برنامج إذاعي جديد يعلّم أطفال المغرب الإنجليزية

برنامج إذاعي جديد يعلّم أطفال المغرب الإنجليزية
صورة: هسبريس
الإثنين 26 يوليوز 2021 - 20:28

خلال لقاء نظمته وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، في الرباط، الإثنين، بحضور الوزير سعيد أمزازي، وقع فيصل العرايشي، الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، مع “طوني ريلي”، مدير المجلس الثقافي البريطاني بالمغرب، اتفاقية شراكة تهم التعاون في بث برنامج إذاعي جديد لتعلم اللغة الإنجليزية على أمواج الإذاعة الوطنية، ابتداء من شهر شتنبر المقبل.

وأوضح بلاغ توصلت به هسبريس أن هذا البرنامج الموسوم بـ”English Time” موجه إلى الأطفال، ويتكون من 43 حلقة، تستغرق المدة الزمنية لكل واحدة منها 15 دقيقة، ويقدم الدعم للآباء والأطفال على حد سواء من خلال إتاحته فرصة ممارسة اللغة الإنجليزية وتطبيقها، وذلك بالتركيز على مهارات اللغة الأساسية.

وأضاف المصدر ذاته أنه تم إعداد البرنامج الجديد بعد النجاح اللافت لبرنامج “Obla Air” الذي وفره المجلس الثقافي البريطاني في إطار تعاونه مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والبحث العلمي والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، وتفاعلا مع الارتسامات الإيجابية للمدرسين والمتعلمين والأسر، منذ الشروع في بثه في إطار عملية التعليم عن بعد عن طريق التلفزة والإذاعة خلال فترة الحجر الصحي بسبب جائحة “كوفيد-19”.

ويندرج البرنامج الجديد، يضيف البلاغ، ضمن عدد من المبادرات التربوية المنجزة بشكل مشترك بين الأطراف، خلال السنتين الأخيرتين، في مجال توفير الموارد الرقمية لتعليم وتعلم اللغة الإنجليزية للمدرسين والتلاميذ المغارية، وتنخرط فيها الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة تعزيزا لمجهوداتها المتصلة بتحقيق الأهداف العامة للخدمة الإعلامية العمومية في ميادين تشجيع التربية والتعليم والتحفيز على الإبداع والتميز الثقافي، والانفتاح على اللغات والثقافات الأجنبية بما يعزز التواصل وتلاقح الحضارات؛ والمساهمة في تعميم وتوسيع مشاركة الشباب في الحياة العامة ومساعدتهم على الاندماج وتيسير ولوجهم إلى الثقافة والعلم.

وأشار البلاغ إلى أن هذا اللقاء كان مناسبة لتقديم حصيلة المبادرات التربوية المنجزة وأهم البرامج المستقبلية، مواصلة للمساعي الحثيثة لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، والمجلس الثقافي البريطاني بالمغرب، في ميدان تحسين تعليم وتعلم اللغة الإنجليزية، وكذا تعزيز قدرات الأطر التربوية، فضلا عن دعم عملية التعلم عن بعد التي اعتمدتها الوزارة، ووضع رهن الإشارة، وعبر الأنترنيت، العديد من الموارد التعليمية المجانية، وكذا عرض رقمي محين بشكل دوري.

وبالنسبة للبرنامج الأول المتعلق بإعداد فهرس رقمي للمنهاج الدراسي المغربي للغة الإنجليزية فقد أصبح بإمكان مدرسي اللغة الإنجليزية في جميع مناطق المغرب الولوج إلى الموارد الرقمية لتعلم اللغة الانجليزية للمجلس الثقافي البريطاني عبر الرابط: (https://learnenglishteens.britishcouncil.org/)، والتي تم تصنيفها ووضعها في قائمة توافق المنهاج الدراسي المغربي الخاص باللغة الإنجليزية، وترتبط ارتباطا وثيقا بالكتب المدرسية المصادق عليها من لدن الوزارة.

وأتاح هذا المشروع، الذي تم إطلاقه منذ أكتوبر 2018 بالتعاون مع مديرية المناهج والأكاديميتين الجهويتين للتربية والتكوين لجهتي الرباط – سلا – القنيطرة وبني ملال – خنيفرة، لأكثر من 250 مدرسا ومفتشا للغة الإنجليزية، الانخراط في هذه العملية والقيام بفهرسة وتسهيم الموارد الرقمية حسب محاور المنهاج المغربي من أجل استخدام سلس في الفصول الدراسية.

أما البرنامج الثاني “ربط الفصول” “Connection Classrooms” في دورته الرابعة، فيهدف إلى مساعدة الشباب على اكتساب المعارف والكفايات اللازمة للقرن الواحد والعشرين، وتنمية قيم العيش المشترك والمواطنة الكونية والاشتغال بمسؤولية على الصعيدين المحلي والعالمي، في ظل اقتصاد يرتكز على التطوير والابتكار. وقد تم تنظيم هذا البرنامج بالتعاون مع مديرية المناهج والأكاديميات الجهوية لتربية والتكوين الرباط – سلا – القنيطرة، وبني ملال – خنيفرة، ودرعة- تافيلالت، وكلميم واد-نون، والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق.

وورد ضمن البلاغ أن البرنامج عرف انخراط أزيد من 800 مؤسسة تعليمية، وحوالي 1500 من المدرسين ومديري المؤسسات التعليمية، الذين استفادوا من تنمية مهنية في مجالات تهم المهارات الأساسية (Core Skills)، وكيفية تطويرها داخل الفصول من خلال التفكير الناقد، وحل المشكلات، وتنمية الإبداع، والثقافة الرقمية، كما تم في إطاره عقد عدة اتفاقيات شراكة دولية مع المؤسسات التعليمية بالمملكة المتحدة وغيرها من البلدان، والمشاركة في منافسة الحصول على لواء المؤسسة الدولية.

‫تعليقات الزوار

22
  • T
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 20:38

    إنها رسالة واضحة لفرنسا وهي خطوة محمودة لأبنائنا

  • Samir
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 20:38

    على المغرب الاختيار بين اللغات وليس تدريسها جميعها لان الطفل لن يتمكن من تعلم العربية والامازيغية والفرنسية والإنجليزية في سن مبكر الا اذا كان ذلك على حساب مهارات آخرى كالرياضبات وحل المسائل والعلوم والفنون

  • wind city
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 20:42

    أنا من وجهة نظري يجب إعتماد اللغة الإنجليزية كمادة أساسية في التعليم الأولي

  • حديث الساعة
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 20:58

    نتمنى أن يستفيد منه أعضاء الحكومة وخصوصا رئيس الحكومة الحالي الذي يوجد فيديو له وهو يتحدث بإنجليزية أقل ما يقال عنها أن فضيحة
    وعلى رئيس الحكومة القادم أن يكون متقنا للغة الإنجليزية كي يجالس المسثمرين الأجانب و السياسيين وأن يخاطب المغاربة بلغتهم اليومية و أن يصدر البلاغات باللغتين الرسميتين
    خصوصا و أن المغرب يواجه موجة عداء من طرف الإعلام الفرنسي المدفوع من طرف الدولة العميقة الفرنسية التي تريد الإطاحة بالحموشي بسبب قربه من أمريكا و بسبب إصلاحه لمؤسسة الأمن الوطني وإغلاق الباب على الدولة العميقة الفرنسية التي كانت متحكمة نسبيا في السابق

  • امازيغي
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 21:00

    عمل جد راءع اطفال المغاربة في حاجة لتعليم اللغات بعد اللغة الام العربية وبعدها الانكليزية والفرنسية

  • أبوقال
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 21:06

    عندما يكتب طالب جامعي “لاكن” و “ذالك” و “رأية” و “هاكدا”… و اللائحة طويلة، أليس الأجدر إحداث إذاعة تروم تقوية اللغة الوطنية الرسمية في صفوف الناشئة ؟

  • من الأطلس المتوسط
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 21:09

    الفرنسية لم يستفد منها المغاربة بالقدر الكافي رغم استعمالها في كل المراحل الدراسية.. اللغة الأكثر تأثيرا في الإقتصاد العالمي والمعملات الدولية هي اللغة الإنجليزية ولنا في رواندا التي كانت مستعمرة بلجيكية غيرت اسسها التعليمية باللغة الإنجليزية في السنوات الأخيرة فأصبحت أول قوة اقتصادية صاعدة في إفريقيا…

  • مواطنة حرة
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 21:11

    يك مكتوجدو لتعليم عن بعد.حت مفينا مزال ليصبر لشي قراية عن بعد لا حنا لا ولادنا.

  • مغربي
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 21:17

    ان لغة الانجليزية إلى الجانب الصينية لهما من إنتاج و التفوق العلمي و الصناعي و ما يرشحهما ان تكونا على رأس لغات عبر العالم وذلك يتجلى في الحصيلة بشتى المجالات و بالتالي برامج من هذا النوع تجعل الناشئة تواكب التطورات العالمية خاصة و جميع يعلم ان التعليم هو نقطة انطلاقة ضرورية اساسية نحو تحقيق جميع أهداف المنشودة على رأسها التقدم و التطور على غرار امم متحضرة .

  • كثرة الهم
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 21:20

    لا حول ولا قوة الا بالله

    واش هذا زعمة انجاز يستحق ان تصرف عليه اموال الشعب يا عباد الله

    انقذو هاد البلاد من ايدي هؤلاء السفهاء

    برامج تعليم اللغة الانجليزية متوفرة ف انترنيت ب الاف الحلقات ماشي 43 حلقة يعلم الله شحال ديال الاموال غادي تصرف عليها

    وزيدون برنامج اذاعي ! وسير انت جمع ولادك قل ليهم حطو تليفون و الحاسوب واجو تعلمو اللغة الانجليزية ف المذياع ههههههه

    والله العظيم ما عرفت واش نبكي ولا نضحك

    اللهم ان هذا منكر

  • من عالم ٱخر
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 21:28

    الانجليزية و اللغات يجب بدأ تعليمها للاطفال منذ الحضانة. و ادعو الاسر الى توجيه اطفالهم نحو الهندسة المعلوماتية و تكنلوجيا الانترنت.
    لانه حتى ولم يجد عمل في شركة ومااكثرهم خصوصا في الخارج و المستقبل. يمكن ايضا ان يعمل مستقلا و يربح ٱلاف الدولارات شهريا اذا كان متقنا في مجاله.

  • اميرة
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 21:41

    الحمد لله باربي والله انها احسن حاجه اللغة الانجليزية مهمة بزاااف وساااهله مافيهاش قواعد بزاف فالتعلم كنتمنى كل الناس بجميع الاعمار يتعلمو لها لغة الحاضر والمستقبل

  • #عزيز#
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 21:47

    عندما يكتب المعلقون في جريدة هيسبريس عبارة “لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم ” و يُمعِنون في كتابة #حولة# بالتاء المربوطة فأقرأ على لغة الضاد السلام.

  • عش الامازيغ
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 21:55

    اعزاءي جريدة هسبريس
    واخيرا لقد توصلت الى حل لغز اطلنتيس الامازيغية المغربية بعدما فشل فيها اكبر علماء العالم في حلها لذالك من فضلكم اتمنى ان يخرج لي اكبر عالم عندنا في المغرب و يناقشني فهذا النجاح الذي حققته انطلاقا من دراسة الميثولوجيات الامازيغية والعلوم الامازيغية لا اريد ان ينسب النجاح الي بوحدي ولكن كل المغاربة والمغرب.اقسم بالله سينبهر كل علماء العالم.
    اجل اطلنتيس هي المغرب والمحيط الاطلسي كله الى غاية حضارة المايا وحضارة النيل فهم جغرافية و حضارة واحدة .
    امازيغ المغرب اقدم حضارة في العالم

    الله الوطن الملك.

  • abed
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 21:57

    let’s switch to English
    it’s really great idea to switch to English instead of French this language is no longer used … English is the research language ..

  • الإذاعة والتلفزة وخطة الرجوع الى الأمام !
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 22:07

    غريب أمر إذاعتنا الوطنية المحبوبة عندنا فعلا
    للأسف، نتراجع على مكتسبات الماضي، ونعود إليها كإنجاز جديد !
    في الثمانينات وحتى جزء من التسعينيات، كانت الإذاعة تبث في الصباح فترة صباحية بالإنجليزية والإسبانية، كانت راقية لغة ومحتوى، قبل أن تتدحرج وتنحدر المعروضات الإذاعية وحتى التلفزية هذه الأخيرة كانت تبث كذلك فترة بالإنجليزية، فماذا كان وماذا حصل لنا ؟
    فعلا أمور تقع نتأسف لها، لكن ليس باليد حيلة وأكيد أن تدبير العمومي يحتاج إلى استراتيجية متجددة ودائمة، أما أسلوب “امسح وعاود فأكيد أنه لا يجدي نفعا في الأمد البعيد”

  • Bcn
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 22:38

    أحسن حاجة غديرها الإذاعة. بارك عليا من الفرونسي لغة الشيكي والعياقة.

  • المعطي
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 23:51

    لن نتقدم الا من خلال لغتنا ثم بعد ذلك الانفتاح على اللغات الاخرى فجميع الدول القوية تتحدث بلغتها الام. امريكا روسيا الصين اليبان المانيا …..فالمشكل فينا نحن الذين نعتمد على الغرب في كل شيء ولا نتق في قدرات شبابنا الذين يرحلون الى الدول الغربية ليفجروا طاقتهم حيث تنتج لهم فرص الابداع والابتكار و …..

  • yamna
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 00:39

    نريد الانجليزية في الابتدائي لانها لغة العلوم و الاقتصاد و التكنولوجيا….الفرنسية مضيعة للوقت ولغة متجاوزة

  • achraf
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 00:42

    يجب على المغرب تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أساسية في البلاد ومن المفروض تدريسها من مرحلة رياض الأطفال إلى أعلى مسار التعليم المدرسي

  • بنت البلاد
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 10:25

    ولمادا برنامج اداعي واش ولادنا مابقاو يتفرجو حتى في التلفزة بقات غير الاداعة راه البورطابل خدا ليهم وقتهم كامل. لمادا لا يتم تعليم الانجليزية في المدارس مند الأقسام الابتدائية صوتا وصورة

  • ابو أدام
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 13:13

    اتمنى ان تزول الفرنسية نهائيا من مقرراتنا و ان نعتمد اللغة الإنجليزية كالغة اساسية بدل اللغة الفرنسية التي لا تنفعك الا في فرنسا و بعض الدول القليلة الناطق باللغة الفرنسية.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس