"السنة الأمازيغية" تعيد إلى الواجهة دور خطباء المساجد في تبديد الكراهية

"السنة الأمازيغية" تعيد إلى الواجهة دور خطباء المساجد في تبديد الكراهية
صورة : أرشيف
الإثنين 18 يناير 2021 - 10:00

تفاعلت إحدى خطب الجمعة مع النقاش العام المتعلق بالاحتفال برأس السنة الأمازيغية، بعد دعوة “مشايخ” ذوي نزعة متشددة إلى “تحريم” الطقوس العرفية الخاصة بيوم “إيض يناير”، ما جعل الخطبة تلقى إشادة كبيرة من لدن المواطنين المغاربة.

وأعادت “خطبة السنة الأمازيغية” تسليط الضوء على الدور الأمني والتثقيفي الذي تضطلع به المساجد في زمن التطرف الديني، حيث يسعى بعض “المشايخ” الذين يمتحون من المرجعية الوهابية إلى غرس بذور الكراهية وسط المجتمع المغربي، الذي تتعايش فيه جميع الثقافات والأديان عبر التاريخ.

وبالنظر إلى تزايد فتاوى التحريم من خارج الإطار الديني المؤسساتي، صار لزاماً على المساجد أن تواكب النقاشات المجتمعية التي تُحدث جدلا كبيرا في الأوساط الافتراضية، بغية دحض التوجهات الدينية المتشددة، عوض الاكتفاء بتكرار خطب منبرية تتناول مواضيع “مستهلكة”.

وفي هذا الإطار، قال رشيد أيلال، كاتب مغربي متخصص في الشؤون الدينية، إن “الخطبة المتداولة تبرز الدور المحوري للمساجد في التوعية، فمن شأنها رتق الفرقة التي يريد أن يصنعها المد الوهابي بالمغرب، بعدما انتشرت بعض الفتاوى التي تتلبس لبوس الإسلام، ما يتطلب مواجهتها باجتهادات أخرى من داخل المنظومة الإسلامية”.

وأضاف أيلال، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “دور المساجد ما زال مغيّبا في الوقت الذي ينبغي أن تشكل فيه الثقافةَ البانِيَةَ بدل الهدامة”، مبرزاً أن “المغاربة كان يلجؤون قديما إلى المساجد لحل مشاكلهم، غير أن تفشي المد الوهابي بها، حوّلها إلى وسائل للتحريض على الكراهية والعنف”.

وأوضح الكاتب أنه “يجب إرجاع الدور الإيجابي للمسجد في تشكيل المواطنة وخلق البعد الإنساني، وتدعيم مصالحة المغاربة مع الثقافات المتنوعة، التي تشكل الأمازيغية رافداً كبيرا من روافدها”، ثم زاد متسائلا: “أي حكمة في تكفير تسعين بالمائة من سكان المغرب لأنهم احتفلوا فقط بثقافتهم؟”.

وأورد المتحدث أن “الاحتفال برأس السنة الهجرية لا علاقة له بالإسلام، حيث يعترف هؤلاء المشايخ أنفسهم بأن التقويم الهجري أحدثه عمر بن الخطاب، وبالتالي فهي دعوة إلى تشجيع الثقافة العروبية ضد الثقافة الأمازيغية، فيما المغاربة في غنى عن هذه الصراعات لأن ما يجمعهم هو الوطن الواحد”.

‫تعليقات الزوار

96
  • حكيم
    الإثنين 18 يناير 2021 - 10:07

    هاذ الشيوخ كيجبدو غير الصداعات لي حنا ممحتاجينش ليها.. كنتمنى ميكونش شي تأتير على الجيل الصاعد من عقلية و اديولوجية قديمة من فتاوي الشيوخ

  • Maker usa
    الإثنين 18 يناير 2021 - 10:10

    هل منكم من يشرع لي متى كانت هده السنة الأمازيغية.
    هل منكم من الأمازيغ أن يحدثنا عن المستقبل .
    متى توفي إبن كيران؟
    مادا حدث للعثماني؟
    هل ستنتهى قصة كورونا؟

  • مغربي قح
    الإثنين 18 يناير 2021 - 10:12

    لي بغى يفرض السنة الامازيغية والاحتفال بها هو لي بغى يدير الكراهية بين الناس،الحمد لله كاين الاسلام لي فيه ما يجمعنا وهاد الناس تايقلبو غير على ما يفرقنا .

  • trek
    الإثنين 18 يناير 2021 - 10:13

    الكراهية كلمة خطيرة، في الدين الإسلامي هناك حلال و حرام ، الحلال بين والحرام بين وكيفما كان الأمر يجب تقديم الدليل والحجة من الكتاب والسنة، ولا علاقة للأمر بالإثنية العرقية، وأخيرا الأمازيغ ليسوا ب 90 في المئة عددهم 14 مليون. وللتوضيح فقط من رأيي الشخصي لا يجب الإحتفال بأي رأس سنة كيف ما كانت سواء ميلادية، هجرية، امازيغية أو صينية.

  • عبد من عباد الله
    الإثنين 18 يناير 2021 - 10:15

    ما هي الوهابية اتقوا الله في انفسكم الوهابية ليست حزب الوهابية اتلقوها الاتراك على الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله الذي كان يدعو إلى التوحيد كان يدعو الى دعوة الأنبياء

  • مواطن من المغرب
    الإثنين 18 يناير 2021 - 10:20

    ان اختراع ما يسمى بالسنة الامازيغية مجرد مناكفة هوياتية يسعى منها بعض النشطاء الأمازيغ المتطرفين للبحث عن هوية مقابلة للهويات المخالفة، ففي مقابل اللغة العربية تخترع لغة أمازيغية معيارية موهومة لا يعرفها أحد الا مخترعوها، وفي مقابل العلم الوطني المغربي يخترع عَلم خاص لا يعترف به إلا القلة من النشطاء المتعصبين، وفي مقابل الوطن المغربي ينادى بالوطن الامازيغي تامزغا وفي مقابل الحرف العربي هناك تيفيناغ وفي مقابل السنة الهجرية تخترع السنة الأمازيغية .

  • FENANE
    الإثنين 18 يناير 2021 - 10:21

    لقد تكلمنا ووضحنا ان مرجعيتنا الدينية مستمدة في المذهب المالكي السني،فحذار من مغبة التهجم او الانصياع مع مذاهب اخرى قد تأجج الوضع والمشهد الديني ،في خضم هذه الأحداث التي يشهدها المغرب بيت مؤيد و معارض حول خطب يوم الجمعة ،فمادامت اللغة الأمازيغية معترف بها وطنيا لا دوليا ،هذا حتما سيقود اخواننا المواطنين الأمازيغ المطالبة بتخصيص لهم اضعف الايمان مساجد لخطب يوم الجمعة ، وفقهاء أمازيغ و ملاعب كرة القدم أمازيغ ،كما كانت تفعل انجلترا بالسود في جنوب افريقيا المستعمرة . نتمنى ان تكونوا منتخبات في جميع الرياضات لثمتيلينا في المحافل الرياضية الدولية

  • متفائل
    الإثنين 18 يناير 2021 - 10:25

    الشيوخ او الدوعات في هذا الزمان لم يعد يتق فيهم احد،لي داعي فتاوهم وافعالهم الغير المسؤلة و التي تؤدي لتخريب عقول بعض المسلمين.

  • Marocains 100%
    الإثنين 18 يناير 2021 - 10:27

    بعد طرد فرنسا من الجزائر
    أسس قبائلايان و فرنسي المعهذ البربري في باريس
    هذا المعهذ صنع لنا الخزعبلات و الكذب

    حولوا كلمة ” بربر ” إلى أمازيغ
    ” كلمة الأمازيغ حديثة العهد، أما سكان المغرب الأصليون هم البربر، سكان سوس و الأطلس و الريف، و أظن أني منهم لكن منطقتي “تعربت” بعد الفتوحات الإسلامية، أبلغ 60 سنة و لم نسمع في صغرنا أبدا بسنة بربرية، بل كنا نعرف فقط السنة الفلاحية.

    صنع كتابة للهجات بالرموز الفنيقية
    ثم
    صنع لنا هذه السنة الكاذبة
    و التي هي أصلا بداية السنة الفلاحية
    فربطوا بداية السنة الفلاحية مع فرعون مصر
    وصنعوا لنا رقم بداية السنة
    هذه خزعبلات لا يصدقها حتى المجانين

    ثم إنتقلت هذه العدوى من الجزائر إلى المغرب

    وأصبح بعض ” الحركيون ”
    يرددون مثل الببغاء الخزعبلات التى صنعها الجزائيون في المعهد البربري

    وهاوم الآن

    يرغمون الأميين على طبخ العصيدة ثم الذهاب إلى البرلمان
    ويلبسون لباس مرسوم فيه ” بوبريص ” .

    إنها خزبولة كبيرة مصنعة من طرف عصابة كاذبة
    الاسلاميين ليسو ضد آلبربر المغاربة بل ضد الاحتفال بما يسمى بالسنة ا

  • kala
    الإثنين 18 يناير 2021 - 10:34

    نتمنى أن لاتبدأ الفتتة بالسنة الأمازيغية وتنتهي بالوطن الأمازيغي، من هاذي الگارو

  • لينا
    الإثنين 18 يناير 2021 - 10:37

    هذا تضليل للراي العام من طرف بعض الاعلاميين هذه الفتاوى التي تحرم الاحتفال بالسنه الميلادية وبالسنة الهجرية وبالمولد النبي وبالسنة الفلاحية صدرت من بعض العلماء قبل ان يتم تمزيغ السنه الفلاحية في فرنسا سنة 1962 من طرف الأكاديمية البربرية المشؤمة.

  • Berbere
    الإثنين 18 يناير 2021 - 10:39

    إن البرابرة الأحرار الشرفاء وأنا منهم بريئون مما تهدف إليه هذه الشرذمة المسترزقة من ماماها فرنسا والتي التي صنعت المعهد البربري بباريس لصناعة المشاكل تنفث السم في العسل. حذاري من الانجرار وراء مساعيها التي تهدم كل ما هو وحدوي وتزرع الفرقة والشتات بين الإخوة المغاربة المسلمين، ظاهرها صفاء وباطنها عداء ولم تعد دغدغة المشاعر تنطوي على عاقل.

    لم نشهد من اجدادنا وآباءنا قط إلا ما يزكي أطروحة نشر وتقوية أواصر المحبة والتعاون بين المسلمين ولم نتلق منهم سوى تعاليم الدين السمحة ونبذ الفرقة ولم نسمع منهم ما يفرق بين المرء وزوجه.
    نحن والعرب إخوة وكالجسد الواحد.
    وكما قال صلى الله عليه وسلم : ” مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء بالحمى والسهر”.
    إن هذا ما يحدث في الجسد الحي الصحيح ، أما الأعضاء التي لا تستشعر آلم بعضها ولا تنتهض لدعمه هي في الحقيقة أعضاء ميتة لا حياة فيها ولا خير ولا منفعة ترجى منها.
    وأختم بقوله تعالى : ” يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغذ واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون” صدق الله العظيم.

  • مواطن غيور1
    الإثنين 18 يناير 2021 - 10:43

    السلام عليكم
    لا رهبانية في الإسلام.
    الدين واضح بين لمن أراده، و لا ننتظر المشايخ ليبينوا للناس دينهم أو ليدخلوهم الجنة.
    أصبح الدين تجارة، فالفتاوى بالمقابل، الرقية بالمقابل، حتى الصلاة بالناس و الأدان بالمقابل.
    من أراد الدين فلا يسرق و لا يزني و لا يغش ثم يلتزم بالصلاة، أما الصلاة وحدها مع السرقة و الغش و الرياء و النفاق … فلا صلاة له.
    قالها الرسول: من لم تنهه صلاته عن الفحشاء و المنكر فلا صلاة له.

  • كولومبو
    الإثنين 18 يناير 2021 - 10:44

    هل نريد خيرا لهذا البلد وسائر بلاد المسلمين ؟سجال عقيم يدور رحاه منذ زمن بعيد ولعل اقربها الظهير البربري و محاولة الاستعمار الغاشم التفرقة بين أبناء الوطن بين الامازيغ و العرب و اليوم تخرج اصوات و تتعالى ابواقها للاحتفال برأس السنة الامازيغية بين مرحب و رافض والفيصل بينهما هو التحكيم الملكي ولكن هل نختزل فقط تاريخ المملكة المغربية في تاريخ امازيغي قديم ؟المغرب بجغرافيته اقدم بكثير وجود الامازيغ او الامم السابقة التي استوطنت المغرب و علماء التاريخ وحدهم من يعرف او يحددون الأجيال السابقة و اثارهم و بالتالي لا يجب فرض الاحادية القطبية و التعصب من اجل تاريخ لا يفيد الاجيال الحالية في شيء سوى التفرقة و التعصب و الإنفراد ففي الوقت وجب التفكير فيه في مصلحة الوطن و تقنين الأعياد الوطنية لما فيه مصلحة الوطن و المواطنين نرى طرفا اخر يريد الاحتفال بعيد و كان الايام ستصبح في المغرب كلها اعياد للراحة و الاستجمام مع العلم ما تخلفه من ضياع الوقت و حقوق الناس.والحري و الانسب للجدال هو إصلاح الأوضاع الاجتماعية و الاقتصادية و الصحية بين افراد الوطن للانتصار فقط عن الحرمان و الفقر و البطالة و الجهل.

  • هادي كذبة باينة يابربر
    الإثنين 18 يناير 2021 - 10:46

    بدأ البربريون المتعصبون للنزعة البربرية المعادون لعروبة المغرب العربي التمهيد للاحتفال بالسنة الأمازيغية المزعومة يوم 12 يناير ـــ كانون الثاني 2021 ، ويطالبون دول الجزائر والمغرب على الخصوص بإصدار قانون عطلة. ومن الغريب أنهم يبنون سنَتهم المزعومة على أخطاء تاريخية مضحكة، فالبربريست يسخّرون الكذب لتمرير مقولاتهم الكاذبة. ويقولون بأن السنة الأمازيغية أقدم من التقويم الميلادي ومن التقويم الهجري ، وتحمل هذه السنة تاريخ 2965 ، أي أنها تبدأ سنة 950 قبل الميلاد السنة التي جلس فيها الفرعون ششنق الأول على عرش مصر، وإذا قمنا بعملية حسابية وجدنا ما يلي: 950+2015 =2965، وهم يلحون على اعتمادها رسميا كعيد يعطل فيه العمل

    هادي كذبة باينة يابربر
    لا يوجد عرق إسمه أمازغ و لا توجد سنة إسمها أمازغ

  • 2971
    الإثنين 18 يناير 2021 - 10:50

    الأمازيغ فوق ارضهم والبتالي ليسو محتاجين الى اي خطيب او الى شخصيه اخرى مهما كانت نفوذها في هذه البلاد لكي يحتفلو بالسنه الامازيغيه او من أجل احياء تراثهم وتقاليدهم التي ورثوها عن أجدادهم منذ آلاف السنين.
    هذا الشي لي كان بقا لينا نسمعوه.

  • صلاح
    الإثنين 18 يناير 2021 - 10:51

    الحقيقة انها سنة فلاحية بتقويم غريغوري قديم ولا علاقة لها بشيشناق الليبي وتخليدها سيولد تمزيقا للهوية المغربية وتزكية للاساطير

  • jblilhour
    الإثنين 18 يناير 2021 - 10:51

    منافقين تنتقدون إحتفالات الأمازيغية وأنتم تحتفيلون بسنة الميلادية وما علاقتنا بأعياد النصارى وهل يحتفيلون النصارى بأعيادنا الدينية ههههه تحليلون ماتوريدون وتحرمون ماتوريدون تهتمون بتقافة الغير وتنسون تقفتكم نعن علينا احتفال بسنة الأمازيغية

  • عبدالهادي
    الإثنين 18 يناير 2021 - 10:51

    السلام عليكم
    لما أصبح المسجد مجالا للمزايدات والصراعات فقد فقد هيبته ودوره الذي وجد عليه ، حيث أصبحت شردمة من الناس يتشبتون بأشياء تافهة لا قيمة لها في الوقت الراهن ، لذلك أقول لهذه الفئة من الناس حسبكم ، كفى من التفرقة بين المغاربة فهذا الفكر الإديولوجي هو الذي كان سببا في تكوين جبهة لبوليساريو وحرمان هذه الأخيرة فئة من المواطنين في حق العيش الكريم فهل من معتبر ،
    وأقول لمن يستغلون المنابر لتمرير هذه الأفكار إتقوا الله فالمساجد بريئة مما أنتم فاعلون.

  • الفارض يوسف
    الإثنين 18 يناير 2021 - 10:58

    هذا كلام معقول شكرا لكاتب المقال الذي نقل لنا كلام السيد رشيد أيلال,ننتظر من المساجد أن تعود الى دورها الأساسي في ترشيد المغاربة ولم اللحمة والدفاع عن تقاليدنا وعاداتنا المغربية الأمازيغية,عوض نشر العنف والأرهاب الذي يقوم به الطابور الخامس لعقائد مشايخ الفرقة الوهابية الشرقية التي تسللت في الستينات والسبعينات من القرن العشريف بسبب النزاعات السياسية على الساحة المغربية آنذاك.لا مكان للتشدد الديني،لا للظلاميين لا لناشري الفتن والتفرقة, عاش المغرب الأمازيغي بهويته الأمازيغية ولغته الأمازيغية بلهجاتها وتقاليدها وعرفها العريق جنبا الى جنب مع العربية كلغة ودرجتها المغربية المشحونة بالأمازيغية,احياءا للسنة الأمازيغية 2971 من التقويم الأمازيغي لشعوب شمال افريقيا

  • بن حميدو المناصرة
    الإثنين 18 يناير 2021 - 10:58

    انها سنة الحساب كسائر الحسابات ومن يتكلم عن نبذها أو انكارها او انها منافية للدين أو لا يجب الاحتفال بها لا يريد لهذا البلد الا الفتنة وزعزعةالاستقرار فيه ويسعى إلى التفرقة والفرقة بين طينة هذا الشعب سواء كانوا المنادون بها خطباء أو علماء أو أئمة أو ساسة أو ذوي الأصول الأمازيغية أو العربية .

  • العنصرية
    الإثنين 18 يناير 2021 - 10:59

    للاسف بذل مايشتاغلو الناس على التحصيل والعلم ومسايرة العصر تكنولوجيا بموازات قيمنا الدينية السمحة الانسانية تنلقاوهم شف الله قدركم خاشيين راسهم فالارض بحال النعام وكيقولو تفرقة بلاميحس و حيث المغرب فيه الشلح والعربي وحتى اليهودي وعمرنا مافكرنا من زمان بنعت هذا عن هذا وجاو دابا لخلق الفثن ولي كيسمح لهم ولا لغيرهم بالاحتفالات المشروطة هو لي عليه الوزر اما السنة او العام واحد باش عايشين وباش كنخدمو هجري ميلادي فقط الى الابد شوي من الصرامة من اجل السلامة احتافلو كيف بغيثو هالامازيغية وعذا الحسانية وبعدها اليهودية وربما يتولد منهم مولود جديد هههههههوحتى هو يطلب السنة ديالو وحينها اش غادي ديرو كتشتتو الهوية ديالنا

  • البوهالي
    الإثنين 18 يناير 2021 - 10:59

    من أين أتيتم بمصطلح (بعض المشايخ) ؟ هل عندكم إحصاء لذلك ؟ وهل أنتم تصلون الجمعة أصلا ؟ ليكن في علمكم أن خطيبا واااحدا وواحدة فقط ثم فقط وفقط هو من ذهب التيار وذهب مع الحركة الأمازيغية وهذا معروف عنه الشذوذية والفقهاء يحرمون هذا الاحتفال لأنه مرتبط بوثن وفرعون كافر لا علاقة لنا به

  • وهل الائمة احرار
    الإثنين 18 يناير 2021 - 11:00

    متى كانت الخطب عفوية وتناقش مشاكل المجتمع اغلب الخطب عبارة عن مواضيع سياسية من تقديم وزارة الاوقاف وكل من خرج عن النص يتم توقيفه فورا وأغلبها مواضيع سياسية يستغلون ومن لغى فلا جمعة له ليسمعوننا ما يريدون من اخبار وطنية بصيغة دينية. ولهذا فانه لا يمكن بتاتا ان يجرأ اي خطيب في الخوض في موضوع الا بموافقة وتزكية وزارة الاوقاف

  • أمازيغي من سوس
    الإثنين 18 يناير 2021 - 11:04

    الاعياد عند المسلمين لها ضوابط فالمسلمون المغاربة لا يمكن أن نحتفل بعيد فرعوني .
    فنحن مسلمين وديننا الاسلامي يحرم ذالك.
    لقوله تعالى اليوم أكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا.
    وقوله صلى الله عليه وسلم كل ما كان من أمور الجاهلية فهو تحت قدمي موضوع.

  • الى trek
    الإثنين 18 يناير 2021 - 11:04

    ان كنت تعتقد أن عدد الامازيغ في المغرب هو 14 مليون نسمة فهذا هراء، بالله عليك ان عادا بنا التريخ الى الوراء شيئ ما اي قبل الإستعمار الفرنسي كم هو عدد الناطقين بالدارجة؟
    هل يعقل بأن الوافدين ( قبيلتين لا يتعدى عدد افرادها 100فرد بجمالها وحميرها وكلابها) اصبحت هي الأغلبية في المغرب.
    هل تعلم بان جريمة تعريب اللسان لا تغير الهوية.

  • ali
    الإثنين 18 يناير 2021 - 11:07

    كفانا من كثرة العطل اتمنى ان تلغى جميع عطل راس السنة أكانت هجرية ام ميلادية ام امازيغية وكيف ما كانت هويتها وطاءفتها فنحن مسلمين تحت قيادة صاحب الجلالة ملك البلاد والسلام

  • ألوان
    الإثنين 18 يناير 2021 - 11:08

    ألواننا والسنتنا مختلفة وزاهية، نحبها ونفتخر بها من عربية وامازيغية وحتى فرنسية وإسبانية أحيانا، من طنجة للكويرة نحن هم نحن، المغاربة وما ادراك ما المغاربة. نحترم الآخرون مهما اختلفوا عنا فنحن شعب متعايش مسالم متسامح لنا ما لنا وعلينا ما علينا ونطمح بأنفسنا إلى الأفضل في إطار شعب ودولة وأرض متماسكين ومنسجمين فيما بيننا. نحن المغاربة.

  • بولع
    الإثنين 18 يناير 2021 - 11:11

    كان على هذا الخطيب ان يبين للشعب المغربي الحضارة الامازيغيه الكبيرة وان يحترمو هذه الشرذمة التي تدعو إلى تمزيغ السنة الفلاحية وان يستجيبوا إلى مطالبهم المشروعة.
    أي جهل أكثر من هذا لقد تعلمنا في السنوات الأولى ابتدائي
    أن سكان المغرب الاقدمون هم البربر. والمغاربة شعب واحد فيهم ريفي وسوسي وشلحي دكالي وووو فلماذا تفرقو بين أبناء الوطن الواحد اتقو الله فيما تقولون وتكتبون فأنتم مسؤولون عنه يوم القيامة.

  • البيادق
    الإثنين 18 يناير 2021 - 11:11

    الحل سهل. ما عليكم إلا اللجوء إلى رجال الدين المأجورين والمحترفين في تأويل الآيات والأحاديث بما تهوى أنفسهم وأنفس أسيادهم وأنفس كل من يدفع لهم بسخاء بالعملة الصعبة من أمثال الجمعيات والبيادق التي تحركها ماما فرنسا وتتحكم فيها عن بعد.

  • Amazigh dans sa terre
    الإثنين 18 يناير 2021 - 11:12

    وماذا عن دمج التاريخ العبري في مقررات المدرسة حلال ام حرام؟

  • خريبگي
    الإثنين 18 يناير 2021 - 11:12

    احنا المغاربة كلنا أخوة نحب وطننا المغرب ونحب ملكنا وقد نختلف في عدة اشياء لكن المغرب من طنجة إلى لگويرة وشعار الله الوطن الملك يجمعنا ويوحدنا ويجعلنا كلمة واحدة وصوتا واحدا وجسدا واحدا رغم محاولات كل الاعداء المتربصين…

  • اكزناي
    الإثنين 18 يناير 2021 - 11:13

    لا شيوخ ولا هم يحزنون.هم جماعة بتفكير اقل واستيعاب محدود وفهم قاصر وجدوا في الدين حرفة للكسب لا اقل ولا أكثر.
    هذه الأمور المتعلقة بالدين يجب أن تحد بالقوانين حتى لا يقفز كل من هب ودب على الشأن الديني ويتخذه مطية لنفث سموم جهله وكساد فكره.
    الدين إرث جماعي لا يمكن ان يحتكره أحد أو أن يتكلم باسمه،لهذا يتطلب التعامل معه بما هو جماعي وليس بالفردي ،الشيوخ ما عليهم الالتزام بحدودهم الشخصية ولا حاجة لاستقوائهم بالدين.اليوم ليس كالبارحة،انتشار العلم والثقافة والتعلم لا يترك لأحدهم ادعاء العلم والمعرفة.

  • DOKKALI
    الإثنين 18 يناير 2021 - 11:17

    الحركيون بيرببر و الوثنية

    ٱليست رايتهم راية وثنية؟ ألا يتخذون أبوبريص رمزا لهم للدلالة على الرحوع إلى ماقبل الإسلام حيت كان الأمازيغ قبل الإسلام كسائر الشعوب يمارسون الشعودة و التكهن و السحر و الحماية من العين بتعليق أبوبريص أعلاَ الباب.

    ألم تتخذ الحركة بيرببر الثمانية رموز التي وجدوها بالمقابر وسموها تيفيناغ عوض إستعمال الخط العربي كالفارسية و غيرها؟

    ألا تُمجد الحركة بيرببر كسيلة عميل البزنطيين و الرومان الذي مات و هو يدافع على عرشهم في الخطوط الأمامية و هم مختبئون خلف أسوار تونس يرتعشون من جيش المسلمين؟

    ألا تدعوا الحركة بيرببر لكراهية الإسلام و حتى لكراهية الأمازيغي المسلم و لو كان إسمه يوسف بن تاشفين أمير المسلمين رافع شأن الأمازيغ الأحرار و مؤسس مدينة مراكش و قاهر اوربا الصليبية (معركة الزلاقة).

    ألا تدعوا الحركة بيرببر لكراهية الشرفاء العرب أحفاد سيدنا إسماعيل ؟.

    السنة الفلاحية (التقويم الجلالي) تقويم عربي فارسي شمسى، تقويم مداره الأبراج الفلكية، توصل إليه ، وضعه ثمانية فلكيين مسلمين يرأسهم عمر الخيام 5 قرون قبل التقويم الميلادي.

  • EL FAHLA DZ
    الإثنين 18 يناير 2021 - 11:21

    سبحان الله ما هذا الحقد والكراهية والعنصرية بينكم فاءين هو المشكل ان طالبو حقهم ربي بهديكم والفقلوب المريضة والملوثة في طريقها التعفن

  • سوسي أمازيغي
    الإثنين 18 يناير 2021 - 11:23

    غادي نخليو السنة الهجرية ديال الرسول صلى الله عليه وسلم أشرف المخلوقين و نتبعوا سنة جديدة يسترزق منها الحقوقيون و الملحدين…. كبرتوا الموضوع بزاف

  • مومو
    الإثنين 18 يناير 2021 - 11:23

    وجود سنة يعني تواجد شعب له مؤرخون أو كتاب أو مدونون يعتنون بتدوين السنوات و عدها و التحقيق فيها، و يعني تواجد كتابة و أنظمة عد و حساب و رياضيات متقدمة نسبيا، و وجود أسماء شهور و توافر كتابة لتدوين تلك التواريخ.
    بدأت السنة الأمازيغية أزيد من 900 سنة قبل الميلاد:
    لم يخترع الأمازيغ الكتابة حتى سنة 2003 ميلادية، و قبل ذلك لم تكن لهم حروف.
    لم يخترع الرومان شهر يناير حتى سنة 153 قبل الميلاد، لكن السنة الأمازيغية سميت بيناير قبل ذلك؟
    تم تغيير التواريخ الرومانية عدة مرات، إضافة شهور و نقص أيام و تغيير في موعد بداية السنة و تغيير في حساب السنة الكبيسة، لكن السنة الأمازيغية باقية في 13 يناير رغم كل ذلك.
    لم يكن هناك مدونون يعتنون بحساب السنة الأمازيغية عبر العصور لكن حساب السنة الأمازيغية دقيق بسبب معجزة ما؟

    كل هته الأسئلة المنطقية تجعل من الغباء التصديق بكذبة السنة الأمازيغية، بل هي السنة الفلاحية، يذكرها أجدادنا على أنها السنة الفلاحية و إلصاق رقم 29XX بها ليس سوى محاولة لإضفاء العراقة على الأمازيغ، “أنظروا نحن شعب عريق في التاريخ” يقول لسان حالهم.

  • جواد
    الإثنين 18 يناير 2021 - 11:26

    وزارة لاوقاف مديراش خدمتها والدخلية مديراش خدمتها لا غنحتفلو انحتفلو ب اللغة الي هدر معنا وعلمها لينا الله ومكتوب بيها القران وهدر بيها سيدنا محمد هيا الولا بعدا عاد الهجة الي بدعنها من ريوسنا ومتكتب بها حتي كتاب ومكيعرفها حتي رسول وبنادم الي كيفرح مكروه ولا تفرحو بما اتيكم

  • amahrouch
    الإثنين 18 يناير 2021 - 11:31

    Ces Couyoukhs s intéressent aux détails et ignore la quintessence !L islam c est Dieu,le Message et le Messager !C est comme un père qui vous envoie une lettre par un facteur !Il faut bien lire la lettre et exécuter son contenu !Il faut adorer toujours le père,se conformer aux recommandations de la lettre et respecter le facteur !Les musulmans ont laissé tout cela de côté et se disputent sur les épouses du facteur,ses amis et adorent les tombes,tournent autour d une pierre noir et formulent des demandes aux ossements !Ils se rendent dans les Zaouyas,s y morfondent et pleurent leur sort !Ils adorent Sidi Belyout,Bouya Omar,Sidi Brahim,Moulay yaacoub et Sidi Hrazem !!Contrairent aux judéo-chrétiens qui ont fait le résumé de la Torah et de l Evangile,ls y sont imprégnés,en ont fait des lois et sont allés faire des miracles !Ils ont vu Dieu créer des oiseaux,ils ont crée des avions,le prophète Sidna Mohamed est allé dans l espace à l aide d u Bouraq offert par Dieu,ils ont construit leur B

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الإثنين 18 يناير 2021 - 11:33

    هل اصبحت ثقافة الامازيغ ولغتهم واعيادهم وارضهم وهويتهم وتاريخهم مسالة تجاذب بين رجال الدين وكاننا نعيش في القرون الوسطى. حفل عادي يحتفل به الامازيغ منذ القدم تبركا بالارض وما تجود به من خيرات التي اتخمت الكتاني وحواريوه خبزها وزيتونها وما لذ وطاب من النساء والان يشتمون الامازيغ وعاداتهم هذا هو رد الجميل الى اهل الابد ممن ينشد في الظلام.

  • топ
    الإثنين 18 يناير 2021 - 11:37

    السنة الهَِجَْرِيَّة أو الهاجَرِيَّة حسب الرواية الإسلامية التي صنعها الفرس في أن نبي الإسلام ذخل “فاتحا” المدينة من مكة لكن رواية التاريخ المخفي شيئ أخر وهو أن قائدا عسكريا ينتمي من العرب الهَجَرِيين أو الهاجَرِيين saracens حاولوا عدة مرات لتحرير القدس اليهودي من الإحتلال الروماني البيزنطي بتحريض من اليهود النصارى النسطوريين. وهذا يقابله كذلك إنتصار الملك شِيشَنْقْ 2971وهذا إسم أمازيغي النطق على الفرعون المصري. بذاية التاريخ سواء الإسلامي أو الأمازيغي بدأ بالإنتصار ولا أدري لماذا لا تفرحون بهذا يا عقول الخشب//:

  • max
    الإثنين 18 يناير 2021 - 11:42

    على جميع الشيوخ الاسلام ان يدرسون كتب و تنوير استاذ رشيد الال قبل ان يفتون و قبل ان يقفون في منابر المساجد.

    الجهل و الخرافات ينخر حتى النخاع شيوخ الاسلام.

  • hamid
    الإثنين 18 يناير 2021 - 11:47

    الشيوخ المرتزقة والطابور الخامس الممول من من يريد بالوطن سوريا ويمن جديد على ارض الاحرار ليكن في علمكم ان الجامعة العربية الممثلة لحكام وامراء الحرب والانظمة العسكرية الفاشلة صنيعة الغرب بعد اندحار العثمانيين وانتهاء الحرب العالمية الثانية وصفقة وعد بلفور التي من خلالها باع العرب فلسطين في مقابل الهيمنة العروبية لشعوب المنطقة ولحساب الغرب ,الاديلوجية العروبية الفاشية والاقصائية صنيعة الغرب لاستعمار المنطقة لحساب الغرب وما الستين سنة الماضية الا تكريس لهدا الاستغلال حيث باع الحكام الجرب كل مقدرات الاوطان بل باعوا حتى الشعوب وفشلوافشلا دريعا ونهبوا الثروات وافقروا اليشر وكرسوا الجهل ونشروا التطرف باسم الاسلام .

  • إحترام الإختلاف واجب
    الإثنين 18 يناير 2021 - 11:53

    كنت أظن أننى عربى, عملتADN فثبت تبوتا قطعيا أننى شمال إفريقى حيث ADN الخاص بى لايحتوي على حرف ج الذى يتميز به ADN العربى. على كل هذا ثانوي نحن كلنا مغاربة بأغلبيته الأمازيغية و أقلياته العربية, اليهودية , الأروبية إلى اخره. نعم نحن مغاربة فقط لا أقل و لا أكثر يجب أن نتعايش بكل محبة و وئام و حترم إختلافتنا الثقافية و العرفية, نحن شعب واحد, أمة واحدة و نعيش جميعا فى بلد واحد موحد نحب به جميعا يسمى المملكة المغربية الشريفة

  • مصب نهر
    الإثنين 18 يناير 2021 - 11:54

    دون الحديث عن التاريخ البعيد. في
    عهد الاحتلال الفرنسي للمغرب الذي دام ما يقرب 44 سنة .خلال هذه الفترة التي كانت فرنسا تحكم المغرب لا يوجد اي دليل كتابي اوشفوي او بالصورة يخلد احتفال امازيغ المغرب بالسنة الامازيغية رغم توفر العديد من الاشرطة على النت تخص الامازيغ .
    وعدم وجود هذا الاحتفال موثق في فترة الحماية ليس بسبب الائمة او العرب . بل لا ن السنة الامازغية لا اصل ولاوجود لها ألا مع ظهور لوبي سخر امكانياته المهمة منها تجييش عدد كبير من المتدخلين لصنع كتابة وتاريخ وسنة

  • elhyaouihassan
    الإثنين 18 يناير 2021 - 11:55

    السلام عليكم ورحمة الله
    انا بربري اشلحي من جنوب المغرب، ما زلت اذكر ان اهل القبيلة كانوا يحتفلون برأس السنة الامازيغية و يصنعون اكلة تسمى ( اوركيمن) يخصون طبقا منها ويرسلونه تحت شجرة يدعون انه نصيب الجن من هذه الوليمة تقربا اليهم، وكان هذا حال اهل القبيلة كلهم.
    أليس هذا شركا بالله.
    نسأل الله الهداية للجميع، انما هما عيدان في الإسلام، فمن زاد عن ذلك فهو رد لا محالة.

  • 2971
    الإثنين 18 يناير 2021 - 11:57

    إقحام الدين في كل صغيره وكبيره ليس بفكره جيده.
    وفي كل حال من لديه معارضه او مشكل ما بان يحتفل الأمازيغ بأعيادهم فوق أرضهم امامهم بحرين الأطلسي غربا والمتوسطي شمالا فاليشرب منهما حتى ان يفرغهوما بالكامل.
    انتهى الموضوع.

  • نور الدين المحاسب من أيت باعمران
    الإثنين 18 يناير 2021 - 11:57

    إلى صاحب التعليق 41
    النبي محمد معروف أصله وفصله وهو عربي من أهل قريش من عترة العدنانيين أحفاد إسماعيل وأما شيشناق خاصتكم فلاتزال هناك جدالات قائمة حول نسبه والصراع القائم الآن حول تمثاله في الجزائر مثال على ذلك، إذهب عند أسيادك الفرنسيين الذين صنعوا لكم تاريخ في باريس ليؤكدوا نسب شيشناق ثم تعال بعد ذلك ياعقل الخشب المسوس لتقارن تاريخكم بتاريخ أسيادك المسلمين.

  • برطقيزية
    الإثنين 18 يناير 2021 - 12:04

    فضحتونة بهاد أمازيغية أسدي إحتفلو ولا ما تحتافلوش ولا عرفتو أش تعملو جمعو رحيلكم وما تملكه أياديكم وإلتحقو بإخوانكم امازيغ من جلدتكم في دولة خراءر فإنكم لن تضلمو هناك لانها بلاد خرفات وكفر لا دين لهم

  • sandrelle
    الإثنين 18 يناير 2021 - 12:06

    ليس هناك من سنة بربرية ولا هم يحزنون
    السنة لها تقويم وحساب فلكي
    ولها أيم معدودة كل واحد بأسمه ولها شهور
    وتتغير بتغير الدوران الفلكي
    فأين هي السنة البربرية من كل هذا
    “الخطيب ” الذي أقحم الإحتفال بالسنة البربرية في خطابه حرج عن ما هو متعارف عليه في الخطبة
    الخطبة لثتمين الخرافات والإدعاءات المزعومة هي أقرب من الإستهتار بالمسجد لا سيما في يوم كيوم الجمعة
    حيث على الخطيب أن ينصح الناس فيما قاله الله ورسوله وأن يبتعد عن زرع الفتنة والتفرقة فيما بين المغاربة
    هذا الحطيب وجب على وزارة الأوقاف إيقافه عن الخطبة كونه زاغ عن ذكر الله

  • سعيد،المغرب الأقصى
    الإثنين 18 يناير 2021 - 12:06

    هذا التقويم يسمى بالتقويم الفلاحي لا غير،يعود إلى أصول عربية من فترة ما قبل الإسلام و اعتمد في المغرب منذ العهد الفينيقي و القرطاجي،من أولياته تقسيم دورة القمر السنوية حول الشمس 28 مسافة متساوية الأبعاد تقريبا قوامها 13 درجة للواحدة و هو طول كل منزلة قمرية،الصرفة العوا السماك الغفر الزبنان الإكليل القلب إلخ ،بعدد الأيام أي 13 يوما،هذا التقويم يعتمده الفلاحون و هو ما يفسر التفاوت بثلاثة عشر يوما،كفى كذبا و تزويرا،

  • حفـار القبــور
    الإثنين 18 يناير 2021 - 12:10

    الأمـــازيغ وقعوا ضحية للاستعمار العربي والأوروبي خلال حقبة الاستعمار والتكالب على أفريقيا في القرنين الـ 19 والـ 20، حيث تم تقسيم شمال أفريقيا أو «تامازغا» كما أطلقوا عليها في الدول الأوروبية، وفي مقدمتها فرنسا وإسبانيا وإيطاليا وبريطانيا. لعب الأمازيغ دورًا بارزًا في مقاومة هذا الاستعمار، وكانوا جزءًا من حركات التحرر الوطني، لكن بعد الاستقلال ووصول الأنظمة القومية العربية إلى السلطة، جرى تهميشهم من قبل هذه الأنظمة، سواء في دول المغرب الأقصى أو الدول الأخرى.
    كما عمدت تلك الأنظمة أيضًا إلى محو خصوصيتهم الثقافية، ففرضت سياسة التعريب بهدف إدماجهم والقضاء على أي محاولات للانفصال أو إثارة التوترات العرقية، ولم تُعط الأمازيغية كلغة الفرصة للتطور والانتشار، بل قاموا بمحاربتها وحظرها.

  • الحر محمد(مواطن مغربي)
    الإثنين 18 يناير 2021 - 12:20

    أولا وقبل كل شيئ، فهذه السنة تعرف مند القدم برأس السنة الفلاحية، يحتفل بها جميع الفلاحون المغاربة و غيرهم عند حلولها بكل أطيافهم دون تمييز، يهيئون فيها الأطباق و يأكلون ما لذة و طاب منها. في نظري الإحتفال بها يبقى عمومي وليس لفئة معينة من المواطنين بدعوى أنها خاصة بهم كأمازيغ، كما أنها تبقى عادة تارخية ممكن أن يحتفل بها كل من أراد دون تقيد، ولا مانع حتى شرعا في ذالك. لكن أن تفرض على جميع المغاربة كونها سنة أمازيغية رسمية وجب عليهم الرضوخ و الإحتفال بها على أنها عيد وطني أو سنة مؤكدة، فهذا مرفوض و غير مقبول يجب معه تصحيح الفكرة من طرف أصحابها، اللهم إن كانت تعبير عن رأي خاص بهم فهو يحترم ومن الواجب إحترامه. مع الإشارة هنا إلى أن الأمازيغية تبقى لهجة كجميع اللهجات المتداولة بالمغرب وليست بلغة رسمية إن خصص يوم عيد لها، ممكن أن يطلب باقي ناطقي اللهجات الأخرى من المغاربة بيوم عيد لهم عن لهجتهم كذالك.

  • benha
    الإثنين 18 يناير 2021 - 12:27

    اذا سمعت لبعض المعلقين تعتقد ان الجميع مسلم حقا وانهم متشبتون بالدين بشكل قوي وانهم يطبقونه حق تطبيق ، في حين ان ما نراه يكاد يكون مخالفا لما يدعونه ،فالاسلام عندهم القيام ببعض الطقوس بكيفية فلكلورية ، وحسب ، اما ما هو من صميم الدين فهم بعيدون عنه كل الابتعاد ، ادنى تجربة كفيلة ان تبين لك ان ليس هناك لا دين ولا هم يحزنون ، فالاخلاق والمعاملات الحسنة والطيبة والانسانبة فهي غاءبة في اغلب الحالات ، وليس هناك الا الاهتمام بالمادة وبالمظاهر الزاءفة وووو . اما السنة الامازيغية فهي من صميم التقاليد والاعراف الامازيغية الراسخة على مر الزمان ، ولا يمكن ان يقضى عليها مهما حاول دعاة الايديولوجية المعادية للهوية الامازيغية .

  • اسلامنا
    الإثنين 18 يناير 2021 - 12:32

    انا من الريف شلوح العز، الذين لا يحنون هاماتهم الا للمولى، ومن فعل ذلك فهو ليس بريفي بل دسيس

    من تقاضى اجره لي زرع الفتنة اللهم اسحقه واجعله عبرة

    افتخر باصولي و كفاني فخرا وكرامة اني من المسلمين، والاسلام رايته تعلو فوق كل الرايات، ومن يحاول تدنيسه والالصاق مصطلح الكراهية به فهو المقيت الكاره الحقود اللئيم،

  • الابتعاد
    الإثنين 18 يناير 2021 - 12:32

    يجب التنبيه وابعاد الشؤون الدينية عن هذه النقاشات الدنيوية لأنها فقط تزيد اكثر في اشعال فتنة لا أقل ولا أكثر. نحن نعيش مطمئنين مسالمين بيننا ولا سبيل للتفرقة. هذا النقاش جديد علينا نحن المغاربة.

  • افقير
    الإثنين 18 يناير 2021 - 12:34

    هؤلاء الوهابيين الدين ينصبون انفسهم قضاة ينوبون عن الله وفق هواهم اينما حلوا يزرعون الفتن بين المسلمين ويكفرون كل شيء ولا يعترفون بالثرات و لاالاعراف وكان تاريخ المغرب لم يكن فيه علماء كانما سوس العالمة كما هو معروف عنها لم تنجب علماء دين فطاحلة في الفتوى مند اربعة عشرة قرنا لياتي في اخرة الزمان شباب يسمون انفسهم شيوخ ليفتوا بما لم ياتي الله به من سلطان ديدانهم وشعارهم هو التفريق والتعسير والغلو في الدين

  • مغربي
    الإثنين 18 يناير 2021 - 12:38

    في الأمس القريب قلتو ولات المساجد منبر لوزارة الداخلية و خطب الجمعة يتسملها الأئمة ليلة كل خميس من عند المقدمين !! و دابا كتلومو الأئمة !؟! اش هاد الإزدواجية !؟
    هذا هو النفاق بعينه

  • Benaissa
    الإثنين 18 يناير 2021 - 12:49

    شيوخنا الافاضل عندهم الاجتهاد والشريعة في الاشياء البعيدة عن العقيدة وعن الدين لما لاتعترضون على السنة الميلادية وهي تتشارك مع السنة الهجرية وتكتب وتطبع في الاوراق والجريدة الرسمية ادا كان في المغرب يحتفلون بالسنة الهجرية ويحيون المواد النبوي بالذكر والصلاة ومنهم امازيغ او تقفزون على اشياء وخلق النعرات والفتن والكراهية داخل المجتمع ومن انثم كي ترفضون تقافة فئة من المجتمع ومادا فعلتم بلغتكم لمادا لاتقبلون بالاخر وعلماء الامازيغ اكثر من كتب على الدين وقام بفتوحات لاانثم فلحتم بعربيتكم ولابرلمانكم ولاتفهمون تدرسون حتى الشريعة والفقيه الاسلامي انثم اصحاب من يدافع على العربية وخاصة القضية الفلسطنية والدفاع العربي والمشترك في حين لاتوجد جامعة عربية ولاوحدة عربية وخلق التفريقة بعضكم بعض اتركوا الامازغيرة ربما تخلق حيل اخر وبدل لكن ان تتظاهرون في السلفيات الفيسبوكية احسن لكن ان تدافعون الاتحاد الافريقي ومعها الامازيغية لان الشعب المغربي فيه دم امزيغي وخليكم فالقرأن واتقوا الله يكون قدمتم خيرا الشعب المغربي

  • Moors Orginaire
    الإثنين 18 يناير 2021 - 12:49

    قال لك و قيل : عَرَّبَني الاسلام ؟؟؟ ،،،، لماذا لم يُعَرّب الاسلامُ الأتراكَ و هم جيران محاذون لسوريا …؟؟؟ و لماذا لم يُعَرِّبِ أندونيسيا و ماليزيا و سنغافورة و مسلمي الإيغور و مسلمي الروهينغا ، و ألبانيا في قلب أوروبا و مالي و النيجر و نيجيريا و بوركينا فاسو و و و و و و،،، لماذا الاسلام عرّب فقط سكان شمال إفريقيا “”” ؟؟؟؟ ،،، و الجواب لأن سكانه أصلا كانوا عربا ،،، و الأمازيغية هي التيفينيقية أي الفينيقية ،،، و هي من أصول اللغة العربية القديمة ،،، أما من يدعون الأمازيغية فهم في أغلبهم ممن أتوا مع الرومان بعد خيانة ماسينيسا الذي كان عسكريا في جيش روما ،،، و أتى بهم الرومان من شرق أروبا و التحديد من صربيا و دول البلقان ،،، تفحصوا جيناتكم جيدا ،،، ستجدون أنكم من أوروبا الشرقية و لا علاقة لكم بإفريقيا ،،، قال لك : ( ما صمت ما نعيّد ، ماتشي عرVي ) هههههههههه ،،، الاسلام و العربية في غنى عنكم ،،، إن هداكم الله فمرحبا ، و إن لم تهتدوا فهذا أمر الله ،،، ( و الله مُتِمّ نوره و لو كرِهُ الكافرون ) ،،، الحمد لله على نعمة الاسلام و كفى بها نعمة
    2971
    تصنع الخزعبلات و الكذب و تنسبها لشيء غير موجود

  • dante
    الإثنين 18 يناير 2021 - 12:52

    الاسلام و العربية لم يصنعا لنا حتى إبرة، العرب نُفِخوا كثيرا و اخذوا اكثر من حجمهم، الامازيغ يجب ان يحاولوا مقارنة انفسهم بالشعوب المتطورة كالاروبيين و الاسيويين اما الى تبعتوا العرب بقيتوا تماك اوليدي

  • عن غير مسمى
    الإثنين 18 يناير 2021 - 12:58

    لافرق بين عربي ولا اعجمي ولا بين ابيض ولا أسود وفرنسي الا بالتقوى. ان أكرمكم عند الله أتقاكم. فمن يبدء بإحياء عبادة الأصنام كم فعل عرب الجاهلية فانهم غافلون ضالون بسبب أعداء الإسلام؛ دين الخالق. وهذا هو مايسمى ويسمع بالعار اي الجهل.

  • نزار
    الإثنين 18 يناير 2021 - 12:59

    اصبح واضحا ان السياسات العمومية في العهد السابق فيما يتعلق بحصر اليسار و المد الشيوعي كان ضحيتها هو المجمتع، اقترف النظام خطأ كبير من تحويل الإسلام الصوفي و الروحاني للمغاربة الى إسلام يرتكز على العقائد التكفيرية الظلامية. اعظم التعاليق متأثرة 100% من المشرق و افغانستان، لي اللغة ديالهم ماشي هي العربية و كي فسرو الإسلام كيفما بغاو و المشكيل البشر متأثر. تحابو بعضياتكم يا المغاربة كي امازيغي كي عربي جامعانا بلاد وحدة.

  • الصحافة والعنصرية
    الإثنين 18 يناير 2021 - 13:01

    عن اي كراهية تتكلمون، وانتم تصنعونها صنعا!؟. الستم على غير عهدكم اصبحتم تتنططون بمجرد بداية عودة بعض اليهود للمغرب، ألستم من تصنعون العنصرية الوطنية بكل إصرار وترصد …اليست الصحافة هي بوق هذه العنصرية الجديدة ومحركها يوميا بكل النوايا!؟ هل بعد انتهاء مشكل البوليزاريو سيبدأ المغاربة حربا جديدة رسمتها الصحافة بين الامازيغ المغاربة وباقي والمغاربة!

  • زايد
    الإثنين 18 يناير 2021 - 13:03

    يقول ,, تشجيع الثقافة العروبية ,, ألا يعد هذا تحريض على الكراهية؟ ، ثم إن السلطان سليمان العلوي كان سلفيا على نفس منهج الشيخ محمد بن عبد الوهاب و كان المغرب في عهده يعرف رخاء إقتصاديا ، هل كان هو الآخر وهابيا متطرفا؟ و كان أغلب المغربيات إبان الإستعمار و قبله منقبات ، هل كان المغاربة في هذه الفترة متطرفين

  • Moors originaire reposne
    الإثنين 18 يناير 2021 - 13:07

    الإسلام لم يعرب شمال إفريقية , حتى الستينات من القرن الماضي و بعد 14 قرنا من دخول الإسلام إلى المغرب, الأغلبية الساحقة لأهل سوس مثلا لا يتكلمون و لايفقهون فى اللغة العربية شيئا. اللغة العربية فى هذه المنطقة كانت فى متناول رجال الدين فقط و الفقهاء لا أقل و لا أكثر. إذن أيها الرجل لاتفترى الكدب على الإسلام. الأمازيغ خلقهم الله بلسانهم الخاص كباقى الأمم فاحترمهم جزاك الله خيرا. أما لغة الفنيقيين فهي موثقة و معرفة و لا علاقة لها ب الأمازيغ و اللغة الأمازيغية. الطوارق فى أعماق الصحراء يتكلمون فرعا من فروع الأمازيغية هم لم يأتوا من أروبا الشرقية, و أزيدك, كلمة إفريقية كلمة أمازيغية قحة من اللسان الأمازيغ.
    أما كلمة بربر فلن تجدها فى أي فرع من فروع اللغة الأمازيغية. الله إهديك و صافى

  • بائع القصص
    الإثنين 18 يناير 2021 - 13:07

    المشايخ والزوايا والإسلام نفسه يحاربون الأمازيغ، وحتى الدولة ضلت لقرون تحارب الأمازيغ لا لشيء لأنهم ليسو عرب ولان لهم ثقافتهم وتراثهم الأصيل المتسامح، كلما ذكَّرت بالأمازيغية والا قفز المستعربون بنداء، اننا شعب واحد ودين واحد وجسد واحد وكل شيء واحد ههههههه
    اذا كان العرب والمسلمون يشعرون انهم كلهم واحد اذا لماذا رسمتم الحدود مع الجزائر وتونس وليبيا
    يا له من نفاق

  • abdo casa
    الإثنين 18 يناير 2021 - 13:08

    لماذا اصبحتم بهاته المواضيع تستهدفون الاسلام والمساجد،
    وكيف عرفت %90 من المواطنين احتفلوا بهاته السنة المزعومة ،المغرب بلد عربي اسلامي لماذا اصبحتم تتدخلون في الشؤون الاسلامية احتفلوا بما شءتم ولا تفرضو هذا الاحتفال على الشعب المغربي عامة

  • زايد
    الإثنين 18 يناير 2021 - 13:24

    قوله ,, التقويم الهجري أحدثه عمر بن الخطاب,, هذا كذب لأن التقويم الهجري كان قبل الإسلام و ما فعله أمير المؤمنين عمر بن الخطاب هو جعل السنة التي هاجر فيها الرسول صلى الله عليه و سلم من مكة إلى المدينة السنة الأولى في السنوات العربية للتمكن من تأريخ الأحداث و ليس من أجل الإحتفال، هذا بالإضافة إلى أن هذا الكلام فيه طعن في الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه و كأنه فعل بدعة منكرة

  • Tanger 2021
    الإثنين 18 يناير 2021 - 13:34

    لا يوجد عرق إسمه أمازيغ

    كان إسمهم ” البربر ”

    البربر هم خليط بشري يجمع بقايا الحضارات التي مرة مه شمال إفريقيا
    فيه الأبيض و الأسود و الأشقر و المختلط .

    الأصليون في إفريقيا هم ملامحهم إفريقية لونهم أسمر
    أما الأبيض الأشقر القبائلي فهو من بقايا الرومان و الوندال و البيزنط .
    ليس أصلي

    الحركة البربرية
    تحال تسمية بقايا عبيد الرومان و الوندال والبيزنط بالأمازغ
    وتسميهم الأصليون .

    الأصليون أفارقة وليس أشقر من القبائل من بقايا الرومان و الوندال و البيزنط .

  • HHHHHHH
    الإثنين 18 يناير 2021 - 13:58

    الفتنة نائمة نعل الله من أيقضها هذا كلام حق يراد به باطل

  • خطبة الجمعة يجب أن تكون محايدة
    الإثنين 18 يناير 2021 - 14:07

    علماء الأمة وخطباء الجمعة بصفة خاصة يجب عليهم أن يكونوا محايدين في خطبهم وأن يبتعدوا عن الأمور السياسية لأنهم يخاطبون الأمة المغربية التي هي مزيج من عرب وأمازيغ،وخطيب الجمعة إذا تعرض لمثل هذه الأمور فهو يساهم في نشر العصبية والقبلية والعنصرية من حيث لا يشعر لأنه بحديثه عن السنة الأمازيغية و…..فهو يقصي فريقا من الأمة المغربية التي ترفض هذا المقترح…..
    لذلك من الأفضل أن يبقى هذا النقاش حبيس السياسة لأنها فعلا قضية سياسية….
    ولو تطرق إلى هذا الموضوع إماما من غير الإمام المعلوم لتم عزله بدعوى الكلام في السياسة……
    على كل حال هذه أمور سياسية ويجب على السياسين يناقشوا هذا الموضوع وترسم السنة الأمازيغية ويكون لها يوم عطلة.
    واتمنى كذلك من العلماء والخطباء الابتعاد عن مثل هذه الأمور لأنهم يمثلون الأمة المغربية كلها وليس فئة على فئة اخرى حتى يبقى كلامهم له مصداقية.
    بالتوفيق ان شاء الله للجميع.

  • may
    الإثنين 18 يناير 2021 - 14:39

    الفرشيطة تتوسط الشرويطة.
    كيف عرفوا التقويم .أصلا التقويم الميلادي المعروف كان قبل 2021 سنة كيف حسبتم تقويم لم يكن موجودا في الاصل.وأصلا 13 يناير هو إحتفال روماني وثني ابتدعته الامبراطورية الرومانية ليكون الموسم الفلاحي وفير كانو يسموها السنة الفلاحية يقدمون فيها القرابين ويذبحون المواشي للالهة ديالهم .حنا دينا عليهم هاد التقليد كنا نذبح الدجاج ونجبو ناير والمكسرات. هدا تقليد وثني اخذناه عليهم عن جهل وباقين ناس يذبحون الدجاج ليومنا هذا. قراو على le calendrier grégorien .
    خلينا اللغات الحية لغات العصر وكاين شي ناس باغيين يردونا للعصور الوسطى بمبرر الهوية.شعوب البحر المتوسط كلها مختلطة من اليونان و حتى لبنان.واحد جايب فرشيطة من اليونان وباغي يفرضها على المغاربة المتعددي الروافد والغني بالاعراق منا العرب والافارقة السود والاندلسيون والاوروبيون واليهود لماذا تريد اقلية لا تتعدي 3% من الشعب فرض عيد وثني على غالبية الشعب المغربي الختلط. اما عن الخطيب فتخصصه علوم الشرع وليس الفلك او السياسة لكنه للاسف يحشر انفه في اشياء بعيدة عن مجال تخصصه يريد ان يفهم في كل شيء في الدين والسياسة والطب وووو.

  • noureddine le modéré
    الإثنين 18 يناير 2021 - 14:45

    Ce que vous voulez prendre d’instaurer est supranaturel.
    Ce que vous demandez comme fête du l’an d’amazigh est illogique.
    Ce que vous défendez est iresonable et irresponsable.
    Ce que vous voulez n’a aucun sens.
    Ce que vous avancez est très grave.
    Par votre conception, vous voulez nuire à nos traditions.
    Par votre conception vous voulez répandre l’agressivité et la haine entre différents structures sociales.
    Par votre conception vous voulez partager le pays entre différents ethniques.
    Par votre conception vous voulez contrefacer l’histoire.
    Par votre conception vous voulez abîmer la synergie des marocains.
    Par votre conception vous voulez porter atteinte à nos moeurs et traditions
    Ce ci pour la simple raison que faire célébrer l’an d’amazigh et le concéder une journée férié et payée n’a aucune valeur ajoutée, au contraire ,il est à l’origine de tous les mals de l’avenir.

  • massine
    الإثنين 18 يناير 2021 - 14:56

    من يدعي انه امازيغي مصاب بعقدة الوجود لم يستطع اثبات نفسه علميا و حضاريا ويلجأ لمنطق خالف تعرف للتغطية عن عقده الدفينة لمحاولة إثبات ذاته. أنتم بقايا الرومان و البيزنطيين ملامحكم اوروبية الاصل .لاداعي للنفاق العالم لم يعد يقبل بهذه الترهات.من مزايا العولمة التقريب بين الامم لا العكس كما تفعلون. من لم يستطع منكم النجاح في دراسته وعمله لا يجد سوى هذه المواضيع لملء فراغ وقته.

  • عبد الخالق
    الإثنين 18 يناير 2021 - 15:22

    بدأت بالإحتفال بالسنة الامازيغية و انتهت بالسجود لتمثال شيشنق في الجزائر و الغناء بأنزار هو إله الماء.التوحيد يا عباد الله خير لكم.الشرك لا يأتي مرة واحدة.يبدأ بخطوات و ينتهي بالعبادة البحتة للأصنام.كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لا تقوم الساعة حتى يعبد أقوام من أمتي الاوثان.

  • abdobak
    الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50

    عمر رضي الله عنه هو واحد من الخلفاء ورسوله الله أوجب علينا اتباع الخلفاء الراشدين سلام

  • Driss
    الإثنين 18 يناير 2021 - 15:53

    بصفتي امازيغي قح (أمازيغ أحوري) . لم ولن تجد اي مخطوط او كتاب قديم او منحوتات او اثار لهذا التاريخ المزعوم ولا كذلك كتابة تيفيناغ ،لان الكل من ابداع خيال الذين يستغلون الامازيغية لقضاء مآربهم الشخصية مثل أحمد بوكوس وعصيد وغيرهم …… الذين يستفيدون من ملايين السنتيمات وايضا لزرع التفرقة بين المغاربة. المغاربة طردوا الظهير البربري من الباب وهؤلاء يدخلونه من النافدة.

  • heso
    الإثنين 18 يناير 2021 - 16:10

    كيف لاقلية لا تتعدى 5% من الشعب المغربي أن تفرض عيدا هو اصلا روماني المنشأ على 95%من مغاربة عرب ،صحراويون، يهود ،افارقة، اندلسيون ،أوروبيون ، مختلطون. مع العلم ان هذه الاقلية أصلا مهاجرة من منطقة القوقاز واستوطنت شمال افريقيا وتدعي أنها من السكان الاصليين وهم ليسوا كذلك.

  • هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ.
    الإثنين 18 يناير 2021 - 16:15

    عيد المسلمين الأسبوعي الجمعة وعيد اليهود السبت وعيد المسحيين الأحد وسيأتي يوما وسيطلبون في يوم يخصهم ويجعلون له خرافة قد يكون اليوم الذي بنى فيه دو القرنين السد وهزم فيه يأجوج ومأجوج الشيء الذي سيدفع العرب هم الأخرين للمطالبة بسنة لتقويم سنتهم الفلكية وستكون بداتها يوم بناء الكعبة المشرفة التي يعلمه الله عز وجل إدا العرب لهم الحق في تقويم عربي سيقلون لهم السنة الهجرية .هذه السنة ليست للعرب بل للمسلمين منهم لأن فيهم المسلم وفيهم غير ذلك أما بالنسبة للأمازيغ فمسلموهم لهم السنة الهجرية كباقي مسلمي العالم وينطبق ذلك على النصارى واليهود منهم، أما الاحتفال بأي من هاته السنوات فهو بدعة فاغلب الدول الإسلامية لاتجعله يوم عطلة ـلاخير في أمة كثرت أعيادها …

  • ملاحظ
    الإثنين 18 يناير 2021 - 16:25

    القرن الواحد والعشرون انطلق منذ مدة وهؤلاء يريدون ان يعيدوا الاجيال القادمة الى العصور الحجرية .كل امم الارض تتنافس وتتسابق بشراسة في تمكين ابناءها الاسس العلمية والمعرفية الصحيحة وهؤلاء والذي يشكل 90/ 100 منهم من لم يتمم دراسته العليا يتهافتون على الظهور بجانب شرويطة تتوسطها فرشيطة للتستر على الجهل المكامن في داخلهم. الغالبية العظمى من اامغاربة لا تشغل بالها بخرافات هذه الاقلية

  • faty اسبانيا
    الإثنين 18 يناير 2021 - 16:58

    يا عجبا .الى البعض الخطباء المساجيد مللي انتم تساعدون في الفتنة والعنصرية وتفرقون بين الامزغي والعربي في هد البلاد مبقات تيقة فيكم و تحليلون سنة الفلاحية وتقواون انها امازغية المخترعة من طرف كمشة من اصحاب الفثنة وهد السنة في الحقيقة في عهد الرومان وكيف تفسرون يناير اللي هو شهر من السنة الملادية وهد السنة اللي تيقلو انها امازغية اسمها ايض اناير ?هل كان اسم يناير قبل السنة الملادية الناس ستفقد التقة في الخطباء والدين الاسلامي لا يفرق بين الامازغي والعربي ويوجد في المغرب لهجات وكلهم مغاربة ومسلمين وتاقو الله ولاحولا ولاقوة الا بالله العالي العظيم .

  • Rachidi
    الإثنين 18 يناير 2021 - 17:06

    نعم الإسلام المعتدل المغربي
    ضد الوهابية العنصرية والمختلفة الإرهابية
    المغرب لديه علماء من قرون
    وقبل حتى ميلاد شيخ الوهابيين وكتبهم
    الوهابية السعودية والإخوان المصري
    لا مكان لهم ولا لعنصريتهم في المغرب
    بجب محاربة ظاهرة الإرهاب والعنصرية والعرقية
    هم أخطر شيء على إستقرار بلدنا وتقافته المتنوعة العريقة
    والتقدم والازدهار الاقتصادي والديمقراطي

  • مغربي حر
    الإثنين 18 يناير 2021 - 17:34

    و هل هناك سنة عربية كي تكون هناك سنة امازيغية ؟ هناك سنة ميلادية و سنة هجرية و الاثنين لا علاقة لهم بالمغرب و لا باي دولة اخرى

  • amin
    الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40

    تبديد الكراهية تنطلق من الدراسة الموضوعية للتاريخ و عدم الخلط بين ما هو إديولوجي و ما هو تاريخي.
    مثلا قال المطرب محمد عبدو أن الرسول صلى الله عليه و سلم سعودي في محاولة لإقحام القومية بالدين و التاريخ
    الجزائر قالت عبد المومن جزائري فهل كان فرنسيا مدة 130 سنة؟ و عثمانيا مدة 400 سنة؟
    إن هذه السنة “البربرية” في حقيقتها سنة بيزنطية أورثودوكسية و شيشناق مصري 15 من أسلافه مصريون لكن أصله القديم ليبي .و لست أدري ما معنى الإحتفال باعتلائه عرش مصر لا يوجد بربري واحد احتفل بهذه المناسبة حتى القرن ال20.

  • ملاحظ
    الإثنين 18 يناير 2021 - 19:11

    كبرت كجل المغاربة معتادا على المساجد، الا أني لم اسمع يوما واحدا كلمة ثقافة في أي مسجد، المساجد أصبحت معضمها لا تتغنى الا بالحلال و الحرام و النار و الجنة و قال قال قال…. يا مشايخ لقد تجاوزكم الزمن الشباب يريد من يخلق فيه الطموح و الحياة لا الموت و الخوف. مثى ستعون ذلك و تغيرون خطبكم أم فاقد الشيء لا يعطيه، مثى سيكون لنا خطباء عقلانيين واقعيين حداثيين لا دواعش بجلابيب مغربية.
    أما عن السنة الأمازيغية فما هي إلا عجعجة اغلب مسانديها متطرفون عنصريون إصرارهم لا تقل عن أضرار الدواعش، انا مغربي عربي أمازيغي مسلم، لا تكسروا رؤوسنا بالاشياء الثانوية.

  • مواطن2
    الإثنين 18 يناير 2021 - 19:51

    امر الامازيغية بدأ يخرج عن حدوده. وتناوله ضمن الامور الدينية امر غير مقبول. وعلى الذين يصدرون فتوى في شؤون الامازيغية ان يدركوا جيدا بانهم يجانبون الصواب. انها الدعوة الى تقسيم المجتمع المغربي لا اقل ولا اكثر.وهذا امر خطير على المسؤولين ان يضعوا حدا له. ما ذا يريد الامازيغ فعلا ؟ انهم في ارضهم يحملون الجنسية المغربية يتمتعون بجميع حقوقهم ولا ينازعهم احد في ” امازيغيتهم ” اللهم الا اذا ارادوا من غير الناطقين بها الرحيل من المغرب . رائحة الكراهية والعنصرية بدأت تنبعث من تداول هذا الموضوع كل يوم تقريبا.

  • متتبع مغربي
    الإثنين 18 يناير 2021 - 20:31

    بالنسبة للخطبة حسب ما اعلم بانها موحدة في زمن كورونا…..اما مسالة التحريم او التحليل فكل المجتمعات لها ثقافة معينة ولها عادات وتقاليد تعود الى. ماقبل ظهور القوانين….فمثلا نحن المغاربة وانا شخصيا مغربي مسلم من اصول امازيغية ولكن لا اتكلم بها نحتفل كل حسب اعرافه فمثلا في شرق المغرب يسمون هذا اليوم ب(الناير) وهو قريب من النيروز عند الاتراك حيث يشتري سكان المغرب الشرقي جميع انواع الفواكه الجافة والحلوى والعلك ويتم توزيعها على أفراد الأسرة…اما المناطق الغربية مثلا جهة الشاوية الى تادلا يهيؤون مايسمى بالرفيسة… ونفس الشيء في عبدة حيث تسمى التريد وفي الغرب تسمى المضهوصة وبمكناس تسمى بورماش…..الخ اما الامازيغ فتتنوع اكلات ذلك اليوم حسب المناطق المتواجدين بها….اضافة الى ذلك فهذا اليوم يصادف مرور 20يوما من الليالي الباردة التي تقدرب40يوما..المهم هذا يوم نستهلك فيه مالذ وطاب من الطبخ الحلال وهو مناسبة لاحياء الرحم…….الخ ونحن في غنى عن هذا الجدال نحن المغاربة اخوة مايضر اي فرد كيفما كانت عرقيته يضرنا جميعا كعرب وامازيغ……الخ

  • مشارك
    الإثنين 18 يناير 2021 - 20:35

    لنكن منطقيين اءيها الاءخوة الاءموربمنطق الاءغلبية والنسبة وحتى لو اءفترضنا صحة القول اءن 90 في المائة من سكان المغرب هم الاءمازيغ مع العلم اءنه واءلى وقت قريب في عصر الحسن الثاني كانت اءغلبية ساكنة المغرب من العرب مع اءن بعد 11 سبتمبر والحرب على الاءرهاب والتحريض ضد العرب كلها عوامل ربما ساهمت في اءحداث تغييرات ديموغرافية اءستفاذ منها البعض على حساب البعض الاءخر في حروب صامتة ليس فيها من الاءخلاق نصيب و هناك خروقاتوقفز غير شرعي وتدليس في مساءلة من هم سكان الاءولون اءن كان لابد من التمسك بهذا التفصيل الذي اءصبح قيمة ذو اءهمية في اءيامنا هذه وفي كل حين لاءن هناك من مثله مثل النار يلتهم ويقول هل من مزيد.

  • امة واحدة وعلم واحد ودين واجد
    الإثنين 18 يناير 2021 - 20:45

    الامة تتقدم وانتم تتاخرون في الفاضي ليس له محل في الاعراب دين واحد وعلم واحد وامة واحدة وانتهى الكلام

  • ماسينيسا و يوغرطة
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:11

    جيل طاب جنانو.جيل قديم يريد فرض نمطه حياته البائت على جيل الالفية جيل الفيسبوك جيل اللغات الحية. مهزلة ليس كمثلها مهزلة.

  • إدريس الجراري
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 02:29

    مسالة البربر مسئلة تاريخية وليست تقافية ولا دينية وعلى الناس ان تتعلم البحت في التاريخ لمعرفة الحقائق والحمد لله ان للتاريخ مصادر متعددة ويمكن ان نستقصي بطون كتب التاريخ ومصادره للتحقق وعلى الناس ان تتعلم قبل ان تتكلم ان تبحت قال تعالى اسالوا اهل الذكر إن كنثم لا تعلمون
    وانا انصح الكثير بمشاهدة فيديوهات البروفيسور رشيد بن عيسى للتحقق من عروبة البربر

  • خزعبلات الحركة البربرية
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 09:13

    خزعبلات الحركة البربرية
    صنعوا لنا هذه السنة الكاذبة
    و التي هي أصلا بداية السنة الفلاحية
    فربطوا بداية السنة الفلاحية مع فرعون مصر
    فرعون عاش في مصر
    وحكم مصر وهم يحتفلون في تيزي أوزو
    والببغاء المغربي يقلدهم
    وصنعوا لنا رقم بداية السنة خيالي
    “هذه خزعبلات لا يصدقها حتى المجانين”

    ثم إنتقلت هذه العدوى من الجزائر إلى المغرب

    وأصبح بعض ” الحركيون ”
    يرددون مثل الببغاء الخزعبلات التى صنعها الجزائيون في المعهد البربري
    وهاوم الآن
    يرغمون الأميين على طبخ العصيدة ثم الذهاب إلى البرلمان
    ويلبسون لباس مرسوم فيه ” بوبريص ” .
    إنها خزبولة كبيرة مصنعة من طرف عصابة كاذبة

    فرعون في مصر
    لا علاقة له مع السنة الفلاحية
    هذه الخرمزة غريبة .

  • مدمد
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 09:56

    لنكن واقعيين أكثر ….أنا ضد إثارة مثل هذه المواضيع في خطب المساجد..أولا لأن ما يسمى بالسنة الأمازيغية لا وجود لها إلا في أي مصدر تاريخي قديم..ومن لم يصدق فوجل موجود …..السنة الأمازيغية المزعومة ظهر الحديث عنها بداية الثمانينات..وحتى قصتها تشوبها كثير من التناقضات التاريخية والمنطقية لربط مخترعيها البلداء تاريخ بدايتها بانتصار الملك شيشناق على فرعون مصر رمسيس..والبلادة الكبرى هي تصديق مثل هذه المعلومات المضللة.فكل المصادر لم تذكر أولا حدوث أي معركة بين شيشناق ورمسيس الذي اعتلى عرش مصر سلميا بالتعيين كما تحكي الحفريات والمصادر.ثانيا شيشناق ليس أمازيغيا كما يدعي أصحاب الأسطورة.المصادر التاريخية من رسوم وتدوينات على الصخور تجزم بأن شيشناق ولد بمصر أصله من جهة الأب مصري ومن جهة الأم بنحدر من ليبيا..وثالثا وهنا الطامة الكبرى وقمة البلادة..أن شيشناق هذا ولد بعد وفاة رمسيس الذي يقولون أنه انتصر عليه ولد بعد وفاة رمسيس الثالث بحوالى مائة وخمسين سنة…وأخبرا كفى من الاستحمار وتزوير التاريخ الأمازيغي..فنحمنذ أن وعينا على هذه الدنيا ونحن نسمع عن يناير الفلاحي ونحتفل بحاكوز وهذا منذ الستينات

  • marocain
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 11:06

    المشكلة في المساجد التي اصبحت مقرا لليدولوجيين نفكر المدمير ل الوهابين والاخوان الشياطين الدين ادا دخالوا قرية دمروها وجعلوا اهليها اعباد لهم بلخرفات هدا ما جراء عندنا اليوم هناك اكثر من 60 الف مسجيد ثم يورزقون فيها ويغسلونا العقول الضعيفة والمضاريس لا تتعدا 12 الف مدرسة هدا هو السبب تخلوفنا وترك تلك الفقهاء يستحميروننا ليلا ونهارا بتزوير التاريخ البلاد التي يا من اصل البربر واليهود مندو الالف السنين قبل وصول الجهاالا الدينا يفتون عليننا الخرفاتت ومنعنا من تقافتنا وجدننا ععليها اللمغاربة علييها السنة المغربية 2971 هدا ما يووزعيج الوهابين واالاخوان الشياطين

  • وشهد شاهد من اهلها
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 20:27

    95

    وشهد شاهد

    من اصل البربر واليهود مندو الالف السنين

    صدقت
    وجهان لعملة واحدة
    العرقية القبلية العنصرية الشعوبية و كره الآخر

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء