الحجمري يدعو إلى وضع سياسة لغوية ومعجمية

الحجمري يدعو إلى وضع سياسة لغوية ومعجمية
صورة: و.م.ع
الجمعة 26 مارس 2021 - 09:26

قال الدكتور عبد الفتاح الحجمري، مدير مكتب تنسيق التعريب بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، إن مواصلة الإسهام في تنمية البحث اللغوي والمعجمي العربي “رهين بتوسيع الاهتمام بالمصطلح العلمي والتقني والحضاري العام بغية إغناء المحتوى العربي، وتجديد هذا المحتوى في العلوم الإنسانية والتكنولوجيات ضمانا لتنافسية علمية مرجوة”.

وأضاف الحجمري، خلال أشغال مؤتمر نظمه اتحاد الجامعات العربية بالتعاون مع جامعة الدول العربية عن بعد حول موضوع “اللغة العربية أمانة قومية وضرورة عالمية”، أن اللغة العربية ما زالت بحاجة إلى صياغة تهيئة لغوية تستحضر راهنية استخدامها وتجويد مستوى تعلمها وتتبع انعكاساته على التعلمات والمعارف من أجل ألا تجد نفسها تحيا على هامش المجتمع الذي تنتمي إليه وتتغذى منه.

وأكد المتحدث، الذي كان يمثل المنظمة في المؤتمر، أن وضع سياسة لغوية ومعجمية “يمثل حجر الزاوية في كل قطاعات التربية والثقافة والعلوم”، مشيرا إلى أن التنسيق يمثل حلقة مهمة في السياسة اللغوية لكل البلاد العربية عند تصور أو وضع سياسة لغوية للمصطلحات العلمية والتقنية.

كما أبرز الحجمري أنه من أهداف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، وفق ما ينجزه مكتب تنسيق التعريب من برامج العمل، “إغناء اللغة العربية بالمصطلح العلمي والتقني المستحدث، مع الحرص أن تكون التنمية اللغوية مصحوبة بالمعالجة الآلية للغة العربية على صعيد الحوسبة والبرمجيات”.

وأكد مدير مكتب تنسيق التعريب بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، في ختام محاضرته، أهمية الرصد التشاركي للمصطلحات العلمية والتقنية وتوحيدها؛ وذلك بالتعاون والتنسيق مع المجامع اللغوية والعلمية العربية واتحادها، وبنوك المصطلحات العربية والأجنبية.

‫تعليقات الزوار

14
  • مغربي
    الجمعة 26 مارس 2021 - 09:41

    لنا أن نفخر باللغة العربية، ويجب أن نحمد الله على أننا نتكلم بالعربية، وعلى أن لغتنا الأم هي العربية، ونحمد الله على أن القرآن نزل باللغة العربية التي هي لغتنا الأم التي نستطيع أن نقرأها ونكتبها بسهولة. يجب أن نعتز باللغة العربية لأنها نالت شرف نزول القرآن بها، ولولا القرآن لما أصبحت يومًا ما اللغة الأولى للفكر والثقافة والعلم والأدب ولما تسابق خيرة شباب أوروبا يومًا ما من أجل تعلمها!.

  • الشهبندر
    الجمعة 26 مارس 2021 - 09:43

    ماذا يوحد المغاربة إذا لم توحدهم العربية…….الطائفيون و المتسلقون و الانعزاليون يفضلون الفرنسية..أما الامازيغيات فلهجات في طور الموت…مهما طبلوا و فعلوا..مسخهم الفرنساوي..فكان منهم قردة و خنازير…المسخ مرض صعب علاجه..يتحول سرطانا..لضياع أناقة لغة…و هوية مجتمع…و كرامة دولة…المسخ يعزز عقدة النقص…و يجعل من الفرنساوي صنما يعبد…فقط لأنه يستعمل لغته بسلاسة……لا عزاء للعبيد….غباء و تبعية و تخلف..لا تملوا من تكرار عربية عروبة وطن عربي……كل فيروسات فرنسا من اكحل الراس يتجنبونها…..إنها لكم نوع من النضال ضد عصابة تريد مسخكم و تمييعكم لتبيعكم لفرنسا..تحتاجكم في ماخورها القديم..أما الجديد فهو فقط للسادة و الأصحاب

  • بكل جرأة. ..
    الجمعة 26 مارس 2021 - 09:43

    سنقولها بكل شفافية وموضوعية ﻻجل الرقي والتقدم ﻻ بد من احتضان وبما اوتيتم من قوة اللغات الأجنبية بما فيها الانجليزية والفرنسية والصينية والروسية. ..ﻻن أهل هذه اللغات يصرفون المﻻيير من العملة الصعبة في العلم و المعرفة والعلماء والمختبرات. .ووو… بينما أموال الشعب لغة الضاد ينفقون بﻻحساب في التسلح والعداوة ومعاداة اﻻخرين وفي المهرجانات الغنائية التافهة والمناسبات الخاصة … فلكم النظر يا… امة أخرجت للناس.

  • لغة أفضل كتاب أنزل، ولسان أفضل نبي أرسل
    الجمعة 26 مارس 2021 - 10:13

    فلا ريب أن اللغة العربية هي لغة أفضل كتاب أنزل، ولسان أفضل نبي أرسل، وقد قال الله تعالى في كتابه: وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ [النحل:103].
    قال ابن القيم في كتاب أحكام أهل الذمة: وقد أنزل الله بها أشرف كتبه ومدحه بلسان عربي، وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أن لسان أهل الجنة عربي. انتهى
    وهذا الحديث الذي أشار إليه ضعفه بعض أهل العلم، قال الألباني في السلسلة الضعيفة: موضوع، فإذا ثبت فضل هذه اللغة على غيرها من اللغات، كان تقديم غيرها عليها إزراء بالقرآن، فلا يجوز للمسلم أن يقدم على ذلك.
    ولا شك أن تعلمها مقدم على تعلم غيرها من اللغات لحاجة المسلم إليها في أداء الصلاة والأذان وخطبة الجمعة ونحو ذلك.

  • خولة
    الجمعة 26 مارس 2021 - 10:38

    نريد اللغة الانجليزية عوض العربية و الفرنسية ….العالم يتوصل بالانجليزية و العلوم بالانجليزية ……نربد تدريس اللغة الانجليزية في الابتدائي….

  • Maghrebi
    الجمعة 26 مارس 2021 - 10:53

    N° 3

    الشعوب الناطقة بالعربية ليست بليدة
    بل فها من الذكاء ما يفوق الدول المصنعة

    المشكل ليس في اللة و ليس في الذكاء
    بل المشكل يكمن في أن الدول الناطقة بالعربية
    لا تهتم بالصناعة و تعلم أبنائها أسس الصناعة

    لو إهتمت الدول الناطة بالعربية بالصناعة
    وبدأنا من الصفر نصنع محتجاتنا و لا نشتري
    صناعة الآخرين بل نحن نصنع لأنفسنا ما نستهلكه
    لإنقلبت الموازين وأصبحنا كذلك دول مصنعة .

    الناطقين بالعربية ليسوا بلداء بل إستراتيجية المسيرين من فوق
    هي سبب فشلنا .

    لي صخرت أموال النفط و البترول و الغاز في تصنيع الأمة العربية
    لكنا اليوم من أحسن الدول المصنعة .

  • marrocci
    الجمعة 26 مارس 2021 - 11:01

    بعيدا عن الجدال القائم حول أية لغة يجب اعتمادها في مجال البحث العلمي فهذا موضوع آخر وكل طرح قابل فيه للنقاش. أما موضوع المقال هو اللغة العربية.
    إن المجهودات التي بذلت و تبذل في مجال التعريب في جميع أقطار الدول العربية هي مهمة جدا لكن بقاء المصطلح رهين رفوف مكتبات مراكز التعريب و الجامعات يجعل كل هذه المجهودات دون جدوى و دون أهمية تذكر. فالمصطلح لا يكتسب دلالته المعينة الا عند التداول به. وشخصيا أرى ان الوسيلة الناجعة في وقتنا الحاضر التي يجب استثمارها في طرح المصطلح للتداول ليكتسب (شرعيته) هي الاعلام.
    يجب على الاعلام الناطق باللغة العربية ان ينخرط بقوة في تقوية هذه اللغة و انفتاحه على المراكز و المؤسسات المهتمة بالتعريب. دون ان ننسى الاهمية القصوى في توحيد المصطلح العربي و الابتعاد عن ادلجة هذا العمل الحضاري البالغ الاهمية.
    ليست هنا لغة قوية و لغة ضعيفة أو حية أو ميتة إنما مستعملوها هم أقوياء أو ضعفاء أو أحياء أو موتى.

  • اشكالية اللغة
    الجمعة 26 مارس 2021 - 11:05

    من السهل ان نعترف ان ليست للمغاربة لغة موحدة، مثل سائر الأمم المتقدمة، نستعملها في جميع المجالات و المستويات و نغْنِ بها معارفنا و نتبادل بها مهاراتنا و نسهل بها تنميتنا. ابتداءا من هذا الاشكالية يجب وضع اللغة كرافعة للترقية الاجتماعية لا كأداة تمييز مجتمعي لان التعامل بثلاث ابجديات و أكثر من ثلاث لغات و عدة لهجات سوف لن يمَكّن الفلاح من مناقشة التقنيات الحديثة مع المهندس الفلاحي او فهم النشرة الاقتصادية التلفزية او تمرير نصائح صحية من الطالب الصيدلي إلى جدته او إيجاد كل هذه المعلومات في موقع اعلامياتي واحد…

  • حنان دكالة
    الجمعة 26 مارس 2021 - 11:33

    الى التعليق رقم 1…
    عليك ان تناقش موضوع اللغات بشكل علمي وليس بشكل عاطفي …
    الم تقرأ علوم اللسانيات…
    في علوم اللسانيات لغة الام هي لغة التي يولد بها الطفل.. و هنا في المغرب جميع المغاربة يولدون يتكلمون الدارجة او الامازيغية ..ادن اين اللغة العربية الفصحى التي تتكلم عنها انت…هل يوجد مغربي يولد و يتكلم اللغة العربية طبعا لا…ادن لغات الام المغاربة هي الدارجة و الامازيغية….

    من الناحية الدينية هناك اية تكفي لتصحيح اغلاطكم..
    .( وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ (22))

    في هده الاية اختلاف الالسن من ايات الله..الله خلقنا وكل بلسانه…و العمل الصالح هو المطلوب في الدين وليس اللغة العربية …..

  • Marocains
    الجمعة 26 مارس 2021 - 11:39

    التقدم العلمي
    التقدم الصناعي
    الأبحات و التقدم

    لا علاقة لها مع اللغة
    هي مسؤولية المسيرين في هذا المجال

    لا تلبسوا مسؤولية التأخر العلمي و الصناعي للغة العربية

    التقدم عنده أسس و إستراتيجية بعيدة المدى

    فساد وكسل المسيرين فى التقدم الصناعي
    لاعلاقة له مع اللغة العربية .

    الفشل الصناعي هو فشل المسيرين وليس فشل الشعب أو اللغة

    الثورة الصناعية بدأت من إنجلترا وبالإنجليزية
    لكن ألمانيا إستفادت في التصنيع أحسن من إنجلترا
    هل اللغة الألمانية أحسن من الإنجليزية ؟ بالطبع لا

  • Marocains 100%
    الجمعة 26 مارس 2021 - 12:10

    خولة
    حنان دكالة

    ( شخص واحد داخل هذا الموقع همه هو التشويش و بأسماء مختلفة )

    إسمحلي
    كعادتك همك الوحيد هو الهجوم على العربية
    و الهجوم على الإسلام .

    في مواضيع الصهاينة تكتب عشرون تعليق متتالي كله حب و إيخاء
    ومدح وشكر .

    قلت لك ألف مة أنت شخص غير عادي و لا تصلح للنقاش
    أنا لا أفهم كيف جريدة هيسبرس تسمح للأشكال مثلك نسويق أفكارهم
    الخارجة عن 36 مليون مغربي .

    خولة
    حنان دكالة
    إبت عن الصهانة هم ناسبوك في قتل الفلسطنيين و الهجوم على العروبة و العربية
    و الأسلام .

    خولة
    حنان دكالة
    لمادا تكتب معنا بالعربية و أنت تتهجم على الناطقين بها

    حن نحب لغتنا و نناقش بها المواضيع
    أكتب بلهجتك التي تفضلها وبتعد عنا

  • مواكبة التعريب للتقدم
    الجمعة 26 مارس 2021 - 12:34

    سلام،لا افهم لماذا لا تقوم جامعة الدول العربية بالتعجيل والتدقيق في تعريب جميع المصطلحات العلمية والتقنية وغيرهما في جميع الميادين وإدخالها في الحاسوب بعد تمحيصها ،فكثير من المفردات لازالت لم تعرب؟والناس يخترعون ويصنعون ونحن لازلنا لم نقم حتى بتعريب مايخترعه الآخرون؟فأما أن تواكبوا اللغات الأخرى أو أعلنوا عن وفاة اللغة العربية!!!وتبنوا لغة أخرى، ويستحسن أن تطلب الدول المتخلفة الحماية من اليابان لمدة قرن حتى يشتد عودها وتعود إلى رشدها، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • لماذا لم تنشرو تعليقي ؟
    الجمعة 26 مارس 2021 - 19:15

    بسم الله الرحمن الرحيم:
    وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ ۖ وَاصْبِرُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ (46) .

    إِنَّ هَٰذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ (92)
    أوروبا إتحدت وتقدمت وهي شعوب لاقاسم مشترك بينهم لا لغة ولا دين ولا عرق فقط مصالح مادية إقتصادية .
    ونحن نتعارك ونتبادل التعصب كل لعرقه ونحن شعب واحد ودين واحد وثقافة واحدة ولغاة مختلفة .
    أفريقيا فيها آلاف الأعراق واللغات إختارت لنفسها لغة توحدها وتوحد مأسساتها لأنه من المستحيل أن الدول تكلم كل واحد بلغته وعرقه .
    ومنا من يريد سلخنا عن لغة يتشوق لفهمها والتكلم بها المسلمين الأعاجم من الأفارقة والماليزيين والفرنسيين المسلمين وكل من يحب أن يقرأ كلام رب العالمين كما أنزل .
    ياعجباه.
    كل الحب والتقدير للأمازيغ المسلمين الأحرار الذين خدمو القرآن ولغة القرآن على مر القرون اما الملاحدة دعاة الفرقة والتحزب قاتلهم الله عربا كانو أم عجم.
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.

  • Ṣabiḥ
    الجمعة 26 مارس 2021 - 19:45

    “إذا كنا عرباً فلماذا تعربوننا ؟ وإذا لم نكن عرباً فلماذا تعربوننا!”

    كاتب ياسين

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال