أميناتو حيدر

أميناتو حيدر
الإثنين 7 دجنبر 2009 - 13:17

ثمة الآن امرأة في الأربعينيات من العمر، سمراء مُستدقة الملامح، مُدثرة بملحفتها الصحراوية على الدوام.. تقف بصلابة النخل، دفاعا عن حقها في الإحتفاظ بجنسيتها المغربية، وبلغت قوة “وقفتها” أن أعادت لمُتتبعي قضيتها عبر أنحاء العالم ذكرى نساء حديديات أمثال الهندية “أنديرا غاندي” والباكستانية “بينازير بوتو“..


كان يكفي أن تبعث سلطات الرباط، منذ نحو عشرين يوما، بِضعة أعوان البوليس السري إلى مطار العيون “لاستقبال” أميناتو حيدر، وتجريدها من جواز سفرها، لتقوم القيامة. المرأة الصحراوية الصلبة الحائزة على جوائز دولية رفيعة، قعدت منذ ذلك الحين في مطار “لانزاروت” الإسباني، على بُعد بضع مئات من الكيلومترات عن البر المغربي، ومن هناك أطلقت قنابل دبلوماسية وإعلامية، مَطرقت أكثر من حكومة ورأي عام غربي، لقد تبين، ويا للفضيحة أنه لا القانون المغربي، ولا القانون الدولي، يمنحان الحق لسلطات الرباط في تجريد المرأة من جنسيتها المغربية، ومنعها من دخول بلادها، حيث تُقيم دائما رفقة ابنيها، فالأول يضع قرار التجريد من الجنسية بيد القضاء، أما الثاني، فيقول أنه يحق لك، الحصول على جنسية البلد الذي تُقيم فيه، وتحتفظ، في نفس الوقت، بقناعاتك السياسية، ومنها المُطالبة بالإستقلال.


حاولت سلطات الرباط، في غمرة “الحماسة” الأولى، التستر على هذه الفضيحة، من خلال طلب العون من مدريد، وهو ما كاد ينجح بالنظر إلى العلاقات الجيدة بين الطرفين، غير أن المرأة الصحراوية العنيدة، رفضت كل التسويات التي عُرِضت عليها: لا حاجة لي بالجنسية الإسبانية، ولا أُريد جواز سفر مغربي جديد.. ماذا تريدين؟ أجابت: جواز سفري الذي انتزعتموه مني والعودة إلى بلادي..


ولِتُرفق مطالبها بقوة ضغط أكبر، خاضت إضرابا لا محدودا عن الطعام، حتى يُستجاب لها.. وبما أنها تواجدت في المكان المناسب، أي مطار دولة غربية ديموقراطية، فلا شيء يمنع عنها تغطية إعلامية دولية 24 ساعة على 24 ساعة، ولأن في إسبانيا حُكومة مُنتخبة بشكل ديموقراطي، ولديها أجنداتها والتزاماتها الداخلية والخارجية، فقد تنصلت من القضية برمتها، ولو اقتضى ذلك التخلي عن مصالحها الإقتصادية بملايين الأوروات في المغرب، وهكذا عادت القضية إلى حيث بدأت: امرأة في مواجهة سلطات الرباط.


وكما كل حماسة غير مبنية على مُبررات موضوعية، تبخرت كل العنتريات الفارغة للسلطات المغربية، وقررت منح أميناتو حيدر ترخيصا شفويا، بالعودة إلى مطار العيون، ثم تراجعت عنه، بعدما أوقفت المرأة إضرابها عن الطعام، وامتطت الطائرة.. هل هناك من مسخرة دبلوماسية تُنافس ما حدث ويحدث بشأن قضية الناشطة الصحراوية “أميناتو حيدر”؟


إنها مهزلة بكل المقاييس، ومع ذلك “تجتهد” سلطات الرباط بطريقة “عبقرية الكوانب” لتُقنعنا أن القضية “لا نقاش فيها لأنها تتعلق بموضوع الوحدة الترابية للبلاد”.. والحاصل أننا أمام مُزايدات رعناء، تسير بسرعة إلى خُسران القضية بذريعة الدفاع عنها، وفي ذلك غباء مُنقطع النظير.


الحكومات الغربية وبرلماناتها، والمنظمات الأممية الدولية، والرأي العام العالمي، ليسوا تحت طائلة حالة الاستثناء المغربية، غير المُعلنة، لذا يتم التعامل دوليا، مع مسألة تجريد “أميناتو حيدر” من جنسيتها وانتزاعها من طفليها، كإجراء ديكتاتوري تحكمي، غير مقبول من كل زوايا النظر، وليس من الصعب احتساب المكاسب الدبلوماسية والإعلامية والحقوقية.. التي حصدتها وستحصدها الناشطة الصحراوية، لصالح قضيتها. وأُجازف بالقول أن سلطات الرباط، ستقبل التخلي عن الكثير، لحفظ ما تبقى من ماء الوجه، كأن يُصبح مُقترح الحُكم الذاتي مُتجاوزا ليلتحق بسلفه العتيق “الإستفتاء التأكيدي” فذلك ديدن السلطات السياسية الشديدة التركيز: رفع المطالب إلى السقوف، والقبول في النهاية ب “السلة بلا عنب“.

‫تعليقات الزوار

115
  • ana maghribi
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 15:59

    tu dis n’importe quoi cette fois et cette fois je suis désolé de ne pas croire ce que tu dis. une telle femme ne mérite pas d’avoir son passeport car c’est elle qui a rejeté sa nationalité et le passeport est un signe de nationalité. je suis d’accord cette fois à ne pas recevoir cette femme malgré si elle se proclame une personne qui défend les droit de l’homme.
    désolé pour elle.

  • moslim+
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 13:37

    هده المرأة أربكت الديبلوماسية المغربية وظهر التخبط والتسرع والرعونة عليها مما أعطى القوة لموقف الصحراوية. الخارجية المغربية ضعيفة جدا فشل السياسيين المغاربة داخليا وخارجيا والشعب يدفع تمن الفشل قد يفهم البعض أننا ضد الوحدة الوطنية لدلك أدعوهم لقراءة الواقع السياسي المغربي جيدا قبل إصدار الأحكام وقد تصل بهم الوقاحة إلى وصفنا بالخونة رغم أن الخونة هم من يسيرون المغرب ويفاوضون البوليساريو ويكدسون الأموال بسويسرا ويورثون المناصب لأبنائهم ويحملون جنسيات كتيرة

  • عبد الرحمان محمد مولود
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 14:15

    شكرا لك مصطفى حيران، على هدا المقال الجيد، أمثالك يمثلون الوجه المشرق والعميق للمغرب ، ويقطع مع لغة القطيع المخزني، الذي يقف مع الجلاد المخزني ضد الضحية المسالمة المكابرة ، العنيدة والاستثنائية أمينتو حيضار ،فليتعلم المغاربة من مصطفى حيران وأبو بكر الجامعي الممنطق العقلاني في تدبير الخلاف عوض إمتهان العيطة المخزنية

  • أبوذرالغفاري
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 13:39

    لابد من أن أحيي هذه السيدة على رفضها الجنسية الأسبانية التي حاولت اسبانيا منحها لهاوذلك على لسان وزير الخارجية(موراتينوس).عكس بعض الدميات والإمعات الصحروايين الذين يتسابقون على الطاجين المخزني وفي نفس الوقت يشدون بالنواجذ على البايلا الأسبانية.وأجزم أن كل مرتزقة المخزن العلوي والمسيطرين على الملف وأعيان الصحراء يحملون الجنسية الأسبانية؛ بل إنهم يطلبون ودهاولو جعهلهم ذلك يتنازلون عن المناصب الوزارية.والذي حيرني في هذه الحكاية هو التجييش الغبي والبليد الذي قام به المخزن لأحزاب الكرتون وسبايس تون.فلقد تسابقت كل هذه الكائنات الهلامية لتقديم فروض الطاعة العمياء للجالس على العرش من خلال التصريحات (النارية)والكلام الفسفوري الساكت الذي لقنهم إياه مربع البلاط حتى أصبحت متأكدا أن هذه المعركة الدونكيشوتية متجهة للرأي العام المغربي وليس اتجاه اسبانيا أو أميناتو حيدر.ويبدو أن تحركات المخزن تشبه تلك النار التي تشتد لكي تخبو في أقصر الأوقات.(الحاصول)ليس لدى المغاربة حكما أو دولة أو نظام؛بل فقط مجرد تلاميذ المدرسة المولوية يتلهون بخلق الأزمات وتسيير الفقر لإطالة أمد الأستبداد والظلم المسلط على رقاب (البخوش والذبان).ذلك أن أي نظام قمعي إلا ويحاول-حين يحس أنه فقذ شرعيته وشعبيته لدى مواطنيه-أن يخلق أزمة خارجية لكي يحصل على إجماع وهمي يغذي به ساعات حكمه التي تنساب من بين أصابع الزمن القاسي والتاريخ الذي لايرحم.

  • مهدي جواد
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 13:41

    لهذا أفضل قراءة مقالاتك التي تبتعد عن التعصب الفارغ والوطنية الزائفة إبان الحديث عن قضايا حساسة ومصيرية كقضية الصحراء.
    أعتقد أن التعاطف الدولي”المحتمل” مع المسماة أميناتو حيدر هو في حد ذاته تعاطف مع الأطروحة الإنفصالية وطالما أن ديبلوماسيتنا مصابة بالميوبي اي قصر النظر فإن زمن أخطائها سيتمدد وستظل قضية الصحراء معلقة إلى يوم يبعثون

  • أبو ذر المغربي
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 13:19

    لا أضن يا أستاذي مصطفى أن “قرار التجريد من الجنسية بيد القضاء”، بل بيد الوزير نفسه. و هذا لم يتم إلا في حالتين؛ واحدة عملية و فعلية كانت مع أبراهام السرفاتي.
    سبب ذلك أن “المغربي يولد مغربيا” و يبقى كبْشا عفوا يبقى مغربيا. و هذا ربطه العلويون بالولاء الدائم و بالبيعة و (دينهم الأفيون) !
    أبو ذر المغربي

  • شاري الصداع
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 14:17

    ولكن يا اخ حيران نسيت ان تذكر بان الصحافة الاسبانية صحافة وطنية وليست صحافة استرزاقية. وان الصحافي الاسباني لن يتخلى عن بلاده حتى ولو مات جوعا. وان الصحافي الاسباني يؤمن بوطنيته واسبانيتة. وان الصحافي الاسباني لن يكون يوما مع دولة اجنبية على حساب بلاده مهما كان كرهه او عدم اتفاقه مع حكومته.
    هذا الذي يفتقده الصحافي بين قوسين المغربي الذي يتحين الفرص للانقضاض على بلده حتي يلقى شهرة وتزكية اجنبية . الصحافي المغربي الذي يتعامل مع الاجنبي على حساب بلده لاجل دراهم معدودة يظنها المتملق ربحا. فلتكن نزيها ايضا مع داتك واعطنا اسم واحد اسباني يتخادل ضد وطنه فلا نظن ان اسبانيا نزيهة مائم في المائة . ليس هناك مواطن في العالم يتحايل على بلده للاسترزاق حتى ولو مات جوعا. هاته الظاهرة عندنا فقط نحن ويا للاسف مع طبقة تدعي انها مثقفة وتدعي انها صحافة. كان لك الله يا وطني من مرتزقة الاقلام.
    اما عن مغالطة قاونين الامم المتحدة حول المواطنة وحقوق الانسان. فوالله لوكانت حيد امريكية او اسبانية وعملت هذا مع امريكا او اسبانيا لكانت لقت حتفها قبل ان تتفوه بكلمة. وما ايطا الباسكية عنك ببعيد. هلا كتبت لنا مقالا مساندة لحقوق الباسك كما تراها ايطا الباسكية وسترى كيف ستتعامل معك الصحافة الاسبانية ايها المرتزق، عفوا الصحافي الجليل النزيه الموضوعي. ان كان في السياسة موضوعية

  • nothing
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 15:57

    راك غير كدربز اسي قي المقال ديالك واش هادي انكرت جنسيتها في المطار او بغيتي ارجعوليها الباص موحال او لي بغا يناضل بلاستقلال ايناضل قي بلادوماشي فبلادات الناس

  • hassia
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 13:23

    ceux qui ont des problemes avec le pouvoir n,ont qu,a le confronter,ou demander asile dans d,autres pays,nos provinces des sud ont fait toujours partie integrale de nos territoires,l,histoire en temoigne depuis les almoravides et suite,sur la dynastie actuelle pese un lourd devoir de recuperer tous ces territoires perdus y compris le sahara orientale et les deux enclaves ceuta et mellila qui sont histriquement et geographiquement marocaine,ca n,,a rien a voir avec la question ,le est democrate ou pas,riches ou pauvre sociale ou pas,cette dame circulait dans le monde avec un pass marocain qui a volontairement accepte ,elle a ete indemniser et d,un seul coup elle nie sa natinalite c,est vraiment du schowbusnis,ses enfants peuvent la rejoindre a lanzarote,du fait qu,elle defend les droits de l,homme ou soutenu par telle ou telle organisation ne peut incliner l.etat marocaine,rappellez vous que ARAFAT a recu le prix noble qui lui a servi a rien

  • عبد الجليل
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 13:25

    قد تكون دبلوماسيتنا ضعيفة كما يدعي”الحيران”، لكن كرامتنا نحن المغاربة من القوة بحيث لن نسمح لهؤلاء الخونة بالطنز علينا حيث لا يتوانون عن الغدر بنا. فعاش المغرب موحدا من طنجة إلى الكويرة و لتدهب أميناتو حيدر و من على شاكلتها من الخونة إلى الجحيم.

  • سلاوي
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 14:27

    واسفاه استغرب انك صحفي مغربي الم تنظر الى اسبانيا ما تفعله مع الباسك
    قضية الصحراء قضية جميعا المغاربة ودفاع عنها واجب وطني
    انت تدافع عن هده المدعوة اكلت الغلة وسبت الملة فتدهب انت وهي الى الجحيم ……….
    وشكرا لك على هده الخيانة و ظهر امرك فالجزائر و المرتزقة تحيك ….

  • محفوظ السالك
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 14:35

    قليلون امثالك فى العالم العربى ياحيران ورغم إختلافى معك فى القناعة إلا اننى احترم فيك إستقلاليتك وإحترامك لعقلك وقلمك مثل إحترامى لللاخ الجامعى وغيره من الاعلاميين الحقيقين الذين نتطلع دائما وبشقف لمطالعة كتاباتهم فدولة بأكملها تقف عاجزة امام إمرأة انهكتها سنوات التعذيب فى السجون لهو دليل على ان قضيتها عادلة واريد ان اتوجه الى امثال الاخ حيران بأسئلة اتمنى ان اجد إجابة لها مثل لماذا لايعترف العالم للمغرب بالسيادة على الصحراء الغربية؟وهل يعلم الشعب المغربى براى محكمة العدل الدولية الذى نفى اية رابطة سيادة بين المغرب والصحراء الغربية؟ وهل يعلم ان القضية مسجلة الى يومنا هذا عند الامم المتحدة كقضية تصفية إستعمار؟ وهل يعلم الشعب المغربى ان بعض ملوكه نفوا اية سلطة او حكم لهم على هذه الاراضى؟ فقط هذه بعض من الاسئلة اتمنى ان اقرأ إجابة مستقلة ومحايدة من حيران او غيره ونتمى من موقع هيسبريس ان لايهمل ردى هذا ويمنحنى فرص المشاركة كبقية المشاركين

  • مغربي قح
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 14:33

    من حق المغرب في شخص الوزير ان ينزع الجنسية عن من تخلى عنها طواعية كما هو الشأن بالنسبة لخائنتو حيدر. اعتقد ان “أبوذرالغفاري” من المرتزقة و دمى الجزائر مع احترامي للشخصية الاسلامية (أبوذرالغفاري). المغرب في صحرائه . الموت للخونة….

  • أين المفر
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 16:31

    أريد من الأخ محفوظ السالك أن يجيبني على أسإلتي هته لأنني لمأجد لها جواب ولك جزيل الشكر:
    تعريف الشعب الصحراوي والي اي اثنية ينتمي والي اي قبائل وفروع ينقسم وهل يختلف عن باقي شعوب المنطقة.
    2ءما اسم الدولة التي يسكنها هدا الشعب قبل الاستعمار.
    3ءما هي الدول المجاورة لتلك الدولة وكم مساختها.
    4ءما اسم عاصمة الدولة الصحراوية المزعومة وما هي المدن الرئيسية في تلك الدولة.
    5أسم واحد من حكام الصحراء المزعومة سواأ كان ملكا او اميرا او امبراطورا او رئيس جمهورية او رئيس وزراء.
    6ءما هي الدول التي تقيم معها دولة الصحراء علاقات دبلوماسية وادكر اسم واحد من سفراء دولة الصحراء عند احدي تلك الدول.
    وعودة الي الصخراء بعد الاستعمار اجبني عن هده الاسئلة.
    1ءما اسم اب الرئيس الحالي للجمهورية العربية الصحراوية الديموقراقطية وما هي جنسيته وما وظيفته في الدولة التي يحمل جنسيتها.
    2ء هل سبق لهدا الرئيس ان عاش في الصحراء المتنازع عليها.
    4ءلما عاد اغلب مؤسسي البوليزاريو الي المغرب.
    5أدا كانت الجمهورية المزعومة موجودة فلمادا تطالبون بالاستفتاء ولكم دولة.
    6ء لنفترض ان الاستفتاء اجري فما هو مصير الدولة الصحراوية التي سبقت نتيجة الاستفتاء.
    7ءلمادا جعلت الجزائر قضية الصحراء قضيتها الوطنية الاولي قبل فلسطين وقبل قضية الشعب الجزائري الدي يعيش في بؤس رغم غنى دولته. أجبني على كل سؤال

  • مغربي اصيل
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 16:11

    لم اعرف ان بعض الذين اصبحوا
    ( يناضلون) باسم الصحافة المستقلة وهم لاملة ولا مذهبا لهم يريدون اكل الغلة ولما لا بعد سب الملة كما يقع مع اغلب الذين اسسوا صحف باسم الصحافة المستقلة يريدون الركب على بعض الاحداث التافهة مثل احداث الانفصالية للا اميناتو الممدعمة من طرف المخابرات الجزائرية – مقالك اخي حيران ضعيف ولا مكانة له – قد ننتقد اي شيء الا السيادة الوطنية ووحدته ويبقى هذا النقاش خطا احمرا – وفي حقيقة الامر انك خرجت من روندتك

  • أبوذرالغفاري
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 16:15

    سؤال بريء للممخزنين”الأبرياء”و”الوطنيين” المزيفين:لماذا تنازل الحسن الثاني عن إقليم وادي الذهب لموريطانيا؟ولماذا تم توقيع الأتفاقية الثلاثية في فبراير 1975 في مدريد بين المغرب ؛موريطانيا وأسبانيا؟فإذا كانت الصحراء “مغربية”فلماذا تخلى الحسن الثاني عن جزء منها؟ترى من هو الخائن في هذه الحالة؟

  • fortin
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 15:53

    je comprends que tu compatis avec Mme Haidar pour des raisons humanitaires, mais il faut comprendre aussi la position du Maroc. Cette femme, et depuis un bout de temps, affiche son soutient au séparatistes, ce qui est son droit. Elle a voyager pas mal, reçue des prix, organisée des conférences de press pour dénoncer le pays ou elle vit. Tous cela est, dans un sense normale. ce qui n’est opas normale, c’est de renoncer à ses papiers et souhaiter rentrer quand même au Maroc. Le problème du Sahara n’est pas encore résolu, et jusqu’au ici, c’est, selon l’ONU, un territoire non-Autonome, ce qui veut dire qu’il n y a dessus aucun pays, gouvernement, etc. Elle a besoin de papiers marocains pour circuler dans le Maroc et et l’étranger parce qu’aucun pays ne l’acceptera pas sans document de voyage. Elle s’est piégée toute seule comme une grande, peut être sous l’effet d’une colère! que sais-je?.Elle veut pas faire marche arrière pour sa “dignité”, pourquoi le Maroc devrait faire marche arrière alors qu’il représente la dignité de tout un peuple? réfléchissez a ça avant de critiquer le gouvernement pour une action légitime. pour ce qui est de instrumentalisation, Mme Haidar en fait elle même avec les médias espagnoles qui la suivent partout.

  • fortin
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 16:13

    Depuis que j’ai pris connaissance de ce problème, j’ai compris à quel point les marocains on été dépouillé, en plus, pour que des gens comme Mme Haidar rejet la nationalité marocaine comme on jette uu shewing-gum.
    A la fac, j’ai toujours ressentis un grand malaise en regardant les Sahraouies qui sont prioritaires dans les résidences universitaires, qui ont des bourses doubles qui ne diminuent pas à la mortier en cas de redoublement, qui ont des bons de voyages. Diplômes en poches, ou pas, on leur trouve des boulots tranquille, ou ils font rien, et ils n y vont pas souvent, tandis que nos doctorants chômeurs se font tabassé devant le parlement à Rabat. Après tous cela, et d’autres avantages (provisions à moitié prix), Mme Haidar “crache” sur sa nationalité marocaine? excusez moi si je lui dis non et non,; excusez moi si je demande au roi de ne pas faire marche arrière. On est gouverné d’une main de fer, mais notre nationalité reste notre fierté. On peut changer un système, tôt ou tard, s’il ne change pas par lui même, mais la nationalité est éternelle.

  • محمد بيوض
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 13:47

    لا شك أن ما يحدث مع أمينتو هو نتيجة لما حمله الخطاب الملكي من استبيان للوطنية بهدا الخطاب يضرب المغرب عرض الحائط مقترحه الثالث المتمثل في الحكم الداتي ليترك خيارين لا غير اما معنا أو ضضنا والأهم من هدا كله هو تواجد مشكل الصحراء بكثافة في الأونة الأخيرة في أجندة جل الدول الوازنة وعلى رأسها الولايات المتحدة والتي تجد في المشكل بوابتها نحو أفريقيا لضمان مصالح جديدة للمستقبل المتوسط والبعيد ولتواجه بالتالي تنين الصين المتعاظم والدي سبقهم في فتح القارة السمراء نهيك عن طموح الجزائر المعلن لقيادة المنطقة المغاربية
    يجب أن يعلم الجميع أن المبعوث الأممي منح المغرب سنة للوصول الى حل لتسوية المشكل أو أن المنطقة المتنازع عليها ستخضع للإدارة الأممية
    لدا فان الأمور أعقد من ناشطة رفضت جنسيتها المغربية أو سحبت منها غير أن ما يزيد الطين بلة هو هدا التصابي والهواية في تعاطي المغرب مع مثل هده القلاقل
    لنطرح السؤال المشروع
    هل الدولة مدركة تماما لقواعد لغة المصالح وتسير في اتجاة انتصار اقتصادي وجيواستاتيجي من خلال الصحراء أم انها هائمة في صحرائها تخط خبط عشواء
    استيقظوا جميعا فالصحراء في خطر

  • عبو المهاجر
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 16:17

    ماذا عساي أن أقول لك سوى إقرأ مقال زميلك أحمد الجلالي . والسلام

  • hicham de piumazzo
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 13:49

    تصف المغاربة بالامة الكبشية و هذه النصابة والتي لهفت تعويضا ضخما لم يلبي طمعها فجعلها تتاجر بالقضية من أجل مصالح شخصية ضيقة
    تصفها بالمناضلة وتشبهها بأنديراغاندي
    من أين جئت بكل هذا الحقد هل من اعتقال سابق أم
    بسبب توقيف جريدتك واعتقال مديرها أم أن الامر يتعلق ببيع الذمة والشرف للأعداء??!!
    رغم أنك تحاول اللعب بالكلمات إلا أنك عبرت بطريقة غير مباشرة عن قناعتك الغير مشروعة بأن المغرب بلد مستعمر
    عجيب أمركم يا صحافة المغرب تكتبون في كل شيئ إلا مصالح الشعب فإنها بالنسبة لكم مسألة ثانوية

  • الراصد
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 16:19

    في البداية لابد ان احيي بحرارة وقوة “شاري الصداع ” على تعليقه والوطني واحيي كل المعلقين الوطنيين الاخرين على تعاليقهم الوطنية الملتفة حول قضيتهم وحدتنا الترابية غير القابلة للمساومة والتي اصبح البعض مع الاسف الشديد من امثال هذا “الحيران ” يركبون عليها لتصفية الحساب مع النظام. واني اعتقد بان هذه المرتزقة التي وصفها صاحبنا بالمراة الحديدية لينفخ فيها “البعرة” لم تكن لتجرا على فعل ما فعلته لو انها تعرف كانت تعرف بانها لن تجد في المغرب امثال هذا “الحيران” وامثال الجمعية المغربية لحقوق الانسان الذين لا يفرقون بين حقوق الانسان وحقوق الوطن والمواطنة.
    فان تقدم صحراوية مغربية استفادت من تعويضات الانصاف والمصالحة على “نضالها” على التنكر لمغربيتها ثم تجد من يدافع عليها في بلاد المغرب فهذه هي الخيانة بعينها. فالاختلاف مع النظام او الحكومة او الملك ليس مبررا لتبني مواقف غير وطنية نكاية فيمن تختلف معهم. ان التاريخ في مزبلته امثال هذا “الحيران” الذي يريد ان يزايد على المغاربة وعلى قضيتهم الوطنية الاولى. ويجب ان يحاكمه الشعب المغربي عالى على خيانته.
    واني اتحداه واتحدى امثاله واتحدى معه الجمعية المخربية لحقوق الانسان ان يجدوا في الويلات المتحدة من يتجرا ويعلن استقلال احدى الولايات الخمسين وسروا جميعا ما يقع. فحقوق الانسان وحرية التعبير ليست مصوغا للطعن في قضايا الوطن المصيرية من الخلف

  • Adil NewZealand
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 16:21

    sorry Mr hairane, I think you lost it, and you also lost the respect of many hespressians, how could you support such a woman ? I think you know like all of us that this aminatou haidar gave up her moroccan citizenship at the airport, so how do you want her to get it back, I really feel sorry for you, no matter hor you don’t agree with the system in Morocco, but you should be proud of your nationality.
    in the end, I wanna tell you : shame on you. ta7ti f nadar bezzaf dial nass a khay diali wana wa7ed menhoum

  • سعيد
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 16:27

    اعد اس الحيران هدا المقال وغير هده الافكار ..والقانون راك ماكتفهم فيه والو .الجزائر والبوليزاريو حاملين قضية باطلة وفاشلة وصحافتهم تدافع عن الباطل والفشل بكل ما اوتيت من الكدوب والخزعبلات ..وانت الان جيت لنا بواحد الفلسفة ضد التيار وتريد ان نصدقك

  • محفوظ السالك
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 16:25

    عرف الصحراويين قديما بنظامهم المتميز والمتمثل في مجلس ايت أربعين، بمعنى حكم الأربعين، وهو عبارة عن مجلس لأعيان القبائل، وتصدر قراراته بالإجماع طبقا للأعراف والتقاليد وعلى قاعدة الشريعة الإسلامية
    أيت أربعين هي السلطة العليا التي تضم في تشكيلتها وجهأ الأعيان من كل القبائل الذين تفويضهم لتمثيلها. ويقوم المجلس بسن القوانين الملزمة للجميع ويسهر على الدفاع عن الوطن، تأمين المراعي، حضانة أبار المياه، الحفاظ على ألاماكن الصالحة للحرث والإشراف على توزيعها وحدود التماس مع الجيران. كما أنه مفوض للتفاوض باسم القبائل. ومثلها مثل الكثير من البلدان قبعت لمدة اكثر من 90سنة تحت نير الاستعمار البرتغالى ومن ثم الاسبانى وبهذا سميت بالصحراء الاسبانية وكان لها رئس اقليم ومجلس منتخب ضمن الدولة الاسبانية وبفعل كفاح ابنائها وليس المغاربة او الجزائريين او غيرهم بفعلهم عم وحدهم انبثقت جبهة البوليساريو كممثل وحيد وشرعى للشعب الصحراوى مطالبة بتقرير مصير هذا الشعب وهذا قبل الاحتلال المغربى وبعد إنسحاب إسبانيا ودخول القوات المغربية لها اعلن قيام دولة صحراوية يعترف بها اليوم اكثر من 80 دولة عبر العالم فى الوقت الذى لاتعترف دولة واحدة بمغربية الصحراء وهذه الدولة تمارس سيادتها على نسبة 35%من الصحراء الغربية رغم تواجد قاعدتها اللوجيستيكية فى اللجؤ نظرا لدواعى الامن ويمكن للقارئ البحث فى المراجع الدولية المحايدة ليدرك كم كان حجم التضليل الذى مارسه النظام المغربى بحق شعبه البرئ واشكر هيسبريس على إتاحتها الفرصة للراى والراى الاخر

  • zeryab
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 13:51

    نعم لا نتفق مع النظام المغربي في كثير من الأشياء ; لكن حب الأرض لايقبل أنصاف الحلول , ليس في المواطنة بين بين , من أراد ذلك فعليه بكتاب لطه حسين يحمل هذا الإسم ( بين بين ) !!!!!
    أظنك تزايد أستاذي العزيز :
    ماذا تسمي التخابر مع العدو ؟
    ماذا تسمي الدعم الخارجي ؟
    ماذا تسمي عدم الإعتراف بالهوية الوطنية ؟
    ماذا تسمي الدعوة للإنفصال عن الوطن الأم ؟
    إن ماتقوم به أستاذ هو مكابرة رعناء , لا بل أنت بتعبير القرآن ( أخذته العزة بالإثم )

  • TINGHIR
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 16:29

    Ce qui m’a fait beaucoup rire dans ce qu’on appelle la stratégie marocaine c’est ce qu’ils appellent la mobilisation de la “classe politique marocaine” autour de cette question. Voilà regardez ceci. On réunit dans une salle des “partis” politiques que personne ne connait. Des partis qui n’ont aucune légitimité ou base populaire. Des Hizb Elaamal, Hizb El amal, etc. Des partis qu’on fait sortir des archives du makhzen pour que chaque président de cette coquille vide ou boutique éléctorale donne une déclaration à la TV. Ainsi on ridiculise tout le peuple marocain

  • marocain
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 15:03

    LA LIBERTE DE PRESSEVOUS A DEVOILE BEAUCOUP DE TRAITRES SOIENT JOURNALISTES OU CITOYENS,VOUS CRITIQUEZ TROP VOTRE PAYS VOUS L’INSULTEZ A LA MOINDRE CHOSE COMME CI VOUS N’ETES PAS MAROCAINS ALLEZ VOIR LES ALGERIENS LES TUNISIENS LES EGYPTIENS ET AUTRES ARABES PERSONNE N’INSULTE SON PAYS ET LAKOUANEB DE TOUTE MANIERE VOTRE NOM EST HAYRANE SA SIGNIFICATION DIT BEAUCOUP DE CHOSES HAYRANE D’ETRE MAROCAIN OU NON§

  • adilovitch
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 14:45

    si cette femme a touché les symboles de l’états au moment de sa présence à lyaoune , pourkoi ne pas la traitée coome n’importe quel citoyen marocai et de la condamné en prison !!!!!

  • أبو ذر المغربي
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 14:37

    لماذا يتفاعل القراء مع هذا الموضوع بطريقة زائفة و عاطفية !؟
    الذي يدّعي “الوطنية” أرى أنه كان حريا به أن يطالب “سلطات الرباط” بالرّفع من مستوى النّعْجلوماسية أو دبلوماسيتها و عدم الإنبطاح كما فعل المقبور حسن الطّيرو.
    فيكفي إذن من إدعاء المغربة أكثر من الناس !
    أبو ذر المغربي

  • ana maghrebiyya
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 14:39

    تقول في مقالك يا حيران; فضت كل التسويات التي عُرِضت عليها: لا حاجة لي بالجنسية الإسبانية، ولا أُريد جواز سفر مغربي جديد.. ماذا تريدين؟ أجابت: جواز سفري الذي انتزعتموه مني والعودة إلى بلادي.أجبني يا عبقري زمانك هي من تنازلت عنه ولم تقبل بكتابة الجنسية المغربية في خانة الورقة المخصصة لذلك عن الدخول للمطار هاد خيتي كتبيع القرد وتضحك على لي شراه كما يقول المثل الشعبي طلع تاكل الكرموس نزل شكون قالها لك نحن المغاربة الغيوريين لا نريدك بيننا إذهبي وعيشي في وحل تندوف سيري بغيت لك جلية أكثر ما أنت مجلية

  • samira
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 16:37

    لقد أعجبني تعليقك جدا لانه منطقي ووطني وانا أضيف حتى لو خان المغرب الكل الجيران وبعض المحسوبين علينا(راهم معروفين)… فنحن المغاربة الاحرار لن نخون لو طلب منا هؤلاء الخونة الجهاد من أجل بلدنا سنفعل ليس حبا فيهم ابدا ولكن سنفعل دلك عشقا في المغرب الحبيب.

  • مغربي وطني
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 16:41

    هل كل من هو وطني فهو مخزني يا من يججز عنهم أنفهم الطويل بعد النظر, بكرهكم المخرن أصبحتم تخدمون مصالح أعداء المغرب, يا
    صحافة الجوطية وصحافة الإسترزاق, ما أفسده الحسن التاني يجب أن نصلحه بدلا من التأر من المخزن ببيع بلادكم.
    ادرسوا الرياضيات و الإعلاميات حتى يمكنكم التفكير منطقيا.

  • كونان
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 13:53

    امثالك يا حيران هم من باعو اوطانهم في اول مزاد، كنت اتفق دائما مع مقالاتك حتى تبين لي انك غير وطني و انك خائن، نحن نحارب على جميع الجبهات ضد اعداء الوطن و تأتي انت و تقف في خندق الاعداء…
    قال علي كرمالله وجهه: اللهم احميني من اصدقائي، اما اعدائي فانا كفيل بهم.

  • Mourad Idrissi
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 16:39

    ليس المشكل في أمينتو و لكن المشكل في المسؤولين الذين هم ليسوا في المستوى المطلوب في كيفية المعاملة مع هذه القضية المصيرية.
    مثلا عند دخولك في البلاد عبر المطارات، والله، كم مرة ندمت على دخولي للبلد الحبيب الغالي و الذي أموت عنه و أدافع عنه بالديار الأروبية، لسبب واحد ألا هم شرطة الحدود. أناس (ليس جلهم) يفعلون كل ما أتاهم الله من قوة و جاه لابتزاز المسافر المغربي و كل مرة يجدون السبب لذلك. و يندِّمونك على أنك مغربي.
    و لذلك أنا لا ألوم أمينتو على مافعلته. لكني معتز بقضية مغربية الصحراء طولا و عرضا. فلو كان المسؤولون حينها في المستوى لما وصلت عليه الحال هكذا.

  • marocain
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 15:07

    je te coseille hayrane de remetre ton passeport aux autorites marocaines parceque ta place chez bou_tef leka tu sais que tu deffend des gents manipules par l’algerie meme cette amina est nee a akka au maroc .la diplomatie marocaine n’attend pas ton venin ,je te deffit si tu peux deffendre les basques ou les corces et tu vas voir le nombres d’abeilles qu’elles vont te piquer ils vont meme t’entrainer devant la justice marocaine et tu vas perdre car l’integrite des pays de ces gent est au dessus de ils ne vende pas leur pays ,tu doit le lecteur mahfoud salek pro polisario qui te felicite c’est la honte ,quoiqu’il arrive j’aime mon pays car je ne suis pas un .maskhout .

  • عبد الرحيم
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 16:45

    صلابة النخل!!!!!!
    أترك النخل لشموخه.
    فعلا!لايمكن إلا أن أشفق عليك من هذا التفكير الذي لانعرف إن كنا خلاله مع كاتب مغربي أم إسباني أم جزائري.
    أدعوك إلى التفكير في مغربيتك، مادمت تتحدث عن (“امرأة في الأربعينيات من العمر، سمراء مُستدقة الملامح، مُدثرة بملحفتها الصحراوية على الدوام.. تقف بصلابة النخل، دفاعا عن حقها في الإحتفاظ بجنسيتها المغربية، وبلغت قوة “وقفتها” أن أعادت لمُتتبعي قضيتها عبر أنحاء العالم ذكرى نساء حديديات أمثال الهندية “أنديرا غاندي” والباكستانية “بينازير بوتو””)
    الله يلعن اللي مايحشمممممم.
    أنت حيران فعلا. ومن المؤكد أنك في حاجة للخروج من حيرتك.
    أقترح عليك أن تلتحق بصاحبتك في ماقيل إنه إضراب عن الطعام!!!
    كم أشفق على الحروف التي تركبها في غير موضعها!!!!

  • أين المفر
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 16:49

    إلى السالك لم تجبني على أسئلتي و لن تجيبني لأنه لم تكن و لن تكون .

  • غيور على وطنه
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 16:55

    تحية اخوية اليك يا اخي مصطفى لان مقالتك اتت بالمفهوم الجديد للمواطنة. وانك ابنت عن حيادك لهده القضية.فلمادا هدا الكم الهائل من اللغط حول مقالك لانك لست مخزنيا.. ولست من ال فاس فانظر الى الانفصاليين اللدين قاموا بتعديب المغاربة يتبوؤون المناصب العليا في بلدنا الحبيب امثال اللدين دخلوا الى المغرب بشعار الوطن غفور فوجود الجلادين والضحايااللدين تدخلت الامم المتحدة لاطلاق سراحهميعيشون جنبا الى جنب مع جلادينهم الدين اداقوهم الدل والهوان في المخيمات الانفصالية فانه لامر عجيب.فاناضد هده الخائنة ولست راض عما قامت به.واناشد السلطات العليا التي لها غيرة على هدا الوطن ان تعطي الادن لها بالدخول الى المغرب شريطة ان تحاكممحاكمة عادلة بحظور كل المنظمات الحقوقيةالدولية وجميع الفعاليات

  • مصحح
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 14:49

    المغرب ابتلي بجار سوء و هو المتمثل في حكام الجزائر الذين وصلت بهم الوقاحة حد التخندق مع اسبانيا الاستعمارية في قضية جزيرة ليلى بدل دعم المغرب هذا المغرب الذي رفض ترسيم الحدودمع فرنسا في السنوات الاخيرة لاستعمار الجزائر مفضلا انتظار استقلال الشقيق.لكن ما ان استقل هذا الاخير حتى دشن اولى دسائسه بجر المغرب لحرب الرمالوالتي كان بامكان الجيش المغربي خلالها دخول الجزائر العاصمة ليفضل اثرها المغرب التراجع.بعد ذلك تم خلق كيان وهمي لتقسيم هذه الامة الضاربة في عمق التاريخ و هذا ليس الا مخطط استعماري فضلت الجرائر اتمامه بالوكالة.الابتلاء الثاني قناة الجزيره و التي هي سلاح في يد مسخوط اباه في قطر.لا ادري لماذا كل هذا الحقد للمغرب فنشرة المغرب العربي كان من الاولى بهم تسميتها نشرة المغرب الاقصى فلا تدع كبيرة و لا صغيرة الا و ضخمتها و جعلت منها قضيةكبرى.من الابتلاءات عدد من الصحفيين اشد بيعا لوطنهم من غيرهم.فمن يبيع الوطن يبيع كل شيىء الاب و الام و الزوجة كما فعل الامير في قطرفما ان سافر الاب حتى انقض على الكرسي بجثته الضخمة و شرع في اعطاء الدروس في الديموقراطية.لكن لا عليك غدا يجف النفط.كاتب المقال كذب علينا وقال ان المغاربة انتزعوا من خائنتو جوازها لخلق هاته القصةو هي قد كذبته على قناة الاميرحين قالت انهامنذ2006 وهي ترمي بجوازها و ترفض ان تقول انها مغربية.المغرب ربما لم يطبق القانون منذ اليوم الاول ظنا منه ان خائنتو ستعود لرشدهالكنها ما زادت الا غيا.و الغريب انها بعد 21يوم كانت ما تزال تتكلم بشكل طبيعي و كانها تاكل صباح مساء.100في100 ليس هناك اضراب حقيقي و الدليل و دائما حسب الجزيرة تناقض تقرير الطبيب الشخصي المتواطىء و الذي يزودها ربما بما يكفيها مما يحتاجه جسمه الذي قال بان صحتها متدهورة في حين وجد الطبيب الشرعي انها تتمتع بصحةجيدة.من نصدق اذن كاتب المقال و من معه؟اقول في الاخير لبائع وطنه و باقي الخونة و حكام الجزائر و مسترزقي الجزيرة للمغرب رب يحميه

  • عبد الكريم الرجراجي
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 14:55

    اخي حيران احترم رايك بروح العصر .ولكن اريد ان اؤكد لك ان حيدر صرحت لقناة الجزيرة بانها تريد العودة الى العيون عاصمة مرتزقة جنرالات الجزائر .اذن فهي بالنسبة الي اختارت تجزيء المغرب الى شطرين في الوقت الذي نجد فيه اوروبا تبحث عن الوحدة المتكاملة .لااصدق ان هناك من يريد ان يتخلى عن بيته مهما كانت الخلافات السياسية قائمة .
    صحيح ان المعاناة واقعا مفروضا لامفر منه ولكن اننظر بعين المستقبل للا جيال القادمة وطنا قويا بتاريخه وجغرافيته او دويلة اشبه بالقفص محاصرة من جميع الجهات .
    هل يرضيك ان ينتصر علينا جنرلات الجزائر بمكرهم وتكون انت اول الضحايا .
    صدقني يا حيران اني لست ضدك واحترم رايك لكني اريد منك ان تنظر الى مستقبل المغرب بعين العقل بعيدا عن اي اعتبارات اخرى .مع تحياتي

  • حمدي ولد السالك
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 17:01

    بسم الله،
    أولا لا أريد منافسة الكاتب في تمطيط الكلمات و لي عنق الحقائق لأخلص إلى نتيجة غير منطقية هي شيطنة المخزن و تسفيه كل أفعاله بطريقة غير موضوعية.
    و حيران إسم على مسمى ولأذكر القراء فهو قام بخذلان صاجبه مدير تحرير المشعل عندما أرسل رسالة استعطاف إلى جلالة الملك و جعل من مديره شحصا ضعيفا و انتهازي
    و مقاله اليوم يجعلنا نؤكد مدى حيرتهو سذاجته. و حتر لو فرضنا جدلا أن هذه المدعوقة استفادت من أخطاء المخزن ، فهناك إجماع وطني على خكمة تصرف المخزن مع هذه الانفصالية
    لذلك إذا كنت يا حيران تريد تصفية حساباتك الشخصية مع المخزن فلا تتخزن وراء قضية المغاربة الأولى.
    وسنروي الصحراء بدمائنا و إذا نضبت عروقنا سنسقيها بوادي أم الربيع و سبو
    أمــــــوت يا العدو

  • hopeman
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 16:33

    I really wonder why spain turky france nd many other countries deal with an iron hand with separatists and deny morocco that.I also wonder why our journalists are like this hayran do not support their country like the spanish the turkish and the french do in cases like this.Not all that writes n article is a journalist

  • عمار عاطيفي
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 14:01

    عندما يكون دبلوم وزير خارجية هو الإجازة في الحقوق،تكون النتيجة هو هده الإرتجالية في التسير.وكأن هده الأمة عاقر لم يتخرج من جامعاتها دكاترة لامعون في كليات الحقوق.إرتجالية عرف بها هادا البلد عبر تاريخه: فبالأمس القريب أصبح ابراهام السرفاتي فجأة إبن خالة رونالدينيو،ومثله سجن عبد الرحيم بوعبيد سنة 1981 بميسور لأنه عبر عن رأيه في قضية الصحراء التي كانت ولا تزال التهمة التي حولت الشعب المغربي إلى شعب في حالة سراح مؤقت.وما أتمنى أن أعرفه هو كم عدد أفراد عائلة آل الفاسي العاملين في مناصب متعلقة بقضية الصحراء،مع ما يوفره العمل هناك من إمتيازات مالية،وكم عدد أفراد عائلة آل الفاسي المستشهدين في الميدان دفاعا عن وطنهم،وليس في الصالونات المخملية عبر الشعر والنثر وووو

  • صاحب دلو
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 16:47

    السلام عليكم
    أحمد الله على أن المغاربة الأحرار لازالوا موجودين في هذا البلدالأمين.هذا البلد الذي تتربص به الأعداء من خارجه و من داخله، وأظن أن من يمد هؤلاء الأعداء بما يلزمهم من سلاح، مع الأسف، هو تخبط ديبلوماسيتنا والتسرع والإرتجال في اتخاذ بعض القرارات خاصة في قضية أقاليمنا الجنوبية.
    من هناأظن أن غيرة كاتب المقال على وطنه هي التي دفعته للتعبير عن المرارة التي يحس بهاجراء تنازلات ديبلوماسيتناالغير محسوبة على ما يظهر عكس التخطيطات الشيطانية لحكام الجزائر الذين لا خلاق لهم ولا حياء ولا مروءة.
    حبذا لو قمنا في المغرب بتأسيس مجلس أعلى للدبلوماسية، يجمع نخبة من المفكرين المستعدين لجعل مصلحة بلدهم ووطنهم فوق كل الإعتبارات و الحسابات الشخصية، يتكلف بمعية المسؤولين الرسميين، برسم الخطوط العريضة لدبلوماسيتنا- بلا نفخة وبلا زيادات- فمصلحة الوطن فوق كل أنانية أو تعصب.
    كفى الله هذا البلد، شرالفتنة ومن يريد زرعها فيه وشر الجهل والأنانية المنتشران بكثرة، وشر الخونة بكل أنواعهم- في المدارس وفي مختلف الإدارات وفي الصحافة وفي المحاكم وفي الأسواق وحتى سائقي السيارات والحافلات والشاحنات المتهورين-.

  • del kapuzi
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 16:51

    trés bon article mr hairan ..je suis marocain et j’aime mon pays mais ce que fais le regime marocain est vraiment ridicule

  • شاري الصداع
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 17:03

    نعم يا اخ حيران من حقك ان تتنكر لبدك لانك تعش بين حيطانه، تستيقظ الصبح وتشرب نص-نص وتتجول بين الازقة. نعم يا اخ حيران لن تحس بقيمة الوطن الا عندما يلزمك سؤال يومي عند الحديث مع اي شحص سؤال اصبحت اكرهه لا لأني اخشاه او احرج منه بل لاني اعرف انه مطروح بخبث مؤذب، وهو : where are you from? وعندما تجيب يتبعك سؤال ثاني : where is this? وهنا عليك ان تكون حاملا لخريطة الادريسي للاجابة بدقة لعل وعسى يستطيع فهمك. ان لم يقاطعك ب : never mind.
    نعم يا اخ حيرا انت لست مجبر على اعادة طلبك مرتين او ثلاثة ومخاطبك يتعمد ان لا يفهمك حتى ولو تكلمت لغة سليمة ليقول لك بغير المباشر نظرا لان القانون يمنعه من ذالك بان هاته ليست بلدك وانك فقط زائدة مضرة. في هاته الظروف تتمنى ان تشتغل حمالا في المغرب على ان تكون استاذا جامعيا هنا. تلك النجمة الخضراء وسط خرقة حمراء اصبحت تغرق عيونك بالدموع لما تراها تتمنى ان يكون ذاك الاحمر دمك بذل تلك الصباغة. اعلم انك لن تفهم هذا ولربما تقول انه مبالغة لانك لم تعشه. انا لا يهمني المخزن كما يردد البعض وكان حب الوطن من حب المخزن او النظام. الوطن يا حيران ليس لي اولك بل للجميع ونورثه للا جيال القادمة اما وانت في سنك الحالي فاقول لك طروطار وما لغطك إلا قرقرة فارغةوالبقاء للأصلح. وكما قلت لك في تعليق آخر تجول يا اخي كفاك من ثقافة المقاهي فزمن ثقافة المقاهي قذولى. وكما يقول المثل المغربي : لي ما جال معرف بحق الرجال. وتصبحون على وطن.

  • Abdelilah
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 14:03

    ARRETEZ VOS DELIRES. JE NE SAIS PAS COMMENT VOUS AVEZ FAIT POUR ECRIRE CET ARTICLE. VRAISEMBLABLEMENT TAS PAS VU UNE VIDEO SUR HESPRESS QUI MONTRE AMINATOU HAIDAR PHOTOGRAPHI2E AVEC LE DRAPEAU ALGERIEN. RECEVANT UN PRIX AVEC CES PRO POLISARIO. REFLICHISSEZ M LE JOURNALISTE HAIRANE PARCEQUE L0 T4ES VRIMENT HAIRANE AVANT D4ECRIRE DES CONNERIES. VIVIE LE MAROC ET VIVE SM LE ROI MOHAMMED 6. ET COMME IL A DIT SM ‘SOIS T4ES MAROCAIN SOIS TU L4ES PAS’ CHOISIR LE JOURNALISTE HAIRANE

  • alfa
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 14:53

    J’arrive pas à comprendre pourquoi tout ce brouillard, le gouvernement marocain,malgré sa faiblesse apparent, n devra pas remettre le passeports à cette femme. Le maroc n’a rien à perdre . Il faut que le maroc commence à attaquer c’est le meilleur moyen pour se defendre. le maroc peut demander à l’ONU l’independance de ses deux villes sebta et melilia et il peut aussi parler de l’independance des basques en contre partie des espagnes qui soutiennent l’independance du sahara marocain et comme ça o, verra si les espagnoles vont continuer à parler de ces independantistes marocains.

  • FARID
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 14:51

    mais soyons logique mr hayrane c elle qui n’a pas voulu remplir la fiche que tt le monde remplit en entrant ds un
    pays

  • sami hassan
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 16:59

    انا لست متفقا معك ياايها الكاتب العزيز لدفاع عن هده الانفصالية التي تنكرت لمغربيتها واستفزت الشعب المغربي في قضية حساسة لديه بااسم الحرية فاان كانت هده الحرية ستوصلنا الى هدا النفق المسدود والاستفزاز فبئس منها ولنتصدى باالقمع لكل من اراد ان يمس بسيدتنا الوطنية لو تم التعامل مع هده الدمية المسماة امينة من الوهلة الاولى با القمع كما فعل مع مجموعة التامك مااترت هده الزوبعة والتي كان الهدف من وراءها الشهرة لاغير انت بدات تخربق ايها الكاتب فلاتكن متل الغراب الدي اراد ان يقلد مشية الحمامة وتلفت لو مشيتو فكيفسيكون موقفك ان اتيت الى بيتك واعرف انك تسكنه مند اعوام وقلت لك ان هدا بيتي وليا الحق في الدخول اليه كيفما اشاء اتخيل كيف سيكون رد فعلك وهل ستغار على اهلك ام لا ام ستترك الباب مشرع ان قيمة الوطن وقضية الصحراء السي حيران اصبحت قضية مصيرية لكل مواطن غيور على وطنه وترابه الدي ترعرع فوقه وتاتي الينا السي كريط وتقول انما يفعله المغرب مع هده الساقطة غير معقول واين هو القعل عندك فخطاب الملك محمد السادس يوم6نوفمبر2009كان واضحافي متلك ومتل الخونة الاخرين فاماان يكون الشخص وطنيا او خائنااد لاتوجدمنزلة وسطى بين الخيانة والوطنية

  • Marocain frustré
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 17:09

    Entre Aminatou et pitchou
    Vous allez me dire quel est le rapport ?
    C’est un hasard si l’article de HAYRANE ainsi que l’hommage rendu à l’ex-gloire du Maroc le défunt CHOUKRY Pitchou sont tombés en même temps sur hespress, le Maroc. n’a rien fait pour éclaircir les choses liées à l’exécution de PITCHOU par les Saoudiens qui l’ont décapité sans le moindre scrupule et le Maroc n’a pas levé le petit doigt pour l’un de ses citoyens. pourquoi voulez-vous qu’il n’y est pas de séparatistes chez nous, notre passeport ne vaut rien, aucun des pays ne veut de nous, marocains, autant qu’étudiants ou simple touristes alors autant le brader avec un autre qui a de la valeur et les lâches c’est pas nous, peuple, mais c’est bien eux ( à vous de deviner et faites travailler vos têtes et laissez vos émotions de coté)
    L’affaire Aminatou à pris, ces derniers jours, une importance considérable ! et la diplomatie marocaine ne s’y attendait pas… et si ça à débordé c’est bien la faute à nos pseudo diplomates ( pour ne pas dire tomates ) d’ailleurs ou sont nos services secrets , chaque pays en a et surtout ceux qui ont des conflits majeures… Nos services secrets ou les renseignements généraux, excellent à l’intérieur et ne foutent rien à l’extérieur ( à part la fête bien entendu ) nos services secrets et le ministère de l’intérieur terrorisent les pauvres gens à l’intérieur du pays, ils font peur, ils brutalisent leur propres populations, qu’est ce qu’ils faisaient pour ne pas prévoir un tel scenario ??? pourquoi n’ont-ils rien fait pour contrer ce genre d’incident avant qu’il prenne cette ampleur ?

  • balagh said
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 17:05

    المشكل ليس في هاته الشمطاء حيدر لكنه في الدبلوماسية الفارغة ل آل الفاسي التي ترتكب الأخطاء تلوى الأخرى في الملفات الحساسة لتشوه الصورة وتزيد المواطن كمدا ،فمنذ أن تولى هذا الصنم الضاحك دفة السياسة الخارجية للبلاد والأخيرة في تقهقر متواصل ولا داعي لتعداد زلات صنمنا فهي متعددة ومتنوعة وطافت ربوع العالم من فينزويلا إلى طهران مرورا بإيطاليا وليبيا وبقية تأتي فالصنم الضاحك لا يجيد سوى تأمين حياة أبنائه وبعدهم الطوفان .

  • Marocain
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 14:05

    Je serais d accoed avec cette article s elle n tais pas vraiment pas un outil au mains de l inteligence Algerienne. c est un coup monter par l agerie parceque le maroc a gagner du terrain politiquement. L algerie dirige. il n ya pas de sahraouis. et si tu es d accord avec elle apres ce que le Maroc a investie dans sa legitime cause, alors tu n a pas le droit d etre marocain.Le sahar n est pas une cause du gouvernement marocain , mais une cause de tous les marocain.

  • أحمد فردوس
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 13:55

    لن نتنازل عن شبر من صحرائنا الغالية.
    نحن مع قرارات أعلى سلطة في البلاد.
    نؤمن بالمواطنة الحقة التي ننتصر فيها لقضايا الوطن.
    أما مثل هذه المقالات فلن تحرك فينا قيد أنملة.
    أكيد أن أميناتو حيدر تحركها جهات معلومة للتشويش على القضية الوطنية.
    وبخصوص أنها مناضلة حقوقية فهذا افتراء وكذب ، لأنهااستعملت ككركوزة تحرك عن بعدمن طرف المتحكمين في خيوط اللعبة من الجينرالات والعسكر، فحقوق الإنسان كونية ولا يمكن تجزيئها.
    لماذا لا تناضل حيدر على واجهة حقوق المقهورين بمخيمات تندوف ؟؟
    وتفضخ الإستغلال البشع للإنسان بمعتقلات البوليزاريو ،؟؟؟
    كفى من التلاعب ، فالمسؤولية تستدعي أن ننتصر لحقوق الإنسان.
    أحيلك على مقال للصحفي نيني بجريدة المساء الذي طالب أميناتو حيدر بإرجاع أمولنا التي تسلمتها من هيئة الإنصاف والمصالحة لأنها أمول شعب المغرب
    المتشبت بصحرائه الغالية.

  • مراكشي
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 17:07

    استغربت كثيرا لمقالك و كّأنك تتحدث عن إمرأة اخرى غير امناتوحيدر،و تصفها(تقف بصلابة النخل، دفاعا عن حقها في الإحتفاظ بجنسيتها المغربية…) سبحان الله واش نتا هبيل و لا تتهوبل، اتق الله في ما تقول، قد تكون سياستنا الخارجية ضعيفة و هزيلة احيانا كثيرة لكن هذا لا يعني السماح و القبول بازدواجية التفكير الاعوج، سيدة ترفض الجنسية المغربية و لا تعترف حتى بالمغرب و تريدنا ان نستقبلها بالاحضان!! غريب هذا المنطق لكن ليس اغرب من كلماتك و اوصافك الشعرية في هذه السيدة، ارفض العديد من الممراسات في المغرب لكن الى حدود هذا الوطن فالامر صعب جدا، ناضل عن حقوقك كيفما تشاء و باي طريقة غير ان تختار اجنبيا يساعدك على فصل هذا الوطن، و انت يا حيرا يا مصطفى يا حبيبي الذي تتبجح بالديموقراطية و تطالبنا بها، هل تعرف ان معارضا في امريكا او في فرنسا او حتى في سويسرا او دولا متخلفة في قاع افريقيا او ليبيا يطالب بالاستقلال فبالاحرى اقتسام المقسم و تجزيء المجزئ، حتى في البلد المثال عندكم يا صحراويين يعتبر مثالا و قدوة و تحبونهم اكثر من حبكم لانفسكم و هو الجزائر، هل توافقون و تدافعون على تحرر و استقلال القبائل (الامازيع اذا لم تكن تعرفهم) يا للتخلف!! عارض كيفما شئت لكن تحلو بالحدود الدنيا من الموضوعية و المعقول، لو جعت حتى اموت لن افرط في بلدي و لو احسست باي مهانة او ذل فهذا بلد و وطن فوق الجميع و فوق اي حزب او حكومة او عرش هذا وطن يتبع الله تعالى في شعارنا لكنه فوق الملك ، هذا وطن اوصنا رسولنا صلةى الله عليه و سلم ان نجعله سالما غانما مكبرا لله تعالى و الا نعوم في ترهات التفكيك يا عالما صحراويا متخلفا ضيق التفكير تابعا محبا للذل و المهانة في عواصف و جفاف تندوف، اتق الله يا من اسماك الله مصطفى و لا اعرف ان اصطفاك عن شيء اخر لا نعلمه؟!

  • maghribi
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 14:07

    Je croyais que vous étiez victimes du makhzen mais je me rends compte à présent et aporèsa lecture de ton article que vous méritez d’être au fond d’une prison semblable à celle
    du “polisario
    tu n’es marocaion que par le nom : tu as raté ta place à cote des mercenaires “

  • أبو ذر المغربي
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 14:11

    لا شك أن أستاذنا حيران و رعيل من الكتاب الصحفيين تعرضوا لغلو و حيف المخنز المتمثل في سلطات الرباط و فاس. لهم الحق طبعا في التظلم و الإحتجاج ..
    لكن بدأنا مؤخرا نسمع تطاحنا بين الأطراف عندنا، عن طريق الإستقواد عفوا الإستقواء بالخارج تارة و بالشماتة بطاعون المخنز باستعمال “لكْور” الحراطين تارات أخرى …
    بطبيعة الحال لن نأخذ المبدأ “أنصر أخاه ظالما و مظلوما” بحرفيته، بل على الأقل لا نذخل في جدال و معالجة إرهاصات مشكلة كان سببها هو المخنز نفسه.
    الجميع يعلم أن المقبور حسن طيرّو هو سبب ضياع إقليم واد الذهب و الحدود الشرقية كما إستقلت شنقيط على عهد أجداده المقبورين …
    إذن إذا تبعنا منطق و عقلية القبيلة، أنا بنفسي سأطالب بجمهورية مستقلة في أبي الجعْد ! لكن يكفينا من تقسيم ما قسّمه الإستعمار.
    و عليه، ليس من العقل يا ذ. حيران أن نطعن في هذه “الوحدة” الشكلية، لأن أولاد الفرانسيس في الرباط، آذونا و قمعونا و …
    أنت تعلم أن جينات المخنز هي هكذا، لكن لا تزد طينة العلويين ماء “لكْور” الموريطانيين أو البوزباليين في الحمادة./ أصلا من هم هؤلاء ؟
    إذا كانوا مغاربة، فليتكمّشوا معنا إننا كلنا نعمل و ننتظر الفرصة فرصة كرامة الإنسان و المواطنة.
    و بذلك لا يحق أن نطبق مبدأ حق تقرير المصير علينا ما دام لا يطبق على فرنسا و إسبانيا. كما لا يمكن أن نقول صدقت أميناتو لأنها كشفت عورة نعْجلماسية (من النعجة) المغربية.
    أبو ذر المغربي

  • عبد الصمد المغربي
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 15:15

    كيف يعقل ان يسمح لها بالعودة الى المغرب وهي التي تخلت عن جواز سفرها المغربي وتنكرت لجنسيتها المغربية هل يعقل ان نقبل ان تعيش بينناوتستمتع بخيراتنا لتحاربنا في الاخير وتقول عنا مستعمرين.اتاسف لوجود صحفيين امثالك فاسبانيا التي تقول انها دولة ديمقراطية لا تقبل المساس بوحداتها الثرابية ثم اليست اسبانيتك هده هي من تحتل مدينتين مغربيتين بالاضافة الى عدة جزر.الخلاصة ان صحراء مغربية وستضل مغربية

  • casaoui in bruxell
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 14:41

    عندي تحلييل بسيط فيما يخص مقالك انت ايها الصحفي المدافع عن عملاء العدو هده الناشطة السياسية امنينتو حيضرتوا يجب ان تخظع للتحقيق دقيق واءن تطبق عليها المسطرة القانونية بكونها مواطنة مغربية على علاقة بجهات خارجية لخدمت اءجندة البوليزاريو اءو جنيرالات الجزائر اءدا صح التعبير فهدا المتلت التئامري بين اسبانيا والجزائر واالمستفيدة بالطبع منه هي امريكا اقول لك ان الشعب المغربي ظحا بالغاالي والنفيس وجيشنا المغربي الباسل اءكل الخبز ممجوز بالرمل اتناء الاءيام العصيبة هناك فيجب ان تكون مغربيا اءو لا فلتدهب هده العميلة الى حيت كانت لائن المغرب لن يئوي العملاء والمدافعين عنهم وكل سنة والشعب المغربي من طنجة الى الكويرة بخير الله الوطن الملك

  • عبد الخالق عماري
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 14:09

    بالفعل وافق الإسم المسمى حيران إسم ينطبق عليك فلا زلت حيران في مواقفك بين الموقف من المحزن أو السلطة السلبي و هذا من حقك لأنك في بلد ديمقراكي اتاح لك و لامثالك ان يكتبوا ما شاؤوا عن الحكومةوالمخزن ، و بين ولائط للوطك رغم عنف السلطة كما تدعي وولعك بالديمقراطية الإسبانية التي يحفل تارسخها القريب وليس البعيد جرائم ضد الإنسانية في الريف و الصحراء المغربية رغم انفك و انوف امثالك من الذين مارسوا إلى حد الأن ازدواجية المواقف الوطنية و الحيرة الوطنية حتى لا اقول الخيانة .
    يا حيران اتعلم ان المدعوة كيدر لو صادفتك في الشارع او في ملتقى من الملتقيات ستعلم انها تسب بلادك …اعني وطنك و تصفه بكل الاوصاف و انها تسعى لتقزيمه جغرافيا وتاريخيا بعد ان حافظ المغاربة على مر التاريخ على مجده ووحدته اتعلم لو انك عبرت عن موقف مغاير امامها لسبتك وانت الذي تدعوها بالمواطنة
    تبا لكا يا حيران و لما تكتبه في مقالاتك لا حب الوطن بتجاوز كل شئ و في النهاية اعتقد انك ستكون من اولى المرحبين بالغزاة كما فعل امثالك من العراقيين اما نحن فرغم عنف المخزن و خبروته نميز بين الولاء للحكومة و بين الولاء للوطن فسنكون لك و لكيدر و لأبي ذر الذي تطاول علينا كثيرا في ردوده و للسالك للذي لن يسلك ابدا من المتربصين

  • hicham_rachid
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 15:37

    ولكن يا اخ حيران نسيت ان تذكر بان الصحافة الاسبانية صحافة وطنية وليست صحافة استرزاقية. وان الصحافي الاسباني لن يتخلى عن بلاده حتى ولو مات جوعا. وان الصحافي الاسباني يؤمن بوطنيته واسبانيتة. وان الصحافي الاسباني لن يكون يوما مع دولة اجنبية على حساب بلاده مهما كان كرهه او عدم اتفاقه مع حكومته.
    هذا الذي يفتقده الصحافي بين قوسين المغربي الذي يتحين الفرص للانقضاض على بلده حتي يلقى شهرة وتزكية اجنبية . الصحافي المغربي الذي يتعامل مع الاجنبي على حساب بلده لاجل دراهم معدودة يظنها المتملق ربحا. فلتكن نزيها ايضا مع داتك واعطنا اسم واحد اسباني يتخادل ضد وطنه فلا نظن ان اسبانيا نزيهة مائم في المائة . ليس هناك مواطن في العالم يتحايل على بلده للاسترزاق حتى ولو مات جوعا. هاته الظاهرة عندنا فقط نحن ويا للاسف مع طبقة تدعي انها مثقفة وتدعي انها صحافة. كان لك الله يا وطني من مرتزقة الاقلام.
    اما عن مغالطة قاونين الامم المتحدة حول المواطنة وحقوق الانسان. فوالله لوكانت حيد امريكية او اسبانية وعملت هذا مع امريكا او اسبانيا لكانت لقت حتفها قبل ان تتفوه بكلمة. وما ايطا الباسكية عنك ببعيد. هلا كتبت لنا مقالا مساندة لحقوق الباسك كما تراها ايطا الباسكية وسترى كيف ستتعامل معك الصحافة الاسبانية ايها المرتزق، عفوا الصحافي الجليل النزيه الموضوعي. ان كان في السياسة موضوعية

  • lahoucine
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 15:41

    اود اولا ان اذكرك يا كاتب المقال انك في بلد يحاول جاهدا ان يساير دول الضفة الاخرى للبحر الابيض المتوسط لكن امثالك وامثال امينتو حيدر تريد ان تستهزا بنا نحن الشعب البسيط البعيد عن النخبة التي تود انت يا مصطفى حيران ان تندس بينها ان تجد مكانا بها على حساب هذه المقالة اللاذغة لكن هيهات تتعالون بكلمات رنانة انتم صحافة لا والله الصحافة هي التي تنقل الخبر ولا تعقب عليه ولا تزيد منه ولا تنقص ولاتتهكم على مكتسبات البلد التي تنتمي اليه مهما كانت تلك المكتسبات الصحافة الوطنية هي التي تعبئ الشعب بتقاريرها الاجابية ليس ب كلمات مثل عبقرية الكوانب او ما تلفظت به من كلمات تجعلني اشمئز منها ومنك كمواطن مغربي اتمنى ان تحاكم على تلك الالفاظ المشينة . ان كان العمل الصحفي هو التهكم والدعاية بعدم نجاعة من يسير البلاد رغم ما نراه من تقدم واضح في كل المجالات بدون استثناء ومن هذه المجالات الحريات العامة .هاته الاخيرة التي استغللتها بشكل سافر لترمي بسهامك وبملكتك في كتابة تلك السطور التي في الحقيقة ان عبرت عن شيئ فماهو الا التشفي و التنكر لوطنك الذي اواك واوى امينتو و الاخرين من امثالكم .الصحافة الوطنية هي التي تضع طاقاتها رهن اشارة وطنها الام. تطرح المشاكل والحلول بشكل بناء ,ليس التطاول والترفع والهروب من المسؤولية .راجع نفسك من غرورك يا حيران اكتب عن المضوع بشكل مسؤول دون اللجوء الا مالجئت اليه من اسلوب الانشاء ديل الشهادة الابتدائية لي كيحركوالسوايع ديال الدراسة .

  • سعيد
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 15:43

    هاهي اوروبا جانبنارغم تقدم بلدانها تتجه نحو الوحدة بتعدد لغاتها وقومياتها…
    ونحن رغم تخافنا نزداد تخلفا بصراعاتناالهامشيةالغير الواعيةوالمتخلفة

  • سيف المعقول
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 15:39

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
    الاخ حيران يبدو أنك لاتزال تعيش الاثار النفسية المترتبة عن محاكمتكم رفقة صحافيين اخرين؟ وصفك وتبجيلك لهده المرأة النكرة يوضح مدى الغل الدي أضحيت تكنه لبلدك أو على الاقل لحكام بلدك ومسؤوليه.لقد كنا جميعا ندعم الصحافيين وعامة افراد الشعب ممن داقوا سوط العقوبات المجانية وكنا نأمل ان نرد على هده المحاكمات بانخراط تام وكامل في تحسين مستوى بلدنا ان على المستوى الحقوقي او الاقتصادي او الاجتماعي لكننا لم نفكر البتة في الانتقال الى الجهة المقابلة ورمي الورود في وجوه أعداء امتنا.ان وصفك لهده المراة النكرة بالصلبة والحائزة على الجوائز التي تصنعها لوبيات لها اهداف مادية محضة يوحي بانك كنت تترقي الفرص لطعن وطنك الدي امدك انت الاخر بهوية وتكوين وعمل وارض …الخ.
    الاخ حيران لك كل الحق في انتقاد اداء مسؤولينا والتشكيك في مؤهلاتهم ومواهبهم في خلق الفارق ومنحنا سبل العيش الكريم لكنك اخي عبرت عن محدودية وضعف رابطة الانتماء التي تجمدت في دمائك المغربية.
    لقد كان الاجدر اخي حيران ات تساهم كصحفي محترم في تعبئة قوانا الداخلية للمشاركة في التصدي لهجومات الاعداء ولاختيار الرد المناسب لهده المناورات اللااخلاقية والتي تروم تفكيك وحدتنا الترابية والدفع ببلادنا نحو مصير مجهول.
    واخر دعوانا (التوج لله حتى يرد بيك الاخ حيران والرجوع لله هدا ما يمكن قوله اما هدا المقال)
    والسلام

  • عبدو المغربي
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 15:09

    وزير الخارجية الجزائري طار الى امريكاليس من اجل امنتو او الشعب الصحراوي وانما بحثا عن موقع استراتيجي تبحث عنه عصابة بوتفليقة بالريق الناشف.البوليزاريو يتمنون الموت في اقرب وقت لهذا الانفصالية لان في موتها اطالة للمشكل وفي ايطالة المشكل اغتناء واسترزاق لعصابة البوليزاريو.السيد حيران ارجوك راجع اوراقك مؤخرا في ظل الخلاف بين الجزائر ومصر انبرى كل الجزائرين حتى المطرودين والممنوعين من الصحجافيين والسياسيين من الدخول الى الوطن انبروا في الدفاع عن بلدهم وكرامة وطنهم.يا للعارعلى صحافي اخر زمان.

  • بوشويكة
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 15:17

    أحييك على عدم تأييدك الحيران وتشخيص عقدته المخزنية أو المخنزية كما تحب أن تسميها وأؤكد لك أننا في هذه القضية كلنا مخزن أو مخنز إن أردت.
    هل كل من ظلمه مخنزك يتخلى عن وطنه وينضم لجاسوسة تريد أن تعيش بيننا؟. كان على المخنز على رأيك أن يسمح له بالرجوع ويحول الطائرة جوا إلى القنيطرة والقبض على كل من معها بما فيهم ربان الطائرة للتحقيق معهم ومحاكمتهم.
    أما فيما يخص تأسيس جمهوريتك عليك الذهاب إلى كاف النسور أو الربع الخالي وخلي عليك أبي الجعد في التيقار.

  • marocain
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 15:11

    le sahara etait ,est , et sera toujours marocain.

  • fortin
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 13:45

    تحدث البعض عن ارتجالية الدبلماسية المغربية، عن مادا تتحدثون؟ مند بداية هده “الحجاية” و موقف المغرب صامد. لحد الآن لم أسمع بصدى في الإعلاميات الغربية لهده الأزمة المفتعلة. حتى الإتحاد الأروبي لم يرد الخوض في هده المعركة الخاسرة وقرر أنه مشكل بين إسبانيا والمغرب. الدبلماسية المغربية قدمت ملفا قويا مدعوما بالحجج التي لاغبار عليها.

  • yssim
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 15:47

    Une premiere erreur dans cette article , Monsieur HIRRANE est que le maroc n’a pas donné son feu vert pour que cette amina haydar reviens et le retirer une autre fois ; c’est une propagande de la presse espagnol que tu as crue malheureusement. deuxiement cette fantasia que haydar déploie aux cannarie va s’essouffler d’ici une semaine tout au plus car les espagnols eux meme ont commencé a avoir marre de cette amina ; ils ne croyaient pas que le maroc arrivera a resister jusqu”a ce jour; et pour le maroc c’est une bonne politique d’avoir pu et su faire de cette affaire tout ce tapage pour que l’espagne revoie ses principes et sa diplomacie envers le maroc c’est un coup de maitre la societé civil espagnole va changer et c’est ce que veut le maroc et alger va perdre enfin

  • kamali
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 13:59

    l’affaire aminatou haidar ne mérite plus cette importance Mr hairan,les autorités marocaines ont l’obligation de punir péniblement tous les traîtres et ennemis de l’intégrité territoriale

  • rachid
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 15:51

    Tout dabords cher monsieur cette dame place son combat sur un plan politique et non humanitaire car le combat pour les droits de l’homme et la democratie ne se limite pas uniquement au sahara il est mené tous les jours par des hommes et des femmes dans tout le territoire marocain comme c le cas en algerie et en tunisie, je me pose alors la question pourquoi madame haider ne s’est jamais solidarisée avec les militants des droits de l’homme en algerie pourquoi n’a t’ elle jamais condané la junte militaire en algerie, est ce que les que dans les camps de tindouf en algerie ils peuvent s’exprimer librement se deplacer librement comme elle l’a fait au maroc depuis des annees comment le polisario qu’elle defend surnome les sahrauois qui sont pour l’union comment ils les traitenent et ceux de khat chahid qui ne sont ni pour le maroc ni pour le polisario benificient t ils des droits de l’homme qu’elle pretend defendre? Toutes ces interrogations plus le fait que madame hyder est natif de tata une zone hors conflit et qu’elle a jusque ce jour jamais renier sa nationalité. Cela me conduit a conclur que cette dame est une marocainne qui a choisit de militer pour l’independance du sahara et d’epouser les theses du polisario et les generaux algeriens ce qui est un choix politique est qui est son droit du moment que les choses soient claire et assumeret jamais je me trompe l’avenir nous montrera si elle faira une greve de la fain pour les droits de l’homme a tindouf et a alger.

  • خالد
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 14:57

    انا اضن ان بلادنا الغالية المغرب تتواجد في مفترق طرق حاسم. الرد يجب ان يكون على مستوى الحدث. لا مجال للوصايات الا جنبية, الجزائرية والاسبانية على الخصوص. يا سيادة كاملة يا انبطاح كامل. ولكم العبرة في الوصايات الاجنبية على لبنان والتي مزقت نسيجه الاجتماعي, خصوصا الوصاية السورية و الايرانية. والسلام عليكم.

  • أبو ذر المغربي
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 15:49

    تستطيع أن تسبّ رموزهم التي تحولت من نجمة سداسية إلى خماسية
    تستطيع أن تتكلم عن تاريخهم المزوّر الذي حوّل الخطابي إلى “خائن”
    تستطيع أن تنعتهم بأولاد الفرنسيس و الكلاوي
    تستطيع أن تلعن فيهم كل شعرة مقابل كل حبة رمل ضيّعوها
    و لكن ! لا تنساق يا حيران وراء أبناء و بنات الحراطين الذين يريدون تقسيم المقسّم.
    و من أراد أن يسْتغْول بالخارج (الإستخراب) فليبقى عندهم هناك !
    أبو ذر المغربي

  • Badrito
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 14:13

    M. Hairane, tous ces commentaires négatifs sont absurdes et détraqués, de la part de gens qui ne savent pas que la dictature, c’est « FERME TA GUEULE » ; la démocratie, c’est « CAUSE TOUJOURS ». Vous êtes démocrate, continuez à causer et enrichissez nous de vos articles ou on retrouve la réalité, visible et concrète. Ce que j’ai appris à force de vous lire, M. Hairane, c’est qu’il ne faut jamais déformer la réalité et être en harmonie avec les démagogues, surtout que la démagogie, produit bien souvent des effets contraires à l’intérêt général

  • samir
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 15:05

    مصطفى حيران مقال غبي وسخيف
    البوليزاريو لعبة يلعب بها الإسبان وهم الدين يجعلون هده الكلبة لها قيمة
    1ـ أمينتو ولدتفي آقا بعيدة عن الصحراء
    2ـ أوروباوالأمم المتحدة يعنون الإرهاب ضد المغرب ويرفضونه ضدهم
    البوليزاريو ليس سوى بيدق يضغد به على المغرب

  • AHMED
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 13:43

    je suis vraiment désolé monsieur, cette fois tu l’a raté, ce que vous ne savez pas c’est que aminatou ne rentrera jamais a ce beau pays ,malgré le jeux qu’elle a joué et avec toutes les pressions diplomatiques du monde ,monsieur il s’agit d’un discours royal clair , et conformément a notre constitution le discours est tout simplement une loi qui devient en vigueur dés la fin de celui ci. à cet effet les amis du maroc sont dans l’obligation de s’incliner tot ou tard .Ajoutant à cela moi en tant que marocain et qui a servi mon pays ,il y’on a des milliers qui sont prêts à jeter la nationalité marocaine si cette ordure rentre par force ou par négligence diplomatique à laayoune. 

  • Fact
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 14:23

    Maroc, 12 ans de taule pour un projet de lettre au roi
    Le colonel major « retraité » Kaddour Terhzaz, franco-marocain de 72 ans, ancien n°2 de l’armée de l’air du royaume, végète en prison pour avoir voulu tenter de rappeler au roi le sort fait à ses camarades après la guerre contre le front Polisario.
    http://www.bakchich.info/Maroc-12-ans-de-taule-pour-un,09531.html
    Nous, famille de Kaddour Terhzaz, sa femme française Annie, ses quatre enfants Mehdi, Karim, Selim et Sonia, sommes bouleversés et indignés par le sort fait à notre mari et père. Son innocence est là, totale.
    Pourquoi se “débarrasser” de lui, en lui donnant 12 ans de prison alors qu’il est agé de 72 ans ? Parcequ’il est droit et intègre, parce qu’il a sans cesse lutté contre la corruption et le laisser-aller. Parce qu’il aime “trop” son pays. Des personnes, plus que mal intentionnées, ont trouvé un prétexte (atteinte à la sureté extérieure de l’Etat), complètement inventé de toutes pièces, pour le réduire au silence.
    Pire, depuis 10 jours, notre Kaddour est dans une cellule d’isolement, sans matelas et sans aucune communication avec l’extérieur, sous un nouveau prétexte. Désire-t-on désormais sa mort ?
    Annie Terhzaz et ses quatre enfants.
    Merci de votre aide et de toutes vos marques de sympathie.

  • said
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 15:55

    أولا و قبل كل شيء لا سبيل للتشبيه بين الخائنة حيدار و غاندي فآمينتو تخلت عن أصلها أما غاندي فكانت تناضل من أجل بلادهها
    ثانيا الدولة المغربية لها الحق في نزع الجنسية
    و أنا شخصيا أساند دولتي
    هل بمثل آمينتوسيتقدم المغرب أم بمثلكم طبعا
    لا أصدق أنك صحافي و لا تفرق بين المناضل والخائن

  • محمد بيروك
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 14:59

    ما بالك يا أخي تنظر لأصبح حيران عندما يشير به إلى الشمس، هل أصبح قصر نظرك إلى هذا الحد، أم أنك خريج المدارس الحكومية التي فقدت هويتها لا هية وطنية حقيقية ولا هي بواقعية فعلية، ما قام به حيران هنا هو شرح من وجهة نظر أخرى وتحليل منطقي لما خلص إيه، من حقه الكلام ومن حقنا النقذ البناء لا المبني على أكوام التبن. السيدة حيدر تمارس حقها في التعبير عن قناعاتها، نعم نختلف معها من حيث الشكل والمضمون وأتعاطف معها من الناحية الانسانية، فقولة إما معنا أو ضدنا قولة تستدعي المراجعة، نحن مع الكرامة أولا، فنحن مواطنون، نحن مع الحرية ثانيا فنحن أحرارا ونحن مع المغرب في الدفاع عن أرضه روحا وجسدا، بل أقول لك أني شخصيا وحيران كذلك وطنيون حتى النخاع، وإلى لما نضيع وقتنا هذا في سبيل الدفاع عن تنوير الرأي العام المغربي من خلال آرائنا من خلال مواقفنا ومن خلال قناعاتنا، حيدر هاته استطاعت بفعلتها هاته أن تربك أجندة بلاد بأكملها، فهي أقامت الدنيا ولم تقعدها لحد الآن، بدل أن ننظر في أمرها هل تأكل خلسة أم هل تمشي راكبة، لننظر في لب الموضوع، قد تكون حيدر هاته بجوعها ذاك تهدم ما بني في سبيل قضيتنا الوطنية لسنوات طوال، وقد تكون بمرادها ذاك تريد إشعال فتيل حرب في المنطقة، خصوصا وقد أصبحنا نشاهد كذلك حركات تحررية تطالب باستقلالها هنا وهنا، الأمر أكبر من المغرب والجزائر هناك سوق للسلاح تحاول إيجاد منافذ لها في شمال إفريقيا وقد أفلحت في ذلك. من كان بيته من زجاج فلا يحدف الناس بالطوب، ثم قل لي، ما بالك وجيراننا الموريتانيين، تأدب بأدب أبي ذر وكن مغربيا لا غوغائيا، ودافع عن ما تدافع عنه ولا تنسى أننا كلننا وطنيين نناقش الدور الحكومي المخزي الذي آل إليه هذا الوطن الحبيب، ونحاول فهم ما يقع.
    أنا مع الحف ولو كان فيه مماتي، فلن أخون رسالتي المحمدية ولن أدافع عن ضعف الحكومة الفاشلة.

  • bladihadi
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 15:01

    وا سي كريط جاء في كلامك “…دفاعا عن حقها في الإحتفاظ بجنسيتها المغربية…” اي جنسية تتكلم عنها “الصحراوية التي لا وجود لها” بطبيعة الحال،لانهاهي التي رفضت الجنسية المغربية ولم تنتزع منها كما جاء في مقالك. في امريكا من يريد جنسية البلد، سنويا تقام لهم مراسيم الولاء.. إوا فهم الفاهم.
    في المغرب لسنا متشددين فقط نريد منها الإعتدار و الولاء و تأخد جنسية مغربية و لو انها لا تستحقها.
    دبا غير كول واش نت معهم و لا معنا…

  • أبو ذر المغربي
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 16:03

    “لمغاربة الاحرار الشرفاء الذين يريدون مغربا حرا وليس مغربا يقتسمه العلويون والفاسيون”. أجل أخي، لو تتجنّب أسمائهم (التجمع الوثني للأخرار و كذلك “الشرفاء”)
    لأنه لا يوجد شرفاء بالمرة ! لو كانوا ما كان التفاخر بالنسب بدعة جاهلية؛ و لما كان أول شيء يهدّ هو الأنساب. قال تعالى : “و يوم ينفخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذ”. و بطبيعة الحال لا شكّ سنستفيذ من تدخلات أبي ذر المغربي، و قد علّمتني درسا أوّلا عندما “إستأذنتني” و شاورتني حول هذا الإسم ! هذا ما لم أفعله مع الأخ أبو ذر الغفاري، لاعتباري إسم الصحابي “أبو ذر” مِلْك عام للمسلمين. فهو بالتالي غفاري و أنت أمريكي كما أنني مغربي.
    هذه نعوت فقط ! لكن في آخر المطاف كلنا نشتعل بحرارة الوطن؛ و إلا لماذا نقرأ هسبريس صباح مساء و نكتب تعاليق أخرجت أبا ذر الأمريكي من أبي ذر المغربي الذي تتلمذ لدى أبي ذر الغفاري ـ المعلّق ـ
    مرحبا بك هسبريسيا على الخط و الدّرب الغفاري إنّا سائرون.
    أبو ذر المغربي

  • مغربية
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 13:27

    سبحان الله أسي مصطفى حيران، امرأة ترفض أن تعترف بأنها مغربية وأنت لاتريد سحب الجنسية عنها هذه تدخل في باب الخيانة أسي مصطفى ويمكن لها أن تذهب للجزائر لمنحها جواز سفر جزائري بل وسيكون ديبلوماسيا كما تفعل مع شرذمة البوليساريو الذين تسخرهم لخدمتها ضد المملكة المغربية.
    لما تنكرون هذا الحق على المغرب وعلى المغاربة هل ذلك باسم حقوق الإنسان؟ باسم حقوق الإنسان استلمت هذه السيدة مبلغ 48 ألف درهم مغربي بل ويمكن التحقق من وظيفتها أين تشتغل إنها بمهيئة الإنصاف والمصالحة؟ فكفى كفى من التساهل والمغاربة كلهم سيكونون مجندين من أجل تراب بلدهم من طنجة إلى لكويرة ولن ننسى أيضا الصحراء الشرقية والتي تتغاضى الجزائر عنها وهذا هو لب الموضوع ولا يجب أن ننسى رسالة عبد العزيز بوتفليقة إلى الأمين العام للأمم المتحدة باقتراحه تقسيم الصحراء المغربية بين الجزائر والبوليساريو

  • علي
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 14:43

    احسن مقال كتب لحد الساعة عن امنتو حيدر.عكس المقالات التي كتبت في جريدة الرصيف المساء

  • ابوبكر المغربي
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 16:23

    إن ما قامت به السلطات المغربية مع أمينتو حيدار هو أمر غير قانوني، غير أخلاقي وغبي.
    غير قانوني لأنه مناقض للإتفاقية الدولية للحقوق المدنية والسياسية لسنة 1966، والتي وافق عليها المغرب ووقع عليها رسميا. وهذه الإتفاقية تقول أنه: “لا أحد يمكن أن يحرم من حقه في العودة إلى وطنه” (الفصل 12 المادة 4 )
    غير أخلاقي لأن هذا النظام أبعد امرأة، ضد إرادتها، من مكان تعيش فيه وكان دائما موطن أجدادها. فنحن هنا نفرق بين أم وعائلتها وبين أم وابنيها الإثنين. وعند هذا الحد علينا أن نتوقف قليلا ولنفكر مع أنفسنا ونسأل: أية أمة أصبحنا؟ وعلى أية مبادئ ترتكز حياتنا الجماعية؟ وما هو البلد الذي نريد أن نورث لأبنائنا؟ أيعقل أن كفاحنا المشروع في قضية الصحراء لا يمكن ربحه إلا على حساب مبادئنا؟ أو عن طريق انتهاكات حقوق الإنسان ضد أولئك الذين يخالفوننا الرأي؟
    إن الخيار ما بين الوحدة الترابية لبلادنا وبين المبادئ التي ندعي الإيمان بها، هو خيار يبدو صعبا، ولكن المشكل هو أنه خيار خاطئ. فعلى العكس تماما، إن انتصارنا في هذه المعركة مرتبط باحترامنا لحقوق الإنسان، وللحريات الدينية، حرية الرأي وحرية تشكيل الجمعيات، خصوصا لأولئك الذين لا يشاركوننا موقفنا من قضية الصحراء. ومن هنا بالذات يمكن القول أن تطبيق خطاب الملك ل6 نوفمبر هو أمر غبي. غبي بشكل خطير.
    إن أمينتو حيدار وأصدقاءها النشطاء يطالبون بحق الصحراويين في تقرير المصير. ومن جهتنا، إذا كنا مقتنعين أنه لا يمكن أن نرغم شعبا، إلى ما لا نهاية، بقبول سيادة يرفضها، فيجب علينا أن نتبنى استراتيجية لا تشجع الصحراويين على رفض انتمائهم للأمة المغربية. وبكلمات أخرى فإن الإستقلاليين ليسوا هم من يهدد مصالح المغرب بل هو تبني أعداد أكبر من الصحراويين لأفكاره.
    إن غباء موقف السلطات يكمن في حقيقة أنها بانتهاكها الحقوق الأساسية للإستقلاليين تساعد على تسويق فكرة الإستقلال. إن استراتيجية السيدة أمينتو حيدار وأصدقاءها تكمن في إقناع الصحراويين بأن مستقبلهم سيكون أفضل في إطار دولة مستقلة عن مستقبلهم في إطار السيادة المغربية. وبإظهار الوجه القبيح لحكمنا فإننا نؤكد هذه الفكرة.
    إننا سنفوز بهذه المعركة فقط عندما نكون قادرين على منح مستقبل أفضل من ذلك الذي يقترحه الإستقلاليون، وللأسف يبدو أننا فشلنا بشكل متواصل في ذلك، فمن المخطئ في ذلك؟ نحن جميعا.
    إن الأخطاء المتكررة هي، دون شك، بفعل نظام يجد أنه من الحاط بكرامته أن يحاسب على أفعاله، إلا أن حكامته التي تتبع “الأسلوب الحر” لم تكن ممكنة لولا أن نخبنا هي نخب فاسدة بشكل كبير، وجبانة أو ببساطة غائبة تماما لدرجة عجزها عن المحاسبة.
    لكي نكون وطنيين، يتوجب علينا طرح سياسات النظام في قضية الصحراء الشائكة للتقييم والنقد لو اقتضى الأمر. أما الآن فإن “إجماعنا” على إغماض أعيننا عن التجاوزات التي يقترفها النظام هي بمثابة المقبلات ل”إجماعنا” على ضرورة ضمان السيادة المغربية في الصحراء الغربية.

  • مغربي
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 16:07

    الشعب المغربي قاطبة مع ترحيلها او القاء القبض عليها..والدليل ان 90% من المستفتون من قبل موقعنا هذا هسبريس يؤيدون رحيل هذه العجوز الخائنة..وانت ضمن ال10 % المتبقية وهذا يدعونا الى طرح علامة استفهام كبيرة حول هويتك الحقيقية؟!!

  • صابر رضوان
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 13:33

    تعليقا على الردود رقم 1- و18 و32 ، لو رجع الساسة إلى التاريخ ، وكذلك الباحثون على الحقيقة في مشكلة الصحراء ومشكلة الحدود المغربية عموما ، لما كان هناك وجه خلاف ، ولكن الساسة يعمدون دائما إلى تأويل كل المعطيات والركوب عليها لمصالح ظرفية لا علاقة للشعوب بها . لقد قدم صاحب التعليق رقم 18 أسئلة واضحة ودقيقة ، ولكن السيد السالك أجاب بالكثير من التعميم والمراوغة ، ويهمني أن اوضح بعجالة أن ما أجاب عنه لا يعتد به ويرد عليه . القول بأن الصحراء قديما عرفت بنظامها المتميز ، اولا كلمة قديما عامة، هل هي مائة عام أو عشرة قرون وهل يتعلق الأمر بالحقبة العربية أم قبلها ؟ إذا قلت قديما فلك أن تسبح في التاريخ كما تريد ، والمثال الذي ذكرته عن مجموعة الأربعة والأربعين ، مجلس أعيان القبائل ، هو مجلس له مثيل في كل القبائل في بلاد المغرب العربي كلها ، فالقبائل البعيدة عن مجال الحكم المركزي ، تدبر امورها بنفسها ، في المسائل العادية التي تعرض لها ، في الجنوب المغربي وفي الشمال وفي الجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا ، وحسب رأيك فإن كل منطقة قام بها أعيان القبائل بإنشاء مجالس لتنظيم شؤونهم فهناك دولة ، وعلى هذا الاساس ففي المغرب يمكن أن نقيم أربعين أو خمسين دولة ، حيث يوجد مجالس الاعيان ومجالس القبائل ، والمعلوم أن النظام القبلي نظام مغلق ، ويسير دائما بالطريقة المذكورة لكن على المستوى المركزي فالقبائل تدين بالولاء والبيعة للسلطة المركزية المتمثلة في الخليفة أو السلطان ، وهو الإمام الضروري لجماعة المسلمين ، وهو بالنسبة للمنطقة المغاربية موحدي وفاطمي وحفصي ومريني وسعدي ، وكل خليفة استطاع أن يفرض سلطته السياسية على أجزاء من المنطقة المغاربية ، لأن الناس عادة يبايعون أقرب الخلفاء إليهم ، والمسألة يمكن أن يكتب فيها الشيء الكثير ، وليس هذا محله.

  • صابر رضوان
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 13:35

    أما البرتغال ، فلم تحتل الصحراء المغربية ، وعندما تقول 90 سنة ، عد إلى التاريخ ، فالذي احتل مركزا صغيرا في الساحل يسمى سانتاكروز دي مار بيكينبا هو إسبانيا ثم حرره السعديون الصحرايون مؤسسو الدولة السعدية الذين انطلقوا من تاكمادارت على ضفة درعة ،وكان للبرتغاليين مركز تجاري صغير يسمى أركين، ولم يتجاوزوه ، فعن أي نير استعماري برتغالي تتحدث؟ أما الإسبان فلم يأتوا مباشرة بعد الاستعمار البرتغالي ، فالوجود البرتغالي لم يتجاوز بداية القرن السادس عشر ، أماالإسبان فكما قال صاحب التعليق 74 لم يأتوا إلى المنطقة إلا في القرن 19 . التاريخ موجود في الوثائق والكتب القديمة والرجوع إليه يفضح بوضوح فراغ جعبتكم
    هناك مسألة أخرى ، هناك قلب واضح للحقائق ، هناك من يريد أن يدخل مفاهيم وقوانين جديدة لم تعرفها منطقتنا في الماضي ، هل هناك حدود لوطن صحراوي بالمعنى المعاصر ، في الماضي لم تكن هناك حدود بين أقطار المغرب ، وإنما مناطق متعارف عليها تذهب فيها القبائل وتروح ، الحدودالمعاصرة مفهوم غربي، أتى مع الاستعمار لتثبيت سلطته وفرضه علينا وجعلنا نتقاتل على وهم اسمه الدول والوطن والحكومات ، ونصنع تاريخا مصطنعا لنطمس تاريخا عريقا ، ما معنى القول بدولة صحراوية، لم لا نقول دولة جبلية وأخرى سهلية ، وهل توقفت الصحراء عند غرب المغرب ، اليست هناك صحراء مغربية شرقية ، وصحراء جزائرية شاسعة وأخرى في تونس وليبيا ومصر ، كل هذه الصحاري موحدة وتابعة لسلطة حكومات الدول التي تقع فيها إلا المغرب ، سبحان الله ، وحدود الصحراء بالمسطرة ، دعوا التاريخ ، والتفتوا إلى الحاضر ، لقد سبقنا الغرب بآلاف الأميال ، ونحن نبحث عن كل ما يمزقنا ونتفنن في ذلك ، ولا نفلح إلا في زرع التفرقة والاتهامات والإفتراء من اجل مصالح سياسية رخيصة ، لقد انتظرنا سنين أن يعقل من يزايدون على هذه القضية ولكنهم لا يزدادون إلا غلوا ، فحسبنا الله ونعم الوكيل

  • عبود
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 13:31

    مشكلتك يا حيران انك تعاني من مرض نفساني خطير اسمه انفصام الشخصية حيت صاحب هدا المرض يحب دائما ان يمشي في عكس التيار،ادا كنت يا حيران من اصحاب الديمقراطية فيجب عليك الاعتدار للقراء لسبب بسيط ان اغلب الاراء جاءت مخالفة لما قلت باستتناء اراء بعض الخونة من البوليزاريو ورأي صاحبك في نفس المرض ابو در الغفاري الدي لا يعارضك ابدا حتى اصبحت اشك انه هو انت بالفعل.فان لم تستحي يا حيران فاكتب ما تشاء لكن احدرك ان تلعب بالنار خصوصا عند التكلم عن الدين او الوطن فالشعب المغربي ليس بالكبشي كما تتصور بل هو اشرف منك ومن اتباعك.فنحن نغير على الدين ونحب الوطن والملك فان كنت كدلك فمرحبا بك في مغربنا وان كنت العكس فادهب انت واميناتو حيدر الى الجحيم.فالكيل بكيالين قد انتهى مباشرة بعد الخطاب التاريخي لصاحب الجلالة نصره الله.

  • الحجاج
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 16:09

    من خلال مقالك يتبين للقارئ انك منحاز للإنفصاليين،و تبدو لك المسماة حيدر امرأة حديدية،سامحني اخي حيران إن لم أشاطرك الرأي،لانها في نظري لا تملك ادنى خصال المناضلات اللواتي شبهتها بهن ،و اعلم علم اليقين ان من خان مرة فإنما الخيانة سمته،و اود ان اذكرك بالقاعدة الفقهية التي توصي بتقديم طاعة ولي فاسد على جلب الفتنة،كفانا تذمرا من حكامنا و العيب فينا،بربكم ايها القراء،أريد جوابا على سؤالي هذا: كيف يمكن لحاكم ان يبني دولة بأسس قوية اقتصاديا و علميا و…و،بشعب لا وطنية فيه؟ شعب اغلبيته منغمس في الشهوات اقرب من التخريب الى التعمير،لنكن واقعيين و لنبدأ بلوم انفسنا قبل غيرنا٠

  • Mouwatine
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 14:47

    Mohamed 6 a hérité les bétises de Hassan 2.Il y’a beaucoup d’amateurisme dans la gestion des affaires de l’état.
    Bravo Mr Hayrane.bon article.

  • BORA
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 16:35

    ظلت أمي طوال حياتها تلبس الثوب التقليدي، ولم تدرك كيف أن هذا الثوب مع مرور الزمن سيكتسب هذا الزخم الوطني الكبير حيث أصبح رمزا للوطن مثل الكوفية، فكثيرات من نساء غزة كن يلبسنه في ذكرى اندلاع انتفاضة الأقصى. لقد علمتنا أمي كيف نعرف الموطن الأصلي للنساء الفلسطينيات من خلال أثوابهن والزركشات المرسومة

  • comtic
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 16:05

    من خلال قرائتي لمقالك عرفت أنك بالفعل حيران !!!! أمثالك من الصحافيين لا يجدون ما يكتبون فيصبون جام غضبهم على الدولة وعلى ملوكها.الحاقدون مثلك هم من بدؤوا يظهرون ويجرون وراء الظهور والشهرة من خلال اللعب على عواطف القراء.
    أيها الحيران إن كنت متضامنا مع “حيضرتك” فاتظر عودتها واذهب لتقبيل يديها فستجود عليك بما منحها إياها عملاء الجزائر من دينارات نفطهم والحالة هذه تكون مرتزقا ،وابتعد عن الصحافة التي لا يجمع بينك وبينها إلى حب الظهور.
    ألم تشاهدوا يا قراء هسبريس أن جميع المقالات التي تطرقت لموضوع الانفصالية “حيضر” كانت جميع التعليقات عليها تستنكر فعلتها وتساند الموقف المغربي ؟؟؟ إلا هذا المقال الذي حشر له كاتبه حفنة من المعلقين أصدقائه الذين أثنوا عليه ومجدوه !!!! اللعبة مكشوفة يا حيران.
    المرجو النشر .

  • محمد بيروك
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 16:01

    الرضــــــا، معلَم، فرقعت الرمانة ههههه

  • زواقي
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 16:43

    هل لاحظت ان الانفصاليين اختطفوا مقالك ونشروه في الصفحة الاولى مع صورتك في نشرة ما يسمى “اتحاد الصحافيين الصحراويين”ووظفوه للدفاع عن اطروحتهم وصنيعتهم حيدر..ماذا تريد ان تقول لنا:انك حقوقي..طز فيك وفي الحقوق ديالك..لا اعتقد ان صحفيا اسبانيا او فرنسيا او….يمكن ان يدعم انفصال الباسك عن اسبانيا او الالزاس واللورين عن فرنسا او….انت مثل لالاك حيدر يجب تجريدك من بطاقتك الوطنية ووضعك في قارب تجري به الى الواقواق..الصحراء مغربية واللي ما عجبو الحال يشرب البحر..

  • أبي ذر القوقازي
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 15:25

    يا حيران!
    لماذا لم تأتي على ذكر الخمسين المليون سنتيم التي أخدتها الانفصالية والخائنة أمينتك حيدرل من الدولة!!!؟؟ أم انك تمارس التعتيم و تحاول تزييف الحقائق ثم إن كانت لك ميولات انفصالية،لماذا لا تعلن عن ذلك بصراحة ووضوح ،كماتدافع بمقالك هذا عن خائنة ،رفض المغاربة بالاجماع منحها الجنسية بعد تنكرها لمغربيتها ،ولتتأكد من موقف الشعب المغربي من مناضلتك الحديدية أنت وحوارييك -من مرتزقةالنت- ما عليك الا الرجوع الى استفتاء هسبريس وستلاحظ انك تغرد خارج السرب وحوارييك من أمثال السي كوريط وأبي بن خلف…

  • Safari au pays de la strategie
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 14:21

    Ne faites pas attention au troupeau des moutons.

  • مغربي حتى النخاع
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 16:57

    مقالك يحمل في طياته العديد من الأفكار المدعمة و المؤيدة لما قامت به تلك الخرقاء حيدر و هدا ليس غريب عنك يا سيد خريان فأنت كدالك تنتمي إلى عالم الإشتراكية الماركسية التي دمرة هدا البلد لسنوات عديدة و جاء من بعدكم الفاسيون ليتمو ما أبقيتموه لهم طوال سنوات إستغللكم لسلطة .
    نعم الموت لسلطات الجزائرية و للماركسية و الإشتراكية و لأمينتو حيدر أيضا و أنت معهم إن أحببت
    . المغرب سيحتفض بصحرائه حتى و إن لم يعطى له الوضع المتقدم من الإتحاد الأوروبي فمادا ينقصنا حاليا و هدا الوضع لم يوقع حتى الأن و حيدر لن تعود إلى الصحراء المغربية و لو على جتت 40 مليون مغربي حتى النخاع.
    ** اللهم جعل كيد كل من يكل العداء لبلدي الحبيب كيده في نحره يا أرحم الراحمين**
    في 09/12/13

  • أبوذرالغفاري
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 15:29

    يجب أن تحترم هذا اللقب وفلسفته.أنت أنضممت لحيران بدون أن تشعر لأنك أتخذت لك اسما عزيزا وثائرا.فكيف تستقيم الثورة مع المخزنة…فهل المخزن حسدنا حتى على اسم الصحابي الجليل :أبو ذرالغفاري؟ الذي كان النبي صلى عليه وسلم إذا رأى غبارا من بعيد يقول قولته الشهيرة:كن أباذرالغفاري.إنك مدحت حيران من حيث لاتشعر ولكن لايمكن أن نلومك لأن مهنتك هي التضليل والتخابر ولكن سيأتي يوم نرى أنك تكتب رسائل الأستعطاف بعد أن يطردوك من وظيفة بركاك.المهم أن الأسم يكتب هكذا إذا لم تسبقه أداة نصب أو جر:أبوذر..فكيف استقام لديك البدء بالكسر؟فهل أنت مكسور لهذا الدرك الأسفل من الأنحطاط؟

  • Idriss
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 16:53

    ابتسم :
    كان هناك تاجرا يبع الخمار للنساء بكل الألوان، فنفذت كل الألوان و بقيت الخمارت ذات اللون الأسود، فذهب التاجر يشتكي لصديق له كان شاعرا و لكنه زهد الدنيا و تفرغ للعبادة، فشكا له حاله و كساد بعض تجارته و سأله أن يساعده، فنشد الشاعر الزاهد هذه الأبيات: قل للمليحة ذات الخمار الأسوَدِ ماذا فعلت في ناسكٍ متعبدِ قد كان شمر للصلاةِ ساعديهِ حين رميته بلحظْك المتوقدِ فمكان إلا أن نفذت كل الخمارات السود من عند التاجر.
    ابتسم :
    كان هناك تاجرا يبع الخمار للنساء بكل الألوان، فنفذت كل الألوان و بقيت الخمارت ذات اللون الأسود، فذهب التاجر يشتكي لصديق له كان شاعرا و لكنه زهد الدنيا و تفرغ للعبادة، فشكا له حاله و كساد بعض تجارته و سأله أن يساعده، فنشد الشاعر الزاهد هذه الأبيات: قل للمليحة ذات الخمار الأسوَدِ ماذا فعلت في ناسكٍ متعبدِ قد كان شمر للصلاةِ ساعديهِ حين رميته بلحظْك المتوقدِ فمكان إلا أن نفذت كل الخمارات السود من عند التاجر.
    البرّ لا يَبلى، والذنبُ لا يُنسى، والدّيانُ لا يَموتُ،
    فكُنْ كَما شِئتَ، فكَمَا تدِينُ تُدانُ!
    كلّ عامٍ وأنتمْ بخير٢٠١٠م
    إدريس منصور.

  • el mustapha
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 13:29

    كل ما اتمناه يا اخي حيران اتمنى ان يحصل ما تصبو اليه لكي تصبح مناضلا حقا٠ تريد ان ينفد المخزن سجنك برهة من الزمن وتستقوي بالأجنبي ربما تجد داخل غياهب السجن وطنيا يبدع لك وشما عبارة عن خريطة المغرب اسفل ظهرك.

  • من الرشيدية
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 15:33

    لنضع النقاط على الحروف وسابد بقضية الصحراء الغربية وساعود بكم جميعا الي 1975 بعد الانقلابات المتتالية علي القصر من طرف الجيش .فكر الملك انداك في ابعاد الجيش من حوله واشغاله حتى يرتب الملك بيته من الداخل.ففكر في الصحراء بتنسيق تام مع اسبانيا.ولم يكن يفكر لا في الوحد بل فقط كرسي العرش.وبقية قضية الصحراء شان خاص بالقصر ولا يحق لااحد حتى مجرد تصريح لا من داخل البرلمان الصوري ولا من احزاب الكرطون.ولما احس الملك بفشل المهمة ارادان يبعد عنه المسوؤلية ولايتحمل فشلها ففكر في وضع الملف بيد الشعب من صحافة ومفكرين مرتزقة يطبلون حسبا المطلوب وهو ما نراه اليوم.

  • عبد القادر مغريبيييييييييييييي
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 15:21

    السلام على الوطمين الخومة مايسالو.
    اولا اريد ان اقول للكاتب المغرور بنفسه. نحن المغارية كالجسد الواحد ولن نفرط ولو في شبر من تراب وطننا الحبيب من طنجة الى لكويرة.ولا مكان بيننا للخونة والعملاء مثلك ومثل تلك القردة .
    واقول لك من نكر وطنه كمن نكر امه.ومن هنا اقول للجزئر المغرب بزاف عليك دير لخير غي قشعبك واحكم بلادك اما لمغرب قاد راسو.ولاجبك المان غاتودي حناالمغربا جميعا وراء قائدا والصحراء نسقوها بدمنا.مع حترامي لشعب.اما انت ايها الكاتب دوك زوج حروف لي كتبت بخر بهم ملي تبغي تنعس.
    ومع شكري لجميع الوطنين الغيورين على بلادهم.والسلام

  • operaio
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 15:19

    ادا كان ما تقوم به السيدة نضالا حقيقيا و مسألة مبادئ تابثة فلمادا تقبل بتعويض الدولة في عملية الانصاف والمصالحة واسطر على هاتين الأخيرتين لأنهما كانتا بين الدولة المغربية ومواطنيها والقبول بدلك يفقد المصداقية حتى وان ماتت جوعا أو عطشا.

  • مغربي
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 15:23

    لم يذكر لناالكاتب المكاسب التي حققتها هذه المرأة لصالح قضيتهاناسيا بأن المذكورة تنتمي اولا لمدينة طاطا وهي مغربية ابا عن جد،وإذا كانت اصولها صحراوية فأغلب المغاربة كذلك.
    فعوض ان ينظر الكاتب الى الموضوع من زاوية اخرى راح
    كعادته يخالف الثيار عملا بالمثل
    القائل”خالف تعرف”
    وإذا كانت السلطات المغربية أخطأت التعامل،فهل للكاتب أن
    يدلنا على الحل الصائب.

  • أبو ذر المغربي
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 14:19

    “مبروك” عليك يا حيران الموقع الجديد، بعد أن أطفأ المخنز (ولد الفرنسيس) مشعلكم في “المشعل”، طبيعي أن تبدّل القميص و تنحدر إلى مستوى حيدار …
    و لكن العيب في تسيّب مدونة الأسرة التي أخرجت مثيلات الشنا و شقرون و الصقلي و هذه المخلوقة التي تخذم أجندات الصْبليون …
    فنحن في انتظار أن “يلج الجمل في سمّ الخياط” كي يتقرّر مصير الباسْك و الكاطلان و الكورس و لما لا حتى الحراطين الذين رضعوا كونْتاكنْتي
    ملحوظة : وعيا مني بعدم إحترام شروط النشر عند أصدقاء حيران، عرفت مسبقا أني لن أدرج، لذلك وددت تعميما للفائدة أن أنشر نفس التعليق على هسبريس الرائدة
    ملاحظة ثانية و هي ربما عندما أخد البوليساريو صورة و مقال حيران، أضفئوا الضوء كي يظهر الأخ صطّوف مظلم الوجه و كأنه واحد منهم للأسف !
    أبو ذر المغربي

  • بوشويكة
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 14:31

    ماهو الثمن الذي قبضه الكاتب بسماحه لموقع مايسمى اتحادالصحفيون الصحرويون نشر مقاله.
    كنا نحترمك رغم انتقادنا لك واليوم مبروك لك انتماءك الجديد.

  • محمد الساحلي
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 15:27

    في البداية لابد ان نتسائل مرة اخرى عمن يتخذ مثل هذه القرارات المتسرعة التي تؤكد مرة اخرى عن ضرورة اعادة النظر في كيفية التعامل مع هذا الملف.
    فاذا كانت هذه المرأة قدخالفت القانون بمطار العيون سواء برميها لجوازها اوباهانتها للمغرب فان مايجب فعله في هذه الحالة هو متابعتها طبقا للقانون وذلك بانجاز محضر بذلك من طرف الشرطة القضائية وتقديمها الى المحكمة , ولست افهم لماذا يتنقل وكيل الملك شخصيا للاستماع اليها ؟ ولماذا يتم ترحيلها الى اسبانيا دون وثائق الهوية ؟ فماذا يعتقد هؤلاء ان سلطات المطار في اسبانبا ستفعل مع شخص بدون اوراق الهوية ؟ فاذا كانت السلطات ستعامل كل من خالف القانون بهذه الطريقة فان جميع المجرمين سيكونون مستعدين للتنازل عن جنسيتهم اذا كان ذلك سيجنبهم العقاب ّّ؟ ويتم ترحيلهم الى اي وجهة اخرى , ان الذي اعطى لهذه القضية هذا الحجم ليس هو شخصية هذه المرأة الضعيفة وليس هو وسائل الاعلام الاسبانية المعادية للمغرب رغم تتأثيرها وليس هو المخابرات الجزائرية رغم تأثيرها ايضا (والدليل على ما اقول هو عدم قدرتها على كسب كل هذه النقط في قضايا اخرى في مواجهة المغرب) ان الذي اوصل هذه القضية الى ما وصلت اليه هو القرارات الخاطئة من طرف السلطات المغربية , ان الامر يتجاوز في نظري المتواضع هذه المرأة الى ضرورة اعادة النظر في طريقة التعامل مع هذا الملف ككل , فالاحزاب السياسية لايتم الحديث عنها في هذا الملف الافي حالة الازمات اما جمعيات المجتمع المدني فهي مغيبة تماما عن الموضوع . اما عموم الشعب فلا يتم تذكرهم في هذا الملف الا لتأتيت المهرجانات المنظمة بهذه المناسبة او تلك , اما القرارات التي تهم هذا الملف فان الشعب لا يعلم بها الامن خلال الاعلام وهذا اول خطإ يجب معالجته على هذا الدرب. استدراكا لما يمكن استدراكه قبل فوات الاوان.

  • عزيز اجعيط
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 15:35

    يبدو أن كرهكم للسلطات المغربية جعلكم أنتم أيضا تتخبطون في أقوال لا تتحملون مسؤوليتها أنتم أيضا كما تلك المرأة التي هي أيضا لا تتحمل مسؤوليتها بنفسها بل هي تابعة بأفكارها و تصرفاتها لأوامر خارج عن إرادتها تأتيها من قيادة البوليساريو و الجزائر ، كيف تقول أنها تم تجريدها من الجواز و الجنسية ، و عمها و زعيم قبيلتها في العيون يقول أنها تجردت من جنسيتها و جواز سفرها طواعية ، كيف تدافع عن مرأة هي أصلا لم تقبل بك أنت كمغربي ، و لم تقبل حتى جنسيتك التي تحملها أنت و هي التي تربت و ترعرعت في مدينة هي أصلا لا توجد ضمن منطقة النزاع الدولي ، و أكلت من مصروفك أنت منذ ولادتها حتى شبعت ، و نالت حقها “على داير مليم” من الانصاف و المصالحة ، و هاهي ترفض البلد الذي أعطاها كل شيء .
    أضيف في النقطة التي تحدثت فيها عن حق المواطن في جنسيته و جواز سفره مهما كانت اعتقاداته السياسية و الفكرية أن اميناتو حيدر كانت تدافع عن البوليساريو و انفصال الصحراء عن المغرب قبل سنين يعني حتى قبل أن يحدث هذا المشكل ، المبتذل منها و المفبرك بشكل جعلك تنجر وراء حماستك و غيك على السلطات لتساند أميناتو فيما فعلت ، حتى أنك استندت لأكاذيبها بدل أن تستند لحقائق صادق عليها عمها و زعيم قبيلتها .
    كفانا انشقاقا فأزمة الصحراء عليها أن توحدنا بذل من أن ننجر وراء كرهنا للسلطات المغربية و ننسى أنها قضية وطن و ليست قضية الحكومة فقط .

  • عبد الله الصنهاجي
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 15:31

    متى كان الجنرالات الجبناء في الصفوف الأمامية زمن حرب الصحراء ، ألم يكونوا دائما بعيدين عن ميادين المعارك متخفين وراء الخطوط الخلفية ؟
    وهل تنتظر منهم ان يقايضوا امن ابنائهم المتمعين بالحماية بعيدا عن كل الاخطارفي بيوتهم فيفضلوا موتهم عن موت الوطن ؟
    يضحكني حديثكم عن ان الحرب حتمية كما لو انها ستقع في الساعات القادمة .. و بنفس الوقت يبكيني حال الشعب الذي لم يفهم بعد ان الحروب و الصراعات ككل لا بد ان ينظر اليها ايظا من زاوية الصراع الطبقي حتى يمكن اتخاذ الموقف الصحيح منها و تحديد هويتها فيما إذا كانت حروبا رجعية ام تقدمية . و اذا سلمنا بان اي قضية لا يمكن فصلها عن واقعها المادي سوف لن تحجب سحب الدعاية الاعلامية عن أعيننا مصلحتنا كجماهير في أن نكون أمميين حتى في اصعب الظروف ، و ان لا نتخلى و لو للحظة عن مواصلة الصراع الطبقي بسبب اي التباس سياسي يخلقه نقيضنا الرئيسي لجرنا وراءه دون ان نعي لما و الى أين . ببساطة يجب علينا ان ندع أعداءنا بالداخل يصلون الى اللحظة التي لايعودون فيها قادرين على تقديم اي حل ، حينئذ فقط يمكننا الدخول لتغيير الوضع القائم و تجفيف كل المستنقع . ان الذيلية الفاقدة لأي بوصلة هي التي شلت قدرات الشعب على النضال من اجل قضاياه الداخلية و تحديد مصالحه الخارجية بدقة ، ما اود قوله ان علينا ان نتغذى من التدهور التاريخي للنظام شيئا فشيئا ، حتى لا نخدم مصالحه بأيدينا فنكون ضيعنا فرصة التقدم مرة اخرى و نبقى كظل له .
    نعم نحن وطنيون ، لكننا لا ننسى ان المخزن لحد الآن لا يخوض اي حرب سوى حربه ضدنا حيث يواصل هجومه على مكتسباتنا و حقوقنا و هو غير مستعد للتنازل عن أي شيئ حتى حينما يتلعثم و يتخبط !
    انا لا ادعو الى التخاذل في الدفاع عن الوطن ،لكني ادعو الى وعي سيرورة حرب الداخل القائمة قبل حرب الخارج المحتملة!.

  • أين المفر
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 14:29

    إلى كل من يقول أن الحسن التاني إسترجع الصحراء لكي يلهي الشعب و الجنرالات و الله قمة الغباء.تخيلوا معي إخواني هدا السيناريو لو أن المغرب بدون صحراء سنرى البوليساريو جنوبا، الجزائر شرقا و إسبانيا شمالا و المحيط غربا (وراه الحصار هدا). فإدا كانت مصر هبة النيل، فالصحراء هبة المغرب والمغرب هبة الصحراء.يجب أن يعلم الجميع إدا دهبت الصحراء المغربية دهب المغرب.

  • ابي در القوقازي
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 13:57

    الى ابو ذر الغفاري:
    انا لا احب المرتزقة اكلة الفتات والمتسولين … ولكن مادمت بتعليقك اقريت بردي وتحاشيت الاجابة عن السؤال فاسجيبك فلست بي منكسر ولا منحط او جبان …مثلك -فا للقب الدي احمله ليس مشتقا من ابو در الصحابي وليس ابو در الهسبريسي و…ولا احب الرموز وتقمس الادوار فا بو در الغفاري كان صحابيا ورمز للزهد والتقوى والشجاعة ولم يكن ثوريا ولا مناضلا كماتعتقد وتحب ان تلعب دوره بشكل مفضوح وخسيس فيتجلى خبتك ونفاقك .
    واجبنا انت عن السؤال لمادا صاحبتك تاكل الغلة وتسب الملة ولمادا تنكرت لمغربيتها مع انها ولدة في مدينة غير متنازع عليها بتاتا مع الانفصالين ؟؟؟؟..

  • بوشويكة
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 15:45

    أعفيتني من الإجابة عن بعض المتحاملين على قضيتنا الأولى الله يحفظك.

  • عمر يحضيه
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 15:13

    لمادا لا تقف هده الديمقراطيات و هدا القانون الدولي مع ملايين الفلسطينيين المهجرين
    الا يعتبرون من سكان هدا العالم
    غريب هده الوقفة مع هده الانفصالية علما انها كانت تعيش في العيون في مستوى لا يحلم به معظم المغاربة و الفلسطينيون الدين يعيشون في القهر و الظلم لا احد يدافع عنهم
    الدول الغربية لا تطبق الديمقراطية الا مع مواطنيها او ادا كانت اها مصلحة مادية كما فعلت مع ليبيا

  • dahi
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 17:11

    أنا أحييك على هذا المقال الشجاع لأن أظمثالك قلائل الذين يقولون الحقيقة . ولا يبيعون مواقفهم عبثا. فأين نجد صحفيين اليوم داخل المجتمع المغربي الذي يغامر و يكتب مقالات تكشف ما وراء الستار هكذا. أم لأننا ألفنا أن نلبس أثواب المنافقين بدعوى أننا وطنيون . ويجب أن نتعصب حتى ننال رضى الناس.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة