أَقْفَالُ تخلفنا

أَقْفَالُ تخلفنا
الثلاثاء 12 يناير 2010 - 04:48

ليسَتِ الأبوابُ وحدها، التي تُقفل، لتقف موصودة، في وجه مَن يقف وراءها، فالمُجتمعات أيضا “تغزل” أقفالها، لتُصبح سَدّا منيعا، من الصعب فكها.



في المُجتمع كالذي نحيا فيه، يدور الرجل، ويدور كالطاحونة، دهرا، فيكتشف “بعد رحيل العمر، أنه كان يُطارد خيط دخان” كما تقول الأغنية… والأدهى أن يكتشف أنه لم يكن يطحن إلا ذاته…



لو جاءنا عالِمُ فيزياء، من بين ظُهرانينا، بنظرية علمية مُفصلة، مُدججة، بحُجَجِها، تقلب نظرية النسبية لإنشتاين رأسا على عقب، وتُشيدُ على أنقاضها شيئا جديدا، لحولناه إلى مجنون يجوبُ شوارعنا الرثة…



هكذا هي المُجتمعات المُقفلة: تمضغ آلياتها الحياتية، وتفقد قُدراتها على الحركية المُجتمعية، فتجتر حتى تتعود، فتدخل مزبلة التاريخ…



لن نقسُ على أنفسنا مثلما يفعل الآخرون، الذين ينعتوننا بالتخلف المُرَكَّبِ، ويصنفوننا عاما بعد آخر في أدنى مراتب سُلم العد العكسي للتنمية…



الُمُجتمع المُقفل، بدون آفاق حقيقية للتنمية، ما لم تهزه قسوة نقدية ذاتية، تضع كل شىء محل مساءلة. أما الإمعانُ في اجترار أعراض السَّقَمِ ، فنهاية يتفرج عليها الناس بأجمعهم، بينما ننهمك نحنُ في “غزل” أقفال تخلفنا بإصرار عجيب، تتعجبُ منه الأمم، وتضحك بسببه منا..



تنويه: النص أعلاه، فقرة من كتاب “دبابيس ودية” نَشَرْتُهُ بتاريخ شتنبر 1999 ضمن سلسلة “شراع”.

‫تعليقات الزوار

15
  • khalid-nador
    الثلاثاء 12 يناير 2010 - 05:04

    تمخض الجبل فولد فأرا يا حيران لِم تحب جلد الذات؟
    أولم تتعلم وتتطور أنت بالذات من زمان ونحن نستمع إليك لم تأتي بجديد يذكر اللهم ان بدا لك أنك تتقدم أخطأت الطريق وأضعت البوصلة كذالك نسيت الخريطة فلم يبقى لك إلا التخبط يمنتا وأخرى يسرتا فان كنت أو كن نسمي هاته الطلاعات ثقافة أو دعوة الى الامام لا تقدم ولا مراوحة عن المكان ويمكن ان نسميها الترويح عن النفس ان كان هناك أصلا من نفس, حيران إستمع إلى الردود هنا فإني أرى أن هناك ردودا كلها حكم وأفكار قابلة لأن تصبح أرضية لنقاش جاد هادف ومسؤول لا إلى قشبات و لغو لا فائدة منه أرجو أن يتسع صدرك ويتسع المكان للنشر والسلام

  • السيدة الحرة
    الثلاثاء 12 يناير 2010 - 05:00

    تحية جليلة للاخ حيران.
    عزيزنا مصطفى,وما تنطق عن الهوى’ان هي الا حقيقة من بين الحقائق الأخرى الواضحة وضوح الشمس في مجتمعنا المقفل و المنغلق على أمراضه منذ عقود…
    شكرا هيسبريس

  • بنادم
    الثلاثاء 12 يناير 2010 - 04:50

    تاكدت الان ان التران فعلا مشى عليك عجبا كيف تحول الخيانة الى معارضة تبغي منها استقام حال الامة ان يستهويك دور البطولة من خلال شتم وتحقير ابناء شعبك اراه مرضا نفسيا ليس الا التساءل لايقتضي الغاء الاخرين وان فكرك هو الدي تنبطح عنده جميع الافكار فكم من نظرية عبر التاريخ لم يعد لها وجود مثل نظريات يساركم الي اصبح يختزل فقط في شعارات البلد لا يحتاجها ارجو ان تفتح الباب قليلا لترى ان الاتحاد السوفياتي انهار ولم يعد له وجود

  • رشدي
    الثلاثاء 12 يناير 2010 - 05:02

    لقد صدقت ايها الكاتب فعلا ان مجتمعنا متخلف ويفكر اليوم بعقل امس فاذا ناقشت مثلا موضوعا مع شخص ما الا وتبين لك بالوضوح اننا لا ننتمي الى هذا العالم الذي يسير بسرعة قياسية كالصين و الهند على سبيل المثال فمشكلة المغرب ليس فقط في العقليات المتكبرة والانتهازية التي تحكمه وانما ايضا في الشعب الذي يساير هذا الواقع الاليم تجده يركض فقط وراء مصالحه الشخصية ولو كان على حساب شرفه وكرامته.

  • أبو ذر المغربي
    الثلاثاء 12 يناير 2010 - 05:12

    إعلان لعموم الشعب المغربي المكلوم، عدا الشْلاهْبيا و آل الفاسي.
    نشيد بكم أن تقرئوا مقال نيني ليوم الأربعاء حول “الاستعمار ديال بصح”، يتطرق للمعالم الأساسية لـــ “الإحتقلال”
    قراءة ممتعة، و وثية تستحقّ فعلا أن تذخل في برنامج فكّ الإرتباط مع فرنسا و أولادها.

  • عبد السلام بن مشيش
    الثلاثاء 12 يناير 2010 - 05:10

    كفاك من النقد الهدام يا أخي حيران..إلى متى ستبقى تأتينا بألواحك السوداء التي تزيد المشهد قتامة و بؤسا. لماذا البكاء و التأبين و نحن مازلنا أحياء نستشرف المستقبل!

  • شاري الصداع
    الثلاثاء 12 يناير 2010 - 04:56

    يا حيران . هات بالحلول ؟ هات البرامج ، هات مقترحات . كلما قرأت لك مقالا اجدك كالعكوسة-الحمة- غا نكير او تقرقيب الناب . النقد سهل لانك تنطلق من اجتهاد الآخر الذي اخطأ. بعد ان تتبعت مساره ورايت النتيجة . ومن هاته المعطيات تركب كلمات والكلمات تكون جمل وتعطي ما تسميه انت مقال.
    ماهي وجهات نظرك في الاقتصاد ، في الطلاق ، في التسيير ، العلاقات العامة ، الانحراف …. افدنا يا عم حيران . اعطنا ما تراه صائبا بذون ان ترجع لما فعله الاخر .
    النقد وتقرقيب الناب السي حيران هي قراءة مقال من لور بالعربية من الاخير .

  • ستاتي عبد لعزيز
    الثلاثاء 12 يناير 2010 - 04:54

    النص أعلاه نشر بتاريخ شتنبر1999… يناير2010:يبدو كأن لاشيء تغير،التاريخ يعيد نفسه …يناير 2020:
    ستبقى دار لقمان على حالها ،وربما أسوأ، وسيعيد التاريخ نفسه من جديد….سيحييك الله أبا صطوف وسترى…”30مليون جلابه وباغي طفرو”….

  • ابو رامي
    الثلاثاء 12 يناير 2010 - 04:52

    هدا الكلام قلته قبل عشر سنوات كما دكرت.هدا يعني انك لا تزال تفكر بنفس الطريقة.وهو امر في حد داته يعتبر تخلفا فالزمن تغير والرجال كدلك اما افكارك فاكل عليها الدهر وشرب.الرجال العقلاء يغيرون ارائهم بمجرد اكتشافهم عدم مسايرتها لتسارع الزمن,فالقران نفسه تغيرت احكامه في اقل من عقدين وكثير من المفكرين الدين غيروا ارائهم بعد ان ثبت لهم فسادها ادكر عندك سارتر,جاك بيرك,سيد قطب,العقاد,خالد محيي الدين,فهمي هويدي واللائحة تطول وتطول.لكن امثالك من المتطرفين اليساريين الدين لايقل خطرهم عن المتطرفين الدينيين هم سبب شقاء هده الامة.فانت مثل المشعود الدي يصف حالة المريض ولا يعالجه فقط يكثر عليه من الثرترة ووصف اوجاعه التي يعرفها المريض حق المعرفة.فامتنا تعرف امراضها وتحتاج الى اطباء محترفين يعالجون اوجاعها وان اقتضى الامر اللجوء الى الجراحة لاستئصال الاورام الخبيثة.كفانا من السوفسطائية الصفراء ولا تعد الى ما كتبته من سنوات حيث الزمن غير الزمن والرجال غير الرجال ورحم الله من عرف قدر نفسه.والله من وراء القصد.

  • عبدالكريم الرجراجي
    الثلاثاء 12 يناير 2010 - 05:16

    حيران لم ينبشلا على جزء من الحقيقة المرة ولكم استغرب من بعض المعلقين يطلبون من الكاتب ان يدلهم على الاورام الخبيثة وهوبذلك يؤكدمن حيث لايدري جهله بالواقع المغربي .الم تر ان الفساد استشرى حتى في المؤسسات المنتخبة والمسؤولة عن التدبير اليومي لحياة المواطن ؟الم ترى كيف ان عباس الفاسي وزع المناصب الهامة على عائلته من وزارات ومكاتب راقية وصفقات ؟الازلتم لم تكتشفوا الاقفال الموضوعة على اسباب الانطلاق لمواكبة سرعة الزمن ؟ الاتعلمون اننا دخلنا في العصر الرقمي بامتياز ولازالت الاقفال موضوعة على افواهكم باختياركم وبرغبتكم كما تجسدها تعاليقكم ؟استغرب امر بعض المعلقين وكانهم يعيشون خارج الزمن العصر الرقمي .عليكم بالمقارنة كاسلوب علمي لتاكد من صحة سيركم على الصفر لمن يستقيم مساركم .اما حيران فانه لازال متمسكا بالموضوعية في معالجة القضايا المطروحة على الساحة الوطنية .واعترف امني شخصيا اختلف معه في معالجة قضايا اخرى ليس هذا مجال ذكرها .وفي الاخير تحية الى حيران وابي ذر الغفاري فاني لاافرق بينهما .

  • أبو ذر المغربي
    الثلاثاء 12 يناير 2010 - 04:58

    نعم الأقفال الموصدة على قلوبنا و عقولنا، هي للأسف صدأت منذ قرون من الظلام، أوهمونا أنها كانت للإجتهاد و الفتوحات و العلم … و أي علم و أي فتوحات تأتي بعد معاوية و بنو زانية .. !
    لا تندهشوا من هذه المقاربة، لأن “الإستبداد رأس المساوئ” و لأن “الظلم ظلمات يوم القيامة”. و إن كان ذ. صطّوفْ يتكلم على مجتمعنا المغربي المكلوم، إلا أننا امتداد في العقل العروبي المستسلم.
    أعطيكم مثالا، كي أكون واضحا : خذوا مثال مصر، فكم أخرجت من الأدباء و الشعراء و الفنانين و الكتاب و المفكرين و … و لكن مع ذلك هي أي مصر لا تصلح لشيء إلا للتجول و السياحة فقط. لماذا في رأيكم ؟
    ببساطة، مع وجود الإستبداد كل شيء يتحول إلى مستنقع راكد آسن أو كما قال الكاتب “مجتمع مقفل”
    و سيقول المهرطقون من الأعراب ـ كما العادة ـ : “كيفما تكونوا يولى عليكم”
    لكن الحقيقة، أننا نحن البشر و المغاربة، لم نكن هكذا “مقفولين” و لم نخرج من الجنة و معنا الأقفال و العصا …
    لذلك إذن علينا أن “نغير ما بأنفسنا” كي يغير الله ما بنا، أي نرفع الأقفال، و هذه الأقفال لا ترفع إلا بالتنوير و التنوير فقط.///
    على غرار الأخ صطوف، إسمحوا لي بهذا التنويه المهم
    تنويه : تغيير ما بأنفسنا، هو كما يفهمه العالم كله، و ليس كما تفهمه العدالة و العدل و التنمية و الإحسان و الصدقة … لا ! أولئك ينتظرون أن يغير كل واحد ذاته،
    أبو ذر المغربي

  • ابو سهيل
    الثلاثاء 12 يناير 2010 - 05:14

    استاذ حيران.. نحن فعلا كبلناانفسنا باقفال المشكل اننا رمينا المفاتيح في قعر المحيط.. بعض المعلقين يطالبونك بالبديل ..ايها السادة الصحفي لا يعطي الحلول..بل يشخص الداء..اخرون لا يفوتون الفرصة دون ان يهجموا على كل من تشتم فيه رائحة اليسار وكاني بهم من حفدة روكفيلر المنافحين عن الراسمالية وقيمهاوما هم في الحقيقة سوى مجموعة من المزاليط..

  • أبوذرالغفاري
    الثلاثاء 12 يناير 2010 - 05:06

    لن أعلق على موضوعك ولكني أريد أن أسألك عن (شراع)وصاحبها(خالد مشبال)وأين أختفت وهل ابتلعتها الأرض؟..وأين هو الآن وأين الثقافة التي كان يتشدق بها أيام سطوته وزوجته(أمينة السوسي) على إذاعة طنجة؟ولعلمك فلقد استفاد مؤخرا من (كريمة)طاكسي صغير بطنجة رغم أنه يملك مطبعة وجريدة و(مسك عليه الله).وإذا تفضلت أريدك أن تقول لنا الثمن الذي منحك أياه على ذلك العنوان؟

  • بوشويكة
    الثلاثاء 12 يناير 2010 - 05:08

    عندما يصعب التفاهم مع أي إنسان في مسألة ما أو بيع أو شراء فإننا نقول دعك منه إنه “قفل”.
    أتمنى أن لا تصبح ياسيدي مصطفى حيران بهكذا مقالات قفلا.

  • أبو ذر المغربي
    الثلاثاء 12 يناير 2010 - 05:18

    ورد في آخر فتوى لفتحي أبو العز : “سألوني هل يجوز أن يتولى جمال مبارك حكم مصر ؟ فقلت لهم أنه لا يجوز أن ينكح المرؤ ما نكح أباه. و الله أعلم”
    أبو ذر المغربي

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب