العثماني يهاجم "الاحتلال" الإسرائيلي .. ويَخُص الملك بالسياسة الخارجية

العثماني يهاجم "الاحتلال" الإسرائيلي .. ويَخُص الملك بالسياسة الخارجية
صورة: أرشيف
الأربعاء 6 يناير 2021 - 21:33

أصر سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، خلال كلمة له وجهها إلى أعضاء الحزب بجهة سوس، على العودة إلى لحظة توقيعه على الاتفاق المغربي الإسرائيلي، وقال بأنّه فعل ذلك انطلاقا من “موقعي كرئيس حكومة، كانت عندي مسؤولية، وهذه المسؤولية أتحملها بوصفي رئيس حكومة المملكة المغربية”.

وشدد العثماني، خلال اللقاء التواصلي مع الكتابات الإقليمية والكتّاب المحليين والهيئات الموازية بجهة سوس ماسة، على أن “السياسة الخارجية يصوغها ويشرف عليها ويتخذ القرار فيها الملك محمد السادس؛ وهو مجال سيادي يخضع مباشرة لتوجيهات الملك. ونحن نساند الملك في ذلك”.

الأمين العام لحزب “المصباح” أضاف، وهو يعرج على موضوع عودة الاتصالات الرسمية بين تل أبيب والرباط، أن “ما قمت به أخيرا قمت به كرئيس الحكومة”، مبرزا في سياق حديثه: “لا يمكن للرّجل الثّاني في الدولة أن يُخالف الرجل الأول في الدولة، في هذه المواقف، نحن لا نقوم بما نريد ونحب؛ لكن نقوم أيضا بما نستطيع في حدود ما تمليه علينا مسؤولية الموقع الذي نشغله”.

وأردف أن “الملك أوضح مع الرئيس الفلسطيني، والذي هاتفه مباشرة بعد قرار ترامب، أن المغرب يضع القضية الفلسطينية في مستوى القضية الوطنية، بحيث إن دعم المغرب للقضية مستمر ولا يتوقف ولا يتغير. هذا موقف بلادنا”، مشددا على أن “موقف الحزب الذي عُرف به لم يتغير من القضية الفلسطينية”.

وتابع العثماني في كلمته “موقفنا مثبت في وثائقنا، هو موقف فيه دعم مستمر للشعب الفلسطيني وتأكيد مستمر على ثوابت إقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس والتأكيد على حق العودة. ورفضنا انتهاكات “الاحتلال” الإسرائيلي ضد الفلسطينيين، من هدم البيوت وتوسيع الاستيطان وتهويد القدس والمسجد الأقصى. وسنواصل دعمنا للفلسطينيين لمواجهة هذه الانتهاكات”.

وعرج الأمين العام لحزب العدالة والتنمية على بعض المواقف الخارجية التي انتقدت مصادقة الحزب الإسلامي على “التطبيع”، وقال: “البعض تهجم على الحزب، وأنا أقول بشكل رسمي: نحن لم نغير موقفنا، ودعمنا متواصل. نحن لا نقبل المساومة في أي من القضيتين، ولسنا مستعدين للتفريط في أي منهما”، رافضا “التهجم واتهام النوايا والتشكيك في موقف الحزب والمغرب من نضال الشعب الفلسطيني”.

وقال المسؤول الحزبي ذاته بأن “هناك دماء مغاربة سالت في القنيطرة بالجولان (سوريا) عام 1967 و1973. والدعم المغربي سيتسمر، وموقفنا واضح ولا يمكن شطبه بجرة قلم. الحزب سيظل وفيا لمبادئه ونرفض اتهامات بالتخوين وبيع القضية الفلسطينية في حق مؤسسات المغرب”.

وكذّب العثماني الأخبار التي تقول بأنه ضغط وهدد بتقديم استقالته من الحزب. “لم أهدد قط بالاستقالة وأنا مع مؤسسات الحزب”، يقول الأمين العام، مضيفا أن “البيجيدي” “ليس حزبا يعيش أزمة، هو حزب مؤسسات وهي الوحيدة التي تحسم في جدول أعمال والنقاط الخلافية”.

وقال الأمين العام لحزب العدالة والتنمية بأن “الإعلان الرئاسي لترامب نُشر في السجل الرئاسي، وهذا له دلالات، بحيث أبلغ إلى مجلس الأمن وإلى رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، وطلبا منهما أن يصبح وثيقة رسمية. كما أن الإعلان الرئاسي سيصبح أساسا محددا لتعامل الولايات المتحدة مع قضية الصحراء، وسيقربنا من الحل النهائي لقضية النزاع”.

وشدد العثماني “سنبقى أوفياء مع الملك والوحدة الترابية. هذا هو خط الحزب. أي موقف آخر أو تعامل آخر في هذه الظرفية سيخدم خصوم الوطن المتربصين به”، وتابع: “دعم جهود بلادنا في القضية الوطنية والوقوف وراء الملك، هو موقف يستند إلى مرجعية ومبادئ الحزب”.

‫تعليقات الزوار

131
  • سكفاندري
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 21:35

    السلام عليكم، والله يكثر خيركم. نحمدو الله ونشكروه على هاد النهار. مانقدر نخبي وماعندي ما نستر. كل شي باين على وجهي. كلامي كيخرج من فمي وقلبي فرحان. الله يكمل بخير ويفرحكم ويفرحنا كاملين.

  • sami
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 21:38

    الله بغى اجاهد هاالطريق سالكة صدعتونا……الصحراء هي فلسطين ديالي انا. عاش المغرب حرا موحدا.

  • N.H
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 21:38

    واش هاد المنافقين الشلاهبية مزالين طامعين يكدبو على المغاربة و يتيقوهم!!!!

  • Mostafa
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 21:38

    لست أدري إلى أين تريدون الوصول؟السياسة الخارجية مجال محفوظ للملك و كفى.
    لماذا لم تطرقوا أبواب الأحزاب الأخرى أو من يدافع عن فلسطين أكثر من الفلسطنيين أنفسهم.

  • مغربي قح
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 21:39

    العثماني بحال هادوك الكسول منين تايطلع السبورة يجاوب على التمرين وماعارف والو الحاجة لي سمع من اصحابو من اللور تايكتبها في الجواب .بحال شي واحد عطاوه يسوق شي كار وهو ما عمرو ساق حتي بيكالا داكشي لي تايقولو ليه من اللور تايديرو …دور تايدور …فراني تايفراني…كسيري تايكسيري…يعطي التيساع للسياسة افضل ليه ولينا ولا يقلب الكار فشي فيراج!

  • كن واضحا
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 21:40

    السي العثماني. راه غير ممكن ان نكون فلسطينيين اكثر من الفلسطينيين. لماذا لا تكون واضحا دون خوف و تقول ان مصلحة بلدنا اهم من اي شيء .قناعة يجب ان تكون راسخة قي دهنك دون تردد. صراحة لا تعجبني طريقة ترددك .

  • Samir
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 21:41

    بعتوالماتش ها الايام جاي نشوف شنو هذا التطبيع مع إسرائيل شنو يعطينا الاسوء قادم خير دليل مصر والأردن بسبب التطبيع رجعو من أقوى الدول

  • مجيد
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 21:42

    الإخوان غير اللي فهم شي حاجة يشرح لينا
    عاشت المملكة المغربية من طنجة لكويرة و مصلحة البلد فوق كل اعتبار أحب من أحب او كره من كره

  • متتبع
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 21:42

    من المرتقب أن يزور الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن خلال الأيام القليلة المقبلة المملكة المغربية,وتعد الزيارة المرتقبة أول زيارة يقوم بها لدولة عربية إسلامية ورابع زيارة عالميا بعد الإعلان عن عزمه زيارة كل من إسرائيل وبريطانيا وكندا.

  • simo danmark
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 21:42

    صراحة على العثماني ان يترك السياسة لانه اخذ من المغرب اكثر مما اعطى……نحن كشعب مع الملك في قراراته الصائبة والتي جعلت من المغرب بلد له وزن فوق الكرة الارضية…..فعليك ان تدع منصبك يا عثماني لمن يستحقه…….اقول لحزب العدالة والتنمية فاتكم القطار فاتكم القطار…..فضاىحكم اصبحت بالجملة

  • حكيم من القنيطرة
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 21:42

    السيد رئيس الحكومة المحترم انك من المفروض أن تكون رجل دولة فاما ان تكون في مستوى هدا المنصب و ان تقبل باكراهات و تحديات الدولة أو ان تنسحب اما ان تكون مع هؤلاء و هؤلاء فإن الأمر غير مقبول منك لأن ذلك لا يعدو أن يكون نفاقا سياسيا غير مقبول اتمنى لو كنت في مستوى الشجاعة لتعترف بجدية و براغمانية الموقف المغربي الأخير للأسف ان المغرب في هده الفترة الحرجة من تاريخه لا يحتاج للدراويش و امنا يحتاج لرجال دولة أقوياء قادرين على حمل وزر التحديات

  • الأربعاء 6 يناير 2021 - 21:42

    بزااف علىيك وعلى اسيادك تقارن راسك بين المصلحة الحزبية و مصلحة الوطن

  • وجدي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 21:43

    رغم اختلافنا معه في كل توجهاته هو و بن كيران و حزب النحس . الا ان كلامه هذه المرة صواب. هي سياسة الملك و من طبخ الاتفاق مع الصهاينة هو بوريطة دون علم العثماني و السياسات الخارجية للمغرب من اختصاص الملك و هذا معروف

  • مواطن
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 21:43

    إذا كنت أيها العثماني غير مقتنع بما قمت به فيجب عليك أن تقدم استقالتك

  • فكاهي احمد
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 21:43

    القضية الوطنية أولا وقبل كل شيء، ؤ لغنا الخاوي ما عندنا ما نديرو به، ؤ ما يمكنش نكونكو فلسطينيين أكثر من الفلسطينيين.

  • المتتبع
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 21:44

    نا لك السي العثماني تتدخل وتخرج في الهدرة بزاف هناك اتفاق ابرم بين المغرب واسراييل وامريكا انت امضيت هءا الاتفاق هو ملزم للاطراف الثلاثة ما تقولينا لا امضيته كرييس محكومة او رييس حزب المهم المغرب اعاد الاتصال بدولة اسراييل طبقا لهذه الاتفاقية *جفت الاقلام ورفعت الصخف*

  • SAMIR
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 21:44

    الاحتلال الجزائري الصهيوني اكثر من الاحتلال الاسرائيلي ، اسرائيل تعترف بالصحراء المغربية ، والتعاليق الجزائريين في هذا الموقع يكبون الزيت على النار ، الصهيون الجزائري يحتل صحراءنا الشرقية منها تندوف المغربية ، وطرد350 الف مغربي ليلة العيد الاضحى من الجزائر

  • مغربي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 21:45

    العثماني و من معه يجيدون فنون المراوغات و النفاق السياسي و إستغلال الدين في السياسة من أجل كسب تعاطف الناخبين لكن المغاربة ليسوا بلداء لتتلاعب بهم، وزراء حزب العدالة و التنمية ما يهمهم هو مناصبهم الوزارية و رواتبهم و لا شيء آخر.

  • Mounir
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 21:45

    الدين وسيلة للوصول الى الهذف ,فلهذا فيجب فصل الدين عن الدولة اي العلمانية هي الطريق الى التقدم والازدهار وخير دليل هي الثورة الفكرية والعلمية على الكنيسة الاروبية حيث كانت اروبا في تخلف مظلم بسبب
    رجال الدين المنافقين اللذين كانو يبيعون صكوك الغفران
    للعبور الى الجنة

  • cloud
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 21:47

    ادا ما كان عندك مبادئ فقدم استقالتك , حزب عدالة اسوء حزب عرفه المفرب , في عهد هاد الحزب مر ما لم يتم مريره في جميع الاحزاب التي حمكت المفرب , لا حاجة للتدكير , ايضا حزب يحكمه ناس بذون مستوى

  • caprice
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 21:51

    ما شاد احد الدين الا غلبه
    التشدد في المواقف ليس صحى لرجل السياسة خصوصا الامور التي فيها قرائات متعدد. كان على الفلسطينين الاندماج في اسرائيل اليوم يوجد احزاب للعرب و برلمانيون لو كانو اندمجو لاصبحو اغلبية و غيرو اسم الدولة للاسم القديم. الان الاسرائيلييون لا يريدون دمج الاراضي و الناس يعني عاجلا او اجلا سيعطونهم دولة مستقلة ساعتها الكل سيطبع يعني الان تطبيع بفلوس غدا ببلاش كما يقول المصريون. زد على دالك ان لنا جالية كبيرة هناك لا نريد اقصاء مغاربة بحجج الدين

  • بنيعقوب
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 21:52

    ولكن لم يصرح لنا السيد العثماني عن موقف السيد محمود عباس من قضية الصحراء المغربية

  • لوسيور
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 21:53

    المنزلة بين المنزلتين..في الفلفليفة المادية هناك مبدا الثالث المرفوع لايمكن للسبورة ان تكون بيضاء وسوداء ..لذلك اذا كانت لكم مبادئ تتبجحون بها فالاولى لكم الالتزام لها..القضايا الوطنية المغربية يجب ان تعطى لها الصدارة..نحن لا نؤمن بالخلافة وامة اسلامية يحكمها حاكم من الشرق .نحن مغاربة وبلدنا المغرب..اما القضايا الاخرى ففيها نظر..نحن مع السلم العالمي

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 21:53

    إذا سرنا على هذا النهج فلا شيء يتغيّر في القريب العاجل .السيد العثماني تحدث هنا بنوع من الدبلوماسية الخجولة .المغاربة وإتقون أن المؤسسة الملكية هي المشرفة على جميع السياسات المتبعة والمسؤولين على اختلاف ميولاتهم السياسية والاديولوجية ينفدون التعليمات الملكية لأن الدبلوماسية المغربية يقودها جلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه .والسيد رئيس الحكومة المغربية لاعلاقة لرئاسة الحكومة بالحزب الذي يمثله .أتذكر هنا قول الرئيس متران سنة 81 حينما كان على وشك الفوز برئاسة فرنسا والعلم يشد الأنفاس خوفا من تغيير النمط الاقتصادي آنذاك. صرح قبل الإعلان عن النتائج أن متران رئيس جميع الفرنسيين .بذالك اطمأن العالم. وعلى السيد العثماني أيضا إصلاح الخطأ لأن الجيش المغربي شارك في حرب 73 فقط .

  • tanger
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 21:55

    SALAM vous saviez pourquoi ils ne disent pas car ils sont des voleur il sont sale . maghzen est très intelligent il te donne la responsabilité lorsque la personne est sale et il n’aura pas le courage de dire non . car déja il a deja un grand dossier de corruption . si il dit non il se retrouve soit au tribunal soit devant un tgv direction tanger oi salam

  • الخيانة العضمى
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 21:56

    هذا الرجل لا اسميه وزير اول يتكلم عن لا مساومة عن القضية الفلسطينية ولم يذكر القضية الوطنية، وهو أيضا اخد يتكلم عن حرب 67 و 73 ويذكرنا بان دماء مغاربة سألت بالجولان.، وماذا عن دماء شهدائنا الذين استشهدوا في الدفاع عن استقلال الجزائر من المستمر الفرنسي فوق التراب الجزائري لتحرير بلادهم، وماذا عن شهدائنا الذي استشهدوا دفاعا عن استكمال الوحدة الترابية للمغرب لمحاربتهم للجيشن الجزائري والبوليساريو في الصحراء المغربية في 80 القرن الماضي.انا لست سياسي لن أضع في الدفاع الفلسطينيين. وانظر ماذا جنينا من تضحياتنا في مساعدة الدولة الجارة ها أنت ترى وتعيش جزاؤهم لنا ( أهذا الرجل سير قلب ليك على خدمة أخرى اما خدمة وزير الأول راه بزاف عليك )،

  • احمد
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 21:57

    واعباد الله مالكم مزالين كدافعو على فلسطين راهم خونة لحد الان معمرهوم قالوا شحاجة على الصحراء بانها مغربية انهم يدعمون المرتزقة وحاضنتها الخراخر منذ تلك التصريحات لقنصلها المعادية لوحدتنا في الخراخر وكذا تصريح الراقصة حنان خشراوي لم يبق لي اي ميول لقضيتهم فليتدبروا لحالهم والسلام.

  • حكومة الطنز
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 21:59

    ضحكني ملي قال الرجل الثاني ، هل فعلا يظن العثماني أنه الرجل الثاني في البلاد من بعد الملك ، ألا يدري العثماني أن هناك رجالات الدولة العميقة والذين لهم وزنهم وكلمتهم يحسب لها ألف حساب . وهل له من الكاريزما ما يخول له أن يكون الرجل الثاني؟ يكذب الكذبة ويتيقها ، بهاد الخرجات الاعلامية و التصريحات الغير المسحوبة سيضرب عرض الحائط كل الجهود الدبلوماسية لي قام بها الملك .

  • كوثر
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 22:00

    و الله لو تعلموا أن أصحاب القضية ما يهمهم في القضية الفلسطينية إلا الأموال التي تجمع من وراءها فما بنوا مدارس و لا مستشفيات و الشعب الفلسطيني رايح جاي لتلأيب عاصمة إسرائيل يعملون موظفون عمال يشترون ما يحتاجونه حماس مرة مرة تستفز الجيش الإسرائيلي لتشعل فتيل الإستضام مع الشعب الأعزل مستترة وراء جدران قلاعها لا حماس و لا فتح تحب الحرية و الهناء للشعب الفلسطيني لا تنقطع عنهم ملايين الدولارات التي توضع بحساباهم خارج فلسطين كما حدث مع ياسر عرفات الدي ترك لزوجته و ابنته 6 مليون دولار بفرنسا فاين نصيب فلسطين و القضية؟ المغرب قضيته الحمد لله دفع فيها الغالي و الرخيص و مات شباب من أجلها استنزف المغرب 48 سنة مع كيان وهمي …القضية قضيتنا ولنا كل الحق أن نجد لها الحل الناجع ولو وقعنا مع إبليس نفسه ….وحزب المصباح ليس له الحق أن يعاكس سيريان تحقيق الهدف الذي وصل نهايته على يد الملك نصره الله..فلا أحد يزايد على القضية فلا حكومة و لا حزب سعى بجدية ليجد الحل لها ..لانه بصالح العبارة لن يستفيد من وارءها ما يدفئ جيبه و يزيد من رصيده البنكي

  • ولد ماما......B M
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 22:00

    يوجد في المغرب كتير وكتير من المناففين .وعلى وجوههم ادلة …… افول لمن سولت له نغسه .مصالح الوطن والشعب فبل كل شىء …….. اقول للمنافقين”…ختم الله عاى فلوبكم وعلى ابصركم غشاوة. ….. انتم لازلتم تهلالون في مالا يعنبكم …….حداري حداري منكم يامكرهبن ….انتم؟؟؟؟؟؟؟؟ اشد كغرا ونغاقا…….؟؟؟؟

  • مغربي حر
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 22:01

    كان يجب عليك القول بأن المغرب حر في سياسته الخارجية والمصلحة الوطنية أولاً و أخيراً. الصحراء المغربية قبل فلسطين.

  • البيضاوي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 22:01

    مصلحة المغرب أولا هذا هو الوضوح و الصراحة أما تدوير الكلمات و اللعب على المشاعر فلم يعد يجدي يا السي العثماني

  • ع. م.
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 22:02

    هده ليست سياسة بل تصلقيط. واه واش هدا مستوى رئيس حكومة أو برهوش.
    السياسي كل كلمة يخرجها عليه وزنها. الحاصول يجب حل حزب التخلف و الخراب و الحجز على أملاكه و أملاك أعضائه و سجنهم.
    أظن تهاون الدولة معهم هو السبب. و إن لم تتدخل الدولة لوضع حد لهده المهازل سيخربون المغرب.

  • топ
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 22:03

    الموقف يبقى موقف و يمكن تغييره في أي لحظة ويبقى مع الحزب وذاخله فقط ولا يدخل له في الحياة السياسية العامة ولا في العلاقات مع الشعوب العظمى.حزب إسلامي علاقته محدودة ويبقى مع الأحزاب المشابهة له التي لا حول لها ولا قوة سوى الشعارات والسلام
    الفلسطينيون يعيشون أخير من المغاربة في البوادي والجبال..تازة قبل غزة بألف مرة وصحرائنا المغربية أولى من كل شيئ في الكون.

  • محمد المانيا
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 22:03

    من فظلك قدم استقالتك و اترك الميدان لأصحاب القرار. نحن مع ملكنا هو عارف مصلحة البلاد.اما انت و جماعتك لو انسحبتوا لكان خير لنا. فترة ولايتك لم تنفع المغرب بشيء. رئيس حكومة بدون شخصية.

  • Znassni
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 22:04

    نتا يا سي العثماني ماشي غي رجل دولة نتا راك بيدق ديال المخزن . الله يعطينا وجهك يا لمنافق .

  • bleumarin
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 22:05

    ايوا هي معندنا ما نديرو بشي أحزاب الى كانو ماقادين ايديرو حتى حجا.بلاش كاع حتى من دوك الانتخابات التي أفرغت من محتواها شحال هادي.واش المواطن كيصوت على حزب معين محيت عندو “برنامح خاص بيه” و فالتالي كيولي كيدير داكشي لي ما باغيش يديرو مين كيوصل الى مناصب المسؤولية و تدبير الشأن العام.صراحة حزب العدالة و التنمية خاص يقدم استقالتو.هادشي من جهة.و من جهة أخرى أستغرب لماذا من المفروض جعل القضية الفلسطينية في مستوى قضيتنا الوطنية؟هاهي فلسطين من موقع غيرتها و حرصها على على قضيتها الوطنية تتجنب التدخل في قضيتنا الوطنية.ايوا سيادنا نديرو غير بحالهم حتى حنا مندخلوش راسنا فيهم و نشوفو مصلحتنا هي الاولى و هي قضية وحدتنا الترابية (مع الابقاء على المساعدات الانسانية).ثم ان اليهود منهم عدد كبير يعتبرون مغاربة أبا عن جد و بالتالي هما دياولنا و حنا دياولهوم و هادشي ماكان.الصحراء المغربية على العين و الراس و نفاق الاحزاب معندنا ما نديرو بيه.

  • امين
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 22:06

    كفى من النفاق السياسي و كفى من ازدواجية الخطاب لقد وقعتم على التطبيع و انتهى الكلام و هذا التوقيع هو مسوولية جسيمة !نحن لسنا بلداء اي عاقل لن يمكن ان يستسيغ ما اقدتم عليه لقد اوجعتمونا في الشارع السياسي بخطاباتكم الكاذبة و كنتم تركبون فقط على القضية الفلسطينية لضغضغة مشاعر بعض الناخبين الذين تهورا و صوتوا لكم انك حين وقعت على استىناف العلاقات كان بامكانك الرفض و تقديم الاستقالة لانك تعتبر امينا عاما لحزب المصباح الذي لم نراة يتقد طيلة مدة تدبيركم للسير العام نظرا لفشلكم الدريع في تقديم اي اضافة الى المشهد السياسي و عجزكم عن ايجاد حلول للتنمية المستعصية فلا ترمي بالكرة الى انكم مع العاهل المغربي لتبرير قرار التطبيع انها محاولة فاشلة لتبريره فقبل اسبوع من هذا الحادث صرحتم بعظمة لسانكم ان التطبيع ابادة حضارية و انه لا يخدم فلسطين المحاصرة من قبل الاحتلال الصهيوني كفى ضحكا على الذقون .

  • خيل امرؤ القيس
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 22:08

    في نظام حكم الشعب عندما تتعارض المواقف .يوجد شيء اسمه تقديم الاستقالة او الأقالة التي يضمنهما الدستور الديمقراطي على التوالي لرئيس الوزراء ولرئيس الدولة.
    رئيس الدولة يقيل أو رئيس الوزراء يستقيل.

  • ايت واعش
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 22:09

    الاحزاب الاسلاموية كشفت عورتها ..فلا هي تستطيع ولا تملك الحل لمساكل البلد البسيطة ..ولا هي قادرة على تسيير البلد لذا فالرجاء من العثماني وحزبه الا يفسدوا السياسة الخارجية للبلد..ولياخدوا كلامهم ومناظراتهم الى الجوامع ويبقوا حبيسي الكتب القديمة،

  • بنعبدالسلام
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 22:13

    يقول العثماني بأن السياسة الخارجية من اختصاص الملك. هذا يعرفه جميع المغاربة. إذن لا يحق السيد العثماني وحزبه أن يدسوا أنفهم في كل ما يخص السياسة الخارجية للمغرب. ما يعني أنه لا يحق له أن ينتقد إقامة العلاقات المغربية الإسرائيلية لأن ذلك من الأمور الخارجية التي هي من اختصاص الملك. فلماذا إذن ينتقد هذا الحزب ما يقوم به الملك طبقا لاختصاصاته؟ أليس هذا الموقف من الحزب كافيا لإعفائه من المسؤولية الحكومية ؟ .ثم يقول العثماني بأنهم ، أي هو وحزبه ، لا يستطيعون فعل ما يريدون وما يحبون! مما يعني أن كل ما حققه المغرب مؤخرا في قضية وحدته الترابية لا يدخل في خانة ما يريده ويحبه السيد العثماني وحزبه! وبعبارة أخرى ما يريده ويحبه العثماني وحزبه ليس بالضرورة ما يريده ويحبه الشعب المغربي، لأن الشعب المغربي راض كل الرضى عن الاجراءات التي اتخذها المغرب بقيادة جلالة الملك فيما يخص تعزيز وتتبيث وحدتنا الترابية. عجيب أمر هذا الحزب ، هو في واد ومصلحة الوطن في واد آخر.

  • مغربي من سلا
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 22:15

    “لا يمكن للرّجل الثّاني في الدولة أن يُخالف الرجل الأول في الدولة، في هذه المواقف، نحن لا نقوم بما نريد ونحب؛ لكن نقوم أيضا بما نستطيع في حدود ما تمليه علينا مسؤولية الموقع الذي نشغله”. بناء على كلامك يا سي العثماني ..اين هي مبادئ الحزب و مرجعيته ؟؟؟ و لماذا لم تستقيل من منصبك ما دام كنت مرغما عليك التصديق على التطبيع ؟؟؟ و النتيجة ان الحزب ليس له مبادئ و ليست له مرجعية كما زعمتم و اوهمتم الناس على ذلك ..اذن انكم حزب فاشل بكل المقايس ..لم تعطوا ما كان منتظرا منكم بل كرستم الفقر و البطالة و كثرة الاجرام و نهب المال العام و التسيب و الارتجالية لمدة استلامكم للحكم ..اذن انتم حزب لا يصلح ان يقود السلطة في البلاد و لا يصلح حتى في المعارضة لانكم برهنتم انكم لا شئ ..

  • Amazigh amkran
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 22:17

    Les islamistes marocains sont devenu plus palestiniens que les palestiniens eux même. Les palestiniens sont musulmans et chrétiens. Savez-vous pourquoi les islamistes n’ont pas bouger de doigt quand les pauvres musulmans de Murigua ont été massacré et expulsé de leur maisons? tout simplement parce que les musulmans de Muingua ne sont pas arabe. C’est l’idéologie arabo-islamiste qui reigne chez le PJD

  • حالة حرجة
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 22:20

    ماقمت به من تطبيع قمت به كرئيس حكومة ولكن كشخص اعارضه، هدا ما بسمى في قاموس الطب النفسي الدي يزاوله العثماني ، بمرض انفصام الشخصية. والله يحفضنا وحفضكم.

  • سعيد بن سعيد
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 22:20

    أودي لي عطى الله راه عطاه وانت راك سنيتي دابا ما بقى ما تبرر ولا تعلل. استعد تستقبل نيتنياهو راه جاي جاي وشوف إلى راك غادي لإسرائيل ديني معاك ها الباسبور لخضر عندي روووول ما عندو باكاج.

  • Med
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 22:20

    إن كان موقفكم يدل هلى شيئ، فهو يدل على تمسككم بالمناصب و الإمتيازات التي تنالونها من الدولة، فلو كانت القضية الفلسطينية تهمكم فعلا كما تدعون، لقدمتم إستقالتكم، لكنكم لستم إلا منافقين تستغلون الدين لأغراضكم الشخصية، وتلعبون على وتر القضية الفلسطنية لنيل مزيد الأصوات في الإنتخابات المقبلة،

  • Mohamed
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 22:21

    Ces gens ont pris l habitude d’avoir des intérêts en populisant le problème palestinien. Tous ces gens ne peuvent rien ni pour les palestiniens ni pour autre choses.
    Le vrai populisme

  • الحاجة رقية
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 22:23

    الضربة القاضية للعدالة و التنمية كولشي باين بدون تحليل … الشعب عااااااق بيكو و في إقليم الرشيدية سنصوت ضدكم عاش الشعب الكادح … مبروك عليكو التروة و الركوع لاحتلال الصهيوني الذي لايزال يحتل الأراضي العربية الإسلامية…

  • ( الامبراطورية المغربية )
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 22:23

    المغرب اولا وثانيا و عاشرا وللمرة المليون فلسطين لاتهمونا وليست مسؤوليتنا اذا باعها اهلها نفسكم لسنا ملزمين بها ولسنا ملزمين بالتبرير لاحد انا شخصيا مع اسرائيل ضالمة ومضلومة واللي ماعجبو لحال ينطح راسوا مع اقرب حائط يليه

  • ولد العمومي....
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 22:24

    حزب العدالة والتنمية في المغرب حزب له قواعده كباقي الاحزاب المغربية يعني انه يمثل نسبة معينة******والمواقف من القضية الفلسطينية مواقف واضحة عبر عنها المغرب بوضوح دون مجاملة او نفاق****حق الدولتين في التعايش جنبا الى جنب هو تعايش بين ديانتين سماويتين****صاحب الجلالة نصره الله يعبر عن موقف الدولة المغربية ذات سيادة ترفض الاملاءات والوصاية والمزايدات وازدواجية المواقف*****سياسة المغرب عرفت بالتوازن والواقعية وهو ما عزز موقف المغرب في المحافل الدولية*****ولا ننسى فلسفة المغفور له الحسن الثاني نصره الله الذي كان مستشارا دوليا تعود اليه معظم القوى العالمية للتشاور معه حول مجموعة من القضايا نظرا لرؤيته البعيدة والملهمة***

  • محمد
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 22:25

    شعار المغارب تلاثي مقدس
    بدون مزايدات فالشعب المغربي شعب ذكي يقاطع مع المنافقين و يقدر من يحترم مقدساته كيفما كان لونه أو دينه أو عرقه. و المغاربة الأحرار أوفياء لوطنهم أينما حلوا و ارتحلوا و انتهى الكلام

  • راي1
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 22:26

    لا يمكن ان يكون للانسان قلبان .فأما واما.والواقع ان الرجل مع ما حصل وانه لو كان مكانه اي احد من حزبه لفعل فعلته.وان من يدعي منهم انه ضد منافق .والواقع أن ما فعله الرجل مبرر بالنظر إلى أن اسرائيل اصبحت واقعا معترفا به دوليا.وانه لو قاطعناها لن يؤثر ذلك عليها.وانه من باب الوهم إعادة الوضع على ما كان عليه قبل نشأة هذه الدولة كل ما في الامر الاستمرار في مساعدة الفلسطينيين ومساندتهم لاسترجاع والحفاظ على ما يعترف به المجتمع الدولي .

  • %%%%%
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 22:27

    داك شي اللى ذوزتيه علي لمغاربة مدوزوهش علىنا ليهود زعما نت الا ىمان فيك تيتقطر و نقلبوا الشجرة ديالك نلقاو فيها شي عرق يهودى

  • badria
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 22:27

    صراحتا لا يهمنا رايك السي العتماني او ما تريده يهمنا قرار و راي ملكنا صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ونحن معه قلبا وقالبا حتى الموت

  • maghribi
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 22:29

    Vive le Maroc et vive israel. Vive sa majeste le roi mohamed 6 et vive le peuple Marocain. Le Maroc vient avant la palestine.. La palestine ne m’ interesse pas. Vive le Sahara Marocain.

  • عبدالله
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 22:31

    مصلحة المغرب في صحراءنا وارضه وصديقنا هو الذي معنا الرخاء والشدة اما من هو متهاون فلا يهمنا اما معنا أو ضدنا كفى تهور .

  • معلم
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 22:32

    هذه هي التشيزوفرينيا، الحزب أصبح في خبر كان ودخل مزبلة التاريخ من أوسع أبوابها.

  • يساري مغربي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 22:34

    لنترك موضوع فلسطين والقدس ومرامي بني ثهيون … المشكل مشكلك أنت يا سي العثماني، وا فاينك فاينك أنت ؟ فاينك كشخص وكرئيس حكومة كما قلت ؟ … وعلى كل حال أنت لست مجرد موظف . أنت رئيس حكومة في منصب سياسي كبير. لكنك غايب مشي فالخارج فقط بل حتى فالداخل. هذا أيضا مشكل حزبك الذي يدعي أنه حزب سياسي فائز ولاعب كبير في السياسة وفي إنقاذ المغرب وإصلاح البلاد وتمثيل مصالح الأمة .

  • عمر
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 22:35

    هذ الاغبياء لي مابغا وش التحالف مع اسراءيل ما باغينش ايفهمو او ايستوعبو الحقد الدفين ديال كوريا الشرقية لي باغيين ايشوفو المغرب راكع منهزم بل باغيين يطلع فوقو البحر و يغبر من الكرة الارضية عاد ايرتاحو.من حسن الحظ كاين جلالة الملك لي صادهوم او حامي المغرب من الشر ديالهوم. وسيرو تكمشو او باراكا من الفلسفة او لي بغا فلسطين احررها امشي ليها.انا لي كايهمني هو الوطن ديالي.

  • Moghrabi
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 22:35

    على هذا الوزير الذي لايستحقً منصبه ان يستقيل ربما التجارة افضل له. لا يجب التجارة بقضيتنا الاولى . من يريد فلسطين فل يذهب اليها . الفلسطينيون هم اول من هاجم وحدتنا الترابية.

  • Aghbal
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 22:35

    يتكلم عن نفسه بانه الرجل الثاني في البلد. لا اضن كذلك، بل هو الرجل الاخير بكل معنى الكلمه. المحكومة ليس فيها رجال و انما مسترزقون باعو شرفهم بالمال.

  • زوالي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 22:37

    هو مجرد مداد قلم التوقيع
    إن وقع يلام من طرف أشخاص مطبعين عن علم و جهل
    إن رفض التوقيع و هذا محال يلام من طرف من يتهموه بأنه يعادي توجهات المملكة.
    خلاصة المقال ليس لا في التطبيع و لا في القطيعة
    المهم محاولة يائسة لإنتزاع نقط انتخابات لصالح الحمام الأزرق و لاباس.
    أتمنى أن يلتقيا وزراء الفلاحة قبل الإنتخابات و نرى هل سيتعرد وزيرنا مول المخطط الأخضر لبعض الإنتقادات أيضا أم أن الحمام منزه عن الإنتقاد.
    و شكرا على النشر

  • محمد
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 22:38

    هذا الموقف واضح وضوح الشمس لا يحتاج لتفسير و توضيح من طرف رئيس الحكومة ، إنه موقف سيادي أو كل واحد يمشي يقري ولادو و يربيهم أحسن له من أشياء لا يفقهها. تحية للسي العثماني.

  • ميلود زعفان bezzaf
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 22:39

    حمو قبل غسان وتازه قبل غزه وبركان اجمل من لبنان واللي ما عجبوا حال يرحل عند الجيران تحياتي

  • Moghrabi
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 22:40

    انا كمغربي افضل التطبيع من اسراءيل على ان اطبع مع الجزاءر و ايران و حزب الله هذه المنضمات و الدول المتخلفة الارهابية الحقيرة التي تتاجر بالدين . ايران و الجزاءر و حزب الله دول راعية للارهاب و يجب محاربتها

  • أمين راضي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 22:41

    خنتم المغاربة و المسلميين و توجهكم الحزبي و إعترفتم بشرعية اسرائيل على أراضي المقدسة الإسلامية و لا نستغرب إذا حولت إسرائيل المسجد الأقصى لكنيست يتعبد فيه اليهود لأن في هاذا زمن كل أصبح خائن و منبطح و سؤال للعثماني هل سيسمح المسيحيون الكاثوليك بتفريط في مقدساتهم في فاتيكان لا وألف فقط أنتم المسلمون لذي بعتم أرض مقدسة بتغريدة من عند رئيس معتوه أنشري يا هسبريس رجاء

  • zouhair
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 22:41

    كيوجد الإنتخابات القادمة بهاد التصريح كيستعطف المغاربة بهاد الكلام المعسول الموجه لقضية لفليسطين النفاق ما بعده نفاق

  • وعزيز
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 22:42

    هل انتم تساندون ما يقوم به جيش الاحتلال من

    هدم البيوت؟
    بناء المستوطنات؟
    ضم الأراضي الفلسطينية؟
    إغلاق المعابر؟
    حصار شعب؟

    و
    و
    ؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟

    الحق باين
    الباطل باين

    بعدها نسأل عن الباقي….

  • الحسن لشهاب/المغرب
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 22:42

    في رأي ،و كما يقول المثل،ان لم تستحي فافعل ما شئت،يتكلمون باسم الاراضي و المبادئ الاسلامية المقدسة و هم يزاولون على شعوبهم حكامة اقتصاد سياسية ريعية مدنسة،و هل يا ترى فاقد الشيئ يعطيه؟الحاكم الاول يفضل عبادة التوريث السياسي عن المبادئ المقدسة،و التكنقراطي يفضل استدامة المناصب الادارية العليا عن المبادئ المقدسة ،و السياسي يفضل خلود الزعامة السياسية و النقابية عن المبادئ المقدسة،و البورجوازية فضل اموال الريع عن المبادئ المقدسة،و الاخر يفضل سهر الليالي مع الحسنوات الشقروات و القنينات الغربيات عن المبادئ المقدسة، الكل غارق في فساده،و بلا حياء يتشدق بالمقداسات ،اما القضية الفلسطينية،فهي اما ان تكون قضية قومية اسلامية تركية عربية فارسية ،أو تكون فقط قضية وطنية فلسطينية،حيث انتهى زمن استغلال القضية استغلالا باشعا ،تارة لاستغفال الشعوب العربية ،و تارة لاستحمار الحكام العرب من طرف حكام الفرس و الاتراك,,,

  • lemaroquino
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 22:44

    اكبر شلاهبية كلوا العسل باصواتنا في الانتخابات لقد ندمنا أشد الندم كرهنا كل مغربي ملتحي

  • د.عبدالقاهربناني
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 22:48

    فخلاصة ما ما يريد السيد العثماني إيصاله هو أنه قد مثل المغرب في اللقاء الثلاتي بالعطف أي نيابة عن الملك وهذا ليس صحيحا. وأتسائل أليس هو وحزبه كانوا من دعاة الملكية البرلمانية والتي تعني حسب زعمهم بأن الملك يسود ولا يحكم ؟ أوليس السيد العثماني هو أول من أسندت إليه حقيبة الخارجية ولذغ في أول إمتحان للحكم من الجارة الشرقية وألقي خارج الحكومة بكل برودة دم من غريمه في رآسة الحكومة السيد عبد الإله بنكيران ليقبر منطق الحكم من لدن الحكومة لكن وقتها لم يطالب ملك البلاد إلا بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بصفته أميرا للمؤمنين في إحترام تام للأعراف الديموقراطية. ولكن توالي الخيبات في حكم الحكومة كان من المحتم إسناد حقيبتي الداخلية والخارجية لرجالات دولة من خارج الأخزاب المنتخبة ولولا حلم جلالة الملك لموقف السيد بنكيران اللا لائق أثناء البلوكاج الحكومي لعين شخصية وازنة لرآسة الحكومة. ولا داعي أيضا لتبرير بأن تمثيل السيد العثماني للمغرب في اللقاء الثلاتي كان لا يشمل الأمانة العامة و حزب العدالة والتنمية لأن إسرائيل كانت ممثلة بشخصية سياسية نيابة عن رئيس وزرائها…

  • Moghrabi
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 22:50

    ماشانك و شان فلسطين؟ هناك اطفال حفاة عراة في جبال الاطلس يموتون بردا و جوعا . الاحرى الحديت عنهم . كوزير حل مشاكل المغاربة اولا

  • متقاعد
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 22:57

    لا للسكيزوفرينيا في الحوارات …. امضيتع أمام صاحب الجلالة اتفاقية السلام بين المغرب وإسرائيل!!! لكن لماذا هذه الازدواجية في الكلام لارظاء شرذمة من ( المناظلين) على حساب الشعب .. نحن مع قرارات جلالة الملك ومع استاناف العلاقات مع إسرائيل !!!! نحن مع فلسطين حرة أبية وهذا شيء لاغبار عليه من جهتنا رغم أنها لم تدعمنا في قظايانا المصيرية ولو مرة واحدة في حياتها!!!! الالتواء في الكلام لا يفيد في شيء !!!!!! السياسات الخارجية للمغرب من اختصاص جلالة الملك …. وانت الرجل الثاني في الدولة ولا يمكن لك أن تلتف لارظاء البعظ!!! أما إذا كنت كذلك فلا مكان لك في الحقل السياسي !!!!

  • zemmour
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 23:03

    اللي فهم شي حاجة إشرح لي الله إرحم الوالدين..قمت بما يمليه علي منصبي كرئيس للحكومة،الرجل الأول لا يخالف الرجل الثاني،مواقفنا لم تتغير،دماء المغاربة سالت في الجولان والقنيطرة……أش هاد الخلط،أش هاد شرمولة أسي العثماني؟؟!!أعباد الله واش ما بغيتوش تفهمو كحزب بلي مواقفكم المتذبذة،الغامضة،غبر المفهومة،غير الشجاعة،….لا تهمنا في شيء.أسيدي هزو السلاح أوسيرو راجلين للجولان،حنا مالنا!!شخصيا المكان الوحيد لي يمكن نمشي ليه على الشوك هو الصحراء المغربية.من تعتقدون أنفسكم؟هل تعلمون أن الفلسطينيبن لا يعبرون لكم أي اهتمام؟إوى ما خديتوش الرسائل من خطاب زعيم ما يسمى بحزب الله الأخير؟هاد المناورات ديالكوم كلها تدخل في إطار التهييء للانتخابات يا تحار الدين وفلسطين.دماء المغاربة الطاهرة سالت برمال الصحراء الغالية.عقنا بكم والسلام.أمجزاااار والقناة المعلومة البيليكي والديبشخي……ياودي لوكان تبقاو ساكتين أحسن لكم ولنا.إرحمونا،سئمنا منكم جملة وتفصيلا.قرارات صاحب الجلالة كانت صائبة سديدة حكيمة،وفي صالح الشعب بالدرجة الأولى…أقولها بلا نفاق،كما يفعل البعض منكم.الله الوطن الملك،شعارنا الخالد.

  • طبول مجلودة لا غير.
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 23:05

    أقول للذين يزايدون علينا أن المغرب لا يقول بل يفعل، وفلسطين والجولان يشهدان على دعمنا المتواصل، أما الذين يطبلون في طبل ” مجلود ” وينصبون أنفسهم مدافعين عن فلسطين ماذا فعلوا من أجل نصرتها؟؟؟ البلا بلا وأبطال من ورق.
    المغرب كان ولا زال المدافع الأول لنصرة كل القضايا العربية والتاريخ يشهد على ذلك.
    أما الأبواق التي تصيح بالضجيج وتتهم المغرب بالخيانة وتشكك في مواقفه لن تعدو أن تكون هي من ينطبق عليها هذا الادعاء.
    وعلى السيد رئيس الحكومة المحترم أن تكون له الشجاعة السياسية ولا يهمه نباح الآخرين.

  • النصيري
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 23:06

    Le chef de gouvernement ne peut que suivre la directive royale. Il doit être avant tout piloter par l’intérêt majeur de son pays qui commence par une reconnaissance de son intégrité territoriale de son pays. l’erreur est d’avoir bourrer le cran des marocains de la sacralite de la Palestine alors qu’on vérité Israël existait bien avant. il faudra aussi que les représentants marocain fassent preuve d’une réussite intellectuelle et sociale avant de commencer à promouvoir leurs idées populistes

  • أمازيغي باعمراني
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 23:11

    كائنات فضائية حلت بجهة سوس لتستغبي ساكنتها يا العُثَّة وجهك قاصح آش هاد ازدواجية المعاملة تتحمل مسؤوليتك وفي نفس الوقت تطبع مع المحتل ؟! ربما الملك لا يعتبرك واش كاين بعدا وزيد تا الشعب معاك أنتم مجرد جفاف شبع وسخ وحان الوقت لرميكم أيها الأندال.

  • عبد
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 23:11

    هاد البيجيدي قصة غريبة لم أفهم واش راه يرءس الحكومة ولا خارج التغطية . هاد الاخوان خاصهم يطبقوا عاش من عرف قدره وجلس دونه. والكلمة الاخيرة عاش الملك وعاشت الاستراتيجية الملكية.

  • لماذا هذه التبريرات...
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 23:17

    … الواهية التي لا تتلاءم مع الموقف الرسمى للمملكة المغربية المعلن منذ اتفاق اسلو بين الفلسطينيين والإسرائيليين سنة 1993 وفي نطاقه تم ربط العلاقات مع اسرائيل لتمكين ملك المغرب بالقيام بدور الوساطة بين الطرفين وتم فتح مكتب اتصال إسرائيلي في الرباط.
    وكان قد سبق للحسن الثاني ان استقبل بيريز وتوسط بين السادات وإسرائيل.
    المغرب لم يكن من بين دول جبهة الصمود والتحدي وانما من بين الدول التي تعترف بحل الدولتين.
    حزب العدالة والتنمية تأسس سنة 1996 أي بعد ربط المغرب الاتصال بإسرائيل ووافق على المشاركة في الحياة السياسية للبلاد دون الاعتراض على موقف الدولة تجاه النزاع في الشرق الأوسط وحل الدولتين.

  • عبد القادر
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 23:17

    العثماني دق آخر مسمار في نعش العدالة والتنمية، من سيصوت عليكم بعد هذه الفضيحة؟؟؟؟؟

  • تطوان قح
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 23:19

    يا عاد قلتي فلسطين خط أحمر، ياك ما الملك بدلها اللهون،… أسير درق وجهك المنافق و الله يعطي إلى هذا البلد رجال اللي تستحقها !!!!

  • جلال
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 23:20

    غريب هذا الشخص اسمه العثماني يقول كلام يناقض ينافق نفسه العثماني ضد العثماني يعاني شوفيزانيا الازدواجية الشخصية كيف تقول انك ضد التطبيع انت الرجل التاني في المغرب لا تعرف مفاوضات المغرب مع الاسراءيل توقع التطبيع مع الاسراءليين تصافحهم تجلس معه اما حالتين اما انك لا تعلم شيء ما يدور في الدولة انت الرجل التاني رءيس حكومة منحك الدستور الصلاحيات الوسعة يحق لك الاطلاع شؤون الدولة قبولها او رفضها هذه مصيبة او انك منافق تخدع الانصارك والشعب تضحك على الذقون تلك مصبيتن تقول ان السياسة الخارجية من الاختصاص الملك تدين الاحتلال الاسراءلي تتدخل في الاختصاص الملك الاحتلال كنت تجلس معه قبل ايام فقط وقع معك الاتفاق الا يمثل الاحتلال الاسراءلي العثماني مسكين داخت له حلوفه اسقط المخزن في الفخ محكم لا يخرج لا هو ولا حزبه بسهولة يدفع تمنه غاليا في الانتخابات وسيلة واحدة الانقاذ تقديم الاستقالة حفظ ماء وجهه لا منطق ترفض التطبيع وزراء الحكومة وزبر الصناعة وزيرة السياحة يطبعون يزورن الاسراءيل الوزراء تابعون حكومتك انت اختارهم اقترحتهم على الملك

  • ولد علي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 23:27

    لست فاهم ولا أدري ما يدور في ذهن بعض المسؤولين المغاربة؟
    شيئ محير والله شيئ محير!
    اتساءل هل هذا المسولين يتحملون مسؤولية هذا الوطن الحبيب المملكة المغربية
    ام مسؤولين على ما يقع في العالم؟
    المغرب أولا وقبل كل شيئ قلناها مرارا وتكرارا،
    يجب على المسؤولين ان يتحملوا المسؤولية الكاملة لحماية الوطن
    والشعب المغربي.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 23:28

    كان على السيد العثماني ان لا يدخل في هذه المهاترات و التبريرات مع اعضاء حزبه و لم يكن مجبرا على اعطاء تفسيرات حول امور تهم سياسة الدولة الاستراتيجية لان توقيعه على استاناف العلاقات الدبلماسية مع دولة اسرائيل الشقيقة يهم المصلحة العليا للوطن و مصلحة الشعب المغربي ايضا من طنجة الى لكويرة لاننا كلنا في صف واحد للدفاع عن وحدتنا الترابية و هي ام القضايا التي تجمعنا و نضحي من اجلها كان عليه ان يفتخر بهذه الانجازات و الانتصارات التي تحققت في عهد حزب العدالة و التنمية لا ان يرد على جماعة تجار الدين و الشعبويين لارضائهم تصريحات عشوائية غير موزونة من رئيس الحكومة قد تفسد او تعصف بتلك الانجازات و الانتصارات التي حققتها الدبلماسية المغربية ضد اعداء وطننا فان كان خجولا او غير راض من توقيعه على تلك الاتفاقيات الاستراتيجية مع دولة اسرائيل بحضور الامريكيين من الافضل ان يبتعد عن السياسة حتى لا يتحمل اي مسؤولية اخرى قد تسبب له احراجا مستقبلا كان عليه ان يشرح لاعضاء حزبه ايجابيات عودة العلاقات مع اسرائيل و اهمها على الاطلاق اعتراف امريكا بمغربية الصحراء الشيئ الذي كان بعيد المنال لولى مغاربة اسرائيل.

  • اغيلاس
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 23:31

    القضية ديالنا هي التنمية الشاملة للبلاد والقضاء على الاحلام والاوهام التي يحلم بها العدو وهم حكام الجزائر وليس شعبهم لانهم ما زالو ينهجون نفس الخطا لسابقيهم تجاه المغرب بقيامهم بدعم الانفصاليين والمرتزقة والارهابيين والماجورين من قبل النظام الجزائري المحكوم من العجزة المتشبعين بالغقلية القديمة البلشوفية الاستعمارية البائدة والحالمين بامبراطورية وهمية .
    لنكن صريحين بان ما اتخذ من طرف الملك ومستشاريه واعضاء الحكومة في التطبيع هو عين العقل زالقرار الصائب والسليم في تعزيز الوحدة وكسب الاوراق الرابحة اقتصاديا ودبلوماسيا….

  • خالد
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 23:31

    “لا يمكن للرّجل الثّاني في الدولة أن يُخالف الرجل الأول في الدولة، ????
    انت لست في القاءمة اصلا

  • بورابورا
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 23:34

    من أراد الجهاد فليذهب عند حماس. نحن نؤيد المبادرة الملكية.

  • رشيد
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 23:38

    بما أنه قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفي صدورهم أكبر، الشيء الذي لا يعرفه العثماني هو وأنصاره من الحزب ولا يشعرون به وهو عندما يسمي ويصدق نفسه بأنه الرجل الثاني في الدولة فإن قلوب الأغلبية الساحقة من المغاربة تولي منكرة لهذا الوصف المخجل. وزير أول وجميع أتباعه يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض، “فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلا خزي في الحياة الدنيا ويوم القيامة يردون إلى أشد العذاب”

  • صابون تازة السفلى
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 23:39

    حكومة العثماني عندها مسؤولية كاتحل الما تايشعل الضو -كاتشعل الضو تايهبط الما هذا حد جهدنا أمّا المسائل الأخرى المهمة لا البجيدي ولا أيّ منتخبين الشعب الآخرين ماشي شغلهم.

  • Mo
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 23:42

    السي العثماني انا اقول لك اترك السياسة احسن لك ولبلدك لو كان عندك وطنية.
    فلسطين او إسرائيل بالنسبة لي مشكل بعيد عن المغرب لو عرفت كيف يفكر فينا الفلسطينيين لما دافعت عنهم.
    إسرائيل تريد اقامة علاقة مع دولتنا وهادا شيء نرحب به وما ستنفع به إسرائيل المغرب اكتر من اقرب البلدان العربية.
    كفا استحمارا وغباء. الشعب يجب ان ينضج وانتم ايضا لقد سامنا من خطاباتكم الشعبوية.

  • touhali
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 23:49

    Si une personne n’est pas en mesure d’assumer pleinement la responsabilité politique juridique et professionnelle, elle doit alors éviter d’occuper des positions politiques jusqu’à ce qu’elle les apprenne! La politique est une science, un savoir et une profession. S’il n’est pas capable de prendre la responsabilité de sa profession, qu’il s’en éloigne.

  • التكتيك
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 23:53

    شخصيا لم افهم قرارات قياديي المطفاء…يعطون مبررات كأن البلد الذي يعيشون فيه اسمه غزة و ليس المغرب

  • نور
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 23:55

    وموت بالفقصة ألعثماني لمهم سنيتي بيديك باش معمرك تحل فمك وتخلي وجهك يشوف ديما لتحت .بلادي هي لولا .وإسراءيل ديال ليهود على شكون بنى هيكل سليمان قبل مي كون شي فلسطيني بآلاف السنين والأثار والتاريخ تيتكلم على اليهود .ونزيدك القرآن عامر بالتاريخ بنو إسراءيل ولا لقيتي فيه كلمة فلسطين ومشتقاتها أجي نديرليك حفلة.لمهم هاك تخلص فالزيت وعقل على القالب

  • amin sidi
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 23:56

    سلام ؛ الدكتور راه التنويم المغناطيسي نتعك ميقضي والو فالشعب راه الشعب دار الفكسان ضدكم. هد راه زمان العيلم
    والصناعة وحكومة كتكلم بالارقام .وليس حكومة التنويم والفلسفة . المغرب فيه اسلام واحد مشي فيه اسلام ممتاز او اسلام عادي .

  • ميلودي
    الخميس 7 يناير 2021 - 00:10

    الحكم في المغرب حكم ملكي دستوري تنفده حكومات الاحزاب والتي تفوز به بالاغلبية والقرار في الاخير ملكي في جميع المناصب.

  • رحم الله من ...
    الخميس 7 يناير 2021 - 00:10

    …عرف قدره وجلس دونه .
    اذا كانت الدول الغربية التي تفتخر بالدفاع عن حقوق الإنسان لا تستطيع إرغام إسرائيل على انصاف الفلسطينيين فهل سيستطيع العرب والمسلمين وهم في حروب أهلية بينهم ارغامها على ذلك.
    النزاع الإسرائيلي الفلسطيني خلقه الاستعمار البريطاني حين وعد بلفور اليهود بتخصيص وطن لهم في فلسطين . وفي سنة 1947 تم التقسيم والاعتراف الاممي بدولة إسرائيل ويبلغ عدد الدول التي تعترف بها حاليا 163.
    فهل سيضر ربط المغرب العلاقة مع اسرائيل الفلسطينيين اكثر خاصة بعد انهيار القوى المحيطة بإسرائيل وتبخر الامل في الوصول إلى حل يرضي الفلسطينيين؟.

  • Libre
    الخميس 7 يناير 2021 - 00:13

    منافق وكبير المنافقين …التاريخ لا يرحمك يا منافق
    لا شخصية ولا مبدأ ولا رجولة
    .كان عليك أن تستقيل هكذا تفعل الرجال أما المنبطحين عديمي الرجولة…من المفروض نخاف من الله فقط

  • مغربي vs مغربي
    الخميس 7 يناير 2021 - 00:19

    وقال المسؤول الحزبي ذاته بأن “هناك دماء مغاربة سالت في القنيطرة بالجولان (سوريا) عام 1967 و1973.

    المشكل هو ان دماء مغاربة اسراءيليين يهود سالت في الجانب الاخر برصاص المغاربة والعرب !!!

  • rachid
    الخميس 7 يناير 2021 - 00:25

    تألمت كثيرا لما أعلن المغرب تطبيعه مع إسرائيل ولكن لما سمعت وتابعت كيف يدافعون المسؤولين الإسرائيليون بل كل يهود العالم على مغربية الصحراء وأنهم سيدافعون عنها بالقوة بل سيمحون الجزائر وبوليزاريو من على الخريطة تأكدت أن ربحنا مرحلة كبيرة سياسيا واقتصاديا للقضاء على جرثومة بوليزاريو وافتخرت بتطبيع المغرب مع إسرائيل بل تمنيت أن تجاورنا إسرائيل على جار السوء والشر الجزائر.شكرا ملكنا الحبيب محمدالسادس نصره الله أما العثماني ورباعتو فمكانهم الحلقة فجامع الفنا لأنهم لا يقدمون ولا يأخرون لا سياسيا ولا معنويا ولا ماديا للمواطن المغربي ولا أكثرث لما يعلنونه لأنهم بصريح العبارة لا يفقهون في السياسة.

  • faty اسبانيا
    الخميس 7 يناير 2021 - 00:29

    انهم في نوم عميق وحلم بالولاية الثالتة في الانتخابات القادمة وباش اجلبو عطف واصوت الناس اجعلو انفسهم انهم اكثر غيرة من الفلسطنين ويستعملون الدين كانهم مسلمين اكثر من المسلمين دائيما هد المنافقين يستعملون الدين والقضية الفلسطنية و المنافقين الذئاب لا ينفعهم قناع الخزوف .

  • الخميس
    الخميس 7 يناير 2021 - 00:32

    هذه علامة من علامات التخلف أن ندافع عن أرض تبعد عنا ب 6000 كيلومتر ونتخلى بل نسمح في أرضنا ومستقبل شعبنا، من أي كوكب أنثم ؟ نحن نعلم أن العدالة والتنمية تعتمد على شريحة معينة من المجتمع المغربي من مبادئها التضحية بابناءها من أجل أبناء شعب آخر لكن ليعلموا أنهم ليسوا لوحدهم في المغرب وأنهم لن يحصلوا على الرءاسة إذا لجأ الناخبون إلى صناديق الاقتراع بكثافة.

  • المهدي
    الخميس 7 يناير 2021 - 00:40

    العثماني في وضع اشبه بوضع المتهم حينما يواجهه القاضي باعترافه باقتراف الجناية فيجيب انه اعتراف تحت التعذيب ليخلي مسؤوليته ويتنصل من اعترافه.

  • عبدو البوجدوري
    الخميس 7 يناير 2021 - 00:42

    المواقف كالعواصف تسقط الاوراق و الاقنعة والضماءر هكذا علمتنا الحياة

  • ???
    الخميس 7 يناير 2021 - 00:43

    الزين تايحشم على زينو و الخايب غير الا هداه الله، هؤلاء الاغبياء ، في الحقيقة مليت من هاد تجار الدين و السياسة، علينا جميعا في الانتخابات ان نسلهم الى جحورهم، لا يهمهم معانات ابناء الشعب ابدا ما داموا يعيشون في الرخاء مع دويهم من اموالنا، وا طز

  • ملك
    الخميس 7 يناير 2021 - 01:00

    منافق من الطراز الاول محاملش الاسرائيلين قولها مالك ؟؟اوا صافي ما بقا عندك مهام في الحكومه غير خرج اسيدي وخلي ملكنا اشد زمام الامور ما عملتي والو في القاح مع عملتي والو مع الجاليه اليهوديه و اسرائيل اشمن دور بقا ليك غير بارك في الكرسي او داك الكمبيوتر. و كتسنا الخلصه ديالك شكون بحالك خرج شوف الشعب او خايف من كورونا راه رأساء جاهم كورونا او واجهو كلشي خدمه هي خدمه ماشي في طبله او متكي مع راسك نوض تحرك يا رئيس الحكومه الله اهديك هد العام راه زين بالمطار و الشتا في المغرب كامل

  • Samir
    الخميس 7 يناير 2021 - 01:06

    من لول كان خاص الحزب ديالكم يفصل الدين عن السياسة
    ويعطي التيساع لحركة التشتيت واللإصلاح
    واش عجبكوم لحال ملي كان لمخزن ميك ونتوما كتخرجو فالقطيع ديالكم
    وتتشحنوهوم بالكره لليهود بدوك الشعارات ديال خيبر خيبر يا يهود جيش محمد سيعود
    لدرجة ان شي مغفلين كانوا كيصوتو عليكم فقط حيت هازين زعما الهم ديال فلسطين عوض متهزو هموم الشعب المغربي المفقر والمجهل والمقهور فمعيشتو وصحتو و حياتو
    دبا كيديرو مع هاد ناس للي شحال من واحد قرر ميصوتش علا البيجيدي بعد التطبيع مع اسرائيل
    هذا ما جنيتموه على الكثير من اتباعكم
    خليتوهوم بلا عقل ودمغجتوهوم بالدين حتى بقاو تالفين وناسيين مصالحهم وعاطيين الاهمية لفلسطين كثر معطاوها لمشاكل بلادهم ومجتمعهم المغربي.

  • معربي
    الخميس 7 يناير 2021 - 01:10

    نحن مع التطبيع الشامل وإقامة علاقات قوية ومتينة مع دولة إسرائيل الشقيقة والصديقة. من لم يعجبه ذلك فليشرب ماء البحر. أما الإخونج فأحسن طريقة للتعامل معهم هو ما فعله الرئيس المصري السيسي الذي عاملهم بالحديد والنار.

  • maymoun
    الخميس 7 يناير 2021 - 01:11

    من هوالدافع الدي دفع اامغرب الى التطبيع مع الدول العبرية(( جارتنا الحبيبة المسلم )) هي السباب وليس للمغرب حل أخر والا سنستانف خمست واربعين سنة اخرا او نريق الدماء بين الشعب المحكوم من الجهاز العسكري

  • الإخوان الماسونيين
    الخميس 7 يناير 2021 - 01:23

    الإخواني تلقاه شديد مع المغربي الغير متدين رحيم مع ولد قبيلتو أو مع الباكستاني أو البنغلاديشي المتدين، لايمكن أن تشارك الوطن مع شخص يحمل هذه الإيديولوجيا الشيطانية.

  • محمد
    الخميس 7 يناير 2021 - 02:05

    أظن أن الحيط القصير هو العثماني. ماكاين لي هدر على المعاشات دمجلس دالمستشارين. وموقف حزب العدالة والتنمية

  • رضوان
    الخميس 7 يناير 2021 - 02:17

    متى الانتخابات القادمة ؟ الحزب الذي يدار من الخارج لا يستحق أن يحكم المغرب

  • حكم
    الخميس 7 يناير 2021 - 05:59

    العثماني ومن معه في الحزب من الاخوان المسلمين لا موقف واضح لهم هم يمارسون النفاق السياسي على المجتمع ولهم أوجه متعدد وقضية المغرب اولا واخيرا هي قضية الوحدة الترابية ومصالح المغرب والمغاربة .

  • Aigle marocain
    الخميس 7 يناير 2021 - 06:09

    Monsieur El otmani,la normalisation avec nos freres Israeliens est un grand avantage pour tout Le peuple marocain.Nous sommes tres heureux de relier de relations avec isreal.

  • هناك نقص كبير ...
    الخميس 7 يناير 2021 - 06:24

    .. في التكوين الثقافي داخل الاحزاب يجب تداركه بالندوات والمحاضرات والمناظرات بين المناضلين واهل الاختصاص في المجلات الاقتصادية والاجتماعية و السياسية والعلاقات الدولية.
    الدولة المخزنية المغربية لها تاريخ حافل في التعامل مع القوى الاجنبية منذ القديم.
    فمثلا سبق للصلاح الدين الايوبي ان طلب من يعقوب المنصور الموحدي المساعدة لتحرير القدس لما كان يستعد لمعركة حطين لتحرير القدس فلم يستجب الامبراطور المغربي لانه كان منشغلا بجهاد اخر وهو معركة الارك في الاندلس.
    الدولة المغربية لها ثوابت في التعامل مع القضية الفلسطينية فهي مع الاجماع العربي في حل الدولتين سلميا ومع اتفاق اسلو وليست مع حماس والرفض والكفاح المسلح.

  • Agile marocain
    الخميس 7 يناير 2021 - 06:44

    TAZA et CASA avant Ghazza.palestine me m’interesse ni de pres ni de loin.Ie peuple israelien est plus proche de moi que les qaoumajistes.Soyez des vrais marocains et me soyez pas palestinien plus que les palestiiniens eux-memes.

  • الاحترام
    الخميس 7 يناير 2021 - 08:04

    الاحترام عند المحن شيمة الصقور
    و الرزانة عند الشدائد سر الأمور

  • سليماني فاطيما
    الخميس 7 يناير 2021 - 08:13

    ترامب هو المسؤول الأول ولا يمكن ان يخالفه المسؤول ثاني……وهكدا………والان ترامب في ورطة……مصيره سجن………وستبقى سياسة قائمة على توجيهات من فرد واحد…..لا تقبل نقاش …….بلداننا العربية مرهونة لدول الاستعمار…….زرعوا فينا حكام خونة ……يسيرونا عن بعد ……….

  • عباس عبد الله
    الخميس 7 يناير 2021 - 09:10

    العثماني يهاجم “الاحتلال” الإسرائيلي…..ويوقع معه الإتفاق ….لقد خسرتم كل شيئ
    ترمب خلاص انتهى وضحك عليكم اليهود …..وهل تظنون بعد الذي فعله ترمب في
    الكنغرس ينساها الدمقراطيون ويوافقون على تغريدته بمغربية الصحراء ، انكم تحلمون
    وفضحتم انفسكم ، لماذا لم يدمج الإتحاد الأوروبي الصحراء في موضوع النقل …..راهنتم
    على الحصان الخاسر

  • ملاحظة
    الخميس 7 يناير 2021 - 09:15

    عجيب امر بعض الناس:منين جاء هذا الحزب وبدأ في برنامج الزيادات على الشعب المغربي منها الدرهم اللي زادوا بنكيران في البترول اول ما جاء والزيادات في الضوء الماء والاطوروت والزيادات في رسوم التسجيل والمحافظة العقارية و….ومنين تصدى لملفات كانت جميع الاحزاب كتحشم على عراضها وما كتجرأش تمس فيها مثل الغاء صندوق المقاصة والزيادة في مدة العمل والمساهمات للحصول على منحة التقاعد التي اصبحت تم النقص منها ، وكانوا الناس كيقولوا الله هذا منكر كان الذباب الالكتروني ديال هذا الحزب ديما كيؤيد تلك الاجراءات اللاشعبية اللي قضات على الطبقة المتوسطة في بلادنا ،واليوم منين وقع العثماني على اتفاقية فيها الخير للمغاربة شوف ذاك الذباب الالكتروني نمو اصبح كيقول.

  • ع ع ع
    الخميس 7 يناير 2021 - 09:24

    هناك شيء اسمه الإستقالة أم أن هذه الكلمة غير موجودة في قاموسكم لأنكم أجبن من أن تتخلوا على مناصب”السلطة ” لما تجلبه لكم من مصالح على حسابالمبادئ.لن يرحمكم التاريخ!

  • عبدو
    الخميس 7 يناير 2021 - 09:29

    ربي يجيبلكم الشفاء ان شاء الله للجميع…انفصام الشخصية ام جنون البقر ؟؟؟؟؟ والله لحيرتو العالم العياشة!!!!!!

  • إدريس
    الخميس 7 يناير 2021 - 09:29

    تدبير المرحلة الجديدة يجب أن تتكلف به حكومة يكون همها الوحيد هو الدفاع على المصالح الاستراتيجية للبلاد و التماهي مع التوجيهات الملكية، اما ” هاد الدخول و الخروج فالهدرا” فلا ينبئ بخير. هؤلاء البلداء سوف لن يدخروا جهدا من أجل إجهاض هذه المكتسبات، فقط لأنهم لا يملكون ما يكفي من الذكاء لاستيعاب الرهانات و تداعيات المرحلة التي نمر بها. بعبارة أوضح ” راهم غاديين يخ……. لنا فالطاجين”

  • الحقيقة
    الخميس 7 يناير 2021 - 09:30

    السلام عليكم، في الحقيقة كان اي مسؤول في اي حزب ايسيني,وبالتالي الملك هو لتحكم, ولماذا الانتخابات يا ترى؟؟؟؟

  • الحسين
    الخميس 7 يناير 2021 - 10:21

    قال ليك العثملني ان الملك هو المسؤول عن السياسة الخارجية وحده . وكان العثماني هو الذي يسير الشئون الداخلية.
    اتق الله انت أداة في يد المخزن.يقلبها كيف يشاء. انا لا نملك. لا خارجية ولا داخلية

  • واقعي
    الخميس 7 يناير 2021 - 11:26

    أتفق معك السي العثماني في فكرة واحدة ،وهي أنك وقعت الإتفاق تحث مسمى رئيس الحكومة المغربية،والحكومة وهي في نفس الوقت حكومة صاحب الجلالة ،ٱختارت إستئناف العلاقات مع دولة إسرائيل.أما حزبكم فهو يجب أن يحل نفسه لأنه أصبح في تناقض مع مرجعيته التي بني عليها وهذ حال الأحزاب الدينية والقومية.بخصوص فلسطين فلا شأن لنا بها هم أدرى بمشاكلهم ومتى كانو الفلسطينيون في صفنا ومع قضايانا حتى نجعلهم في مرتبة قضيتنا الأولى ؟ماهذ الذل والإنبطاح؟الفلسطينيون لا يخفون أنهم مع البوليساريو ويعتبرون المغرب دولة محتلة.

  • مغربي و كفى
    الخميس 7 يناير 2021 - 12:00

    الصراع الفليسطني الإسرائيلي هو نزاع حدودي بين شعبين شرق اوسطيان.
    الشعب المغربي بعيد عن النزاع لكي يتهم طرف بالمحتل واخر لا.
    موقف المغرب وشعبه موقف وسط وليس تبعي لأي ايديولوجية شرق اوسطية ولا لاي تيار ديني عالمي.

  • محمد بلحسن
    الخميس 7 يناير 2021 - 14:02

    الأستاذ بنكيران سياسي كبير حان وقت عودته أو خلق حزب جديد يحصد ما لا بقل على 300 مقعد تحت قبة البرلمان بعد حملة انتخابية تركز على حسن تطبيق الخطابات الملكية السامية ومقتضيات الدستور والحلول والتوصيات التي سيأتي بها تقرير شكيب بنموسى حول النموذج التنموي الجديد الذي سيرى النور خلال الساعات القليلة القادمة إنشاء الله تعالى يرزق من يشاء وهو على كل شيء قدير.

  • MOHA RAISS
    الخميس 7 يناير 2021 - 16:27

    يقول الله تعالى في محكم تنزيله الكريم (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَىٰ أَوْلِيَاءَ ۘ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ وَمَن يَتَوَلَّهُم منكم فانه منهم ….)
    – اتمنى من سي العثماني ان يشرح لنا الاية الكريمة التي تحرم علينا صراحة وهي محكمة غير متشابهة . كيف يجوز لنا ان نطبع مه الصهاينة الذين يقتلون المسلمين ؟؟؟؟
    -نصيحتي لك انه كان عليك ان تنيب عنك موظف في المقاطعة ليوقع الاتفاق مع هؤلاء المجرمين .المتشبعين بقتل اخواننا في سوريا والعراق واليمن وايران وفي كل الارض .
    -اتمنى ان يجيبني من يدافع عن فكرتك او خطة الحزب التي لم تعد تنطلي على احد

  • MOHA RAISS
    الخميس 7 يناير 2021 - 16:39

    نسيت ان اتمم الاية الكريمة اسي الوزير وهي من سورة الماءدة
    – يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَىٰ أَوْلِيَاءَ ۘ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ۗ( إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (51) ) الماءدة
    وصدق الله العظيم وكذب المنافقون .

  • مصطفى آيت الغربي
    الخميس 7 يناير 2021 - 20:13

    ما كنا ننتظره هو أن التوقيع كان سيتم بين الملك ونتنياهو لكن تفاجأنا بأن الموقع رجلرباه حسن البنا وسيد قطب, وهدا شيء جميل لهدا التحول, لقد أصبح رجل وحزب سلام بعد ما كان متشددا,
    انشاء الله سيزور اسرائيل وسيكون مطيعا وأمينا لصاحب الجلالة والوطن,
    انهم تغيروا وليسوا منافقون,
    لاتنعتونهم بالنفاق وانه تطور ونشكر الوهيم العظيم وشالوم سلام’

  • محمد
    الجمعة 8 يناير 2021 - 03:34

    العثماني ساعته دقت وحان وقت الرحيل هو وحزبهم واتباعهم مع التطبيع وعودة العلاقات لا الغوغانيين لا التعصب والكراهية⁦نعم للسلام والامن والحب والحياة

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز