الأمازيغيّة والمَغاربة

الأمازيغيّة والمَغاربة
الأربعاء 5 فبراير 2020 - 02:39

الحقيقةُ العِلمِيّة الوحيدةُ عنِ الأمازيغيةِ التي يَعترِفُ بها المغاربةُ هي أنَّها كانتْ في الماضي البعيدِ لغةً واحدةً وشَفهيةً بامتيازٍ، ولكنَّها هانَتْ في وقتٍ ما إلى أنِ انقرَضتْ، مُخلِّفةً وراءَها ثلاثةَ ألسُنٍ: الرِّيفية والأطلسية والسُّوسية. ومُنذ مِئاتِ السِّنين واسْمُ “الأمازيغية” يُطلَقُ على ثلاثةِ تعبيراتٍ لِسانيةٍ شفهيةٍ، تنطِقُ بها ثلاثُ مجموعاتٍ بشريَّةٍ مستقِلةٍ عنْ بعضِها البعض، مُختلفةٍ فيما بينَها في الخِلقةِ والعَقلِيّةِ، وتَسْتوطِنُ ثلاثَ جِهاتٍ مَعروفةٍ مِن المملكةِ المغربية. وتلك التعبيراتُ الأمازيغيةُ الثلاثة، المُتساويةُ مِن حيثُ القيمةُ المادِّيَةُ والرَّمزِيةُ، هي التي يَعرِفُها المغاربةُ، وهي التي يَعتبِرُها دُستورُ 2011 رصيداً مشترَكاً لجميع المغاربة، وهي التي تستحِقُّ التفعيلَ الجِهويَّ الفَوْريَّ (بمَعِيَّةِ العربية) في الاجتماعاتِ المَحليةِ والبلديّة، والإدارةِ والمحكمةِ والإعلامِ والمُستشفى، في انتظارِ مَعيَرتِها وكِتابتِها بحَرفٍ مَألوفٍ وتَعليمِها جِهوياً كذلك.

أمّا الكلامُ الذي يُروِّجُه اللُّوبي المَعلومُ عنْ “أمازيغيّة مِعياريّة” و”حَرْفٍ أمازيغي” و”رَايةٍ أمازيغيّة” و”تقويمٍ أمازيغي” فلا أساسَ له مِن الصِّحة. إنه كلامٌ مَردُودٌ بجميعِ المقاييسِ، لأنَّ المَعيَرة مَشبُوهة والحَرفَ مَنفوشٌ والرّايةَ مَكذوبَة والتقويمَ مَغشُوش. لَقدِ ابْتدَعَ اللوُبي المُسيطِرُ على “مِلفّ الأمازيغية” مُنذ سَنواتٍ خِطاباً يَحمِلُ أفكاراً مُسْبَقة ويَستقرئُ أعلاماً وتواريخَ بالإسقاطِ والتعمِيّة؛ خِطاباً يُؤسِّسُ لسَفسَطةٍ خطيرةٍ مِن حَولِ اللغةِ والتاريخِ والحقوقِ بأسلوبٍ ضَحَويٍ يَدَّعي المُحاجَجة وهو يَقصِدُ المُغالَطة. والأدْهى أنَّ اللُّوبي يتشدَّقُ بالحِواريةِ وهو يُمارس الأُحادِيةَ، وبالنِّضالِ الحُقوقي وهو يُمارسُ الطائفيَّة اللغوية ضِدَّ مغاربةِ الرِّيف والأطلس، فضْلاً عن عَدمِ شَجْبِهِ، بالضرورة، للتصنيفِ العِرقِي (الدُّونِي) مِنْ طرفِ بعضِ أتباعِهِ لِلمغاربةِ الناطِقين بالعربية و/أوْ بالشَّهادة.

والأَخطرُ مِنْ ذلك أنَّ النُّخَبَ المغربية، الأكاديميةَ مِنها والسِّياسيةَ والإعلاميةَ والثقافيةَ، غيرَ المَحسُوبةِ على (جِهة) اللوبي، لمْ تنتبِهْ بَعدُ لِخُطُورَةِ الوَضْع، مُعتبِرةً رُبَّما هذا اللُّوبِي ظاهِرةً عابرةً، فظلَّتْ تتعامَلُ مع تحرُّكاتِهِ بِلامُبالاةٍ بريئةٍ. ولعلَّ اللامبالاةَ تحديداً هي التي سَمحَتْ بظُهورِ هذه السَّفسَطةِ أوَّلَ مَرّةٍ، حينَ زَعمَ أحْبارُ اللوبي أنَّ لفظة “أمازيغ” تَعني “الرَّجُل الحُرّ”، وقابلَ المغاربةُ (وغيْرُهم) تلك الشَطْحَة بِعَدمِ الاكْتِراث. وشيئاً فشيئاً، بدأ اللوبي يُفتِي ويُردِّدُ مُسَلَّماتٍ جاهزةً عنِ “اللغة والرّاية والسَّنة”، مُهَيِّجاً العواطِفَ بلهْجةٍ عَشائِريَّةٍ في الدّاخلِ وطُوباوِيَّةٍ في أوساطِ الجاليةِ بالخارِج. ويَستغربُ المُلاحِظون كَيفَ سَكتَ الباحِثون (المَوضوعيُّون) في اللِسانياتِ والحَفْريّاتِ والاجتماعياتِ عِوَض أنْ يَتصدَّوْا، مِنْ تِلقاءِ أنفُسِهِم، لِمَزاعِم وإسْقاطاتِ اللوبي التي تتحدَّى المَنطقَ والذَّكاءَ البَشري وتَضرِبُ في صُلبِ تخصُّصاتِهم العِلمِية؛ بلْ كيفَ سَكتَ جميعُ المَعنِيِّين تقريباً، رُبّما ترَفُّعاً عنِ الرَّداءةِ والأباطيلِ، ولكنَّهم فَسَحوا المَجالَ مِنْ حَيثُ لا يَدْرُون أمامَ اللوبي لِتضليلِ المغاربة.

الشارعُ المغربيُّ، الذي يَفتخِرُ بهُويتِهِ المغربيّة، المتعدِّدةِ الأصولِ والمَشاربِ، يُميِّزُ بين المُرافَعة والسّفسَطة، إذْ يُعبِّرُ عنْ تضامُنِهِ مع المواطِنين الذين يُرافِعُون مِن أجْلِ المواطَنة الكامِلة، بغضِّ النظرِ عنْ نَسَبِهم ولِسانِهم وانتِسابِهِم، أو في سبيلِ جَبْرِ الضَّرَر الجَماعِيِّ في مناطقِ المغربِ “غيرِ النافع” أوِ “المُشاكِس” التي عانتْ طويلا مِن الإقصاءِ والحِرمانِ على يدِ الدولة. كما يُرحِّبُ بأيِّ مشروعٍ يَرومُ تحقيق العدالة المَجالية وردَّ الاعتبارِ لِلتعبيراتِ اللغويةِ والثقافيةِ المَهجورة. ولكنَّه َيَستنكِرُ في نفْسِ الوقتِ استعمالَ السَّفسطةَ لِلتلاعُب بمَصيرِ المغاربةِ والتوظيفَ الدِيماغُوجيَّ لهذه المَطالبِ لِتسْميمِ تعايُشِهِم المأثور. ثم إنَّه يَستغربُ في السِّياقِ ذاتِه كيفَ سَكتَ المُحلِّلون ومُمثِّلوُ الأحزابِ والجمعِيّاتِ أمام مُغالَطاتٍ تجْمَعُ بيْن التطرُّفِ والسُّورْيالِية. بلْ يَستهْجِنُ أنْ يُوجَد ضِمنَ هؤلاءِ مَنْ يُحابُون اللوبي، بدَوافعَ قبَلِية أوْ لأهْدافٍ نَفْعِيّة أوِ انتخابيةٍ، فينخرطُون في الترويجِ لتلك السَّفسَطةِ ولوْ على حِسابِ الحقيقةِ العِلمِية واللُّحمةِ الوَطنية.

وأمامَ جَسامةِ هذه السَّفسطةِ وتداعِياتِها على تَساكُنِ المغاربةِ وسَكينتِهِم، لا يَملكُ الشارعُ المغربيُّ إلا أنْ يُناشِدَ الجامِعيِّينَ والسِّياسِيّينَ والحُقوقيّينَ والإعلاميّينَ والمُثَقَّفين النُّزهاءَ أنْ يَخرُجوا عنْ صَمتِهم ويَرُدُّوا على تُرَّهاتِ اللوبي، كُلٌّ مِنْ مَوقِعِ اختِصاصِه، وذلك بِتقصِّي “مِلف الأمازيغية” تقصِّياً موضوعِيّاً ثم فضْحِ مُغالَطاتِهِ على المَلإ، إحقاقاً للحقِّ وتنويراً للرأيِ العامِّ، الذي ما زالَ يَنتظِرُ مِن اللُوبي (ومُناصِريهِ) الجَوابَ على هذه الأسئِلة:

بِأيِّ حقٍّ تُريدون فرْضَ لِسانِ جِهتِكُم رَسمِياً على جِهتيْ الأطلسِ والرِّيفِ وشَعبيّاً على المملكةِ بأكملِها باسْمٍ مُستعارٍ هو “الأمازيغية المِعيارية”؟

بأيِّ دليلٍ تَزعُمون بأنَّ “الأمازيغية المِعيارية” انبثقتْ عنْ عمليةِ مَعيَرةٍ وِفْق المَعمولِ به عالَمِياً؟ اِكشِفوا لنا عنْ أسماءِ عُلماءِ وخُبراءِ اللِّسانياتِ والآثار تعميماً والتعبيراتِ الأمازيغيةِ تخصيصاً الذين شارَكوا في المَعيرة المَزعُومة، وعنْ حَجمِ التمثيلية اللِّسانية المَبدئِية والحِصَّةِ المُعجمِيةِ والنَّحوِيةِ النهائيةِ مِنْ تلك العمليةِ لِكلِّ تعبيرٍ مِنَ التعبيراتِ الثلاثة (السوسية والأطلسية والريفية)، وعنِ المَصادِرِ والمخطوطاتِ والتسْجيلاتِ والمطبوعاتِ التي اسْتندَتْ إليها المَعيرة، وعنِ المُدّةِ الزَّمنيةِ التي استغْرَقها جَمْعُها وإِعدادُها، وعنْ واضِعي التَّصوُّرِ النَّظريِّ لِلمَعيرة، وعنِ المَنهجيّةِ التطبيقيّةِ التي تمَّ اتِّباعُها، وعنْ عَددِ الاجتماعاتِ بيْن اللِّسانِيّين والخُبراءِ المُشاركينَ في العمليةِ، وعنْ مكانِ وُجودِ مَحاضِرِ مُداولاتِهِم.

مِنْ أيْن أوُتِي بالحَرْف المَعلوم؟ (هلْ مِنْ أدِلة عِلمِية في هذا الباب؟)

هلِ الأبجديةُ المَزعومة كان يَكتُب بها الأمازيغيون قديماً؟ (أين توجد المخطوطاتُ والآثارُ التي تَشهد على أنها بالفِعل أبَجدية أصيلة وليستْ مُصْطَنَعَة؟)

مِن أيْن أوُتِيَ بالرَّاية المَعلومة وما هو مَدلولُها جَنْبَ العَلم المغربي؟

ما هي مصادِرُ تلك الرّايةِ إنْ كانتْ تراثية قديمة ومَنْ هو مُخترِعُها الإيديُولوجي إنْ كانتْ مُحْدَثَة؟

بأيَّةِ أخلاقٍ أوُتِي بفِكرةِ تحريفِ “نّايَرْ” ليُصبِحَ “السَّنة الأمازيغية”، عِلماً بأنَّ “السَّنة الأمازيغية” لا وُجودَ لها في تاريخِ البَشرية، وأنَّ “نّايَر” احتفالٌ سَنويٌّ قديمٌ تيمُّناً بالموسِمِ الزِّراعي ولا علاقةَ له برَأسِ السَّنةِ العِرْقِيّة المُرادِ فرْضُها على المغاربةِ بالتَّدْليس؟

بأيِّ مِعيارٍ عِلميٍّ تَربِطون الفِرعونَ شيشُونق بالمغربِ، ما دام التاريخُ لم يُسَجِّلْ أيَّة علاقةٍ بيْن اعتِلائِه عَرشَ أسلافِهِ الفراعِنة في مِصر القديمة وبيْنَ المغاربةِ ومَوسِمِهِم العريقِ “نَّاير”؟

*أكاديمي ومترجم

‫تعليقات الزوار

63
  • Maroc
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 03:13

    ارجو ان يجيب أحدهم عن كم التساؤلات التي طرحت ، و الله بحثت و سألت عنها و لم أجد إجابة، شكرا سيدي Jak Nicholson

  • hamidd34
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 06:45

    هذه الأسئلة تمت الإجابة عنها باستفاضة قبل 2011 ، و أي شاب من شباب اليوم المتعلم و الواعي يمكن أن يذكرك بها.
    أما اللوبي الوهمي الذي تلمح إليه فلا وجود له إلا في الخيال، لأن الأمازيغية الموَحدة و الموحِدة قد وَجدت مكانها في المدارس منذ 2003 و هناك جيل جديد سيحمل مشعلها و يدود عنها لأنها منه و إليه.
    للجواب عن سؤالك من أين أوتي بحرف تيفيناغ، عليك أن تجيب عن نفس السؤال: من أين أتى العرب بالحرف العربي، و من أين أتى الصينيون بالحرف الصيني و من أين أتت كل الشعوب بحروف لغاتها، فلا يعقل أن يطرح هذا السؤال على الأمازيغية فقط . سيقول البعض هناك نقائش قديمة للعربية النبطية على الصخور، و هو نفس الجواب للأمازيغية هناك نقائش صخرية قديمة لهذه اللغة يعلمها الجميع.

  • واخمو
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 07:05

    العزف على وثر التفرقة بين التنويعات الامازيغية خطاب اديولوجي تضليلي يروم ، يائسا ، النيل من النزاهة الفكريةو المؤهلات العلمية والاكاديمية لجمهرة من الباحثين والمهتمين خاصة بمعيرة الامازيغية . كما يرمي أيضا ، ليس فقط ، الى تبخيس الرصيد الممعير ، بل الى التشكيك في الخلفيات ( الاستحواذية ) المبطنة لعملية المعيرة نفسها .
    سبل معيرة اللغة الامازيغية هي نفسهاالمعتمدة في باقي اللغات بسيطة واضحة ومجردة من كل الاهواء :
    – غربلة الامازيغية وتخليصها من القاموس الغريب والدخيل ، سواء أكان عربيا ، فرنسيا ، اسبانيا ….. واعتماد الكلمة والتعبير الامازيغي الصرف والفصيح المتداول منه او المهمل في كافة التنويعات على امتداد بلاد تامزغا التاريخية .
    – اشتقاق ونوليد ونحث المصطلحات من الجدر الامازيغي الاصيل .
    أما ترسيم حرف تفيناغ الامازيغي والاحتفال بالسنة الامازيغية ورفع الراية الامازيغية فتعتبر مكسبا هاما و رصيدا لاماديا سيتعزز ، لا محالة ، بتنزيل تعميم تعليم الامازيغية ، لغة وطنية ، الزاميا لكافة المغربيات والمغاربة .

  • الحسين وعزي
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 07:45

    الخلاصة التي خرجت بها من هذا المقال للأستاذ إسماعيل العثماني هي أن ليركام مسيطر عليه من طرف اللوبي السوسي وأن المعيارية هي السوسية، ولا وجود في تاريخ المغرب لحرف اسمه تفناخ، وراية تفناخية، وأن تبني ليركامية برحفها المهزلة يعني القضاء أولا على الريفية والأطلسية، الأمر الذي سيؤدي إلى إفقار الأمازيغية وتأحيدها، بدل أن تظل متنوعة وثرية..

    إننا أمام صناعة دعائية الهدف منها إنشاء لغة جديدة بتاريخ جديد مرتبط بملك اسمه شاي شينق، لا علاقة له لا من قريب ولا من بعيد بالمغاربة، وأن تزويرا لهوية المغرب تتم فبركته بغاية ((صنع)) مغرب غير ذلك الذي يعرفه المغاربة منذ أن خلقوا على وجه هذه الكرة الأرضية، ويجري ذلك بأمر من الماما فرنسا وبتنفيذ من أركان في الدولة العميقة التي تسيطر على الثروة والسلطة، ولكن كل هذا محكوم عليه بالفشل الذريع، فالمغرب هو المغرب وهو أقوى وأعمق من أن تتم إعادة ((فبركته)) كما يراد له من طرف أصحاب الحال.. هذه محاولات ستصطدم بالجدار.. التلاميذ يرفضون تعلم ليركامية في المدرسة…

  • ايت واعش
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 07:45

    عندما يثحدت الحقد تهرب الحكمة…مقال لا علمي وهو يغفل علم الوراثة والحمض النووي ويتجه الى ملاحظات شكلية إن راها طبعا ،مقال مليء حقدا يكرر نفس الاغنية المشروخة البعثية والعبثية التي تجاوزها االزمن،مقال ليس فيه درة علم وانما ايديولوجيا عمياء متعصبة ،

  • النكوري
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 09:02

    يبدو ان الكاتب بمقاله الفصيح في لغة العرب و ليس في لغته استيقظ متاخرا جدا يتحدث عن تاريخ الراية و شيشنق و يطالب الادلة على وجودها رغم ان ملايين من الناس يحملون هذه الراية في جميع اصقاع العالم و انها اصبحت رمزا للهوية الامازيغية
    لو فكر اللغويون و اللسانيون و المثقفون بمنطق الكاتب لما كانت هناك لغة معيارية
    السر في معيرة اللغة ان تكون هذه اللغة جامعة للهجات في تعابيرها و قواعدها
    في هولاندا و بلجيكا لهم لغة معيارية واحدة لكن الذين تعلموا اللغة المعيارية كالأجانب لا يمكن لهم ان يفهموا التعبيرات اللهجوية في كل منطقة من مناطق شعوب هولاندا و فلامان بلجيكا
    و لا يمكن لهذه الشعوب ان تتفاهم و تتواصل بهذه اللهجات رغم ان لكل جهة من الجهات جامعة فيها شعبة تدرّس هذه اللهجة كمادة أكاديمية
    و حتى ما جاء في المقال عليه علامة الاستفهام لان من المعلوم تاريخيا رئيس معهد الامازيغية كان محمد شفيق و هو اطلسي و هو الذي انجز معجم الامازيغية الى العربية
    على الكاتب ان يكون بنّاء و يشمر عن ساعديه و يثري المكتبة الامازيغية بالمواد الجيدة و ان يتقن لغة اجداده كما يتقن لغة العرب

  • sifao
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 09:40

    إلى 6 – النكوري

    تقول في تعليقك التالي: (( لو فكر اللغويون و اللسانيون و المثقفون بمنطق الكاتب لما كانت هناك لغة معيارية، السر في معيرة اللغة ان تكون هذه اللغة جامعة للهجات في تعابيرها و قواعدها))، الأستاذ العثماني أكاديمي، هو مغربي من أصول أمازيغية، ولا يجوز لأي كان أن يزايد عليه في أمازيغيته لدوافع إيديولوجية محضة.

    إنه يتحدث من موقع العارف عن كون ليركامية الحالية ليست سوى السوسية مكتوبة بحرف تفناخ، وبالتالي لا أثر فيها لتوحيد اللهجات، كما أن التوحيد يعني قتل اللهجات لصنع ((لغة)) جديدة، وليس هو الوحيد الذي يقول ذلك، فلقد عبّر عن نفس الملاحظة لمرات متكررة الأستاذ مبارك بلقاسم، الأمر الذي يعني أننا أمام حقيقة لا غبار عليها.

    وجود لوبي سوسي مدفوع من طرف السوبر وزير في المغرب الذي يجمع الفلاحة والصيد البحري وووو.. واقع قائم. وهو المسيطر حاليا على ليركام.

    أنا كقارئ أحيي الأستاذ العثماني على شجاعته ومجاهرته بالحقيقة، رغم علمه أنه قد يتعرض بسبب ذلك لوابل من الشتائم الرخيصة الصادرة في تعليقات متعددة عن بربريست عرقي منغلق حاقد حقدا مرضيا على العربية والإسلام، ويدعى المسعور وعزي…

  • مواطن مغربي حقيقي
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 10:15

    ما يتجاهله الكاتب او يتغافل عنه عمدا هو ان ما يسميه بالهجات الامازيغية هي ذات تراكيب وقواعد واحدة ومعجم مشترك يفوق التسعين في المية ما يؤكد انها لغة واحدة وان توحيدها هو عملية مدرسية وقرار سياسي لا غير وما يرفض تسميته بالسنة الامازيغية بدعوة انها تسمى ناير فهنا يتجاهل مجددا انها عادة امازيغية تسمى بالامازيغية (إيض ن اوسكاس ) اي ليلة السنة ويحتفل بها الامازيغ قاطبة في شمال افريقيا مند قرون .. باختصار مقال بعيد كل البعد عن الحقيقة والموضوعية

  • Me again
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 10:17

    شرح مبارك بلقاسم في مقالات متعددة له كيف أن ليركاميين كانوا متفقين على كتابة الأمازيغية بالحرف اللاتيني، وأن قرار كتابتها بحرف تفناخ أُملِي عليهم من الفوق حين اجتمعوا للتصويت النهائي على اختيار حرف الكتابة.. وكتب بلقاسم مقالات ومقالات بتفصيل دقيق حول هذا الأمر، ولم يسبق لأي أحد من ليركاميين أن بادر لنفي ما قاله بلقاسم، مما يؤكد أن كلامه دقيق ومطابق للواقع.

    وهذا يفيد أن ليركامية بحرف تفناخ نتاج لما تريده العقلية المخزنية، وأن أعضاء ليركام كانوا الواجهة التي تقوم بتصريف ما تخططه الدولة المخزنية في ملف الأمازيغية.

    عصيد ومن معه في تفرغهم للدفاع عن التدريس باللغة الفرنسية، ونسيانهم للأمازيغية وقتها، كانوا في الواقع يحاربون اللغة العربية والأمازيغية، للتمكين للفرنسية بأمر من الجهاز النافذ في الدولة العميقة..

    والخلاصة هي أن هناك مساع في الدولة العميقة لإعادة صياغة المغرب وعجنه لإعداد طبخة هوياتية بتوجهات ومضامين مغايرة لما كان عليه المغاربة طوال تاريخهم، ومن المؤكد أن المضي في هذا الاتجاه لن يفضي إلى أي نتيجة إيجابية، بل قد تكون عواقبه وخيمة على وحدة البلد الوطنية..

  • ANIR
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 10:18

    ODEUR DE LA HAINE ET DE RACISME.LES AMAZIGHS VEULENT REUNIFIER LEUR LANGUE,QU'EST CE QUE TU GENE ET TE FAIT SOUFFRIR

  • Marocains 123
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 11:39

    الأصليون في إفريقيا كافة هم أفارقة سود
    ذكرها ابن خلدون

    " يرجع نسل البربر إلى كنعان " .

    الناطق بالسوسية مختلف 100% عن الناطق باللهجة الريفية
    والناطق بالأطلسية مختلف شكلا وبيولوجيا عن الريفي 100%

    داخل الناطقين باللهجة الريفية هناك عدة أنواع و عدة لهجات أخرى

    أننثم خليط بقايا رحل .
    ولستم عرق موحد إسمه أمازغ
    لنكم أصل

    هناك كذلك دو الأصول الفنيقية /الأصول القرطاجية / أو الرومانية/ أو الوندالية /أو البيزنطية …..

    أو الأندلسية…

    طيلة عشرون قرن قبل الإسلام لم يكن هناك شعب صافي إسمه " أمازغ "

    8 قرون فنيق و قرطاج من المشرق
    8 قرون رومان
    4 قرون وندال وبيزنط

    أنثم خليط أجناس يتكلم لهجات مختلفة
    ولا تفهمون بعضكم بعض .

    صناعة لغة يبدوا مستحيل .

  • simsim
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 12:24

    لوكانت هناك معيارية حقيقية لما تناوب على المختبرالملكي لتفريخ اللهجات مُدراء من الريف والأطلس والسوس
    غير أن السيد بوكوس وهو سوسي كما لا يخفى أحد منذ توليه هذا المنصب سنة 2003 وهو عالق فيه ولا يريد البتة التنواب
    لماذا ؟
    فالسؤال الوجيه والذي على البرابرة المتطرفين الإجابة عليه أيضا وهو
    هل الريفية ليست بثاقفة قائمة بداتها حتى لا يكون لها معهد خاص بها؟
    وهل الأطلسية وهي متشعبة ليست بلغة قائمة بذاتها حتى لا يكون لها معهد خاص بها ؟
    وهل الحسانية ليست كذلك بلغة قائمة بذاتها حتى لا يكون لها معهد خاص بها؟
    المعيارية التي يتوخاها هذا المختبر وهي محرقة كافة اللهجات البربرية على اختلافها لصالح اللهجة السوسية
    لقد أقحم اللوبي السوسي المغرب في مشروع عرقي خالص أساسه زرع الفتنة والتفرقة فيما بين أفراد الشعب الواحد
    غير أن المشكل ليس في اللوبي وإنما في الحكومات المتعاقبة التي تبعته في
    هذه النعرة العرقية
    لما علمت بتورطها في المشروع لجأت إلى الأسنتجاد بالمجلس الوطني للغات والثقافة وهو في حد ذاته اعتراف بهذه الورطة
    غير أن الا عتراف حتى ولو كان علا نيا لا يكفي إذا علمنا حجم المغالطات التي تم تم تمريرها

  • amahrouch
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 13:33

    إلى 8 – Топ

    يتناول الأستاذ إسماعيل العثماني في مقاله القيّم هذا كيف استولت شرذمة من اللوبي السوسي على ملف الأمازيغية، وكيف وظفته لكي تقضي بسيطرتها عليه على السوسية والريفية، ويستهجن لجوء ليركاميين لكتابة ليركامية بحرف تفناخ المسخ، وكيف أنهم يريدون أن ينسبوا للمغاربة تاريخ شاي شينق الذي ليس هو تاريخهم، فالرجل كأمازيغي يتناول تحريف ملف الأمازيغية وتزويره من طرف أقلية عرقية سوسية متطرفة، وأنت بدل أن تناقش ما جاء في المقال وترد عليه بالأدلة والحج المنطقية، فإنك تطاولت على الأستاذ العثماني بكلام بذيء وساقط وانتقلت بعد ذلك لتهاجم العرب بقولك: (( بدو الربع الخالي لم يكن لهم حتى منطوق شفهي بل كل ذا علّمهم لهم اليهود والمسيحيين السريان)).

    ما دخل بدو الربع الخالي أو العامر في الموضوع الذي تعلق عليه؟ الكاتب أمازيغي، وأنت أمازيغي، وفي نظرك، كل المغاربة أمازيغ تبعا لتحليلاتك الجينية، فلماذا إقحام العرب في موضوع يخص الأمازيغ؟

    الجواب بسيط، أنت حاقد حقدا مرضيا على العرب والمسلمين، وعاجز عن إخفاء حقدك المرضي هذا، أو حتى مداراته، إنه يسبقك، وينفجر من داخلك لتعلن عنه بمناسبة أو بدونها يا مستر الحسين.

  • الموغريب
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 13:39

    موضوع جميل و أفكار موضوعية بعيدة عن الكراهية و الشتم و استصغار الاخر.لاعلاقة بمقال بودهان المليء بالعنصرية و الكراهية و السب حتى انك تتخيل ان السيد بو دهان يعاني و على و شك سكتتة قلبية.نصيحة لكل من يكتب في موضوع الأمازيغية أن لا يدكر العرب و العربية و العروبة لان مجرد سماع عرب فإن البربري يجتابهه الهيجان و ….لنتكلم عن المغرب و نترك العرب في حال سبيلهم .

  • النكوري
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 13:55

    كل لغات العالم مرت بمراحل النشأة و التقعيد ثم الازدهار
    الامازيغية لازالت في مرحلة النشأة الهدف ان تكون هناك لغة معيارية واحدة في جميع اصقاع بلدان الامازيغ
    الذين يشتغلون كمدراء للمشاريع يعرفون ان اي مشروع يبدأ غامضا أهدافه غير واضحة ثم يقسمون المشروع الى مشاريع صغيرة تنجز ثم يقيمون و ينتقلون الى الخطوة التالية ثم يقيمون و يعودون الى الوراء ان اقتضى الحال و هكذا حتى يصبح للمشروع كوادر واظحة و يسير على السكة بانتظام
    و يمكن الاعتبار بتاريخ لغات العالم كيف بدأت و كيف انتشرت
    بسبب التعريب يتم اغراق اللهجات الامازيغية بتعابير و مفردات و قواعد عربية فأمازيعية الريف بسبب التعليم اصبحت قريبة للدارجة و اذا استمعت الى مثقف ريفي مثلا و كان تعليمه بالعربية ستجد 90% من كلامه عربي و ان كان تعليمة فرنسي نفس الشيء لكن لو كان هناك تعليم امازيغي لارتقت اللهجات الامازيغية الى اللغة المعيارية و لاغنت معجمها بالامازيغية الأصلية

  • عين طير
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 14:17

    تحيل لفظة "أمازيغ" على قبيلة بنو مزغن، وهي قبيلة جزائرية ذكرها ابن خلدون. ويبدو أنها كانت تتمتع بشهرة إقليمية الأمر الذي يوحي بأن المؤرخين من بعد ابن خلدون لم يجدوا غيرها نسبا لبقية الأقوام المنضوية حاليا تحت مسمى "الأمازيغ". وبالتالي، فإن القضية الأمازيغية لا تعدو كونها قضية وهمية، مبنية على نسب وهمي. وما يعزز رأيي هذا يكمن في أن الحركة الأمازيغية المغربية ترجع إلى نظيرتها الجزائرية في كل كبيرة وصغيرة، إذ تتبنى تاريخها المزعوم، وثقافتها المزيفة، ورموزها المستمدة من تيفناغ الطوارق كما يشهد على ذلك العارفون الفرنسيون، والذين هم يؤكدون على أن مناضلي القبايل اصطنعوا نسقا حرفيا عام 1971 تحت مسمى نيوتيفناغ، يتألف من 33 رمزا، أبرزهم رمز الزاي الذي يتوسط العلم الأمازيغي، والذي اتخذه المعهد المعلوم "إيركام" شعارا له إذ نجده على خاتمه كما على واجهته. ولن يجد المتأمل في ذاك الشعار أي صعوبة في استنتاج أنه يشير إلى جسد إنسان مفصول عن رأسه، ليخلص أن الأمر يتعلق بشخص مجهول الهوية. إنها لمن سخرية القدر .. ولكنهم لا يعلمون!

  • Yinox
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 14:41

    17-النكوري
    "بسبب التعريب يتم اغراق اللهجات الامازيغية بتعابير و مفردات و قواعد عربية فأمازيعية الريف بسبب التعليم اصبحت قريبة للدارجة "
    أليست الدارجة غير عربية ؟

    بلى . هي كدلك
    هناك معجم كتبه فرنسيون خلال فترة الاستعمار للغة امازيغية (قبائلية) تظهر فيه كلمات عربية بوضوح .حتى كلمة ازول لا اثر لها
    و هناك كتاب لمستشرق انجليزي كتب قبل احتلال فرنسا للمغرب يبرز فيه كيف كانت الدارجة . طبعا تظهر العربية بوضوح شديد و شبيهة جدا لالحاضر
    هدا غير رد علا لي كيقوليك الدارجة عربية بسببا تعريب ولا فرنسا ولا منعرف

  • Yinoxtheboss
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 14:54

    17 – النكوري
    بسبب التعريب ؟ هل نسيت ان تدكر انه كل لغات العالم تتلاقح و تعطي بعضها البعض ؟ فلمادا انت غاضب لأن الريفية اخدت من العربية ؟ ماعاجبكش الحال ؟
    و لمادا لم يحدث نفس شيئ للسوسية ؟ رغم انهم من اكثر تأثرا بالعربية و القرأن

  • جواد الداودي
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 15:27

    المصر هو البلد – الصاد والزاي متبادلان – الراي والغين متبادلان – من مصر نصل الى مزغ – وامازيغ ابن البلد – تمازيغت بنت البلد ولغة البلد – هذا كل

    اما الجد (مازيغ) فما هو الا شخصية وهمية لم يكن لها وجود

    واما معنى (الرجل الحر) الذي اعطي لها فكذب

    اللهجات الامازيغية بسبب الهجرة من البوادي الى المدن تنقرض يوما بعد يوم

    انتشار العربية الدارجة بين المغاربة كلغة شفهية والعربية الفصحى كلغة كتابية لن يترك للاركامية اي مجال للانتشار حتى وان درّست في المدارس

    اللاتينية وما ادراك ما اللاتينية – بسبب انتشار اللغات الاوربية – لغة تكاد تكون ميتة – هذا اقصى ما ستصل اليه الاركامية

    وتتوالى الاجيال – ويذهب هذا الجيل المغلق – وتأتي اجيال متفتحة – وتصبح الركامية وحتى اللهجات الامازيغية في خبر كان

    اما السنة الاكاذيبية مع انتشار الوعي سيصبح الشلوح اكثر فاكثر خجلا من ذكرها – ستجد ان العديدين اصبحوا يقولون بانهم لم يكونوا مصدقين لها منذ البداية

    تحياتي لعقلاء من جاؤوا من اليمن والشام عن طريق الحبشة ومصر

  • Marocains 123
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 15:29

    15- النكوري

    إدا كانت اللهجة الريفية فيها 90% من الكلمات العربية

    فلمادا تريدون صناعة لغة موحدة مع باقي اللهجات الأخرى

    فراسك بلى روافة هربوا من الناضور و الحسيمة واستقروا

    عندنا في الشمال الغربي ولا يريدون الرجوع لتلك المنطقة الريفية

    يقولون فقط عندي جدي في الريف .

    كلهم يتواصلون اليوم بالعربية الشمالية الجبلية

    إذن صناعة لهجة جديدة لا تهمهم بثاثا
    بقدر ماتهم البيربيرست

    إذا صنعت لهم لهجة جديدة ستجعلهم غرباء في محيطم

    وبالتالي

    صناعة لهجة موحدة بين اللهجات الثلاث ستعقد الأمور أكثر
    لأن الناطقين باللهجة الريفية أصلا لا يفهمون أي شيء من السوسية

    الحل هو: إغلاق المعهد الإركامي .

    لكي نرتاح من هذه المشاكل العرقية و البيربريست و التفرقة و التدخل الخارجي
    لصناعة الفتنة اللغوية و العرقية .

  • WARZAZAT
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 16:07

    الأمازيغية لسان من خلق الله كالتشيكية و العربية و الألمانية. كل منطقة و اقليم بلهجاته و ثقافاته ككل حضارات و شعوب العالم…ثم ما المانع من الاحتفاء باللهجات؟!

    هذه اللهجات الأمازيغية جذورها مشتركة و أصيلة و تعود إلى أقدم الأزال. ما يجعلها لغة مستقلة بنفسها و ليس لهجة لغة أخرى. و هي أقدم من كل اللغات أعلاه. وطنها و شعوبها من أكبر و أقدم أوطان و شعوب أفريقيا و المتوسط. واقع معاش و حقيقة تاريخية لا نقاش فيهما. تكلم الأمازيغية و تعلمها هو كتكلم و تعلم الانجليزية أو البوسنية أو التايلندية أو أي لغة بشرية أخرى. أمر عادي و طبيعي. اقصائها هو الأمر الشاذ و الغريب!

    من لا يريد تعلمها فلا حرج ولا إكراه. لكن لا يجوز لهو'لاء الممتنعين تحريمها على الكل و منعها على أهلها و في ارضها… ..ما هذا التخلف و الطغيان؟!

    أما عذر أنه لا حاجة لنا بها و لن يمكن لنا التقدم بها فما هو التقدم الذي حققناه بالتعريب و التفرنيس؟!…علاش ما نقلبوها مريكانية و نتهناو!!!

    الأمازيغية و العربية لغتا الدولة الرسميتين و يجب أن يعاملن كذلك ليس بالهدور و التسويف و لكن في الحقوق و الميزانيات. 50/50. دون تمييز أو شروط.

  • Yinox
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 16:49

    21 – WARZAZAT
    ما هو دليلك ان "الامازيغية" اقدم من كل لغات اعلاه ؟ هل هناك نقش حجري مكتوب بالامازيغية عمره اكبر من عمر العربية و التشيكية و الانجليزية و و ؟؟

    بيني و بينك ايلا مصدقش التعريب و التفرنيس غيصدق تمزيغ ؟ واش المغاربة مشكلتهم فلغة ؟. عمرك شتي شي تلميد قال لا مفهمتش هادشي بالعربية ؟(مكنهضرش علا لي كيهضر بالامازيغية فقط)

    فكرتيني فصحاب بغينا حقنا ففوسفاط و الحوت . راه فينما كندور .حرفيا فينما فالويب المغربي الامازيغي (يعني عند دوك مناضلين و مجموعات امازيغ) كنلقا غير العربية . كيفاش باغي الامازيغية تساوا مع العربية و نتا الفايسبوك اقل ايمان مكتكتبش فيه بالامازيغية تاعك ؟

  • WARZAZAT
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 16:50

    أما تيفيناغ فليس هناك ابجدية تفيناغية واحدة بل هناك عشرات. من إفريقيا و الجزيرة الأيبيرية إلى الجزر البريطانية و حتى اسكندنافيا.

    في الجزيرة الايبيرية وحدها وجد المو'رخون 7 إنجديات تفيناغية مختلفة. هل نرى الاسبان و البرتغال يطالبون بكتابة لغاتهم بتفيناغ؟!.

    تيفيناغ كالعربية و العبرية و اللاتينية و الأغريقية نفس الشيء. أبجديات مقتبسة من الفينيقية التي هي بدورها حروف مستنبطة من الهروغلفية العامية المبسطة التي كان يتعامل بها التجار. إذن سواء كتبنا بتفيناغ أو العربية أو اللاتينية نكون نكتب بابجدية فرعونية!…و لكن علاش نركبوا الحمارة فبلاصة الطيارة؟!!

    المشكل أن المسقفين التفناغيين اللذين يخربقون في قضاينا أكلخ وأكفس و أكثر تخلفا من المسقفين الاعراب….البعض مازال يعيش في ازمنة عنترة و الفرزدق و الأخر في ازمنة كسيلة و شيشنق.

    يجب إعتماد ال ABC…الأمازيغية بتفيناغ لا معنى لها…لا يمكن كتابة لغة في القرن 21 بنقوش من العصر الحجري.

    أما المعايير العلمية فلا معنى في محاولة تطبيقها على التاريخ. كل التاريخ البشري مجرد أساطير اخترعت للتسلية و البروبغندا…من طارزان إلى زورو إلى علي بابا…

  • لا نريد صناعة لغة
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 17:02

    لقد عربنا الإسلام

    الين نحن عرب مستعربة

    لا نريد صناعة لغة جديدة و تلقيبها بالأمازيغية

    لأنها ستكون مصنوعة فقط

    نحن عندنا العربية لا نريد صناعة جديدة .

  • WARZAZAT
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 17:46

    أما تيفيناغ فليس هناك ابجدية تفيناغية واحدة بل هناك عشرات. من إفريقيا و الجزيرة الأيبيرية إلى الجزر البريطانية و حتى اسكندنافيا.

    في الجزيرة الايبيرية وحدها وجد المو'رخون 7 إنجديات تفيناغية مختلفة. هل نرى الاسبان و البرتغال يطالبون بكتابة لغاتهم بتفيناغ؟!.

    تيفيناغ كالعربية و العبرية و اللاتينية و الأغريقية نفس الشيء. أبجديات مقتبسة من الفينيقية التي هي بدورها حروف مستنبطة من الهروغلفية العامية المبسطة التي كان يتعامل بها التجار. إذن سواء كتبنا بتفيناغ أو العربية أو اللاتينية نكون نكتب بابجدية فرعونية!…و لكن علاش نركبوا الحمارة فبلاصة الطيارة؟!!

    المشكل أن المسقفين التفناغيين اللذين يخربقون في قضاينا أكلخ وأكفس و أكثر تخلفا من المسقفين الاعراب….البعض مازال يعيش في ازمنة عنترة و الفرزدق و الأخر في ازمنة كسيلة و شيشنق.

    يجب إعتماد ال ABC…الأمازيغية بتفيناغ لا معنى لها…لا يمكن كتابة لغة في القرن 21 بنقوش من العصر الحجري.

    أما المعايير العلمية فلا معنى في محاولة تطبيقها على التاريخ. كل التاريخ البشري مجرد أساطير اخترعت للتسلية و البروبغندا…من طارزان إلى زورو إلى علي بابا…

  • عربي و ريفية
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 18:04

    بلغتكم أنتم و برصيدكم اللغوي و المعرفي الذي تستعملونه في سرودكم، فأنا عربي كازاوي و زوجتي ريفية استقدمتها من جبال الريف من منطقة ميضار، و لنا ولدين اثنين، و الثالث سيرى النور قريبا بإذن الله. سؤالي لكم، في أي خانة عرقية أو إثنية ستصنفون أولادنا. هل هم عرب، هل هم ريافة؟ بكل بساطة أولادنا مغاربة مائة بالمائة يفتخرون بنسب أبيهم و أمهم. و أنا كعربي أفتخر جدا بزوجتي الريفية و نسبها و نسب أبنائي لها. و هي كذلك كريفية تفتخر بنسبي العربي و نسب أولادي لي. هذا هو المغرب الحقيقي، و هكذا تشكل عبر التاريخ. لن تستطيعوا تفرقتنا و لن تستطعوا هدم و فك وثاق اللحمة الوطنية التي تجمع المغاربة كلهم، لأن هناك سر في ذلك صعب على كل هدام شوفيني هرمسي أن يفك شيفرتها. هذه الشيفرة تعمل في كل لحظة و حين دون انقطاع صباحا و مساءا على تقوية أواصر المحبة و الأخوة الصادقة بين كل أطياف المجنمع المغربي. فتالله إنهما شيفرة و كود لا يستقرؤهما إلا ذوو الألباب لا هم بالمثقفون و لا هم بالأكاديميون و لا هم من أصحاب و منخرطي الجمعيات التي تدعي الترافع عن قضية كيطوهية لاتاريخية لم يعرهاالمغرب اهتماما بل رماها في سلة مهملات ال

  • عربي و ريفية
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 18:27

    تتمة …
    لم يعرهاالمغرب اهتماما بل رماها في سلة مهملات التاريخ في أول وهلة. مسألة أخرى، بكل صراحة، أنا تعلمت و مازلت أتعلم الريفية بحكم زوجتي و أصهاري، و إني و الله لأجد متعة في ذلك بل و أزيد في تعميق مداركي المعرفية فيها. إني لا أحب السوسية، هي مسألة ذوق معرفي و لغوي. و إني لا أريد لأولادي السوسية، بل أريد لهم الريفية للحفاظ على هذا الموروث الريفي الجميل. السوسية و الزيانية جميلتان لا أنكر ذلك، لكن على أهلها الحفاظ عليها و عدم تعميم وفرض لسان على حساب الآخر. أيها المثقفون، أيها الأكاديميون، يا أصحاب الجمعيات تجاوز الثقافية، إن استطعتم أن تفكوا هذه الشيفرة المتحدث عنها آنفا، التي تقوي اللحمة الوطنية ففكوها، فوالله لن تفكوها إلا إن أنسنتم و منطقتم و أوسطتم لبكم و عقلكم و منهجكم و أفكاركم. أحبوا الآخر من فضلكم

  • عابر سبيل
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 18:29

    إلى رقم 26

    أنا أيضا مغربي من أصول عربية وزوجتي أطلسية من أصول أمازيغية، ولدينا ولدان، ونعيش والحمد لله أنا وزوجتي متفاهمان متحابان لا نشعر إطلاقا بهذا التنافر بين العرب والأمازيغ الذي يحاول بعض المتطرفين الأمازيغ المشبوهين زرع بذرته في وطننا الحبيب. لدي خمسة أصهار ذكور، وهم من أب وأم أمازيغيين، وكلهم دون استثناء متزوجون من سيدات من أصول عربية، ولهم معهم أولاد، ونجتمع كأسر في المناسبات الدينية وأثناء الأعراس وإقامة الأفراح، ونعيش في تساكن وتوادد بيننا، ونروي النكث والمستملحات عن بعضنا، ونضحك، ولا نشعر إطلاقا أن هناك شيئا ما يفرقنا، ونساند بعضنا في المآتم..

    فهذا هو المغرب الحقيقي، المغرب كما عاش طوال تاريخه، وكل محاولة لخلق الفرقة بين المغاربة على أساس عرقي ليست إلا محاولة مشبوهة وقد تكون مدفوعة من الخارج، وقد يحصل الذين يقومون بها على مقابل نتيجة عملهم الخسيس هذا.

    وفي الختام، تحية للأستاذ إسماعيل العثماني، فهو مغربي من أصول أمازيغية، ويناقش موضوع الأمازيغية دون تعصب وتطرف، ولا يجعل من الأمازيغية المرادف الموضوعي للحقد على الإسلام والعربية. فما أحوجنا إلى مثقفين أمازيغ مثله..

  • amaghrabi
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 19:03

    إلى 29 – Haythem USA

    مرة أخرى ما علاقة تعليقك بمقال الأستاذ إسماعيل العثماني. مقاله عما يسمى بمعيرة الأمازيغية وحرف تفناخ، والمعيرة التي ليست في الحقيقة سوى السوسية مكتوبة بتفناخ، بتأثير من اللوبي السوسي، وأنت عوض مناقشة المقال، ذهبت كعادتك، للحديث عن عرب معقل وبني هلال والموريسكيين والقومية العربية… تعليقك خارج الموضوع hors sujet يا سي وعزي المسعور..

  • جواد الداودي
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 19:06

    29 – Haythem USA

    اعطينا اسم العالم اللي دار دراسة جينية على كل المغاربة ولقى ان 99 ف لمية ديال المغاربة امازيغ

    انهزام الامويين ف معركة الاشراف ما حيداتش العرب من المغرب – وادريس الاكبر جا من بعد المعركة – والهلاليين جاو من بعد المعركة – والاندلسيين جاو من بعد المعركة

    وهاذ 99 ف لمية ديالك – كيفاش تفسرها والمغرب فيه البويض والكوحل؟

    اعطينا اسم العالم اللي لقى ان بني هلال نسبتهم 0.01 ف لمية

    وفسر لينا كيفاش 0.01 ف لمية غرب 80 ف لمية

    كاين شي حد كيكرم ضيوفه بانو يقلز ف الجبل ويخلي ليهم السهول؟

  • RTM
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 19:08

    aussi en USA

    99%.
    des Indiens Rouge

    Tu fabriques. übe Historie

    c’est toi qui represente 0,000000001

    chacun fabrique une histoire qui le convient

  • النكوري
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 19:30

    الكاتب يوجه أسئلة لكن السؤال الذي كان يجب عليه الاجابة عنه قبل طرح الاسئلة هو لماذا تشكل اللهجة السوسية على حد تعبيره خطرا على اللهجة الريفية و الأطلسية ؟ لماذا لا تشكل العربية و الفرنسية خطرًا على لهجته التي أكلها التعريب و التفرنس الممنهج ؟ لنفترض جدلا ان الفنولوجية السوسية ستأثر في باقي اللهجات هل هذا مشكل ؟ طبعا لا ! لان الامازيغية لغة واحدة في اصولها و قواعدها و تعبيراتها و انما الفرق يوجد في نطق الكلمات و بالضبط في حروف الأصوات (المد الطويل و القصير و الجر الخ a,e,i,o,u)
    و لذلك الذين يتباكون على اللهجات الجهوية ما هم الا عروبيون لا يريدون خيرا للامازيغية
    الى الذي قال زوجته ريفية و هو عربي ؟ انت تفتخر بعروبتك و لغتك في بلاد الامازيغ لكن الامازيغ يحرم عليهم تعليم لغتهم و تاريخهم ! هل هذا منطق !
    السؤال لماذا تحاربون الامازيغية و تاريخهم ؟

  • الحق
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 19:32

    المصريون : نحن عرب من قبيلة بني هلال.
    التونسيون :نحن عرب من قبيلة بني هلال.
    الليبيون:نحن عرب من قبيلة بني هلال.
    الجزائريون: نحن عرب من قبيلة بني هلال.
    الموريتانيون : نحن عرب من قبيلة بني هلال.
    المغاربة : نحن عرب من قبيلة بني هلال.
    سؤال رياضي و منطقي :
    كم كان إذا عدد سكان قبيلة بني هلال ؟ علما أنهم جائوا من صحراء الربع الخالي، و الصحراء معروفة بكثافة بشرية قليلة جدا. و أين ذهب السكان الأصليون لهذه البلدان ؟ أصابهم العقم مثلا ؟

  • ابيضاوي
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 19:51

    سكان شمال أفريقيا يجهلون التاريخ الحقيقي.اما التاريخ المفروض يكتبه الفائز بالسيف والسلطة.ما يسمى اليوم باللغة العربية هي لسان عربي وهو عدة لهجات وحروف كوفية-نبطية-ارامية اخدها العرب كما اخدها الفرس وباكستان مع الفرق أن العرب نسبوها لأنفسهم بالسرقة عوض حرفهم الثاموذي.هناك من المغفلين والتعريبيين من يريد كتابة الأمازيغية بالحرف الارامي ظانا أنه عربي رغما أن لها استقلالية رسما ولسانا.اقدم مخطوطة قرآنيةفي صنعاء(بلامسيس) كتبت بعد موت النبي بحوالي 60 سنةبحرف نبطي بدائي ذون تهميز ولاياء ولا ألف المد ولا تنقيط ولا تشكيل.نتج عنها عشرات انواع القراءات (الصحف).النبي لا يتكلم اللغةالفصحى لانها وضعت على يد سبويه الفارسي بعد موته ب170 سنة.بدأ توحيد المصاحف بالرسم الكوفي في العهد الأموي وباللغة الفصحى في أواخر العهد العباسي. والهذف خلق مصحف واحد موحد لتوحيد الناس حول الدولة والنظام الحاكم.رغم ذالك لذينا اليوم 7 مصاحف رسمية:ورش،حفص،الذوري،السوسي
    ،قالون، شعبة،و زكوان.تحمل كلها آلاف الأخطاء والمغالطات والكلمات السريانية الغريبة عن اللسان العربي.

  • عادل
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 19:53

    إلى 15 – النكوري

    تقول في تعليقك التالي: (( الامازيغية لازالت في مرحلة النشأة الهدف ان تكون هناك لغة معيارية واحدة في جميع اصقاع بلدان الامازيغ)).

    هنا في المغرب يرفض الأطلسيون والريفيون القضاء على ألسنهم لكي تفرض أنت بديلا عنها لغة التي هي السوسية مكتوبة بحرف تفناخ، وتُموِّه على ذلك بإطلاق اسم المعيارية عليها، وإذا كان الأمازيغ غير السواسة ضد المعيارية، فكيف ستفرض معياريتك على أمازيغ جميع أصقاع بلدان الأمازيغ لكي تصل بها إلى الحدود الإيرانية؟ ما هي السلطة المادية والمعنوية التي تملكها للتمكن من أداء هذه المهمة..؟ لاشيء. أنت تعيش في الفنتازم يا حبيبي..

  • sifao
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 20:01

    عابر سبيل :
    لدي سؤال بسيط وواضح ، لماذا الامازيغي هو المتهم باثارة النعارات ويسعى الى التفرقة وليس من يعتقد انه عربي ؟

  • amaghrabi
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 20:29

    الأستاذ إسماعيل تكلم بصدق وموضوعية,بحيث الواقع الامازيغي عبارة عن ثلاث لغات امازيغية مختلفة فيها قليل من التشابه لا يسمن ولا يغني من جوع,والتشابه الموجود بين الاسبانية والإيطالية والفرنسية اكبر بكثير من التشابه بين الامازيغيات ومع ذلك لم يفكروا ابدا ان يصنعوا لغة معيارية توحد اللغات اللاتينية الثلاث.صراحة لقد دققت ناقوص الخطر عدة مرات وكتبت عدة مرات ان السوسية هي المدسترة وان ممثلي اللغة الريفية في المعهد الملكي هم عبارة عن امعا ويمارسون العمل الامازيغي سياسيا اكثر مما يهتمون بمستقبل لغتهم الريفية في هذا المشروع المستقبلي للمغاربة اجمعين ,ومع الأسف هذا المشروع السياسي وليس العلمي الذي يصنع اليوم سيظطر من الريفيين ان يثوروا ويهدموا كل ما سيبنى من الان وبالتالي سيكون باب للثورة والانفصال والاحتجاج والسخط على الاستعمار اللغوي الذي سيفرزه المستقبل,ان افرز شيئا طبعا,لان حتى هذه اللغة المعيارية المختبرية بحروفها الوهمية لا مستقبل لها كما يرى جل المثقفون الا أصحاب المعهد الملكي سواء كانوا ريفيين او اطلسيون او سوسيون ,انهم هناك من اجل مصالحهم والامازيغية صراحة أصبحت مادة سياسية دسمة للمسيرين

  • دعوة
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 21:35

    هناك فيديو قيم بعنوان "العرب و الامازيغ … حقيقة القوميات المعاصرة"

    على قناة ديو TV – محمود سالم المرجو مشاهدته لمعرفة حقيقة اصحاب

    العرق الوهمي

  • ⴰⵎⵓⵔ ⵏ ⵡⴰⴽⵓⵛ
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 21:37

    ماهاذا الجهل بالثقافة الامازيغية؟ هل الى هذا الحد لاتريدون الاعتراف بالحضارة والثقافة الامازيغية، واش حاقدين على اصلكم العريق اولا اغتريتم بالهوية الزائفة التي اتتنا من خلال الغزواة والاطماع العربية على شمال إفريقيا وطمعا في حضارته وخيراته

  • جواد الداودي
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 22:35

    39 – Tounsi

    غير كتخرف – تلقي بارقام من صنع الخيال – وما هو الهدف؟ – نفترض اننا من المحيط الى الخليج اعلنا عن امازيغيتنا – ماذا بعد؟ – هل وجب علينا حينها رمي اللغة العربية والشروع في استعمال الامازيغية بخط تيفيناغ؟

    هل وجب علينا بان نصدق ان شيشنق انتصر على رمسيس الثاني بالرغم من ان رمسيس مات قبل ولادة شيشنق؟

    هل وجب عليها ان نصدق ان الامازيغ هم من صنع السنة الميلادية وسرقها منهم الرومان؟

    هل وجب علينا ان نصدق ان اثينا وبوصيدون واطلس والامازونيات وغنتي وتانيت وآمون من صنع الامازيغ وسرق منهم اليونان والمصريون تلك الافكار؟

    ولماذا لا نجبر اليونانيين والرومان على الاعتراف بانهم امازيغ ايضا؟

    هكذا سيكون كل من صنع شيئا يستحق الافتخار امازيغي

    ها انت امازيغي متعصب لعرقك ومع ذلك تستعمل العربية

    واسمك عربي وتعيش في وسط ثقافة عربية

  • Me again
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 22:46

    إلى 36 – sifao

    تتساءل في تعليقك: (( لماذا الامازيغي هو المتهم باثارة النعارات ويسعى الى التفرقة وليس من يعتقد انه عربي؟)). سؤالك يتضمن الجواب، فعندما تقول: من يعتقد أنه عربي، فإنك تنفي عن المغربي من أصول عربية، كونه عربيا في جزء من هويته، وتريد أن تفرض عليه أن يكون أمازيغيا بالقوة والإكراه.

    هذا تصرف عنيف صادر عنك، لأنه يريد إلغاء مكون أساسي من مكونات الهوية الوطنية المغربية كما هي في الدستور، عربية إسلامية وأمازيغية وحسانية صحراوية.. الذي لا يحترم دستور البلد ويرفض رفع علمها الوطني ونشيدها المغربي، ويصف الاستعمار الإسباني بأنه أرحم من الاستعمار العروبي، أي أنه يعتبر المغاربة من أصول عربية مستعمرين للأرض التي تبدو له أمازيغية خالصة، في حين نقول نحن إن الأمازيغ المغاربة إخوتنا وأحبتنا، ولا نكنُّ لهم إلا التقدير والاحترام، وأنت تنفي وجود مغاربة من أصول عربية، وحين تعترف بهذا الوجود، فإنك تصفهم بالمحتلين لبلاد تامزغا، حتى أنك تنفي وجود بلد اسمه المغرب.

    من يتصرف على هذا النحو ألا يسعى لإثارة الفتنة بين المغاربة؟ من لم يجب على هذا السؤال بنعم، فهو لاشك يعاني من بلادة مفرطة…

  • إلى جواد الداودي
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 23:10

    الشخص الذي تخاطبه باسم Tounsi، ليس تونسيا، صدقني أنا أعرفه معرفة شخصية، إنه نفس الشخص الذي ينشر تعليقات بتوقيعات عديدة ومختلفة، وحين يوقع تعليقاته بتونسي، فإنه يفعل ذلك بهوس خلق انطباع لدى التونسيين والمغاربة والجزائريين والليبيين بأن هناك اهتماما واسعا بالقضية الأمازيغية ليدفعهم للتحول مثله إلى عرقيين منغلقين..

    كما أنه يكتب تعليقات ويزعم أنه ينشرها من هولندا وألمانيا وفرنسا وأمريكا وتارة من كندا، ليوهم القراء أن أمازيغ العالم كلهم مهووسون مثله بالطرح العرقي..

    تعليقاتك جيدة وعلمية وأستفيد منها دون مبالغة، فاحذر صاحبنا، إنه ليس تونسيا، فهو مغربي، وأستاذ جامعي سابق لمادة القانون الدستوري، وكان عضوا في المجلس الإداري لليركام، وهو الذي أنجز الترجمة الكارثية للدستور من العربية إلى الأمازيغية، كما أشار إلى ذلك مرارا هنا في هسبريس الأستاذ مبارك بلقاسم.. وشكرا.

  • مغربي مهاجر
    الخميس 6 فبراير 2020 - 00:20

    أرجو من صاحب التعليق رقم 2 مدنا بمراجع و اماكن و تواريخ، من كتب و محاضرات قدمت الادلة العلمية " القاطعة" التي تجيب عن الاسئلة المطروحة في المقال، و التي سبق طرحها من طرف كم هائل من المعلقين في مواضيع و مقالات سابقة تهم موضوع الأمازيغ و الامازيغية و الثراث الامازيغي. تلك المواضيع و المقالات كانت تحمل حججا و ادلة تم الطعن و التشكيك فيها من طرف الكثير من المعلقين و المهتمين و قدموا أدلة علمية منطقية تدحض كل ادعاءات نشطاء الحركة الامازيغية.

  • 99%
    الخميس 6 فبراير 2020 - 00:30

    يكفي فقط التمعن في رقم 99% المزعوم كنسبة للقوم الخرافي من مجموع

    نسبة المغاربة لنقف عند زيف الادعاء و التزوير للحقائق الذي يقوم به

    هؤلاء وزارة داخلية تمزغا لا تختلف في ادبياتها عن نظيرتها في عالم

    الاستبداد و احتكار الراي حسنا يا هؤلاء اذا كانت نسبة واحد في المائة

    قد فعلت في 99% كل هذه الاعجيب فلا فائدة مما تروجون اليه

    تحياتي من مراكش

  • tarrasteno
    الخميس 6 فبراير 2020 - 00:35

    إلى 32 – النكوري

    تقول في تعليقك التالي: (( الكاتب يوجه أسئلة لكن السؤال الذي كان يجب عليه الاجابة عنه قبل طرح الاسئلة هو لماذا تشكل اللهجة السوسية على حد تعبيره خطرا على اللهجة الريفية والأطلسية؟ لماذا لا تشكل العربية و الفرنسية خطرًا على لهجته التي أكلها التعريب والتفرنس الممنهج؟)). لأن العربية والفرنسية لغتان مستقلتان عن الأمازيغية. فلكل واحدة منهما كينونتها الخاصة بها.

    أما مع السوسية، فإن ليركاميين يريدون فرضها كلغة أمازيغية واحدة، تحت التمويه بأنها الأمازيغية المعيار، الأمر الذي سيفضي مع مرور الوقت إلى القضاء عبر المدرسة والتعليم على الريفية والأطلسية. من لا يفهم هذا الأمر لاشك في أن مستوى ذكائه منخفض جدا…

  • النكوري
    الخميس 6 فبراير 2020 - 08:44

    الى عزّي حسين الذكي
    نت بقات فيك لهجة امازيغ الريف و الاطلس !
    و لماذ لا تنتفضون في وجه الدولة التي تنشر لهجة الدارجة لجهة معينة و هي لهجة محيط الرباط و ما جوره و حتى عيوش اختار هذه اللهجة كلهجة معيارية ؟ أليس هذا محرقة لباقي اللهجات من شمالية و شرقية و جنوبية وووو؟
    لكن الواقع ان هذه الدوارج نمت الى بعضها البعض بسبب اختلاط المغاربة و هذا ما سيحدث للهجات الامازيغية اذا تم تدريس الامازيغية و فرضها في دواليب الدولة

  • le refus total
    الخميس 6 فبراير 2020 - 09:07

    l"arabisation des écoles imposée par le parti du mal,l"istiqlal,a conduit au chômage de centaines de milliers de jeunes,et bien voilà l"amazighation de ces jeunes pour les sauver du chômage ,ils vont apprendre le dialecte de leurs ancêtres amazighis pour devenir des bergers ,bien sûr avec un portable pour passer les longues journées dans les champs,
    les arabisants et les amazighants sont en guerre pour dérouter les jeunes et ainsi les dominer pour être des esclaves des gros ventre,
    refusons l"arabisation et l"amazighation,
    les progres:l"anglais,le francais,l"allemand,le russe,
    refusons d"être leurs idiots

  • Yinox
    الخميس 6 فبراير 2020 - 10:26

    46 – النكوري
    اولا هديك ماشي لهجة الرباط
    ثانيا حيت كلشي كيفهمها . واحد من وجدة يقدر يفهم واحد من اسفي ماشي بحالكم انتوما

  • قارئ
    الخميس 6 فبراير 2020 - 10:31

    أمام الإختراقات التي تنجزها الحركة الأمازيغية يطفو الى السطح من حين لآخر خطاب نشاز لأمازيغيين لغةً معربين ثقافةً وإيديولوجيا. خطاب يضرب الأمازيغية بالأمازيغية: أي بإحدى تجلياتها المتداولة شفويا. إنه خطابُ أمازيغيِّي السُّخْرَة: هؤلاء الذين "يشرعنون" خطابهم المعادي للأمازيغية بانتمائهم "العرقي" واللهجي إليها. هذا الإنتماء الذي لم يتذكروه الا بعد فطنوا إلى أن الأمازيغية لم تعد انتماء بالنسب بل فعلا في التاريخ يغير البراديغم واللوجيسيال الفكري الذين كانا معمولا بهما من قبل.
    إن خطاب هؤلاء يعد ٱخر طلقة يطلقها المعادون للأمازيغية قبل يضعوا أسلحتهم ويرفعوا الراية البيضاء.

  • sifao
    الخميس 6 فبراير 2020 - 15:19

    me again
    لست انا من يقول "الذين يعتقدون انهم عربا" وانما التاريخ والجغرافيا والاركيولوجيا والارض والانسان ، المغاربة ينقسمون الى قسمين ، حقا ، قسم يدرك ويعي انه امازيغي وقسم آخر لا يعرف انه كذلك ، التقسيم بين الفئتين تقسيم معرفي وليس عرقي ، بين الوعي واللاوعي او الوعي المزيف ، كما ان الفتنة والتفرقة مصطلح مشرقي ، لم يسجل التاريخ ان تقاتل المغاربة فيما بينهم على هذا الاساس لان لاشعورهم واحد وفطرتهم امازيغية جانحة الى السلم والتعايش …هكذا وبكل بساطة

  • جواد الداودي
    الخميس 6 فبراير 2020 - 16:08

    46 – النكوري

    هاذا هو المنطق باش رديتي على كاتب المقال :
    الكاتب امازيغي – كيتكلم لهجة امازيغية – علاش رافض ان اللهجة السوسية تمحي لهجتو – وقابل ان العربية الدارجة المغربية تمحي لهجتو؟
    نفس المنطق غنرد بيه على كلامك :
    انت مغربي – كتكلم لهجة مغربية – علاش رافض ان العربية الدارجة المغربية تمحي لهجتك – وقابل ان اللغة الفرنسية تمحي كل شي ف المغرب؟
    الفرق بينك وبينو :
    انه هو مغربي حقيقي – كيبان ليه ان المغاربة كيان واحد – العربية الدارجة المغربية لغة المغاربة كاملين – ولكل منطقة لهجتها المحلية
    وانت عرقي طائفي – مفرق المغرب لجوج ديال الاعراق – وكتعبر ان عرقك هو الافضل – وهو اللي لازم يسيطر – ولغتو لازم تسود

  • Doukkali
    الخميس 6 فبراير 2020 - 16:51

    N 33,à moins que les arabes ne soient de l air qui remplit tous les vides ou des colorants puissants qui font prendre leur couleur à tous les milieux pénétrés,ils ne pourront constituer en Afrique du Nord que 0,5% !Car comment des peuplades arabes venues d un désert arides(où la mortalité infantile est la plus grande au monde) pourraient-elles remplir le croissant fertile(Cham),l Egypte, le Soudan du Nil et l Afrique du Nord,grenier des céréales des romains autrefois !Toutes ces contrées grouillaient du monde et ont été envahis par une poignée de bédouins qui,islam aidant,ont pu arabiser tout le bazar !Les arabes sont des mythomanes qui ne se gênent pas à propager des bobards sans fondement!

  • Yinoxx
    الخميس 6 فبراير 2020 - 17:02

    نحن لا نريد اساسا ان تدرج العربية الدارجة كلغة التدريس (و هدا ما انتفضنا منه و سخرنا منه بالحقيقة . مازلت اتدكر بغرير ف مقرر هه ) لأنها لهجة عربية و غير تابثة اصلا (كل شكر لبعض المغاربة الدين يتكمون العرنسية و تجد كلامه محشو بكلمات و عبارات فرتسية على طووول . و هده طبعا ليست دارجة لأن الدارجة عربية في جوهرها و هي الأصل ) فلمادا نترك الاصل و الأم الدي هو امامنا (اللغة العربية) و نتجه الى لهجة عربية ؟ واش نتا تقبل تقرا لهجة سوسية اركامية فقعر دارك فحسيمة تحت مسمى امازيغية ؟ لا اللهم ايلا غير بغيتي تشد ضد اولا ايلا نقصو منها سوسية و شوف معاهم ديك ساعة .فاتكم طران

  • جواد الداودي
    الخميس 6 فبراير 2020 - 17:39

    50 – sifao

    اعطينا النصوص التاريخية اللي كتقول ان المغاربة امازيغ يعتقدون انهم عرب
    علاش كتكذب على التاريخ وتقولو شي حاجة قال العكس ديالها؟
    اعطينا النصوص الجغرافية اللي كتقول ان المغاربة امازيغ يعتقدون انهم عرب
    الجغرافيا هي علم دراسة الارض ماشي البشر
    عطينا النصوص اللي ف الدراسات الاركيولوجية كتقول بان المغاربة امازيغ يعتقدون انهم عرب
    الاركيولوجيا كتهتم بمخلفات ما قبل التاريخ – واش ما بعد التاريخ ما وقع والو؟ – لا غزو عربي؟ – لا هجرة هلالية؟ – لا هجرة اندلسية؟ – …
    اعطينا شي تسجيل صوتي للارض وهي كتقول المغاربة امازيغ يعتقدون انهم عرب
    الارض جماد أ محمّاد – لا تتكلم
    الانسان ايلا سولتيه غير على اسم جد جدو ما يعرفوش – وغادي يعرف آش وقع منذ آلف سنة؟ – والفين؟ – ومليون سنة؟
    فسر لينا أ العالم العلامة : كيفاش "الامازيغ" اللي كيقولوا انهم عرب كيفاش تعلموا العربية؟
    الفطرة الامازيغية جانحة الى السلم والتعايش؟ – والقصة ديال يوغورطا اللي اقتل اخوتو غدرا؟ – وغيرها من القصص كثيرة وكثيرة جدا

    يتبع

  • جواد الداودي
    الخميس 6 فبراير 2020 - 18:33

    تابع

    ويلا كانوا المغاربة كلهم امازيغ – باش تفسر اختلاف هابلوغروباتهم؟ – ئي ئم 33 – ئي ئم 38 – ئي ئم 78 – ئي ئم 81 – ئي ئم 123 – جي – جي بي 209 – آر 1 – الخ؟؟؟
    انت كتنتمي لجزء من المغاربة – جزء باغي يفرض سيطرتو على باقي المغاربة بالكذوب والتزوير

  • الحق
    الخميس 6 فبراير 2020 - 19:33

    لى جواد الداودي،
    أنا أتحداك أن تقدم دليلا واحدا فقط على أن المغاربة أصولهم عربية. القبائل العربية التي هاجرت إلى شمال إفريقيا كانت أعدادها قليلة مقارنة بالسكان الأصليين.أي نسبة العرب الذين إستقروا بالمغرب على أقصى تقدير لا يتجاوز 5%. أي أن إحتمال أن تكون أنت عربي ضعيف جدا جدا،و احتمال أن تكون أمازيغي كبير جدا جدا،وهذا ما أكده الحمض النووي لكل المغاربة الذين أجرو الفحص. كيف لقلة قليلة جدا أن تصبح أغبلية، إنها معادلة يصعب على علماء الرياضيات حلها.

  • جواد الداودي
    الخميس 6 فبراير 2020 - 21:40

    الى 56

    انا من يتحداك ان تثبت انني قلت ((المغاربة أصولهم عربية)) – هات رقم التعليق – هات الجملة التي اقول فيها ذلك؟ – تنقصك الدقة العلمية أ محمّاد – من اين لك ان تعرف عدد العرب الدين هاجروا الى شمال افريقيا – ومن اين لك ان تعرف عدد البربر الذين كانوا يعيشونه به؟ – اليك مصدر علمي موثوق؟ – هاته لننهي به الموضوع – هل تعلم بدراسة جينية اجريت على جميع المغاربة وبينت ان نسبة العرب 5 ب م ؟ – هاتها لننهي الموضوع؟
    تريدني ان اكون امازيغيا؟ – حسنا – انا امازيغي – واليك كلام جواد الداودي الامازيغي – شهادة شاهد من اهلها : نحن الامازيغ كنا نعيش عيشة بدائية – فجاء الفينيقيون – فخفنا منهم – و هربنا الى قمم الجبال والى الصحارى – وبذلك لم نتعلم منهم شيئا – وجاء الرومان – وبقينا في جبالنا وصحارينا – ولم نتعلم منهم شيئا ايضا – وجاء العرب – ففتحوا مدارس – وجلبوا بعضنا من الجبال والصحارى – وعلموهم العربية – فانتسب هؤلاء للعرب امتنانا واعترافا بالجميل – واحمد الله ان اجدادي كانوا من هؤلاء – وبعد انتشار وسائل الاتصال علم الامازيغ في الجبال ان لا خوف عليهم ان هم نزلوا للسهول – فنزلوا – … يتبع

  • فتحي
    الخميس 6 فبراير 2020 - 22:26

    الدستور المغربي يقول: إن هوية المغرب عربية إسلامية وأمازيغية وحسانية صحراوية وبروافد أخرى.. والدستور هو مجموع القوانين التي توافقت عليها الأغلبية الساحقة من الأمة العربية، وارتضت لنفسها هذا الدستور المعمول به حاليا..

    من يشعر أن أصوله عربية ويريد أن يكون كذلك فالدستور يحمي له هذا الحق، وكذلك من يريد أن يكون أمازيغيا أو حسانيا… الذي يرفض المكون العربي في المغرب فإنه يرفض دستوره، ومن يرفض الدستور، فبإمكانه العمل بالطرق القانوينة على تغييره.

    وفي انتظار ذلك فإنه مجبر على احترام بنود الدستور المعمول بها والانصياع لها رغما عن أنفه، وإلا فإنه سيكون خارج القانون، وقد يطاله العقاب، طبقا للقوانين الجاري بها العمل، ولا يجوز له بعد ذلك البكاء والعويل وادعاء الملظومية..

  • جواد الداودي
    الخميس 6 فبراير 2020 - 23:04

    تابع

    وبما انهم لا يزالون بدائيين – بدأوا ينسجون الاساطير – واعتقدوا انه يكفي ان يقولوا : كل المغاربة امازيغ لكي يترك ((المستعربون)) من امثال جواد الداودي اللغة العربية – ويشرعون في تعلم اللهجات البربرية المتخلفة – انا الامازيغي المستعرب جواد الداودي – قارنت بين اللغة العربية واللغة الامازيغية – فوجدت ان الاولى فيراري – والثانية كرويلا – ومن الحمق ان اترك الفيراري واركب الكرويلا

  • sifao
    الجمعة 7 فبراير 2020 - 07:56

    الدودي
    الدرس الاول في التاريخ المقرر من طرف وزارة التربية الوطنية في الثمانينات من القرن الماضي يقول ان سكان المغرب الاصلين هم"البرابرة"واكتب في محرك البحث"ثورة الامازيغ على العرب"لتعرف نهاية العرب في شمال افريقيا ،وقلنا في اكثر من تعليق ان الوجود العربي في شمال افريقيا هو وجود رسمي سياسي لا اقل ولا اكثر
    النصوص الجغرافية:تطاوين،طنجيس،انفا، اغادير،تارودانت،مكناس ، تاوريرت ، اصيلا ، شفشاون ، مراكش وما تبقى من المدن والتلال والجبال والسهول بهذه الطريقة تتكلم الارض ، وعندما يصرح رئيس بلدية انه تعرض لضغوط من اجل تغيير اسم مدينة "تزنيت" ب"الحسنية" ندرك حجم الازعاج الذي تسببه الجغرافيا للتاريخ الرسمي ، كما اذكرك ان الجغرافية تهتم ايضا بالتركيبة البشرية للدول وتوزيعها وانشتطها
    الاركيولوجيا تنبش في التاريخ المسكوت عنه لتكشف عما تم طمره لاسباب غير موضوعية ، هي التي اعادت الشعوب من حالة "اللاوعي" الى حالة الوعي بذواتها ، لذلك يكرهها المؤرخون الرسميون لانها تفضح اكاذيبهم…
    عن قصص يوغورطا حدثنا فلان بن فلان عن فلان ، مثلما حدثنا البخاري تماما ، وبعد15 قرنا تبن ان صحاحه ليست صحيحة اطلاقا

  • Yinox
    الجمعة 7 فبراير 2020 - 11:15

    60 – sifao
    السكان الاصليون للمغرب هم ايبيروموريزيين )تافوغالت( و هم للأسف لم يخرجوا على الجينات الامازيغية (و بالضبط اي ام 81( و لا نرى اي اثر للتفناغ الدي عمره ملايين عام او اي شيئ ثقافي يدل على انهم امازيغ قوميا و عرقيا و لغويا

  • فتحي
    الجمعة 7 فبراير 2020 - 12:16

    إلى 60 – sifao

    لتكذيب قتل يوغرطا لأخته تقول التالي: (( عن قصص يوغورطا حدثنا فلان بن فلان عن فلان ، مثلما حدثنا البخاري تماما، وبعد 15 قرنا تبين ان صحاحه ليست صحيحة اطلاقا))، ولترويج أكذوبة أمازيغية الأرض تقول التالي: ((الدرس الاول في التاريخ المقرر من طرف وزارة التربية الوطنية في الثمانينات من القرن الماضي يقول ان سكان المغرب الاصلين هم البرابرة))، يعني تختارون من التاريخ ما يلائكم وتقبلون به، وتجعلونه صحيحا ومرجعا لأطروحاتكم العرقية العفنة، ثم ترفضون من التاريخ ما يظهر حقائقكم البشعة..

    المرابطون أفنوا البورغواطيين، والموحدون أبادوا المرابطين، والمرينيون أفنوا الموحدين… وكلهم كانوا أمازيغا، فأين هي ((الفطرة الامازيغية الجانحة الى السلم والتعايش))، كما تكذب في تعليقك يا مستر وعزي المسعور؟؟؟؟

  • ماوكلي
    الجمعة 29 ماي 2020 - 05:14

    الولايات المتحده الامريكيه تصنع العلم والبحث الجامعات والمعاهد التطبيقيه اول قوة اقتصادية في العالم والعرب مكلخين وزيد عليهم الأمازيغ بين قوسين يدعون أنهم السكان الوهميين للمغرب ليسو كذالك المغاربة كلهم اصليين الى جينا و نفرزو وندققو ونحللو لن نصل الا الا التفرقة السيناريو السوري والعراقي الفساد اكبر معيق ومدمر والجهل لاتنسى ان المغرب يتوفر على اسوء تعليم في العالم اصحاب تلك الراية الغريبة ليسو سوى مشحونين بالكراهية تجاه أمة محمد صلى الله عليه وسلم لايحبون العرب ويكرهون حتى ابناء جلدتهم اي الأمازيغ انهم مخططات دول أجنبية لاعلاقة لهم بالامازيغ اصلا ان اتيحت لهم الفرصة قد يستولون على ارض الاطلس المتوسط ليس حبا في الأمازيغ بل احتلالا لارض احتضنت العرب والامازيغ وكل القوميات الى أن جاء هؤلاء الكاذبون قاتلهم الله أنى يوفكون .ختاما عشت 27سنة في الأطلس المتوسط احببت الناس الطيبين وكرهت العنصريين .لافرق لعربي اوعجمي او ابيض واسود الابالتقوى.نحن العرب عنصريين جدا وحقداء وحسداء اما النصارى فلا يدسون ويطورون ويعطون الحقوق لشعبهم اما نحن فنسرف الملايير على التفاهات ……

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس