الحلوي يلجأ إلى "تحليل لساني" في نقد مشروع ترسيم الأمازيغية

الحلوي يلجأ إلى "تحليل لساني" في نقد مشروع ترسيم الأمازيغية
الأحد 31 يوليوز 2016 - 08:00

خلال اللقاء التناظري حول موضوع “الاحتفاء بذكرى دسترَة الأمازيغية: المكتسبات والنقائـــص والآفاق”، مساء يوم الخميس 28 يوليوز 2016 بمقر المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، والذي أطره مسؤولون عن الحكومة والمجتمع المدني بالإضافة إلى متدخلين من المعهد، أوضح وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة أن مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجالات التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية تم توزيعه من قبل الأمانة العامة للحكومة على مختلف القطاعات الوزارية لتسجيل ملاحظتها، وذلك في مرحلة أولى قبل عرضه على مجلس الحكومة، ثم المجلس الوزاري، ليعرض في الأخير على البرلمان من أجل المصادقة النهائية. وقد انتشر نص مشروع هذا القانون انتشارا في وسائل التواصل الاجتماعي والجرائد الإلكترونية.

الهدف من هذا المقال أن نحلل نص مشروع القانون هذا تحليلا لسانيا نقديا نبين فيه أن هناك تناقضا بين النوايا المعبر عنها في ديباجة نص المشروع والمقاصد الحقيقية لمُحَرِّره التي تكشف عنها استراتيجيات التحكُّم الخِطابي التي يستعملها هذا النص.

ملاحظات منهجية

نتعلّم من أحد رواد علم التحليل النقدي للخطاب Critical Discourse Analysis، اسمه ڤان لووين (في كتاب له عنوانه “Discourse and Practice”)، أن الخطاب (السياسي على الخصوص) عادة ما يعبّر عن المقاصد الحقيقية لمُنتج الخطاب بطريقة تشوّهها وتعيد أَسْيَقَتَها (من “السياق”) في نصوص (أو وسائط أخرى) تميل إلى إخفاء هذه المقاصد، وذلك باستعمال استراتيجيات تحويلية يسميها ڤان لووين بـ”التحويلات” transformations؛ بحيث ينتج عن هذه التحويلات التدليس على القارئ (أو المستمع) الذي ترفعه المقاصد المُعلنة إلى عالم المثل والقيم، وتحجب عنه الأقنعة الخِطابية النوايا الحقيقية لصاحب الخطاب التي عادة ما تكون بعيدة كل البعد عما يصرح به من مقاصد.

سأبين في هذا المقال أن محرِّر النص الذي سُمِّي بـ “مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجالات التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية” دلّس على قارئ هذا النص باستعمال ثلاثة أنواع من آليات التحكُّم الخِطابي، وهي: آلية “التعويم” وآلية “التغييب” وآلية “الاختزال”.

أقصد بآلية “التعويم” أن يقوم المحرِّرُ باستعمال ألفاظ مُجْمَلة (ذات معنى غير مخصص) أو ملتبسة (حمالة لأكثر من وجه واحد في التأويل) أو غامضة (لا معنى لها أصلا) أو غير مشبعة (لا فاعل لها حيث تحتاج لفاعل، أو لا مفعول لها حيث تحتاج للمفعول، إلخ). وأقصد بآلية “التغييب” أن يتعمد المحرِّر تغييب معنى من المعاني أو معلومة من المعلومات لا يكتمل فهم المرسل إليه إلا بها. وأقصد بآلية “الاختزال” أن يُليّن المحرِّر من قيم الكلمات، كأن يُنزل معنى “الضرورة” إلى “الإمكان”، و”الوجوب” إلى “الإباحة”.

سأبين بأن محرِّر نص ما دُعي بـ”مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجالات التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية” استعمل هذه الإستراتيجيات التحكُّمية من أجل التدليس على القارئ من جهة النوايا الحقيقية للمحرِّر.

من الآن فصاعدا سأشير لما يسمي بـ”مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجالات التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية” بعبارة “مشروع القانون” اختصارا.

ما هي المقاصد المعلن عنها لـ”مشروع القانون”؟

عبر نص مشروع القانون عن مقاصده في ديباجة مكونة من حوالي 273 كلمة مذيّلة بعبارة “تلكم هي الغاية من هذا القانون التنظيمي”، مما يدل على أن هذه الديباجة تعبر عن مقاصد القانون وغاياته. والمقاصد المعبر عنها في النص هي:

1ـ تفعيل مقتضيات الفصل الخامس من الدستور.

2ـ تعزيز التواصل باللغة الأمازيغية في مختلف مجالات الحياة العامة ذات الأولوية، باعتبارها لغة رسمية للدولة ورصيدا مشتركا لجميع المغاربه بدون استثناء.

3- تنفيذ هذا التفعيل في إطار زمني لا يتجاوز 15 سنة؛ بحيث حددت المادة 31 بالأرقام المواد التي سيتم تنفيذها في مدى 5 سنوات من نشر القانون في الجريدة الرسمية، وتلك التي سيتم تنفيذها في 10 سنوات، وتلك التي سيتم تنفيذها في 15 سنة، مما يعطي الانطباع بأن المحرِّر يعطي إطارا زمنيا واضحا ومدروسا وملزِما لتفعيل مقتضيات القانون التنظيمي.

سأبين في ما يلي أن نص مشروع القانون نفسه يدلّس بشكل كبير على القارئ؛ إذ يخدم مقاصد أخرى غير تلك التي عُبِّر عنها في الديباجة، وذلك باستعمال ما أشرت إليه أعلاه من آليات “التعويم” و”التغييب” و”الاختزال”. وفي ما يلي بيان ذلك وتفصيله.

آلية “التعويم”

من مظاهر “التعويم” في منطوق مشروع القانون أنه يكثر من استعمال الصيغ التي تمكّنه من تجنُّب تحديد المسؤولين عن صلاحيات ومهام بعينها حاسمة في إظهار القيمة الديمقراطية لمشروع القانون. للتوضيح، لنعتبر النص التالي المقتبس من ديباجة مشروع القانون:

“وقد تم إعداد مشروع هذا القانون التنظيمي وفق مقاربة تشاركية أخذت بعين الاعتبار مذكرات ومقترحات الفاعلين والمهتمين، المتوصل بها إثر فتح الباب للإدلاء بالمقترحات” (“غاية مشروع هذا القانون التنظيمي”).

من مظاهر التعويم المذموم في هذا النص أنه يغيّب الفواعل الدلالية بشكل تحكمي إما بالتعميم، كما في قوله “الفاعلين والمهتمين” (هل يتعلق الأمر بجميع الفاعلين والمهتمين أم بالزبناء السياسيين لحزب العدالة والتنمية؟)، وإما بالحذف، كما في قوله “فتح الباب”، فلا يذكر أن الأمر يتعلق بـ”باب إلكترونية” لا يمكن الاعتماد على معطياتها، وإما بـ”البناء للمجهول”، فلا يصرح قولُه “المُتَوَصَّل بها” بمن توصّل وكيف توصل بها، وهذا مناط ضبط المعطيات الإلكترونية بعد التحقق من الجهة المرسلة.

من مظاهر التعويم المذموم في وثيقة المشروع أيضا أنها تكثر من استعمال عبارة “تعمل الدول” (ثماني مرات) وما يقترب من معناها (“تشجع الدولة”، “تسهر الدولة”، “تحرص الدولة”) دون أن تحدد المقصود بـ”الدولة”: المؤسسة الملكية؟ الحكومة؟ كلاهما؟ … مما سيسمح بالتهرّب من تحديد المسؤولية، خصوصا عندما تكون الصلاحيات أو المهمات المسندة لـ”الدولة” أمرا في منتهى الحساسية، كما نجد في المادة 17؛ حيث تسند مهمة “تأهيل الموارد البشرية العاملة في قطاع الإعلام باللغة الأمازيغية” للدولة. وهذا هو النص: “تحرص الدولة على إعداد وتكوين وتأهيل الموارد البشرية في قطاع الإعلام باللغة الأمازيغية”.

فمن المسؤول عن هذا “الإعداد والتكوين والتأهيل” بالضبط؟ من هي هذه “الدولة” التي سنحاسبها على عدم إنجاز هذه المهمة إذا لم تنجزها؟

وما يزيد في خطورة هذا التعويم أن معظم المواد التي تسند مقتضياتها لما يسميه مشروع القانون بـ”الدولة” يرتبط بالدعم المالي واللوجيستيكي والبشري (أنظر المواد 12، 13 ف2، المادة 17، المادة 30 ف2). مما يعني أن مشروع القانون يسنِد إلى كائن غير محدد بشكل جيد معظم ما ينبغي أن يُفعل للنهوض بوضعية اللغة الأمازيغية ببلدنا.

ومن أخطر مظاهر التعويم في وثيقة مشروع القانون ما سمته هذه الوثيقة بـ”التدرج”. وقد تكررت هذه العبارة ومشتقاتها أكثر من عشر مرات في نص الوثيقة. ووجه الخطورة في استعمال هذه العبارة أن ظاهر نص المادة 31 يصرح بمراحل التطبيق “التدريجي” لمقتضيات تفعيل الترسيم وآليات تتبعه، ولكنه لا يصرح بآليات التطبيق العملي لهذا التدرج وبالاستتباعات القانونية لعدم تطبيقه.

من ذلك مثلا أن نص مشروع القانون يصرح بضرورة تطبيق المادة 12 المتعلقة بإدماج اللغة الأمازيغية في الإعلام في إطار 5 سنوات، ولكنه لا يحدد نسبة الحصة الزمنية التي ينبغي أن تخصص لهذه اللغة في هذه السنوات الخمس. والشيء نفسه يقال عن المادة 13 التي تتحدث عن تأهيل الإعلام السمعي البصري من البث المباشر بخدمة متنوعة في أفق 5 سنوات ولكنه لا يصرح بما إذا كانت “الدولة” أو “الحكومة” أو “الإدارة” ملزمين بالرفع من عدد محطات البث الإذاعي والتلفزي مثلا، خصوصا إذا علمنا أن التأهيل الحقيقي والتنوع الحقيقي لا يكون إلا بتعدد المحطات وتنافسها.

بالمنطق نفسه يمكن أن نتساءل عن كيفية تطبيق معايير استعمال الأمازيغية لتحفيز البث بهذه اللغة الذي نجده في المادة 14. ما هي نسبة الاعتماد على معيار “الأمازيغية” في تحديد الدعم العمومي: 0،1%؟ 20%؟ 50%؟ لا شيء يُصرّح به بهذا الخصوص.

من الأمثلة الأخرى على التعويم في تحديد “التدرج” أن المادة 11 تفرض على الإدارة العمل على “نشر النصوص التشريعية والتنظيمية ذات الصبغة العامة في الجريدة الرسمية باللغة الأمازيغية”. من أوجه التعويم المذموم هنا (المرفوق بشيء من التدليس) أن هذه المادة لا توضح معنى “الصبغة العامة” التي جعلتها معيارا لما يمكن كتابته بالأمازيغية مما ينشر. وفي المادة 31 اعتبرت المادة 11 من المواد التي يرتبط تطبيقها في أفق 15 سنة. فهل هذا يعني مثلا أن ترجمة نصوص الجريدة الرسمية لن تتعلق سوى بتلك النصوص العامة ذات الطابع التلخيصي …؟ وإذا الأمر كذلك، فهل يحتاج هذا إلى 15 سنة من أجل إنجازه؟

آلية “التغييب”

آلية التحكم الخطابي الثانية التي يستعملها مشروع القانون هي آلية “التغييب”. فهناك مواضيع مقترنة بمسألة تفعيل الترسيم غائبة بشكل يثير الكثير من الريبة. من ذلك مثلا أن نص المشروع يقتضي “الكتابة” بالأمازيغية في الفضاءات العمومية الثابتة (مثلا لوحات التشوير، المادة 27)، و غير الثابتة (مثلا لوحات وسائل النقل العمومي، المادة 28)، وفي رموز سيادة الدولة (مثلا طوابع البريد وأوراق النقود، المادة 22)، والوثائق الرسمية (مثلا البطاقة الوطنية، جواز السفر، رخص السياقة، إلخ)، ولكن مشروع هذا القانون لا يصرح بنوعية الحروف التي ينبغي استعمالها: هل هي الحروف التاريخية للأمازيغية، تيفيناغ، والتي صادق الملك على استعمالها؟ أم أنظمة هجائية أخرى؟ عدم التصريح بالنظام الهجائي الرسمي نوع من الثغرة القانونية تحرم هذا النظام الهجائي من الحماية القانونية التي قد تسمح بالهجوم عليه مستقبلا والقضاء على استعماله في بلدنا.

من مظاهر التغييب أيضا أن مشروع القانون لا يعطي أية وضعية قانونية للأمازيغية المعيارية الموحدة، ويكتفي بالإشارة إلى ما يسميه بـ”التعابير اللسانية” و”المنتوج اللسني والمعجمي الأمازيغي الصادر عن المؤسسات والهيئات المختصة” (المادة 1، الفقرة الثانية). فمن وجهة نظر علمية، لا تمتلك عبارة “التعبير اللساني” أي تأويل نظري أو تجريبي، مما يطرح السؤال حول ما إذا كان مشروع القانون هذا قد عُرض على الخِبرة العلمية التخصصية، أم إن صياغته كانت على يد محرِّرٍ غير مؤهل لإبداء الرأي في الشؤون اللسانية.

فربما كان المقصود من “التعابير اللسانية” ما يسميه أهل التخصص بـ”التنويعات اللسانية للأمازيغية”؛ أي تلك التنويعات التي تتداخل في ما بينها بالتفاعل والتلاقح إذا كان مستعملوها يتفاعلون بينهم بواسطة الإعلام مثلا ، والتي يؤدي تفاعلها وتلاقحها، في نهاية المطاف، إلى انبثاق تنويعة معيارية يساهم فيها الإعلام والتعليم مساهمة رئيسية.

كما أن الأمازيغية المعيارية ليست “منتوجا لسانيا” تصنعه المؤسسات كما يعتقد العوام، بل هو ناتج إما عن استعادة تراث لغوي منسي بسبب اكتساح الدخيل اللغوي، وإما إنه وضع اصطلاحي لا يوجد أصلا في اللغة الأمازيغية (المصطلحات التقنية مثلا).

من مظاهر التغييب أيضا أن مشروع القانون لا يتضمن أية مقتضيات لتحسين الوضعية الاعتبارية للغة الأمازيغية بصفتها لغة رسمية للدولة. فلا يجرم الانتقاص منها أو التهجم عليها، كما لا يحدد بشكل واضح المسؤول القانوني عن “تثمين” الموروث الثقافي واللغوي الأمازيغي، اللهم إذا استثنينا المادة 19 التي تتحدث عن “تثمين الموروث الحضاري والثقافي الأمازيغي …” الذي يُسند مهمة “التثمين” بشكل فضفاض لـ”الدولة” ودون أن يعطي أي مضمون محدد لهذا “التثمين”.

من “المُغَيّبات” أيضا ما نجده في المادة 5: “مراعاة للخصوصيات الجهوية، يمكن اعتماد التعبيرات اللسانية الأمازيغية المتداولة ببعض المناطق في جهات المملكة، إلى جانب اللغة العربية، لتيسير تدريس بعض المواد التعليمية في سلك التعليم الأساسي بالمؤسسات التعليمية الموجودة بهذه المناطق”.

ظاهر هذا النص أنه يمكن استعمال إحدى التنويعات الأمازيغية لتيسير مضامين المواضيع المدرسة التي ستكون بالعربية فقط، مما يعني أن مشروع القانون يُقصي الأمازيغية إلى “الأبد” من التعميم الأفقي الذي يخوّل لها إذا طُبِّق أن لا تُدَرّس فقط بل أن تستعمل أيضا لتدريس المضامين. فبأي اعتبار دستوري أو قانوني تُحرم لغة رسمية مما يُسمح به للغة رسمية أخرى؟

آلية “الاختزال”

الآلية الثالثة التي يستعملها مشروع القانون هي “الاختزال”، وذلك باستعمال تعابير لغوية في إسناد الصلاحيات والمهمات القانونية لا تصرح بدرجة الإلزامية القانونية لهذه الصلاحيات والمهام. من ذلك مثلا أنه كلما أوكل مشروع القانون صلاحية أو مهمة ما لما يسميه بـ”الدولة”، استعمل أفعال مثلا “تعمل الدولة” (المادة 2 و13) و”تسهر الدولة” (المادة 12) و”تحرص الدولة” (المادة 17) و “تشجع الدولة” (المادة 20). فمثل هذا التعابير لا تحدد المسؤول القانوني كما لا تحدد درجة المسؤولية القانونية لأنها لا تصرح بنتائج الإخلال بمقتضيات المواد.

من مظاهر الاختزال أيضا أن تعليم الأمازيغية لا يُعرّف في نص المشروع بصفته “واجبا”، بل هو مجرد “حقٍّ” (المادة 3)، مما يوحي بإمكان تخلي صاحب هذا “الحق” عن حقه بأن يختار ألا يتعلم أبناؤه الأمازيغية. من ذلك أيضا ما تقرره المادة 6؛ إذ تجعل إنشاء مسالك تكوينية ووحدات للبحث المتخصص في مؤسسات التعليم الجامعي أمرا “ممكنا”، موحية بعدم إلزامية هذا المطلب. ومن ذلك أيضا جعل التخاطب بالأمازيغية في الجلسات العمومية واللجان البرلمانية مجرد أمر “ممكن” لا إلزام فيه (المادة 9)، مما يعني أن مشروع القانون لا يلزم البرلمانيين بتعلم الأمازيغية حاضرا أو مستقبلا. فلا غرابة إذن أن نص مشروع القانون لا يُلزم أي موظف أو مسؤول حكومي بتعلم الأمازيغية، مكتفيا بتوفير خدمة الترجمة كما يُفعل مع اللغات الأجنبية.

خلاصة

يبدو من ديباجة مشروع القانون المنظم للطابع الرسمي للغة الأمازيغية أن غايته هي إنزال المقتضيات الدستورية للطابع الرسمي للغة الأمازيغية على أرض الواقع. لكن تحليل استراتيجيات التعويم والتغييب والاختزال التي يستعملها نص هذا المشروع تكشف لنا أن الغاية الحقيقية لهذا المشروع هي التضييق على الطابع الرسمي للأمازيغية بحصر استعمالها، وتأجيل نشرها بالتعليم، وعدم تحديد المسؤول عن تأهيلها، وعدم حماية حرفها بالقانون، وحرمان دعمها من كل إلزامية قانونية …

إن تفعيل ترسيم الأمازيغية هو تعبير عن احترام الدستور.. والرغبة الحقيقة في هذا التفعيل هي تعبير عن احترام قيم العدل والمساواة.. والعمل على هذا التفعيل هو تعبير عن الإخلاص في احترام الدستور واحترام قيم العدل والمساواة.. وللأسف، تحليلنا اللساني النقدي لمشروع القانون المنظم لترسيم الأمازيغية يكشف لنا أن محرره ليس مخلصا في احترام الدستور واحترام قيم العدل والمساواة!

‫تعليقات الزوار

101
  • marocain
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 08:10

    الامازيغية في تقدم و هي راسخة في قلوبنا و ستكون اول لغة سيتعلمها ابنائي انشاء الله، رغم كيد الكائدين!

  • عبد الرحيم فتح الخير
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 08:13

    افسم اني اشم رائحة شيء يدبر بليل راية لاتمثلنا وصورة من لا يحكمنا دعنا لا ننسى ان الربيع العربي ابتدأ بمطالب اجتماعية وتحول الى ثورة شعبية اللهم قد بلغت اللهم فاشهد

  • ملاحظ تربوي
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 08:34

    تقسيم قانون ترسيم اللغة الأمازيغية إلى مراحل يحمل في طياته العديد من الأمور التي قد تؤثر بشكل سلبي على التفاعل مع هذه الثقافة داخل الإدارات العمومية و الخصوصية و هذا الإجراء يمكن اعتباره التهرب من المسؤولية.على رئيس الحكومة تنزيل القوانين الملزمة لهذه اللغة و المصادقة عليها بشكل كلي دون ربطها بمرحلة و بعد ذلك ستتم عملية التفعيل تدريجيا وفق متطلبات كل مرحلة.

  • عمر
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 08:39

    الامازيغية تعرضت للغدر من طرف الحزب الضلامي الحاكم العدو رقم1 للامازيغية وللديموقراطية في هدا البلد
    النضال يجب ان يستمر حتى يسترد المغرب هويته الحقيقية ويزيل عن جسده الادران المستوردة من المشرق

  • مغربي
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 08:45

    أشكر الدكتور المحترم على تحليله لنص هذا المشروع والذي خلص فيه إلى التضييق على ترسيم الأمازيغية حسب تحليله وحسب رأيه.لكن ما أريده من الدكتور الفاضل هو تحليله للصورة التي دأبت الحركات والجمعيات التي تدعي أنها تدافع عن الأمازيغية رفعها.متنيا أن تكون قراءته لمكونات الصور دقيقة مع التركيز على قراءة البعد الثالث للصورة.وللتوضيح أكثر سأقتصر على عنصر واحد نجده دائما من مكوناتها في جميع المحافل التي ينظمونها .إنه العلم ذو الألوان الصفراء والحمراء والزرقاء.أريد من الدكتور الفاضال توضيح رمزية الأعلام في الصور.والرسائل التي يبعثها المنظمون برفعهم علما مخالفا عن علم وطننا الغالي .وشكرا

  • مغربي
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 08:46

    استراتيجيات التعويم والتغييب والاختزال نجدها بحدة اكبر في الدستور نفسه لكني لا اظن انك ستجرأ على اجراء قراءة نقدية له وفق منهجك التحليلي هذا.

  • كمال اسبانيا
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 08:53

    نحن المغاربة كلنا امازيغ الا فءة قليلة من العرب الاتين من شبه الجزيرة وانصهروا في القباءل الامازيغية لهذا يجب التصالح مع ذواتنا وتاريخنا وان نعلم لاولادنا في المدارس الحقيقة ولانكذب عليهم .. اما الدارجة المغربية فهي لهجة امازيغية تحتوي على كلمات عربية.. فاذن يا حكومة انكم اذا اغتصبتم الامازيغية فانكم تغتصبون حقيقتكم وانفسكم ولكن لا تشعرون…

  • بوعبيد الشرقي
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 08:54

    كان حريا بمعدي هدا النص القانوني اشراك كافة الفاعلين وخاصة المؤهلين علميا في مادة اللسانيات

  • الرياحي
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 08:59

    اصبحت دولتنا اخصائية في كل ما هو erzats مستشفى لا يداوي مدرسة لا تعلم قانون لل"بريستيج" طريق تصلح لتربية الدجاج وهكذا .اما قضية البوابة فهي عيب وحشومة وتحايل لا يطاق ولا نحتاج لعلم الكاتب لنجزم ان المسؤولون تنقصهم اولا الاحترافية ،حسن النية والموضوعية.خمسة عشر سنة غير كافية وكذب فالامر حسب الكاتب بلقاسم يحتاج في ادنى التقدير خمسين سنة.السيد العنصر امازيغي "مختص" في الامازغية صرح ان الحكومة طيلة خمسة سنين لم تكن تعرف ما تقدم ولا تاخر وكيف تفرق المسؤولية بين الوزارات.في نظري لما تعجز عن تحديد المسؤلية الوزارية فالارجح ان تحدث وزارة مختصة لها صلاحيات و هي من تتحمل المسؤلية وتحاسب .

  • WARZAZAT
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 09:02

    والو غير دايرين لعباد آلله الحجر فالطنجرة.

    الأمازيغ و العرب إخوة و يجب أن يعاملوا كذلك ليس بالهدور و لكن في الحقوق و ميزانيات الثقافة و التعليم. 50/50. دون تمييز أو شروط. خصنا الميزانيات ماشي التسويف و المداد.

    نزعات ''الاستغلاليين''والوهابيين الابادية الإستئصالية, خصائل اجتمعت في البوجاديين, من أسباب مواجهة الأمازيغية الانقراض. لكن هناك كذلك العقلية الاركامية الأحيدوسية التي تنظر للامازيغية كما ينظر الأنتروبلوجيون لثقافات أدغال الكونغو و القطع المتحفية المسمارية.

    تفيناغ أخر مسمار في نعش الأمازيغية. ستخنقها و تعزلها عنالعالم…مشروع فولكلوري للنصب على السياح السذج و أهل الكهف.

    مالم تكتب بال ABC فستبقى ديكور بزاري و نحيب على الأطلال..رابوص مزخرف!

    الامازيغية لغة كالاف اللغات. كالبرتغالية و التشيكية و الصومالية. لغة عادية بسيطة يجب أن تكتب بابجدية عادية بسيطة, كي نقرأ بها علامات المرور و ندبلج بها المسلسلات المكسيكية و نعلق بها على كرة القدم و ندردش بها فيFacebook وwhatsapp.

    الأمازيغية بتفيناغ لا معنى ولا مستقبل لها..لايمكن كتابة لغة في القرن الواحد و العشرين بنقوش من العصر الحجري!!

  • الهوس القبلي
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 09:04

    أنا اتفق مع صاحب المقال فيما طرحه و لكن اذكره بالسبب:
    اولا تيفناخ و الجمعيات ألأمازيغية و المعهد الملكي و القانون المنظم وووو هذه أمور لا تهم المغاربة
    ثانيا ان مشروع ترسيم ألأمازيغية و تعليمها،،هذا نوع من التدليس و الاستهتار بالمغاربة الذين أنفسهم ينتمون للمكون الامازيغي و ابناؤهم لا يرثون عنهم التواصل باللهجة الأصلية و ذلك امر طبيعي باعتبار الذوبان الفكري و اللساني داخل الوعاء العربي الجامع بدليل ان كل المتعصبين ياتون هنا لسب اللغة العربية مع انها الوحيدة التي يكتبون بها!
    الصورة أعلاه للاخوة من الريف يحملون صورة المجاهد الخالد سيدي محمد بن عبد الكريم الذي كان اول من اطلق اسم المغرب العربي و اكثر من أحب العربية٠
    التاريخ يخلد العظماء و ليس "اوباش الأنظمة" من المتعصبين و المثليين و وكالين رمضان…فهمتيني و لا لا"

  • أبو زعيتر طنجة
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 09:06

    لك حق التحليل طبعا ياحلوي

    لكن الحقيقة الواضحة اللهجة ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﻓﻘﻴﺮﺓ ﺟﺪﺍ،ﻻ ﻣﻌﺎﺟﻢ ﻭﻻ ﺩﻭﺍﻭﻳﻦ ﺷﻌﺮﻳﺔ ﻭﻻ ﻛﺘﺐ ﺗﺎﺭﻳﺨﻴﺔ،ﺍﻧﻬﺎ ﺗﺮﺍﺙ ﺷﻔﺎﻫﻲ ﻻ ﻳﻌﺮﻑ ﻟﻪ " ﺳﺎﺱ ﻭﻻ ﺭﺍﺱ ." ﻭﻛﺘﺎﺑﺘﻬﺎ ﻭﻣﻌﻴﺮﺗﻬﺎ ﻫﻲ ﺃﻛﺒﺮ ﻃﺎﻣﺔ ﻛﺒﺮﻯ .
    ﺇﻧﻬﻢ ﻳﺨﺮﺑﻮﻥ ﻟﻬﺠﺘﻬﻢ ﺑﺎﻳﺪﻳﻬﻢ،ﻭﻛﻤﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻤﺜﻞ،ﺟﻨﺖ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻭﺃﻫﻠﻬﺎ ﺑﺮﺍﻗﺶ ﺃﻭ " ﺗﻴﺪﻳﺖ

  • موطن
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 09:09

    ا لى كل الموطن الاحرار نداء عاجل سنبدا حملة 'مامصوتينش خلي نتخاباتك عندك'

  • ملاحظ
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 09:15

    هدا العمل انجز في وقت قياسي cocote minute من طرف حزب عدو للامازغية. انتظر اخر لحضة من ولايته في الحكومة وكما هو مضطر قبل نهاية ولايته ان يخرج بهدا المشروع المشؤوم عمل علئ فعل كل شيء الا المشروع !

  • سعيد الالفة
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 09:28

    هل سيتم تدريس العلوم الطبيعية وخاصة درس التوالد عند الكائنات بالامازيغية؟؟ تخيلوا مع درس l'anatomie du corps humainب بالامازيغية..ولكم واسع النظر..وواسع التخمينات..

  • The Observer
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 09:30

    Good try but still poor! Also, this is not the first time I read your articles and I feel that a sense of "conspiracy theory" pervades in your writings. You seem quite obsessed with this. Just a piece of advice: critique IDEAS not intentions

  • hnina
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 09:35

    لا لإقحام التعليم في مشاكلكم السياسية و العرقية . (40 مليون مغربي كم عدد الامازيغ؟)
    كلنا ابناء آدم……
    وكلنا مسلمون…….
    و محمد (صلي و سلم) عربي
    و القرآن أنزل بالعربية.
    لا لإقحام التعليم في مشاكلكم السياسية و العرقية
    "ماتقيسش لغة ولدي العربي"

  • جذور المشكل
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 09:36

    الدستور أصلا لا يساوي بين الامازيغية و العربية

    المشكل الجذري في الدستور –

    يجب تغيير الدستور أولا

  • سيمو
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 09:54

    حزب الاخوان سيرو اعتاكفو في المساجد راه والله السياسة بزاف عليكم.

  • hmida lammim
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 09:54

    اودي شوفو شي حاجة جريو موراها اما الامازيغية والترسيم ليس بمهم . المهم هو دافعو على اخواننا في الجبال والاطلس الذين يموتون فقرا وبردا وفقصة …غي دافعوا على حقوق هد الناس اولا والله تنوض نgفض ونتعلم المازيغية .

  • hnina2
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 09:57

    كفى من خدمة اجندات خارجية تهدف لتفرقة المغاربة و خلق نزاعات داخلية……
    كلنا بنو آدم عليه السلام………………… و كلنا مغاربة احرار ملتفين حول دين محمد العربي (صلي و سلم) و كلنا نقرأ القرآن بالعربية
    و هنا من الدول صنفان عربي و عجمي والمغرب يعد من الدول العربية و كفى من جدمة اجندات اجنبية تدعو للشتات
    "ماتقيسش بلادي"

  • laaaaahsen o'conors
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 10:00

    نحن المغاربة شعب واحد لغتنا مركبة من أمازيغية، عربية، فرنسية، إسبانية،إنجليزية، فمادا توريدون ؟ يا أمازيغ على أي أمازيغية تتكلمون ؟ و لا غير باغين تخربو هد البلاد و تشتتو شمل وحدتنا الله يهديكم مكينش فيكم واحد كيتقن اللغة العربية و تعليم ليس على الموستوى المطلوب بصفة عامة كيف تريدونه أن يكون بالأمازيغية ؟ كيف ترون مصير أمازيغ الدول الإفريقية المجارة ؟ و لا كتتسطاو علينا !!؟؟؟؟؟!!!!!!

  • zaid
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 10:10

    اظن انه يحب تنظيم استفتاء خاص بترسيم بالامازيغية لان اغلبية المغاربة امازيغ وعرب لا يرغبون في ترسيمها وجعلها تكتب بحروف لا يفهمها احدا في جميع الاوراق الرسمية الى جانب العربية والفرنسية . سنصبح اضحوكة العالم

  • مراد
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 10:15

    العربية والامازيغية لاتنفعان في التنمية العالم يتكلم لغة الاقتصاد الرقمي
    اريد لغة تحسن تدبير الثروات وتخلق العمل وتوزع الخيرات بالتساوي وتقضي على الفقر

  • hnina3
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 10:18

    المحلل محن راسو بزاف على والو.
    المغرب بلد عربي و لا داعي للتشويش ادن تقبلو الامر.
    قهرتونا و شحال نتوما من نسمة باش تفرضو تمازيغت على 40 مليون نسمة من المغاربة.

  • سام
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 10:20

    الامازيغية احبنا ام كرهنا ستبقى ستنحصر كلهجة للتخاطب لا غير و بالتالي لن تسمو كلغة بكل ما للغة من معنى و كل هذه الهالة العاطفية و الحنينية حول الامزيغية ستنذتر بمجرد دسترتها كما لو ان دسترتها هو الغاية في حد ذاتها رغم انها لن تتعدى مفعولها كلهجة للتخاطب الشفوي و اتحدى اي كان ان يترافع على الصعيد الوطني بالامازيغية نصا مكتوبا فكل ما يمكن فعله هو التخاطب الشفوي جهويا فلكل جهة لهجتها تتفق في بعض المعاني و تختلف في معاني اخرى كما ان لحن بعض الكلمات يختلف هو بدوره اماان تكون الامازيغية لغة الرياضيات و الفلسفة و الطب و الفقه الخ فهذا من المستحيلات

  • raya maghribia
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 10:22

    بغيت نعرف علاش فين ما كان شي موضوع او خبر على الامازيغ كاديرو صورة فيها راية غير راية المغرب انا امزيغي كنطلب من هسبريس تولي دير راية النجمة الخماسية في اي خبر عن الامزيغ او عن الريف او العرب حت حنا مغاربة …الا لكانت اهداف مخفية لترسيخ فكرة التفرقة هديك الساعة خاص السلطة دير شي حل معا الجريدة وغادين نكونو راضين الا سدوها

  • عدي اسبانيا
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 10:32

    الحمدو لله وصلنا الهدفنا رغم الصعوبات من بعض العنصورين لغدين ضط الامازغية .ومن هدا المنبر حنا خت كملين. كيجمعنا ملك وحد .وخصنا نحترمو الثقفات والتقليد و اللهجات وسلام عيكم azul aitma

  • ناظوري
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 10:42

    كلما كثرت فضائحكم تريدون تغيير مسار الرأي العام . نحن لسنا ضد الامازغية ولكن الأساس هي الشفافبة والصالح العام والمستوى الاجتماعي . همنا الآن هو : لا خدام الدولة و ازبال إيطاليا و تقاعد البرلمانيين وامتياز الوزراء ورؤساء الجهة . نعم للمساءلة و المحاسبة .

  • sani
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 10:53

    تحليل في المستوى .. و هذا القانون ان دل على شيء انما يدل عن رغبة صريحة للدولة المغربية في اقبار الامازيغية بكل الوسائل المتاحة عكس ما تروج له البروبكندا المخزنية

  • hossain
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 10:56

    بسم الله الرحمن الرحيم في ال الواقع هذا النقاش عقيم ويعود بنا إلى عصور خلت فالعالم يتحدث عن التقدم العلمي في شتى المجالات ونحن نحاول التفرقة بين الناس دون جدوى فالمغاربة والحمد لله موحدون بلغة القرآن واللهجات الأخرى يتعامل بها العامة دون نقاش ولا عنصرية اما أفكار هؤلاء فهي تعنيهم ولا يكثرة لها أحد اتركوا المغاربة عن فطرتهم ولا تسمموا المغاربة بافكارككم فالامازيغية منصورة بدون اسقاطاتكم الهدامة فأنتم السبب في عدم انتشارها باختياركم لحرف تيفيناغ و…. .

  • مواطن عابر
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 10:59

    لا يمكن لحكومة كحكومة ابن كيران المعادية في جوهرها للامازيغية انطلاقة من وهم المعادات بينها وبين العربية لغة القران والسيطرة والطمس الهوياتي.. فاذا كان الامازيغ وهم سكان المغرب الاصليون يرون بان الامازيغية الركن الاساس في الهوية فان حكومة كحكومة بن كيران المتسلمة والمتخندقة وراء مرجعية دينية وهمية وسياسوية انتهازية لا يمكن ان تضيف شيئا للامازيغ بل هي تسعى لطمس المكتسبات وتضبيب المنتزع منها عبر سنوات من النضال والكفاح..وهي ترى ان اضلامازيغية تهدد اللغة العربية نا سيا او متناسيا ان اللغة الحقيقية المسيطرة والمتجدرة هي لغة الاستعمار الحقيقي متمثلا فيالفرنسية التي يصرف عليها المغاربة من جيوبهم الملايير لنتتشر وتتجدر لانها للغةالحقيقية:لغة.. الدستور والادارة والقوانين والجريدة الرسمية والمراسلات والتخاطب الرسمي والرقمي .والندوات واللقاءات والعلية والاعلام ووو..هذه اللغة لايراها بن كيران ولا يستطيع حتى مجرد الغمز عما فعلته وتفعله بالمغرب وان عليه ان يشرح للمغاربة لماذا تصرف الدولة اموالاطائلة على لغة لا اصل لها في القانون بانها لغة البلد او جزء من موروثها اوحضارتها.. يتبع.

  • Amazigh athée
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 11:07

    Soyons raisonnable, Le makhzen arabo-islamiste a tout fait pour arabiser le peuple amazigh et il est toujours encore entrain de bloquer tamazight, l'officialisation se limite au papier de la constitution

  • TAMAZƔA
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 11:19

    المشكل الجذري في الدستور لأنه لا يساوي بين الامازيغية و العربية

    يجب تغيير الدستور و ترسيخ المساواة بين الامازيغية والعربية

  • sana
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 11:36

    كيف يعقل أن كل شعوب العالم تملك هوياتها كاملة بدون روافد ولا يدعي أحد بأنها خليطة أو ناقصة أو لقيطة باستثناء المغرب الأمازيغي الذي يزعمون بأنه احتاج لهذه "الروافد والمكونات"؟ هل هناك عيب خِلْقي في هوية المغرب يستدعي علاجها وحقنها ب"الروافد"؟ هل كان المغاربة القدامى قبل 3000 سنة مثلا منكسرين أو تائهين هوياتيا ويحتاجون ل"ترميم هوياتي" أو "هداية هوياتية"؟ هل كان هناك حقا عجز في هوية سكان المغرب احتاج إلى سده ب"المكونات الأجنبية" على غرار سد النقص في المال بالإقتراض من الخارج؟
    يجب التنبيه إلى أن مفهوم "مكونات الهوية المغربية" مفهوم جديد التقطته الدوائر السياسية والإعلامية الرسمية لكونه يقسم الهوية إلى "تقطيعات" عرقية دينية سياسية يسهل على الدولة "تدبيرها" حسب حاجاتها. فالزعم القائل بأن الهوية الوطنية لها "مكونات" و"روافد" هو زعم يعني ببساطة أن هوية المغرب لم تكن مكتملة في الماضي وأنها كانت تنتظر من الأجانب أن يأتوا لإتمام نقصانها، وهذا يعطي لشعوب أجنبية معينة نوعا من "الأبوية" على المغرب. إذن فحينما يقول العروبيون أن "المغرب بلد عربي" فهم يقولون لنا بأن: المغرب هو ابن العرب، azul

  • Radouan
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 11:46

    التعاطي مع الامازيغية كلغة من زاوية المعطى السياسي والايديولوجوي الهوياتي اكبر مشكل تعاني منه الامازيغية واكبر عامل يساهم في اقبار الامازيغية لا في ادماجها ونجاحها. اللغة مسالة علمية اكاديمية والنقاش حولها بتضمين المكون الهوياتي وتغييب المكون العلمي الواقعي والبراكماتي اكبر خطا يرتكبه المدافعين عنها. كيف يمكن الكلام عن الزامية الامازيغية من خلال النص القانوني في البرلمان والادارة والتعليم في الوقت الذي اغلبية الامازيغ لا يكتبونه

  • مسلم
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 11:47

    أمي امزيغية وأبي عربي فمن أحب ومن اكره؟

  • amazighi
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 11:55

    15 سنــة غيــر كـــافية…
    لنقل 150 سنة ريثمــا يتفق الإركام على لغة تــوحــد الأمــازيغييــن…

  • سانغور بانغور
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 12:03

    الامازبغية والدارجة المغربية ودارجة العالم تبقى موروث ثفافي مثلا القط او الكلب او الحمار اي لغة دارجة او عامية يعرفها اجي شا را اش اش ميش مبش نعجة بغات تورد تعيط ليها غباب اولا استعملتي اللغة العرببة لن تتواصل مع الدواب لهذا اللغة العربية هي لغة الثقافة والعلم بحر لانهاية له خاصة بالعقل اما اللغات الاخرى تبقى مزيج من الثقافات ويجب الاعتراف بها كموروث ثفافي

  • اولاد جامع فاس
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 12:20

    الامازيغية ﻟﻦ ﺗﻨﻔﻊ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﺑﺸﻲﺀ سوى في ﺷﻲﺀ ﻭﺍﺣﺪ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺤﺮﺏ الأهلية
    ومع الحروب المعلومة التي تشنها الإمبريالية على دول متلنا..حروب الجيل الخامس
    سندمر نفسنا بيدينا ونفكك مجتمعنا بيدينا
    رغم أن الخطر قليل والسيناريو ربما بعيد لعدم وجود اراضي خالصة للمصمودين وايضا اللغات الامازيغية ميتة تماما …..

  • sana
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 12:29

    ما هو وضع اللغة العربية الفصحى التي لا يتخاطب بها أحد في الدنيا، وليست لغة الأم لأي أحد في العالم. وهذه القطيعة بين لغة المدرسة ولغة الواقع اليومي هي أحد أسباب التخلف الفكري لما يعرف بالعالم العربي مقارنة بشعوب أخري بأسيا وأوروبا وأمريكا، وحتى بإفريقيا. إن العربية الفصحى لا تختلف عن اللغة اللاتينية، ولا حتى عن الفرعونية، سوى في الدرجة وليس في الطبيعة، إذ كلاهما لغتان ميتتان لأنهما غير مستعملتين في التخاطب اليومي الذي هو مصدر حياة اللغة، وليست كتابتها وقراءتها. وإذا علمنا أن اللغة هي الفكر والتفكير، سنفهم بأن الذي يفكر بلغة ميتة، أي غير مستعلمة في التخاطب، فإن تفكيره يكون “ميتا”، وبالتالي متخلفا. وهذا ما نعيشه مع اللغة العربية الفصحى. إذا كانت اللغة العربية قد وصلت إلى هذا الواقع بعد تطور دام أزيد من خمسة عشر قرنا، azul

  • عبدالله
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 12:35

    الصراحة يا مغاربة هاذو لي منوضين هاذ الصداع ديال الأمازيغ راهم اولاد الشلوح لي حالين الحوانت في المدن المغربية ، واهم شبعو خبز ودصرو بغاو يفرقو المغرب، الفلطة ديالكم أنتم لي رديتهم لابأس عليهم ودارو لاباس والآن فرعنو، قاطعوهم ما تبقاوش تقداو من الشلوح ذاش يشدو الارض شوية او يرجعو لي الجبال من حيتو أتوا ، هاد التبرهيش راه طلعنا في الرأس.
    والله العضيم الى مشجعين من الخارج، انا اسكن في الطابق الاول والطابق الأرضي فيه جمعية الأمازيع ، اقسم بالله الى تا يزوروهم الأجانب واكترريتهم فرنسيين.

  • عبدو
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 12:37

    هناك نسبة الامية المنتشرة في المعسكرين . وحالة التعليم على ما هي عليه. والتفناغ ما زال في اول عهده ،حتى على المتعلمين .فلابد من خيط رفيع يجمع بين المتناقضات .اما الحماسة المفرطة للشباب المتهور فلا يقود الى نتيجة بل بالعكس؛ ومع هذا المقال الضالع في التفسيرات، والنقض المباح ،والتشكيك في الدولة والبرلمان و الدستور : كل ما يؤجج النعرات والعنصرية الباءدة .

  • BERGUEM
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 12:49

    … هؤلاء وبعد سنين من الدوران في فلك "المعهد العالي للثقافة الأمازيغية " بدلوا كل ما في وسعهم لجعل هده المؤسسة التي كلفت ولا زالت تكلف الدولة ميزانية ضخمة مركزا مختزلا لدراسة اللسانيات وحقل تجارب للتنظير للأمازيغية في بعد جغرافي يتعدى حدود التراب الوطني باستقطاب أمازيغ دول الجوار وتحويل المركز إلى معهد مختص في هدا المجال …في الوقت الذي أداروا فيه ظهورهم لكل المظاهر الثقافية الأخرى التي تزخر بها بلادنا….أين أنتم من الموسيقى والشعر والمسرح والفنون الجميلة والسينما والرقص….التي لو وليتموها نصف ما تخصصونه لفقه اللسانيات لتحقق نشر هده اللغة الجميلة في بعد " تداولي " و لجنبكم الدخول في متاهات فرض اللغة الذي لا جدوى منه لما يخلقه من نفور لدى المغاربة بما فيهم الأمازيغ أنفسهم ويساعد على خلق جبهات مناهضة …..كاتب التعليق شاعر وموسيقي أمازيغي محنك أصابه إقصاء الوصوليين منكم بالإحباط.

  • الاستفتاء هو الحل
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 12:53

    مادام البعض يصر ان اللهجات البربرية ،تهم كل المغاربة،وملك لهم،فلنتحاكم لاستفثاء،عام،وسنرى وقتها حجم والرغبة في تعلم هاته اللهجات ،أليست هاته هي الديموقراطية.

  • متتبع
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 12:55

    العلم الشعار الذي يرفعه أمازيغيو العالم ذو الألوان الثلاث ويدافعون به لترسيم الأمازيغية كلغة .ففي المغرب ابتكروا في مختبرات أوروبا الحرف الذي عمم في (تامزغا) أرض التواجد الأمازيغي ،واللغة المعيارية المغربية .فهل هذه المبتكرة ستعمم على الجميع؟ ؟؟ أم لكل دولة لغتها المعيارية ؟؟؟ أم هذا الموضوع برمته من أجندة الفتنة التي تؤطرها الصهيونية والغرب ؟؟؟ كل التعبير الراقي في الكتابة بالسب أو بالمدح عند إخواننا الأمازيغ يتم بلغة القرآن .فجر تيفيناغ يستعمل في كل وسائل الاتصال فاستعملوه انه غير غريب.إن كنتم فعلا تعملون لأجل الأمازيغية.

  • khemisset
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 12:55

    المغاربة سءموا من هذه الخطابات الهدامة..المبنية على التفرقة ما بين المواطنين على اساس العرق…جمعيات مشبوهة تتخد من علم مشبوه شعارا لها…لا بد و يجب على الدولة ان تضع حدا لهؤلاء الخونة الوؤجورين بالتضييق عليهم ..و ارسالهم للسجن …قبل ان يتكفل بهم الغيورين على علم بلادهم (الاحمر-الاخضر) متقيس علم بلادي ….عاش الشعب المغربي امازيغ و عرب و …كل مكون

  • محمد
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 12:55

    أنا أتكلم بالشلحة السوسية أب عن جد ولكن النحى الذي سار فيه الذين يدعون بالأمازيغيين لاأرضي عنه لآنه من جهة يفرق بين المغاربة أمازيغ وعرب وهذه التفرقة وليدة أفكار نخبة ركبت موجة الأمازيغيين الذين استفادوا من ورائها ماديا ومعنويا أما بقية أبناء الشعب البسطاء فهم يتكلمون بلغتهم إن لم نقل بلهجتهم ولايهمهم هذا الذي يوجه هؤلاء في كواليسهم الذي يظهر اليوم وأنا ضده أن الأمازيغيين يتكلمون مع أولادهم بالدارجة فتضيع لهجتهم

  • لعيوني
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 13:08

    لا فرق بين أمازيغي وعربي..هذه العنصرية التي تنادي بها بعض اللوبيات وتغرد لها لا تريد الا تفرقة المغاربة ليس الا..كلنا مغاربة تحت راية ملكنا الهمام الذي نكن له كل الولاء والتأييد والنصر.إن بعنصرتكم هاته التي تنادون بها لا تريدون الا اضعاف الدولة وتفكيكها الى دويلات لتكون طعمة سائغة للاطماع والاعداء.عودوا الى صوابكم ايها العنصريون فنحن موحدون بملكنا اعزه الله واطال في عمره خدمة للبلاد وتوحيدها.ونحن موحدون تحت راية وحيدة ونعترف بها ومصادق عليها عبر التاريخ والازمنة البعيدة وشعارها الله الوطن الملك..دولتنا دولة المغرب علوية وليست أمازيغية وتمتد أصولها وجذورها بل واجدادها إلى فاطمة الزهراء حبيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم..ولا يسعني الا ان اقول كما قال الشاعر《فلا نامت اعين الجبناء》

  • sana
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 13:14

    في احدى البرامج تلفزيوني ،يناقش موضوع ليس شأنا ذا بال ولا يزيد المرء رفعة. والشيء المضحك بالمسألة. هو احد ظيوف فى الحلقة الذي كان يريد أن يقدم بين يدى المذيع ،دليل على ان أصل الأمازيغ عرب. وقال هذا الرجل المحترم أن أصل الأمازيغ من العرب وناقش هذا المحترم وستفسرعلى الموظوع . والامر الذي اظحكني كثيراً هو دليل الذي استشهد به.هذا السيد المحترم يوضح ان في اللغة الأمازيغية لفظ يطلق على اسم (ألغم) وهولفظ امازيغي يطلق على الجمل. وقال ان كلمة " ألغم " مشتقة مباشرة من الكلمة العربية " الوغام " الذى يخرج من فمى الجمل. وقد اظحكني السيد الأخر.الذى قال بعدما وقف طارق بن زياد اللأمازيغى فاتح الأندلس رحمه الله, اثناء خطبة القاها على جنود الجيش المسلم الذي كان يقوده ,قد قال البحر من ورائكم و العدو من أمامكم وليس لكم والله الا الصدق والصبر, باللغة العربية. بالله عليكم أعزائي أي عقل يصدق هذا؟والله الشيء الذي حيّرني ،وهوهل يعقل لقائد جيش ان يخاطب جيشه بلغة لايفهمها ولا يعرفها الا هو. ومع العلم ان ملايين من المسلمين الأمازيغ في الأرض لا يعرفون اللغة العربية حتى الآن ،بل حتى العرب أنفسهم لايعرفنها azul

  • رجل من العوام ....
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 13:23

    السياسي داءما يحسب خطواته لتفادى الالغام واحيانا يدبر حين تتراءى له في الافق بوادر الهزيمة ،عكس المتقف (المناضل) الذي تاخذه قدماه الى اي واقع استخلصه من بنات افكاره داخل برجه العاجي ولا يقدر حقاءق الواقع الا بعد ان يصطلي بناره.اقول للاستاذ الحلوي(مشكورا)قد يكون هذا المشروع ولد كسيحا او ربما مبتورا لكنه على الاقل موجود والمامول هو قطف ثماره التي تكرس العدالة اللغوية وعدم الاقصاء (على الاقل النية موجودة) وكان من الافضل اقناعنا بجدوى واحقية تيفناغ للعوام امثالنا (كون ان الملك وافق عليه لا يسمن ولايغني من جوع ،لابد من اعتراف اللغويين وحتما العوام ايضا)الكثير منا لايراه امازيغي (والمغاربة احق الناس به ان كان كذلك) ايضا كيف يمكن للامازيغية ان تكون مادة للتدريس وهي بعد مادة لم اتدرس بعد .وكيف بمكن التدريس بها علما ان العربية هي لغة رسمية كذلك وهناك اختلاط كبير للدرجة التجانس بين العرب والامازيغ.اشياء كثيرة تستحق التوضيح .اما مسالة دباجة القوانين في اسهل ما يكون حينما تكون الارضية مهياة لذالك .احب في الختام ان اقول ان العوام مع العدل وعدم الاقصاء لكن صدقني فهم قوة حقيقية تستحق الاحترام …

  • مغربي ال قحطان اكادير
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 13:37

    القوميات العنصرية هو اخر كفر وردة عن الاسلام لان الاسلام يرفض العصبيات والنعرات الجاهلية يقول الله تعالى يا ايها الناس انا خلقنكم من ذكر وانثى وجعلنكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عندا الله اتقاكم
    وقال رسول الله ليس منا من دعا الى عصبية وليس منا من قاتل على عصبية وليس من من غضب لعصبية
    قال رسول الله ان الله قد اذهب عنكم عبية الجاهلية وفخرها بالاباء وانما هو مؤمن تقي او فاجر شقي الناس بنو ادم وادم من تراب ولا فظل لعربي على عجمي الا بالتقوى
    هذه النعرات تفرق بين المسلمين والله قد امر بالاجتماع والتعاون على البر والتقوى ونهى عن التفرق والاختلاف وقال تعالى اعتصموا بحبل الله جميعا ولاتفرقوا وذكروا نعمت الله عليكم اذ كنتم اعداء فالف بين قلوبكم واصبحتم بنعمته اخوانا .
    ان الله سبحانه يريد منا ان نكون مع حزب واحد هم حزب الله المفلحون ولكن العالم الاسلامي اصبح بعدما غزته اوروبا سياسيا وثقافيا يخضع لهذه العصبيات الدموية والجنسية والوطنية ويؤمن بها كقضية علمية وحقيقة مقررة وواقع لامفر منه اصبحت شعوبه تندفع اندفاعا غربيا الى احياء هذه العصبيات التي اماتها الاسلام

  • sana
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 13:40

    اذا اخذنا كلمة (FOS ) بلغة الألمانية.وتعنى الرجل .وقارنها باللغات الأمازيغية نجد ان FOS بلأ لمانية تعني ليد بلغة الأمازيغية وهذا لفظا بشكل عام بغض النظرعن القواعد اللغوية المختلفة بين الألمانية والأمازيغية متشبهة تمامن. ثم كلمة ( siehsch) تعنى زمان بلأمازيغية واستخدم كلمة "Dü siehsch komisch üs" من اللغة الألمانية والتي تعني " الزمان بلأمازيغية" وكلمة(Dahr) تعنى ريجل بلأمازيغية. وبلأ لمانية تعني هونك .والكلمات المتشبهة بين لغة الألمانية ولأمازيغية كثيرة لايمكن احصؤها .ثم هل هذه القرنت بلغة الدليل الاثبت أصل الأمازيغ
    . ويأتي اخروهو كاتب فى إحدى أهم «المجلة المغربية » وهو يكتب في كل يوم موضوع هزلي او مظحك يستهزاء بلأمازيغ . وهل يحق للأخ المحترام ان يقول الى متى يبق الأمازيغ هكذا بعقليات متخليفة للمجتمعات المتقدمة. يقول لأخ هل يعقل أن يوقل لطائرة وهو مثل من قبيل التهكم (اقزديرافرفر)وإذا كان الاخ المحترم يستهزاء بلغة الأمزيغية. فعليه أيظ ان يستهزاء بالشعب الالماني الأنهو هو الأخريطلق إسم (اقزديرافرفر)على الطائرة( Flugzeug ) ( وZUG كدلك ) Der zug جملة عادية وتعنى القطار. azul

  • أبو عمران
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 13:50

    …تتمة . هم يعرفون جيدا من نحن.وكم نحن مستميتين إذا حان وقت الاستماتة. الامير عبد الكريم خير دليل على صلابة الامازيغ.فإما أن تعطونا حقنا في كل شيء أو سنأخده بقوة رغما عنىد أنفكم.ولقد أعذر من أنذر.

  • الطاهر جوال
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 13:58

    اللغة لا يصنعها القانون و لا تصنع داخل المختبرات اللغة حاجة مجتمعية و اداة للتواصل و وعاء للفكر الانساني.اما هذه المهاترات فما هي الا مزايدات سياسية و اساليب انتهازية يستغلها البعض للركوب عليها و تحقيق المكاسب الخاصة.

  • درتو لينا الطيارة
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 14:02

    ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺣﻮﺍﻟﻲ 6000 ﻟﻐﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ؟ ﻭﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺃﻛﺜﺮﻣﻦ ﻧﺼﻒ ﻫﺎﺗﻪ ﺍﻟﻠﻐﺎﺕ ﺳﻴﻨﻘﺮﺽ ﻣﻊ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺮﻥ؟
    ﻭﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﻣﺎ ﺣﻔﻆ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻠﻐﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻹﻧﻘﺮﺍﺽ ﻫﻮ ﺍﻹﻧﻌﺰﺍﻝ ﺑﻌﻴﺪﺍ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺓ؟
    ﺍﻟﻠﻬﺠﺎﺕ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﺷﺄﻧﻬﺎ ﺷﺄﻥ ﺍﻟﻠﻐﺎﺕ ﺍﻟﺒﺪﺍﺋﻴﺔ، ﻣﺎ ﺣﻔﻈﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻹﻧﻘﺮﺍﺽ ﻫﻮ ﺍﻹﻧﻌﺰﺍﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺒﺎﻝ ﻭﺍﻟﻔﻴﺎﻓﻲ ﻭﺍﻟﻘﻔﺎﺭ، ﻭﺑﻤﺠﺮﺩ ﻣﺎ ﺻﺎﺭﺕ ﺗﺨﺮﺝ ﻟﻠﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻲ ﻭﺗﺤﺘﻚ ﺑﻠﻐﺎﺕ ﺃﺧﺮﻯ ﺣﺘﻰ ﺑﺪﺃﺕ ﺗﺘﻼﺷﻰ ﻛﻤﺎ ﻳﺘﻼﺷﻰ ﺍﻟﺠﻠﻴﺪ ﺃﻣﺎﻡ ﺩﻓﺊ ﺍﻟﺸﻤﺲ .
    ﺃﻳﻦ ﻫﻲ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﻓﻲ مايسمى ﺟﺰﺭ ﺍﻟﻜﻨﺎﺭﻱ؟ ﻭﺃﻳﻦ ﻫﻲ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻮﺍﺿﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ؟
    ﺁﻧﻘﺮﺿﺖ ﺗﻘﺮﻳﺒﺎ ﻛﻠﻴﺎ ﻓﻲ ﺗﻮﻧﺲ ﻭﻣﻮﺭﻳﺘﺎﻧﻴﺎ

    %5. ﻓﻲ ﻟﻴﺒﻴﺎ . %16ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮ . ﻭ 20 % ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ .
    ﺍﻟﻤﻌﺎﺩﻟﺔ :
    ـ ﺍﺣﺘﻜﺎﻙ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﺑﺎﻹﺳﺒﺎﻧﻴﺔ = ﺇﻧﻘﺮﺍﺽ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ‏( ﺟﺰﺭ ﺍﻟﻜﻨﺎﺭﻱ ‏)
    ـ ﺍﺣﺘﻜﺎﻙ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﺑﺎﻟﻌﺮﺑﻴﺔ = ﺇﻧﻘﺮﺍﺽ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ‏( ﺗﻮﻧﺲ ﻭﻣﻮﺭﻳﻄﺎﻧﻴﺎ ‏)
    ـ ﺍﺣﺘﻜﺎﻙ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﺑﺎﻟﻌﺮﺑﻴﺔ = ﺣﺜﻰ ﺧﻔﻴﻔﺔ ﻹﻧﻘﺮﺍﺽ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ‏( ﻟﻴﺒﻴﺎ ﻭﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮ ﻭﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ‏)

  • sana
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 14:08

    لماذا خلقنا الله امازيغن؟؟؟؟
    هل تعلم أن الحضارة الامازيغية هي أقدم حضارة في العالم ويعود تاريخها الى 700.000 سنة ق.م –
    هل تعلم أن الأمازيغ هم من ابتكر الكسكسي (سكسو )وطهيه على البخار و يعود الى 3500 ق م
    هل تعلم أن اول من عرف علم التحنيط هم الامازيغ قبل الفراعنة –
    هل تعلم انه تم مؤخرا اكتشاف نقوش للحرف الامازيغي تيفناغ بالقارة الامريكية –
    هل تعلم أن غالبية أسماء جغرافية شمال إفريقيا تحمل أسماء أمازيغية –
    هل تعلم أن جميع حضارات الحوض المتوسطي القديمة إنقرضت الا الحضارة الأمازيغية –
    هل تعلم أن الأمازيغ هم أول شعب يخوض حربا من أجل تحرير الأرض
    هل تعلم أن الأمازيغ أول شعب يحتفل بعيد الأرض تبركا بها لما تنتجه من خيرات
    هل تعلم أن الامازيغ تعني باللغة الأمازيغية الرجال الأحرارالنبلاء –
    هل تعلم أن ابنة الملك الامازيغي شيشنق كانت زوجة النبي سليمان –
    هل تعلم أن طارق بن زياد, يوسف بن تاسفين, ابن بطوطة وبن تومرت وابن خلدون وابن رشد ويعقوب المنصور وزين الدين زيدان أمازيغ –
    هل تعلم أن الأمازيغ لهم أقدم رواية في التاريخ: الحمار الذهبي –
    هل تعلم أن القديس أغيستن الأمازيغي له أقدم كتاب في التاريخ: azul

  • مغربي
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 14:13

    بما أن الأمازيغية تنعت بلغة متجاوزة والعربية لغة التخلف و الاستعباد والجنس، أرى أنه يستحسن رمي اللغتين معا في سلة المهملات واستعمال اللغة الانجليزية بدل التعصب لثقافات التناحر العربي والاقتتال.

  • Marocain-
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 14:14

    إنا لله وانا اليه راجعون…الجبل ولد فأرا…زلزال خطيرعلى الأمازيغية ومستقبلها، وتم وضع السم فى العسل من طرف بنكيران أورباعتو لان محتوى مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية مهزلة ونفاق وكارثة وطنية. هذا الشروع لا علاقة له بمتطلبات الحركة الأمازيغية والمناضلين فى الحقوق التاريخية والثقافية لأمازيغ المغرب .
    بنكيرن وصل أخيرا الى هدفه في إهانته وتحقيره على الشعب الأمازيغي لأنه انفرد وحده بهذا المشروع الضخم دون مشاورة الملك والجمعيات الأمازيغية والمختصون في الميدان من علماء ولسانيين وأساتذة التاريخ والخبراء.
    اخرج هذا المشروع في الأيام الأخيرة من ولايته، مكتوب بسرعة فائقة و بغموض وتكرارالعبارات الفضفاضة. والأخطر من كل هذا انه نقل مستقبل الأمازيغية الى لجان وأيادي تتقن فن كراهية الأمازيغ عامة ومتخصصة في التهميش والمناورات السياسية مثل المجلس الأعلى للتربية والتكوين الذى سيطعن في النهوض بالأمازيغية لان أفراد هذا المجلس كلهم أعداء الثقافة والحضارة الأمازغيتين، ونفس الشيء فى الإعلام والتعليم.
    — مع الأسف، بنكيران، عوض الصلح مع الذات، زاد النار حطبا —

  • Ahmad
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 15:02

    حملة و دعاية انتخابية قبل الاوان لحكومة بن كيران لكسب اصوات الامازيغ.

  • خالد
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 15:07

    عجبي على أفراد يعاكسون الأمازيغ، سكان هذه الأرض منذ القدم، في حقهم الطبيعي تعليم لغتهم الأمازيغية وتدريسها لأبنائهم لأنها لغة أجدادهم وإرث ثقافي عريق فخورون بانتمائهم إليه.هل يعتقدون أنهم أكثر منزلة منهم!!! هل يظنون أن لغتهم فقط هي التي يجب أن تدرس و أن الأمازيغ وثقافتها ولغتهم في منزلة أدنى؟ لكل هؤلاء أقول إنكم من يسعى لخلق الفتنة و لعمري إنكم المتعصبون حقا. يا أيها الذين أمنوا إنا خلقنا شعوبا وقبائل لتعرفوا.

  • معجب بالإنسان المغاربي
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 15:30

    المغرب تقريبا ألفين 2000 سنة البونيقية والرومانية القديمة بالدلائل..
    والآن ألف و ربع مائة 1400سنة العربية
    ثلاث آلف و ربع مائة 3400سنة لم يكن هناك شيء إسمه أمازيغية
    عن أي لغة تتحدثون ؟؟؟؟
    كتابة صنعها بوكوس وأعوانه سنة 2003

    هل لكم دليل يثبت أن المغاربة القدامى إستعملوا هذه الكتابة
    أنا أعرف أن هذه الكتابة صنعت سنة 2003في المخبر الإركامي

    من منكم يتوفر على دليل أن التفناح استعمل في المغرب

    هده الحروف والرموز هي مصنعة سنة 2003
    لم تستعمل أبدا قديما 

    السوسية لهجة
    الريفية لهجة
    وهم لهجتان مختلفان والسوسي لا يمكنه الحوار مع الريفي
    والزياني لا يفهمهما

    المغرب ارض عربية افريقية وليست لكم يا berber

  • مغربي
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 15:40

    بالنسبة للغة الأمازيغية الحكومة تتعمد عدم تفعيل اللغة في المدارس وزراء امازيغ كانو في الحكومة ما قدمو الى هذه القضية ولا شئ الكثير من الأشياء أعترف بها دستور 2011 فهي على الورق لا قل ولا اكثر أين صلاحيات بنكيران هل مارسا من شئ ولا صلاحية واحدة حتى تأريخ المغرب لم يدرس كما هو المدارس العمومية انظر الى ضريح يوسف ابن تاشفين كيف هو تأريخ ابن تاشفين في المقررات كأنه إنسان عادي كان يحكم من السينغال الى الأندلس والى تونس انظر كيف يدرس في المدارس الأوربية وكيف يدرس في المدارس العربية زعماء طارق ابن زياد من ابطال المغرب أين هو من التاريخ كرمته الملكة البريطانية ووضعت صورته في العملة البريطانية في جبل طارق هو مغربي ولا بريطاني

  • AMAZIGHY
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 15:43

    الأمازيغية دم قبل أن تكون لغة كل شمال إفريقيا أمازيغية شاء من شاء وأبى من أبى نحن أمازيغ ومن قال أننا عرب أقول له عدرا أخطأت العنوان عليك بالسعودية لكن الإسلام أخى بيننا لهذا نعيش في سلام

  • kasilas maures
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 16:07

    afruq du nord est sahara est berber maures les trubies arabe bani maakil et bani hilal sont intrus sur terre tamazgha comme republiq ARABE sahrouit polibozbla tous est archives on combattez tou les puissance les romain les phencien les vandal tous tifinag est notre langue on pas arabe sino gardez votre islam et retournez au golf arabi . soit on prend nous droits soi les gurre dans l avenir tous est archive malgre que apres islam les arabes on brulez notre archive mai heureusem tamazgha est dans nos coeur a jamais ben kiran est l ennemie de tamazgha arobi

  • casa salam
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 16:27

    حمراء ونجمة خضراء
    ولغة القرءان الخالدة :العربية
    ومرحبا باللحجات الريفية السوسية الحسانية الدارجة بمختلف مناطقها كلغات عفوا كلحجات للشارع
    علم واحد أعرفه منذ طفولتي أحمر ووسطه نجمة خضراء

  • محمد
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 16:42

    اتحداك ياسي الحلوى أن تكتب هذا النقد بالامازيغية كما قدمته بالعربية. احتراماتي لكل لغات العالم.

  • حروف تعرقل التعلم
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 16:52

    أتابع قناة ألأمازيغية رغم انني لا اعرفها وبكتابتنا للأمازيغية بالحروف العربية تعلمت كلمات لا باس بها .بخلاف متابعتي للقناة ألأمازيغية المغربية لم أتعلم ولكامة واحدة .وهذا هو ما يصعب تعلمها النفور منها ، والإنسان عدو لما يجهل.

  • sana
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 17:02

    مسلسل التعريب الشامل للبشر والحجر والشجر الذي أخذته حكومة ما بعد الاستقلال على عاتقها بواسطة استغلال حوامل التأثير الجماهيرية (النظام التربوي، القطاع السمعي البصري…) تم الإجهاز على الطوبونيم الأمازيغي الأصلي المتجذر وتعويضه بطوبونيم يتناغم والالتزامات الرسمية الكبرى. على سبيل المثال نسوق الأمثلة التالية:
    ماسة Masst —
    الجديدة —-Mazagan
    شتوكة—Actukn
    الساقية الحمراء— Targa tazggaght
    الصويرة — Mugadur
    فم الحصن—Imi n-ugadir
    قلعة مكونة—Imgunn
    حاحا—Ihaahaan
    أغادير— Agadir
    الدار البيضاء— Anfa
    جزيرة ليلى —Mmi izlan
    أسماء الأماكن الواردة في هذه الدراسة البسيطة توجد كلها على الرقعة الجغرافية التي تعرف ب “ماست”. وهي منطقة ساحلية تقع بين مدينتي أكادير وتزنيت. تمتد بين قنطرة ماست الموجودة على الطريق الوطنية حتى مصب وادي ماست في المحيط الأطلسي، وما بين سهل شتوكة في الجنوب الغربي وشمال غرب سهل تيزنيت.
    أما إداريا فهي تضم جماعتي ماست وسيدي وساي، تابعتين لقيادة ماست ودائرة ماسة بلفاع عمالة اشتوكة أيت باها.
    azul

  • Bougafr SUD EST
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 17:05

    و العربية الاتية من المشرق لم تمر من هذا المخاض .هذا هو التدليس بعينيه وغرض في نفس يعقوب .ان زمن السذاجة عند الامازيغ قد ولى وهم حاذرين من هذه النوايا السيئة والمبيتة. لغة عربية جاءت من المشرق مع قبائل بنو هلال وفرضت علينا واصبحنا ضحايا الهدر المدرسي نتيجة هذه اللغة الغريبة علينا.

  • Amedda
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 17:15

    Avant le protectorat il n'y avait ni école ni lycée au sens moderne du terme . Les marocains (la majorité) parlaient les dialectes amazigh .La minorité (arabe,amazigh arabises,,morisques,et divers -10%) parlait la darija .Ils n'avaient pas besoin de langue "savantes "pour être employés Ils s'occupaient plus de L'agriculture et l’élevage. Apres la période des colonisations il est apparu tout a fait normal et légitime, aux différents peuples de retourner aux sources ,de reprendre leur identité qui allait être effacée par les colons (pour certains nous sommes des gaulois ,pour d'autres des arabes ) . De sauvegarder leur culture ,et leur langue .
    Celui qui veut interdire aux autres de s'attacher a ses origines ,sa culture ,son histoire et contre l’amélioration de sa langue , symbole de son identité est UN PUR COLON ,et doit être combattu

  • molina
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 18:03

    محمد
    من تعلم لغة قوم أمن مكرهم
    when you learn people's
    you save yourself from their headaches

  • انا ريفي
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 18:30

    هذا هو الجهل بعينه انا كامازيغي ريفي لا ارى اي ضرورة او فائدة من تعليم الامازيغية ريفية كانت ام سوسية لانها لا تصلح لشيء. ادماج الامازيغية هو انغلاق فكري و لغوي . تريدون نشر الفتن هذا كل ما في الامر .

  • حسن التادلي
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 19:24

    اجهد الدكتور نفسه كثيرا في توضيح امور واضحة في الاساس وهي تلكؤ الدولة عن حقاو خطأ في ترسيم المازيغية.،… كما ان التحليل اعترته اخطاء منها ان عبارة ( تعمل الدولة) هي اختزال و تهرب من تحديد المسؤول في حين ان الدولة من الناحية القانونية يمثلها رئيس الحكومة و الفريق الوزاري المشتغل معه… وبالتالي فانهم المسؤولون عن تنفيذ تلك المقتضيات.

  • yassine
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 19:29

    إلى أصحاب الحركة الأمازيغية العنصرية
    في عام 2007 اكتشف باحثون أوروبيون مجوهرات حجرية ملونة بمادة نباتية قرب مدينة بركان(مغارة زكزل)المغربية، وقدروا عمر المستويات الأركيولوجية التي وجدت فيها هذه المجوهرات البدائية ب 82.000 سنة وهذا يؤكد أن هذه البلاد سكنتها شعوب أخرى قبل الأمازيغ.

    الأمازيغية وهم
    قلناها حتى بحت اصواتنا
    تمازغا وهم
    العنصرية تعشش في عقول البدويين
    الاستمزاغ عنصرية تختبئ وراء حقوق الإنسان والمظلومية

  • عبداللطيف من بن سركاو
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 19:32

    sana اعذورني ان قلت لك ان عصبياتك القبايلية اعمت بصيرتك
    واتحدى ان تكني من ابناء تلك المنطقة التي ذكرتي يعني *ماسة بلفاع* ولا اتعجب كثيرا لو عرفوا ابائكي على الحال الذي انت عليه لا طردوكي من منزلهما الى مكان مجهول للاسف شديد يا لها من بصيرة عمياء والله المستعان
    جزعت من صبر ساعة واحتملت ذل الابد سافرت في طلب الدنيا وهي عنها زائلة وقعدت عن السفر الى الاخرة وهي اليها راحلة .
    لما سلم لادم العبودية لم يقدح فيه الذنب
    ارجوا من هسبريس النشر وشكر

  • yassine
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 19:52

    sana ربما هناك بعض المعلقين يشعلون فيك نار السموم ويدعونك ترقصي زي دجاجة المذبوحة شفاكي الله نحن لانريد اللهجة *** المغاربة الاحرار لغتهم رسمية هي العربية رغم انها لاتدرس حق تعلمها في المدارس لان هناك جهات تحاول اضعفها لانها اللغة القرءان وبها نهوض الامة
    مخططاتكم واضحة خبتم وفشلتم حتى الامازيغ الاحرار لايردون هتاته اللهجة
    مع العلم اننا لسنا عنصرين وتحية للامازيغ الاحرار تمزيرت

  • sana
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 20:27

    عزيزي القارئ أن هناك هوة سحيقة وقعت في الوعي البشري. قطيعة أشبه ما تكون بتلك العملية الجراحية التي نجريها على المرضى الصرعيين حين نقوم بفصل الغشاء الذي يجمع جزئي الدماغ الأيمن والأيسر corps calleux . بحيث أن الذي أجريت له هذه العملية نضع له مفتاحا مثلا أو قلما في يده، يتحسسه يعرفه ولكن لا يستطيع تسميته لأن الإحساس (Message) لا يمر إلى المنطقة المسؤولة عن الكلام. إنها صورة تقريبية لما وقع للوعي البشري. وما أشبه اللغة الأمازيغية بالجسم الجاسئ corps calleux . فهي الوحيدة التي تستطيع أن تعيد اشتغال الفكر بشكل سليم. ويبقى مع ذلك السؤال متى وكيف حدثت هذه القطيعة الرهيبة وهل تستطيع الأمازيغية الإجابة؟
    لحصول قطيعة من هذا الحجم لابد أن تكون البشرية عاشت كارثة أعادتها إلى مرحلة الصفر على سلم الحضارة. ولنتتبع اللغة لنحاول سبر غور هذه المرحلة القديمة.غالبا ما نسمع الأمازيغي يقول على لسان الضفدعة: Aman as tqum hayax diysen ، وهو مثال نفهم منه شيئين اثنين: المعنى الأول هو الذي يريد من خلاله التعبير على وضعية أو مأزق اجتماعي. والمعنى الثاني نفهم منه أن نهاية العالم ستكون بالماء.
    azul

  • sana
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 21:14

    إذن كلمة القيامة تتضمن فعل الوقوع في الماء Agh + ayam التي أعطتنا غيمة وقيامة بعد أن عوضت القاف الغين
    هذا المثال يوازيه المثل المغربي الدارج "لهلا يقتلنا بغرق ولا بحرق ولا بين ايدين الخلق" ونلاحظ هنا أن هذا المثال يلتقي مع قولة الأمازيغي السابقة في أن الموت يكون غرقا في الماء. ويضيف إلى هذا السبب النار التي ترمز إلى الحرب والخلق الذي يرمز إلى الاستعمار،فيما يخص امتلاء الأرض بالماء الذي يسبب الغرق نعرف جيدا قصة الطوفان، Deluge بالفرنسية
    رتبط الطوفان بنوح، وهذا نجا بفضل الركوب في السفينة. نوح إذن سيأخذ اسمه من فعل الركوب. فإذا وضعنا Y مكان الحاء في نوح تصبح نوي وهي من فعل الركوب بالأمازيغية Niy . وأما السفينة التي صنعها إذا أزلنا منها النون دليل الجمع ستصبح سف، وهي أسيف Asif التي تعني النهر. جمع Asif هو Isaffen التي أعطتنا سفن. وما أشبه عبارة ركب البحر بما نحن بصدده ؛ فنوح ركب النهر Asif . وطبيعي أن يركب النهر لأن أولا الإنسان يستقر بجوار الأنهار، والأنهار هي أول ما سيرتفع مستوى مياهها، لأنها تكون منحدرة عن جنباتها ولأنها تصب في البحر.azul

  • Assouki Le Maure
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 21:46

    وهل تعرفين ان ما تسمينها با ل ا م ز ي غ ي ة حذيثت العهد ولا يتعدى عمرها 60 سنة على أبعد تقدير في محيطها الفرنسي فبل المغربي ! فمابالك بتاريخ بارض Maurétania ؟ إميك إميك من فضل، الامزيغية بدون دافونية استوردها بعض النشطاء من بني جلدتك في ثمانينيات القرن الماضي من فرنسا وأدخلوها الى أرض Maures المغرب ! وهل تعلمين ان كل الاسماء المذكورة اعلاه عمر تاريخ بعضها يعود الى عهد البرتغال والاخر سماه الفرنسيين والاسبان ! ولاشيء يعود اليك ( موكادور….مازاكان … ) . وبما انك من سوس، لمعلوماتك فإن هذه المنطقة جزء من MAURÉTANIA التاريخية ارض المور Maures السكان الاولون للمغرب ولافريقيا . و هل تعلمين أن جذورك تنحذر من الشلوحيين الكنعانين الذين استوطنوا "سوسة " القرطاجية قبل منطقة درعا الافريقية . جذورك ليست افريقية ! من جديد بدون دافونية امبيريالية انت مغربية فقط.

  • awsim
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 22:15

    الى 75 – yassine
    -انت قبل ام بعد..؟ ولااظنك فهمت شيئا.. لان تمت مغالطات اعمتك عن الفهم .. مغالطات المدرسة والاعلام.. لذلك تعتقد ان الناس يتحدثون عن العرقية والاصل الجيني للانسان المغربي..فاخذت تبحث عن تحديد السابق عن اللاحق ظانا منك انك وصلت متأخرا..وقد يكون- في الحقيقة- جدرك الاقدم ممن ينادون بترسيم الامازيغية والاعتراف بها لغة وثقافة وحضارة وهوية.. لكن ليس هذا هوصلب الموضوع.. بل الموضوع هوان للمغرب لغة وثقافة وحضارة-هي للمغاربة جميعا- همشت واريد القضاء عليها باصراروترصد وخيردليل هذا القانون التنظيمي البئيس الذي لاننتظرغيره من حكومة تصرح دائما بعدائها الدائم لهذا المكون المغربي الاصيل لاسباب ايديولوجية مستوردة من مشرق الظلمات.. هذا الموروث المغربي الاصيل يجب الاهتمام به بما يستحقه من اهمية اخي العزيز.. ولايهم من السابق ومن اللاحق… فانت مغربي بالاصالة الا اذا اردت غيرذلك..والمغربي الحقيقي لايمكن ان يتنكرلذاته وموروثه الثقافي والحضاري الا اذا اصاب عقله مكروه…

  • يوسف
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 22:38

    يتضح من خلال التعليقاتت على ان اغلب اصحابها من المدافعين او المعارضين لمشروع القانون على قدر لا بأس به او جيد .بغض النظر عن موقفي استفدت معرفيا من المقال واشكر الكاتب على مساهمته في بناء فكر نقدي تحليلي و عقلاني.اما عن مكانة اللغة الامازيغية في المجتمع المغربي فلا احد يمكنه ان ينكر بانها مكون اساسي من النسق الثقافي و الاجتماعي….المغربي.دسترتها وترسيمها من عدمه مرهون بمواقف اصحابها،لغة ام لهجة مسألة تتطلب الماما واسعا بعلم اللسانيات يجب عدم اطلاق احكام اعتباطية واحترام الاراء.الاختلاف من شروط الديموقراطية.امريكا خليط من الاجناس و جد متقدمة.

  • بوكيود
    الإثنين 1 غشت 2016 - 00:03

    لا يا سادة ﻻ نريد أن تكون اللهجات العربية بما فيها الأمازيغية بمثابة الحبل الذي يقود الجمل من الانف. بالله عليكم دلونا على نسبة المشاركة على دستور2011
    ﻻ يا سادة ﻻ نريد أن نكون طعما سائغا لسماسرة اللهجات ولا لشركات التي تسوق منتوجاتها بالعامية وتريد استغبائنا.
    نعم يا سادة لا نتق في جمعيات الدفاع عن اللغة العربية ولا على أساتذة اللغة العربية الذين لا يرعون
    حتى مصالحهم، ولا معاهد الترجمة ولا النقابات ولا اﻷحزاب، ولا قساوسة العلمانية الذين يقولون كلمة في حقوق الإنسان و20 كلمة ضد حقوق اﻹنسان. نحن مقبلون على تفجيرات من الداخل، وليست لدينا كوباني الكردية لنقدمها ككبش فداء لخدمة أجندة صهيونية.
    نعم يا سادة جميع العلوم متوفرة باللغة العربية لكن ليس بالمقدار الذي تطمح إليه شعوبنا ويمكن نقل ما لم يتم نقله إليها إذا توفرت اﻹرادة لذلك .الاستثمار في العلم من روافد التنمية. قارنوا الهند مع باكستان التي تخدم مصالح الغير.
    نعم يا سادة العربية لغة تحصيل وعلم ومعرفة ولا تتقادم كبقية اللغات وتنتشر وتتمدد ولها مكانة في العالم الإسلامي

  • بوكيود
    الإثنين 1 غشت 2016 - 00:23

    متى كانت الشعوب ترقى باللهجات؟
    اللهجات المغربية لهجات عربية تحتاج إلى رؤية مجهرية لمعرفتها جيدا وﻷلا نترك المجال لمن يريدون
    الركوب عليها لضرب العرب والعروبة، دون الميز بين صُناع الأحداث، ومن يتحمل تبِعاتها، والذين
    يبحثون عن ملاذ آمن في تاريخ لا يتحملون فيه أية مسؤولية، اللهم قراءته من جديد. لننطلق إلى الرؤية
    المجهرية :
    – العربية تشترك مع السوسية في الوصف الگماض = ثعبان يشترك مع القِماط في اللف
    ويشارك أگيوار = الغراب مع قيّر في اللون اﻷسود ويشارك إغردم = عقرب مع كردم في الحركة ويشترك أرگان Argane مع يرقان في اللون اﻷصفر، فاكهة شجر أرگان مع أن تلك الشجرة ليست
    متوفرة في الخليج لكن لما استوطن العرب شمال إفريقيا وجدوا لها إسما.
    – وتشارك العربية مع السوسية في ترتيب الحروف فتقول تِدْوين (ضْصارة) مع تَدوين وكذلك سْرسْ مع سَرِس ولا يمكن أن يأتي هذا الترتيب اعتباطيا.
    – وتشارك العربية مع السوسية في عدد الأحرف على مسمى واحد : گنٍْ= نم و بٍدْ مع قف وقْنْ مع سد
    وكل هذه الثنائيات في صيغة اﻷمر لاختصار اﻷمر.
    – وتتشارك الكلمات التالية آتي و أجِ وأشْكِدْ أدودْ وأرحد في الحرف اﻷول

  • ال قحطان اكادير
    الإثنين 1 غشت 2016 - 00:29

    sana
    لو كانت اللغة العربية تتكلم وتقول انا التي انتفخت احشائي بفتوى الصراط وجهاد النكاح فلا عجب ان يكون نسلك من بقايا جهاد نكاح العرب لما فتحوا بلد البربر وادخلوهم الى التمدن والجضاره العربية الاسلامية فانتي اكيد من بقايا نسلنا في نكاح جهادنا ودليل على هذا انك تكتبي باللغة العربية اليس هذا نكران للجميل انسيتي دم الذي شاركنا واخوة التي تجمعونا اتقي الله وعودي لرشدك لاخير في من ينكر اجداده .
    ارجوا من هسبريس النشر

  • Yan Sin
    الإثنين 1 غشت 2016 - 01:06

    الان تاكد بالملموس لاوروبا و امريكا و الامم المتحدة والبشرية كلها … ان الامازيغ مجرد لاجئين داخل وطنهم و عبيد لدى الاقلية المورسكية سواء لبست ثوب المحافظين او الليبيراليين او اليساريين او الاسلامويين وهي التي تحتكر السلطة والثروة والتاريخ و الجغرافيا و الثقافة والهوية و الدين واللغة و المصير … وتعتبر المغرب مجرد غنيمة حرب , فقط لان بعير اجدادهم مروا من هنا !!

    و هذا لم يتاتى لهم الا بتواطؤ فاضح و مذل للانتهازيين و الطفيليين من بربر الخدمة : Les berbères de service من جميع الاطياف !

    و عندما تتحالف القومجية البعثية العروبية مع الفاشية الظلامية الاسلاموية في زواج كاثوليكي وتتكالب على الحقوق اللغوية و الثقافية و التاريخية المشروعة للامازيغ ….فاعلم ان داعش اقرب الينا من حبل الوريد … و سوف تحاول استنساخ مشروعها التدميري الارهابي الاعرابي البدوي في شمال افريقيا !

    مرحبا بكم في ملحقة نجد و الحجاز … ومزيدا من الاستبداد و الاستعباد والفساد والجهل والتخلف الى ابد الابدين !

    تحياتي لاصحاب العقول النيرة…. !

  • كاره المستلبين
    الإثنين 1 غشت 2016 - 01:24

    الى الاستاذة الرائعة الجهبيدة سناء sana
    استمري ايتها الرائعة استمري في قصف معسكرات اعداء الامازيغية سواء كانوا عربانا او مستعربين او امازيغا مستلبين او من الذين تم جلب اجدادهم من افريقيا جنوب الصحراء للسخرة
    لا ترحميهم واصلي و استمري فانت تكتبين روائع
    تانميرت

  • قريشية رباطية
    الإثنين 1 غشت 2016 - 03:35

    يطالبون النظام بتفعيل لغة المختبر وطلاسم الشعوذة على ابواب الادارات والمدارس وهم غير مستعدين للكتابة بها على صفحاتهم الفيسبوكية لماذا يكتبون بالعربية ؟ لماذا يتحدثون بالعربية في الحلقيات وفي لقاءاتهم وندواتهم اللافكرية؟ اليس هذا انفصام حاد في شخصية البربريست ؟؟؟ام انه اعتراف ضمني بان لغة المختبر والحرووف المسروقة ولدت ميتة؟؟؟
    العربي من يتحدث العربية . العربي من يكتب بالعربية

  • جواد الداودي
    الإثنين 1 غشت 2016 - 03:44

    دسترة الأمازيغيّة :

    الترجمة الفوريّة في البرلمان :

    بما أنّ نوّابنا ضعيفون في العربيّة الفصحى

    وبما أنّ الأمازيغ منهم يعتبرونها لغة دخيلة

    وبما أنّهم لا يعرفون الأمازيغيّة الإركاميّة

    وبما أنّ كلّ واحد منهم سيتشبّث بلهجته

    وجب أن يتوّفر على الأقلّ ما يلي :

    1. مترجم من الريفيّة إلى العربيّة الدارجة والعكس

    2. مترجم من الريفيّة إلى الزيانيّة والعكس

    3. مترجم من الريفيّة إلى السوسيّة والعكس

    4. مترجم من الريفيّة إلى الفيجيجيّة والعكس

    5. مترجم من الزايانيّة إلى العربيّة الدارجة والعكس

    6. مترجم من الزايانيّة إلى السوسية والعكس

    7. مترجم من الزايانيّة إلى الفيجيجيّة والعكس

    8. مترجم من السوسيّة إلى العربيّة الدارجة والعكس

    9. مترجم من السوسيّة إلى الفيجيجيّة والعكس

    10. مترجم من الفيجيجيّة إلى العربيّة الدارجة والعكس

  • لغتنا هي العربية
    الإثنين 1 غشت 2016 - 08:06

    لهجات مختلفة لا أحد يفهم الٱخر
    كتبثها مجموعة من الناس بحروف ورموز وحيوانات زاحفة في المعهد الإركامي
    وأطلقوا عليها إسم اللغة الأمازيغية.

    الأمازيغية هي شتات من اللهجات مختلفة
    وكل لهجة الناطقون بها أقلية صغيرة جدا
    تعليم اللهجات المكتوبة بهذه الحروف والرموز والحيوانات الزاحفة الغريبة ضياع للوقت
    تحت إسم الأمازيغية
    الإ متناع عن تعليمها
    لا علاقة له مع الأمازيغوفوبيا أو كراهية الأمازغ
    تعليم اللهجات المكتوبة ليست لديها تاريخ و لا مخطوطات ولا كتب و لا مؤلفات
    لأن هده اللغة لامازيغية لا توجد
    تعليم اللغات الحية والمستعملة مند قرون
    أحسن بكثير من هده الصناعة اللغوية بالتفناح
    لايستعملها أحدا في هذا الكون

    لغتنا هي العربية

    كتابة بوكوس وأعوانه لا تصلح لنا
    صناعة لغة لا نريدها
    الأمازيغية = اللهجة السوسية مكتوبة بحروف التفناح البشعة

  • Maroc 1+2
    الإثنين 1 غشت 2016 - 10:05

    سلسلة من اللهجات المختلفة :
    التشلحيت
    والترفيت
    والزيانية
    والزمورية
    والفكيكية و و و كل واحدة مستقلة في ثقافتها عن بعضها البعض وحرة في مناطقها وفي محيطها .
    لا يفهمون بعضهم بعض وليست لهم لهجة موحدة إسمها الأمازيغية

    الإركام كتبت السوسية فقط بحروف الطوارق ولقبتها باللغة الأمازيغية

    الأمازيغية = اللهجة السوسية مكتوبة بحروف التفناح البشعة
    الملقبة باللغة الأمازيغة .

    هذه اللغة المسماة بالأمازيغية لا توجد
    بل إنها السوسية الإركامية.

    نحن المغاربة الناطقون بالعربية كلغة أم
    لا نريد تعليم اللهجات المختلفة والمتعددة

    من يحب اللهجة الريفية فليتعلمها
    من يحب اللهجة السوسية فليتعلمها
    من يحب اللهجة الأطلسية فليتعلمها
    من يحب اللهجة الفكيكية فليتعلمها
    من يحب اللهجة الزمورية فليتعلمها
    من أراد أن يكتب بحيوان بوبريس فاليكتب
    نحن نريد تعليم الإنجليزية الفرنسية الإسبانية
    بالطبع بعد إتقان اللغة العربية .
    لا نحب أن نكتب بحيوان إسمه بوبريص ورموز السحر الإفريقية

    لا أحد يريد تعليم السوسية مكتوبة برموز التفناح ( لا تنفغك في شيء ضياع الوقت )

    من المستحيل ترسيم ست لهجات مختلفة لا يفهمون بعضهم تحت إسم الأمازيغية

  • العربي العوني
    الإثنين 1 غشت 2016 - 10:15

    إلى التعاليق العنصرية القبلية البربرية
    المغاربة واحد لا فرق بين عربيه وبربريه
    ثم
    هل هناك أكثر من هذا الترسيم
    الحكومة %97 منهم
    البرلمان %95 منهم
    الأحزاب الجهات العمدة التجارة كرة القدم
    %100 منهم
    ماذا بقي للعرب ولا شيء
    ولكن لا يهم فالكل في مصلحة
    الله
    الوطن
    الملك
    ولو كره المنعصبون
    قبيلة العونات ماتت بها نبتة الصبار وثمرتها الهندية وتدمرت الناس من البعوض
    ولا أحد تحرك
    لو وقعت هذه الكارتة فى جهة أخرى لما قامت الدنيا ولا اقعدت لأنها جهاتهم وقراهم
    ولكن هده قبيلة العونات لا يهم
    فللعونات بعد الله
    أمير المؤمنين نصره الله
    ثم المغرب واحد
    مغربي وافتخر
    من دون نزعة قبلية عنصرية
    وكذلك
    ما هي القيمة المضافة للبشرية بلهجة لا يتعدى فيها
    الحساب رقم 19
    ولا تقرأ فيها الهمزة آخر الكلمة
    ولا اسم للون السماء
    وهلم جرا من النقصان
    ما يكمل فيها
    إلا كره الإنسان العربي
    وختاما
    الله
    الوطن
    الملك
    وعاش المغرب
    وعاشت الراية المغربية
    وعاش الملك عاش الملك عاش الملك
    ولا للفتنة العنصرية الباربارستانية

  • sana
    الإثنين 1 غشت 2016 - 13:03

    المخلصين للفرنكوفونية وخبراءها يعون حق الوعي، ويعرفون حق المعرفة أن بقاء الفرنسية لغة مهيمنة بالمغرب مشروط بعدم وجود أية لغة وطنية تنافس بجدّ هيمنة الفرنسية. فاللغة العربية، نظرا لكونها لغة نخبة محدودة فقط من المثقفين والسياسيين لأنها ليست لغة تخاطب ولا لغة أم لأي مغربي، فإنها لا يمكن أبدا أن ترقى إلى مستوى اللغة الوطنية التي ستهدد وجود اللغة الفرنسية، لسبب بسيط وهو أن العربية، من الناحية العملية والتواصلية، هي لغة أكثر أجنبية من اللغة الفرنسية نفسها. أما الأمازيغية، إذا ما توفرت الإرادة السياسية لتنميتها الحقيقية وتدريسها الجدي، فإنها ستطرد، بعد أقل من جيل واحد، الفرنسية من عرشها وتضع حدا لهيمنتها بالمغرب. لماذا؟ لأن الأمازيغية، عكس العربية الفصحى التي لا يستعملها أحد في تواصله مع الآخرين، هي لغة الاستعمال اليومي لثلاثة أرباع من المغاربة، بالإضافة إلى أن العامية المغربية قريبة جدا من الأمازيغية، ليس في معجمها فحسب، بل ـ وهذا هو الأهم ـ في نظامها النحوي كذلك. وهذا شيء يعرفه جيدا المخلصون للفرنكوفونية ـ من وسيلة فعالة للحيلولة دون ذلك أحسن من فرض الحرف العربي لكتابة الأمازيغية..نتبع

  • جواد الداودي
    الإثنين 1 غشت 2016 - 13:31

    دسترة الأمازيغية (تابع) :

    ستصبح كلّ الوثائق الإدارية مزدوجة اللغة : عربية فصحى وأمازيغية إركامية

    سيتعيّن على كلّ موظّف تعلّم الأمازيغية الإركامية ليتمكّن من ملء الوثائق بها وقراءة ما كتب بها

    ستكتب الأمازيغيّة بحرف تيفيناغ في كلّ مكان كتبت فيه العربيّة وبدون استثناء

    ستدرّس للجميع بحجم يعادل حجم العربية الفصحى

    سيكون 50 بالمئة ممّا ينتج سينمائيّا وتلفزيونيا ومسرحيّا وإذاعيّا وورقيّا بالأمازيغية

    سيغنّى النشيد الوطني مرّتين : مرّة بالعربيّة ومرّة بالأمازيغية

    بالرغم من كلّ هذا :

    ستستمرّ أغلبيّة المغاربة في التحدّث بالعربية الدارجة

    وستزداد نسبتهم

    وستقّل نسبة مستعملي الأمازيغية

    وستستمرّ أغلبيّة المغاربة في متابعة البرامج الناطقة بالعربية

    والبرامج الأمازيغية سيكون متابعوها قليلون جدّا

    وسيستمرّ قرّاء الصحف والمجلّات في قراءتها بالعربية

    وعندما ستقع عين المغربي على كتابتين واحدة بالعربية والثانية بالأمازيغية
    سيقرأ العربية ولن يلتفت للأمازيغية

    فلماذا كلّ هذا العناء؟؟؟

  • ال قحطان ال قريش اكادير
    الإثنين 1 غشت 2016 - 13:54

    عندما يحكمكم اناس لايعرفون لهجتكم فاعلموا انكم تحت الاستعمار العربية الى الابد والكل سيضمحل
    هذه جعجعة تمخض الجبل كما يقول المثل الجبل تمخض وقال انه اتاه المخاض يريد ان يلد الجبل اذا اراد ان يلد على اي حال لبد ان يلد جبايل على اقل تقدير فلما وضع الجبل ما وضع لنا جبايل وانما وضع لنا فارة فاقلوا في المثل تمخض الجبل فاولد فارة
    ازعج العالم انا اريد ان اضع انتبهوا هاتوا وفعلوا وما الى ذالك وانا سافعل وافعل وعندما فعل ما الذي فعل خرجت فارة. وهذا هو حال الذين ينادون بالامازيغية ومن ترهاتهم اتوا لنا بالحروف مستوردة من قبور ال فرعون منقوشة على الحجارة هناك وقالوا لنا هاهي حروفنا تفيناغ وعمرها كذا وكذا وفرعوا لنا مخنا ومع ذالك لا يكتبون بها عجيب !!!!!!!!!!
    ارجوا النشر

  • sana
    الإثنين 1 غشت 2016 - 14:03

    فرض الحرف العربي لكتابة الأمازيغية لإعاقة نموها ووقف تطورها وإشعاعها ومنعها من دخول الحداثة وعصر العولمة، حتى تبقى الفرنسية سيدة ومهيمنة بمفردها،وهنا يجب أن نذكّر أن التعريب سياسة فرنكوفونية هي أيضا، هدفها الحفاظ على اللغة الفرنسية وتعزيز مكانتها بالمغرب. كيف ذلك؟
    كان جميع المغاربة متساوين في تمكنهم من اللغة الفرنسية. لكن إذا كانت الفرنسية حاضرة كلغة أولى، فإن قيمتها كانت عادية. إلا أن التعريب سيرفع من هذه القيمة بجعل الفرنسية ـ بسبب التعريب نفسه ـ "بضاعة" غير متوفرة بما فيه الكفاية، الشيء الذي جعل الطلب عليها يتزايد وترتفع بذلك قيمتها، مما ضاعف من تعزيز مكانتها وقوى من هيمنتها، وأصبح التهافت على البعثات الفرنسية والمؤسسات الخاصة ذات التعليم الفرنسي يعرف إقبالا غير مسبوق، وبأثمان باهظة، وذلك بفضل سياسة التعريب التي كانت ضحيتُها الأولى هي العربية نفسها التي عرف مستوى التمكن منها تدنيا مهولا كما يعرف الجميع
    ويريد حماة الفرنكوفونية تطبيق نفس السياسة التعريبية التخريبية، ذات الأهداف الفرنكوفونية، على الأمازيغية من خلال تعريبها بفرض الحرف العربي عليها حتى تبقى لغة متخلفة azul

  • Fatima
    الإثنين 1 غشت 2016 - 15:13

    كيقريوكوم بالعربية باش دخلو الجنة مني تموتو وكيقريو ولادهوم بالفرنسية والإنجليزية باش إدخلو الجنة قبل ما إموتو.tanmirte

  • maroc1
    الإثنين 1 غشت 2016 - 16:01

    SANAE = FATIMA

    لا تكتبي بالعربية
    أكتبي بالسوسية ( لا يفهمك أحد )

    تكتبين بالعربية وتشتكي منها في نفس الوقت ( أخطر مرض في الكون)

    SANAE = FATIMA

    هل لك لغة أم أحسن من العربية ؟

  • fatima
    الإثنين 1 غشت 2016 - 18:15

    اللغة العربية هجرت اللسان , وهجرت الوجدان , وهجرت الفنون , وهجرت العلوم , ولا تستقطب أي إنسان لتعلمها لأنها لا تحتوي علي أي شيء ينفع , وارتبطت فقط بالتكفيريات وبالطائفيات وبالموزويات وبالثقافة الصحراوية المتخلفة التي يُروجها أمراء البدو وكهنتهم..يا عرب لقد قرأت وسمعت انه في ثقاتكم تحللون مضاجعة الأموات , ولكن في ثقافة الإنسان يدفن الأموات , وإكرام الميت هو دفنه , فأرجوكم أعيدوا لهذه اللغة الميتة كرامتها وادفنوها في ارض طاهرة , واقرؤوا عليها سورة من سوركم المقدسة , واتركوها تنام بسلام azul

  • Z A R A
    الإثنين 1 غشت 2016 - 21:31

    —-مع كامل الاسف هكذا تعالج الامور المصيرية والانسانية في وطننا هذا—سوء النية –قرون—
    –في فيديو لطبيبة سورية في امريكا —حللت كيف تصرف الشعب الامريكي العظبم مع خطئه التا ريخي مع الهنود الحمر—-قالت :

    —*****حددوا طبيا احفاد الهنود الحمر بالجينات —ومتعوا كل من تيث له اصل هندي براتب صحيح يتقاداه مدى الحياة-*****–الله اكبر—
    –لكم واسع النظر في ما عاناه الامازيغ في وطنهم—قرون—

  • اكادير ال العرب اخوة الامازيغ
    الإثنين 1 غشت 2016 - 22:56

    قلنا لك ياسناء فاطمة مررا وتكررا المشكلة التي عندك هي ان اللغة العربية انزل بها القرءان الكريم صاب عليك صيب الوحي وفيه حياة القلوب والارواح فلم تسمعي منه الا رعد والتهديد والوعيد والتكاليف التي وظفت عليك في المساء والصباح فجعلتي اصابعك في اذنيك واستغشيتي تيابك وجدتي في الهرب وكشف حالك عجزت اسماعك عن تلقي رعود وعوده واوامره ونواهيه فقمتي عند ذالك حيارى في اودية التيه اذا تحاكمنا الى الوحيين وجدت عنه نافرة ومعرضة عنه اعراضا شديدا .
    ولذيكي تناقض واااضح مرة تستشهدين بالايات منه ومرة من قال رسول الله كما قولتي اكرام الميت دفنه او بالاحرى قال رسول الله
    سناء فاطمة انت ملاحدة ولا اخفي عليكي حزني اتجاهك لان الامر صعيب وخطير جدا جدا جدا اذا حضرتك الوفاة وانت على ذالك لان المسالة فيها الخلد الى الابد ان كنت لاتؤمنين فانا ومن معي اؤمن ايمان جازم ولا ريب فيه

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب