بيرو يصيخ السمع للعاملات المنزليات المغربيات بالسعودية

بيرو يصيخ السمع للعاملات المنزليات المغربيات بالسعودية
الأحد 31 يناير 2016 - 23:55

عقد أنيس بيرو، الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أيام الجمعة والسبت والأحد، لقاءات مكثفة مع العديد من المغاربة المقيمين بالمملكة العربية السعودية، سواء في مقر القنصلية العامة بجدة، أو في مقر سفارة المغرب بالرياض، كما التقى مسؤولين سعوديين، على رأسهم وزير العمل بالمملكة.

وهيمن على اللقاء الذي أجراه بيرو مع ممثلي “مبادرة لم شمل مغاربة السعودية”، الذين قدموا أمامه ملفا مطلبيا موحدا، تضمن العديد من المحاور والمطالب التي اعتبروها آنية وملحة، الحديث عن المشاكل الكثيرة التي تعترض عددا من العاملات المنزليات في البيوت السعودية.

والتقى المسؤول الحكومي المغربي مجموعة من المغاربة المقيمين بالسعودية بمقر القنصلية العامة بجدة، حيث طرحوا عليه أسئلة متعلقة بقضايا الجالية الملحة، على رأسها مناهج التعليم المغربية، والتقاعد، وتقريب الخدمات القنصلية لما يناهز 44 ألف مواطن مغربي مقيم بمختلف مناطق المملكة العربية السعودية الشاسعة.

واستأثر موضوع العاملات المنزليات بأغلب وقت الجلسة مع بيرو، التي حضرتها مغربيات يعملن في مهن العمالة المنزلية، أدلين بشهاداتهن بشكل مستفيض، وسردن للوزير ما يعانينه من ظروف صعبة، وضياع الحقوق، خاصة في حالة الخلاف مع المشغل.

ورد الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج على مختلف المشاكل التي تم طرحها في اللقاء مع أفراد الجالية المغربية بالسعودية، قائلا إنه جاء ليسمع نبضهم ومشاكلهم، لكنه لن يقدم وعودا؛ فيما أجاب عن العديد من الأسئلة القنصل العام إبراهيم اجولي.

وتوزع الحاضرون في جلسة الحوار مع ممثلي الجالية المغربية بالقنصلية العامة بجدة، يوم الجمعة الماضي، إزاء حديث بيرو عن أنه لن يمنح وعودا بحل كافة المشاكل، بين من وجد في ذلك واقعية تُحترم من الوزير، وبين من امتعض من أجوبته، وإحالته الكثير من الأسئلة على القنصل.

ولم تفت بيرو الإشادة بجهود الشباب المغاربة المقيمين بالسعودية، الذين قاموا بمبادرة “لم الشمل”، واصفا عملهم المتمثل في صياغة ملف مطلبي واضح المعالم والمحاور، متضمنا المشاكل الموجودة والحلول المقترحة، بأنه “عمل جبار”.

حري بالذكر أن مطالب “مغاربة السعودية” تضمنت عددا من النقاط، توزعت بين غياب مدارس بمقررات مغربية، وعدم وجود نواد تدعم الهوية الوطنية، وارتفاع أسعار تذاكر الطيران، ما يمنع المهاجرين من التواصل مع ذويهم ووطنهم، فضلا عن ملفي العمالة المنزلية والزواج المختلط.

‫تعليقات الزوار

20
  • marrokki
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 00:08

    C'est quoi votre rôle ???? Les marocains meurent un peu partout dans le monde victimes du racisme ou victimes d'accidents ……et vous ne faites rien vous, votre gouvernement et votre Roi . La nationalité marocaine ne protège pas son homme

  • الصحراء
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 00:13

    أحترم بصدق السيد بيرو لكفائته وحقيقة لديه حي إنساني ويسمع ويحل العديد من المشاكل بصدق ويتكلم مع مسؤولي الدول الاخرى بغيرة عن أبناء وطنه ،ومن خلال مساره في الوزارة لقاءاته كانت متعددة مع الجالية بل يصر أنه كله أذان صاغية وهذا هوالمطلوب ،وأطلب الله ان يكثر من أمثاله .

  • مغربي حر
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 00:15

    اشتغلت لسنين بالسعوديه انصح اي مغربي ان لا يتغرب هناك فهناك جحيم لا يُطاق لازال العامل هناك عبيد والكفيل هو السيد ونهيك عن الراتب جد متدني لايكفي حتى لشيء العمل في المغرب ولو في البوادي أحسن بكثير بالعمل بالسعوديه لما كنت اعمل بالسعوديه كنا سبع أشخاص في غرفه واحده

  • عبد الاله العروي
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 00:15

    كونوا هانين اخوتي المغاربة ل ف السعودية ا سي بيرو ايحولكم جميع المشاكل لعندكم في السعودية من ا لف حتي الياء راه قدر ايفعفع السعوديين او اجبلكم حقكم كيما دار سي مزاوار الفعفاع مع السوديين …او الله ايجبن في الصواب….ا واتبعوا الكداب حتي الباب الدار ….واش فهمتيوني ولا لا

  • PureMinded
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 00:20

    يا ودي اقطعوا العلاقة مع ذاك القوم، انظر الى المغربيات في القاعة و هم شاحبات الوجه تحت لباس باتمان ما يعكس وضعهم.

    يجب منع العمل في السعودية (و الخليج بصفة عامة) للنساء المغربيات العازبات، نقطة نهاية.

    اي شيء غير هذا يعني ان الدولة و على رأسها مالك الثروة يتاجر بنساء الشعب مقابل دولارات تنتهي بفضائح من عيار لاسامير و ما خفي كان اعظم.

  • Imane
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 00:23

    قطران بلادي و لا عسل بلادات الناس. و الله يكون مع خواتتنا و خوتنا المغاربة في كل بلاد.

  • ولد زايو
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 00:55

    حيث طرحوا عليه أسئلة متعلقة بقضايا الجالية الملحة، على رأسها مناهج التعليم المغربية. ألا يكفيكم مناهج التعليم السعودية في التعليم العمومي ؟يجب عليكم أن تندمجوا في مجتمع البلد المضيف وان تحافظوا على هويتكم المغرية وان تحاربوا بشتى السبل الصورة المشينة للمرأة المغربية. ولا نرسل خادمات لتلك المنطقة.شوي اديال عزة النفس الله يرحم الوالدين !!! إذا أرادوا عمال رجال مغاربة هم وأولادهم فالكثير منهم جاهز للسفر في الحين.ونحن الحمد الله مافينا طائفية. سنيين وسطيين السعودية ما عندها باش اتخاف بنا.وخير دليل صلاح الدين الأيوبي المغاربة جعلهم أمناء وكان يثق بهم أكثر من غيرهم. أما المشاكل راه كاين في كل مكان تبدأ في المطار والميناء عند مغادرة أرض الوطن ثم نفس الشيء عند العودة مايقضي عليها لا وزير ولا الباشا.استهلاك الوقت والمنصب فقط.

  • منت سويلم
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 02:47

    على الدولة المغربية بحكم علاقتها بدول الخليج التدخل لسماح للمغربيات بالزواج السعوديين وعدم اعتبار المراة المغربية امراة أجنبية.

    فلا يعقل أن يشارك المغربي جنبا أخوانه في الخليج في عاصفة الحزم وفي نفس الوقت تعتبر المراة المغربية امراة أجنبية في القانون السعودي والخليجي.
    بحكم طول التجربة في الخليج
    ومعرفة الواقع من الداخل
    نطالب بمنح المراة المغربية الحق بالزواج الشرعي وعدم اعتبارها أجنبية
    القرار سيفرح العديد من النسوة الراغبات في الحلال .

  • عبدالله منصور السالمي
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 04:26

    0 امرأة خادمة مغتربة عزابة في أفق 2020 هذه
    هو أقل مانطمح إليه _ماحد باقي كتسوق الطاقة البشرية الشابة المغربية ولاسيما الجنس اللطيف_الى أسواق الذل والنخاسة ففي نظري انت سمسار في بزة وزير. هل عندك وجه أن تجلس مع قد بناتك لكي يحكين لك:علي اللي g جرى بس لما شوفك
    وا مسح دموعي بمنديلك عل اللي جرى.stop اية سخافة هذه .مكانك اللذي يليق بك هو في هندسة القناطر والاهتمام بالبنية التحتية وقنوات الصرف الصحي أليس هذا كل مادرست اكاديميا

  • atlas
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 05:03

    عندما بدأ يقترب موعد الإنتخابات بدأت حركة المسؤولين تتسارع والنواب يظهرون للعلن والمؤتمرات وسقوط أسماء وظهور أخرى، لكن مادمت مقيما بالمهجر فموضوع الإنتخابات لا يهمني كما أراد له مسؤولو بلدي ، ولكن حتى لا ينخدع أحد بما يقال عن حل مشاكل المهاجرين ، فالسيد الوزير لن يحل أية مشكلة سواء بالسعودية أو غيرها ، والملف المطلبي الذي قيل أنه قدمه له ليس إلا سيناريوهات كاذبة لشيء اسمه (لم الشمل )، مشاكل الجالية ليست فقط تعبير بسيط وسطحي عن غلاء التذاكر و…. لوحتى التذاكر فهي رخيصة من السعودية للمغرب بحكم وجود شركات طيران قوية ومنافسة للارام ، ولولا خوف المسؤولين عن تدفق العملة الصعبة لما سأل أحدهم عن مهاجر واحد .
    على الخادمات والعمال أن يواجهوا مصيرهم ويتسلحوا بالصبر ، الصبر سلاح المهاجر من بلد لا يعنيه إلا الربح ولو على حساب كرامة مواطنيه .

  • مغربي حر
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 05:48

    يجب منع المغربيات من العمل كخادمات في بيوت الأجانب مثلما فعلت مصر

  • عزها تعزك
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 07:55

    المشكل ليس في المسؤولين بل في المغاربة والمغربيات يقبلوا بالذل أينما كانوا وليس في السعودية فقط بل في أوروبا وحتى داخل الوطن مع الشركات المستثمرة هنا و هناك من يدفع به الذل حتى يكون وسيط في النهب والسرقة والفساد والدعارة هذه هي حقيقة بعض الفئة من أبناء الوطن

  • محمد الجهني
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 09:08

    حري بالذكر أن مطالب "مغاربة السعودية" تضمنت عددا من النقاط، توزعت بين غياب مدارس بمقررات مغربية، وعدم وجود نواد تدعم الهوية الوطنية !

    سبحان الله مقيمين في السعودية وربما لسنوات طويلة ومنغلقين على أنفسهم
    وهم بيننا في حين لن يكون هذا مطلبهم بالتأكيد لو كانوا في بلد أوروبي في حين أن السعودي لو زار المغرب للسياحة أو الدراسة ولو لأسبوع واحد لعاد لبلده وهو يعرف كل شيئ عن المغرب وعن تاريخه وثقافته وحتى اللهجة العامية المغربية سيتقن بعض كلماتها

  • anas
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 09:38

    ا لمشغل السعودي او الخليجي يحتفظ بجواز السفر للعامل المغربي وهو اسمى درجات الاهمال و احتقار الاخر وتجريده حتى من حقه في الهروب من جحيم المشغل فلا عجب من توجه فقراؤنا و عمالنا لدول اوربا على الاقل هناك لمن تلتجئ في حا تعرضك للقمع ا ما هناك فحين تشكو المشغل كيرمي عليك باطل كاليك الدول الالامية

  • Mohajir
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 12:26

    حكمت محكمة امريكية على امير سعودي بتعويضات جد عالية لفصل ثلاثة امريكيات عن عملهن. فهل لبيرو قدرة ان يحل مشاكل الجالية بهذه الطريقة ?

  • غيور
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 14:26

    بسم الله
    اذا كان السيد الوزير لم يرد اعطاء وعود فما هو الغرض من ذلك اللقاء…..المهم ما يعيشه اخوانا في السعودية لا يوجد في اي بلاد وبالتالي انصح كل مسلم ومسلمة بعدم مجرد التفكير في الذهاب للعمل هناك.
    لن اتكلم عن ما يعانيه العرب هناك فالكل يعرف ذلك…ولكن اقل ما يقال ان الانسان يفني شبابه وعمره في العمل (هذا اذا لم تدبر له مكيدة للرجوع) هناك مثل العبيد وفي الاخير يعود لبلاده صفر اليدين لا تقاعد لا منحة ولا هم يحزنون..هذا هو البلد الذي ذهب اليه السيد الوزير كي يسمع المشاكل على اساس ان ليس له وعود..وا مسخرتاه..وا اسفاه..

  • المختصر
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 21:09

    جميل الالتقاء بالمغتربين والسماع لمشاكلهم والعقبات التي تواجههم وتذليلها
    والسعودية كحال كافة المجتمعات ليسو جميعهم ملائكة ولا جميعهم شواطين لكننا وللاسف نبحث ونركز على الاخطاء الفردية ونسعى لتضخيمها لغاية ما في انفسنا ومؤكد لن نصرح بها نحن لا نريد من يمتدحنا دائما وايضا لا نريد من ينتقدنا دائما نريد العدل والانصاف فقط ان حصلت اساءت وتجاوزات تنتقد بالمعقول وان حصلحت ايجابيات ايضا تذكر وتمتدح ولاكن هذه الشي مفقود لدى الاغلبية كون النظرة لديهم تجاه السعودية هي نظرة دونية احتقارية كحال اغلبية العرب دائما يحتقرون بعضهم البعض حتا وان كان حالهم و وضعهم اسوء بكثير من الذين ينتقدوهم لكن هي السياسة المتابعة بتعاملهم مع بعضهم
    لكن الغريب دائما لماذا العرب وحدهم فقط من ينتقدون الاوضاع بالسعودية ؟؟ لم لما نسمع غيرهم من بقية الجنسيات تنتقد مع وجود اكثر من تسعة مليون وافد بالسعودية من مختلف الجنسيات والاعراق والديانات ام ان العرب بطبعهم يحبون الفوضى وعدم التقيد بالانظمة والتصرف كما يحلو لهم ؟؟ وهل تلك الدول الاوروبية ذات الحرية خلت من تجاوزات وجرائم العرب المهاجرين لديها ؟؟؟ اعتقد ان الجواب واضح

  • مغربي
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 23:21

    ان كانت المشاكل لا تطاق
    والنتيجة ضياع الشهور وانين

    فمن الافضل وقف المجيئ الى السعودية
    بالاخص عاملات المنازل والسواقين
    او يتحمل العامل مسؤوليته
    وهم فعلا يتحملون المسؤولية والدليل فالقنصلية والسفارة يعني عدم اللامبالات للمشاكل

  • فاهم
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 11:34

    الى بنت سويلم تعليق 8.تقصدين زواج المتعة حتى هوا راه حرام…

  • حنان
    الخميس 10 مارس 2016 - 09:01

    اوا بصراحة شديتلو النفس على الخدمة فهاد البﻻد اللي كنت كنتمناها شحال هدي ولكن صدق من قال قطران بﻻدي وﻻ عسل بﻻدات الناس المشكل حتى ديك قطران مكينش .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة