أكاديمية البيضاء تبدأ تكوين مربيات التعليم الأولي

أكاديمية البيضاء تبدأ تكوين مربيات التعليم الأولي
و.م.ع
الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 03:33

أطلقت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الدار البيضاء سطات برنامجا تدريبيا لفائدة المربيات العاملات بأقسام التعليم الأولي، من أجل المساهمة في رفع المستوى البيداغوجي لهذه الفئة المشرفة على تعليم صغار التلاميذ.

وقال عبد المومن طالب، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الدار البيضاء سطات، إن هذا البرنامج التدريبي يندرج في إطار تفعيل مقتضيات القانون الإطار رقم 51.17؛ لاسيما المشروع الإستراتيجي الأول المتعلق بالارتقاء بالتعليم الأولي وتسريع وتيرة تعميمه.

واعتبر طالب أن برنامج النهوض بالتعليم الأولي بالجهة تسعى من خلاله الأكاديمية الجهوية إلى تحقيق المساواة والإلزامية في ولوج مؤسسات التربية والتكوين، لاسيما في الأوساط القروية والمناطق التي تعاني من الخصاص.

من جهته، قال إبراهيم الباعمراني، رئيس الجمعية المغربية لدعم التعليم الأولي والتربية غير النظامية، إن هناك مراكز جهوية على صعيد كل نيابة توفر تكوينات للمربين تحت إشراف مفتشي التعليم التابعين للوزارة الوصية على القطاع.

وأوضح رئيس الجمعية المغربية لدعم التعليم الأولي والتربية غير النظامية، في تصريح لهسبريس، أن هناك توجها من أجل تكثيف الدورات التدريبية لفائدة المربيات، وذلك بعد انتهاء أزمة جائحة كورونا، التي أثرت بشكل كبير على هذا القطاع.

وأشار الباعمراني، في التصريح ذاته، إلى أن “منهاج التعليم الأولي أصبح موحدا، ما انعكس على المقررات المدرسية، إذ تمت المصادقة على 15 كتابا مدرسيا من طرف وزارة التربية والتعليم، تتسم بكونها ملائمة للمنهاج الموضوع من طرف الجهات الوصية، في وقت أصبح من غير المقبول أن يتم الاشتغال خارج هذه المقررات”.

‫تعليقات الزوار

3
  • azao
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 10:10

    أعتقد ،و انا من رجال التربية والتعليم،أن المشكل في تعلم اللغات على الخصوص ينطلق من التعليم الأولي .مثال بسيط: على بعد أمتار من منزلي يوجد روض أطفال .كل يوم أُذُني تلتقط أخطاء فظيعة من طرف المربية-المُدرِّسة في النُّطْق سواء في اللغة العربية أو الفرنسية. و التلميذ عندما يصل إلى التعليم الأولي يصبح مُراكِما لكثير من الأختلالات الناتجة عن ما راكمه من طريقة العملية التعلُّمية الغير الصحيحة التي تلقاها في نقطة الانطلاق.

  • محمد ج
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 10:18

    يظهر من الصورة أن المربية تحاول تلقين الطفلة التعليم الأولي وسائل النقل!!! فهل من الضروري شحن أدمغة هذه الشريحة من أبناء الوطن التي ما زالت لم تتفتح على ما هو ضروري لحياتها بما ليس في مستوى سنهم؟ لاحضت في فرنسا، على حسب المثال، أن في مدارس التعليم الأولي يلقون الأطفال كيف ارتداء معاطفهم و كيف يجلسون للأكل و الأكل بهدوء و كيف يظلون في مقاعدهم في فترة الدرس الذي تحتوي مواده من أعمال يدوية (ورق عجين قطع خشبية…) و كيف يتعلمون قضاء حاجتهم الطبيعية بأنفسهم و تقريبا كل وقتهم باللعب الموجه المرح و الثمثيل و قرائة القصص. بهذه الطريقة يشتاق الطفل أن يمتد وقته في المدرسة و يتمنى أن يرجع غدا للمرح. هذا مع حنان و احترام طاقم التربية من معلمين و مدير و يعطونهم الفرصة للتعبير عن آرائهم… حقيقة أن تربية النشئ يقتضي توظيف أساتذة علم النفس لا مربيين من أدنى مرتبة علمية يعقدون الأطفال و يجعلونهم يكرهون المدرسة من البداية.

  • مصطفى
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 13:07

    درست ابنتي بروض كانت فيه المربية تطلب مني ضربها لانها كانت حسب قولها مشاغبة وكنت اقول لها عامليها بلطف وحببيها فيك المهم طغت الماديات على تعليمنا فاصبح كل من هب وذب يفتح روض دون تكوين كل يوم أُذُني تلتقط أخطاء فظيعة من طرف المربية-المُدرِّسة في النُّطْق سواء في اللغة العربية أو الفرنسية (اقتباس تعليق 1)

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل