بين العقل والخبل

بين العقل والخبل
الخميس 6 ماي 2021 - 02:13

سيكون من الصعب القول إن أجهزتنا النفسية بخير، إنّ حياتنا النفسية بخير، بأننا أسوياء، أو على الأقل قريبون من الأسوياء، فالدراسات المنجزة تظهر أن الأمراض النفسية ما فتئت تنشب أظفارها في نفوس كثير من الناس. وجولة واحدة داخل الجهاز النفسي لدى طائفة ممتدة منا تُنبئنا أن الأمور ليست بخير. فحجم الضغط هائل وقوة “البلاوي” أكبر من أن تطيقه الطبقات الهشة لنفوس كثير من الناس.

وحتى إذا سَلِم كثير من الناس من أن تظهر عليهم العلامات المتأخرة للقهر النفسي، عندما يعلن المصاب أمام الناس عن إصابته الظاهرة متحررا من كل قيد اجتماعي، فلا مهرب لهم من قدْر، يصغر أو يكبر من الاضطراب وعدم التوازن النفسي أو الجنون الظاهر منه أو المخفي.

عديد الناس تسير بيننا، وتعيش معنا، نتقاطع معهم في مرافق الحياة الملتوية، نعدّهم من الأسوياء (حسب مقاييسنا الخاصة)، وفي أول احتكاك حقيقي للنفس في مواجهات عاديات الحياة، النفس التي تعب في مداراة علتها، عند هذا الامتحان (صغُر أم كبر) يظهر العطب، وتبين الهوة.

وخلال درب الحياة العسير يرمي الناس في الساحة الخلفية لنفوسهم ما لا يلقون له بالا، وما لا يقدّرون حجم وخطورة ما ينطوي عليه. في هذه الساحة المنسية يُغلق على كثير من المتفجرات المبطلة، وما لا حدّ له من الآلام والآمال والجروح والرغبات والنزوات المشروع منها وغير المشروع.

وفي هذه الغرفة المظلمة (التي لا يعلم أحد مكانها) تُركن كل أنواع الإهانة والإحباط والتنقيص والاستهزاء التي يمكن أن يسامها حاملوها، منذ غابر الطفولة وحداثة سن المرء إلى راهن العمر الذي تشيخ فيه كل إمكانيات الفرملة أو الدفن أو النسيان أو التسامي أو الإسقاط أو التقنيع وغيرها من الآليات المبثوثة في كتب علم النفس. يُركن كل ذلك حاميا شديدة السخونة، يُبرّد إلى حين، لكنها لن تبرد أبدا.

يكفي المرء أن يسيّر (ليس بالضرورة طائرة مسيرة) حاسة الالتقاط الدقيقة، أو يثبتها انطلاقا من المقاهي المنثورة، أو يسير بها في شوارعنا الشديدة الزحام، أو يخرج بها إلى الطرقات الرابطة بين المدن، أو يحكم إثباتها داخل البيوت المسورة الشديدة التكتيم، يكفيه ذلك ليرى عددا كبيرا من أشباه البشر تهيم على وجهها، لا ترى إلا نفسها، ولا تحدث إلا نفسها.

كائنات كانت تنتمي إلى فئة “العقلاء”، ترتدي “مانطات” وخرقا وأسمالا يعافها العوف، ولحى كثة وشعر مفتول حتى عاد كأعواد الدالية، وأبدان عفّا عنها البؤس، وعفا عنها المرض، فلم يجد ما يقتات عليه فيها.

ولكل واحد منا أن يتساءل عن حال ومصير هؤلاء الذين ندعوهم بالمرضى النفسيين، هؤلاء الذين ظهر مرضهم، ولم يعد من الممكن إخفاؤه ولا إبطاؤه، الذين نصدفهم في اليوم والليلة، وحال الأسر التي تأويهم (فأما الذين لا مأوى لهم فالمصيبة أشد وأعظم) بما أوتيت من صبر ورحابة صدر وقليل المال والدواء والحيلة، أو بما أوتيت من قسوة وتجريح قد تصل حد “التعذيب” أحيانا، وكلاهما في جحيم أرضي تنوء بحمله الجبال.

و”البلاوي” النازلة بنفوس الناس أو عقولهم أصناف وأنواع، قد تأتي بها الجينات مدسوسة خفية، لتطفو على سطح دماغ أحدهم، لتُزيحه من فئة الأسوياء، أو العقلاء. وقد تأتي نتيجة التعرض للتيار العالي شديد التوتر، التيار الذي تحفل به الحياة، فيتلف على إثر ذلك “سلك” من الأسلاك العصبية العصي على الترميم أو الإصلاح. فيسقط صاحب التلف صريعا، برأسه خلل، وبنفسه خبل.

وقد تأتي المصيبة من صكوك الذهان أو العصاب التي يدسونها في جيوب الأولاد، وكل تلك اللفائف التي لا تفارقهم، ودع عنك ما أصبح يصطحبه معهم من كانوا يُسمون بالتلاميذ إلى قاعات الفصل وفصول القتل والمصارعة من مساحيق ومعاجين ولفائف يُنزلونها تحت ألسنتهم، التي عوض أن يصبحوا بها أصحاب لَسن وفصاحة، عوض عن ذلك ترتخي ألسنتهم، وتحمرّ أوداجهم وأعينهم، ويغدون أصحاب هذيان وشراسة تطيح بالأستاذ في أول اشتباك، وكم من تلميذ سارت به لفائفه المقرونة إلى عالم الجنون والعته والبله.

جميع الناس يتذكر أن بيمارستانَ كان يربط فيه أصحاب العقول المعطوبة، كما تربط “البهائم” إلى أوتادها، وقليل من الناس يعرف أن هذا المشفى المتفرد، كان يقدم خدمة جليلة للأسر المبتلاة، لم يستطع أصحاب الشأن تقديم البديل المناسب، أو حتى التخفيف من المصائب النازلة بالناس.

ولما أغلقوا المشفى هام الناس على وجوههم، وتمّ إرجاع النّزلاء إلى أهلهم قسرا، بعد أن تملص كثير منهم وتنصل منهم وأتلف كل عنوان.

‫تعليقات الزوار

3
  • Amaghrabi
    الخميس 6 ماي 2021 - 12:34

    اعتقد ان الانسان الذي يفقد عقله لا شفاء له على الاطلاق وليس لي تجربة او علم على ان شخصا فقد عقله وتعافى بعد ادخاله الى مستشفى الامراض النفسية وانما ربما بالمغالجة والمواكبة المستمرة بالادوية والعقاقير المناسبة للامراض النفسية تتحسن شيئا ما سلوك المريض ولا يعالج ويشفى نهائيا من المرض ابدا وبالتالي من له من يهتم به ويراقبه ويصاحبه الى الطبيب النفسي باستمرار يبقى مستقرا لا يؤذي نفسه ولا يؤذي غيره اما من ينتمي الى العائلة الفقيرة فمصيره التشرد وربما ايذاء الاخرين لان الدولة المغربية ليس لها امكانيات مادية لتوفر مستشفيات خاصة لجميع المرضى النفسيين كما هو الشأن في الدول الغربية.فصراحة دولتنا وكثير من الدول العالمية او جلها هي دول ديال “السلاك”غير كيسلكوا المساكين,والمصيبة ان المستشفيات العامة وجل المستشفيات الخاصة فاشلة في تدبير الشؤون الصحية فمثلا في مدينة الناظور لا المستشفى الوحيد ولا المستشفيات الخاصة لها خبرة في معاجة المواطنين وبالتالي فهي تأخذ الاموال والله هو الذي يداوي لان اغلب المرضى يخرجون من المستشفيات العامة والخاصة اما امواتا او معطوبين اساءت احوالهم بعد خروجهم من المستشفيات

  • Dogma
    الخميس 6 ماي 2021 - 20:20

    الحرمان هو الحمق و هو الخبل و ان توفرت شروط الحياة الاقرب الى الكريمة تنحل عقد الحمقى جميعها و اما و كورونا و دولة عالم اول تحكم بقانون المارستان دائما هناك تفاوت.

    الكاتب سبق و كتب عن مهانة عباد اليوغا و نفسها الاراء فيهم اسقطها بالموضوع على مرضاه ، ما يعني ظلامية نفس الكاتب ، و سيماهم في وجوههم .

  • سعيد
    الخميس 6 ماي 2021 - 23:11

    في الحقيقة كل ما قلته صحيح .بل في بعض الاو قات يقول الانسان ( واش عندي شي عقل اولا مانرزاقوش)لوحده لا يعرف مع من سيصنف عقله .الموضوع مفيد جدا نشكرك عليه

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات