الاعتذار عن الخطأ لا يمس الهيبة

الاعتذار عن الخطأ لا يمس الهيبة
الإثنين 5 غشت 2013 - 02:28

كان المنتظر أن يصدر أمس بلاغ عن الديوان الملكي يشرح فيه القصر ما جرى بخصوص العفو عن المجرم دانييل كالفان، وكنت أظن أن ذلك لا يعيب القصر إطلاقا، فالخطأ صفة بشرية، ولا يتصور أي مغربي أن الملك محمد السادس كان سيصدر عفوا عن إسباني اغتصب 11 طفلا وطفلة، وحوكم بـ30 سنة سجنا. كنت أتصور أن يصدر بلاغ يقول إن ما وقع خطأ إداري من قبل المصالح التي تقدم لوائح العفو إلى الملك، الذي أعطى أوامره لوزارة العدل لإصلاح هذا الخطأ بالطرق القانونية التي تراها، بعد أن تسرب اسم دانييل كالفان إلى لائحة المشمولين بالعفو الملكي بالخطأ، وإن ملك البلاد، الذي عُرف بطبعه الإنساني، حرص على الاتصال بعائلات الضحايا، وقدم باسم مصالح الديوان اعتذارا لهم، ووعدهم بإصلاح ما انكسر…

لا يوجد ملك أو رئيس أو قائد في العالم الذي نعيش فيه لم يقدم اعتذارات إلى شعبه عن أخطاء ارتكبها هو أو ارتكبها آخرون باسمه… ملكة بريطانيا اعتذرت أكثر من مرة للبريطانيين، كانت آخرها بمناسبة وفاة الأميرة ديانا سنة 1997، حيث إنها كانت في عطلة خارج قصرها في لندن، ولم تقطع عطلتها وتلتحق بالجنازة حتى مرت أيام، وهو ما أغضب الشعب البريطاني أيما غضب، لأن أميرة ويلز، وأم الأميرين هاري ووليام، كانت قد استولت على القلوب حتى بعد طلاقها من الأمير تشارلز… خرجت أشهر ملكة في العالم، واعتذرت للشعب عن تأخرها في الانضمام إلى قافلة الحزن على وفاة الأميرة في حادثة سير مؤلمة في باريس مع ابن الملياردير المصري محمد الفايد.

المغاربة غضبوا من خروج «سفاح القنيطرة» بعفو ملكي، ودعوا إلى تظاهرات في الشارع، ولهذا فإن بلاغا قصيرا من القصر كان سيطفئ نيران الغضب، ويضع النقط على الحروف.. حول حقيقة ما جرى. وهذا لا يمس بهيبة أحد، بالعكس يقرب العرش أكثر من قلوب الناس وهمومهم.

لائحة العفو عن الإسبان أعدت في آخر لحظة، وهي لم تمر من اللجنة التي تجتمع عادة أسابيع قبل المناسبات الوطنية والدينية برئاسة وزير العدل أو من يمثله، ومديرية الشؤون الجنائية والعفو والداخلية وإدارة السجون والمصالح الأمنية، فلائحة العفو عن الإسبان جاءت في إطار توجه دبلوماسي لتعزيز العلاقات مع مدريد بعد زيارة العاهل الإسباني، خوان كارلوس، إلى المغرب، وما أحاط بها من برتوكولات استثنائية، وكان لزاما على القصر الملكي بالرباط أن يرد التحية بمثلها… الذي وقع أن اللائحة أعدت في القصر يوم الاثنين، ولم تصل إلى وزارة العدل إلا في ساعة متأخرة في اليوم ذاته، ومازالت هناك عدة أسئلة حول من أعد لائحة الـ48 هذه، وهل توصل بها القصر الملكي من سفارة إسبانيا أو من مندوبية السجون، أو من مصالح أخرى.

لكن، في كل الأحوال، لا يوجد رئيس دولة سيجري تحقيقات بوليسية حول ما يعرض عليه من قرارات ومن سيرة الأفراد. هناك مصالح تقوم بهذا الأمر، وعليها أن تتحمل مسؤولية أخطائها. لكل خطأ عدة طرق للإصلاح، وأولها التواصل، ومازال هناك وقت للقيام بذلك.

بلاغ وزارة العدل جاء مرتبكا ولم يقدم توضيحا عما جرى بخصوص الإفراج عن هذا الوحش الآدمي، واعتبر البلاغ أن ترحيل دانييل من المغرب ومنعه نهائيا من دخول المملكة كاف لمراعاة مشاعر الضحايا وعائلاتهم، والواقع أن هذا غير كاف فقرار العفو عن متهم بالبيدوفيليا غير مفهوم لاعتبارات سياسية ودبلوماسية لأن الإسبان تبرؤوا من أن يكونوا قد طلبوا من المغرب الإفراج عن مجرم مثل هذا، فرضية منطق الدولة اذن غير واردة هنا ويبقى احتمال وجود خطأ في إدخال اسمه في لائحة العفو هو الأقرب إلى المنطقة. والمفروض البحث عن طرق قانونية لاسترجاعه إلى المغرب أو إعادة محاكمته في إسبانيا، فترك وحش يفر بجرائمه خارج أسوار السجن فيه مخاطرة كبيرة على أطفال آخرين.

هذا مقال كتب قبل صدور بلاغ الديوان الملكي ب 36 ساعة

* مدير نشر يومية “أخبار اليوم المغربية”

‫تعليقات الزوار

6
  • Aziz
    الإثنين 5 غشت 2013 - 03:33

    لقد اثبث أخي الكريم عن مدى حسك الوطني العالي لقد كبرت في أعين المغاربة حين وقفت إلى جانبهم يوم الجمعة أمام البرلمان نعم الرجال انت ليس كباقي بعض الإعلاميين الذين التزموا بيوتهم خوفا أو طمعا

  • Ameryaw
    الإثنين 5 غشت 2013 - 04:15

    لماذا لم ينشر قبل 36 ساعة؟

    هل لديك مشاكل في la connexion كباقي المغاربة السعداء؟

    أم إن البوسطة كانت مغلقة؟

    ليس بهذا الوجه رايناك مع "حامي الدين" في حمى الملة والدين يوم رُفعت "ضده":إرحل!
    (بل في الواقع رُفعت ضد "من يرأس الحكومة" كيفما كان في لحظة معينة ومعبرة "تزامنت مع حدث العفو المشين"، لا فرق بين إسلامي أو يساري أو بلابلابلا.. بلسان خارج الفم وبلا ضوابط).

    رغم ذلك، شكرا على إشارات مهمة في المقال!
    أن تأتي متأخرا خير من عدم الوصول!

    هكذا تقول لنا بعض إشارات المرور الشهيرة (بالتلفزة والمدرسة) في بلدنا الذي حطم الأرقام القياسية في "الكسايد"

    أما أنت، فها قد وصلت والحمد لله!

    Azul

  • غرباوي
    الإثنين 5 غشت 2013 - 05:10

    المخزن ،يعتبر الاعتداروالاستقالة والنقد ،اليات لابراز الضعف ،ولايسمح بتاتا ،لاضهارها،والمصيبة ان هده الوسائل تم ادماجها في التربية والتعليم،وكدلك تم حشرها في الامثال الشعبية،وفي المخيال الشعبي ،لتكريس الاستبداد ليصبح جزءمن تكوين الاجيال،من طرف مايسمى ب المخزن <الاحزاب، الزوايا،الادارة،الامن،العائلات الملتحقة بالدوائر المخزنية ،الاعلام ،الباطرونا الى غيردلك من الاعطاب والكوارث ،التي ورثها المغاربة البسطاء،مند ماقبل الاستقلال،وكانت السبب في تدمير حقوق الناس ،سنة بعد سنة ،حتى استطاعو نشر وتعميم تخلفهم عبروسائل متعددة ،واستعمال منطق شراء الدمم ،وشراء الاصوات المرتفعة في البرلمان وخارجه،واخد قرارات في غاية الخطورة،ترهن مستقبل بلادنا واخواتنا واولادنا،على جميع المستويات ،كل هدا يتم امام مراى من الاحزاب المتسخة،وامام بعض جمعيات وهيئات المجتمع المدني،التي تبيع بلادها كل يوم ،ولايهمها مصلحة اطفالنا وفلدات اكبادنا،ولواغتصبوا اودبحوا..الى اين نحن نسير؟هده نتيجة تحالف هؤلاء فيما بينهم ضدنا،كاننا كائنات غريبة يجب محاربتها،لكن التاريخ لوحده هومن يقرر،ويفضح الاوساخ التي وراء عورتهم،ادن استعدوا.

  • ملاحظ
    الإثنين 5 غشت 2013 - 09:13

    يتضح جليا ان الاخ بوعشرين نصب نفسه محاميا لحزب العدالة و التنمية نظرا لصداقته مع حامي الدين زميل الدراسة ،حتى ان الخط التحريري لجريدته يصب في مساندة دكتاتورية الحزب الحاكم على المستضعفين في هذا الوطن ،الله يرحم ايام مقالات مجلة وجهة نظر …اليس من المدل ان تعد اللوائح خارج ما ينص عليه ظهير العفو ام ان وزير العدل مجرد كومبارس اين نحن بربط المسؤولية بالمحاسبة

  • AZOUAOU AZIZ
    الإثنين 5 غشت 2013 - 13:26

    la question qui se pose est : il est ou ce Daniel ? et est ce qu'il sera rendu à la prison ? Malgré tout ça le résultat est le même. qui l'a aidé à quitter le maroc rapidement et pourquoi ?

  • mehdi
    الإثنين 5 غشت 2013 - 14:53

    BRAVO Mr BOUACHRINE, on vous aime continues avec nous dans la guerre contre le sale MEKHZEN

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 1

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير