:52

    هذا كله راجع الى المسؤولين الذين اعطوا البطاقة البيضاء للفرنسيين في كل المجالات لينهبوا ويستغلوا ويجربوا في ابنائنا على مراى من العالم. لم يبق لنا في هذا البلد من يحمينا, لم يبق لنا الا ان نساند بعضنا البعض وناخذ حقنا بانفسنا. اناشد الجميع ان يقف وقفة واحدة الى جانب اولياء الضحية لمعاقبة كل من اخل بقوانين الطب وتاجر بحياة صبية لا حول لها ولا قوة لها.رحم الله معمر الذي لم يتوانى في عقاب ممرضات من اوروبا الشرقية ارتكبن خطا في حق مواطنية.كيفما كان فهو افضل بكثير من مجرمينا. ليس بالبعيد ضبطت عصابة يراسها يهودي امريكي يجهز المصحات المغربية باحدث المعدات,هذه العصابة تخصصت في اختطاف الاطفال واجرء لهم عملية جراحية بهته المصحات , يتم خلالها نزع قرنية العين لبيعها خارج المغرب, بعدها يرمى بهؤلاء الاطفال في شوارع المغرب واغلبهم اختطفوا من الجزائر. الغريب في الامر هو ان هذه القضية احيلت الى ادراج النسيان, وتركت المصحات المجازر تشرح كيفما شاءت ذون حسيب ولا رقيب.

  • عبد ربه
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 23:22

    Je suis affligé de ce que je lis
    Beaucoup de commentateurs portent des jugements hâtifs,jètent en pâture des noms , mélangent les histoires.
    Ce drame familiale mérite plus de retenue.
    Ce type d'intervention est courant au Maroc et ailleurs, cela n'a rien d'expérimental.C'est malheureusement un aléa thérapeutique mais cela ne doit pas excuser l'absence d'enquete sérieuse sur la compétence des médecins et les conditions d'exécution.

  • Ghait YOUSSEF
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 23:26

    Mes condoléances à toute la famille, et spécialement a Mr Zamane que je connais personnellement et qui est une personne très correcte et croyant en dieu, "lah ysabrkoum" mon ami "SELAM MUNA" d'origine irakiénne était aussi la victime d'une exploitation exagéré et d'un traitement douteux de la part de medecins qui ne cherchent qu'à réaliser leurs profits au détrimant des autres, on va surement camoufler l'affaire de cette jeune fille, vu que c'est un français qui l'a opéré et sachant qu'on vi presque dans la meme periode de la colonisation, mais je m'adresse à ces criminels en leurs disants, si vous arrivez à vous en sortir dans la vie, dieu prendra le soin de vous punir et juger après la mort. Lah yakhoud fikoum lha9 et que dieu aide la famille de cette belle fleure à surmonter cette épreuve.

  • Amazigh
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 23:30

    INA LILAH WA INA ILAYHI RAJI3OUN ,alah irza9 sabr à toute la famille , ça m'a touché vraiment et j’écris ces mots avec des larmes aux yeux.. merci hespress de suivre ce dossier jusqu'à arrestation des coupables

  • kawtar ben abdessadek
    السبت 15 دجنبر 2012 - 00:26

    انا لله وانا اليه راجعون انا لله وانا اليه راجعون انا لله وانا اليه راجعون

  • Ahmed
    السبت 15 دجنبر 2012 - 01:29

    86 – En réponse au Dr FMPO-86,je veux lui préciser que j’ai lu toutes les publications concernant la CIA ( communication inter auriculaire) et je n’ai pas trouvé,nulle part, qu’il y a un risque d’arrêt cardiaque lors de l’opération de fermeture de cette CIA par la méthode percutanée .Peut être ce risque existe uniquement lorsque les médecins marocains ou des étrangers incompétents qui pratiquent cette opération !!!!! .Par ailleurs si ces médecins ont averti la famille qu’il y a ce risque, cette famille pourra ne pas faire cette opération à leur fille qu’était en bonne santé ( la photo jointe à l’article est prise la veille de l’opération dans la clinique Belvédère de Rabat
    Il est à noter qu’aucun consentement n’ a été signé par la famille pour effectuer cette opération car elle paraissait trop banale ( jeu d’enfant selon le médecin traitant !!!)

  • ZINEB
    السبت 15 دجنبر 2012 - 11:12

    ان لله وان اليه راجعون اللهم الهم اهلها الصبر والسلوان ولا حول ولا قوة الا بالله

  • أجعير /تطوان
    السبت 15 دجنبر 2012 - 11:36

    صراحة تألمت مع هاته العائلة التي فقدت ابنتها وفقدان الأبناء هو من أصعب ما يمكن أن يتحمله الإنسان ولولا الإيمان بقضاء الله وقدره لوصل هذا الأخير إلى الجنون . ففي المغرب شيئان علينا أن ندعو الله أن يحفضنا منهما :*)المستشفيلت المغربية والأطباء لأنه لا ضمير لهم إلا من رحم ربي *)المحاكم المغربية فإن قدر عنك اللجوء إلى القضاء المغربي فسترى العجب .أسأل الله أن يلهم هذه العائلة الصبر والسلوان .

  • mohaji
    السبت 15 دجنبر 2012 - 12:01

    on lit et en onvoit tant des accidents medicales inutile qui ont eu place ds les hopitaux civiles et prives.le victime c est tjrs le malad a cause de l incompetence de personeles medicales et para medicales.Pour eviter trops de maleurs la minsiterie doit prendre mesure pour lutter contres ces erreures medicales pour assurer et ameliorer les traittements des malades

  • Soukaina
    السبت 15 دجنبر 2012 - 14:57

    Tt d'abord je veus just mettre la lumiere sur ce que Mr Ayoub Sordlin ana declaree ! il se pretend expert et ne , sais mm pas qu'une over-dose D'ANESTHESIE TUE.. jor3a zayda katssbeb chalall nissfi , mn ba3d kolli taywssel l 9lb w tayw9f tt simplement ! c'est vrai que l2a3mar bi yadi lah , mais la medecine c'est une science qui faut pas jouer avec ! sa s'agi de vies des ames sacree et nn pas des eponges ou des machines pr effectuer des recherches ou d'appliquer des hypotheses … la preuve c'est que chacun des DOC , donne une explication aussi differente a celle de l'autre … bref lah yssber walidiha w yrz9houm sabr w silwan w yhdii nass ykhdmo khdmthoum comme il faut prenant en consideration l2ajer li gadi yakhdoh 3nd lah 3liha .

  • سناء
    السبت 15 دجنبر 2012 - 15:34

    إن لله وإن إليه راجعون
    فعلا حزنت للفاجعة التي حلة بالطفلة و بعائلتها الله يرزقهم الصبر
    بصراحة الطب في المغرب وخصوصا في الجراحات مافيه أمان
    هدشي كيخوف بزاف ومشي معقول
    خاصنا قانون صارم يحمينا ويحمي الحياة ديالنا

  • Dr FMPO
    السبت 15 دجنبر 2012 - 16:41

    reponse a Mr ahmed (94) vous savez que devant toute anesthesie generale il y a un rique considerable d'un arret cardio-respiratoire ( en tout cas c'est ce qu'ils nous enseignent ) et d'ailleur la majorités des fautes médicales sont cachées sous ce pretexte alors il faut une enquete munitieuse pour savoir la vérité mais comme je l'ai dis auparavant l'hypothese de l'absence de faute reste aussi credible

  • aziz
    السبت 15 دجنبر 2012 - 16:57

    السلام عليكم
    أريد ان ا نقل اليكم ان ابي ايضا قتل في عيادة لجراحة الفلب و الشرايين باكادير المسيرة لقد دخل ايضا مبتسما و محبا للحياة و خرج منها جتة هامدة مع أغرامتا بدفع 6 ملايين سنتيم بعد ان اعطوه دواءا قالو يمهدونه لعملية الفلب المفتوح
    و الله يتنفم فيهم هادشي لي عندي نكول ليهم المواطن في المغرب مسكين

  • mohammad
    السبت 15 دجنبر 2012 - 17:05

    c est une erreur fatal ,j espere que l Etat va bien idemniser cette pauvre victime,et j espere qu elle sera tres bien indemnise,et surtout eviter les phrases genre mektab el kadar,ces deux medecins doivent passer devant la justice comme tout criminel doivent repondre de leur acte,quand on fait un travail ,faut bien le faire ,sino il faut pas le faire,de toute facon une bonne partie des medecins marocains doivent faire l objet d un controle de competences ,c est urgent,voire importer des medecins etrangers plus competent et plus clement

  • salma
    السبت 15 دجنبر 2012 - 17:18

    انا لله و انا اليه راجعون الله يرحمها لقد حزنت على ندى كتيرا

  • mourad
    السبت 15 دجنبر 2012 - 17:27

    أمّا ثاني السيناريوهات فيرتبط باحتمال صعود كمية من الـ "Prothèse" صوب الدماغ ——> العلم تبارك الله , باين هاد سيد ماعارفش أشناهية la prothese

  • yoyo
    السبت 15 دجنبر 2012 - 17:32

    لا حول ولا قوة الا بالله حسبي الله ونعم الوكيل

  • nadia
    السبت 15 دجنبر 2012 - 20:23

    Pourquoi vous cachez le nom de cet abattoir de massacre des etre humains!! il faut que le ministère de la santé sanctionne cette soi disant clinique d'exercer et poursuivre les médecins qui ont utilisé l'enfant comme un cobay pour double crimes:premièrement l'erreur commise qui est interdite dans le domaine de la médecine car ce qui est arrivé à la défunte Nada est des erreurs du métier et non pas des risques!!et 2ème la diffusion sans l'accord de la famille!! allahomma rham Nada wa alhim walidayha sabr wa silwane, amine

  • cousin
    السبت 15 دجنبر 2012 - 21:56

    Le comble c’est que la clinique a tenté de remettre la moitié du prix de l’opération (35 000DH) à la famille pour acheter son silence. Cette famille a refusé cet argent

  • Professeur medecine
    الأحد 16 دجنبر 2012 - 00:47

    mes condoléances a la famille de cette jeune fille
    est ce que le medecin français a été autorisé par le conseil d'ordre
    il y a des cliniques en privé qui accueillent des médecins etrangers pour faire des opérations l'association des cliniques privés dit qu'ils ont les compétences de faire tous ils n'ont pas besoin des prof universitaires
    j'étais en bordeaux un marocain a payé une somme colosale pour étre opérer en france l'opération a été faite par un médecin libanais en 3 èmme année des specialité et c'est lui qui m' a raconté ça
    je crois qu'on sait pas ce qu-on veut et quelle politique de santé on veut adopter dans le secteur libéral public universitaire et militaire

  • أبو سغد
    الأحد 16 دجنبر 2012 - 14:49

    إنا لله وإنا إليه راجعون
    مغربنا والحمد لله يتوفر على أساتذة يشهد بكفاأتهم العادي والبادي وله سمعة طيبة في كل أنحاء العالم.وقد قاموا بعدة أعمال طبية ناجحة أي عمليات جراحية تفوقوا فيها على الأطباء الأجانب الذين يفدون إلى المغرب لأجل الإستفادة من تجارب المغاربة.فلماذا اللجوء إلى هؤلاء الأجانب ما دامت بلادنا حبلى بعباقرة. لقد قدر لهذه الطفلة أن تفارق الحياة لأن أجلها محتوم ولكن يجب ألا نفقد الثقة في المغاربة (الأطباء) لأنهم أبانوا عن تفوقهم في الميدان الطبي. مرة أخرى تعازينا لعائلة الفقيدة وإنا لله وإنا إليه راجعون

  • Avocat
    الأحد 16 دجنبر 2012 - 17:28

    Mes condoleances a la famille de cette victime de la médecine au Maroc, cette clinique Rabat qui ose faire des transmission n est pas une clinique de référence nationale et le medecin qui la dirige encore moins (DR Louali) qui a voulu faire un coup de pub (sur 2M) pour une clinique médiocre qui n'a jamais fonctionné…vu que cette transmission a été faite en direct il faudrait qu'elle soit vue par un expert médical pour juger si cette prothèse est indiquée et la taille est respectée, Qu'elle soit faite par un français (sous l autorisation de l ordre des médecins) il faut qu'il puisse travailler dans de bonne condition pour pouvoir faire bien son métier et non par les moyens du bord (je suppose k c pas le cas). ce dossier doit passer au mains de la justice et la famille doit avoir droit a une indemnisation importante selon mon expérience en France et surtout si la video existe! si les médecins n ont rien a se reprocher elle sera remise au juge, sinon elle sera détruite…a suivre.e

  • darif
    الخميس 21 مارس 2013 - 14:24

    Le responsable de la clinique doit rendre les comptes. Cette clinique est connu par sa négligence du coté humain et son interet exclusivement pécunier. La pratique du noir et monnaie courante sans parler de l'indication des opérations chirurgicales pour des cas qui ne requierent pas d'interventions; ils faut quev le ministère de tutelle et les sces des impots d'en mele

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة